كيف تنشئ متجر الكتروني ؟ | إليك الإجابة من الخبراء

32
 افضل شركات تصميم متاجر الكترونية
 افضل شركات تصميم متاجر الكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

كيف تنشئ متجر الكتروني

إن التفكير المستمر في كيف تنشئ متجر الكتروني يعني أنك تسير في الطريق الصحيح وكيفية إنشاء متجر إلكتروني وإدراته بحرفيه كبيرة هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال وستتمكن بعدها من إنشاء منصة إلكترونية خاصة بك، تعمل من خلالها على توفير الكثير من الأرباح كما أن بإمكانك الوصول إلى أكبر فئة من الناس عن طريق التسويق الشبكي للمنتجات التي ستقوم ببيعها من خلاله.

ربما تفيدك قراءة: أفضل منصات انشاء متجر الكتروني

 

أنواع المتاجر الإلكترونية

التجارة الإلكترونية الفكرة التي أطلقت في النار كالهشيم وهي التي لقت رواجا كبيرا في عصرنا الحاضر وحتى داخل الشرق الأوسط لاشك في أننا نريد أن نقوم بعمل الكثير والكثير من المتاجر الإلكترونية ولكن بوضع ضوابط لذلك، المتاجر الإلكترونية السعودية وهي المتاجر التي تختلف فيمت بينها في طريقة الدفع وفي المنتجات التي تقدم ولكن تبقى في النهاية جميع تلك المتاجر يتم الدفع والتسوق فيها عن طريق الشبكة العنكبوتية.
حيث تعتمد تلك المتاجر على إختيار الزبائن للمنتجات والسلعة مع وضع المقابل المادي بكل منتج على حدى لذلك لابد من إيضاح سعر المنتج للعملاء وبعدها يتم الدفع عن طريق سبل مختلفة يحددها صاحب الشركة والتي يجب أن تتناسب مع فئة كبيرة من الناس لأن ذلك قد يؤدي إلى خسارة فئة عريضة لا تستطيع الدفع عن طريق الفيزا مثلا وذلك يرجع إلى عدة أسباب مختلفة تعتمد على الشخصيات المختلفة للزبائن فهناك من لا يملك حساب بنكي من الأساس.
 وهناك من يمتلك حساب بنكي ولكن لا يثق في مدى آمن وخصوصية الموقع، أو الثالث وهو أنه لا يثق في وصول الأوردر إليه فجميع هؤلاء تعددت أسباب الرفض ولكنه واحد وهو تفضيل الكاش والدفع عند الوصول بدلا من الدفع بطرق أخرى مختلفة وهو يكون مريح لك أيضا من ناحية الإبتعاد عن الرسوم التي تضعها البنوك على سحب الأموال وبالتالي فإنك ستفقد بعض الأموال بالإضافة إلى توافر سيولة نقدية معك والتي ستزيد من دخلك.
