9 طرق للتخلص من دهون أسفل البطن

689
دهون أسفل البطن
دهون أسفل البطن

تعرف على افضل الطرق للتخلص من دهون أسفل البطن

الرشاقة وتناسق الجسد من أهم ما تحلم به كل إمرأة ورجل في يومنا هذا، ولكن اغراءات الوجبات السريعة التي تحيط بنا تدفع الإنسان إلى التقصير في حق نفسه مما يؤدي لظهور السمنة ودهون أسفل البطن.

وهناك نوعين من الدهون: دهون تحت الجلد وهي المتراكمة التي نستطيع ملاحظتها، والدهون الحشوية التي تحيط بأعضاء الجسم وهي الأكثر ضررآ من دهون تحت الجلد لأنها قد تحدث خلل في وظيفة عضو من أعضاء الجسم دون علم الشخص المريض. لتتغلب على دهون البطن السفلية والعلوية عليك أولآ معرفة سبب المشكلة التي أدت لتراكم الدهون. فللتخلص من تلك المشكلة عليك قراءة هذا المقال.

اسباب دهون اسفل البطن:

تمثل دهون البطن السفلي أصعب أنواع الدهون التي تتراكم في الجسم ويصعب التخلص منها كما أن تراكم هذه الدهون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكر، ومن أسباب تجمع هذه الدهون في منطقة البطن (الكرش):
1- قد يكون شكل البطن الممتليء بالدهون نتيجة للعوامل الوراثية: من الأباء أو الأجداد لذلك يصعب التخلص منها ويجب على من يريد علاج شكل هذه المنطقة اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة المناسبة لها.
2- قلة الحركة: الجلوس لفترات طويلة أمام الكمبيوترأو التلفاز مما تؤدي لتجمع الدهون أسفل البطن والأرداف ويتم علاجها عن طريق ممارسة الرياضة مثل: تمارين الأيروبيك والركض السريع.
3- تناول الأطعمة الغير صحية: وذلك يسبب تراكم الدهون في مناطق محددة في الجسم ومنها البطن السفلية التي تنتج عن تناول الأطعمة السريعة ذات الدهون الغير صحية المضرة بالجسم. وليس عليك تقليص وجباتك اليومية لكن ما عليك سوى تناول 3 وجبات رئيسية بينهم وجبات خفيفة مثل الفاكهة والخضروات.
4- العادات الغذائية الخاطئة: من أهم أسباب ظهور البطن السفلية، كتناول الوجبات الغير صحية التي تحوي الدهون الصعبة الهضم الضارة لتتحول  إلى دهون متراكمة توزع في البطن والذراعين والأفخاذ. كما أن تناول الطعام قبل النوم مباشرة في ساعات الليل المتأخرة يعمل على تسمين البطن و الخصر حيث تقل في الليل عمليات الأيض ويقل معدل حرق الدهون في الجسم. عدم مضغ الطعام جيدآ وتناولة بشكر سريع يؤدي لتراكمة أيضآ في منطقة البطن. كما أن تناول الأطعمة المملحة يؤدي لتراكم الدهون في هذه المنطقة.
5- الإقلال من شرب الماء: يتحكم الماء في عمليات حرق الدهون فكلما زاد مقدار شربك للماء زادت معدلات الأيض وبالتالي إذابة  دهون أسفل البطن الضارة داخل جسدك. كما يمنح الماء الحيوية والنعومة للجلد حيث يخلص الجسم من السموم خاصة عند إضافة قطرات الليمون له.
 6- تناول الكثير من السعرات الحرارية عن طريق المشروبات المحلاة بالفركتوز والمياة الغازية والحبوب المكررة كالخبز الأبيض والبيتزا يساهم في زيادة دهون البطن.
7- العمر والتغيرات الهرمونية: عامل السن يؤدي لتراكم الدهون في هذه المنطقة كما أن تنخفاض هرمون الإستروجين لدى النساء بعد انقطاع الطمث يعمل على تخزيين الدهون في منطقة البطن.
8- الحمل مرات عديدة ومتتالية سبب سمنه البطن عند كثير من النساء مما يعمل على تراكم الدهون أسفل البطن بشكل كبير خاصة بعد الولادة القيصرية.
9- حالات الضغط النفسي والتوتر قد تؤدي لزيادة الوزن فهذه المشاعر السلبية قد تدفع الشخص لتناول كمايات كبيرة من الغذاء.

