كيف يؤثر التسويق الناجح للمتجر الالكتروني في تحقيق الأرباح ؟

656
تسويق متجر الكتروني
تسويق متجر الكتروني

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

معلومات حول طرق تسويق متجر الكتروني لتحقيق الربح الأكيد …

يجب أن تعلم أن نجاح أي متجر الكتروني يعتمد على تسويق متجر الكتروني بشكل مميز، فإذا لم تكن تمتلك فريقا تسويقيا ناجحا يعمل لدى شركتك، فيجب أن تلجأ إلى واحدة من شركات التسويق الإلكتروني التي لديها فريقا متميزا وخبيرا في هذا المجال حتى تحصل على هدفك المنشود.

اسعار التسويق الالكتروني في السعودية

تختلف أسعار التسويق الإلكتروني من شركة لأخرى لكنها تبقى عند مستوى محدد لها، عادة ما لا تتجاوزه، ويمكنك اختيار السعر المناسب لك من بين عدد من الباقات المطروحة، ومنها:-

باقات التسويق الالكتروني في السعودية:-

الباقة الفضية وتشير إلى التعاقد الشهري

  • تقدم تلك الباقة القدرة على إدارة 3 حسابات سوشيال ميديا (فيس بوك – تويتر – انستجرام – جوجل بلس – لينكد ان).
  • نشر عدد 1 بوست يوميا على كل منصات السوشيال ميديا المختارة.
  • تصميم موقع تسوق الكتروني وعدد 30 بانر بشكل إبداعي شهريا + تصميم أغلفة صفحات السوشيال ميديا مجانا.
  • الرد على الاسئلة والتعليقات.
  • كتابة محتوى إبداعي ودراسة المنافسين فى السوق.
تسويق السوشيال ميديا
تسويق السوشيال ميديا

ربما تفيدك قراءة: تعرف على تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

 

الباقة الذهبية / تعاقد شهري

  • تمنحك تلك الباقة كافة مميزات الباقة الفضية.
  • وتعمل على انشاء حملة إعلانية ممولة ع كل من فيس بوك وانستجرام تصل إلى 100 ألف مشاهدة شهريا.
  • يمكنك إرسال 20 ألف رسالة بريد الكترونية شهريا (رسائل ترويجية عن خدمتك أو منتجك عبر البريد الالكترونى).
  • ارسال رسالة ترويجية إلى 5000 رقم واتس اب مستهدفة فى دولتك شهريا.

الباقة البلاتينية / تعاقد ربع سنوى

  • لديها كل مميزات الباقة الذهبية.
  • إنشاء حملة إعلانية فى محرك البحث جوجل أو اليوتيوب بقيمة 200 دولار شهريا.
  • تصميم موقع تعريفى من صفحة واحدة.
  • عدد 3 رسائل بريد إلكتروني رسمية باسم شركتك بمساحة تخزين 1 جيجا.

انواع المتاجر الالكترونية
انواع المتاجر الالكترونية

خطة تسويقية لمتجر الكتروني

أهم ما يجب عليك فعله للحصول على متجر إلكتروني مربح ومميز، هو وضع خطة تسويق رائعة ومتميزة في الوقت نفسه بخطوات ثابتة.
  1. في البداية لابد أن تضع هدفا من خلال خطة تسويق متجر الكتروني محددة حتى تسعى للوصول إليه.
  2. إعمل على تشجيع وزيادة رغبة الفئة المستهدفة حتى ينجذبوا بشكل أكبر لمنتجاتك ويقوموا بشراء منتجك وخدماتك، هذا أو إعمل على تحديد هدف آخر كجذب فئة جديدة من العملاء لزيادة مبيعاتك.
  3. يمكن أن يكون هدفك أيضا هو التسجيل في قائمة البريد الإلكتروني، أو تعريف الآخرين بشركتك ومنتجاتك، وخدماتك التي تقدمها للآخرين.
  4. لابد أن تعي جيدا أن الهدف الذي ستضعه في حساباتك سيحدد اختياراتك القادمة للتسويق الإلكتروني وسيكون له التأثير الأول على العملاء المستهدفين واستهداف الاهتمامات والميزانية والرسالة التسويقية والمحتوى التسويقي والأداة اللي ستستخدمها في قياس نتيجة الخطة التسويقية.
  5. لابد أن تعمل على تحديد الفئة المستهدفة في عالم التسويق الإلكتروني: وبعد تلك الخطوة ستتعرف على مميزات التسويق الإلكتروني التي من أهمها تعدد الطرق للوصول إلى الفئة المستهدفة التي تراها حسب المنطقة الجغرافية واللغة والسن؛ وأيضا هناك عد من الطرق التي تسهل عليك الأمر ومنها:-
  •  الاستهداف بالمحتوى التسويقي.
  •  استهداف المواقع الإلكترونية.
  • الاستهداف باهتمامات الأشخاص.

 طرق التسويق الالكتروني:-

 تحديد الأدوات التسويقية التي سيتم استخدامها في تنفيذ حملة التسويق الإلكتروني للعمل الخاص بك، وبالطبع ستجد الكثير من أدوات التسويق منها:-
  •   التسويق من خلال البريد الإلكتروني.
  •  عن طريق محركات البحث SEO.
  •  التسويق عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي leg فيسبوك، تويتر، يوتيوب وغيرها.
  •  التسويق عن طريق تطبيقات الموبايل ” mobile application ”.
  • التسويق عن طريق المحتوى والأدوات التسويقية التي لابد أن تتناسب مع أهداف الخطة التسويقية.
إستراتيجية الدفع  للتسويق الالكتروني، والتي تعتمد  على خطتك التسويقية والأهداف التي قمت بتحديدها، وهناك أكتر من طريقة للدفع وغيرها من النماذج التي تعتمد بشكل رئيسي على الأهداف التسويقية التي اخترتها، ومنها على سبيل المثال :
  •  الدفع مقابل النقرة CPC.
  •  دفع مقابل ألف ظهور CPM.
  • الدفع مقابل العرض CPV.
 أدوات قياس حملتك التسويقية وهي من أهم الخطوات لإنها توضح لك مدى نجاحك في تحقيق أهدافك من حملتك التسويقية في تسويق إلكتروني للمنتج والخدمات التي لديك، كما أنها ستوضح لك خلال تطوير خطتك التسويقية العناصر التي لم تكن تدركها، وبالطبع توجد أكثر من أداة لعملية قياس النتائج مثل  Google Analytics  وأدوات أخرى كثيرة.
أهم شئ هنا والتي ننصح بها دائما أن تكون متابع باستمرار لكل جديد في مجال التسويق الإلكتروني وهذا لإن الأدوات التي ذكرناها قولناها في المقال وغيرها من الأدوات في التسويق يحدث لهم تحديث مستمر، وهو ما ستلاحظه من تغير واجهة الاستخدام.
كما ستجد إلى جانب أدوات التسويق التي تستخدمها أدوات جديدة قد لا تعرفها ولكنها أكثر فاعلية ونتائجها مناسبة أكتر لهدفك وبتقدم إمكانيات مميزة بشكل كبير، مما يجبرك على اتباعها لمواكبة التطور

ربما تفيدك قراءة : ما هي أفضل منصات للتسويق الالكتروني؟

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية
تصميم متجر الكتروني بالرياض

خصائص التسويق الالكتروني

هناك الكثير من خصائص التسويق الإلكتروني وأهم تلك الخصائص:-

خاصية أوتوماتيكية الوظائف التسويقية وخاصة في الوظائف التي تتصف بالتكرار والقابلية للقياس الكمي، مثل بحوث التسويق وتصميم المنتجات والمبيعات، وإدارة المخزون.
خاصية التكامل بين الوظائف التسويقية بعضها البعض ومع الجهات المعنية بالمحافظة على العملاء والذي يطلق عليه منهج إدارة العلاقات بالعملاء والذي طور إلى ما يعرف بالتسويق التفاعلي Interactive marketimg، وقد ارتبط بهاتين الخاصيتين مدخلان للتسويق الإلكتروني هما : مدخل المسوق الصامت، ومدخل المشاركة الفعالة أيضا.

عناصر التسويق الالكتروني

تتعدد عناصر التسويق الإلكتروني والتي يجب أن تعلم عنها وعن تفاصيلها.

المنتج:

مع تطور الإنترنت والتكنولوجيا المستخدمة في بناء وتصميم المواقع الإلكترونية ساعد هذا التطور المنتج على الظهور بأكثر من شكل، وهو ما يثبت تحكم المستهلك بشكل كبير في خصائص المنتج مثل اللون، الشكل الخارجي والداخلي، التصميم، العلامة التجارية وغيرها، مما أدى إلى حدوث طفرة كبيرة في مجال تقديم المنتجات وبيعها عبر الإنترنت ويعتبر الموقع الإلكتروني هنا من أشهر المواقع التي تتيح للمستهلك التحكم بالمنتج وبناء العلامة التجارية.

التسعير (Price):

مع اختلاف الأسعار بإمكان المستهلكين التعرف على أقل الأسعار للمنتجات بسرعة وسهولة والحصول على أقل سعر، وخاصةً مع توفر عدد كبير نسبياً من الموردين ووكلاء التسويق التفاعلي عبر الانترنت وأصبح هناك أكثر من مشروع الكتروني ناجح يتيح للمستهلكين الوصول إلى معلومات الأسعار من مختلف الموردين لاختيار المنتج الأفضل سعرا، حيث تعمل هذه المواقع على تجميع المنتجات والسعر المنوط به من مختلف مواقع التسويق الإلكتروني مما يسهل على المستهلكين التعرف على الأسعار دون الذهاب إلى كل موقع على حد’، ومن أمثلة تلك المواقع  وهو من أشهر المواقع التي تقدم مفهوم التسويق الالكتروني في هذا المجال.

التوزيع (Distribution):

أصبح الآن من الممكن أن تتسوق من أي مكان بسبب التسويق الإلكتروني الذي يوفر للمستهلكين، ويمكنهم أيضا التعرف على الأسعار من بيوتهم دون الذهاب إلى المتجر مما ساعد في توفير الوقت والجهد اللازم لعمليات البيع والشراء كما أن انتشار الإنترنت في جميع أنحاء العالم ساهم في تقليل المسافات الجغرافية والتواصل بين البائع والمشتري.

الترويج (Promotion):

قبل السؤال عن كيف ابدا التسويق الالكتروني، يجب أن تعلم أن الترويج عبر الانترنت نوع من أنواع التسويق التقليدي، لكن يوجد الاختلاف فيالأدوات المستخدمة في هذا الغرض والاستراتيجيات المتبعة في الترويج والتي من أهمها الموقع الإلكتروني وتكمن قوة الترويج الإلكتروني في إمكانية استهداف المستهلكين بشكل أكثر دقة من خلال تحديد الخصائص الديموغرافية والسيكولوجية للجمهور، ويلعب شكل التصميمات المستخدمة مثل الألوان والإضاءة والواجهات الرسومية في الموقع الإلكتروني دور كبير في استقطاب الزبائن كما أنه يمكن تصميم كتالوج إلكتروني يضم مختلف السلع والخدمات بحيث يسهل على المستهلك التصفح فيما بينها بسهولة، ويوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تقوم بالترويج عبر الإنترنت الذي يختص في بيع مختلف الكتب العلمية وغيرها.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على شروط ترخيص موقع إلكتروني في السعودية

الأشخاص الذين يقدمون الخدمة:

أصبحت الشركات أكثر قدرة على التواصل مع الجمهور بفعل الإنترنت ومع تعلم التسويق الالكتروني، والذي زاد من قدرات التواصل الاجتماعي، مما مكنهم من فهم العملاء بشكل أفضل من ناحية توجهاتهم الشرائية ونظراتهم نحو المنتجات التي تقدمها الشركة مما أتاح للشركات بتصميم المنتجات بشكل أقرب مايمكن من عقلية الجمهور.

عمليات تقديم الخدمة (Process):

عملية تقديم الخدمة بواسطة الشبكة العنكبوتية WWW أصبحت متطورة وإزدادت بشكل كبير حتى تحصل على رضا العملاء، وأصبحت أيضا تلك الخدمة تقدم على مدار الـ 24 ساعة بالإضافة إلى رفع جودة المعلومات المقدمة للعملاء.

الأدلة المادية (Physical evidence):

وفرت تكنولوجيا المعلومات (IT) العديد من الأدوات التي ساهمت في عرض الخدمات التي تقدمها الشركة عبر شبكة الانترنت مثل برامج التصميم الجرافيكي حيث أصبحت الشركة قادرة على التواصل مع الزبائن بشكل أكبر مما ساهم في زيادة الرضا لديهم.
منصة Shopify
منصة Shopify

فوائد التسويق الالكتروني

يعتقد البعض أن التسويق الإلكتروني مجرد عمل لكنه بالفعل من الأعمال التي لها الكثير من المميزات ومنها:

  1. يمكنك أن تحصل على انتشارا سريعا للغاية وأن تصل إلى العملاء بسرعة كبيرة للغاية.
  2.  لن تحتاج إلى المقابلات والمكالمات الهاتفية وتوزيع المنشورات وما شابه ذلك من أساليب الدعايا.
  3. ستقابل عوائق أقل من التسويق التقليدي إذ يمكن البدء في إنشاء وتفعيل الحملة التسويقية كبيرة كانت أو صغيرة في ثوان ومن أي مكان وبلا حاجة إلي
  4. تصاريح أو موافقات الجهات الحكومية.
  5. تعد من الأساليب الصديقة للبيئة، حيث لا حاجة إلى استخدام الأوراق والمنشورات وغير ذلك من المواد التي قد تلحق ضررا بالبيئة.
  6. إنفاق المال المخصص لحملة التسويق يتم بشكل اقتصادي ودون إهدار للمال بسبب قدرة الخدمات التسويقية علي استهداف فئة محددة بعينها من حيث العمر، البلد، المدينة أو حتى منطقة معينة.
  7. وسيلة تسويق في متناول اليد لجميع فئات الأعمال الكبيرة أو الصغيرة، الناشئة أو المحترفة، الربحية أو الخيرية.

وبعد معرفة مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني الذي يكون من عيوبه أيضا:

  1. عدم وجو قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت.
  2.  وجود بعض الشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.
  3.  عدم وجود سرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول معلومات الشركات من قبل هكر الانترنت.
  4.  عدم مجارة المستهلكين للتطور الالكتروني.
  5. يمكنك الآن أن تتجنب بعض تلك العيوب ببعض الأفكار المبتكرة.

اهداف النشاط التسويقي

أيضا يمتلك النشاط التسويقي عدد من الأهداف ومن أهمها:-

العثور على المستهلك المقتنع بشراء أو اقتناء السلعة أو يود الحصول عليها.
العمل على إشباع حاجات ورغبات المستهلك من خلال افكار متاجر الكترونية ناجحة ودراسة سلوك العميل والعوامل المؤثرة في عملية اتخاذه لقراره الشرائي.
يساهم في الحفاظ على المستهلك والعمل على إبقاء القناعة لديه في أن الخدمة المقدمة له والسلعة التي اختارها هي الأفضل والأقدر على إشباع حاجاته ورغباتها في ظل الظروف والإمكانيات الخاصة به إمكانياته الخاصة.
الاقتناع بالربح القليل في البداية لتحقيق الربح الكبير والأكثر منه مستقبلا، من أجل القناعة والرضا والولاء لدى المستهلك بالسلعة والخدمة.

وتوضح الأهداف الرئيسية السابقة التي يسعى التسويق إلى تحقيقها أن المستهلك هو نقطة البداية في العمل التسويقي، أي أنه يجب البحث عنه ثم العثور عليه ودراسة حاجاته ورغباته وذوقه ودخله وما إلى ذلك، ونقطة النهاية هي العمل على إقناعه والحفاظ عليه كعميل دائم.

فالمفهوم الحديث للتسويق وفق هدفه يشير إلى أن المنظمة تنتج ما تقدر على تسويقه بمعنى أن عليها أن تنتج للمستهلك وفق رغباته وحاجاته وظروفه، ولا تنتج مجرد للبيع فقط، وهذا يعد الركن الأساسي في نجاح وظيفة التسويق بوجه خاص والمؤسسة التي تعمل عليها بوجه عام.
وهنا لابد أن تدرك أن المفهوم الحديث للتسويق يجعل المستهلك وخدمته هدفه الأول والأخير، فهو منبع الأفكار الإنتاجية والتسويقية المتجددة، ليكون العمل الإنتاجي والتسويقي في المؤسسة أكثر كفاءة وتحقيق أفضل الأرباح، فقبول ورضا المستهلك هو محور النجاح والبقاء والاستمرار.
ومن أهم أهداف التسويق الإلكتروني أيضا تحديد السوق المستهدف أو الفئة المستهدفة التي يمكن أن تكون أكثر إقبالا على منتجك أو ما تقدمه أيا كان دون غيرها، حيث يتم ذلك بعدة طرق، مثل تحديد الخصائص الديمغرافية لهذه الفئة، ويشمل ذلك كل من الجنس، والعمر، ومستوى الدخل، أو حتى المستوى التعليمي، حيث أنها من أهم الأشياء التي تحدد العميل المناسب ومن هنا يمكن اختيار العميل الأفضل أو العمل الأنسب للشركة.
زيادة مناطق التوزيع، ويعتمد على الهدف الذي تضعه الشركة مثل أن تهدف الشركة إلى فتح ست قنوات توزيع جديدة شهرياً خلال العام الواحد، علماً أنّ هذه الطريقة تعتبر من أهم الطرق التي يمكن بموجبها توصيل المنتجات التي تقدمها الشركات لتصبح متاحة للمستهلكين أو الزبائن، كما يمكن أيضا عرض هذه المنتجات عبر الإنترنت، أو عن طريق عرضها في متاجر التجزئة، حيث يزيد ذلك بشكل ملحوظ من فرص البيع.
ويجب أن تعرف ان التسويق يشير تعريفه إلى الأنشطة التي ترتبط بصورة مباشرة ببيع المنتجات والخدمات للمستهلكين، وذلك من خلال طرق تسويقية مختلفة تهدف إلى استقطاب الزبائن لشراء هذه السلع، وذلك إما من خلال وسائل الإعلام، أو طريقة التغليف، أو إعلانات وتوصيات المشاهير، وغيرها.
وأيضا أن أهداف التسويق تكون كحجر الأساس في خطة عمل متجر الكتروني والتسويق الخاص بأي نشاط، كونها نقطة البداية للعمل، ويتمثل ذلك في وجود رؤية محددة وواضحة تحدد كل المهام المراد إنجازها خلال الوقت الحاضر وخلال العام المقبل، مع التركيز على كافة التفاصيل التي تتعلق بالعمل خلال هذه الفترة.

ربما تفيدك قراءة: كيفية تنفيذ فكرة موقع الكتروني مربح

انشاء منصة الكترونية
انشاء منصة الكترونية

شركات متخصصة في التسويق الالكتروني

وبعد أن تعرفت على خصائص وأهداف ومميزات التسويق الإلكتروني يجب أن تعلم أنه عليك التواصل مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال التسوق الإلكتروني لاختيار أفضلها والحصول على أفضل العروض الممكنة، ومن أفضل هذه الشركات

 بكسل العربية | لتصميم المواقع والتسويق الالكترونى

بكسل العربية هي أفضل شركة متخصصة في تصميم مواقع الويب والتسويق الالكترونى وتطوير تطبيقات الجوال، والتي قد تم تأسيسها عام ٢٠٠٦ وتهدف إلى تحسين استجابة العملاء وتعزيز سبل التواصل الفعال مع كل ما تقدمه علامتكم التجارية من قيم في السوق حيث تؤمن أفضل شركات تسويق الكتروني في السعودية بأن سبب شراء الناس للمزيد من المنتجات وتقييمهم للمزيد من الخدمات ومراجعتها يرجع إلى انطباعهم الإيجابي والمستمر حول قيمة الخدمة المقدمة وأداء العلامة التجارية.
تمتلك أفضل فريق تسويق الكتروني في السوق الحالي وتتبع أهم  خطوات التسويق الالكتروني.
تركز الشركة على أهمية التفاصيل مما يشكل الفارق الكبير في نهاية المطاف، فالاهتمام بكل جوانب عملكم والسعي نحو خلق صورة رقمية إيجابية هو ما تسعى إليه الشركة. تسويق متجر الكتروني

شركة فجن لتقنية المعلومات

هي شركة سعودية تعمل في مجال إسناد الأعمال بحلول تسويقية وبرمجية لمختلف القطاعات التجارية والعامة.
كما أنها تعتمد على رؤيا واضحة مبنية على التخطيط السليم وتمتلك فريقا مذهلا محترفا في هذا المجال، وقد تم اختيار فريق العمل بعناية فائقة لتلبية جميع الرغبات والأذواق ولوضع حلول مختلفة لجميع الأعمال التجارية والفردية. تسويق متجر الكتروني
الشركة أفضل شركات تسويق اون لاين لديها الكثير من الأعمال حيث تدير أكثر من 37 حساب  شهريا في المملكة العربية السعودية لمختلف أنواع الأعمال سواء كانت شركتكم كبيرة او صغيرة. إن منصة اعلاناتنا على وسائل التواصل الاجتماعي ستحول مسيرة أعمالكم للأفضل.

شركة رايتو – Raito لتصميم المواقع والتسويق الالكتروني

تعمل الشركة في عدد من التخصصات أهمها تصميم المواقع وهي الأفضل من حيث إنها تصل للعميل في أي مكان وأي وقت تضمن لك ثقة العميل وتوفر الخدمة المطلوبة في أسرع وقت.
يعمل خبراء التسويق الالكتروني في الشركة على استخدام جميع الوسائل التسويقية التي تصل بك إلى الهدف المطلوب بطرق شرعية ومتوافقة مع آليات البحث المتعارف عليها بالعالم. تسويق متجر الكتروني
مع الشركة يمكنك توفير الجهد والمال والوصول بسهولة لشريحتك المستهدفة هو واحد من أهم مميزات التسويق الإلكتروني.
تعمل على استخدام افضل طرق التسويق الالكتروني في السعودية وعلى تصميم المتاجر الإلكترونية مما يتيح لأصحاب المنتجات إنشاء متجر خاص علي الموقع وإدارة إعلاناتهم ومنتجاتهم بكل يسر مع لوحة تحكم بسيطة. تسويق متجر الكتروني
 
منصات التسويق الالكتروني
منصات التسويق الالكتروني
هل التسويق الالكتروني مربح؟ هذا هو أول سؤال يأتي على بال الكثير من المقدمين على العمل الإلكتروني، والإجابة نعم، فالعمل بالمتاجر الإلكترونية مربح للغاية وقد تجني منه مئات الآلاف من الدولارات، إذا كنت ممن ينتهجون مسارا جيدا للتسويق الإلكتروني لمتاجرهم، ويمكن أيضا أن تحصل على دراسة جدوى لمشروعك لضمان نجاحه بشكل كبير.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 3 شركات لتصميم المتاجر الالكترونية في السعودية

المصدر: أهل السعودية