ويمكنك استخدامها لزيادة رأس المال والنتيجة زيادة الأرباح وتضاعفها أكثر، وأيضا هناك طرق مختلفة للتوصيل المنتجات سنتحدث عنها لاحقا في باقي المقال ولكن ما نريد وصفه هنا هو أنك تضع في الحسبان أن هناك شركات شحن يجب أن تتبع طرق التي تريدها في الدفع مع مقارنة الأسعار وإختيار الشركة الأقل سعرا وهذا ما يفسر مراحل التجارة الإلكترونية حيث تبدأ بالتخطيط الجيد للمشروع وبعدها تنشأ متجرك الخاص على الإنترنت ثم تأتي وتقوم بعملية التسويق للمتجر وبعدها تقوم بشحن المنتجات إلى الزبائن عن طريق شركات الشحن وبين كل ذلك الكثير من التفاصيل التي يجب أن تأخذ في الإعتبار من أجل أن تضمن عمل ناجح لك يدر عليك الأموال الطائلة وذلك لمعدلات انتشار التجارة الإلكترونية التي تزداد يوما بعد يوم، بطبيعة الحال يوجد اختلافات بين معظم المتاجر للإلكترونية في الأنواع والمجالات التي تقدمها كما أنها تتفق في الكثير من الأحيان وذلك تحدده أنت عندما تحدد فأي مشروع ستبدأ وأي منتج ستبيع وإليك بعض من مجالات التجارة الإلكترونية:
١. من الممكن أن تفتح متجرا يهتم ببيع الكتب وقراءتها أونلاين أو بيع الكتب يدا بيد مع توصيلها عن طريق الشركات الشحن ولكل نوع سعره بالطبع.
٢. متجر إلكتروني متخصص في بيع الملابس المختلفة بمختلف أنواعها وهنا قد تخصص في الملابس الخارجية للنساء والرجال وقد تضم لهم قسم خاص بالأطفال أو ملابس داخلية تخصهم وذلك على حسب رأس المال الذي لديك كيف تقوم بتوظيفه.
٣. متجر خاص ببيع الإكسسوارات والحلي بأغلى الأثمان لأنها ستكون بالطبع أصلية ويرجى التأكد من ذلك وبخاصة إذا كنت في بداية الأمر لأن هذا قد يؤدي إلى حدوث خلل كبير في جذب الزبائن وبالتالي فقدان المصداقية.
٤. متجر خاص ببيع الأجهزة المنزلية والتي لا يوجد غش بها ولكنها تحتاج إلى مصاريف شحن باهظة الثمن لإرسال الأوردر إلى المكان المراد به، ولكن عند البحث الدقيق ستجد أنها أقل أنواع المتاجر إنتشارا وذلك لأن المعظم يذهب بنفسه إلى المتاجر والهايبر للشراء.
٥. متاجر إلكترونية متخصصة في بيع الأجهزة الحديثة كالهاتف الجوال والتابلت وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الحديثة والتي تعتمد فيها على شراء الأجهزة من المصانع للمنتجه لها بأسعار مناسبة وبيعها بسعر السوق ويكون الفرق هو الربح الوفير لك.
٦. متجر متخصص في بيع الأحذية والتي يجب التأكد من جودتها لفرصة متميزة للزبائن وتجربة تسوق ممتعة مع سمعة طيبة للمتجر الإلكتروني.

