أفضل 8 طرق  لـ التخلص من الكرش للرجال والنساء

865
التخلص من الكرش
التخلص من الكرش

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متجر في السعودية متخصص في بيع جميع أنواع مشدات البطن؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

إليك طرق التخلص من الكرش

التخلص من الكرش  هو هدف للكثير من الأشخاص رجالا ونساء, فالكرش من المشكلات التي تؤرق الكثيرين، وهذه المشكلة تسبب الكثير من الإحراج للشخص أمام الآخرين، ويرجع السبب في ذلك أنه ليس له القدرة على ممارسة الحياة بشكل صحي وطبيعي، فإن مشكلة ظهور الكرش ترجع إلى عدم تناول الطعام الصحي والاعتماد بشكل كبير على الأغذية الغير صحية، مع عدم ممارسة الرياضة بشكل يومي على الأقل نصف ساعة، فهذا جعل عضلات المعدة تضعف وترتخي حتى ظهرت هذه المشكلة.  في هذا المقال سنحاول أن نلقي نظرة معمقة على هذه المشكلة, لنعرف أسبابها, وطرق التخلص منها.

التخلص من الكرش للرجال

مشكلة ظهور الكرش عند الرجال عادة تظهر ما بعد سن الخمسة والثلاثين من العمر، وهذا يرجع بسبب عدم قدرة الجسم على حرق الدهون عندما يصل إلى هذا العمر، وبذلك يبدأ في إخراج المخزون الداخلي للدهون، وقبل معرفة كيفية التخلص من الكرش لا بد أن نتعرف على أشياء مهمة جدًا مثل:

أولًا: الأسباب التي أدت إلى ظهور الكرش

  • الكسل وقلة الحركة.
  • الإجهاد النفسي والعضلي.
  • التوتر والقلق.
  • وجود بعض الأعمال التي تفرض على الشخص الجلوس لفترة طويلة.
  • نتيجة ضعف في عمليات الأيض.
  • عدم الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية وخاصة التمارين الخاصة لمنطق البطن والجسم كله.
  • تناول الطعام بكميات كبيرة وعلى فترة واحدة فقط.

ثانيًا: أضرار الكرش

  1. يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  2. يؤدي إلى ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم.
  3. يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  4. يزيد من احتمالات الإصابة بالجلطات الدموية.

والآن سوف نتعرف على كيفية التخلص من الكرش نهائيا للرجال

  1. للتخلص من الكرش يمكن تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  2. يجب التخلص من العادات السيئة وهي تناول الطعام الذي يحتوي على دهون قبل النوم أو عندما تستيقظ في الليل.
  3. يجب عدم تناول الطعام في مرة واحدة بكميات كبيرة.
  4. يجب الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي على الأقل نصف ساعة.
  5. الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل بشكل يومي.
  6. الحرص على الابتعاد عن تناول الطعام عند الشعور بالتوتر أو القلق أو التعرض لضغوطات نفسية.
  7. الحرص على عدم تناول الحلويات والمعجنات والوجبات السريعة؛ لأنها تحتوي على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية.
  8. الحرص على عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والأفضل استبدالها بالأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة كزيت الزيتون.
  9. يجب الاهتمام الشديد بتناول المياه بكمية لا تقل عن ثمانية أكواب بشكل يومي، وهذا يساعد في عملية تحسين عمليات الأيض.
  10. الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على ألياف غذائية بنسبة مرتفعة لأنها تساعد على الشعور بالشبع.
  11. يمكن تناول الفلفل الحار حيث يساعد على ارتفاع حرارة الجسم؛ لأنه يحتوي على الكابسيسين، وكذلك يساعد على استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، وهذا يؤدي إلى تقليل الدهون في الجسم ويعزز أكسدة الدهون.
  12. يمكن تناول ماء الليمون كل صباح حيث يساعد على تنشيط عمليات الأيض وكذلك يساعد في حرق دهون البطن، وأيضًا يعمل على إزالة سموم الكبد.

