أفضل منصات انشاء متجر الكتروني

1094
منصات انشاء متجر الكتروني

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على أفضل منصات انشاء متجر الكتروني ….

كونك ترغب في إنشاء متجر إلكتروني ناجح بالتأكيد ستحتاج إلى  منصات انشاء متجر الكتروني  فالمبيعات تحتاج إلى برامج لإدارة العمليات الخاصة بها، حتى تصل بمستوى مبيعاتك إلى القمة وتحقق أرباح كبيرة من خلاله، فمهمتها هي إدارة الطلبات وإدارة المخزونات، وحتى تتعرف بصورة أوضح على أفضل المنصات تابع المقال التالي.
  1. كيف انشاء متجر الكتروني :

المتاجر الإلكترونية ظاهرة لمعت في عالم التسويق في السنوات الأخيرة، وجذبت الكثير من أصحاب المتاجر وأصحاب الأفكار الجديدة وإذا كنت ترغب في أن تدخل سوق المنافسة مع هذه المتاجر يجب عليك أولا معرفة الطريقة الصحيحة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي:
  • البحث الدائم عن التميز:

أي موقع تسوق إلكتروني خاص بنوعية معينة من السلع أو نوعيه تقليدية من السلع الإلكترونية قد يقع في فخ مشابهة غيره من مواقع التسوق المماثلة؛ لذلك التميز لابد منه خاصة من ناحية اختيار احدث المشاريع الالكترونية وأسلوب العرض وتجربة المستخدم، موقع التسوق الخاص بك يجب أن يعكس علامتك التجارية ويستخدم الألوان التي تعتمدها علامتك التجارية ويفضل أن يكون التصميم أو الانطباع الذي يتركه موقع التسوق مماثلاً للموقع الإلكتروني الخاص بعلامتك التجارية.
  • استخدام طرق دفع مختلفة ومناسبة:

في البداية يفضل استخدام الخدمات الجاهزة و أفضلها بي-بال PayPal نظراً لكون هذه الخدمة معروفة عالمياً بدرجة الأمان العالية كنظام منسق المشاريع الالكترونيةيقبل طرق الدفع الإلكتروني وبالرغم من وجود نسبة تكلفة تختصمها الخدمة من المبالغ التي تقوم بتحويلها إلا أن ذلك لم يقلل من جاذبيتها للمستخدمين، الخدمة تختصم 30% من كل عملية تحويل و 2.9% من قيمة المبيعات الكلية.
  • إختيار صور جذابة وبحجم مناسب:

إختيار صور جذابة وبحجم مناسب
إختيار صور جذابة وبحجم مناسب
اختيار الصور هو فن التسويق الالكتروني فلا يمكن لمتسوقي الإنترنت أن يروا السلع أو يلمسوها، كل ما يعتمدون عليه هو الصور، بالرغم من أهمية الجودة إلا أنه لا يتوجب عليك توظيف مصور محترف للحصول على صور جيدة، على الرغم من ذلك، يفضل استخدام كاميرا ذات 16 ميجا بيكسل وإضاءة جيدة بالإضافة إلى صندوق إضاءة، صندوق الإضاءة عبارة عن صندوق يشبه الخيمة مع مصابيح موجة لداخله و يستخدم لزيادة الإضاءة والوضوح على ما يراد تصويره.
  • عرض أراء الزبائن وتعليقاتهم:

السماح للزبائن بطرح آرائهم عن المنتجات وتقيمها على  منتديات تجارة الكترونية سيرفع معدل الثقة بموقع التسوق الخاص بك، الآراء الإيجابية والمشاركات على مواقع التواصل ستساعدك على رفع نسبة المبيعات لكن التعليقات السلبية لازالت تشكل خطراً، والعديد من خدمات تصميم مواقع التسوق تسمح بخيار إزالة التعليقات السلبية إذا ما أراد صاحب الموقع ذلك.