ربما تفيدك قراءة: كيف تدير متجر الكتروني بأنجح الأساليب

 

أنواع المتاجر الإلكترونية
كيف تنشئ متجر الكتروني

 

كيف أفتح متجر إلكتروني

يظن كثير من الشباب الذين يقدمون على هذه الخطوة أنه بمجرد أنه قد قام بإنشاء المتجر الإلكتروني فهذا يعني أنه أصبح بإمكانه للربح الوفير والذي يسير على خطى كبيرة لعمل الكثير من الأموال ولكن هذا غير صحيح لأن متطلبات التجارة الإلكترونية كثيرة وتحتاج لتخطيط الجيد مع إتاحة الفرص للجميع لا يعني أنك أصبحت مدير نفسك بأنك لن تعمل أو ستعمل لفترة صغيرة وباقي الوقت لا في البداية ولكن كيف تنشئ متجر الكتروني ؟
يحتاج الأمر إلى الإهتمام الشديد بجميع جوانب المشروع والعمل على تنفيذ ما تريد من أجل ذلك هناك الكثير من الخطط الموضحة عند البحث عنها لكي ترشدك إلى ما تريد وتجنبك الوقوع في عثرات قد تؤدي بك إلى إزالة المتجر الإلكتروني الخاص بك وحجبه نهائيا، فهناك أساسيات يجب أن تعرف بها قبل البدء في عمل متجرك الإلكتروني فكما للتجارة المعتادة متطلبات فالتجارة الإلكترونية لها متطلباتها هي الأخرى مثل:
١. جهاز كوبيوتر خاص متصل بالإنترنت يساعدك في تنظيم المتجر بعد إنشاءه وبعدها يساعدك في عمل متابعة سير عمليات البيع والشراء المتعارف عليها إلكترونيا.
٢. بطاقة إئتمان خاصة بأحد البنوك المحلية من أجل تحويل الأموال عليها عند شراء أحد الزبائن بإستخدام الفيزا الخاصة به.
٣. حساب لك على أحد المواقع الدفع الإلكترونية مثل موقع باي بال أو المواقع المثيله له فتلك المواقع توفر أعلى درجات الآمان لك ولمن يشتري منك البضائع.
٤. وضع خطة عمل لمشروع متجر إلكتروني وتنفيذها بكل دقة وراحة وذلك من أجل عرض المنتجات الخاصة بك سواء كانت ملموسة أو سعلة أو أحد الدورات مثلا، وتنفيذها بطريقة حرفية لضمان الحصول على الأرباح بسرعة بالإضافة إلى التداول للأموال بشكل سريع سيجعل رأس مال مشروعك كبير.
٥. المنتجات المستخدمة وهي مختلفة وكل يوم يظهر اختلاف جديد بين تلك المتاجر ويتم وضع أسس جديدة للتجارة الإلكترونية فقد يكون المنتج عبارة عن خدمة تقدمها للزبائن أو سلع غذائية تقدمها مع إضافة قيمة الشحن للمنتج بعد عملية الشراء.
البداية الصحيحة للمنتج والعمل في المتجر الإلكتروني تبدأ من ما تقدمه على المتجر ولكننا لا ننكر أهمية باقي العوامل ولكننا نخصصة لأنه الهدف الرئيسي للمشتري فلا يهم كيف تريد متجرك بحرفية فكل ذلك طرق مساعدة ومحفزة للشراء من متجرك بمعنى أن تهتم بمنتجك جدا مهما كان النوع الذي تقدمه لكي تستطيع اخراجه في أجمل صورة تريد أن تضعها فيه.
 وبعدها يأتي التسويق الإلكتروني في المرتبة الثانية من حيث الأهمية وهناك عامل كبير عليك فالإنترنت جعل المنافسة شديدة جدا بين جميع المتاجر الإلكترونية فيجب أن تعمل على إيصال المنتجات الزبائن وأن يجب إيهامهم بأن ما حصلوا عليه منتجا مميزا وعالي الجودة ليس له مثيل كما أن جودة المنتج تجعل ذلك ممكن لأن البشر عموما يميلون إلى الشعور بالتميز في الكثير من الأحيان وبالتالي عند التعاقد مع أحد الشركات التوزيع يجب التعاون معم لإيصال تلك الفكرة بطريقة أو بأخرى، فمستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية كبير جدا.
 وذلك لأنهم يقومون بالعديد من المتاجر في مختلف المجالات وستزداد المنافسة يوما بعد يوم مما يصب في مصلحة المواطن وتوفير السلع الأساسية دون عناء في النزول والذهاب إلى المتاجر والمولات مع توفير بعض من الاستهلاك اليومي للكثير من المرافق.

ربما تفيدك قراءة: أشهر 4 شركات تصميم متجر الكتروني

 

كيف تنشئ متجر الكتروني

 

