كيف تخلصت من عوائق استيراد الاثاث من تركيا ؟

662
كيف استورد اثاث من تركيا
كيف استورد اثاث من تركيا

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد الاثاث من تركيا؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولى 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
جهة تانيه 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

كيف استورد اثاث من تركيا ؟ إليكم التفاصيل 

كيف استورد اثاث من تركيا ؟ لا تتساءل كثيرا عن سبل شراء الأثاث مباشرة من تركيا، لأنه يمكنك الحصول على إجابة مميزة على سؤالك من خلال موضوعنا التالي، الذي سيشرح لك بشكل متقن كيف يتم استيراد الأثاث،وطرق الاستيراد بالتفصيل، وكذلك أفضلها وأسهلها، وكذلك أوفرها، وما يجب عليك مراعاته للحصول على صفقة مربحة.

استيراد الاثاث من تركيا

انتشر الأثاث التركي في كل مكان في المملكة، وأصبح استيراده من الخارج أولى خطوات تجار الأثاث، بعد تعامل العملاء معه على أنه الاختيار الأول والأفضل لفرش منزلهم وجعله الأفضل على الإطلاق، لكن الاستيراد بشكل عام، واستيراد الأثاث بشكل خاص أمر لابد له من عدة خطوات.
  • لماذا يشتري المستثمرون أشياء تجارتهم وبضائعهم من تركيا؟، يرجع ذلك للجودة المرتفعة والأسعار المعقولة ليبيعونها في الأسواق المحلية محققين بذلك الكثير من المكاسب المالية.
  • ويمكنك بالفعل أن تكسب الكثير من الأموال من تجارتك في الأثاث التركي من خلال التعرف عن قربعلى بعض النصائح والمعلومات التي ستساعدك حتمًا إذا ما قررت الاستيراد من تركيا.

 

 

استيراد الاثاث من تركيا
استيراد الاثاث من تركيا

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: الآن كل ما تريد معرفته عن تصنيع الاثاث المكتبي بين يديك

 

 

 

 

عليك القيام بعدد من الخطوات الهامة أولا وهي:-

دراسة الاسواق المحلية :-

لابد أن تقوم أولا بدراسة السوق المحلي، وذلك ليس فقط لمعرفة إن كان المنتج الذي ستستورده جيدا أم لا، ولكن لمعرفة هل المكان الذي تنوي تسويق الأثاث به يحتاج بالفعل للمزيد من المستثمرين في هذا المجال، أم استكفى سيصبح وجودك مجرد عبئ على المنطقة، لذا فإن كنت ترغب في الاستيراد من تركيا بالشكل السليم الذي يعود عليك بالربح فإنه من الضروري أولًا أن تدرس الأسواق المحلية لتعرف ما تحتاجه بالضبط من منتجات.
وربما يكون عليك اختيار إحدى الشركات لدراسة الجدوى ومعرفة مدى تناسب مشروعك للسوق قبل أن تقدم على خطوة الاستيراد تلك، وحتى إن كلفك الأمر بعض المال، فهو أفضل من أن تقدم على خطوتك من استيراد الأثاث دون وعي ثم تجد نفسك في مأزق.

 

تأسيس شركة استيراد وتصدير :-

الاستيراد من تركيا يستلزم منك أيضا أن تحصل على ترخيص لشركة استيراد وتصدير وذلك لكي تتم عمليات الاستيراد بشكل قانوني ويسهل تخليها من الموانئ بدفع ما عليها من مستحقات جمركية، وذلكفي حالة عملت كموزع للأطراف الأخرى من التجار الأصغر، وهو يسهل عليك تفادي التعامل مع شركات الشحن المختلفة، إذ يكون التعاون منك إلى المصدر مباشرة، ويمكنك القيام بتلك الخطوة بعد التعرف على المستندات المطلوبة منك لترخيص الشركة.
طرق الاستيراد من تركيا متعددة ويمكن أن تعتمد على إحداها للحصول على منتجك، وتأتي هذه الخطوة بعد التأكد جيدا من أنك تريد العمل في منتجات الأثاث بالفعل :-

 

 

