ما هي أفضل منصات للتسويق الالكتروني؟

1181
منصات التسويق الالكتروني
منصات التسويق الالكتروني

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف معنا على أشهر منصات التسويق الالكتروني

التجارة الإلكترونية تحقق أرباحا هائلة لأصحاب العمل لذا من المهم اختيار منصات التسويق الالكتروني التي تضمن نجاح مشروعك وموقعك الإلكتروني. وهناك العديد من المنصات الإلكترونية التي تساعدك في تطوير عملك، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه السطور.

انواع المنصات الالكترونية

هناك العديد من المنصات الإلكترونية التي تساعدك في انتشار متجرك أو موقعك الإلكتروني، حيث تتوافر العديد من الشركات في المملكة التي تقدم لك خدمات مميزة لاختيار المنصة الأنسب لك.
انواع المنصات الالكترونية
انواع المنصات الالكترونية

افضل منصات التسويق الالكتروني

منصة ذات مصدر مفتوح open source

المنصات ذات المصدر المفتوح هي أنظمة تحتوي على رمز مفتوح، يمكن أن يحتوي على وظائف ومخططات layout قابلة للتعديل حسب احتياجات صاحب المتجر. وتعد اهم منصات التسويق الالكتروني ففي هذا النموذج لا توجد أنظمة تنص على حقوق الاستخدام ولا حتى رسوم شهرية، وهو ما يُعتبر جيداً لرائد الأعمال الذي ليس لديه الكثير من المال لاستثماره. هنا يجب أن تتوفر لديه المعرفة في البرمجة للاستفادة أكبر قدر ممكن من هذه المنصات.

منصة خاصة

من افضل المنصات الالكترونية وتعمل المنصة الخاصة بشكل معاكس تماماً لنظام المصدر المفتوح، أي لا يمكن لرائد الأعمال الدخول إلى الرمز المصدري – الشيفرة المصدرية – Source Code لصفحته، بل يمكنه فقط تخصيص ما تسمح به المنصة والتي تكون بشكل عام عبارة عن الوظائف المتعلقة بمظهر الصفحة.
على الرغم من هذه المحددات، إلا أن هذا النموذج هو الخيار الأفضل لرواد الأعمال غير الخبيرين، لأن المنصة تعتني بكامل الجزء المتعلق بتقنية التجارة الإلكترونية e-commerce مثل إعداد مستودع، بينما يمكنه التركيز على مسائل أكثر عملية.

منصة SaaS

تستخدم المنصة SaaS – أي البرمجيات كخدمة Software as a Service – الحوسبة السحابية لتأمين البنية التحتية الضرورية لإقامة المتجر الافتراضي الخاص بك. في هذا النموذج لا يعود المتجر ولا حتى بياناته إلى صاحب المتجر، بل يشبه تماماً كما لو قمت باستئجار حيز لتوفير منتجاتك.
اهم منصات التسويق الالكتروني
اهم منصات التسويق الالكتروني

منصة مُرخّص لها

هي المنصة التي يحصل فيها رائد الأعمال / الشركة على ترخيص لاستخدام رمز مصدري Source Code تم تطويره بواسطة أشخاص آخرين. هذا هو الخيار الأفضل للشركات التي لديها فريق يتمتع بالمعارف التقنية للاعتناء ببناء وصيانة المتجر الافتراضي.