تجربتي في إنشاء متجر إلكتروني

عند التفكير في كيفية البدء في مشروع خاص بي بدأت بالبحث عن الطرق المختلفة في إنشاء مشروع وما التكاليف التي ستعود لي بعد إنشاءه وفي أثناء ذلد البحث وجدت طرق مختلفة للربح وأنت تجلس في منزلك دون التطرق إلى البحث وعمل دراسة جدوى على أرض الواقع ولكن هنا لم أجد سوى المتاجر الإلكترونية التي أثبت فاعليتها في كثير من الأحيان والتي أحدث ثروة كبيرة لمن بدأ جيدا في ذلك المشروع والدليل على ذلك الأرباح التي حصلت عليها المتاجر الإلكترونية السعودية.
فبعضها زادت ثروة إلى الملايين وأشهر مثال ويعتبر هو الأب الروحي لذلك المجال هو جوزيف بيزوس مؤسس شركة أمازون الذي يعد الأغنى في العالم حيث لم يدخر جهدا في البدء من الصفر حتى الوصول هنا إلى ثروة تتجاوز ال ١٠٠ مليار دولار وهذا ما شجعني في البداية كما أن الشغف الذي لدي والخبرة القوية في مجال العناية بالبشرة فقد بدأت بوضع الخطط وكيف أكون متميز بالمنتجات الخاصة بي وجعل من يحصل عليها لن يحصل على شكل أخر لها وإذا حصل ذلك لن تكون بتلك الجودة ولا السعر المتناسب مع الأموال الموجودة مع العميل لذلك بدأت في التفكير في المنتجات التي يجب الإتجار بها أن تكون نسبة وجودها في الشرق الأوسط تكاد تكون منعدمه.
 لذلك فشراء تلك المنتجات ذات القيمة العالية جدا تجعلك قادر على تخطي عقبة التميز ونأتي بعدها للنقطة الأهم وهي كيف يمكنني أن أضع السعر المناسب فبدأت بالسفر إلى أحد البلدان الأوروبية التعاقد معهم من أجل استيراد المنتجات بأسعار مخفضة من مصنعها وشراء كمية كبيرة منها منا يؤدي إلى تخفيض في السعر ولأنك هنا تعتبر محتكر لتلك السلعة ففي الوقت نفسة ستقوم ببيع المنتج بالسعر المناسب لك فإنك ستستطيع أن تتحكم في السعر.
 بعدها قمت بإنشاء متجري الخاص بمساعدة الإنترنت وقراءة الكثير من المقالات التي تتحدث عن ذلك لذا قررت نقل تلك التجربة إلى هنا، وتنشأ متجر إلكتروني خاص بك بوضع رمز خاص بالمتجر يسهل على المشتري بعد ذلك كما أن العمل على وضع إسم خاص بالمتجر سهل وبسيط فهذا سيزيد من سرعة انتشار المتجر الخاص بك، ثم بعد تأسيس للمتجر يأتي دور شركات الشحن.
وهنا يجب اختيار أجود شركات الشحن والتي لها مقدرة كبيرة على إيصال المنتج في أسرع وقت ممكن وبأقل التكلفة بالإضافة إلى نقلها بطريقة سليمة بين المناطق والأخرى ومقارنة جميع شركات الشحن ببعضها البعض واختيار ذات السمعة الجيدة للتعامل معها وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل مع العملاء من شأنه أن يؤثر على سمعتك أنت بينهم وبالتالي خسارتهم وهذا من غير المنضف بالنسبة لك، وهنا اعتمدت على مكاتب للإستيراد من الخارج وتوجد دول مشهورة جدا لديها العديد من المكاتب التي تقدم تلك الخدمة وخير مثال عليها الصين حيث تعد ثاني دوله على مستوى العالم تقوم بذلك على نطاق واسع جدا كما أنه يتوافر الكثير من منصات المتاجر إلكترونية.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني.. شاملة أدق التفاصيل

 