ربما تفيدك قراءة: أفضل منصة لانشاء متجر الكتروني و الربح منه

بعد أن تنتهي من تنصيب موقع لبيع منتجاتك انشر الخبر على الإنترنت و بالطرق التقليدية، أضف الرابط الخاص بالمتجر على موقع الشركة أو العلامة التجارية الخاصة بك، بالإضافة إلى تضمينه في رسائل البريد الإلكتروني والمنشورات الدورية؛ هذه الإضافات ستمثل بداية جيدة،يفضل أن تنشأ حسابات مرتبطة بمتجرك على تويتر، فيسبوك، بنتريست، يوتيوب، تحديث المنشور على هذه المواقع سيساعدك على اجتذاب الزبائن لموقع التسوق عن طريق عرض الخصومات والتخفيضات و غيرها من العروض.
  • اختيار طريقة مناسبة للتعامل مع المرتجع:

كل متجر و موقع تسويق له أسلوبه الخاص في التعامل مع البضائع المستردة، تأكد من أن الجهة التي ستقوم بتصميم الموقع تمتلك آلية لإرجاع المبالغ بسرعة للزبائن وتسترد البضاعة بالإضافة إلى إرسال بريد إلكتروني للزبون بذلك.
  • طريقة التعرف على مدى رضاء العملاء عنك :

حاول البحث عن خدمة تصميم موقع تسوق توفر خاصية تحليل تفاعل الزوار بالمجان، هذه الأدوات غالباً ما تكون مرتبطة بجوجل آنلتكس Google Analytics أو أدوات تقدم تقارير دورية لإعلامك بأداء المتجر، بذلك ستتعرف على عدد زوار الموقع ومعدل الزيارات ومن أين وما هي السلع التي تجتذب أكبر اهتمام وكيف وصلوا إليك.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

شروط انشاء متجر الكتروني :

ـ إن أي مشروع تجارة إلكتروني يمكن البدء به وفق هذه الخطوات، بعد السجل التجاري، واختيار العلامة التجارية، مع المثابرة بمتابعة مستجدات عوالم المواقع الإلكتروينة وطرق تنميتها وتطويرها بأحدث تقنيات وتكنولوجيا إلكترونية.
أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية حول موضوع استخراج ترخيص موقع إلكتروني في السعودية.
حيث كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علماً أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:
ـ الإتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الإلكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
ـ كما تم إصدار كتيب عن التجارة الإلكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الإلكترونية.

قانون التجارة الإلكترونية في السعودية:

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التجارة الإلكترونية، وطالب في قراره تضمين الأداة التي سيصدر بها النظام: “على وزارة التجارة والاستثمار التنسيق مع الهيئة العامة للجمارك والجهات ذات العلاقة لوضع آلية تنظم طلبات فسح الشحنات الشخصية المسريلة من المورد الأجنبي مباشرة للمستهلك/ بما يكفل مراعاة متطلبات الجهات المختصة وحماية المستهلك وعدم الإضرار بالمستثمر المحلي”.
يتألف مشروع النظام من 28 مادة، ويهدف إلى تنظيم المسائل المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، سواء ما يخص موفر الخدمة أو المستهلك وما يتعلق ببياناته الشخصية الاكترونية، وكذلك الأحكام المتعلقة بالعقد الإلكتروني والمحلات الالكترونية وجهات توثيقها، إضافة إلى المسائل المتعلقة بالشراء عن طريق المنصات الإلكترونية وضوابطها وتنظيمها وما يتعلق بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.
من أجل منصات انشاء متجر الكتروني توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط التجارة الالكتروينة عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”.
  • ـ صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  • ـ صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  • ـ ترخيص من الجهات الحكومية ذات الأختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
  • وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.
  • ـ أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية :

إنشاء متجر الكتروني
إنشاء متجر الكتروني
لا يمكننا تحديد سعر معين لإنشاء المتاجر الإلكترونية فهي تختلف من متجر لأخر وقد ترتفع أوتنخفض وفقا للكثير من العوامل، مثل التسويق والمنتجات المطلوب بيعها، وعدد الموظفين وغيرها من الأمور.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

  1. منصات التجارة الالكترونية العربية :

هناك نوعين من رخص المنصات الإلكترونية  فهناك رخص مغلقة، وورخص مفتوحة المصدر، وبالطبع سيكون استخداك للمنصات صاحبة الرخص المفتوحة هي الأفضل لك فهي تسمح لك باستخدام المنصات بالطريقة التي ترغب بها، ويمكنك العثور على منصات تجارة إلكترونية عربية، وبالأخص منصات انشاء متجر الكتروني سعودية، ومن هذه المنصات:
  • منصة رواق :