الاستيراد من تركيا
الاستيراد من تركيا

السفر بنفسك إلى تركيا :-

إن كانت البلد التي تنوي الاستيراد منها تركيا أو غيرها من الدول، فإن أفضل اختيار لك للحصول على أفضل منتجات أثاث، هي السفر بنفسك إلى البلد وذلك حتى تتاح لك القدرة على زيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والأسواق وبالتالي تكون لديك القدرة على معاينة المنتجات عن كثب وبالتالي أيضا تستطيع إجراء المقارنات بين المنتجات المختلفة من حيث الأسعار والتصاميم ومستويات الجودة وفي آخر نقطة يمكنك اختيار المنتجات التي تتناسب بشكل كبير مع السوق المستهدفة من مصدر التوريد الذي يمنحك السعر الأفضل إلى جانب أفضل جودة ممكنة.
ولكن ما يؤخذ على تلك الطريقة أنها من الممكن أن تكلفك مصاريف أكثر من أي طريقة أخرى، نظرا لمصروفات الطيران والإقامة والتنقلات، وهنا يمكنك القيام بالأمر مرة واحدة قبل أن توقن أن هؤلاء هم من تريد تثبيت التعامل معهم وتترك الأمر يأخذ مجراه عبر شركات الشحن، أو شركتك للاستيراد لاحقا.

 

 

الاستيراد من تركيا عبر الانترنت:-

الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت أصبح من الأمور الشائعة وهو الأكثر توفيرا من كل طرق الاستيراد، ولكن يجب الحرص على الشراء من شركة ذات تقييمات مرتفعة من قبل المشترين، فعلى سبيل المثال توجد مواقع تجارية كبرى تضم عدد من الشركات التركية المختصة ببيع أنواع السلع المختلفة مثل شراء غرف نوم اون لاين من موقع Turkishexportal وكذلك موقع tradekey بالاضافة الى موقع Alibaba الذي يضم عدد ضخم من المصدرين من مختلف أنحاء العالم ومن بينهم تركيا.

 

 

ربما تفيدك قراءة: حقائق وأسرار صناعة الاثاث الخشبي

 

 

 

الاستيراد عن طريق وسيط:-

من الطرق المميزة أيضا في عالم الاستيراد، وتعتمد على تكليف إحدى شركات الاستيراد من تركيا بشراء ما تحتاجه من منتجات بالمواصفات المطلوبة،لتعمل تلك الشركة على استيراده وتخليصه جمركيًا وبالتالي ستحقق الراحة، ولكنك في المقابل ستدفع المال مقابل تلك الخدمات، وغالبًا ما تكون المبالغ المدفوعة عبارة عن نسبة مئوية من إجمالي السعر (وليكن ٢٠٪ من إجمالي التكاليف).

 

 

شراء غرف نوم اون لاين
شراء غرف نوم اون لاين

 

شركات استيراد الاثاث من تركيا

تتخصص الكثير من شركات الأثاث في استيراد الأثاث من تركيا، نظرا لكون تركيا تحتل المرتبة الثالثة كأجود أثث في العالم، وتورد الأثاث لكل أنحائه، وخاصة المملكة السعودية التي يهتم سكانها بالحصول على الأثاث المودرن المميز من تركيا، وإليك عدد من أفضل شركت الأثاث التركية.

مدينة الاثاث في تركيا ماسكو :

هل سمعت من قبل عن مدينة متكاملة للأثاث؟ نعم  مدينة ماسكو بالفعل أهم وأشهر مكان لبيع الأثاث في اسطنبول، والأثاث هناك يجمع بين الحداثة والماضي الأصيل، وهذا مايجعل التصاميم  مميزة و الأثاث داخل مدينة ماسكو متنوع وشامل حيث يجمع بين التصاميم الرومانية والسلجوقية والعثمانية القديمة والتصاميم الأوروبية والتركية الحديثة، فهو أفضل مكان للبحث عن القطع الفريدة المميزة والعصرية لمنزلك.
جميع الشركات الموجودة داخل مدينة ماسكو شركات كبيرة مضمونة وموثوقة، الأمر الذي يجعل التعامل معها أمر مريح ومطمئن …

 

موقع المدينة على الخريطة :

 

كما تنتشر محلاث الأثاث الجديد في تركيا وخاصة المفروشات التركية الشهيرة والأثاث المميز، ومن أهمها:-

  • محلات Stoa Design
  • محلات 333km
  • محلات دانك لبيع كراسي مطاعم خشبيه.
  • محلات هام

كما تتوفر بعض محلات الأثاث العالمية مثل أيكيا.