انواع المتاجر الالكترونية

  1. B2B تجارة بين مؤسستين تجاريتين. وهي تعني ان تكون المعاملات التجارية من بيع وشراء وعروض اخرى عن طريق النت بين شركتين او مؤسستان تجاريتان .
  2. B2C يقصد به تجارة بين مؤسسة تجارية وزبون. مثال : شركة تجارية تبيع او تعرض منتجاتها بالشبكة العنكبوتية فيقوم شخص راغب بالشراء بالاتصال بتلك الشركة بواسطة وسائل التقنية الاكترونية للشرا السلعة المعروضة .
  3. C2B ويقصد بها معاملة تجارية بين زبون والمؤسسة التجارية ،  مثال على ذلك : ان زبون يملك سيارة ويريد بيعها يقوم بتسايمها لمؤسسة تجارية تقوم بعرض تلك السيارة للبيع في معرضها او اي مكان اخر اي تقوم المؤسسة التجارية بدور الوسيط
  4. C2C ويقصد بها عملية تجارية بين زبون لزبون ويقصد بها المزايدة اي يتم رض سلعة على عدد من الزبائن ويتم المزايدة بين الزبائن ومن دفع اعلى قيمة ترسو عليه المزايدة .
  5. B2E ويقصد بها عملية تجارية بين المؤسسة التجارية والموظفين او المنتسبين لتلك المؤسسة ،  مثال عليها : بنك معين يملك عملاء بعضهم موظفين لدية او غير موظفين يقوم بتقديم خدمات لعملائة خاصة عن طريق الانترنت .
  6. G2C ويقصد بها عملية تجارية بين الحكومة الى الزبون ويقصد بها ما تقوم به الحكومات من عمليات تسهيلية لدفع الفواتير للخدمات التي تقدمها عن طريق الانترنت كدفع الفواتير للكهرباء او الماء وهكذا .
  7. G2G ويقصد بها عملية تجارية الكتورنية بين الحكومة في قطاع الى الحومة في قطاع اخر .
  8.  Mobile Commerce يقصد بها عمليات تجارية في الوسط اللاسلكي
  9. Intra Business تجارة داخلية في حدود المؤسسة التجارية نفسها.

ربما تفيدك زيارة : أهم 8 معلومات عن شركات تصميم الانفوجرافيك في مكة

انواع المتاجر الالكترونية
انواع المتاجر الالكترونية

اسماء منصات الكترونية

هناك أسماء منصات إلكترونية شهيرة تساعدك في تطوير متجرك الإلكتروني والتي توفر الكثير من الخدمات لأصحاب العمل.

المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية

شوبيفاي هي عربة تسوق مستضافة. وهذا يعني أن المشاكل التنقية أن وجدت سيتم التعامل معها من قبل مطورى شوبيفاي، ومع ذلك، فإنه يوفر لك السيطرة الكاملة على التعديل على ملفات موقعك من خلال ((HTML & CSS).
اليوم شوبيفاي هي واحدة من أفضل وأكثر برمجيات التجارة الإلكترونية موثوقية والتي تخدم أكثر من 325،000 رجل أعمال في جميع أنحاء العالم. إذا كنت تبحث بناء متجر الكترونى بدون تعقيد لبيع السلع على الانترنت، شوبيفاي هو كل ما تحتاجه.
كونها واحدة من أكثر البرمجيات ديناميكية لتطوير حلول التجارة الإلكترونية، شوبيفاي تشتهر بتنفيذ ميزات فريدة. على سبيل المثال، مؤخرا شوبيفاي متكاملة تماما مع موقع أمازون ، والآن يمكنك إضافة هذا الأخير كقناة للبيع وتبدأ فى بيع المنتجات من لوحة التحكم الخاصة بالمشرف فى شوبيفاي.
 ماجينتو يعرف حاليا باسم منصة التجارة الإلكترونية الأكثر مرونة. كونها حرفيا تحفة من براعة البرمجيات، فإنه يوفر إمكانيات غير محدودة تقريبا لأصحاب المتاجر والدعم التكنولوجي.
ماجنتو يدعم عملات متعددة ومعدلات الضرائب لكل منطقة جغرافية، أو نوع المنتج أو مجموعة العملاء. لديها التكامل السهل مع أنظمة الدفع المختلفة مثل باي بال (كلا الشركات مملوكة من قبل ايباي).
ماجنتو يأتي مع نظرة مهنية واقسام منظمة تنظيما جيدا. ويقدم وظائف التجارة الإلكترونية بشكل مناسب والكثير من الخيارات لمساعدتك في بناء متجرك الإلكتروني المثالي. يتم تضمين كل شيء في ذلك من الترقيات إلى المبيعات الخاصة عملاء التجزئة.
  ووكومرس هو من بين أكثر منصات انشاء متجر الكتروني احتراما في العالم. ليس كونها مكون اضافي على المنصة الاكثر شهرة ووردبريس فقط. بل هو الحل الأمثل لأولئك الذين يرغبون في بناء المتجر الخاص بهم على شبكة الإنترنت من الألف إلى الياء أو البدء في بيع المنتجات باستخدام مدونة ووردبريس أو حتى شركة لبيع المنتجات.
فى العموم فووردبريس منصة قابلة للتمديد، حل رائع قابل للتكيف ومفتوح المصدر. وهذا يعني أنه قانوناً متاح لك بشكل مجاني عرض أو تعديل أو المساهمة فى تحرير المنصة بشكل كامل. وهذا ما يجعل ووكومرس مع ووردبريس منصة مرنة للغاية.
منصات انشاء متجر الكتروني
منصات انشاء متجر الكتروني
ووكومرس لديه كل مميزات التجارة الإلكترونية الأساسية التى قد تحتاجها على سبيل المثال هنك العديد من أنواع المنتجات، بوابات الدفع، وإعدادات الشحن، الضرائب، وتتبع التقارير، ونظام القسيمة، وكوبونات خصم الخ بالإضافة إلى ذلك، هذه المنصة قابلة للتمديد بالكامل على حد سواء مع الإضافات الأصلية ووكومرس واضافات ووردبريس والقوالب.
ووكومرس نفسها تقدم مجموعة واسعة من الاضافات الرسمية والقوالب، أكثر من 350، مكون اضافي وعدد قوالب يقدر بالالاف منها المجانى والمدفوع.
 أوبينكارت هو منصة مفتوحة المصدر إيضا ومثالية للشركات الصغيرة / متوسطة الحجم. ويستند هذا البرنامج على php، وبالتالي فعلى أي تاجر ان يكون على خلفية بهذة اللغة البرمجية.
أوبينكارت يتبع نظام الاضافات المساعدة “core-extensions model”، لذلك إذا كنت فى حاجة إلى مستوى أعلى من الخصائص، سيكون لديك الفرصة لتثبيت بعض الإضافات. ولحسن الحظ، أوبينكارت لديها مجموعة هائلة من الملحقات، تقدر بحوالي 14،000.
يمكن أن تفتخر عربة التسوق هذه بسرعة مذهلة في الموقع بفضل تشغيل تقنية أجاكس. يتم تحميل أوبينكارت مع جميع الوظائف الأساسية الذى قد يحتاج اليها المستخدم لحلول التجارة الإلكترونية.
ما هو أكثر من ذلك، يمكنك من خلال أوبينكارت تشغيل نظام تعدد البائعين واضافة مخزن لكل بائع حيث يتم السمح لمستخدميها بإدارة ومتابعة مخازنهم كما يمكنك إيضا أضافة مخازن متعددة وادارتها كلها من لوحة إلادارة. بالإضافة إلى ذلك، أوبينكارت يتيح لك بيع المنتجات الرقمية مثل القوالب والاضافات والبرامج وما شابه، مع امكانية تحميل غير محدودة للمنتجات، وتصنيفها، الخ.

ربما تفيدك زيارة: أهم شركات تسويق في أبها

ما هو التسويق الالكتروني

لكن ماهو التسويق الإلكتروني؟ وما هي التقنيات التي يجب الاعتماد عليها عند التفكير في إنشاء متجر إلكتروني أو التسويق عبر الإنترنت.

مفهوم التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العامة، ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، أو (التسويق عبر الشبكة)، وهو عبارة عن الاستراتيجية التي تُستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، ويُعد التسويق الإلكتروني جزءاً مهماً من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، إذ يُعتبر نوعاً مُهماً من أنواع أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت، كما يُوصف أيضاً بأنّه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن طريق استعمال الوسائط الإلكترونية، وعلى وجه الخصوص استعمال شبكة الإنترنت.

ما هو التسويق الالكتروني
ما هو التسويق الالكتروني

اصول التسويق الالكتروني او الرقمي:

  1. الموقع الخاص بك
  2. المدونات
  3. الكتب الالكترونية
  4. الانفوجرافيك
  5. قنوات التواصل الاجتماعي (Facebook، LinkedIn،  Twitter  .الخ)
  6. تغطية اعلامية علي الانترنت
  7. اصول العلامة التجارية (لوجو/خطوط خاصة بالبراند..الخ)

تقنيات التسويق الالكتروني:

تهيئة الموقع او الصفحة الخاصة بك لمحركات البحث (SEO)

هي عملية تهيئة الموقع ليصل لترتيب عالي علي محركات البحث واهمهم جوجل ، وبالتالي زيادة الظهور وسرعة الوصول الي العملاء المحتملين (مجانا) بدون اي اعلانات ممولة علي جوجل او غيرها من محركات البحث.

