أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن.. في 7 نقاط

360
أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن
أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن

  أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن

تعاني من مشكلة زيادة الوزن في البطن، تبحثين عن معرفة أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن ، لكي تعالجيها لانها تؤثر بشكل كبير علي مظهرك، وتؤرهقك أثناء شرائك للملابس.
في هذا الموضوع سنتعرف على أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن والارداف وكيفية التخلص منها، وعلاجها بشكل نهائي، مع ذكر مختلف التفاصيل التي تبحث عنها بكل شرح وتوضيح لكي تتمكني من التخلص من مشكلتك نهائيا.

أسباب تراكم الدهون أسفل البطن:

البطن هو أكثر الأعضاء التي تتكدس فيها الدهون، ويكون التخلص منها أمراً صعباً للغاية، لعدم معرفة سببها، نتعرف في هذه الفقرة على أسباب تكدس الدهون في البطن والطرق الأفضل للتخلص منها.

هناك أسباب متعددة لتكدس الدهون، وهي كالتالي:

  1. لعوامل الوراثية: يعني وجود شخص أو أكثر في تاريخ العائلة يعاني من البطن، تمتد هذه المشكلة الصحية من الآباء إلى الأبناء. هي من أسباب ظهور البطن السفلية التخلص من هذه المشكلة في هذا السبب يتطلب المجهود واتباع حمية غذائية صحية والاستمرار عليها حتى يتم التخلص من دهون البطن.إضافة إلى ممارسة تمارين البطن يومياً، وعدم اتباع العادات الصحية الخاطئة والتي تجعل القضاء على الدهون مشكلة كبيرة.
  2. قلة الحركة: من أسباب زيادة الوزن بسرعة، حتى مع اتباع حمية غذائية قاسية، لن ينته الأمر لابد من ممارسة الرياضة اليومية، والحركة بنشاط، واستقبال الصباح بحركات رياضية بسيطة ومنشطة. الركض والمشي لحرق مختلف أشكال الدهون، وممارسة تمارسن الأيروبيك، وتمارين البطن التي تركز على دهون البطن بشكل خاص، يجب ممارستها بصورة منتظمة.
  3. عدم تناول الطعام بصورة منتظمة وصحية: من أسباب سمنة البطن ايضاً، وهذه مشكلة هامة جداً، كلما تناول الإنسان أطعمة غير صحية ازدادت فرص تراكم الدهون في مناطق معينة بالجسم، الدهون غير الصحية والموجودة في المقالي تزيد من فرص تكدس الدهون بمنطقة البطن. تجدر الإشارة إلى أن الامتناع عن تناول الطعام يساهم في حرق الدهون وتنحيف البطن، وهذا خطأ، حرق الدهون يتطلب وجود طعام يزيد من معدل الاحتراق. أما الامتناع عن الطعام يجعل الجسم يقلل من نسبة الحرق فيه فهو لا يجد ما يحرقه.
  4. تناول الوجبات السريعة: التي تؤدي لنتائج عكسية لا تظهر على الفور، فتتراكم الدهون الضارة على الجسم، ويصعب حرقها لتتحول إلى دهون متراكمة في مختلف أعضاء الجسم كالبطن والافخاد والذراعين.
  5. تناول الطعام قبل النوم مباشرة: وهذا خطأ شائع، ومن اكثر مسببات ظهور الكرش وتراكم الدهون حول الخصر، في الليل ينخفض نشاط العملية الأيضية، ويقل معدل حرق الدهون في الجسم.
  6. تناول الطعام بشكل سريع: يؤدي لسوء الهضم وتراكم الدهون وانتفاخ البطن.
  7. عدم شرب الماء: وهذه النصيحة هامة للغاية الماء هو المحرك الأول لعميلة الأيض، فتكون سريعة في حالة شرب كميات كبيرة من الماء، وتصبح بطيئة إذا انخفضت نسبة الماء في الجسم.

أسباب كبر حجم البطن المفاجئ:

إن تناول الأغذية التي تحتوي على النشويات مثل الرز والمعكرونة والسكريات والبطاطا يؤدي  إلى بروز البطن المفاجئ، إضافة لتناول الطعام بسرعة وعدم مضغه بشكل جيد يؤديان لهذه المشكلة، تناول المضادات الحيوية وضعف عضلات البطن.
ولدى الاطلاع على آراء المرضى هل القولون يسبب كبر البطن  تبين بأنه يعمل على إحداث انتفاخ في البطن وبروز الكرش. إضافة إلى النوم الكثير خصوصاً بعد تناول وجيات العشاء، والتدخين وتناول المشروبات الغازية، الإمساك الشديد إضافة إلى الحالة النفسية التي تزيد من تناول الطعام وبالتالي إلى حدوث انتفاخ في البطن.

