مشروع المستقبل .. انشاء موقع الكتروني والربح منه بسهولة

763
مشروع انشاء موقع الكتروني
مشروع انشاء موقع الكتروني

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على أساسيات بناء مشروع انشاء موقع الكتروني

بات مشروع انشاء موقع الكتروني، من المجالات الرائدة والناجحة، حيث أن أرباحها في تزايد مستمر عن طريق المبيعات عبر الإنترنت، نظرا لسهولة أمر التجارة عبر الإنترنت سواء من خلال الهاتف الجوال أو شاشات الكومبيوتر، وتزايد المواقع الإلكترونية التي توفر جميع المنتجات والخدمات المختلفة. فإذا كنت ممن يريد خوض التجربة وترى أن الأمر يصعب عليك تنفيذه على الوجه الأكمل، تابع معنا سوف نعرض كل التفاصيل عن خطوات إنشاء الموقع الإلكتروني وكيفية الربح منه.

كيفية انشاء موقع الكتروني والربح منه

من أجل تحقيق مبدأ الاستمرارية في الربح من مشروع إنشاء موقع إلكتروني، عليك بالبداية الصحيحة لأن الخطوة الأولى في مشروع إنشاء موقع إلكتروني جديد هي أهم خطوة، فهي عليها عامل كبير لنجاح المشروع، وتنقسم هذه الخطوة إلى فرعين رئيسيين هما:

تحديد فكرة انشاء موقع الكتروني:

 أولى الخطوات في كيفية إنشاء موقع إلكتروني والربح منه، هي أن تحدد مجال العمل فى هذا الموقع، وما إذا كان هذا الموقع تعليمي، أو ترفيهي، أو ثقافي، أو فني، أو أزياء وموضة، أو تسويقي، وعليك بتحديد المجال الذى تفضله، والذى سوف يساعدك فى إختيار التصميم الإنشائي بطريقة صحيحة وجيدة حتي تصبح ضمن افضل مشروع على الانترنت.
شركات تصميم متاجر الكترونية
شركات تصميم متاجر الكترونية

كتابة محتوى يبحث عنه الناس:

 حيث أنه بعد حصولك أو بعد تطويرك لموقع الويب الخاص بك، يجب عليك أن تقوم بمهمة تكوين المحتوى الإلكتروني بشكل جيد عليه، وذلك عن طريق وضع معلومات عن مجال عملك، وأيضا كتابة المقالات المختلفة، وإدراج الوسائط المتعددة مثل الفيديوهات والصور المختلفة.
ومن الأفضل لك هو أن يكون المحتوى مميزا، ومطلوبا للفئة التي تقوم بإستهدافها، وأن يكون المحتوى نوعي، وليس كمي، يحتوي على فائدة وقيمة، ويجب أن يكون تصميم موقعك الإلكتروني مميزا عن غيره من المواقع، بحيث يكون مختلفا عن باقي المواقع، وذلك حتى يستطيع الزوار تمييزه عن باقي المواقع فينطبع فى ذاكرتهم ولا ينسوه.
 

ربما تفيدك قراءة:  هل تبحث عن فكرة موقع الكتروني ناجح؟

تكلفة انشاء موقع الكتروني

لحساب تكلفة أنشاء الموقع، علينا أن نحدد بعض النقاط حتي نحسب التكاليف بدقة، فهناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته، فهذه بنود أساسية لا غنى عنها، ولكن هناك بنود يمكن الاستغناء عنها بالكلية، وتوفير نفقتها،وتغيرها ببدائل مقبولة.