تسويق المحتوي 

انشاء وترويج محتوي لغرض زيادة الوعي حول العلامة التجارية، و زيادة الظهور، وبالتالي زيادة العملاء المحتملين.

Inbound Marketing

هو مصطلح يشير الي كامل عملية جذب وتحويل وارضاء الجمهور الذين يستخدمون محتوي التسويق الالكتروني وتحويلهم الي عملاء.

تسويق السوشيال ميديا

هي عملية ترويج البراند او العلامة التجارية الخاصة بك علي جميع وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي حول منتجك او الخدمة التي تقدمها، وجلب المزيد من العملاء المحتملين وتحويلهم الي عملاء حالين من خلال بناء علاقات ومجتمعات داخل السوشيال ميديا.
تسويق السوشيال ميديا
تسويق السوشيال ميديا

الدفع لكل ضغطة (PPC)

طريقة لجلب المزيد من لاجمهور علي الموقع الخاص بك عن طريق الدفع عن كل مرة يقوم احدهم بالضغط علي الاعلان الخاص بك علي الانترنت. واحدة من اشهر هذه الطرق هي جوجل ادوردز.

الافلييت ماركتنج

الافلييت ماركتنج هو واحد من طرق الترويج للبراند الخاص بك حيث يحصل الشخص علي عمولة منك لكل عميل آخر يأتي عن طريقه.

الاعلان الاصلي

هي طريقة للاعلان عن طريق ترويج منتج ما باضافته الي محتوي آخر علي الانترنت غير معلن عنه، مثال علي ذلك: اعلانات الفيسبوك واعلانات انستقرام.

ربما تفيدك زيارة: 12 معلومة تهمك عن التجارة الالكترونية في السعودية

الاعلان الاصلي
الاعلان الاصلي

 

 

 

التسويق باستخدام البريد الالكتروني

تستخدم الشركات تسويق الايميلات كوسيلة تواصل مع عملائها، عادة يستخدم الايميل لترويج عن محتوي، او خصومات وايفنت، او دعوة الاشخاص لزيارة الموقع او الصفة الرسمية الخاصة بالبراند او العلامة التجارية.

العلاقات الاجتماعية اونلاين

هي نشر المحتوي للمدونات واي محتوي آخر علي الموقع او يتعلق بالموقع علي الانترنت، مثلها مثل العلاقات العامة التقليدية ولكنها علي شبكات الانترنت.

كيفية التسويق الالكتروني

هناك العديد من الشركات التي لديها خبرة كبيرة في هذا المجال والتي تساعد عملائها في فهم عملية التسويق المناسب لكل مشروع والخطوات التي يجب وضعها في الاعتبار عند التسويق لمشروع معين.

من أهم استراتيجيات فن التسويق الالكتروني:

التّسويق عبر المُحتوى: تقوم عمليّة التّسويق عبر المُحتوى على فكرة بناء علاقة وثيقة مع الزبائن بحيث تستمر لأطول مُدة زمنيّة بين صاحب العمل والزّبون المُحتمل، وذلك بالاعتماد على نشر محتوى ذي قيمة عالية لتلميع صورة العلامة التّجاريّة أمام الزّبائن، ممّا يدفعهم لطلب المزيد من المعلومات عن السّلعة أو الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني، أو حتّى إتمام عمليّة الشّراء عبر الإنترنت، ومن الجدير بالذكر أنه يتم نشر هذا المُحتوى من خلال المدوّنات الشّخصيّة، أو الفيديوهات الرّقمية، أو الكُتب الإلكترونيّة، وغيرها.
التّسويق عبر الجوّال: يقوم التّسويق عبر الجوال على فكرة استهداف الزّبائن المُحتملين من خلال هواتفهم الذّكيّة والأجهزة اللّوحيّة، حيثُ تُشير الاحصائيّات إلى أنّ ما يُقارب 45% من التّسويق يتم عبر الجوّال؛ بسبب قضاء النّاس الكثير من وقتهم في استخدام تطبيقات الهاتف المُختلفة.
 استراتيجية مُحرّك البحث الأمثل: تقوم استراتيجية مُحرّك البحث الأمثل على فكرة تحسين ظهور الموقع في مُحرّك بحث جوجل، ممّا يؤدّي بالنّهاية لزيادة المرور إليه.
 التسويق عبر الموقع الإلكتروني: يتشابه هذا الأسلوب للتسويق عبر الإنترنت بأسلوب عمل المنشورات أو الكتالوجات في التّسويق التقليدي، وعادةً ما يتضمن الصّور ومقاطع الصّوت والفيديو والنّصوص للتعريف بالشّركة ورسالتها، بالإضافة إلى جميع المعلومات التي قد يحتاجها العميل للتعرّف على المُنتجات من جميع النّواحي.

كيف ابدا التسويق الالكتروني؟

أما في هذه الفقرة سنستعرض سويا كيف تبدأ بالتسويق الإلكتروني لمشروعك من خلال خطوات بسيطة.

ويجب أن تعرف أن أغلب و احدث المشاريع الالكترونية في وقتنا الحالي تعتمد على هذه الخطوات:

نظِّم أدوات إدارة العمل الأساسي،  ستحتاج إلى حسابٍ بنكيٍّ ومقرٍّ للعمل وبيان بالخدمات التي تقدمها وأسعارها بالإضافة إلى اسمك المهني. ولبدء العمل دون تحمل أي تكاليف فستضطر مبدئيًّا إلى استخدام عنوان منزلك كمقرٍّ للعمل، واستخدام حسابك البنكيّ الشخصي واسمك في التعاملات المالية.
حدِّد هدفك، ما الذي تريد بيعه ولمن؟ ابدأ باستخدام مهاراتك التي تمتلكها بالفعل مثل الكتابة أو تصميم المواقع أو فنون التصوير والجرافيك، واسع خلف الصناعات والمجالات المألوفة بالنسبة لك.
ضع خطةً تسويقية،  استخدم الأفضلية التي تمنحها لك نماذج الخطط التسويقية المتاحة على الإنترنت، أو يمكنك ببساطة استخدام المفكرة في كتابة أهدافك وخططك الزمنية. ويجب مراعاة أن تتضمن خطتك التسويقية العناصر الأربعة الأساسية: المنتج، السعر، الترويج، المكان.
ضع قائمة بمنافذ البيع والأسواق المتوقعة، تواصل مع الأصدقاء والتجمعات المحلية والزملاء في أماكن العمل أو أي مكان مألوف بالنسبة لك، لو كنت من محبي الدراجات النارية مثلًا فيمكنك البدء بمجموعات سائقي الدراجات النارية أو محلات بيع الدراجات النارية ومستلزماتها أو أي عمل يتعلق بها.
يمكنك أيضًا أن تستغل وجود أطباء أو محامين أو رجال أعمال في عائلتك بأن تطلب منهم فرصة لعرض خدماتك من خلال إعلاناتهم ونشراتهم الدوريَّة أو الفعاليات التي يقومون بتنظيمها أو حتى مشروعاتهم القادمة على الإنترنت.
أعلن عن نشاطك التسويقي على شبكة الإنترنت،  اسع لإنشاء موقع إلكتروني لعرض خدماتك، سيساعدك في البداية وجود بعض المواقع التي تتميز بفترة تجريب مجانية أو التي تقدم بعض الخدمات لأصحابها دون تكلفة، ولكن في نهاية المطاف سوف تحتاج إلى موقع إلكتروني يحمل اسم النطاق (بالإنجليزية: domain name) الخاص بك. في كل الأحوال يمكنك استخدام قوالب المواقع التجارية التي يقدمها بعض موفري خدمات المواقع المجانية.
اربط كل حسابات مواقع التواصل الخاصة بك بالموقع، يساعدك ربط حساباتك الشخصية مثل فيس بوك وتويتر ولينكيد إن-LinkedIn بموقعك الإلكتروني أو مدونتك أو صفحة معلومات نشاطك التجاري في الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين، اطلب من أصدقائك مشاركة وإعادة نشر وإرسال الأخبار والمعلومات المتعلقة بعملك التسويقي، يجب أن تُظهر لعملائك الحاليين والمحتَمَلين قدرتك على استخدام الأدوات التسويقية الحديثة بفعالية كبيرة.
سوِّق نشاطك بشكل متواصل، يجب أن تحتوي كل رسالةٍ إلكترونية تقوم بإرسالها على معلومات عن نشاطك التجاري الجديد في مجال التسويق، وتتخذ هذه المعلومات شكل عنوان موقعك الإلكتروني أو شعار خاص بعملك وما إلى ذلك.
وتعتبر المناسبات العامة والأجازات الرسمية فرصةً رائعة لنشر التهاني أو عبارات الترحيب من خلال صفحة فيس بوك الخاصة بالعمل والمشاركة في التجمعات على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من توصيل المعلومات المتعلقة بعملك إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
استغل العملاء الحاليين في تسويق نشاطك، بمجرد نجاح تعاملك مع عميل أو زبون، اطلب منه أن يخبر الآخرين عن نشاطك، واعرض عليه تخفيضات وخصومات على تعاملاتكم القادمة في حال تَمَكَّن من إحضار عملاء جدد إليك.