اسباب انتفاخ البطن وكبر حجمه:

أسباب انتفاخ البطن المفاجئ وكبر حجمه من الموضوعات الذائعة وكثيرة الحدوث، والتي تتراوح حاجزتها بين البسيطة والقوية وقد تكون وقتية أو مستدامة، تتم لمجموعة متعددة من العوامل وسنذكر أسباب انتفاخ البطن المفاجئ وعلاجه و أسباب كبر حجم البطن عند الأطفال.
إن من أسباب انتفاخ البطن وكبر حجمه، الطعام الذي يعاد تسخينه، مثل الرز والبطاطا، أو المعكرونة، يشعر المرء بانتفاخ بطنه لدى تناول هذه الاطعمة نتيجة إعادة تسخينه مرة ثانية، التسخين يعيد من تركيب الجزئيات النشوية ليجعلها مقاومة للنشاء مما يجعل علمية هضمها صعبة في الامعاء الدقيقة. مما يوفر بيئة ملائمة للبكتريا فتتكاثر وتكسر الغازات ليحدث الانتفاخ.
أو نتيجة اضطراب الهرمونات، أثناء الدورة الشهرية، تصاب العضلات بالارتخاء نتيجة ل مبالغة  إفراز معدل هرمون البروجسترون، الذي يؤدي إلى تغيير في عمل الأمعاء، مما يقلل من جدارة عمل الأمعاء في هضم الطعام، لينتفخ البطن .يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق تناول المأكولات الغنية بالألياف.
مضغ العلكة يزيد من كمية الغازات داخل الأمعاء، فيسبب انتفاخ البطن، عدم مضغ الأكل جيداً أيضاً يسبب انتفاخ البطن تخمر الأطعمة غير الصحية أيضاً عامل آخر في الانتفاخ وارتداء مشد البطن لا يحل المشكلة أبداً. يجب الابتعاد عن مسببات الانتفاخ فوراً، والتوقف عن تناول المضادات الحيوية.
فقد أبرزت العديد من الدراسات أن تراكم الدهون في منطقة البطن يؤدي إلى خطر الإصابة بهشاشة العظام، إضافة لزيادة احتمالات الإصابة بالربو من المهم التعرف على أسباب تراكم دهون البطن، لإيجاد الحل المناسب.
ولدى تفاقم المشكلة لا بد من اللجوء إلى طبيب مختص، لعمل التحاليل اللازمة، وبعد الاطلاع على نتائج الفحوصات يتو تشخيص الداء وصرف الدواء المناسب.

علاج زيادة وزن البطن:

إن الانتباه للجسم، وحركة أعضائه أمر هام للغاية، لعلاج أي حالة بسرعة وبدون أي مضاعفات، لذلك لابد من متابعة الوزن وحجم البطن، على الدوام، واتباع نظام خاص لعلاج زيادة الوزن وبروز البطن من خلال:
1ـ عدم العجلة في تناول الطعام، ومضغه بشكل جيد ولا مانع من الاستمرار بتناول الطعام مدة 15 دقيقة في كل وجبة.
2ـ الإكثار من تناول الخضار والفاكهة واستبدال تناول الوجبات الدسمة بتناول الخضار، لتسريع الشعور بالشبع وتجنب التعرض للإمساك.
3ـ الإكثار من شرب الماء قبل تناول أي وجبة بمنح الشعور بالشبع، فيقلل من كمية الطعام المتناولة.
4ـ التقليل من استخدام البهارات فهي تؤدي إلى حدوث الانتفاخ وحدوث الغازات.
5ـ تجنب شرب الوسائل والمياه الغازية أثناء تناول الطعام.
6ـ محاولة القيام بتمارين بسيطة قبل الذهاب إلى النوم والامتناع عن تناول الطعام.
7ـ تجنب التوتر والقلق والعصبية، ومحاولة الاسترخاء بشكل دائم ما أمكن، منغصات الحياة كثيرة والبحث عن حل للتعايش السلمي من الامور الصحية للفرد.
8ـ الإقلاع عن التدخين، والابتعاد عن تناول الطعام ليلاً.
9ـ زيادة عدد الوجبات الغذائية.
10ـ الجلوس بشكل صحي أثناء تناول الطعام، وعدم حني الظهر مما يؤدي إلى بروز البطن.
11- ممارسة الرياضة: الرياضة مهمة جدا لصحة البدن, وتقويته, حرق الدهون, يمكنك ممارسة الرياضة يوميا وارتداء مشدات التنحيف لزيادة حرق الدهون.
يمكنك طلب مشد كيم  الحراري الذي يساعد على حرق الدهون, وتخسيس البطن من الروابط التالية: الانستجرام  ،  وموقع الأنيقة .
ـ كيف اتخلص من كبر البطن: برسم منهج لحياتنا اليومية يساعد على منحنا الصحة والرشاقة اللتان نتمناهما، وعمل برنامج غذائي متوازن على مدار الأسبوع، والمحافظة على التوازن النفسي، الذي يشعر بالرضا التام، ومحاولة التأقلم مع الحياة بتفاصيلها.

أسباب تراكم الدهون في البطن:

  • هناك العديد من أسباب تراكم الدهون في البطن، التي تؤدي إلى تشويه القامة، وإحداث ترهلات في أسفل البطن، نستعرضها:
ـ قلة النشاط البدني الذي يزيد من إحداث الدهون حول البطن، خاصة الأشخاص الذين يعملون خلف المكاتب لساعات طويلة.
ـ تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية الدهون، والمشبعة بالسكريات والنشويات، وتناول الوجبات السريعة.
ـ  عدم شرب الماء بكميات كافية، مما يحول دون التخلص من السموم والفضلات المتراكمة.
ـ التقدم بالعمر، خاصة لدى النساء في سن اليأس وتحديداً بعد انقطاع الطمث. وحالات الضغط النفسي والعصبي والتوتر.

اسباب زيادة الوزن في منطقة البطن عند النساء:

هناك العديد من الأسباب التي تساعد على زيادة وزن السيدة، مع مرور الأيام، وتوالي السنوات، قد تهمل بصحتها ويتغير من طبعها، تتفاجئ بتغير كبير في نفسيتها وشكلها ووزنها، نتعرف هنا على هذه المؤثرات والمتغيرات:
  • قلة النوم: وتغير عادات النوم بعد الزواج، من الاسباب التي تؤدي لتناول الطعام بكثرة وزيادة الوزن.
  • التغيرات الهرمونية: للسيدات بعد الزواج، يؤدي إلى تراكم الدهون.
  • اللا مبالاة، في الحفاظ على المظهر الشخصي، وعدم الانتياه لزيادة الوزن، أو  من إهمال اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، وممارسة تمارين الرياضة.
  • تناول وجبات سريعة، في المطاعم والت يتحتوي على سعرات حرارية عالية يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • تغيير أنواع الطعام خاصة بعد الزواج، واتباع عادات جديدة في الأكل توافق الزوج وأهله تكون مشبعة بالدهون.
  • التقدم بالعمر، وانخفاض معدل الأيض في الجسم يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • التعرض للضغوط والهزات العصبية، وعدم التأقلم مع الواقع الذي تعيشه المرأة.
  • الحمل: من الأسباب المؤدية لزيادة الوزن، وعدم الاهتمام بالوجبات اليومية، وعدم المواظبة على تمارين شد البطن بعد الولادة.
  • تناول الأطعمة أثناء مشاهدة التلفاز، يؤدي إلى زيادة الوزن.

اسباب زيادة الوزن رغم قلة الاكل:

يشتكي العديد من الناس من زيادة الوزن، وتراكم الدهون رغم قلة تناول الطعام ليطرقون أبواب العيادات والاستشاريين هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى السمنة  ولا ينتبه لها الأشخاص المصابين بها، هي كالتالي:
  • تناول الأدوية المضادة للاكتئاب وتحدث على المدى البعيد، مع نسبة لاتتعدى 25% من المرضى، يجب استشارة أخصائي  للتغلب على هذه المشكلة، فالاكتئاب بحد ذاته أمر يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهاب”الستيرودية”: تسبب زيادة في الوزن، واحتابس السوائل، زيادة الشهية، ويعتمد ذلك على مدى تناول الجرعات، والفترة الزمنية لتناول العلاج. قد تتركز مناطق الدهون في الوجه وأسفل الرقبة والبطن. ولا تجدي عملية ارتداء مشدات حرارية في هذه الحالة يجب مراجعة طبيب مختص.
  • تناول حبوب منع الحمل: يؤدي إلى زيادة الوزن، يفضل تناولها على مدى قصير، والاستغناء عنه ما أمكن.
  • عدم الاهتمام بـ شد البطن بعد الولادة.
  • قصور الغدة الدرقية، وعدم إفراز هرمون الغدة يشعر بالتعب والبرد والضعف، وزيادة الوزن، إبطاء عملية التمثيل الغذائي وزيادة الوزن، وعلاج قصور الغدة يؤدي إلى الحد من هذه المشاكل.