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني السعودية

أهم المراحل التي تؤرق الكثير من الأشخاص الذين قاموا بالتخطيط لمتجرهم وهنا يقفون حائرين بسبب الميزانية التي يخضعون تحت سلطتها وذلك لأن مشروعهم لن يتم بسلام إلا بعد توافر رأس المال لذلك فهم يبحثون عن المال والتكلفة أولا ثم بعد ذلك يبحثون عن وضع الخطط، فتكلفة إنشاء متجر إلكتروني محيرة للبعض ولكنها ستصبح واضحه بشكل كبير بالنسبة لهم عند معالجة بعض البنود وتوضيحها بشكل كبير وفهمها لدى صاحب المتجر الإلكتروني من غير المنصف أن نحدد تلك البنود ونقيمها لك.
وذلك لأننا لا نعرف ما هي أولوياتك في المنتجات وما هو نوع المنتج الذي سيتم الترويج له وشراءة من قبل الزبائن بالإضافة إلى الامكانيات المتاحة لديك فبعض الشباب من منْ لديهم أفكار كثيرة ولكنهم عاجزين عن تحقيقها يلجأون إلى المستثمرين الكبار إما ببيع المخطط لديهم والذي يجب أن يتم دراسة جيدا والتأكد من أنه سيلبي الأرباح المتوقعة منه أو أنك ستقوم بالدخول في شراكه مع المستثمر بأن يتولى هو رأس المال وأنت تتولى الإدارة وجميع الطرق المختلفة من تسويق وتكون الأرباح مقسمة بينكم بالنصف فهو رأس المال وأنت العقل المدبر للشركة وتلك الشراكة أثبتت نجاحها من حين إلى أخر وأثبتت أن بإمكان الجميع الاستفادة وعدم التوقف على شيء معين، أما إذا كان لديك رأس مال مناسب إلى حد ما ولا تريد الشراكه مع أحد فهذا يعني أنك ستقوم بالتخطيط وفهم بعض البنود التي يمكنك الاستغناء عنها في البداية وبالتالي توفير النفقات أو لا يمكنك وبالتالي تحتاج إلى حساب رأس المال مع المعطيات التي لديك وإليك تفاصيل بعض تلك البنود:
١. تكلفة شراء المنتجات التي ستقوم ببيعها من أحد المكاتب أو استيرادها من الخارج أو شراءها محليا من أحد المصانع أو لدى تجار الجملة أم أنك ستقوم بتصنيع المنتجات بنفسك ولديك مصنعك الخاص أو بعض من ذلك وتقوم ببيع كل شيء وحساب تكلفة التصنيع وفي هذة الحالة نود أن نوضح أنك ستقوم بجني الكثير من الأرباح إذا صنعت المنتج بنفسك ولكنك في نفس الوقت ستحتاج إلى وقت مضاعف وأكثر بكثير من ما إذا كنت تشتري المنتج.
٢. الموظفين بالطبع ستحتاج إلى موظفين سواء في بداية العمل أو لا ولكن السؤال هنا ليس في عددهم ولكن متى ستحتاج إلى موظفين ستحتاج إلى موظفين إذا كانت قدرتك الاستيعابية لم تعد كما كانت بسبب ضغط العمل وزيادة الطلبات على المنتجات التي تقوم ببيعها لذلك نريد أن نشرح أنك إذا كان بإمكانك القيام بالعمل وتوفير مرتب الموظف لك فهذا يعني أنك ستوفر النفقات بينما إذا كان هناك حاجه إلى الموظف فينبغي وضع في اعتبارك أن يكون الموظف له مهام محددة يمكنك الاستفادة منه أضعاف مرتبه الذي يحصل عليه شهريا.
٣. الشحن عن طريق شركات الشحن التي ستدفع لها بعض الأموال وهنا يمكنك الاستغناء عنها في البداية وبخاصة إذا كان الشغل محدود في نطاق منطقتك فهذا يعني أنك ستقوم بشحن المنتجات ذاتيا إلى الزبائن وبالتالي تحصل أنت على أرباح الشحن ولكن عند زيادة الطلبات ويصبح لديك رصيد مالي كبير عندها تستعين بشركات الشحن.
٤. ضرورة مكان للتخزين وذلك لأن مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية يزداد المنافسة فيه يوما بعد يوم مما يعني أنك يجب أن تقلل من نفقاتك لكي تستطيع المنافسة فمكان التخزين يحتاج إلى دفع إيجار شهري مع فاتورة كهرباء وإذا كان المكان بعيد عنك إلى حد ما فهذا يعني أنك ستأخذ وسيلة موصلات لكي تصل إلى هناك وقد تكون أنت في غنى عن ذلك لأنك في البداية قد لا تحتاج نظرا لقلة الإقبال مما يعني أنك تهدر المال الذي لديك على أمور كان من الممكن أن تخزن المنتجات في منزلك، فمؤسس شركة أمازون التي حجم استثماراتها المليارت بدأ من مرآب في منزله.

