أهم المهارات التي عليك معرفتها في تجارة العود والبخور

هل تسائلت مسبقا ما هي أسباب نجاح تجارة العود والبخور في السعودية؟لا تحتل البخور والعود مكانة كبيرة في قلوب السعوديين, فلا يكاد يخلو بيت من العطور. وهذا ما أثبتته الإحصائيات الرسمية فنسبة 500% هي أرباح العود سنويا!  لالا تستعجل كثيرا, ذكرت الإحصائيات أيضا أن 60% من أرباح العطور العالمية تأتي من الشرق الأوسط. مثير للإعجاب أليس كذلك؟ لذا في هذا المقال نقدم لك عزيزي القارئ أهم المهارات التي عليك معرفتها عند بداية تجارتك في العود.

.

.

اسرار تجارة العطور

تعد التجارة في العطور من المشاريع الواعدة في دول الخليج, وعلى الرغم من أنها تحقق أرقاما خيالية, إلا أنها تحتاج إلى المهارة العالية وبعض الشروط التي يجب الوفاء بها, ومن تلك الشروط عند بدأ مشروع عطور.
  • تحديد العملاء المستهدفين: عليك أن تحدد أي الطبقات أو الفئة التي تريد التعامل معها, وهذا يتحدد وفقا للسعر والجودة. فإذا كنت تبيع أو تتاجر في العود والبخور الفاخرة والغالية بالتالي فإن الطبقة المستهدفة هي الطبقة الغنية, والعكسي صحيح أيضا إذا كنت تريد أن تنشأ مشروع تركيب العطور فالبطبع سيكون هناك فئة محدة أنت تريد التعامل معها.
  • موقع المحل: عليك أن تختار المكان الأنسب والأقرب للعملاء المستهدفين لمشروعك, وبالطبع النظام والنظافة داخل المحل مهمين جدا.
  • تجهيزات المحل: فتجهيز ديكورات محلات تركيب عطور سيختلف بالطبع إذا كنت تنوي افتتاج محل بخور مثلا أو عطور فرنسية, فكل نوع يكون له طابعه الخاص.

.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على أهم نقاط استيراد العطور من دبي

.

مشروع عطور
مشروع عطور

.

  • العمالة: إذا كنت تنوي فتح مشورع محل عطور وبخور بمساحة كبيرة فالبطع ستحتاج إلى عمالة. لذا احرص اختيار العمالة الماهرة, ذات الخلق وحسنة المظهر.
  • التسويق لمشروع تجارة العطور: بعد تحديد العملاء المستهدفين من مشروعك عليك أن تحدد الطريقة المناسبة للترويج عن نفسك, والتي ستناسب بالضرورة العملاء, فمثلا إذا كان مشروعك يدور عن مشروع تركيب العطور سيكون الترويج المناسب لك أفضل الأسعار والعروضات وأيضا أنواع التركيبات التي توفرها.

لماذا تجارة العطور مربحة؟

ذكرنا مسبقا أن العطور هي شيئ أساسي في أي بيت سعودي, وهذا لارتباط البخور والعطور بالثقافة والعادات والتقاليد لأهل الخليج عامة, وللسعوديين خاصة.
تعد السوق السعودية هي السوق الأعلى من حيث القدرة الشرائية حين يأتي ذكر تجارة العطور, وذلك لعدة أسباب أهمها النسبة السكانية العالية, فالسعودية هي الأعلى من حيث تعداد السكان من بين دول الخليج الأخرى, وأيضا إقبال الشباب على التجارة في هذا المجال بكثافة.
معظم شركات العود في السعودية هي شركات عالمية تصنع وتورد لجميع دول العالم, وهو ما يفتح مجال أكبر لزيادة نسبة الأرباح لهذه التجارة, فشركة عبدالصمد القرشي لديها أكثر من 500 نقطة توزيع حول العالم.

.

ربما تفيدك زيارة: افضل 11 محل تركيب عطور بجده

.
حب الشعب السعودي للفخامة والأصالة يجعلهم يطلبون دائما الأرقى والأفخم, وهذا يبدو جليا في زيادة تجارة العطور الأصلية, وليس فهذا فحسب فإن العديد من الشركات العالمية لها محلات ونقاط  توزيع داخل السعودية مثل ديور, وقوتشي وغيرها من الماركات العالمية.
عوائد العطور في السعودية 1.8 مليارات ريال سعودي سنويا, وهذا الرقم قابل للزيادة حيث أن معدل نمو سوق العطور يزداد سنويا بنسبة 9.4%.

.

مشروع تركيب العطور
مشروع تركيب العطور

.

تجارة البخور بالجملة

تكوين العلاقات الجيدة مع الموردين للمنتجات التي أنت بصدد بيعها أو التجارة فيها هي خطوة مهمة جدا عند بداية مشروعك, فالعلاقة الجيدة مع الموردين تعني الثقة بجودة المنتج, وتوفير الصفقات المربحة للطرفين. وهنا نقدم لك أفضل الأماكن التي توفر تجارة البخور بأسعار وكميات الجملة.
  • مصنع بانافع للعود:

يعد أفضل مصنع عطور يقدم العطورات بالجملة يوجد العديد من المنتجات من عود ودهن العود والعطورات الفرنسية, والعطور الأصلية والبواخر الإلكترونية, كما يوجد أيضا منتجات خاصة باسم المصنع تباع بالتجزءة. الموقع الإلكتروني: (هنا). رقم الهاتف: .6482222 (012) / 6475513 (012).
  • صفوة العود:

هو محل يقدم عطور جملة, وعود ودهن العود بالأوقية أو بالكيلو حسب الرغبة, كما أن به العديد من أنواع العود سواء الهندي, أو الماليزي او التاليندي أو الإندونيسي. العنوان: الرياض, فرق الديرة مركز المعيقلية التجاري المعيقلية الثانية – الدور الثاني.

.

ربما تفيدك زيارة: أفضل 6 محلات تركيب العطور .. لمحبي التميز والاختلاف

.

  • ديمة لتجارة العطور والبخور:

يتميز بالجودة العالية والأسعار المنافسة, يقدم مختلف العطور وأنواع العود ودهن العود المناسب لمختلف المناسبات من أعياد أعرس ومجالس. يمكنه أن يساعدك في فتح محلك, وتوريد لك كل المنتجات التي تريد التجارة فيها. للتواصل: (هنا).
.
مشورع محل عطور وبخور

.

  • رفاهيتي للعود:

يمول جميع أنواع العود ودهن العود بأفضل الأسعار وأعلى الجودات, كما أنه يقدم صفقات جيدة للمبتدأين, أو أصحاب رأس المال الصغير, يقدم أيضا افضل عطور العروس. للتواصل واتس آب: 0556009628

دراسة جدوى محل عطور وبخور

هل لديك أي شك في أن دراسات الجدوى ليس لها فائدة؟ إذا كنت تعتقد أن تلك الدراسات ليست لها فائدة فعليك أن تقرأ جيدا الكلام الآتي:
  • دراسة جدوى مشروع هي من أهم الخطوات التي يجب أن تسبق أي مشروع كان, حتى لو كان هذا المشروع تمويله 5000 ريال فقط.
  • نعم إنها مهمة لتلك الدرجة, فتعريف دراسة الجدوى هي تلك الدراسة التي تحدد مدى نجاح المشروع, وتحديد كافة جوانبه التمويلية, ومدى احتياج المستهلك له.

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 محلات تركيب العطور .. لمحبي التميز والاختلاف

.

  • بمعنى آخر هي الخطة التي ستسير عليها في أول 6 أشهر من بداية مشروعك, ومن ثم تصنع دراسة أخرى لتتوافق مع التغيرات التي واجهتك في ال6 أشهر الأولى تلك.
  • ولكن كيف تصنع الدراسة؟ يتسائل الكثيرون كيف اعمل دراسة جدوى لمشروع صغير؟ ونحن هنا نجاوب عن الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنك.

.

.

  • أولا وقبل كل شيئ تحديد نسبة التمويل التي تريد بدأ استثمارك بها, وعلى أساسها تحديد العملاء المستهدفون.
  • ثانيا تخصيص الأموال لكل جزئية داخل المشروع بمعني أموال المنتجات, أموال المحل وما يرتبط به من خدمات ماء وكهرباء وغيره, ومن ثم أموال العمالة إن وجد.
  • تحديد الأهداف خطوة مهمة, فإذا لم يكن لديك هدف من مشروعك فما هو سبب تفكريك فيه أصلا! الأهداف هي العتبة الأولى التي ستصل بها إلى خطوتك الأخيرة, مع العلم أن تلك الأهداف يمكنها أن تتغير وفقا لاحتياجات السوق.

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 10 شركات العطور في السعودية

.

  • فهم السوق ودراسته, لا يمكن ترك طفل صغير يذهب للبيت وحده دون أن  نعرفه الطريق للبيت , نفس الشيئ في بداية التجارة, لا يمكنك بدأ تجارتك دون دراسة جادة للسوق الذي أنت بصدد أن تنافس فيه, معرفة منافسيك, أهم مميزاتهم وعيوبهم, وما هي أسعارهم.
.
شركات العود في السعودية
شركات العود في السعودية

.

مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال

  • إذا لم تكن على دراية كاملة بكيفية عمل دراسة مشروع لك, فنحن نرشح لك مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال.
  • خبرة طويلة تصل ل 14 عاما في عمل دراسات الجدوى لمشاريع قائمة أو لم تبدأ بعد, ولها أفكار رائعة لـ فكرة مشروع نسائي .
  • يقدم أفضل الاستشارات المناسبة لمباشرة تجارتك الخاصة.
  • قدم العديد من الدراسات لمشاريع كتب لها النجاح الكبير.
  • للتواصل : 0530003097

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 10 مواقع لبيع العطور بالمملكة

.

تجارة العطور بالسعودية من التجارات التي لها مستقبل جيد, وذلك يتحقق بالإدارة الجيدة, والفكر المنفتح, الفهم الجيد للسوق.
.

المصدر: أهل السعودية

Scroll to Top