طرق اذابة دهون اسفل البطن:

ومن طرق التخلص من دهون أسفل البطن( الكرشة السفلية) :

1- تناول الكثير من الألياف التي تشمل الخضروات الورقية والمكسرات والحبوب الكاملة. فيفضل تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة.
2- يجب متابعة السعرات الحرارية وكمية الدهون للوجبة الواحدة، كما يفضل تناول الأسماك والتونة والماكريل وهي عناصر للأميجا 3 مفيدة للجسم ولحرق الدهون.
3- الالتزام بنظام غذائي صحي لفترة طويلة قد يجنبك خطر الدهون الحشوية داخل الجسم.
4-  التقليل من التدخين، لأن التدخين قد يعمل على تخزين الدهون في منطقة البطن والأرداف والفخذين.
5- شرب الماء بكميات وفيرة تصل إلى لترين يوميآ للشخص الواحد مع التقليل من المشروبات الغازية واستبدالها بالأعشاب الطبيعية والشاي الأخضر وغيرها من المشروبات الساخنة التي تغذي الجسم.
6- ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يعمل على تحسين شكل الجسم وتفتيت دهون البطن وتقليل نسبة تراكم الدهون لتحقيق الوزن المطلوب.
7- عدم تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، لأن الأكل في وقت متأخر يعمل على زيادة دهون أسفل البطن والخصر.
8- تنظيم عملية الحمل بين كل ولادة وأخرى يعطي الجسم راحة وضبط للوزن خاصة بعد عملية القيصرية.
9- الإلتزام بإرتداء المشد الحراري (الكورسيه) الخاص بمنطقة البطن: ومن أشهر أنواعه مشد كيم كاردشيان الممثلة المشهورة التي ارتدته أثناء وقت عملها ليعطي جسدها الشكل المثالي بعد الولادة. حيث يظهر نتائج المشد بعد ارتدائه لمدة 8 ساعات متواصلة مع الرياضة وشرب الكثير من الماء مما يدفع الجزء المترهل للانكماش وفقاد الوزن عن طريق التخلص من دهون البطن العنيدة.
ويتكون المشد من ثلاث طبقات: الطبقة الأولى مصنوعة من مادة اللاتكس التي تحفز الجسم على التعرق وبالتالي حرق الدهون، والطبقة الثانية من القماش الذي يعطي الشكل الأنيق للمشد من أمازون، أما الطبقة الثالثة هي من القطن حتى تحمي الجسم من الالتهاب وقت الاحتكاك بالمشد. يعتمد المشد على ضغطه للجزء المراد تنحيفه مما يزيد من تعرق المنطقة وبالتالي الاحساس بفقدان الوزن والثبات علية بعد ممارسة الرياضة وشرب الماء. فمن مميزات ارتداء مشد كيم الأصلي:
1- يعطي الجسم الشكل النحيف ويصلح للمناسبات الاجتماعية حيث أنه واحد من طرق ازالة الكرش بشكل مؤقت وسريع.
2- يقوي عضلات البطن بعد الولادة.
3- يخفي عيوب البطن والخصر.
4- غير مرهق في حالة تم ارتداؤه أثناء ممارسة الرياضة.

دهون منطقة اسفل البطن:

من الشائع أن سمنة كرش اسفل البطن ناتج تناول كميات كبيرة غير صحية من الطعام، لكن الصحيح أن الدهون المتراكمة في المنطقة البطن السفلية خطيرة جدا، ووجودها إن دل فيدل أنك يجب ان تراجع سجلك الصحي ونمط حياتك، فلن تتخلص من هذه الدهون عن طريق الرياضة أو الغذاء المثالي فقط. فقد يكون تضخم البطن السفلية بصفة خاصة نتيجة:
1- معاناتك النفسية نتيجة مشاكل تمر بها مما يجعل عملية الأيض لديك بطيئة وتتجمع الدهون في منطقة أسفل البطن وبالتالي في منطقة البطن أيضآ.
2- عدم تناول الطعام لساعات طويلة والجلوس لمدة كبيرة بلا حركة يؤدي لتجمع الدهون في الجزء العلوي من جسمك.
3- الهرمونات قد يكون لها تأثير كبير إذا حدث خلل في هرمونات المرأة ويجب ان تزوري طبيب نسائي لعمل التحاليل اللازمة.
4- قد تكون تعاني من اضطراب مرور الدم  عبر أوردتك مما يجعل الدهون تتراكم في الجزء السفلي والبطن السفلية.
5- التوتر والاكتئاب والتعصب قد يدفعوك لتناول كميات كبيرة من الطعام دون أن تشعر بشكل لاإرادي نتيجة لافراز هرمون الكورتيزول، مما يجعل الدهون تتراكم في البطن السفلية والأرداف.
6- عدم توازن البكتيريا الضارة والنافعة الموجودة في الأمعاء قد يؤدي لزيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن السفلية.
7- قلة ساعات النوم قد تؤدي لاكتساب 15 كيلو جرام اضافية من الوزن إذا قلت عدد ساعات النوم عن 5 ساعات، مما يؤدي ذلك لتراكم الدهون في منطقة أسفل البطن.

إذابة دهون البطن في 7 أيام:

بعض الأشخاص الذين يريدون حلول سهلة وسريعة في التخلص من دهون البطن نهائيا حول المعدة يقومون باتباع نظام غذائي يتضمن أكل نوع فاكهة واحدة فقط طوال اليوم مما يقلل من دهون البطن لمدة اسبوع، ومن هذه الفواكة السحرية:
1-  الجريب فروت: الفاكهة الفعالة التي تساعد على حرق الدهون والشعور بالشبع لاحتوائها على ألياف تستمر فترة طويلة حتى يتم هضمها مما يقلل الاحساس بالجوع.
2- البطيخ: غني بالماء والعناصر الغذائية قليلة السعرات الحرارية ويحتوي على فيتامين سي وفيتامين أ، كما أنه لذيذ الطعم يفضله كثير الأشخاص.
3- التفاح: من الفاكهة التي تشعرك بالشبع لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف حيث يأخذ وقت طويل في الهضم مما يعمل على حرق الدهون  ويقلل من السعرات الحرارية.
4- التوت: يحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء مما يساعد على حرق الدهون ويقلل الإحساس بالجوع الدائم.

مشروبات لإزالة دهون البطن:

من المشروبات والخلطات التي تعمل على ازالة دهون البطن ومكوناتها متاحة في المطبخ ما يلي:
1- حساء الفجل: اخفقي ثلثي كوب من الفجل و3 حبات ليمون مع3 ملاعق من العسل الطبيعي, تناولي معلقة واحدة من هذا المشروب مرتين خلال الوجبات.
2- ذوبي معلقة متوسطة من بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من الماء وعصير ثمرة من الحمضيات( جريب فروت أو ليمون أو برتقال), وتناولي الشراب قبل موعد افطارك لمدة 10 أيام متتالية.
3- شوربة الكوسة: افرمي 3 حبات من الكوسة وكوب من الكرفس وكوبين من الكرات مع ربع كوب من البقدونس وكوب من الجزر. ثم ضعي الخضار على النار مع اضافة ماء وتناولي الشوربة مرتين يوميأ.
4- كما يمكنك تناول ملعقة من خل التفاح المخفف في كوب ماء مما ينظم مستوى السكر في دمك.
5- شراب عصير التفاح والقرفة، الذي يعد عن طريق وضع عصير التفاح على النار مع رشة من القرفة يقلل من تراكم الدهون في هذه المنطقة.
6- شوربة البصل وشوربة الكرنب الأخضر: هي خلطة لأذابة شحوم البطن بشكل فعال حيث تقوم كل من هذه الشوربات بتقليل الدهون حول المعدة عن طريق تناولها بدلآ من الشوربة العادية. عن طريق وضع الكرنب أو حلقات البصل في ماء سلق على النار وإضافة الملح والفلفل للشوربة ليحسن مذاقها.

التخلص من دهون البطن بالاعشاب:

سمة العصر الحالية تراكم الدهون في منطقة أسفل البطن والارداف والخصر، نتيجة للأكلات السريعة الغير صحية وعدم توافر أوقات كافية لممراسة الرياضة.
وعلاج هذة المشكلة يكون عن طريق  برنامج التخلص من دهون البطن الذي يشمل ممارسة الرياضة والرجوع للطبيعة العشبية مع الابتعاد التام عن العقاقير والكيماويات التي تعالج المشكلة بصورة مؤقتة ولا تحلها من جذورها. ومن أمثلة الأعشاب التي يجب شربها بشكل يومي وتساعد على تقليل دهون البطن:
1- الزنجبيل: من أكثر الاعشاب التي يعرف عنها قوة حرق السعرات الحرارية مما يزيد من سرعة التخلص من السعرات الحرارية بعد اضافة الزنجبيل للعسل والماء المغلي.
2- النعناع الأخضر: المنقوع في الماء المغلي يساعد على اذابة الدهون لو تم تناول بشكل منتظم.
3- أوراق الكاري: تساعد على تخلص الجسم من السموم وتقليل الدهون في منطقة البطن.
4- القرفة: من الأعشاب الجيدة في حرق الدهون بعد اضافته للماء المغلي.
5- الهيل: معزز لعملية الاستقلاب ويخلص الجسم من السموم والوزن الزائد.
6- الثوم: مضغه بشكله النيء في الصباح مع يعتبر من أفضل العلاجات للتخلص من دهون البطن.
7- الشاي الأخضر: يساعد بشكل فعال على حرق الدهون والحصول على بطن مسطحه لو تم تناوله بشكل يومي.
8- الفلفل الحار: الحارق مع الزنجبيل يعمل على تطهير الرئتين  وتخليص الجسم من السموم.
9- الكرفس: يحد من تراكم الدهون في منطقة البطن حيث يمكن تناوله كمشروب مغلي مقلل للدهون المتراكمة في الجسم.
10- عشبة الطير: وهي علاج طبيعي يغلى للحصول على مشروبه المقلل من الدهون المتراكمة.
11- عشبة الهندباء: توصف للذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد حول الخصر والبطن، كما أنه يحد من رغبة الجسم لتناول الحلوى.
12- الجينسنج: يساعد على زيادة مستوايات الطاقة بالجسم مما يقلل الدهون الغير مفيدة.
13- الجارانا: تعزز هذه العشبة من معدل الايض و الاستقلاب وتدفع الجسم للتخلص من الدهون.
14- عشبة الروديولا: تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الأنسجة الدهنية فتساعد بذلك على انتاج إنزيم الليباز الذي يعمل على تفتيت الدهون.
15- الكمون الكامل(الحصى): يؤخذ مع الماء المغلي كمشروب قوي في تفتيت الدهون حول الخصر و البطن.
16- البردقوش والمرمرية والشمر: أعشاب تقوم بانقاص الوزن وحرق الدهون بشكل واضح بعد تناولها بانتظام كمشروب دافيء مغلي بالماء. بذلك أصبح سؤال: كيف ازيل دهون البطن سؤالآ سهل الإجابة, فحين تنتظم على ممارسة التمارين الرياضية وتشرب الأعشاب المفيدة لصحة الجسم والتخلص من الدهون تستطيع التخلص من البطن السفلية بشكل فعال.

تمارين حرق دهون البطن السفلية للرجال:

دهون البطن السفلية قد تكون بسبب السمنة المفرطة أو نتيجة العادات الصحية الخاطئة التي تعمل على تراكم الدهون في منطقة البطن السفلى مع أن باقي الجسد متناسق ورشيق. ويمكنك التخلص منها عن طريق اتباع الحميات الغذائية المناسبة لجسمك وصحتك مع ممارسة تمارين حرق الدهون للمبتدئين والرجال التي تشمل:
1- تمرين رفع الجسم مع وضع الركوع من خلال الاستلقاء على البطن والاستناد على أطراف القدمين والذراعين حيث يرفع الجسم كله عن الأرض. يكرر هذا التمرين 3 مرات كل مرة 15 عدة.
2- تمرين وضع القدمين على الكرة المطاطية عن طريق الاستناد بالذراعين على الأرض ورفع القدم على كرة مطاطة والتحرك للأمام والخلف، وهو تمرين فعال جدآ في شد عضلات البطن.
3- تمارين رفع الدامبلز والدوران 90 درجة في الإتجاهين يمين ويسار لمدة ثلاث مجموعات يعمل على شد البطن السفلية.
4- تمرين الركلة الجانبية: حيث تأخذ وضع الركوع على الأرض ثم ترفع الرجل اليمنى وتركل بها عدة ركلات مع التبديل بالرجل اليسرى ويكرر هذا التمرين لمدة 3مجموعات متتالية.
5- رفع الرجلين بعد الاستلقاء على الأرض وتحريكها على شكل دائرة أو عجلة لمدة 10 دقائق يعمل على تنحيف الخصر والبطن في اسبوع مع الاتزام بالحمية الغذائية.
6- تمارين الجري اليومي لمدة نصف ساعة متواصلة يساهم في تحريك عضلات البطن وبالتالي شدها بشكل ملحوظ.
7- تمرين متسلق الجبال ينفذ عن طريق اتخاذ وضع تمرين الضغط وثني الركبة اليمنى ناحية البطن ثم فردها مع التبديل مع الرجل الأخرى.
8- تمرين الستلقاء على الظهر ووضع اليد أسفل المقعدة ورفع الساق بشكل عمودي والثبات للعدد 20 بعدها ننزل الساق ونعيد التمرين مرات عديدة.
أما تمارين البطن السفلية للبنات التي تساعد على تقليل الدهون حول البطن السفلية أو بطن الولادة القيصرية تكون كما يلي:
1- استلقي على ظهرك وارفعي ساقك بزاوية قائمة بشكل مثبت في الهواء لمدة 16 ثانية مع التكرار.
2- نفس التمرين السابق لكن مع تحريك الساق تجاة الجسم لأسفل ثم رافعها مرة أخرى.
3- قفي واتركي مسافة بين قدميك مف شد الظهر وثني الركبتين حيث يرتكز ثقل جسمك على مؤخرتك مع تكرار الحركة أكثر من مرة.
4- نامي على الأرض وضعي يديك مفرودتان بمحاذاه جسمك مع رفع الخصر والهبوط به وتثبيت اليدين والقدمين على الأرض.
5-  تمرين الضغط الثابت بزاوية قائمة.
6- تمارين الإحماء البسيطة أيضآ تساعد على شد عضلات البطن.
7- ممارسة رقصة الزومبا يقلل من دهون الجسم ويحسن من الحالة المزاجية.
8- تمارين طحن المعدة مع رفع الساقين تعمل على تخفيف بروز البطن.

مشدات البطن الحرارية:

تعمل فكرة المشدات الحرارية على فكرة كيف اخفف من بروز البطن بشكل سريع خاصة في المناسبات والحفلات حيث تعمل المشدات على نحت الخصر والظهر وشدهم بشكل يوحي بتغيير شكل الجسم, ومن أشهر المشدات المشد الكولمبي للجسم ومشد ناعومي. لكن لبس المشدات لفترات طويلة قد يؤدي لبعض الأضرار منها:
1-  الضغط المستمر على منطقة الرئتين والصدر قد يؤدي لضيق في النفس والنهجان عند ممارسة الرياضة به.
2- لن تستطيع تناول الطعام خلال ارتدائه لفترات طويلة لأنه يعيق البطن أن تهضم بسهولة.
3- قد يسبب ارتداؤه فترات طويلة لحدوث الإمساك المزمن.
4- قد يحدث المشد ضمور في عضلات البطن على المدى البعيد.
5- يمكن أن يسبب العرق الناتج منه تحسس وهيجان في الجلد.
لذا يجب معرفة بعض المعلومات المفيدة التي تساعدك في الحصول على افضل نتيجة من المشد أو الكورسية:
1- استشيري طبيبك قبل ارتداؤه بعد عملية الولادة القيصرية.
2- لا تختاري أضيق مشد بل اختاري الحجم الذي يناسب جسمك فقط.
3- أثناء الدورة الشهرية لا ترتدي المشد حتى لا يؤثر على حركة الرحم.
4- ارتدي ملابس قطنية تحت المشد لتمنع احتكاكه بالجلد مباشرة.
5- تاكدي من متانة دعائم المشد حتى يثبت مكانه ولا بنطوي ويتكتل وقت ارتدائه.
6- تأكدي من خامة القماش المصنوع منه المشد قبل شرائه عن طريق مسكه بيديكي لتحصلي على خامة متينه وليست ضعيفة. دهون أسفل البطن
7- يفضل انتقاء المشدات التي تحوي أزرارآ وفتحات من الفولاذ وتجنبي السحاب التي قد تقطع في أي وقت.
8- الأربطة الخلفية في المشد يجب أن تكون متينة ومخاطة بشكل متقن حتى لا تقطع وتفتح وقت ممارسة الرياضة.
9- المشدات الغير معلومة المصدر ولا الماركة التجارية قد تكون رخيصة الثمن لكنها لاتجدي أي نفع, فعليك شراء الأنواع المعروفة لضمان حدوث نتيجة. دهون أسفل البطن
نتيجة المشد الحراري تظهر مع ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية سليمة، فهو لا يقلل الوزن لكنه يعمل على تعرق المنطقة الخاصة بالبطن والخصر مما يعطي ايحاء بفقد الوزن وبالتالي تزيد من حماسك على استمرار في تصحيح عيوبك الجسدية. دهون أسفل البطن
العامل النفسي مهم جدآ لدعم الشخص الذي يريد تقليل دهون جسمه، كما أن التدريب في مجموعات مثل مجموعات النوادي الرياضية يشجع الجميع في الاستمرارعلى الرياضة البدنية التي تحمي من أخطار السمنة خاصة وقت التقدم في السن. دهون أسفل البطن
الاطفال يجب أن يمارسوا الرياضة في سن صغير حتى يعتادوا ممارستها حين يكبروا ويهتموا بصحتهم وشكل جسدهم. كما أن تضامن أفراد الأسرة لمساندة الشخص الذي يريد أن يحسن من وزنه من أهم عوامل نجاحه، فلا تأكل أمامه الأكل الغير صحي ولا تثبطه بأي قول أو فعل قد يهز من إرادته في اتخاذ قراره لتحسين وزنه.

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية