تجارة العطور بالسعودية تجارة مربحة أم لا ؟

796
تجارة العطور بالسعودية
تجارة العطور بالسعودية

تجارة العطور بالسعودية

هل تريد البدء في تجارة العطور في المملكة لكن تخشى عدم التمكن من المنافسة؟ ذكرت الإحصائيات الرسمية أن معدل النمو السوق السعودي للعطور 9.4% سنويا، ونتجعن ذلك أن سوق تجارة العطور بالسعودية أصبح من أكبر الأسواق في الخليج العربي وعلى الرغم من وجود آلاف التجار والمستوردين أصحاب الأسامي الضخمة, إلا أن السوق مفتوح ويتيح المنافسة للجميع, بل ويشجعهم.

 

 

ذات صلة : 

محل وسطاء العطور في جدة .. «عنوان الرقي»

فرص لا تعوض لاستيراد العطور .. اقتنصها الآن

أهم المهارات التي عليك معرفتها في تجارة العود والبخور

معلومات لا غنى عنها لضمان نجاح تجارة البخور

 

حيث يشكل سوق العطور 31% من إجمالي سوق التجميل في السعودية. ألا يعتبر هذا الرقم حافزا لك؟  لذا لا تتردد في بدأ تجارتك وتابع معنا سنعرفك على كل الخطوات التي عليك أن تلم بها قبل الدخول إلى بحر تجارة العطور.

 

لماذا تجارة العطور مربحة؟

ترتبط ثقافة التعطر والتبخر في الشعب السعودي منذ آلاف السنين, وهي ثقافة متأصلة مازالت مستمرة في الأجيال الحالية أيضا, وهو ما يجعل تجارة العود والعطورمن أنجح التجارات.
القدرة الشرائية للسوق السعودي عالية جدا مقارنة مع بقية دول الخليج العربي, وذلك لأسباب عدة منها زيادة التعداد السكاني, وحب الشعب السعودي للعطور بشكل كبيرة, وهو ما يدفع للعديد من الأسواق العربية والعالمية للتنافس في هذا السوق التي تصل أرباحة إلى 5 مليارات ريال سنويا.
هناك العديد من شركات العطور في السعودية التي تعد من ضمن الشركات العالمية التي استطاعت أن تنقش اسمها في عالم صناعة العطور الفاخرة والأصلية مثل عبد الصمد القرشي, ماجد للعود وغيرها من الشركات.
سوق العطور في السعودية لا يقتصر على البيع فقط, وإنما في تصنيع العطور أيضا, فهناك العديد من المصانع التي تصنع أفخم أنواع العطور, وهو ما يجعل من السهل البحث عن مورد لبدأ تجارتك.
تصنيع وتجارة العطور الأصلية هو أيضا من الخيارات الموجودة في السعودية, فهناك العديد من الشركات التي هي توكيلات لأشهر العطور الفرنسية والأوروبية, والعالمية.

 

وكلاء العطور في السعودية:

يوجد في السعودية العديد من الشركات والمصانع التي تعد من وكلاء العطور, أي بمعنى آخر هي الموزع الأهم لمنتجات العطور التي يتم طرحها داخل السوق السعودي, وهنا تجد أهم الوكلاء.

 

1- عبد الخالق سعيد:

يتميز هذا المحل بأنه يقدم أفخم العطور العالمية, والفرنسية للسيدات, ويشتهر بأنه يقدم عطور المشاهير, حيث تعتمد على عطوره العديدات من الممثلات في الخليج العربي. يعد وكيل رئيسي في استيراد العطور العالمية من سويسرا وفرنسا وغيرها من الدول, وتجارة البخور أيضا. العنوان: حي المدينة المنورة, شارع ظهيرة البديرة.

 

2- شركة درعة للعطور:

تعد من الشركات الرائدة في تصنيع العطور والبرفانات, ومنتجات التجميل, وتوزيعها حول المملكة لها أكثر من 750 متجر داخل المملكة, كما أنها تتعامل مع كبرى الشركات الفرنسية, فهي تعد أشهر شركة عطور في السعودية.

 

3- محمود سعيد:

من الشركات المصنعة, والمستوردة للعطور والعود,وغيرها من المنتجات حيث تعمل على استيراد العطور العالمية مثل قوتشي, بجانب منتجات الشركة التي تعمل اسمها.

 

4- القزاز:

من الشركات الرائدة في توزيع العطور, ومستحضرات التجميل, والاكسسوارات النسائية, والرجالية. تهتم باستيراد أفخم أنواع العطور واستيراد العطور من فرنسا.

 

شركات العود في السعودية:

يوجد في السعودية العديد من الأسماء الكبيرة التي عليك أن تعرفهم جيدا, فيمكن لك أن تبيع بعضا من منتجاتهم.

 

1- عبدالصمد القرشي:

من أكبر اسماء شركات العطور في السعودية, لها أكثر من 500 نقطة توزيع حول العالم, تقدم أكثر من 10 آلاف منتج خاص بها منها العطور, والعود, ومنتجات العود مثل دهن العود, والبخور, وغيرها من المنتجات.

 

2- الماجد للعود:

لها خط انتاج عطور فاخرة, وأصلية شهير جدا في السعودية, ودول الخليج العربي, وأيضا حول العالم له أكثر من 100 فرع حول المملكة, يمكنك أن تجد عنده كل ما تريده من العطورات الأصلية بكل سهولة, واطئمنان.

 

3- الدخيل للعود:

يشتهر بتجارة العود والبخور الأصلية, والفاخرة, جودة عالية, وأمانة رائعة, يمتلك المصنع 27 فرع داخل المملكة بجانب فرع آخر في مسقط بعمان.

 

اسرار تجارة العطور:

التجارة في العود والعطور تعد من التجارات التي لها نسب نجاح عالية, ولكن على الرغم من نسب النجاح تلك إلا أن التجارة فيها مثله مثل أي مشروع يحتاج إلى تخطيط وخبرة.
تتمثل أولى اسرار تلك التجارة هي تكوين العلاقات مع الممولين, عليك أن تكون على علاقة جيدة مع ممولين المنتجات لك, فعن طريقهم يمكن ان تصل إلى صفقة تناسبك, أو سعر مخصص لك.
تحديد العملاء المستهدفين, من المهم تحديد العملاء الذين توجيه استثمارك لهم, فعلى سبيل المثال إذا كان مشروعك عبارة عن مشروع تركيب العطور فإن الفئة المستهدفة هي الاطبقة الوسطي, أما إذا كانت عطوراتك أصلية وغالية فالبطع سيكون عملائك من الطبقة العالية.
تصميم المحل, التصميم لمحلك هي الواجهة التي ستجذب بها زبائنك, فاحرص على اختيار التصميم الذي يناسب فكرتك, فمثلا إذا كان مشروع عن تركيب العطور فعليك اختيار ديكورات محلات تركيب عطور تعبر عنك.
مكان المحل: اختيار مكان المحل بالقرب من الفئة المستهدفة لك هي خطوة مهمة, فاحرص على تأجير أو شراء مكان يقترب منهم.

 

تجارة العطور بالسعودية
تجارة العطور بالسعودية

 

دراسة جدوى محل عطور وبخور:

قبل البدأ في مشروعك عليك أن تعلم مدى أهمية عمل دراسات جدوى لذلك المشروع.  تتمثل أهمية دراسة الجدوى في أنها تعد الخطوة الأولى التي ستنير لك الطريق, فهي خارطة الطريق التي ستسير على أساسها في تسيير مشروعك.
من دون دراسات الجدوى ستصبح كأن تجازف للعوم في مياه عميقة, وأنت لا تستطيع السباحة, ولكن هل تسائلت مسبقا كيف اعمل دراسة جدوى لمشروع صغير؟
1- أولا عليك دراسة السوق جيدا, معرفة المنافسين, وما هي أهم الخدمات التي يقدمونها ومميزاتهم التي تجذب لهم الزبائن وعيبوهم التي ستتجنبها في مشروعك.
2- تحديد التكلفة, تكلفة مشروع محل عطور ومستحضرات تجميل ليست بسيطة ولكن يمكنك ان تبدأ باستثمار بسيط وبتكلفة قليلة وبعدها تزود في الاستثمار بالتدريج.
3- تقسيم التكلفة بين تمويل المنتجات, أسعار خدمات المحل من ماء وكهرباء وإيجار وعمالة.
4- توقع الربح, عليك عمل خراطة زمنية تتوقع فيها الربح بعد 6 أشهر من بدأ مشروعك, وبعد مرور تلك الفترة قارن بين الربح الحقيقي والمتوقع.
5- طريقة تسويق العطور: من الخطوات الهامة جدا والتي تبدأ قبل بدأ المشروع, عليك أن تعلن عن نفسك وتبني أرضية ليست بالقليلة من الزبائن لتكسب ثقتهم, يمكنك أن تصل لهم بالعديد من الطرق منها مواقع التواصل الإجتماعي مثل انستقرام, او عبر موقع إلكتروين أو عبر اعلان عطور في المولات أو أماكن التجمع الكبير.

 

أماكن لعمل دراسة جدوى لمشروع صغير:

إذا كنت غير قادر على عمل دراستك بنفسك, أو تريد ان تعتمد على أماكن متخصصة ذات خبرة في عمل دراسة مشروع نقدم لك:

 

• مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال:

خبرة طويلة في عمل مختلف دراسات الجدوى لكل المشاريع. خبرة لسنوات طويلة تصل إلى 14 سنة لديها معرفة جيدة بالجهة المانحة, ودراسة معمقة للمنافسين. للتواصل : 0530003097 تجارة العود والعطور من التجارات المكتوب لها بالنجاح, فقط تمتع بالصبر والإدارة الجيدة لتحصل على مرادك.

 

المصدر : أهل السعودية