أفضل طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم بعد حفظه

432
طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم
طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم

إليك طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم لكي لا تنساه أبداً

تعد طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم من أهم الأمور التي تشغل بال من أتم حفظ كتاب الله العظيم، لأننا نعلم ان القرآن كثير ما يتفلت من الشخص، ولذلك يجي أن نضع خطة محكمة لتجنب نسيانه، وقد حثنا رسول الله فقال: “بئسما لأحدِكم أو بئسما لأحدِهم أن يقولَ نسيت آيةَ كِيتَ وكيت بل هو نُسِّيَ استذكروا القرآنَ فوالذي نفسي بيدِه لهو أشدُّ تفصِّيًا من صدورِ الرجالِ من النَّعَمِ من عُقُلِها”، فحرصنا في هذه السطور القادمة أن نوضح لكم الطرق والوسائل المعينة بإذن الله في تثبيت القرآن، وقبل كل شيء التوكل والاستعانة بالله العلي العظيم.

 

كيف ترسخ حفظ القرآن

يوجد العديد من طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم التي تعين في تثبيت وترسيخ القرآن كمثل الفاتحة، ومن أهمها الكتابة والمراجعة للسور التي ترغب أن تحفظها، فيمكنك تقوم بهذه الخطوات التي ترسخ الحفظ فمنها:
  • عليك بكتابة كل السور التي حفظتها قبل ذلك، ثم تقوم بمراجعتها، وهذا كله يساهم في تسهيل الحفظ وترسيخه في الذهن ولا يمكن أن تنساه.
  • استخدام مصحف كبير ولا تحاول أن تغيره فيما بعد، لأن العين تألف الصورة، فلذلك في طريقك للحفظ تستعين بكتاب واحد حتى الختمة.
  • التطلع إلى كافة المعاني المختلفة فأيضًا ذلك يؤدي إلى ترسيخ الحفظ وتثبيته في الذاكرة.
  • المداومة على التكرار فهذا من اهم الوسائل التي تمكن الحفظ بصورة كبيرة جدًا لا يمكن أن يتفلت.
  • الاهتمام بتناول الأغذية التي تشمل الفيتامينات والمعادن المختلفة حتى تستطيع أن تذكر القرآن العظيم كاملًا بإذن الله.
  • كذلك يمكنك أن تعتمد على طريقة الشناقطة، وهذه الطريقة لا مثيل لها في تسهيل عملية حفظ كتاب الله، ومن خلالها يمكنك أن تحفظ القرآن بأقل وقت ممكن وهذا فقد عند الاعتماد عليها بشكل كبير.
  • الحرص على أن يكون المصحف ملازمك في كل وقت، فتستغل أوقات الفراغ في المراجعة والتثبيت، فكم من عمر قد ضاع في أوقات اللهو والغفلة، فننتبه لذلك جيدًا أنفاسنا معدودة فنستغلها في كل شيء يرضي الله سبحانه.
وأيضًا من أهم الطرق التي ترسخ الحفظ الأدعية، فعليك بتحري أوقات الدعاء، وتدعو الله بـ دعاء تثبيت حفظ القران، فاخترنا لك بعض من الأدعية وهي الآتي:
  • اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني بما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يسر لي حفظ كتابك الكريم ليكون سندًا لي وعونًا في الدنيا وونيسًا لي في قبري وشاهدًا على يوم القيامة وسببًا في رحمة ومغفرة لي.
  • دعاء حفظ القران تويتر “اللهم إني اسألك ان تجعل القرآن ربيع قلبي وجلاء حزني وذهاب همي اللهم البسني به الحلل واسكني به الظلل وارزقني تلاوته على الوجه الذي يرضيك عني اللهم آمين.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء همي وذهاب حزني وارزقني تلاوته بالوجه الذي يرضيك عني واجعله نورا ف قبري ومؤنسا ف وحدتي ونورًا لي على الصراط وشفيعًا لي يوم القيامة.
  • دعاء لحفظ القران قصير “اللهم عني على حفظ كتابك على الوجه الذي يرضيك”.
  • اللهم اجمع القرآن في قلبي حفظًا، وعلى لساني تلاوة، وارزقني منه العلم والعمل.
أما عن دعاء اتمام حفظ القران:   اللهم اجعل القران حجة لك لا عليك، وأن يجعل الله القران الكريم ربيع قلبك ونور صدرك و طريقك للجنة، و يجعلك ممن يقال له ” اقرأ ورتل وارتق كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقف عندها”.
وأفضل ما قيل عن الأساليب المثلى في تثبيت القران في الصدور، وكان هذا سؤال طرحه إحدى السائلين عن كيفية مراجعة وتثبيت القرآن، فكانت الإجابة الآتي: فإن مما يساعد على مراجعة القرآن استحضار فضل تلاوته وما فيها من الأجر والثواب، واستحضار خطورة نسيان القرآن وأنه أشد تفلتا من الإبل في عقلها، وأنه لا يسلمه من ذلك إلا المراجعة، كما في حديث الصحيحين “تعاهدوا هذا القرآن، فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها”.
وتوزيع الوقت على جميع الأعمال، وإعطاء وقت ثابت منه للمراجعة هو أفضل وسيلة في طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم ، والأحسن أن يستخدم في ذلك الوقت الثابت بعض الوسائل، من أهمها: قيام الليل حيث يستفيد الإنسان من وقت الهدوء وراحة البال، ومنها: ترتيب الأمر مع أحد الطلاب حتى يسمع كل منهما لصاحبه، ويمكن أن يرتب ذلك مع زوجته أو ولده أو أحد إخوانه، والسماع من الشريط عند التعب، وتدبر المعاني حتى يتذوق طعم القرآن.

 

ربما تفيدك قراءة: كيفية حفظ القرآن بدون نسيان

 

 

كيف ترسخ حفظ القرآن
كيف ترسخ حفظ القرآن

 

 

طرق حفظ وتثبيت القرآن الكريم

الكثير من أهل العلم جاهدوا في معرفة طرق تساعد على الحفظ وتثبيته، وقد اطلعوا على كتب المتقدمين والمتأخرين، فوجدوا أفضل طريقة للحفظ وتثبيته التكرار ثم التكرار المراجعة بشكل يومي ثابت، وقد عبر عن ذلك الإمام البخاري رحمة الله عليه عندما سأله سائل عن أفضل طريقة للحفظ فقال: “ادمان النظر”، فالآن سوف نقدم لكم في السطور القادمة عن اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته وهي كالآتي:
  • المداومة على سماع الآيات المراد حفظها من خلال قارئ متقن للقراءة، وحاليًا تجد برامج كثيرة جدًا يمكن تحميلها على الجولات، يمكنك من خلالها الاستماع إلى أشهر القراء، ويمكنك كذلك أن تشترك في حلقات الحفظ التي تهتم بالقراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء حتى يكون حفظ صحيح ومتقن.
  • الحفظ هناك طريقة مفضلة في الحفظ وهي الطريقة التراكمية فهي الآتي:
-تقسيم الصفحة إلى خمسة أقسام في كل قسم ثلاثة سطور.
-ثم تقوم بقراءة القسم الأول تقريبًا من 5 إلى 10 مرات، حتى تصبح الصورة ثابتة في الذهن.
-ثم بعد ذلك تعيد قراءة الأسطر الثلاثة التي تم حفظها من 5 إلى 10 مرات.
– وعندما تجد خطأ ما في كلمة أو حرف، فلا يجب عليك أن تكرر الآية مرة أخرى، بل يمكنك أن تعيد الكلمة الذي أخطأت فيه وتأتي بها بكلمة قبلها، ثم تعيدها من 5 إلى 10 مرات، وذلك لكي يتعود اللسان على الصحيح من الحفظ.
-ثم تقوم بحفظ القسم الثاني بنفس الطريقة، ثم بعد ذلك تقوم بقراءة القسم الأول  والثاني مع بعضهم تقريبًا 3 مرات لكي يتم ربط المحفوظ مع بعضه.
-ثم تستمر على هذه الطريقة حتى تنتهي من حفظ الصفحة.
  • تقوم بعد ذلك بعملية النسخ وهي من أهم وسائل التثبيت، كما أنها تساعد في حفظ أرقام الصفحات وكذلك الآيات، فعليك بنسخ الصفحة على دفتر خارجي دون النظر إلى المصحف، ثم بعد ذلك تقارن ما بين كتابتك وما بين المصحف.
  • بعد ان تنتهي من حفظك للصفحة فعليك حينئذ تكرارها تقريبًا من 20 إلى 40 مرة، والأفضل أن لا يكون التكرار في نفس اليوم، ولكن يمكن ان يكون التكرار في مجالس وأوقات متباعدة.
  • أفضل طرق المراجعة هي الطريقة التراكمية فهذه من أسرع وافضل طرق المراجعة، وبذلك تسير المراجعة في طريقين متوازيين، فالطريق الأول للحفظ القديم، والطريق الثاني للحفظ الجديد، أما بالنسبة لمراجعة الحفظ القديم عليك بتخصيص يوم أو يومين خاص به، حيث تتوقف عن الحفظ وتنشغل فقط بالمراجعة، أما مراجعة الحفظ الجديد فقبل أن تحفظ الجديد فعليك أن تراجع الصفحة السابقة.
وهناك طريقة قالها إحدى المشايخ عن طرق لحفظ القران وتثبيته الاتي:

أولًا: طريقة للحفظ

  • الاستعانة بالله.
  • الإلحاح في الدعاء.
  • اليقين في مدده خاصة أن الله تعالى يسره للذكر فقد قال الله سبحانه: ﴿وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ﴾[القمر:17].
  • عدم حفظه عن طريق الاجتهاد الشخصي، وإنما عن طريق شيخ حافظ متقن مجود للقرآن الكريم.
  • يذهب الطالب للشيخ متأدبًا بآداب القرآن والسنة في تحصيل العلم.
  • يحدد الشيخ قدرًا مناسبًا  من الآيات في كل لقاء، وهذا القدر هو الذي كان مشايخ الكتاتيب عليهم رحمة الله تعالى يطلقون عليه اسم اللوح.
  • تبدأ عملية الحفظ بقراءة الشيخ أولًا اللوح على الطالب مرتين أو مرة على الأقل، حتى تسمع أذنا الطالب النص صحيحًا من أول مرة، وعلى الطالب أثناء قراءة الشيخ أن ينصت جيدًا، ولا ينشغل بأي شيء، حتى إذا ما قرأ هو تتطابق قراءته مع قراءة شيخه تمامًا، فقد قال تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ﴾[القيامة:18].
  • حينما ينتهي الشيخ من قراءة اللوح يبدأ الطالب قراءة هذا اللوح على الشيخ أثناء قراءة الطالب أن ينصت جيدا لقراءته، ولا ينشغل بأي شيء، وإذا اضطر للحديث مع أحد فليتوقف الطالب حتي ينتهي الحديث ، ثم يستأنف القراءة ، ليتأكد الشيخ من صحة ضبط كل كلمة ،ومن صحة مخرج كل حرف، وصفته، من حيث التفخيم والترقيق، وغير ذلك، كما هو مقرر في علم التجويد، على الطالب أن يقرأ اللوح على شيخه مرتين على الأقل ،لزيادة الاطمئنان على صحة القراءة.
  • فإذا ما ذهب الطالب لبيته وأراد حفظ اللوح اختار أنسب الأوقات ،التي يكون فيها الذهن نشيطا، والحالة الروحية على مستوى طيب، ومن أعظم الأوقات المناسبة إن لم يكن أعظمها بعد صلاة الفجر ،حينما ينتهي الطالب من أذكار الصباح المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • تبدأ عملية الحفظ آية آية، يقسم الطالب الآية إلى عدة جمل، يبدأ الطالب بقراءة الجملة الأولى من الآية نظرا في المصحف عدة مرات، ثم يكررها من ذهنه عدة مرات، ثم ينتقل إلى الجملة الثانية فيقرأها من المصحف نظرا عدة مرات، ثم من ذهنه عدة مرات كذلك، ثم يقرأ الجملتين معا من ذهنه عدة مرات،  ثم ينتقل إلى الجملة الثالثة ليقرأ ها كذلك من المصحف ثم من ذهنه عدة مرات،  ثم يقرأ الجمل الثلاث دفعة واحدة من ذهنه عدة مرات، وهكذا يفعل مع كل جملة ما فعل بسابقتها من تكرارها من المصحف ومن ذهنه، ومن قراءتها مع الجمل السابقة عدة مرات ، حتى ينتهي من حفظ الآية كلها.

ثانيًا: طريقة تثبيت الحفظ

  • أن يقرأ الطالب على شيخه بعد اللوح في كل مرة ربع حزب من السورة التي يحفظها حاليًا، وإلا فإنه سيجد نفسه قد نسيها كلها عند الوصول لآخر لوح فيها.
  • أن يقسم الشيخ القدر المحفوظ من الأجزاء التي حفظها الطالب( وهو ما يعرف بالماضي) على عدة أيام، لا تزيد على عشرة يسمع منه الشيخ في كل لقاء قدرًا من هذا الماضي.

 

ربما تفيدك قراءة: طرق حفظ القرآن كلمة كلمة

 

 

  • أي أن الطالب في كل لقاء مع شيخه يقرأ عليه ما يلي:
-اللوح.
-ربع الحزب من السورة التي يحفظها حاليًا.
-الماضي.
  • إذا ختم الطالب حفظ خمسة أجزاء يتوقف عن أخذ ألواح جديدة لعدة لقاءات مع شيخه يقتصر فيها على تسميع الماضي بقدر أكبر مما كان، ثم يستأنف أخذ ألواح جديدة ، حتى ينتهي من حفظ خمسة أجزاء جديدة، ثم يتوقف لمراجعة العشرة كلها، وهكذا مع كل خمسة أجزاء جديدة، يتوقف عندها ليراجعها مع كل الأجزاء السابقة عليها مراجعة جيدة، حتى ينتهي من حفظ القرآن.
أيضًا يوجد طريقة مراجعة القران في 23 يوم كالآتي:
اليوم الاول: من 1: 74 من البقرة -الكهف-نصف جزء عم.
اليوم الثاني: من 141:75 من البقرة-مريم-طه-باقي جزء عم.
اليوم الثالث:من202:142 من البقرة- الانبياء- المرسلات-الانسان-القيامة.
اليوم الرابع:من252:203 من البقرة-الحج-الجن-المزمل-المدثر.
اليوم الخامس:من14:253 من البقرة وال عمران-المؤمنون-نوح-المعارج-الحاقه.
اليوم السادس:92:15 من ال عمران – النور -الملك- القلم.
اليوم السابع:170:93 من ال عمران -الفرقان-التحريم-الطلاق.
اليوم الثامن:23:171 من ال عمران والنساء -الشعراء- التغابن- المنافقون- الجمعة.
اليوم التاسع:87:24 من النساء -النمل-الصف الممتحنة.
اليوم العاشر:147:88 من النساء- القصص- الحشر- المجادلة.
اليوم الحادي عشر:26: 148 من النساء والمائدة-الاسراء-الحديد- الواقعة.
اليوم الثاني عشر:81:27 من المائدة- النحل- الرحمن-القمر.
اليوم الثالث عشر:35:82 من المائدة والانعام-الحجر- ابراهيم-النجم-الطور- الذاريات.
اليوم الرابع عشر:110:36 من الانعام -الرعد- يوسف- ق- الحجرات.
اليوم الخامس عشر:111:اخر الانعام -العنكبوت-الفتح.
اليوم السادس عشر: 87:1 من الاعراف-الروم-محمد.
اليوم السابع عشر:170:88 من الاعراف-لقمان-السجدة-الاحقاف.
اليوم الثامن عشر:40:171 من الاعراف والانفال- الاحزاب- الجاثية.
اليوم التاسع عشر:33:41 الانفال والتوبة-سبا-فاطر-الدخان.
اليوم العشرين:92:34 من التوبة- يس-الصافات-الزخرف.
اليوم الحادي والعشرون:25:93 من التوبة ويونس -ص- فصلت –الشورى.
اليوم الثاني والعشرون:26: اخر يونس- الزمر.
اليوم الثالث والعشرون: هود- غافر.