اسباب تراكم الدهون حول الخصر:

الإهمال في متابعة الصحة يؤدي إلى مشاكل مختلفة، الانتباه إلى كل خطوة في يومياتنا امر هام للحفاظ على الصحة والتمتع بحياة سعيدة.تراكم الدهون قد يحدث دون الانتباه غلى ذلك للجهل بأسبابه، فيقف المء عاجز عن علاجه بطرق طبيعية، نتعرف على أسباب تراكم الدهون.
1ـ التقدم في العمر، وتغير الجسم يؤدي لزيادة الوزن أو فقدانه.
2ـ انقطاع الطمث عند السة يزيد من الوزن في منطقة البطن، وإهمال التمارين الرياضية. الركض والسباحة يخلصان الجسم من الدهون خاصة منطقة الخصر،  والاعتماد على مشدات الخصر دون معالجة أسباب زيادة الدهون.
3ـ تناول الأطعمة المصنعة: والخبز الأبيض والبسكويت والسكر المكرر، مأكولات تزيد من حجم البطن وتراكم الدهون.
4ـ تناول مأكولت فيها دهون سيئة، من دهون مشبعة ومنتجات البان ودهون حشوية.
5ـ الضغط النفسي والتعب: الجهد والتعب، ارتفاع تكاليف المعيشة يزيد من الدهون في منطقة البطن والأرداف.
6ـ اهمال شكل البطن بعد الولادة القيصرية التانيه، عدم ارتداء المشد، أو ممارسة التمارين الرياضية، التي تجنب المرأة الكثير من المشاكل، وبالتالي بروز البطن، وعمل نتواءات وترهلات أسفل البطن، وحول الخصر والأرداف. وهي أمور يجب الانتباه لها كثيراً بعد فترة الولادة.

إذابة دهون البطن في 7 ايام:

يمكن التخلص من مشكلة الدهون في البطن، بحال تم ملاحظة الوزن، واتباع نظام غذائي معين، يعيد التوازن للجسم بشكل جيد.مع تناول مشروبات مؤلفة من أعشاب طبيعية وذلك حسب الآتي:
ـ من الممكن إضافة بعض قطرات من عصير الليمون إلى كوب ماء دافئ ثم شربه، بشكل يومي وقبل تناول أي شيء.الاستمرار في شربه مدة شهر، للتخلص من سمنة البطن.
ـ إضافة ربع كوب عصير من الماء إلى عصير فاكهة، برتقال أو ليمون أو أناناس، توت او عصير جريب فروت دون إضافة سكر، ثم تناوله يعمل على تخليص الجسم من الدهون وتنحيف الخصر بشكل سريع.
ـ يعمل شاي النعناع كمهدئ وطارد للغازات، ممايساعد على لاتخلص من الوزن في منطقة البطن.
ـ من الممكن تناول مشروب الشاي الأخضر قبل الطعام أو بعده نصف ساعة للتخلص من الوزن الزائد في منطقة البطن.
 ـ تناول شراب الشعير بإضافة حبوب الشعير إلى الماء، غيله وتركه يبرد ثم تناوله عدة مرات في اليوم من أفضل طرق حرق دهون البطن.
بعد اتباع هذه النصائح، لا يمنع من ارتداء مشد كيم العادي ، الذي يساعد على نحت الخصر وتنحيف البطن، وشد الجسم بشكل مثالي ومتناسق. للحصول عليه من الرابط التالي: فاشون 

علاج تراكم الدهون في البطن :

تراكم الدهون يحتاج لتغيير أنماط السلوك اليومي لمختلف الناس التي تعاني منه، والابتعاد عن الاعتقادات الخاطئة، والتي تؤدي إلى تكدس الدهون دون أن نعلم خاصة في منطقة البطن. مما يظهر الجسم بشكل غيرمحبب، ويهدر الوقت والجهد في البحث عن وسيلة للتخلص من هذه الدهون، وإعادة هيكلة الجسم وتناسق مظهره. لذلك يجب الحفاظ على:
1ـ مراجعة طبيب مختص واطلاعه على مختف التغيرات التي يخضع لها المرء، ورصد حجم البطن والأرداف والفخدين.
2ـ أخذ قسط وافي من النوم، والابتعاد عن الإجهاد والتفكير والتعب.
3ـ تناول الخضار والفاكهة المحفزة على عملية حرق الدهون، من موز وتفاح وأناناس بذور كتان وبابونج.
4ـ الإكثار من تناول الماء وبكميات كبيرة. أسباب زيادة الوزن في منطقة البطن 
5ـ الابتعاد عن تناول المعجنات والحلويات والاطعمة الغنية بالكربوهيدرات.
6ـ المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، المشي والركض والايروبيكس.
وأخيراً قراءة كل ما يخص مكافحة الدهون، وطرق الوقاية منها لمظهر أفضل وحياة صحية، سواء في المجلات أو الانترنت؛ لتكن حافزا على الاهتمام بالشكل، والحرص على جسم خالي من الدهون.

 

 

المصدر: أهل السعودية