 

لنستعرض تلك البنود، ونرى ما إذا كنت بحاجة إليها في البداية أم لا، وكيف تستعيض عن أي بند من البنود التي ليست ضرورية للبدء:

متى أقوم بتعيين موظفين؟

عقبة كبيرة بحاجة إلى معالجة، أنت لن تعمل وحدك بالتأكيد ولكن تعيين الكثير من الموظفين بدون أن يكون لهم دور حقيقي يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة، فما هي أفضل الممارسات بشأن تعيين الموظفين؟
  • قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل مستمر لأداء مهمة متكررة، مثل (المبرمج).
  •  المبرمج قد لا يكون هو الشخص الذي قام ببرمجة الموقع – وخاصة إذا كان موقعا ضخما– ولكن تواجده ضروري للغاية لمعالجة أي مشكلة طارئة تحدث للمتجر الإلكتروني، لن تفيدك تعليمات شركة البرمجة التي تعهد إليك بالرد خلال 48 ساعة على رسائلها البريدية، ولن يدفع ثمن التأخير إلا أنت من العملاء الذين ستفقدهم وخاصة في أوقات المواسم.
  • من المهم عند فتح مشروع الكتروني ناجح تواجد مبرمج متخصص أمر حيوي للحفاظ على الموقع من التعرض لأي طارئ يهدد استمرارية عمله، ليس معنى هذا أن المبرمج سيتوقف عمله على مراقبة الموقع تحسبا للأخطار فحسب، ولكن سيقوم بتحليل كل صغيرة وكبيرة في الموقع الإلكتروني، حتى يعرف كل دروبه ومسالكه، ولا يتفاجأ بأي عقبة تقابله، هذا الموظف يستحق كل سنت يدفع له.
  • موظف مبيعات، ويفضل أكثر من موظف إن أمكن،الموقع بأكمله قد يقوم على أكتاف رجال المبيعات فترة من الزمن.
  • كذلك قد تحتاج إلى محاسب يراقب حركة الإيرادات، ويقارنها بالخصومات، ليستخلص لك منها إجمالي الربح، ثم يخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهرا في بنود الميزانية.

شراء المنتجات أم تصنيعها محليا

من البديهي أن يكون لديك منتج تنوي بيعه من خلال مشروع موقع الكتروني تجاري، سواء أكان هذا المنتج في حوزتك الآن أم تنوي تصنيعه/شراءه/استيراده من خلال طرف آخر، وفي هذه الحالة يتوجب عليك أن تعقد مقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محليا، ونفس الكمية إذا تم استيرادها وطبعا بافتراض ثبات جودة المنتج سواء أكان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، اجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين إجمالي المبلغ في التصنيع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما سعرا.

شحن المنتجات ذاتيا أم التعامل مع شركة شحن

مرة أخرى – وكما فعلنا في المنتجات – سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما بافتراض ثبات واستقرار معايير جودة شحن المنتجات وكذلك في حالة اعتماد نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تضطلع شركة الشحن بهذا الأمر.

هل وجود مكان ضروري في البداية من أجل إنشاء مشروع مربح جدا براس مال كبير؟

الكثير من شركات الملابس الآن تفضل البدء بداية منزلية، والاكتفاء بجهودها التسويقية عبر المتجر الإلكتروني ولماذا لا تبدأ مثلهم؟ كذلك غالبية المنتجات الرقمية – إن كانت منتجاتك كذلك – لن تحتاج فيها إلى مقر شركة وهناك الكثير من الشركات التي يمكنها البدء من المنزل، والاكتفاء بجهود التسويق الالكتروني عبر الإنترنت.
وفر نفقة تأجير مقر، شراء أثاث، كهرباء، أجهزة، وغيره من النفقات التي ستتحول – حتما – إلى ربح صافي إذا قمت بتأجيله، في المرحلة التي يرتفع فيها صافي ربحك بعد خصم المصروفات السابقة، يمكنك البدء بتأجير مقر.
قم بحساب وجمع ما ستحتاج إلى إنفاقه في شهر – بعد توفير النفقات السابقة – ثم اضربه في عدد الشهور الاختبارية التي وضعتها لنفسك كحد أقصى لتجربة مشروع تجاري صغير، سنفترض أن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه هي 2،000$.
فإذا كانت نفقاتك الشهرية 500$ والفترة الاختبارية المقررة هي 6 شهور، فأنت في حاجة 3،000$ تكلفة تشغيل وأضف عليهم مصاريف البدء – 2،000$ – ليكون الإجمالي 5،000$ تكفيك لبدء مشروع متجر الكتروني والاستمرار معه لمدة 6 شهور والآن قم بتبديل الأرقام الواردة في المثال بأرقام من عندك، واحسب كم تحتاج للبدء.
مشروع متجر الكتروني
مشروع متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءة: أبرز مميزات متجر الكتروني متعدد البائعين