ربما تفيدك زيارة: ما هي أفضل منصات للتسويق الالكتروني؟

احدث المشاريع الالكترونية
احدث المشاريع الالكترونية

فوائد التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني أصبح من طرق التسويق المهمة مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات المختلفة، وله العديد من الفوائد والمميزات التي سنوضحها في هذه الخطوة.

فوائد التسويق الإلكتروني:

  1. رخص التكلفة مقارنة بتكلفة التسويق التقليدي
  2. القدرة على متابعة احصائيات الحركة التسويقية وتحقيق اهدافها او وصولها
  3.  القدرة علي الوصول عربيا وعالميا بتكلفة اقل وسرعة اكبر اي عدم حصرها محليا  والكثير من الفوائد وطبعا هنا اتحدث عن التسويق الالكتروني وليس التجارة الالكترونية منصات التسويق الالكتروني
فوائد التسويق الالكتروني
فوائد التسويق الالكتروني

مزايا التسويق الإلكتروني:

  1. -سرعة عالية في الانتشار والوصول الي العملاء في وقت قصير،  دون الحاجة إلي المقابلات والمكالمات الهاتفية وتوزيع المنشورات وما شابه ذلك. منصات التسويق الالكتروني
  2. -عوائق أقل من التسويق التقليدي إذ يمكن البدء في إنشاء وتفعيل الحملة التسويقية كبيرة كانت أو صغيرة في ثوان ومن أي مكان وبلا حاجة إلي  تصاريح أو موافقات الجهات الحكومية. منصات التسويق الالكتروني
  3. -وسيلة صديقة للبيئة لعدم الحاجة إلي استخدام الاوراق والمنشورات وغير ذلك من المواد التي قد تلحق ضررا بالبيئة.
  4. -إنفاق دقيق واقتصادي للمال لقدرة الخدمات التسويقية علي إستهداف فئة محددة بعينها من حيث العمر،  البلد،  المدينة أو حتي منطقة معينة. منصات التسويق الالكتروني
  5. -وسيلة تسويق في متناول اليد لجميع فئات الاعمال الكبيرة أو الصغيرة،  الناشئة أو المحترفة،  الربحية أو الخيرية.

عيوب التسويق الالكتروني:

على الرغم من المزايا المتعددة للتسويق الالكتروني إلا انه لايخلو من بعض العيوب منها:-

  1. قد لايكون هناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت. منصات التسويق الالكتروني
  2. وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.
  3. عدم وجود سرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل هكر الانترنت. منصات التسويق الالكتروني
التسويق الإلكتروني خطوة مهمة لكل من يبحث عن التميز في السوق المحلي أو العالمي وقد تعرفنا في هذه السطور على التسويق الإلكتروني وأنواع المنصات الإلكترونية بالإضافة إلى المميزات والعيوب. منصات التسويق الالكترون

ربما تفيدك زيارة: تعرف على شروط التجارة الالكترونية في السعودية

المصدر: أهل السعودية