موقع ايكيا اسطنبول على الخريطة :

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أهم الشروط لبدء مشروعك لتجارة الاثاث

 

 

 

 

 

 

مدينة الاثاث في تركيا
مدينة الاثاث في تركيا

 

 

 

 

من أشهر شركات استيراد الأثاث من تركيا:

شركة هلا اسطنبول:

توفر تلك الشركة على التجار عناء السفر إلى تركيا بغرض استيراد أثاث من تركيا وشحنها لبلادهم بل تساعدهم على القيام بالأمر بأقل جهد ممكن.
تتميز هذه الشركة بتقديم خدماتها باللغة العربية أيضا لم لا يجيدون التركية، ما يسهل عليهم أمور الاستيراد.
 وترسل تفاصيل المصانع التركية مع السعر وكتالوجات المصانع لرؤية اثاث تركى للبيع والاتفاق على الكمية التي سيتم تحديد قيمة الشحن وطرق الدفع ستكون مسهلة على حسب احتياج العميل من تحويل بنكي أو وسترن يونيون، موني جرام، او دفع بالكردت كارد أو تسليم مباشر.

موقع صناعات الأثاث “مودوكو”:

نذكر هذا الموقع كأفضل شركة أثاث، يقع أيضا في الطرف الآسيوي لمدينة إسطنبول وتأسس في عام 1969 بدعم كبير مُقدم من وزارة الصناعة والتجارة التركية.
 يحتوي مودوكو على عدة مصانع غرف النوم في تركيا ومعارض للأثاث يمكن زيارتها، والتعامل معها بكل أريحية وثقة لأن جميع هذه المحلات تحتوي على مترجم للغة العربية وجميعها مسجل لدى الإدارة الخاصة بمودوكو وغرفة التجارة ومعهد المعايير التركي، الأمر الذي يجعل جميع المصانع والشركات ذات خبرة وثقة معتمدة، ويمكنك اختيار الكثير من الموديلات الرائعة بجودة عالية.
جميع التجار والمقيمين في تركيا من العرب يمكن لهم زيارة مودوكو المميز بتنوع منتاجته وسعر هذه المنتجات الطفيف والمناسب لجميع الحالات والفئات الاجتماعية، ولكل من يبحث عن أثاث فخم وبسعر مناسب لا داعي لزيارة عدة أماكن في تركيا بل يمكنه اختصار الطريق وزيارة مودوكو للحصول على أفضل منتجات الأثاث، ودون أي مجهود أو تعب.
موقع مودوكو لصناعات الأثاث يعمل على مدار الأسبوع فوق مساحة جغرافية تبلغ 150 ألف متر مربع وهي مساحة ضخمة تمنحك الكثير من الاختيارات.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تجارب حقيقية لشراء الاثاث من تركيا تكشف السر وراء نجاح استيراد الاثاث

 

 

 

 

 

 

اثاث تركى للبيع
اثاث تركى للبيع

 

 

 