 

وتتم عملية حساب تكلفة صناعة تطبيق مهما كان نوعه وفقا للمعادلة الرياضية التالية:

سعر عمل موقع الكتروني = الوقت اللازم للتطوير X معدل الأجر في الساعة
لكي نعرف الوقت اللازم لـ تطوير تطبيقات فإننا نقوم أولا بتحديد المزايا التي يراد تواجدها في التطبيق، ثم نقوم بعملية جمع للأوقات اللازمة لتطوير كل واحدة من تلك المزايا، ويجب إذن تفكيك التطبيق قدر المستطاع إلى أكبر عدد من الجزئيات التي يمكن يمكن تسعيرها بشكل شفاف وواضح سواء للمطور نفسه أو للعميل.
معدل الأجر في الساعة يختلف من منطقة لأخرى على مستوى العالم، فمطور تطبيقات الهواتف الذكية المحترف بأمريكا الشمالية على سبيل المثال يعمل في العادة بما لا يقل عن 120 دولارا في الساعة، أما في دول أوروبا الغربية فالأسعار تدور حول 70 إلى 80 دولارا، أما بالنسبة للمطورون من الشرق الأوسط يتقاضى أغلبهم ما يتراوح بين 40 إلى 60 دولارا في الساعة.
هذه الأرقام معرضة وفقا لمنصة Codementor.io المتخصصة في توظيف المطورين الأحرار.
ولكن يجب أن تعلم أن هذه الأسعار تكون مختلفة من مبرمج لآخر ومن شركات التجارة الالكترونية لأخرى في نفس المنطقة من بحسب التجربة والخبرة، وحتى تكون التقديرات أقرب ما يكون إلى واقعنا العربي، فإننا سنبني التقديرات المعروضة لك على حسب الحد الأدنى لما يتقاضاه مطورو تطبيقات الموبايل العرب المحترفون، أي 40 دولارا مقابل ساعة واحدة من العمل.

طريقة انشاء موقع الكتروني

تعتبر أول الخطوات الفعلية لإنشاء موقع إلكتروني هي استخراج التراخيص والتصاريح القانونية كي يتسني لك إقامة الموقع.
كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الانترنت، علما أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:
  •  الإتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الإلكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
  • كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية

شروط فتح سجل تجاري للتجارة الالكترونية:

من أجل إنشاء مشروع الكتروني مربح جدا ، توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على “تويتر” بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط متجر الكتروني للبيع عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”.
  • صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  •  صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة.
  •  ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها.
  •  وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.
  •  أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية.

بعد ذلك هناك عدة أمور يجب أن تتبعها حتى تتمكن من إنشاء مشاريع منزلية مربحة علي متجر الكتروني لك وهي:

  • يمكنك القيام بالتواصل مع شركة من شركات تصميم المواقع لكى يقوموا بتصميم موقع محترف لك من النوع التجاري بحيث يكون موقع مميز يتوافر به عنصر الأمان.
  •  ويمكنك أيضا الحصول على هذا المتجر الإلكترونى التجارى مجانا حيث أن هناك العديد من المواقع العربية والأجنبية التى تتيح لك تلك الفرصة.
  •  ثم تأتي خطوة هامة جدا وهى شراء نظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان من أجل حماية متجرك الإلكترونى من الإختراق.
  •  بعد أن تستلم متجرك الإلكترونى ينبغى أن تقوم بفتح حسابات في مواقع متخصصة بالدفع الإلكتروني.
تأسيس متجر الكتروني
تأسيس متجر الكتروني

