كيف ابدا مشروع متجر الكتروني؟.. دليلك لخبراء التخطيط الناجح

45
كيف ابدا مشروع متجر الكتروني.
كيف ابدا مشروع متجر الكتروني.

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 

كيف ابدا مشروع متجر الكتروني

 إن عمليات البحث تزيد يوما بعد يوم عن كيفية كسب الأموال من الإنترنت وبخاصة كيف ابدا مشروع متجر الكتروني بالفعل إن تلك المشاريع تجلب لك الرزق الوفير وبخاصة إذا قمت بإنشاءها بحرفيه عاليه، فلا تضيع الفرصه بين يديك، للوصول إلى حلمك في إنشاء مشروعك الخاص دون عناء.

 

 

أساسيات التجارة الإلكترونية

قبل أن تسأل كيف أبدأ متجر إلكتروني؟ عليك أن تعرف في البداية الأساسيات التي سيسير عليها مشروعك لتجنب حذفه من قبل إدارة المواقع، فالتجارة الإلكترونية بمفهومها العام هي عبارة عن عملية بيع أو شراء أي شيء كمنتجات أو خدمات معينة أو حتى معلومات من خلال شبكات الكمبيوتر ومن ضمنها شبكة الإنترنت بالتبع فهي المسوق الأول لتلك المتاجر، هناك تعدد في وجهات النظر من أجل تعريف الكلمة فمثلا في عالم الإتصالات تعرف بأنها وسيلة يتم من خلالها إيصال معلومات أو خدمات معينة عبر خطوط الهاتف أو عبر أي وسيلة تقنية أخرى، بينما الأعمال التجارية عبارة عن عملية تطبيق التقنية وذلك لجعل المعاملات التجارية تجري بشكل أسهل وأسرع من ذي قبل، ولكن في مجال الخدمات فهي تعرف بأنها وسيلة من أجل تلبية الرغبات لدى الشركات والمستهلكين وذلك لخفض الكلفة التي تذهب إلى الخدمات ورفع كفاءتها مع العمل السريع على إيصال الخدمة، أما عالم الإنترنت فيقوم بتعريفها على أساس أنها تفتح المجال من أجل حركة بيع وشراء للمنتجات أي كانت عبر الشبكة العنكبوتية، ما هي مجالات التجارة الإلكترونية الكثير من الناس تعتقد بأنها بمجر دخولها وإنشاء موقع خاص بها على الإنترنت فإنها ستحصل على ما تريد، ولكن الموضوع أكبر من ذلك يكثير، وذلك لوجود تطبيقات تجارة إلكترونية مثل البنوك الشبكية والتسوق من المجمعات التجارية المتاحة على الإنترنت وشراء أسهم بها مثلا أو البحث عن عمل أو القيام بمزادات والتعاون في عمل بحث ما، ومن أجل تنفيذ كل ما سبق فإنك تريد بنية تحتية من أجل تنفيذ تلك التطبيقات حيث يستلزم وجود بنية تحتية لتلك التطبيقات ولضمان أداء تلك التطبيقات بشكل فعال فهو يعتمد على أربعة محاور رئيسية وهم (الناس، السياسة العامة، المعايير والبروتكولات الخاصة بالتقنية، شركات أخرى)، ويجب التركيز على تلك المحاور عند وضع خطة عمل متجر إلكتروني، يوجد أقسام للتجارة الإلكترونية لتطبيقات تصنف إلى ثلاثة أقسام وهي:

 