ربما تفيدك قراءة: فكرة انشاء متجر الكتروني وكيفية تحقيق الربح منه

 

مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية
كيف تنشئ متجر الكتروني

 

منصات التسويق الإلكتروني

نأتي إلى المرحلة المهمة جدا وهي أساس الأرباح حيث تلجأ هنا إلى منصات التسويق الشبكي التي تمكنك من الوصول إلى كثير من الزبائن حيث يمكنك أن تبيع الملايين المنتجات شهريا بسبب استخدامك لتلك المنتجات وتسويقها بطريقة صحيحة فالأمر هنا يتعلق كيف تدير متجر إلكتروني وكيف تجعله من متجر إلكتروني عادي يشبه الباقيين إلى الإنفراد بالصدارة فموقع علي بابا المشهور جدا بدأ من الصفر حتى وصل الآن إلى التفرد في بعض النواحي الهامة والتي يمكنك أن تتفهم فيها كل شيء يحدث لك وكيفية معالجة المشكلات لدي العملاء وكيف ستتصرف مع المرتجعات التي سيقوم بها الزبائن لأسباب مختلفة خدمة العملاء.
 وهنا نود أن نتوقف قليلا حيث أن هناك بعض الزبائن لا تطلب شيء معين ولكن تريد أن تختبر خدمة العملاء ومدى الزوق في الرد وهنا متاح لك طرق مختلفة لتقديم خدمة عملاء مناسبة لزبائنك لذلك لا تدخر جهدا في الحرص على اختيار موظفين خدمة عملاء على أعلى مستوى من الرقي والتفاهم معهم ولكن ضع في اعتبارك أيضا أنه إذا كان العميل هو العربة التي تحرك الشركة فلابد أن تعلم أن الموظف هو الزيت الذي يحرك تلك العربة وكذلك أن ليس كل العملاء على قدر كبير من الأدب والإحترام والتفاهم.
 لذلك فعليك الاعتناء بموظفيك حتى يعتنوا هم بالعملاء وتدريبهم على التحلي بالصبر وهذا ما ستجده على أي متجر إلكتروني سعودي مع اختلاف بعض التفاصيل الأخرى التي تجعل مجال للمنافسه بينهم مما يصب في النهاية في مصلحة الزبائن كل ذلك هي طرق للتسويق للمتجر لذلك فإنك لا تدخر الأموال التي تدفع إلى المتاجر الإلكترونية لأن ذلك سيزيد من أرباحك بطريقة لا تتوقعها كما أنك ستحصل على مستوى معين من المنافسة قابل للزيادة فإن تلك المنصات هدفها الأساسي هو جلب العملاء لك للتأكيد على مدى كفاءتهم لذلك لا تخف وثق في أنهم قادرين على توصيل فكرتك لكثير من الناس كما أن هناك خيارات تستطيع من خلالها تحديد الفئة التي سيظهر لها الإعلان والمناطق أيضا التي تستخدم منتجاتك بكثرة.
في نهاية مثالنا نود أن نقول بأننا أردنا أن نساعدك في الوصول إلى حلمك في الحصول على عملك الخاص بك وأن تكون مدير عملك الذي ستقوم بإنشاءه فقدمنا لك كيف تنشئ متجر الكتروني ؟عليك إتباع الخطوات التي تم بحثها في المقال وعمل كل ما تستطيع من أجل أن تصل إلى مرحله كبيرة من المنافسة وجلب الملايين إلى خزائنك.

المصدر: أهل السعودية