ربما تفيدك قراءة: ما هي أفضل منصات للتسويق الالكتروني؟

كيف اربح من موقع الكتروني

انتشر في الأونة الأخيرة الكثير من المواقع والمتاجر الإلكترونية التي تجني الكثير من الربح من تلك المواقع، لذلك عندما تقرر تنفيذ مشروع إلكتروني مربح يدر لك الكثير من الدخل تبدأه بفكرة تتوقع نجاحها بقدر كبير لا يتوقف الأمر عند هذا الحد حتى تتمكن من مساعدة مشروعك على النجاح، فهناك بعض الملاحظات التي يمكنك إتباعها لنجاح  اهداف الموقع الالكتروني، وهي:

إطلاق المتجر في أقرب فرصة:

لا تنتظر إكتمال فكرتك بشكل مثالي فقط  يكفيك أن تكتمل فكرتك بشكل جيد حتى تبدأ أول خطوة لإطلاق مشروع تجاري حديث النشأة وهي الإعلان عنه في أسرع وقت  ففي البداية من المحتمل عدم معرفتك بطبيعة الزبائن وطلباتهم، أو ربما تعتقد أنك على دراية بهم، لكنك في الحقيقة لست كذلك وتجهل الكثير، محاولة توفير أفضل متجر ممكن لتلبية ما يحتاجه الزبائن أو ما يرغبون به هو بشكل ما مضيعة للوقت ولكن ما ينبغي عليك القيام به هو إطلاق المتجر (مهما كان متعلق ب مشاريع صغيرة) في أسرع وقت والتفاعل مع الزبائن أكثر والتعرف عليهم عن قرب.

استعن بشركات تصميم المواقع:

عند إطلاق متجرك الإلكتروني في نسخته الأولية، أنصحك أن تقوم بأقصى ما يمكنك القيام به بنفسك، فإن لم تكن على دراية تامة بكيفية عمل الموقع وآلية إدارته، فيمكنك الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في ذلك المجال.

انتق سلة مشتريات سهلة الاستعمال:

كلما قضيت وقتا أطول في محاولة فهم كيفية عمل سلة المشتريات الخاصة بموقعك، كلما انعكس ذلك سلبا على وقت تركيزك في أمور أهم: كإنشاء محتوى ثري، التفاعل مع الزبائن والتسويق للمشروع، من أهم الأوليات عند إطلاق  خطة عمل مشروع موقع الكتروني انتقاء منصة سهلة الاستعمال، سيكون بإمكانك إدخال تغييرات وتحسينات إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك لاحقا.
ما هو التسويق الالكتروني
ما هو التسويق الالكتروني

التسويق الناجح:

يستخف أغلب الناس لدرجة كبيرة بقيمة ودور التسويق في بناء مشروع إلكتروني فعال وناجح فيما مضى، كان نجاح وشهرة المشروع يتطلبان مجهودا جبارا، وهذه بعض الأفكار التي يمكنك الاعتماد عليها في  طرق التسويق للمشروع:
  • عمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وسناب شات، فمعظم العملاء والمستخدمين لا يقضون أوقاتهم في زيارة موقعك ولكنهم متواجدون بشكل شبه دائم على الشبكات الاجتماعية، وربط الموقع بشبكاتك الاجتماعية يعني أن أي عميل أو زبون يمكنه الوصول دائما في أي وقت وشراء أو الاستعانة بخدماتك، وترجع أهمية تلك الخطوة إلى أن روابط حساباتك الاجتماعية تسهل من إمكانية متابعة الشركة وخدماتها، وأيضا من خلال المنشورات والمعلومات المتوفرة عن الشركة وروابط تؤدي للموقع بالنهاية.
  • معظم الشركات الكبرى والصغرى الآن تستخدم التدوين كأداة تسويقية لجذب الزيارات والزبائن للموقع، فالشركات الكبرى تجد أن المدونة الرسمية هي الوسيلة الأفضل لمخاطبة الجمهور، والشركات الصغرى ترى أن التدوين هو الوسيلة الأسرع للوصول إليهم.
  • من المهم وضع معلومات التواصل بشركتك في صفحة خاصة تعرف باسم عننا أو من نحن، وهي من أهم المعلومات التي يجب أن تهتم بإظهارها وتخصيص صفحة مميزة لهذه المعلومات هو الوسيلة الأنسب حتى يستطيع أن يتواصل مع شركتك من يريد، وتحتوي هذه الصفحة على رسالة ترحيبية موجهة لكل من يريد أن يتواصل مع الشركة بخصوص أية مقترحات أو استفسارات.
كما تحتوي أيضا على وسائل التواصل المختلفة مثل العنوان، رقم الهاتف، بريد الدعم الفني، وربما توفير نموذج للمراسلة، لتشجيع المستخدم على سرعة الفعل وأنه لا يحتاج لفتح بريده حتى يتواصل مع الشركة.
  • تحسين محركات البحث حضورك الرقمي على الويب يعني أنه يمكن الوصول إليك في أي وقت، حتى إذا قام أحدهم بإدخال كلمات بمحرك البحث ترتبط بالمشكلة التي تقوم بحلها فإنه يجب أن يجدك في النتائج الأولي، وإذا لم يجدك هذا يعني أن موقعك به مشكلة وأنه يجب أن تهتم حالا بتهيئته لمحركات البحث.
  • إظهر رأي الزبائن والعملاء فيما تقدمه من خدمات أو منتجات، من خلال الدليل الاجتماعي قد يجذب موقعك الزوار ويساعدهم على اتخاذ القرار بالاعتماد عليك كشركة يثق بها الكثيرون.
تظن أن العملاء والزبائن يريدون فقط أن يقرءوا عنك، لكنهم الحقيقة يريدون أن يسمعوا منك ويشاهدونك وأنت تشرح لهم ما هي شركتك وما الذي يمكن أن تقدمه لهم من خدمات.

ربما تفيدك قراءة: أفضل منصة لانشاء متجر الكتروني و الربح منه

دراسة جدوى انشاء موقع الكتروني

لابد قبل القيام بدراسة الجدوى أن تكون قد ألممت بقدر كبير من المعلومات عن تفاصيل المشروع وأوجه الصرف، حيث في دراسة الجدوى التقليدية يتم تحديد فجوة السوق بين الطلب والعرض وتحديد الإحتياجات الفنية وتحديد مؤشرات الربحية ضمن توقعات البيع ونقاط التعادل وهناك عدة متطلبات أساسية يجب توافرها، ل ربح من الانترنت ويمكن إيضاحها فيما يلي:
  • يتطلب الأمر أن تعمل مع فريق عمل تعلم التجارة الالكترونية ويتميز بحب العمل والنشاط وأن تكون لديه خبرة مسبقة في هذا المجال حتى تستطيع الإعتماد عليه حيث أن هذا الفريق هو الذى سوف يتواصل مع العملاء ويشجعهم على الإقبال على شراء تلك المنتجات.
  • لا تنسى أن توضح للعملاء على متجرك الإلكترونى سياسة حماية البائع والمشترى.
  • توفير مكان يتم استخدامه كمخزن للسلع التى سوف تقوم ببيعها، ومن الممكن أن يكون ذلك المكان هو غرفة فى منزلك وذلك فى بداية الأمر، ويجب أن يتوفر فى ذلك المكان عنصر الأمان حتى لا تتعرض السلع للتلف أو السرقة.
  • التعامل مع شركة شحن تكون مشهورة ومعروفة بالمصداقية والأمانة والالتزام بتسليم الطلبات للعملاء فى المواعيد المحددة مع مراعاة أن تكون أسعارها مناسبة، لأن هامش ارباح المواقع الالكترونية قليلة بعض الشئ
  • يجب أن تحدد الطريقة التي سوف تتعامل بها مع العملاء من أجل إتمام معاملاتك المالية، فيمكنك أن تلجأ إلى إستخدام بطاقة الإئتمان أو أن يكون الدفع عند الإستلام. مشروع انشاء موقع الكتروني
  • ضرورة حماية محتويات الموقع الالكتروني وبيانات العملاء أيضا من أى هكر. مشروع انشاء موقع الكتروني

إلي جانب وضع بعض الأسئلة في ذهنك، وحاول الأجابة عليها وحل جميع المشكلات التي يمكن أن تمثل عواقب فيما بعد مثل:-

ما هو نظام الدفع الذي عليه اتباعه؟

في البداية يفضل استخدام الخدمات الجاهزة وأفضلها بي-بال PayPal نظرا لكون هذه الخدمة معروفة عالميا بدرجة الأمان العالية كنظام يقبل طرق الدفع الإلكتروني وبالرغم من وجود نسبة تكلفة تختصمها الخدمة من المبالغ التي تقوم بتحويلها إلا أن ذلك لم يقلل من جاذبيتها للمستخدمين، الخدمة تختصم 30% من كل عملية تحويل و2.9% من قيمة المبيعات الكلية. مشروع انشاء موقع الكترون

كيف أحصل على أفضل صور وتوصيفات للمنتجات؟

لا يمكن لمتسوقي الإنترنت أن يروا السلع أو يلمسوها، كل ما يعتمدون عليه هو الصور، بالرغم من أهمية الجودة إلا أنه لا يتوجب عليك توظيف مصور محترف للحصول على صور جيدة، على الرغم من ذلك، يفضل استخدام كاميرا ذات 16 ميجا بيكسل وإضاءة جيدة بالإضافة إلى صندوق إضاءة، صندوق الإضاءة عبارة عن صندوق يشبه الخيمة مع مصابيح موجة لداخله ويستخدم لزيادة الإضاءة والوضوح على ما يراد تصويره.
تسويق السوشيال ميديا
تسويق السوشيال ميديا

هل أسمح بعرض أراء الزبائن والمشاركات على منصات مواقع التواصل الإجتماعي؟

السماح للزبائن بطرح آرائهم عن المنتجات و تقيمها، وكتابة المراجع موقع الكتروني،سيرفع معدل الثقة بموقع التسوق الخاص بك، الآراء الإيجابية والمشاركات على مواقع التواصل ستساعدك على رفع نسبة المبيعات لكن التعليقات السلبية لازالت تشكل خطرا، والعديد من خدمات تصميم مواقع التسوق تسمح بخيار إزالة التعليقات السلبية إذا ما أراد صاحب الموقع ذلك. مشروع انشاء موقع الكتروني

كيف أبدأ في اجتذاب المتسوقين؟

بعد أن تنتهي من تنصيب موقع لبيع منتجاتك انشر الخبر على الإنترنت وبالطرق التقليدية، أضف الرابط الخاص بالمتجر على موقع الشركة أو العلامة التجارية الخاصة بك، بالإضافة إلى تضمينه في رسائل البريد الإلكتروني والمنشورات الدورية؛ هذه الإضافات ستمثل بداية جيدة.
يفضل أن تنشأ حسابات مرتبطة بمتجرك على تويتر، فيسبوك، بنتريست، يوتيوب، تحديث المنشور على هذه المواقع سيساعدك على اجتذاب الزبائن لموقع التسوق عن طريق عرض الخصومات والتخفيضات وغيرها من العروض. مشروع انشاء موقع الكتروني

كيف أتعامل مع البضائع المرجعة؟

كل متجر و موقع تسويق له أسلوبه الخاص في التعامل مع البضائع المستردة، تأكد من أن الجهة التي ستقوم بتصميم الموقع تمتلك آلية لإرجاع المبالغ بسرعة للزبائن وتسترد البضاعة بالإضافة إلى إرسال بريد إلكتروني للزبون بذلك. مشروع انشاء موقع الكتروني

ربما تفيدك قراءة: خطوات بسيطة لن تُصدقها لانشاء موقع اثاث الكتروني

بهذا نكون قد عرضنا مجموعة من التفاصيل المتعلقة بإنشاء موقع إلكتروني، والخطوات الواجب تنفيذا حتى تجد الربح من تلك المشروع. مشروع انشاء موقع الكتروني

المصدر: أهل السعودية