 

 

دعاء حفظ القران تويتر
دعاء حفظ القران تويتر

 

 

ومن أهم الطرق التي تساعد في كيفية تثبيت حفظ الدروس الآتي:

  • خذ نظرة عامة عن المادة.
  • افهم المادة جيدًا قبل حفظها.
  • قم بتحديد الفقرات المهمة.
  • قسم المادة لعدة أقسام.
  • قم بمراجعة المادة عدة مرات.
  • ادرس في مكان هادئ.
  • ابدأ عملية الحفظ في الصباح الباكر.

ربما تفيدك قراءة: أفضل تصميم لـ جدول حفظ القران الكريم كاملا

 

 

مراجعة القران بعد النسيان

مراجعة القرآن من الأمور التي تشغل الذي حفظوا كتاب الله كاملًا، فيسعون إلى البحث عن وسائل وطرق من خلالها يسترجعون حفظ القرآن بعدما نسوه مع مرور الزمن، فيوجد طريقة قد حث عليها إحدى المشايخ وهي طريقة مراجعة القران بعد النسيان كالآتي:
  • تخصيص قدر يومي، بحيث لا يأوي إلى فراشه ليلًا إلا بعد الانتهاء من قراءته.
  • ينبغي  ألا تزيد المراجعة الواحدة للقرآن كله على شهر، ولا تنقص عن سبعة أيام، كما يشير إلى ذلك حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، حينما جمع القرآن فقرأه كله في ليلة، فأرشده النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يقرأه في شهر، حتى انتهى الحوار إلى أن يقرأه في سبع، وهذا بالطبع في غير شهر رمضان.
  • من الممكن تفريق هذا القدر اليومي على ساعات النهار والليل، فمن الممكن تخصيص ربع ساعة بعد صلاة الفجر وربع ساعة بعد صلاة العشاء، كذلك استغلال الوقت بين الأذان والإقامة في الصلوات الخمس.
  • من أفضل طرق التثبيت إن لم تكن أفضلها مراجعة هذا القدر اليومي في الصلاة المفروضة والنافلة، ومراجعة القدر اليومي في الصلاة فيه عدة فوائد، يأتي على رأسها ثلاث فوائد:
– تثبيت الحفظ.
– ضبط الصلاة، وتحسين أركانها، وسننها، وخشوعها، لأنه إذا أطال قراءته وجد نفسه يطيل بقية الأركان، ويحافظ على الأذكار المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أثناء كل ركن في الصلاة، بالإضافة إلى الخشوع فيها.
– السلوك المستقيم بعد الصلاة، لأن الصلاة التي تؤدى بهذه الطريقة هي التي عناها الله عز وجل بقوله: ﴿وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ﴾[العنكبوت:45].
  • ينبغي لكل مسلم أن يكون معه دائما نسخة من المصحف الشريف، لا تفارقه إلا إذا دخل الخلاء، ليقرأ منها نظرًا، أو يرجع إليها إذا التبست عليه آية وهو يقرأ عن ظهر قلبه.

برنامج حفظ القران

نحن في عصر التكنولوجيا والتقدم فمن خلال هذا العصر انتشر الإنترنت بصورة كبيرة جدًا فمن خلاله تستطيع أن تفعل ما تريده، فإذا كنت من الذين يبحثون عن برنامج يساعدهم في حفظ كتاب الله، فسوف تجد عبر هذه الشبكة العنكبوتية الكثير من البرامج المحفزة على القرآن يمكنك أن تحمله عبر الجوال أو الكمبيوتر، فحرصنا أن نقدم لكم في هذه السطور القادمة برنامج رائع ويعد من اسهل طريقة لحفظ القران للكبار وهو الآتي:

برنامج بالقرآن نحيا ومن مميزاته

  • إيجاد برنامج شامل ومتكامل، ومميز لحفظ القرآن الكريم، يمهد الطريق لمن أراد أن يحفظ القرآن بضبط وإتقان.
  • تذييل كافة الصعوبات والمعوقات التي تحول دون حفظ المرء لكلام ربه عز وجل.
  • أن يكون البرامج سببا في عودة كثير من المسلمين للاعتصام بكلام ربهم ، فينالون بذلك كل خير ، ويدفع عنهم كل سوء وشر.
  • العمل على آلية حفظ ومراجعة مميزة تصل بكل مشارك في البرنامج نحو الضبط والإتقان ، لا مجرد الحفظ والعرض.
  • إعانة كل مشارك في البرنامج على تدبر كتاب الله – عز وجل- وذلك من خلال التقسيم الموضوعي للآيات.
  • توفير برامج ومناهج حفظ منوعة لكل المراحل العمرية ، وتتناسب مع كافة القدرات والفوارق البشرية.
  • إيجاد طريقة حفظ مثالية، يستطيع المشارك في البرنامج معها أن يحفظ القرآن بحفظ متقن ، مع سلامة في الأداء دون حاجة لالتزام مع أحد.
  • رابط البرنامج من هنا 
ولا شك أنه يوجد الكثير من البرامج عبر الإنترنت التي تعد من أفضل طريقة لحفظ القرآن الكريم في البيت بدون الذهاب إلى مراكز التحفيظ، وبذلك توفر الوقت والجهد، وهذا من تسهيل الله لنا لحفظ كتابه بدون أعذار.

 

ربما تفيدك قراءة: كيفية إعداد جدول حفظ القرآن الكريم كاملا في 3 أشهر

 

 

هل حفظ القران صعب

أعظم شيء في هذه الدنيا وهو القرآن، فهو النور الذي ينير طريقنا إلى الحق، فمن يريد حقًا حفظ كتاب الله لا يجد صعوبة، لأن الله سوف يعينه ويسدده ولكن يجب أن تكون نيته خالصة لله فقط، ولا شك أيضًا أن طريق سوف به معوقات تعيقك في السير، لكن كن متأكدًا أن توكلك واستعانتك بالله سوف يزيل هذه المعوقات ويسهل عليك الحفظ، وإليك بعض النصائح المهمة لـ طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم :
  • احرص على الاستماع كل يوم.
  • ليكن هدفك رضوان الله تعالى.
  • ابدأ من السورة التي تحبها.
  • أكثر من قراءة القرآن قدر المستطاع.
  • لتكن أخلاقك القرآن.
  • احرص على ترتيل القرآن وتجويده.
  • احرص على الشفاء بالقرآن.
  • سارع إلى الحفظ قبل أن يدركك الوقت.
  • ليكن شعارك: الإصرار على الحفظ.

دعاء تثبيت حفظ القران
دعاء تثبيت حفظ القران

 

طريقة مراجعة القران للاطفال

تحفيظ القرآن للطفل منذ الصغر شيء في غاية الأهمية، فيجب علينا كآباء ألا نبخل بأوقاتنا وأنفسنا ومالنا في تحفيظ القرآن لأولادنا، فهم أمانة في أعناقنا فنتقي الله في تربية أبنائنا ونؤدي الأمانة على أكمل وجه يرضي الله سبحانه.
فعندما نبدأ تحفيظ القرآن للطفل، يجب علينا أن نضع خطة موازية للمراجعة، بحيث نجمع ما بين الحفظ والمراجعة لكي لا ينسى الطفل، وكل طفل يحتاج إلى طريقة معينة تناسبه فليس كل الأطفال مثل بعض، فهذه طريقة عن كيفية مراجعة القران الكريم بسهولة للطفل وهي الآتي:
  • تحديد ورد يومي لا يزيد عن 3 آيات للحفظ في حالة الدراسة أما في العطل فتزيد إلى 10 آيات .
  • تحديد قدر معين للمراجعة في نفس الوقت: 5 آيات مراجعة لما تم حفظه سابقا أو سورة كاملة إذا كانت من قصار أو متوسط السور .
  • عند الشعور بالصعوبة والتعب في الحفظ والمراجعة فلتذكر هنا عظم أجر القرآن و ثواب قارئة ومعلمه ومنزله أهل القرآن ونتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “من قرأ القرآن وعمل به ألبس والداه تاجًا يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا فما ظنكم بالذي عمل به” اخرجه داود والحكم .
وقد انتهى حديثنا عن طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم ، فعليك بالدعاء والتوكل والاستعانة فهم من أهم الوسائل الأساسية في تثبيت حفظك للقرآن.

 

ربما تفيدك قراءة: طرق كيفية حفظ القرآن

 

 

المصدر: أهل السعودية