أساسيات التجارة الإلكترونية
أساسيات التجارة الإلكترونية
١. عمليات الشراء والبيع التي تتم من خلال المتجر وهو ما يدعى بالسوق الإلكتروني.
٢. التسهيل على عمليات تدفق المعلومات بسهولة ويسر والإتصالات بالتعاون بين مجموعة من الشركات وبين أجزاء مختلفة من شركة واحدة
٣. توفير خدمات مختلفة للزبائن مقابل أموال يتم دفعها عن طريق حوالة.
كمل أنه يوجد أنواع أنظمة مختلفة من المعلومات التي يتم تبادلها بين الشركات وهي كالتالي:
١. تبادل إلكتروني للمعلومات بطريقة آمنة وفعالة عبر شبكات القيمة المضافة.
٢. الشبكة الإضافية وهي تعرف ب Extranet فهي أيضا توفؤ إتصال آمن بين الشركات المختلفة.
٣. التحويل الإلكتروني السهل للأموال من أي مكان على وجه الأرض للمكان الأخر.
٤. التواصل المتكامل وهو عن طريق إرسال إيميلات ووثائق الفاكس من خلال استخدام نظام موحد للإرسال الإلكتروني.

 

ربما تفيدك قراءة : تجديد سجل تجاري الكتروني .. أهم 8 إجراءات

كيف أبدأ مشروع إلكتروني

نظرا لما حققته التجارة الإلكترونية من أرباح لمستخدميها بدأت في النمو بشكل لا يصدق حيث وصلت إلى معدلات كبيرة في السنوات القليلة الماضية بشكل لا يصدق وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط والعالم بشكل عام، وذلك لأن أرباح التجارة الإلكترونية كبيرة مقارنة بالمجهود المبذول في ذلك مما يجعل الكثير من الشباب ومن يريدون التوجه إلى تلك المجالات الإلكترونية أن يقوموا بالبحث المستمر على طريق الوصول إلى كل ما يخص المشروع كما أنه هو صاحب ذلك المشروع بمعنى أنه مدير نفسه فليس أحد أعلى منه وهذا ما يرغب فيه الكثير من الشباب في الوقت الحاضر لكي يقوموا بعمل ما يثبت أنهم قادرين على إنشاء مشروعهم الخاص وجني الأرباح منه دون التكلف في الوقت وعناء البحث ليلا ونهارا في الطرقات لبناء المشروع مع زيادة الكلفة النقدية ولكن كل ذلك ذهب عندما أصبحت التجارة الإلكترونية محل اهتمام كبير من بين المستهلكين وذلك لأنهم يجدون أنها توفر لهم معانات الاختيار بين أصناف مختلفة على أرض الواقع كما أنها توفر تكلفة الذهاب إلى المتاجر وبالتالي أخذ مزيد من الوقت لتصحيح ذلك، كما أن فرصة الشراء مثالية بامتياز لا عجب في ذلك كما أن أسعار المنتجات تكون مناسبة لأنها لا تشمل باقي التكاليف كالكهرباء وإيجار محل لعرض المنتجات مع اختيار موظف ومحاسب وبالتالي إضافة كل تلك التكاليف إلى سعر المنتج مع الربح فنجد أن أسعار المنتجات في تزداد من فترة إلى فترة بشكل جنوني وذلك بسبب تلك التكاليف وهذا ما يوفر المتجر الإلكتروني، إنشاء متجر إلكتروني ليس صعبا ولكن يحتاج إلى بعض الأمور لتبدأ فيه، والخطوات كالتالي:

 

كيف أبدأ مشروع إلكتروني
كيف أبدأ مشروع إلكتروني

 

١. التخطيط وهو مهم جدا قبل البدء فإذا لم تكن تمتلك خطة واضحة فلا تبدأ فالأفضل لك الإنتظار حتى استكمال خطتك ووضعها بإتقان.
٢. وجود أجزاء إدارية وتقنية وفي بعض الأحيان ستحتاج إلى متخصصين في ذلك المجال من أجل أن يساعدوك في تخطي العقبات المختلفة التي ستواجهك بالتأكيد.
٣. السؤال عن كل شيء وفهم كل شيء قبل وضع خطوة واحده في المشروع وذلك بسؤال الشركات الموردة للمنتجات وسؤال أيضا مطوري التطبيقات والمتاجر الإلكترونية وقم بتسجيل كافة التكاليف وبعدها وضع ميزانية للعمل وذلك لتجنب حدوث مفاجاءات أثناء التنفيذ.
٤. عقد إتفاقيات مع أصحاب الشركات الموردين للمنتجات لك بأسعار مناسبة ثم البحث عن شركة توزيع وشحن جيدة السمعة لتوزيع منتجاتك الإلكترونية وحتى تستطيع تجنب الوقف بعد إطلاق المتجر الإلكتروني.