هي منصة تعليمية عربية أُنشِئت بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، تقدم دورات أكاديمية مجانية بالعربية في العديد من التخصصات (علوم الحاسب والبرمجة، علوم الاقتصاد وعلوم الشريعة ومجالات الموهبة والإبداع والعلوم الطبية).
تكون هذه الدورات مقدمة بالشراكة مع مؤسسات تعليمية وأكاديمية ومؤسسات في القطاع المدني، ويقدمها نخبةٌ من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذه المجالات.
 يُعطى بنهاية بعض الدورات شهادات حضور وإكمال عند حصول الطالب على علامة نجاح تُحدد مسبقًا، كما تعتمد الدورات على أسلوب تعليمي تفاعلي، حيثُ يُطلب من المتدربين الخضوع لتدريبات وأسئلة قصيرة تُشكل جزءًا من درجة نجاح المادة، بالإضافة إلى اختبار أخير يخضع له الطالب بنهاية المادة.
  • منصة إدراك :

افضل منصات انشاء متجر الكتروني أُنشِئت منصة إدراك من قبل مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، وهي منصة إلكترونية للدورات المجانية مفتوحة المصدر، وهي تعمل بالشراكة مع منصة edx التابعة لجامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتوفّر إدراك نوعين من التعليم الأول هو التعليم المدرسي والذي يُقسم المساقات تبعًا للمراحل الدراسية، أمَّا التعليم المستمر فهو التعلّم الحرّ، وهي عبارة عن دورات في مختلف المجالات كالتكنولوجيا والإدارة، ودورات مفيدة في المجالات الأكاديمية والمهنية.
تشترك إدراك مع العديد من الهيئات والمنظمات منها موقع بيت.كوم، الجامعة الأميركية في بيروت، المركز الثقافي البريطاني والعديد من الهيئات الأُخرى.

ربما تفيدك قراءة: ما هي أفضل منصات للتسويق الالكتروني؟

  1. المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية :

المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية
المنصات التي توفر خدمة انشاء متاجر الكترونية
في الماضي كان على مستخدمي المنصات الإلكترونية تهيئة جميع متطلبات العمل بأنفسهم، ولكن في السنوات الأخيرة تطور هذا الموضوع كثيرا، وأصبح بإمكان صاحب المتجر متابعة عمله يوميا دون أن يشغل باله بالأمور التقنية، وهذه مجموعة اسماء منصات الكترونية:

Magneto :

تعتبر هذه المنصة من أفضل منصات انشاء متجر الكتروني متخصصة أكثر مع الشركات والمؤسسات الكبيرة التي تعرض الكثير من المنتجات على متاجرها، وهذا يعني أنها من المنصات القوية والأنواع التي يمكن التعامل معها من قبل المؤسسات الكبرى، تتميز أيضا أنها  مفتوحة المصدر ويوجد منها نسخة مدفوعة وذلك للمؤسسات التي تحتاج إلي دعم فني لكن بالرغم من تلك المزايا إلا أنها غير مفضله مع الوسط المتوسط نظراً لصعوبة التعامل معها مقارنة بانواع المنصات الالكترونية الأخرى، كما أن هذا النوع به صعوبة في كثافة الخدمات والميزات التي تقدمها مما يصعب عملية التعلم أو معرفة كل ما تقدمه المنصة، وأيضا تشتهر بارتفاع سعرها.

وردبريس WordPress :

تعتبر منصة وردبريس من أشهر منصات التسويق الالكتروني المجانية المتاحة لمنشئي المحتوى نظراً لطابعها ذو المصدر المفتوح خاصةً للمدونات، والذي يسمح بكمية كبيرة من القوالب themes والإضافات plugins  التي يمكن تنزيلها مجانًا أو شراؤها بسعر ممتاز.
تتفوق منصة WordPress عندما يتعلق الأمر بالقوالب الجاهزة، والقوالب المحسّنة للجوّال، والأدوات التي تسمح لك بتضمين كل شيء من التعليقات إلى الصور، كما يمنحك WordPress معلومات عن حركة زيارات الموقع Traffic information، والتي يمكن أن تساعدك على تحسين موقعك بحيث يناسب الزوار أكثر، بالإضافة إلى 3 جيجابايت من مساحة التخزين وعرض نطاق ترددي غير محدود.
نظرًا لأن منصة بيع ووردبريس تعتبر المُشغل الرئيسي لنسبة 31% من مواقع الإنترنت، فغالبًا ما ستجد إجابات عن أية أسئلة قد تكون لديك عبر منتدى المطورين والمستخدمين.

منصة Woo Commerce :

من مميزات هذه المنصة إنها تأتي كإضافة للـ WordPress. لذلك فهناك سهولة في تنصيب هذه الإضافة والتعامل معها.
توفر دعم المتاجر الالكترونية، وأشهر مميزاتها وهي الخدمات التحليلية التي تقدمها مما يساعد على متابعة وتقديم تقارير تحليله عن كل شيء خاص بالمتجر وحركة البيع والشراء والزيارات.
كما أنها توفر الكثير من الخدمات المجانية مثل باقي المنصات ولكن من عيوبها أنها غير مجانية، وقد تجد بعض الصعوبات في تخصيص متجرك ونقل المحتوي الخاص بك.

منصة Shopify :

تعتبر هذه المنصة أسهل مواقع انشاء متاجر الكترونية وأفضل  قوالب موقع متعدد التجار، فهي لا تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد لتجهيزها، حيث أنك من خلال اشتراك شهري بسيط سيكون لديك متجر فوري جاهز للتعامل مباشرة مع العملاء.
كما من مميزاتها أنه يوجد نسخة منه للتعامل مع الشبكات الاجتماعية، ورغم أن هذه المنصة من أفضل المنصات المتواجدة على الساحة، إلا أنها مكلفة للغاية، لارتفاع أسعارها الكبير مقارنة بالأنواع الأخرى.

Big Commerce :

وهي من المنصات الغير مجانية فهي أفضل منصات الكترونية للبيع، فتحتاج إلى عمل اشتراكات شهرية مدفوعة مقدما،  لكن بها نفس المميزات من التخصيص والإضافات، التي توفرها المنصات الأخرى.
اختيار أحد تلك المنصات من أجل عمل متجر الكتروني يحتاج إلى شركة ذات خبرة تختار معك المنصة الأفضل من أجل بدء نشاطك عليها، ومساعدتك على إدارة المنصة وتعريبها وتوفير غيرها من الخدمات الأخرى.

منصة أمازون :

تعتبر أمازون أكبر منصة تجارة إلكترونية في العالم، حيث حققت إيرادات بقيمة 177.9 مليار دولار في عام 2017 وبنمو في الدخل الصافي بنسبة 27.8٪.
والحذر كل الحذر، فالمنافسة في هذه المنصة مرتفع جداً، ففيها يوجد ملايين المنتجات بمختلف أنواعها وفي جميع الاقسام والتخصصات، بعض الإحصائيات تذكر أنه يوجد أكثر من 5 ملايين بائع في منصة أمازون، و هناك ما يقرب من 10,000 بائع حققو مبيعات بمقدار مليون دولار في السنة أو أكثر، و وجود أكثر من 100,000 بائع حققوا مبيعات سنوية تبلغ 100,000 دولار. ولكن للأسف ليست جميع الدول العربية يُسمح لها التعامل مع منصة أمازون.
ولكن وبعد إستحواذ أمازون على موقع سوق.كوم، يمكن للبائعين التعامل من خلال منصة سوق.كوم وبيع منتجاتهم، نعم لا تزال منصة في أول مشوارها (مقارنة بـ أمازون)، ولكنها الأن تُدار بعقلية أمازون.
  1. انواع المتاجر الالكترونية :

المتاجر الإلكترونية من أنجح المشاريع في الوقت الحالي ويوم بعد يوم يزداد الإقبال عليها، ومتابعيها بالمليارات من كافة أنحاء العالم، ويوجد منها أكثر من نوع، ومنها:

النوع الأول: B2B  تاجر لـ تاجر :

هو النوع الذي يشغل معظم التعاملات، وهذا النوع من أنواع التجارة الإلكتروني أثبتت الدراسة التي قام بها Mockler et al عام 2006، أن حوالي 85% من باقات المتاجر الإلكترونية تكون من خلاله أي أنه الأكثر شهرة بين الأنواع الأخرى.
يكون العمل بغرض البيع والشراء بين طرفين ويتم التعامل من خلال الإنترنت، قد يكون هذا التعامل غرضه أيضا تدفق المعلومات أو تنفيذ بعض الخدمات.
ومن الأمثلة على هذا النوع:
_ شركة DELL تبيع أجهزتها للشركات من خلال نظام الطلبات والمشتريات الإلكتروني الخاص بها dell for business and organizations
_ تعكس صورة موقع ديل التنوع بين مستهلكين الشركة من أفراد إلى شركات صغيرة ومنظمات.

 النوع الثاني B2C: من التاجر للمستهلك :

يرى المستهلك هذا النوع بكثرة نظرا للتعامل اليومي معه تقريبا، يقوم فيه صاحب العمل بتقديم المنتجات الخاصة به أو خدماته من خلال الإنترنت للمستهلكين.
_ في بعض الأحيان تكون المتاجر الإلكترونية في السعودية الذي يتم التعامل معها لها مكانا على أرض الواقع، يقوم به صاحب العمل بتخزين المنتجات التي يبيعها.
مثال على ذلك: موقع شركة أمازون الشهيرة الذي يقوم  المستهلك  من خلاله بشراء المنتجات التي يريدها.

 النوع الثالث: C2B  من المستهلك للتاجر :

يقدم هذا النوع من التجارة لصاحب العمل أو المنشأة إعلان أو طلب فيما يقوم المستهلك بتوفير طلبات صاحب الطلب أو المناقصة.
مثال: مواقع البحث عن محترفين والعمل عن بعد لتأدية مهام معينة أو للإجابة على الأسئلة.

 النوع الرابع: C2C  من المستهلك للمستهلك :

يقوم هذا النوع من التجارة الالكترونية، بإقامة تعاملات الكترونية بين المستخدمين العاديين بإقامة بصورة مباشرة، دون الحاجة لأي تدخل من منظمة أو جهة.
ينتشر هذا النوع بين المستخدمين نظرا لما توفره بعض المواقع المحتضنة لهذا النوع من تسهيلات كبيرة تريح المستخدمين في تعاملاتهم.

–  النوع الخامس: الحكومة الإلكترونية e-government :

وفقا لاحصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية 2019، بلغ حجم التجارة الإلكترونية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة، لذلك تقوم الحكومة من خلال هذا النوع ممثلة في الجهات الحكومية بمختلف تخصصاتها بتقديم خدمات أو معلومات للشعب، يعرف هذا  باسم G2C حكومة لشعب،  أو بتقديم خدماتها للتجار أو الشراء منهم.

النوع السادس: التعليم الإلكتروني e-learning :

الأساس الذي يقوم عليه هذا النوع هو الاستفادة من إدارة متجر إلكتروني في التعليم والتدريب، وقد حاز على شهرة كبيرة في الفترة الأخيرة، ويوجد العديد من الفصول الإفتراضية والجامعات الإفتراضية أيضا، وجميعها تندرج تحت هذا النطاق نفسه.

–  النوع السابع: نظام جسور :

يعتبر واحد من مبادرات المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، هذا النظام يطبق في عدد من جامعة، في المملكة.

مفهوم التسويق الالكتروني :

هو سكربت مخصص لتسويق منتجاتكم ونشرها عبر الويب، لتصل إلى أكبر شريحة من الزبائن المهتمين بالمنتج الذي تسوقون له، ويعتبر المتجر الإلكتروني الوسيلة الأسرع لإطلاق منتجاتكم إلى عدد كبير من متصفحي الإنترنت وبيعها بشكل سريع وسهل يوفر المتجر الإلكتروني عدد غير محدود من عرض السلع مع إمكانية تنظيمها حسب النوع والسعر.
ومتجر الكتروني للبيعبشكل عام هو”تنفيذ كل ما يتصل بعمليات بيع وشراء السلع والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى الشبكات التجارية العالمية الأخرى”، ويشمل ذلك:
  • عمليات توزيع وتسليم السلع ومتابعة الإجراءات.
  • سداد الالتزامات المالية ودفعها.
  • إبرام العقود وعقد الصفقات.
  • التفاوض والتفاعل بين المشتري والبائع.
  • علاقات العملاء التي تدعم عمليات البيع والشراء وخدمات ما بعد البيع.
  • المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات.
  • الإعلان عن السلع والبضائع والخدمات
  • الدعم الفني للسلع التي يشتريها الزبائن.
  • تبادل البيانات إلكترونياً (Electronic Data Interchange) بما في ذلك:
  • التعاملات المصرفية.
  • الفواتير الإلكترونية.
  • الاستعلام عن السلع.
  • كتالوجات الأسعار.
  • المراسلات الآلية المرتبطة بعمليات البيع والشراء.
يجب أن يخضع اختيار المنصة التي ستعمل عليها لمعايير واضحةلذا، حدد أهداف نشاطك التجاري على الإنترنت قبل أن تبدأ في البحث بين منصات التجارة الإلكترونية عما يمكنه تحقيق تلك الأهداف.

 

المصدر: أهل السعودية