 ويعمل بمعايير جودة محلية ودولية مميزة تطيل من عمر الأثاث وتزيد من قدرة تحمله، كما تجعله يعيش طويلا بنفس الجودة، كما يحتوي مودوكو على العديد من الشركات والمصانع الضخمة المتميزة والحائزة على شهادة الجودة من غرف التجارة ومعهد المعايير التركي وبعضها حائز على شهادة الجودة من من معهد المعايير الدولي لصناعات الأثاث.
تنتج الشركات الموجودة في مودوكو جميع أنواع  الأثاث التركي المودرن اللازمة للتجهيز المنزلي وللشركات، ويمكن ذكر هذه الصناعات بالشكل التالي:
  • ـ أطقم غرف النوم.
  • ـ أثاث المكاتب.
  • اثاث مقاهي.
  • ـ أطقم الخزانات.
  • ـ الوحدات الخاصة بالتلفاز.
  • ـ غرف الشباب أو المواليد.
  • ـ أثاث المطابخ.
  • ـ أثاث الحمامات.
  • ـ أطقم الجلوس.
  • كراسي مطاعم مودرن.
  • ـ الإكسسوارات.
  • ـ أثاث الحدائق.
  • ـ الستائر وأوراق الحائط.
  • ـ الإنارة والسجاد.
  • يمكنهم تجهيز الفنادق بأفضل شكل ممكن، وكذلك المستشفيات والمدارس وغيرها من المؤسسات الأخرى.
ويحتوي مودوكو بجانبه العديد من الفنادق التي يمكن لزائرها من الخارج استخدامها للإقامة في مكان قريب منه وتتميز هذه الفنادق بالفخامة وبالسعر المناسب لجميع الفئات.
 

 

تجربة شراء الاثاث من تركيا

تجارب شراء الأثاث من تركيا هي الأفضل على الإطلاق والتي تؤكد في كل مرة على جودة الأثاث وانتشاره بشكل جيد في العالم العربي.
تحدث أحدهم عن تجربته المميزة من خلال شراء الأثاث التركي، وقال أن زوجته أعجبت بالتصميمات التركية وجمالها وأناقتها، وبعد البحث أدركا أنه لا مثيل للمنتجات الأثاثية التركية، لذلك أقدم على شراء الأثاث من مدينة إنقول القريبة من بورصة، ووصف الأسعار هناك بالرخيصة مؤكدا على الجودة التي حصل عليها مقابل السعر الزهيد.
  • أشار مشتر آخر إلى أن جودة الأثاث التركي أجبرته على شراءه دون تفكير وبعد رحلة كبيرة من البحث والتدقيق، وجد أن هناك العديد من المتاجر في المملكة تبيع الأثاث التركي المستورد، وذلك سهل الأمر عليه بشكل أكبر.
  •  قال آخر تجربتي في الاستيراد من تركيا كانت تشير إلى أن أسعار الأثاث ارتفعت بشكل جنوني في الخمس سنوات الأخيرة بتركيا، لكن جودة الأثاث التركي لازالت تقنع الكثيرين بالشراء حتى ولو كان السعر مبالغ فيه أو مرتفع بعض الشئ.
  •  كل ما عليك لخوض تجربة الاستيراد هو اختيار شركة الأثاث التي تناسب احتياجاتك من أثاث سواء كان غرف نوم أو غرف جلوس، وتتميز العديد من الشركات بقدرتها على التواصل مع العملاء باللغة العربية مما يسهل الأمر كثيرا.
  •  بعد اختيار شركة الأثاث يأتي دور الشحن وهو نقطة مهمة للغاية لأنها ستقوم بنقل الأثاث وتخليصه جمركيا وإذا لم تخترها بعناية ربما يفسد الأمر تجربتك، لأنها من ستتحقق بدلا عنك من جودة المنتجات التي قمت باختيارها.
  • تلعب شركة الشحن غالبا دور الوسيط المالي فتقوم أنت بدفع المال لشركة الشحن في بلدك، ثم تقوم شركة الشحن باستلام الأثاث وعلى هذا الأساس تدفع المال للشركة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 9 مصانع الاثاث في تركيا

 

 

 

 

 

 

كراسي مطاعم مودرن
كراسي مطاعم مودرن

 

 

 

 

اثاث تركي اون لاين

يمكنك الحصول على الأثاث التركي بكل بساطة من خلال الشراء عبر الإنترنت والاعتماد على توصيل المنتج حتى باب المنزل، ومن أهم مواقع بيع الأثاث التركي:-

باو وإيفي

هل تبحث عن موقع ذو ثقة لشراء أفضل اثاث تركى سفرة منه؟ إذا أمامك موقع باو وإيفي، الذي يعتبر أفضل المواقع الإلكترونية لبيع الأثاث وخاصة الأنتيكات الفخمة لمحبي الرقي والفخامة، فهو يعطي العميل انطباعا بأنه يمكنه اقتناء القطع الفريدة من نوعها بلمسة جذابة وحديثة.
الموقع مملوك لزوجان ذو ذوق رائع في اختيار الأثاث والإكسسوارات الخاصة به، ويمتلك الموقع متجرا رئيسيا في مدينة اسطنبول لكنه يبيع أكثر عبر موقعه الشهير.