التخلص من الكرش بالاعشاب

تعد الأعشاب أحد الطرق التي تساعد على التخلص من الكرش؛ ولأن الأعشاب تحتوي على مواد تساعد على إذابة الدهون، وكذلك تعتبر محفزة لعمليات الأيض حيث يتم إزالة الدهون وبالتالي الحصول على طاقة، والآن سوف نتعرف على أنواع من اعشاب تخفى الكرش، والأفضل قبل تجربة هذه الأعشاب استشارة الطبيب.

الزنجبيل

يتم إضافة العسل والفلفل والزنجبيل في وعاء به ماء، ثم نضعه على النار حتى يغلي لمدة خمسة دقائق، حيث أن العسل يساعد على إزالة الدهون، والفلفل والزنجبيل يعملان على إسراع عمليات الأيض.  ملحوظة مهمة: الإفراط في تناول الزنجبيل قد يؤدي إلى الغثيان.
أوراق الكاري
هذا النوع من الأعشاب يساعد على تنقية الجسم من السموم الموجودة بداخله، وبالتالي فيساعد على منع تراكم الدهون في منطقة البطن.

النعناع

يتم إضافة العسل والقليل من الفلفل إلى بعض أوراق من النعاع ونضعهم في إناء به ماء ويتم غليهم لمدة خمسة دقائق، ثم بعد ذلك يتم تصفية الخليط وتناوله.

الشاي الأخضر

يساعد على تطهير الجسم، وكذلك يساعد على زيادة سرعة عملية حرق الدهون وهذا يرجع بسبب المكونات المضادة لعملية الأكسدة، والأفضل تناول الشاي في الصباح بشكل يومي وهذا بعد استشارة الطبيب. ملحوظة مهمة: لا ينصح به لمن يعانون من الجفاف أو مرضى ضغط الدم، وكذلك أيضًا الإفراط في تناوله قد يسبب الإسهال والعصبية.

القرفة

تساعد على حرق الدهون ويتم تناولها من خلال نصف ملعقة كبيرة من القرفة نضعها على كوب به ماء ثم نضيف ملعقة كبيرة من العسل، وبعد ذلك يتم بخلط هذا الخليط جيدًا، ويتم تناوله مرتين في اليوم قبل الفطار وقبل النوم.
ملحوظة مهمة: إن الإفراط في تناول القرفة قد يؤدي إلى هبوط في ضغط الدم وخصوصًا على السيدة الحامل أو المرضع أو على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

أعشاب أكليل الجبل والبابونج والزعتر

المكونات

  • ملعقتين كبيرتين من البابونج.
  • ملعقتين كبيرتين من أكليل الجبل.
  • معلقتين كبيرتين من الزعتر.
  • ملعقة صغيرة من السكر والأفضل استخدام العسل.
  • كوبين من الماء المعقم.

طريقة التحضير:

يتم وضع هذا الخليط في وعاء به ماء ثم غليه على النار لمدة 10 دقائق ثم نتركه يبرد، وبعد ذلك يتم تحليته بملعقة صغيرة من العسل، ويتم تناول هذا الخليط قبل النوم وعند الاستيقاظ حيث تكون المعدة فارغة، وكذلك يتم شربه قبل الوجبات الثلاثة تقريبًا بنصف ساعة.
والآن سوف نوضح شيء مهم جدًا أن أعشاب التخسيس لا شك أنها مفيدة لعملية إنقاص الوزن ولكن يوجد لها أضرار.

أولًا: فوائد أعشاب التخسيس

الأفضل تناول أعشاب التخسيس بالطرق الموضوعة لها كوصفات، ولا يمكن أخذها بطرق عشوائية، فيوجد تقسيم للأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن فمنها:
  • أعشاب دورها أنها تعمل على امتلاء المعدة مع الإحساس بالشبع.
  • أعشاب تساعد على تليين المعدة مما يؤدي ذلك إلى إنقاص الوزن الزائد.
  • أعشاب تساعد على عملية إدرار البول الذي ينتج من احتراق المواد الدهنية التي تكون موجودة في الجسم.

ثانيًا: أضرار أعشاب التخسيس

  • بما أن الأعشاب ملينة فإنها تعمل على إخراج نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يحتاجه جسم الإنسان، فهذا يؤثر على القلب ويمكن أن يؤدي إلى توقفه.
  • كذلك تعمل الأعشاب على إخراج الماء من الجسم وهذا له ضرر على الكبد والكلى، لذلك يجب الحرص على مراعاة الكمية التي يتم تناولها من الأعشاب.

تمارين التخلص من الكرش

للتخلص من ظهور الكرش لا بد من اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة تمارين البطن، مما لا شك أن اتباع الطرق التدريجية يساعد على نجاح إزالة الدهون في البطن على عكس الطرق السريعة المتمثلة في العمليات الجراحية التي يمكن أن يحدث مضاعفات بعد إجراء العملية، والآن سوف نوضح لكم بعض التمارين التي تساعد على التخلص من الكرش وهي:
التمرين الأول: ويتم فيه النوم على ظهرك مع رفع الرأس قليلًا ووضع اليد وراء رأسك، ثم بعد ذلك تقوم بثني ركبتيك وتحريكهما بالتناوب حتى تصل ركبتيك إلى بطنك ويتم تكرار هذا التمرين على الأقل 15 مرة.
التمرين الثاني: ويتم فيه الاستلقاء على بطنك مع رفع يديك ورجليك إلى أعلى مع بعضهم ويتم تكرار هذا التمرين 15 مرة، فهذا التمرين يساعد على شد عضلات البطن.
التمرين الثالث: عليك أن تقف بشكل مستقيم ثم تحض عصا وتضعها على كتفيك ثم تحرك من جهة اليمين إلى الشمال وتكرر هذا التمرين 20 مرة، ولكن يجب مراعاة تثبيت الجزء السفلي من الجسم ليتم حرق الدهون من منطقة الخواصر وأسفل البطن.
التمرين الرابع: اجلس على ركبتيك وكوعيك، ثم قم مع رفع ركبتيك بالتناوب واحدة تلو الأخرى على أعلى ويكون بشكل مستقيم، وهذا التمرين يعمل على حرق الجزء السفلي من منطقة البطن، ويتم تكراره 15 مرة.
من المفيد أن يصاحب تلك التمارين ارتداء المشدات, التي تعطي نتائج أفضل لتلك التمارين.  يمكنك شراء  مشد كيم الكامل والعادي؛ لارتداءه أثناء التمارين من الروابط التالية: هنا ، و هنا .
 

التخلص من الكرش بعد الولادة

مشكلة ظهور الكرش بعد عملية الولادة مشكلة تؤرق جميع الأمهات بعد وصول مولدهم بسلامة، وتسعى في البحث عن كيفية التخلص من هذا الكرش المزعج، وسوف نوضح لكِ عزيزتي في عدة نقاط أمور مهمة سوف تساعدك في التخلص من الكرش بطريقة ناجحة وأمنة.
  • عليكِ بالانتظار حتى تقومي بإجراء فحوصات بعد عملية الولادة حتى تطمأني على صحتك، ولا يمكن عمل أي نوع من الرياضة إلا بعد مرور على الأقل أسبوع أو أسبوعين حتى تأخذي قسطًا من الراحة بعد ألم الولادة والحمل.
  • الرضاعة الطبيعية تلعب دورًا في التخلص من الكرش ولأنها تعمل على تقليص حجم بطنك في وقت سريع.
  • يمكن ممارسة رياضة الكارديو حيث لها دور فعال في التخلص من وزنك الزائد؛ لأنها تعمل بشكل سريع على حرق السعرات الحرارية، ويمكن كذلك ممارسة رياضة المشي.
  • ممارسة تمارين المعدة 10 مرات في اليوم إلى أن تصل إلى 20 مرة، فهذا يساعد على شد عضلات البطن.
  • يجب تناول غذاء صحي وتكون نسبة السعرات الحرارية قليلة، كذلك يمكن تناول اللحوم التي تكون خالية من الدهون، مع تناول الفاكهة والخضروات، وتجنب تناول الأطعمة الدسمة والتي بها دهون.
  • يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من المياه التي تساعد على ترطيب الجسم وتسريع عملية التمثيل الغذائي.
  • الحرص على أخذ قسط من النوم.
  • عليكِ بالصبر عزيزتي للوصول إلى نتيجة مرضية.
توجد وسائل أخرى تساعدك في عدم ظهور الكرش مثل:

مشد كيم الحراري

يعد هذا افضل مشد للبطن بعد الولادة، ولكن قد اختلف الأطباء بين معارض ومؤيد، فيجب على المرأة أن تستشير الطبيب في هذا الأمر، فيوجد بعض الأطباء يؤكدون على ضرورة لبس المشد بعد عملية الولادة وكذلك بعد العمليات الجراحية؛ لأنه يساعد على التئام الجرح ويخفف الألم ويرجع عضلات البطن كما كانت من قبل، والأفضل أن تشتري مشد طبي ويكون مناسب للجسم، مع عدم شده بشكل قوي ولا بد من نزعه أثناء النوم حتى نسمح للعضلات بالتنفس.  للحصول على المنتج من الرابط التالي: الإنستجرام ، و الأنيقة .

مشروبات للتخلص من الكرش

يسعى الكثير من الرجال والنساء على تخسيس البطن بسرعة، وللحصول على بطن مشدودة ومسطحة يجب اتباع نظام غذائي صحي، وكذلك يوجد بعض أنواع من المشروبات التي تساعد في التخلص من الكرش، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل تجربة هذه الوصفات لأن كل شخص يختلف عن الآخر:

1- مشروب سموثي الزبادي بالفاكهة

هذا المشروب مكون من الزبادي التي تحتوي على الكالسيوم الذي يعمل على حرق دهون البطن مع المحافظة على كتلة العضلات بالجسم،  فيمكن حرق 81 % من الدهون في منطقة البطن في المرة الواحدة من خلال الحليب في حميتك، وحتى تستفيد استفادة كاملة يمكن خلط مزيج من الزبادي اللايت مع أنواع من الفاكهة المختلفة.

2- مشروب الكرنب

هذا المشروب يساعد على تطهير الكبد مع تنظيف الجسم وتخليصه من السموم، وحتى تحصل على نكهة مميزة يمكن أن تضيف مع عصير الكرنب بعض الكمثرى والجزر.

3- مشروب عصير الطماطم بالكمون والفلفل الأسود

يمكنك خلط ثمرتين من الطماطم الطازجة مع إضافة ملعقة عسل وبعض من الفلفل الأسود ومسحوق الكمون المحمص، فهذا المشروب يساعد على إنقاص الوزن لأنه يسيطر على مستويات الكولسترول في الجسم.

4- مشروب البطيخ

البطيخ يعتبر من ضمن الفاكهة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة الصحية، ونسبة المياه فيه تقريبًا 90 % وهذا مناسب جدًا لعملية إنقاص الوزن، وأيضًا يحتوي على فيتامين C,A ومعادن مثل: البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد.

التخلص من الكرش في اسبوع

الحقيقة أن هذه الدهون المتواجدة في البطن لم تكن من ليلة وضحاها فاكتسابك للدهون هذا تم على مدى الشهور والسنين، فمن الصعب أن تتخلص منها في أسبوع أو البحث عن طرق تصغير البطن في يومين، فهذه المشكلة سوف تحتاج إلى وقت حتى يمكن التخلص منها من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وبذلك تستطيع أن تنزل في أسبوع تقريبًا 900 جرام، وهذا ليس من البطن كلها. فيوجد بعض النصائح التي تساعدك في التخلص من الكرش بكل سهولة وهي كما يلي:
  • إذا كنت تتناول طعام ملئ بالسعرات والكربوهيدرات المكررة والصودا فلن يكون الأمر بالسهولة التي ترغب فيها، ولكن يمكن أن تخسر تقريبًا 207 سعر حراري وهذا في حالة تقليل شرب الكولا بمقدار 16 أوقية يوميًا.
  • الحرص على عدم تناول البطاطس المقلية التي تكون في الوجبات السريعة، فهذا يساعدك على خسارة 378 سعر.
  • الاهتمام برياضة المشي تقريبًا نصف ساعة في اليوم، فهذا يساعد على حرق 149 إلى 167 سعر حراري وهذا للشخص العادي الذي وزنه 70 كيلو جرام.