هناك أفكار مختلفة نود أن نقترحها عند إنشاء متجر إلكتروني السعودية وهي كالتالي:

١. يمكنك إنشاء متجر إلكتروني خاص ببيع الكتب مع توضيح نبذة مختصر عن كل كتاب.
٢. متجر إلكتروني متخصص في بيع الأحذية مع توضيح مقاسات مختلفة من كل نوع تكون مناسبة لجميع الأعمار كما أن التأكد من جودتها لتجنب المشكلات.
٣. متجر إلكتروني متخصص لبيع الملابس المختلفة وهذا ما يوفره معظم المتاجر الإلكترونية.
٤. متجر إلكتروني متخصص في بيع الإكسسورات الحريمي والتي تكون أصلية بالتأكيد وليست مقلدة.
٥. متجر إلكتروني لبيع مستحضرات التجميل وجميع منتجات العناية بالبشرة وأنواعها المختلفة.
٦. متجر لبيع التمور وقد لقى رواجا كبيرا في الفترة الأخيرة في المملكة وقد زاد من معدلات الأرباح بشكل كبير.
٧. متجر إلكتروني متخصص في بيع العطور وأفضلها على الإطلاق ويكون متخصص في بيع العطور المختلفة وأجود أنواعها.
٨. متجر إلكتروني لبيع جميع إكسسوارات الهواتف الجواله وبيع كل ما يخص الإلكترونيات.
٩. متجر إلكتروني في بيع الأجهزة المنزلية بأحسن الأسعار ومنافسة للجميع.

ربما تفيدك قراءة : إليك .. شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

تجربتي في إنشاء متجر إلكتروني

لا أخفي سرا أنا لدي متجر إلكتروني قمت بتصميمه منذ سنوات وذلك للحصول على أرباح كثيرة وبالطبع قمت بالتخطيط الجيد له والبحث لمده لا تقل عن شهر عن كيف تصمم متجر إلكتروني مع تخطيط ووضع شعار مميز بشكل كبير للمتجر يسهل على الناس تذكره فيما بعد بالإضافة إلى تحديد المكان الذي ستبدأ في التجارة من خلاله بمعنى أنك ستكون داخل دوله محددة أم على مستوى عالمي وكل ذلك سيتبين لك من وضع إلى أخر حيث لكل اختيار شركات شحن خاصة وتكاليف مختلفة مع الحصول على بعض الأوراق الحكومية لإنشاء طريقة للشحن للدول في الخارج كما أن العمل على المنتجات التي ستقوم ببيعها في متجرك الإلكتروني وطرق الحصول عليها من الموردين المختلفين وشحنها إليك ثم بعد ذلك تقوم بعرضها بسعر مناسب على المتجر مع تحديد الكميات المتاحة لذلك إليك بعض من طرق الحصول على منتجات لعرضها في متجرك يساعدك عند وضع نموذج خطة عمل متجر إلكتروني:

 

تجربتي في إنشاء متجر إلكتروني
تجربتي في إنشاء متجر إلكتروني

 

١. البحث عن تجار جملة أو مستوردين وهذا يعتبر حل أفضل لأنك سوف تحصل عليها محليا ولن تتكلف عناء الاستيراد من الخارج والشحن فإنك ستحصل عليها بشكل أسرع بكثير مما تعتقد، لذلك فإن نصيحتي لك بالبحث عن شركات محلية تمدك بجميع المنتجات التي تحتاجها أولا بأول لضمان عدم حدوث أي عجز في نوع معين.
٢. استيراد منتجات من مواقع لبيع الجملة فهناك العديد من المواقع العالمية وأغلبها مواقع صينية، تقوم بعرض منتجات المصانع المختلفة في الجداول ويمكن لأي شخص في العالم أيا كان موقعه أن يمدك بتلك المنتجات وبسعر مناسب يختلف عن الأسعار المرتفعة في السوق وهناك دروس تتوافر على الإنترنت لمعرفة كيفية الشراء من تلك المواقع بحرفية شديدة إذا كنت ستكتفي بالاعتماد على هذا كمصدر أساسي، ولكن دائما ضع في اعتبارك أن هذه المواقع توفر خدمة شحن للمنتجات عن طريق الكثير من شركات الشحن وكل شركة شحن لها رسومها الخاصة بالإضافة إلى الضرائب التي تضيف من قبل الدول وتختلف باختلافها على حسب الدولة التي تعيش فيها.
٣. الاعتماد على مكاتب تستورد لك ما تريد من الخارج وتوجد في الدول المشهورة بالتصدير للخارج مثل الصين وهناك الكثير من المكاتب التي تعمل بالشحن من تلك الدول إلى جميع أنحاء العالم والفائدة من تلك المكاتب أنهم يكونون مسؤولين بشكل كامل عن عمليات الشراء والشحن وتخليصها من الجمارك وهنا ما عليك سوى الانتظار لوصول الشحنات الخاصة بك للمنزل دون الانشغال بأي تفاصيل قد تكون متعلقة بعمليات الاستيراد من الدول المختلفة.

 

ربما تفيدك قراءة : افضل شركة تصميم متجر الكتروني في السعودية

كيفية إدارة متجر إلكتروني

بعد استكمال جميع الإجراءات التقنية الخاصة بالمتجر وطرق المختلفة لتنفيذ المشروع على أكمل وجه، وإطلاقة في القضاء الإلكتروني مع التسويق الجيد للمتجر عبر العديد من المنافذ الإعلامية المواقع لجلب الزبائن للشراء واستخدام أفضل موقع لإنشاء متجر إلكتروني فهناك بعض الأسئلة التي تدور في ذهنك وتحتاج إلى إجابة وهي كالتالي:
كيفية إدارة متجر إلكتروني
كيفية إدارة متجر إلكتروني

 

١. كيف سأقوم بتحصيل المدفوعات المختلفة.
٢. تخزين المنتجات ولكن أين؟ وشحنها وبالطبع كيف؟ والمرتجعات كيف ستتعامل معها؟
٣. الكيفية والإستراتيجية أي خدمة العملاء.
سنتناول جميع تلك العناصر بالتفصيل لكي نمكنك من فهم جميع أمور التي تدور حول المتجر:

أولا: تحصيل المدفوعات وثمن المنتجات التي تم بيعها عن طريق المتجر في عالم التجارة الإلكترونية هناك طريقتان وهما:

١. الدفع عند الإستلام للمنتجات حيث يتولى مندوب الشحن الذي يقوم بتوصيل السلعة المراده عملية التحصيل من العملاء، وهذة الطريقة آمنه لكلا الطرفين وذلك لأن العميل يكون مطمئن لأنه لن يدفع إلا عند استلام المنتج الذي يريده والتوقيع على إستلامه، وصاحب المتجر أن سيوفر لديه سيولة نقدية يمكن إستخدامها بطرق مختلفة بعيدا تمام عن الإجراءات النقدية التي عليها تكلفة، ولكن مضارها أنها ترفع نسبة الخطأ بشكل كبير.
٢. الدفع عن طريق الإنترنت وهو يسمى Online Payment حيث يدفع العميل ببطاقتة الإتمانية أو أي وسيلة دفع أخرى متوافره لديك وله وصالحة للدفع عن طريق شبكة الإنترنت، هذة الحالة تتلخص في نوعان وهما الدفع المحلي عن طريق بنك يقع أحد فروعه داخل الدوله وبالقرب من محل سكنك ويتوافر به بوابة للدفع الإلكتروني فيتم إتمام الدفع من خلالها، والطريقة الأخرى هي الدفع عن طريق البنوك الإلكترونية والتي من الممكن أن تتولى عنك عمليات الدفع وهي منتشرة كثيرا على الإنترنت بالبحث السريع ستجد العديد منها كما أن تلك انتشرت مؤخرا على نطاق واسع من وطننا العربي ولا تقلق لأن هذة البنوك تشمل لك الراحة والآمان المهمين لك جدا.

ثانيا: معالجة مشكلة الشحن والتخزين والمرتجعات في وجود المتجر الإلكتروني الخاص بك:

وهنا قد تحصل على مساعدة من شركات إنشاء متجر إلكتروني ويقدمون لك الخدمات المطلوبة فمن أكثر المشاكل التي تواجها عند عمل المتجر والتي عليك التفكير في حلها بالطبع الحديث هنا عن المتاجر التي تبيع المنتجات المادية الملموسة وليست المنتجات الرقمية هنا سيتم إيجار مكان معين ولكن إذا كان كمية المنتجات لديك كبيرة جدا ولكن إذا كانت أقل من ذلك فستقوم بإيجار غرفة أو تخزنها في مكان ما في بيتك ولكن هنا يجب أن يكون التخزين منظم حيث يتم مراجعة الشحنات التي ستأتي مع عمل جدوله بالمنتجات التي يتم استرجاعها واستبدالها وإذا زاد الطلب عليك سيؤدي إلى زيادة العمال الحرفيين لديك لتقوم بتغطية الطلبات المطلوبة منك.

ثالثا: خدمة العملاء

والتي تتولى استرضاء العميل ووضع سبل لخدمة العملاء حيث أن يعض العملاء يقومون بعمل اختبارات لها قبل إتمام عملية الشراء وهنا خدمة البريد الإلكتروني التي تتسم بالحل البسيط الذي يرضي الجميع فهي من أفضل الحلول لمعالجة وتوثيق المشاكل من منتج معين مثلا، أو استخدام الهاتف وهو المثالي بالنسبة لكثير من العملاء حتى يتم السماع إلى مشكلاتهم والعمل على حلها بشكل مناسب يرضيهم، أو التوجه إلى ال Live Chat وهى خدمة متاحة في كثير من التطبيقات الخاصة والتي يجب أن تتوافر بخدمة ٢٤ ساعة وبشكل دائم وبرد فوري على أي مشكلة للعملاء وهي مريحه جدا لجميع الأطراف حيث أنها لاتكلفك أو تكلف العميل الباقات الكثيرة كما هو الحال في الإتصال الهاتفي، كما أنه يمكن للموظف الواحد التواصل مع إثنين من العملاء على أقل تقدير.

الإستراتيجية التي يجب أن تعمل بها وهي:

١. الكثير من أصحاب الشركات يهتمون بالعميل فقط وبراحته مهملين الموظف الذي يتعامل مع متغاضين الطرف عن نفسية الموظف الذي يدخل الأرباح للشركة، فالإعتناء بالموظف سيؤدي إلى الإعتناء بطلبات العملاء مع التأكد من عدم وجود أي مشكلات لهم، وذلك لأن كل العملاء لا يتميزون بالأدب والفهم فيجب عليك أن تعلم أن الموظف له راحته وضمان عدم التجاوز معه لأنه الزيت الذي يحرك عربة الشركة المتمثلة في الموظف.
بعد تحقيق ذلك ستصبح قادرا على الإلتفات إلى جميع القضايا التي تريدها وتستطيع إدارة بكل حرفية وسهولة.

 

ربما تفيدك قراءة : مشروع المستقبل .. انشاء موقع الكتروني والربح منه بسهولة

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية

نأتي للمرحلة التي تؤرق الكثيرين ممن يرغبون في البدء في عمل متجرهم الخاص وبخاصة عند إستضافة متجر إلكتروني والمسألة هنا أن الميزانية مختلفة إلى حد كبير ومحيرة للبعض ولكنها ستصبح واضحه جدا عند معالجة بعض البنود البسيطة وفهمها جيدا فهناك بنود يمكنك الإستغناء عنها دفعة واحدة ويكون لها بدائل أو بكثير ولكن عليك أن تسوضح تلك البنود وتقوم بتحديدها هيا بنا لكي نستعرض لك تلك البنود ونتأكد ما إذا كنت تستطيع أن تولي لها إهتمام أم يمكنك الإستغناء عنها:

 

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية
١. شراء المنتجات الخاصة بالمتجر أم سيتم تصنيعها وبيعها أونلاين في تلك الحالة يجب أن تضع جميع الحلول متاحة بين يديك وأن تحسب التكاليف سواء كان تصنيعها بنفسك أم ستقوم بشراءها مقابل مبلغ مادي معين وطبعا مع ثبات أو تقارب جودة المنتج في كلا الحالتين كما تشمل مقارنة تكلفة النقل وغيرها وإختر المناسب لك أكثر. كيف ابدا مشروع متجر الكتروني
٢. متى تقوم بتعيين موظفين لمساعدتك في المتجر أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد لأن هذا سيكون مرهقا جدا لك مع وجوب وجود أخطاء بسبب ضغط العمل ولكن تعيين موظفين دون وجود لهم دور حقيقي في زيادة الأرباح بنسب عالية جدا أضعاف مرتباتهم فهذا يعني أنك تسير في الاتجاه الصحيح، حتى لا تتحمل أعباء مرتباتهم وبالتالي تخسر الكثير. كيف ابدا مشروع متجر الكتروني
٣. شحن المنتجات بجهود ذاتية أم التعامل مع شركة شحن خاصة لتوصيل المنتجات تحمل عنك عبء هذة المهمة ثم إختيار أقلها كلفة وصاحبة السمعة الطيبة مع وجود معايير لجودة عملها كسرعة الشحن ووصول المنتج سليم إلى أصحابه مع إعتماد نظام الدفع عند الإستلام، ويجب عد التخلي عن ذلك الشرط حتى يوفر معك سيولة ويكون مريح معك في أثناء عمليات الدفع للموردين.كيف ابدا مشروع متجر الكتروني
٤. وجود مكان ضروري لتخزين أم لا فمثلا جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون أكبر شركة في العالم وأكثرها ربحا حيث تقدر بعشرات المليارات بدأ من أماكن بسيطة حيث بدأ من مرآب في منزله إلى أن وصل إلى مستودعات كبيرة بعد ذلك وبالتالي ففي البداية لا تحتاج إلى للعمل المنزلي لأنه سيوفر عليك الكثير من النفقات بعد ذلك إلى أن يصل صافي ربحك إلى أموال كثيرة بعدها يمكنك أن تذهب إلى مستودعات للتخزين وذلك يأتي بعد توفير جميع متطلبات فتح متجر إلكتروني وعند حسابك إلى مقدار نفقاته في الشهر مع الأموال التي تأتي إليك وبعدها معرفة صافي الربح الذي تحصل عليه شهريا نتيجة تعبك ستعرف كيف ستطور من مشروعك في الشهر القادم.
٦. قد يلجأ بعض الأشخاص إلى تمويل مشروعاتهم وذلك إذا كانت الأموال لديك لا تكفي لكل الكلفة فهذا يعني أنك تستطيع أن تحصل على مستثمر يقوم بتمويل مشروعك مقابل إعطاءه نص الأرباح وأنت النصف الأخر بمعنى هو برأس المال وأنت بالمجهود والتعب، ويتم ذلك بإتفاق كلا الطرفين لإتمام المشروع، ولكن عندها يجب أن تقوم بدراسة  المشروع دراسة صحيحة من جميع الجوانب وعمل الإحتياطات اللازمة لتجنب حدوث خسائر لأنك لا تتحمل خسارتك أنت فقط بل أشخاص أخرين.كيف ابدا مشروع متجر الكتروني
في نهاية المقال إن معادلة الأرباح سهلة للغاية ودورك هو أعظم دور يمكن أن ينجح أي مشروع حيث تقوم بتعظيم الأرباح وفي البداية أن يكون الأرباح التي تحصل عليها تقوم بوضعها في المصروفات وذلك لتعظيم رأس المال للمشروع وبالتالي بعدها زيادة صافي الأرباح.كيف ابدا مشروع متجر الكتروني

 

 

المصدر : أهل السعودية