موقع بافي للأثاث

  • يقع المقر الرئيسي للمتجر في مدينة أنقرة، ويبيع أفضل الأثاث المنزلي والمكتبي للجميع بأفضل الأسعار وأعلى جودة.
  •  كما يمكنهم تنفيذ أي تصميم بناء على طلب العميل وبدقة عالية واحترافية متناهية، ودائما ما يواكبون الموضة وينفذون أحدث التصميمات.
  • إن فرش أي منزل باستخدام الأثاث التركي سواء كان لغرف الكبار أو غرف أطفال تركية يحتاج إلى دقة لاختيار قطع الأثاث ذات الحجم المناسب للمنزل والمقاسات الجيدة وينصح بمشاهدة بعض القطع على الطبيعة إن أمكن أو أخذ مواصفاتها بالكامل بدقة كبيرة.
  • والتأكد من قدرة المصنع أو المتجر على تنفيذ القطعة المطلوبة منه دون تغيير، وقم بالسؤال عن نوع الأخشاب والدهانات وأنواع المفصلات والإكسسوارات المستخدمة للتأكد من جودتها ومناسبتها لك.

 

موقع بافي للأثاث
موقع بافي للأثاث

 

 

 

 

ونقدم لك خطوات الاستيراد من تركيا من خلال المواقع الإلكترونية:-

١- إبحث عبر الإنترنت في المواقع السابق ذكرها في نقطة الاستيراد من تركيا عبر الانترنت أو بالاعتماد على البحث عبر جوجل، وربما يكون الأفضل السفر إلى تركيا إن سنحت لك الفرص، لمناقشة المورد أو الشركة أو المصنع الذي يقدم لك المنتجات المرغوبة بأفضل سعر ممكن، ومعرفة كافة التفاصيل عنه.
٢- عند التواصل عبر الإنترنت مع أي من المصانع والشركات التركية للحصول على عرض أسعار، أو معرفة تفاصيل المنتجات، عليك أن تتواصل معهم بصفة اسم شركتك، وبالبريد الإلكتروني الخاص لأن هذا يضمن جدية التعامل وبالتالي تحصل على إجابات سريعة وعروض جدية من الشركات.
٣- يجب أن تمتلك معرفة كاملة بمواصفات المنتجات التي ترغب في استيرادها، أو شرائها عبر الموقع، وهذا حتى لا تتوه وسط كثرة العروض أو تحصل على شئ لا يناسبك فإذا مثلًا كنت ترغب في استيراد ملابس فعليك تحديد كل ما يخص المنتجات مثل الكمية والأنواع والمقاسات ونوعية الأقمشة والألوان، وفي حالة الأثاث لابد أن تعي المقاسات والألوان والأقمشة وأنواع الخشب وكون الموديل كلاسيكي أم عصري لتحديد ما تريد  فلا تترك مثل هذه الأمور للبائعين، أو حتى شركة الاستيراد التي تتعامل معها.
٤ -عليك تحديد ميناء الشحن الذي يسهل عليك الحصول على طلبك منها، وسيرسله لك البائع على هذا الميناء، ومن الضروري أن تتوافر لديك المستندات الخاصة بالشحنات الواردة لإثبات ملكية الشحنة، والعمل على التخليصات الجمركية لاستلامها.
٥- تقوم بدفع ما على شحنتك من مستحقات جمركية أيضا، وبعد ذلك ستحصل على إذن بالإفراج عنها وحينها يمكنك نقلها إلى مخزن أو إلى  مكان آمن لتعمل على توزيعها على التجار المتفق معهم، أو تبدء في تسويقها لتجار التجزئة المستهدفين، أو حتى عرضها في متجرك

 

 

اسعار الاثاث في تركيا 2019

يختلف سعر الأثاث التركي من مكان لآخر، ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها:-
  • إن كنت المشتري المباشر أم الموزع الجملة أم المستثمر للتجزئة.
  • الشراء عبر الإنترنت.
  • الشراء من متجر لبيع الأثاث التركي بالسعودية مباشرة.
  • الذهاب إلى تركيا للشراء بنفسك.
  • وإليك مجموعة من أهم مصانع بيع الأثاث العادي والمكتبي في تركيا أيضا:-

شركة offi :

بدأت تلك الشركة فى تقديم خدماتها لصناعة الأثاث، وخاصة الأثاث المكتبي المودرن، وذو التصميمات المتميزة، ولديهم أفضل مجموعة متميزة من الأرائك والمقاعد المتحركة والطاولات بجودة مثالية ويقع المقر الرئيسى للشركة فى العاصمة أنقرة تحديدا فى منطقة سينجان ، وستجد لديهم أسعارا مثالية، كما يبيعون أفضل اثاث مطاعم في تركيا.

شركة cagin :

  • هى شركة اثاث تركي للمنازل شهيرة للغاية، وذلك لخبرتها في عمل ناذج جديدة للأثاث، وتقدم خدماتها لتجار الجملة والتجزئة.
  • توفر المئات من الموديلات الحديثة بشكل منتظم، وأثنى الجميع على جودتها.
  • متخصصون أيضا في بيع الأثاث الخاص بالمدارس  وفرش مطاعم، وما إلى ذلك.
ونظرا للإقبال الشديد من العملاء السعوديين على منتجات الأثاث التركية، أصبح الكثير من المستوردين يسهدفون تلك الشركات والمصانع لشرتء ما يريدون من أثاث مميز ومن هذه المصانع أيضا:-

 

 

 

سعر الأثاث التركي
سعر الأثاث التركي

 

 

 

مصنع berberogl :

تم تأسيس مصنع بربراوغلو فى عام 1972 لتقديم خدماته فى مجال صناعة الأثاث المعدنى, والخشبى للمكاتب والمراكز الإدارية، ولم يكن سوى مصنعا صغيرا مساحته لا تتعدى الـ 150 مترا، وفى عام 1979 انتقلت الشركة إلى مصنعها الجديد فى المنطقة الصناعية وأصبحت من أهم شركات تركيا للاثاث المكتبي، وبدأت فى انتاج الطاولات والكراسى المكتبية، وفى سنة 1995 دخلت فى مرحلة المؤسسية ويقع المقر الرئيسى للشركة فى مدينة مرسين فى منطقة اكدنيز . كيف استورد اثاث من تركيا

مصنع lots :

تم افتتاح أول معرض للشركة فى سنة 1992 بعرض منتجات من تصميم المهندسين الطليان، وفى سنة 1994 بدأت الشركة فى إنتاج اثاث مكتبي فاخر، كما قامت الشركة بافتتاح معرض للأثاث المكتبي، وفى سنة 2010 بدأت الشركة فى تقديم منتجاتها، تحت مسمى لوتس اكسكللوسيف أوفيسس. كيف استورد اثاث من تركيا
  • وفى سنة 2011 قامت الشركة بتوسعة مساحة مصنعها حتى بلغت 5000 متر مربع، ويعرض أفضل قطع الأثاث المكتبي إذا ما أردت عمل مكتب خاص بك ومكتبة داخل منزلك أيضا. وفى عام 2012 قامت بافتتاح دار عرض جديدة بمساحة 2000 متر مربع. كيف استورد اثاث من تركيا
  • تصدر الشركة منتجاتها للخارج بسبب جودة، منتجاتها التي لا مثيل لها ويقع مقر الشركة فى مدينة اسطنبول فى منطقة العمرانية .

 

شركات تركيا للاثاث المكتبي
شركات تركيا للاثاث المكتبي

 

 

 

 

 

ربما سمعت عن أفضل اثاث تركى مودرن وكيف أنه مميز ومثالي، وذلك لا يدل على شئ سوى أن شهرة الأثاث التركي أصبحت لا مثيل لها، وهو دليل آخر على الجودة والتميز، والآن يمكنك استيراد ما تريد من أثاث تركي سواء لمنزلك أو كتجارة بكل سهولة وبطرق بسيطة للغاية. كيف استورد اثاث من تركيا
 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية