كيف تنشئ مشروع الكتروني ناجح

627
مشروع الكتروني ناجح
مشروع الكتروني ناجح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على كيفية إنشاء مشروع الكتروني ناجح

طورت التكنولوجيا وسهلت من حياتنا كثيراً، وبفضل ظهور الانترنت والهواتف الذكية أصبحت الكثير من الأمور الحياتية أكثر سهولة، فالتسوق من خلال الانترنت أصبح الطريقة الأسهل ما جعل كثير من التجار يتجهون لمواكبة هذا التطور ليأتي سؤال كيف تنشئ مشروع الكتروني ناجح. فتحت التجارة عبر الانترنت الباب للكثيرين من أجل تحقيق مشاريع ناجحة وإدرار الدخل وتحقيق الأرباح الكبيرة، لسهولة إنشائها وتفاوت أسعارها.
ويحتاج عمل متجر إلى العديد من الخطوات من أجل ضمان نجاحه، فأصبح الأمر له أصول وأساسات خاصة مع شدة المنافسة، ووجود منافسين كبار من شركات ضخمة أو شركات صغيرة أو حتى مشاريع منزلية.

كيف ابدا مشروع الكتروني

الفهم الجيد لما هي التجارة وعمليات البيع والشراء عبر الانترنت من الخطوات الهامة التي تعطيك تصور جيد للمشروع وطرق التجارة فيه، حيث يقوم صاحب أي مشروع تجاري بعمل موقع أو منصة لبيع السلع الخاصة به من خلال عرضها على الموقع، سواء كانت منتجات أو خدمات أو معلومات عبر شبكة الإنترنت.
مشروع الكتروني مربح جدا
مشروع الكتروني مربح جدا

ربما تفيدك قراءة:  هل تبحث عن فكرة موقع الكتروني ناجح؟

وزاد الاعتماد على الانترنت كثيراً في القيام بالتجارة وعملية البيع والشراء كونه مجال يزدهر بقوة خاصة في السنوات الأخيرة، كونه مشروع الكتروني مربح جدا بعد صعود مؤشرات تعداد المتاجر الإلكترونية وزيادتها بشكل كبير وزيادة عدد المقبلين على التسوق عبر الإنترنت في كل دول العالم ومنها المملكة، ودعم الدولة الكبير من خلال سن القوانين المختلفة التي تحمي التاجر والمستهلك. وتعدد الخطوات التي يجب القيام بها من أجل عمل مشروع ناجح ومتكامل تحقق منه الأرباح، وهي:

افكار مشروع الكتروني

لا يوجد مشروع بدون فكرة، فالفكرة هي المحرك الأول لأية خطوة تريد القيام بها، وتوجد الكثير من الأفكار التي يمكنك القيام بها من أجل عمل متجر الكتروني، خاصة إذا كانت ميزانيتك صغيرة وتنوي عمل افكار مشاريع صغيرة فمن الأفضل أن يكون متجرك متخصص ولا تقوم بعمل متجر شامل لكل شئ ليسهل عرض المنتجات عليه والتسويق لها ومن ثم جذب الزبائن وتحقيق الأرباح، وبعدها يمكنك التوسع.

وتوجد آلاف الأفكار الناجحة التي يمكنك تنفيذها ومنها:

افكار مشاريع نسائيه

عمل مشروع ناجح ويحقق الأرباح هو ما يمكنك الحصول عليه وتحقيقه من خلال عمل متجر لبيع السلع النسائية على اختلاف أشكالها، فمن المعروف أن السيدات والفتيات من أكثر الفئات إقبالا على الشراء من على الانترنت، وشراء الكثير من السلع ودفع الكثير من الأموال.
ما يجعل  المتاجر والمحلات التي تبيع الأغراض النسائية تحقق الكثير من الأرباح والسبب هو القوة الشرائية العالية لدي النساء، الأمر الذي يدفع العديد من الراغبين في عمل مشروع الكتروني  سواء كان صغيرة أو متوسط أو ضخم التفكير في الاستثمار في السلع التي تخص النساء سواء عن طريق الإنتاج والتصنيع أو التوزيع أو الاتجار.
وزاد من نجاح مشروع متجر الكتروني خاص بالسيدات أنهن أصبحن يفضلن الشراء من على الانترنت حيث أنه يوفر الكثير من الوقت والجهد وفي كثير من الأحيان يوفر عليهن المال نتيجة العروض والخصومات، كما أن السلع الخاصة بالنساء كثيرة ومتنوعة من ملابس وأدوات تجميل، ومنتجات خاصة بالشعر والبشرة والأحذية والحقائب، وحتى أدوات المنزل والمطبخ والاكسسوارات والعطور، وغيرها الكثير والكثير ما يفتح الباب أمامك لتجارة مربحة ومضمونة.
 لذلك تعد فكرة إنشاء متجر متخصص في بيع السلع والمنتجات النسائية فكرة متميزة وقادرة علي تحقيق الكثير من النجاحات والأرباح اذا ما تم تنفيذها بالشكل الصحيح.

 

افكار مشاريع صغيرة ف
افكار مشاريع صغيرة ف

مشروع الكترونيات

من التجارات الناجحة والمجالات المضمونة أيضاً، حيث لا يحتاج العميل فيها إلى فحص الجهاز بنفسه ويكتفي بمعرفة المواصفات الخاصة به ليطلب شرائه ويصله إلى المنزل.
وتشمل تجارة الالكترونيات  الأجهزة المحمولة وملحقاتها والحواسيب وملحقاتها والهواتف الذكية والأجهزة المنزلية المختلفة من تلفاز وتكيفات وغيرها الكثير من الأجهزة، وتعد من المشاريع مربحة للغاية حيث يكثر الطلب عليها وصافي الربح منها جيد إلي حد كبير، ولكن في المقابل لكي تبدأ في المشاريع الالكترونية فإنها من المشاريع التي  تحتاج إلي رأس مال كبير، فتكلفة تأسيس شركة وتجهيزها بالمستلزمات والبضائع تحتاج إلي الكثير من الأموال وامتلاك ميزانية ضخمة إلى حد كبير.
ويمكن التقليل من الميزانية الضخمة التي تحتاج إليها لتنفيذ مثل هذا المشروع من خلال عمل متجر على الانترنت، كون التجارة من علي الانترنت لن تكلف سوى أموال بسيطة دون الحاجة  إلى استئجار مقر وعمل ديكورات وتجهيزات  خاصة لعرض الأجهزة، استخراج تراخيص وتصاريح عمل ولن يكون لك ملف ضريبي وبالتالي لن تدفع ضرائب، أيضًا لن تحتاج إلى عمالة ولن تدفع مصاريف شهرية للتسويق والمستلزمات المكتبية والمرافق وغيرها، ما يجعلها افكار مشاريع مربحة وموفرة للميزانية ورأس المال.
أما عن صعوبة توفير تلك المنتجات لارتفاع أسعارها لذلك يمكن البدء في تجارة بعض الاكسسوارات الخفيفة ذات الأسعار البسيطة وتحقيق الربح الجيد منها، فمثلًا يمكنك شراء ١٠ سماعات بلوتوث بألوان مختلفة و٢٠ سماعة من النوع العادي بالإضافة إلى مجموعة من الشواحن ومجموعة بسيطة من جرابات الموبايل وحقائب اللاب توب وغيرها، ومن خلال هذه التجارة البسيطة يمكنك جني بعض الأرباح واستغلالها للدخول في تجارة الالكترونيات.
من الطرق لأخرى التي يمكنك القيام بها هو العمل كوسيط من خلال عرض منتجات الأجهزة الالكترونية للشركات الكبرى ورفع سعرها قليلاً من أجل تحقيق هامش ربح من خلال تلك الوساطة.

افكار متاجر الكترونية

من الأفكار الشهيرة أيضاً التي يمكن القيام بها عمل متجر من أجل الطعام المنزلي أو من أجل توصيل الطعام فإذا كنت تملك مطعم أو مشروع أكل منزلي، يتيح لك  عمل متجر على الانترنت عرض  الطعام الخاص، وتتميز تلك الطريقة أن هناك إقبال أكثر على طلب الطعام وتجربة الجديد، مع مزايا مثل تحسين التواصل مع عملاء مطعمك أو لامتلاكك مشروع طبخ منزلي.

مشروع الكتروني بسيط

ليكون عبارة عن متجر للتعليم، من خلال بيع المحاضرات والكورسات المختلفة مقابل مبلغ مالي، أو من أجل بيع الكتب المختلفة  حيث يتم تبادل المعرفة بطريقة تفاعلية، حيث تقوم بتوفير الكتب والمراجع الشهيرة بأغلب الكُتاب في مختلف المجالات العلمية مع توفير الكتب المسموعة، ويمكن أن يستفيد من هذه المتاجر المعلمين في تسهيل طرق التعليم على طلابهم وتقديم المناهج بشكل أكثر تفاعلي، ومن أشهر أنواع المتاجر تلك، مساق وإدارك وUDEMY، فكلها مواقع مختصة في تقديم المحاضرات في كافة المجالات، لكن تحتاج إلى أن تكون خبير في مجال ما لتقديم محاضرات في تخصصك، ثم التوسع بالاتفاق مع خبراء في مجالات أخرى من أجل تقديم محاضرات منوعة.

ربما تفيدك قراءة: أبرز مميزات متجر الكتروني متعدد البائعين

مشاريع اون لاين 2019

هناك عدد من الأفكار الأخرى التي يمكنك القيام بها، مثل عمل كما متجر للألعاب، لتوفر للعملاء ألعاب مختلفة سواء كانت ألعاب الكترونية أو ألعاب تنمية مهارات يتم شرائها للأطفال، من خلال مجموعة متنوعة من الخيارات المختلفة من الألعاب الفكرية أو التعليمية المفيدة، مع توفير ألعاب تناسب كل الفئات العمرية، لإضفاء المزيد من التسلية والمتعة.
يمكن عمل متجر لسماع الموسيقى والألبومات الحصرية للمغنين،  فهو واحد من الأفكار الناجحة أيضاً، فبالنسبة للعديد من المستخدمين حول العالم تعد الموسيقى جزءاً لا يتجزأ من الحياة، لذلك توفر تطبيقات الموسيقى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخيارات لاكتشاف الموسيقى والاستماع إلى أشهر المطربين والملحنين، وهو مشروع موقع الكتروني ناجح وشهير ويحقق  الكثير من الربح.
من ضمن الأفكار الناجحة هي عمل متجر من  أجل بيع الأغراض الرياضية، من ملابس وأدوات رياضية وكل ما يخص التمارين التي يمكن القيام بها، خاصة مع انتشار ظاهرة التصوير من داخل المراكز الرياضية، أصبح الناس أكثر اهتماماً بممارسة الرياضة وعمل التمارين المختلفة واقتناء الأغراض الرياضية الأنيقة.
مشروع موقع الكتروني ناجح
مشروع موقع الكتروني ناجح
يمكنك عمل متجر من أجل شحن ونقل البضائع والهدايا والقيام بتوصيلها من أجل الزبائن، مثل مواقع الشحن الشهيرة من ارامكس وتيدكس وغيرها.
أو إذا كنت تملك مشفى أو مشروع يقدم خدمات مثل استشارت، مقاولات، وغيرها يمكنك عرض خدماتك وأسعارك والترويج من خلال المتجر وغيرها من الأفكار الكثيرة التي يمكن تنفيذها بسهولة شرط عمل دراسة جدوى لضمان نجاحه وقدرته على الاستمرار والمنافسة في السوق وسط كل المتاجر الموجودة.

دراسة جدوى مشروع الكتروني

يحتاج نجاح أي مشروع إلى دراسته جيداً دراسة شاملة لكل التفاصيل الخاصة ببنود المشروع، فبعد اختيار  فكرة مشروع تود عمله حينها عند البدء في عمل الدراسة  قد تصل إلى فكرة أفضل كثيراً، يحتاج إليها السوق بشكل فعلي، أو تطوير الفكرة لتناسب المعطيات التي وصلت لها بعد عمل الدراسة.
كذلك تمكنك عمل دراسات من فهم السوق المنافس وكيف يعمل بما يجعلك تستفيد من نقاط قوته وضعفه لتستفيد من الآخرين وتكمل من ورائهم ولا تبدأ من الصفر، كذلك تصبح لديك القدرة على منافستهم
من النقاط الهامة في دراسات الجدوى هي عمل حصر للميزانية المتاحة، فأي مشروع له ميزانية ويتم احتساب التكلفة مقابل الأرباح المتوقعة ومتى ستبدأ في جني تلك الأرباح حتى تتمكن من توفير ميزانية تغطي المشروع لحين البدء في الربح، وتشمل الدراسة:

دراسة الفكرة التي تم اختيارها كفكرة مشروع موقع الكتروني تجاري

المرحلة الأولى من دراسة الجدوى تختص بالفكرة، ويتم عمل دراسة للفكرة من ناحية مدى قابليتها للتنفيذ، فقد تكون فكرة ممتازة لكن يصعب تنفيذها نتيجة احتياجها لميزانية ضخمة، أو عدم وجود سوق كافي لها أو تشبع السوق بها، وعدم وجود حاجة فعلية للسوق لها، وتشمل دراسة الفكرة في هذه المرحلة من دراسة الجدوى أربعة عوامل يتم التحقق منها للتأكد هل يمكن تنفيذها أم لا بعد اختيارها وكلها أمور هامة يتم دراستها تفصيلياً للتأكد من نجاح الفكرة في تحقيق الأهداف التي تسعى إليها.

دراسة حاجة المستهلك والسوق للمنتج

 وهو العامل الثاني الذي يجب أن ترصده دراسة الجدوى الأولية، للتأكد من مدى احتياج المستهلك للمنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع، فسواء كان المشروع تجاري أو صناعي فإن نجاحه يتوقف على ذلك العامل، لذا تولي دراسة الجدوى اهتماماً بالغاً بذلك العامل، لضمان نجاح مشروع تجاري صغير وتحقيقه العائد المادي الذي يتناسب مع تكلفة اقامته، ويجب التفرقة بين دراسة السوق الفعلية للمنتج وهل سيقبل المستهلكين على شرائه أو الحصول على الخدمة التي تقدمها، وبين توقعات نجاح تلك الفكرة بناء على بعض الإشارات التي قد تكون غير حقيقة على أرض الواقع.

ربما تفيدك قراءة: ما هي أفضل منصات للتسويق الالكتروني؟

 

افضل مواقع الاندرويد العربية
افضل مواقع الاندرويد العربية

دراسة المناخ الاقتصادي 

لا تقتصر عمل  دراسة الجدوى على دراسة المشروع منن جميع جوانبه فقط، وإنما دراسة البيئة المحيطة أيضاً وفرص الاستثمار من حولك من الأمور الهامة التي يجب الانتباه لها،
فهي من الخطوات الهامة التي تصل من خلالها إلى القدر على تحقيق الفكرة على الأرض الواقع بعيداً عن التوقعات والتكهنات، وتتوصل إلى توقعات تفوق نسبة صحتها 95%، يجب أن يتم النظر إلى المنظومة الاقتصادية المحيطة بصفة عامة، فعلى سبيل المثال لا يمكن إقامة مشروع ترفيهي في ظل مناخ اقتصادي متردي، فذلك المؤشر يخبرنا بأن المشروع في النهاية سيصيبه الفشل، لذا يجب التأكد من أن الحالة الاقتصادية مناسبة لمثل تلك المشاريع. مشروع الكتروني ناجح

التجارب السابقة

 معرفة تجارب الآخرين واستلهام الأفكار فهي من أسس عمل دراسة الجدوى لأي مشروع، حيث أنها تنظر أيضاً في  التجارب الشبيهة، سواء كانت تجارب مازالت قائمة وهو ما يعرف بالسوق المنافس، أو تجارب فشلت في التكملة من أجل الاستفادة من أسباب فشلها لتجنب تلك الأسباب. مشروع الكتروني ناجح
وعلى عكس المعتقد فأن الدراسة هنا لا تقتصر على النماذج الناجحة، بل أن التجارب التي فشلت أيضاً تؤخذ بعين الاعتبار، والعاملين على دراسة الجدوى يحللون نتائجها وأسباب فشلها، وذلك بغية تلافي أخطاء سابقيهم وتجنب ملاقاة ذات مصيرهم، أو القيام بتغيير الفكرة أو تعديلها لتكون مناسبة لإطلاقها وعمل التسويق اللازم لها لضمان نجاحها، ما يضمن لك تجربة متجر الكتروني ناجحة ومميزة وقادرة على المنافسة بقوة في السوق. مشروع الكتروني ناجح

احتياج السوق للمشروع

 فبعد أن قام صاحب المشروع باختيار فكرته تبدأ في هذه المرحلة تحويل الفكرة إلى طور التنفيذ، فهذا يعني تأكد المستثمر من أن المستهلك يحتاج إلى منتجه أو خدمته، ويتم دراسة الفكرة ذاتها ولكن بتوسع أكبر، ولذلك كي يتمكن المستثمر من تقدير احتياجات السوق لسلعته، ومن خلال ذلك التقدير الذي ترصده دراسة الجدوى. مشروع الكتروني ناجح

القدرة على المنافسة

 وهو العامل الذي يتوقف عليه نجاح المشروع الاستثماري، هو مدى قدرته على المنافسة والصمود أمام تقلبات السوق، خاصة أن السوق مليء بكثير من المنافسين الذين يقدمون نفس المنتج الذي تقدمه، وتوجد الكثير من المتاجر الالكترونية، كما أن طبيعة المستخدم على الانترنت متقبلة ومتغيرة سريعة جدا بسرعة التطور التكنولوجي الذي نشهده، ولذلك تهتم الدراسة بدراسة السوق، ليس فقط بغرض الاستفادة من خبراتها وتجاربها، إنما أيضاً من أجل وضع استراتيجية تنافسية، تمكن المستثمر من تقديم موقع أفضل وبأسعار وعروض أفضل تجذب المستهلك إليه، وفي ذات الوقت تحقق له هامش ربح يتناسب مع تكلفة المشروع، لتتمكن من ملاحقة التغير الذي يحدث للعميل، والاستمرار في السوق.
انشاء موقع الكتروني ناجح
انشاء موقع الكتروني ناجح

وتشمل خطة عمل مشروع موقع الكتروني دراسة استعداد العميل

 فدراسة الجدوى لا تهتم بالجوانب الاقتصادية والتمويلية فقط، بل أنها كي تضمن استمرار المشروع، تقوم بدراسة المستهلك ومعرفة من هو وما هي صفاته وأماكن تواجده من أجل اختيار المنتجات التي تناسبه من أجل عرضها وليقوم بعرضها على المتجر، فلابد أن يكون هناك اتساق وتناغم بين المشروع وبيئته المحيطة، فنجاح المشروع يعتمد أولاً وأخيراً مرهون بقدرته على جذب المستهلك.

التعرف على الإجراءات القانونية

العمل وفق القانون يساعد على حماية التاجر والمستهلك في نفس الوقت، ما دفع المملكة إلى إصدار قانون يخص التجارة الالكترونية، من خلاص الحصول على  ترخيص متجرك الالكتروني من خلال موقع وزارة التجارة، من أجل القيام بإصدار سجل تجاري إلكتروني للمتجر، ويتميز الحصول على الترخيص أنه سهل واجراءاته سريعة وكلها تتم من خلال الانترنت عن طريق إتباع الخطوات التالية:
  • الدخول على الموقع الرسمي للوزارة،
  • اختيار الاسم التجاري الخاص بمشروعك أو الخاص بمتجرك.
  • إدخال المعلومات التجارية المطلوبة ومن ثم تأكيدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام سداد.
  • بعدها سيتم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيًا.

تمويل مشروع الكتروني

التمويل ودراسة الميزانية من النقاط الهامة التي تحتاج لدراستها جيداً، فتكلفة عمل مشروع تجاري على الانترنت وعمل التسويق اللازم له وتوفير البضائع وغيرها، كلها أمور تحتاج إلى ميزانية من أجل تغطية تكاليف المشروع حتى يبدأ في تحقيق الأرباح التي تغطي تكاليفه.
وفي تلك  الخطوة يتم وضع تصور مبدأي مشاريع تجارة الكترونية جاهزة، ومطابقة هذا التصور مع ما هو متاح، للتأكد من أن قدرته المالية تتحمل تكلفة مثل ذلك المشروع وتغطية نفقاته لحين البدء في تحقيق الأرباح، تفادياً لمشكلة توقف المشروع بمنتصف الطريق بسبب حدوث تعثر في التمويل.

ربما تفيدك قراءة: أفضل منصة لانشاء متجر الكتروني و الربح منه

كيف تبني موقع الكتروني ناجح ؟

الاعتماد على أصحاب الخبرة والكفاءة من الخطوات الهامة التي تحتاج إلى القيام بها من أجل إنشاء متجر ناجح، ويتم ذلك من خلال البحث عن شركات محترفة خاصة وأن المملكة مليئة بأفضل الشركات التي تقدم خدمات متنوعة، وتعرف تلك المرحلة بمرحلة التنفيذ، فبعد الدراسة والتي أظهرت نجاح الفكرة والقدرة على المنافسة بها في السوق، يتم البدء في مرحلة التنفيذ من خلال إيجاد شركة محترفة تقوم بتنفيذ الجانب التقني للمشروع.
 وترجع أهمية الاعتماد على شركات محترفة في تصميم المواقع وإنشاء متاجر جديدة إلى العديد من الأسباب، فبالرغم من إمكانية أي شخص افتتاح متجره الخاص وإنشائه بنفسه، واستخدام القوالب المجانية، إلا أن هناك الكثير من المشاكل التي ستواجه صاحب المشروع إذا ما قرر عمل متجره بنفسه، وتتميز تلك الشركات أنها توفر الكثير من الخدمات لأصحاب الأعمال التي تساعدهم على إدارة أعمالهم وتنميته وتكبيرها وزيادة النشاط.
بما يساعد صاحب الأعمال على التركيز على تطوير أعماله وتنمية منتجاته وخدماته وترك أمور إنشاء المتجر وإدارته على شركات محترفة تملك كوادر فنية ذات خبرة طويلة في تسريع الموقع والوصول إلى العملاء بأفضل صورة، والاهتمام بالجانب التقني للموقع ليتمكن من منافسة المواقع الأخرى والظهور للعميل كأول خيار.
حيث تساعد العميل على إنشاء موقع محترف وتقديم الحلول التقنية اللازمة لها تتكون من ذوي الخبرة من المصممين والمطورين والمبرمجين والمسوقين ومديري المشاريع والمهندسين، لإدارة تلك المواقع من كافة الجوانب ويبقى صاحب العمل ليركز على أعماله وأنشطته فقط دون الانشغال بكل تلك المسائل التقنية والإدارية المعقدة.
وحتى تصبح افضل مشروع على الانترنت  تحتاج إلى توفير الأمان الكامل والحماية التي يحتاجها المتجر من أجل الحفاظ على سرية وخصوصية بيانات العملاء، خاصة معلومات حساباتهم التي يقومون من خلالها بالشراء اون لاين، فهي من أهم العوامل التي يبحث عنها المتسوق عبر الانترنت خاصة عند الرغبة في الدفع اون لاين، فهو حريص على ألا يتم اختراق حسابه البنكي وسرقة أمواله والتي حدث كثيراً عند استخدام مواقع رخيصة ذات سيرفرات غير آمنة، بما يعرض سمعة موقعك للخطر ويجعل الزبائن ينصرفون عن التعامل معك.
ادارة متجر الكتروني
ادارة متجر الكتروني
توفر لك تلك الشركات أيضا خدمة التسويق، فبدون تسويق لن يعرف المستهلك بوجودك وتتبع الشركات عدد من الخطط عند التسويق من خلال التحديث المستمر لمحتوى الموقع بتحديث المنتجات المعروضة، وما إذا كانت متوفرة أم نفذت، توفير شرح ومعلومات عن المنتجات وأسعارها وتفاصيلها وتقيماتها، وفوائدها وكل المعلومات الخاصة بها.
وضع معلومات التواصل بشركتك في صفحة خاصة تعرف باسم عننا أو About Us، أو من نحن، وهي من أهم المعلومات التي يجب أن تهتم بإظهارها وتخصيص صفحة مميزة لهذه المعلومات هو الوسيلة الأنسب حتى يستطيع أن يتواصل مع شركتك من يريد،
كما تحتوي أيضًا على وسائل التواصل المختلفة مثل العنوان، رقم الهاتف، بريد الدعم الفني، وربما توفير نموذج للمراسلة، لتشجيع المستخدم على سرعة الفعل وأنه لا يحتاج لفتح بريده حتى يتواصل مع الشركة.
عمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وسناب شات، وربط الموقع بشبكاتك الاجتماعية يضمن لك أن أي عميل أو زبون يمكنه الوصول دائمًا في أي وقت وشراء أو الاستعانة بخدماتك.
لعملك التجاري يعني أن عدد كبير من سوقك المستهدف لا يستطيع الوصول إليك.

ربما تفيدك قراءة: خطوات بسيطة لن تُصدقها لانشاء موقع اثاث الكتروني

 

المصدر: أهل السعودية