طريقة تنحيف البطن بدون ريجيم

قد جمعنا لكم في هذا الموضوع عدة نصائح مهمة تساعدك في تنحيف البطن بدون حرمان أو اتباع رجيم قاسي، ولكن هذه الأمور المهمة هي بمثابة أسلوب حياة يجب اتباعها حتى تصل إلى نتيجة رائعة بإذن الله وهي كالآتي:
  • الأفضل استبدال السكريات بأنواع من الفاكهة المفضلة.
  • الأفضل تناول الشوكولاتة الداكنة التي تكون خالية من السكر بكميات مناسبة.
  • الحرص على عدم الشعور بالجوع المتناهي لأن هذا سوف يؤدي إلى تناول الطعام بكميات كبيرة.
  • يجب الالتزام بتناول الثلاث وجبات بشكل يومي.
  • الابتعاد عن تناول النشويات بالدقيق الأبيض؛ لأن المواد المصنوع منها قد تؤدي إلى زيادة الوزن، والأفضل تناول المخبوزات التي تصنع بالدقيق الأسمر.
  • الحرص الشديد على تناول من 6 إلى 8 كوب من الماء بشكل يومي؛ لأن الماء لها دور في حرق الدهون وبالتالي ينقص الوزن، وفي حالة قلة شرب الماء ففرصة فقدان الوزن تقل.
  • يمكن تخسيس الكرش بالليمون عن طريق تناول كوب من الماء الدافئ مع إضافة عصير الليمون كل صباح؛ لأن هذه الوصفة تعمل على تنقية الجسم من السموم وتساعد في إذابة الدهون بصورة جيدة.
  • عند تناول الطعام الأفضل إن يتم وضعه في أوعية صغيرة، ويمكن تناول جميع أنواع الطعام ولكن الأصح أن تكون بكميات قليلة.
  • الأفضل تناول الطعام ببطء لأن هذا يؤدي إلى الإحساس بالشبع، وعدم تناول الطعام أمام الكمبيوتر أو التلفاز.
  • الأفضل تجنب وضع الملح في الطعام على قدر الإمكان؛ لأنه الملح يعمل على حبس الماء في داخل الجسم.
  • الاهتمام بشرب الأعشاب والسوائل التي تعمل على حرق الدهون والأفضل أن تكون بدون إضافة سكر.
  • الاهتمام الشديد بممارسة الرياضة بشكل يومي والانتظام على هذا الأمر حتى تعتاد عليه ويصبح عادة يومية صحية وخصوصًا تمارين البطن.
  • كذلك يمكن تنحيف البطن بدون نظام رجيم قاسي عن طريق نحت البطن بالليزر.

كيفية التخلص من الكرش بسرعة للنساء

تسعى الكثير من النساء إلى البحث عن طرق تساعد في التخلص من الكرش، وهنا عزيزتي سوف نضع لكِ خلطة لتنحيف الكرش، ولكن كما وضحنا سابقًا لا بد من استشارة الطبيب لأنه يوجد بعض النساء تعاني من أمراض، فيمكن أن تكون هذه الخلطات غير مناسبة لها، وكذلك يجب اتباع نظام غذائي صحي مع هذه الخلطات للحصول على نتيجة جيدة.

1- خلطة الشمر بالليمون

الطريقة: نغلي الشمر في نصف لتر من الماء، ونحضر وعاء آخر به نصف لتر من الماء ونضيف إليه عصير ليمونة، ثم نضع عليه ملعقة قرفة ونصف ملعقة بذور الكمون ثم نصفيهم  نضعهم على نصف لتر الشمر، وبعد ذلك يتم تناول هذه الخلطة ثلاثة مرات يوميًا بحيث يكون كوب واحد فقط تقسيمه على ثلاث مرات.

2- خلطة الكمون بالقرفة

الطريقة: إناء به ماء مغلي نضع عليه 2 ملعقة من الكمون، و1/4 ملعقة من الزنجبيل، ونصف ليمون ونتركهم في الماء المغلي ليلة كاملة، وبعد ذلك يتم تناوله.

التخلص من الكرش والارداف

يوجد بعض الأمور التي تساعد في التخلص من الكرش والأرداف وهي كما يلي:
  • القيام بتمارين المعدة والجري والمشي ونط الحبل من أفضل الوسائل التي تساعد على التخلص من الكرش والأرداف.
  • يجب اتباع نظام غذائي متوازن بحيث يكون غني بالمعادن والفيتامينات وقليل الدسم والدهون.
  • تقليل من تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.
  • يمكن شرب الماء الدافئ قبل وجبة الإفطار حيس يساعد على حرق الدهون.

لبس المشد للتنحيف

 هناك الكثير من الطرق التي تساعد على تحسين منظر الجسم وتجعله متناسق وخصوصًا في منطقة الخصر، فتجد النساء اللاتي يعانون من مشكلة الكرش عندما يكون لديهم مناسبة يبحثون عن افضل مشد للبطن للسهرات حتى يظهرنّ في شكل جميل وأنيق، ولكن يوجد أشياء مهمة يجب أن نعلمها وهي:

كيفية استخدام المشد الحراري؟

  • يلف أو يلبس على منطقة البطن والخصر، ويتم غلقه بواسطة لاصق في الجانب أو بواسطة سوسته وهذا على حسب نوع المشد.
  • يمكن التحكم في تكبير الحجم أو تصغيره وهذا على حسب وزن المرأة.
  • يتم لبسه تحت الملابس حتى يصبح شكل المرأة جميل وأنيق.

ملحوظة مهمة:

  • بجب عدم لبس المشد الحراري لفترة زمنية طويلة لأن هذا يؤدي إلى تعرض الجسم لأذى مع حدوث مشكلة في حركة الجسم من الداخل.
  • أيضًا طول المدة يؤدي إلى التهابات أو تسلخات للمرأة وهذا بسبب الاحتكاك الشديد بين المشد الحراري والجسم.
فعملية البحث عن افضل مشد للكرش ترهق الكثير من النساء حتى تصل إلى ما تريده، ولا شك أن لكل شيء له فوائده وأضراره فلا بد أن نعرفها.

مشدات البطن

فوائدها:

  • يساعد المشد على شد البطن بطريقة جيدة بعد الولادة بسبب وجود ترهلات شديدة.
  • يستعمل المشد للأشخاص المصابين بحصوة سواء في الحالب أو الكلى.
  • يساعد في تسكين الألم الذي يصاب به الشخص أسفل الظهر والروماتيزم والفقرات.

أضرارها:

  • يعمل على كتم حرق الدهون فيجعلها ثابتة.
  • يؤثر بشكل سلبي على أعضاء الجسم من الداخل وكذلك على حركة الأمعاء.
  • يسبب في حدوث التهابات الجلد مه هرش شديد.
  • يؤدي إلى حدوق ألم في عصب الفخذ.
  • يؤدي غلى حدوث جفاف في جسم الرجل أو المرأة.
  • يمنع استخدام المشد للشباب المراهقين.
  • يؤدي إلى حدوث مشاكل في التنفس والرئتين.
  • يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث دمار في العضلات المتواجدة في منطقة البطن.

 

 

 

 

 

هل مشد البطن يزيل الكرش

في الحقيقة إن المشد وحده ليس كافيا لإزالة الكرش, ولكن يجب أن يصاحبه رجيم, وممارسة رياضة.
الكرش يؤثر على مظهرك الإجتماعي ومن ثم ثقتك بنفسك، فإذا كنت مازلت متردد فأصبح بين يديك كافة الطرق للتخلص منه فقط ابدا الآن ولا تؤجل.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية