6 طرق لحفظ القرآن بسهولة..الأخيرة أكثرهم سهولة

221
طرق حفظ القرآن بسهولة
طرق حفظ القرآن بسهولة

إليك أسهل طرق حفظ القرآن بسهولة في مدة قصيرة تبدأ من شهرين … ونصائح ذهبية لكي لا تنساه

أيها المسلم وأيتها المسلمة بالقرآن تحيوا عيشة هنيئة، لا تضلوا بعدها ولا تشقوا، وهو ربيع قلب المؤمن، وهو ونيسكم في القبر، فاستمسكوا بهذا الكتاب العظيم، فـ طرق حفظ القرآن بسهولة ، يمكن أن تأخذها من الذين سلكوا هذا الطريق، وتستفاد من تجاربهم في حفظ القرآن الكريم، وفي هذا المقال حرصت أن أساعدكم وأطرح عليكم بعض الطرق والوسائل التي يمكن أن تتخذوها للحفظ، وأيضًا سوف أبين لكم جزاء من يحفظ القرآن، وسنتكلم أيضًا عن دعاء للحفظ وهل يوجد دعاء معين.

 كيفية حفظ القرآن بسهولة

نعلم جيدًا أن القرآن هو دستور المسلمين وهو حبل الله القوي، فلذلك يجب علينا كمسلمين أن نبذل كل ما في وسعنا لتعلم القرآن وتعليمه، ويجب أيضًا يكون من أولويات حياتنا هو القرآن، فبه نسعد في الدنيا والآخرة، وبه تسير أمور حياتنا للأفضل والأحسن، فمن اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته أن تتعرف على القواعد المهمة للحفظ وهي:
تخليص النية لله سبحانه وتعالى، فقد قال الله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)
التعلم الجيد للقراءة الصحيحة، والآن بفضل الله أصبح من السهل جدًا أن تصحح قراءتك عبر الإنترنت من خلال عدة برنامج حفظ القران، تساهم في التعليم الصحيح للقرآن من خلال تعليم التجويد والمخارج والصفات.
عليك أن تلزم نفسك بمقدار معين للحفظ، ونصيحتنا لك أن تبدأ بالقليل ثم تتدرج، لأن النفس طبيعتها النفور والملل، فحاول أن يكون لك مقدار صغير من الحفظ وتلتزم به، حتى تتقن الحفظ والقراءة الجيدة، وبعد ذلك تبدأ في زيادة المقدار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خُذُوا مِنَ الأعْمَالِ ما تُطِيقُونَ، فإنَّ اللَّهَ لَنْ يَمَلَّ حتَّى تَمَلُّوا وَكانَ يقولُ: أَحَبُّ العَمَلِ إلى اللهِ ما دَاوَمَ عليه صَاحِبُهُ، وإنْ قَلَّ).
من المهم جدًا قبل الحفظ أن تتطلع على تفسير الآيات، ومحاولة فهم معانيها وتتدبرها، وبذلك الطريق تستطيع أن تحفظ القرآن بكل سهولة بدون مشقة، وسوف يكون من السهل عليك أن تتذكر الحفظ بسهولة لأنك فهمت قبل أن تحفظ.
كذلك أيضًا من المهم أنك قبل أن تنتقل إلى الحفظ الجديد، فكل ما عليك فعله أن تراجع الحفظ السابق أكثر من مرة حتى تتقنه، ثم بعد ذلك تنتقل إلى الورد الجديد، فأهم شيء في الحفظ هي المراجعة.
محاولة تعلم ربط بداية السورة وآخرها، ويمكنك أن تبحث عبر الإنترنت عن طرق لربط الآيات ببعضها، حتى تسهل عليك الحفظ والتثبيت.
كذلك من أهم القواعد ولها دور قوي جدًا في عملية الحفظ، أن تختار الوقت المناسب للحفظ الذي لا يستطيع أحد أن يشغلك عن القرآن، فعليك أن تختار الوقت ويكون وقت مقدس لا يمكن لأحد أن يخترقه بسهولة.
أيضًا اختيار المكان المناسب والبعيد عن الضوضاء.
حاول أيضًا أن تجعل لنفسك ورد يومي سماع للقرآن، فهذا يشعرك بالهدوء والراحة، وأيضًا تعود أذنك ألا تسمع غير القرآن وتتلذذ به، فنحن مسؤولون أمام الله في استخدام جوارحنا، فيجب علينا أن نستخدمها في كل شيء يرضي الله سبحانه وتعالى.
أيضًا يجب أن تعرف أنك تحفظ بالنظر كما تحفظ بالسمع، فلذا يجب أن تحافظ على نسخة واحدة من المصحف؛ لأن مواضع الآيات في المصحف ترسم في العقل، فعندما تغير المصحف يحصل لك تشتت في الذهن.

ربما تفيدك قراءة: ما هي أفضل طريقة مبسطة لحفظ القرآن

 

 

برنامج حفظ القران
برنامج حفظ القران

 

 

اسهل طريقة لحفظ القران للاطفال الآتي:

عليك أن تبدأ مع الطفل أولًا بتدريسه كتاب القاعدة النورانية فهي من أسهل طرق حفظ القرآن بسهولة ، فمن خلال هذا الكتاب يستطيع أن يقرأ الطفل القرآن لوحده بدون المعلم، لأن هذا الكتاب يساعد الطفل على القراءة والكتابة من خلال الكلمات القرآنية.
عليك أن تهتم بالتحفيز المادي، لأن الطفل بطبيعته يحب الهدايا، فيمكن أن تتفق معه عندما ينتهي من جزئية معينة في الحفظ، سوف تحضر له لعبة أو قصة أو أي شيء يطلبه منك.
الاهتمام بأن نجعل الطفل يدمن القرآن، وهذا من خلال تعويده على الاستماع إلى القرآن عن طريق المصحف المعلم أو اليوتيوب.
الاهتمام بجانب التكرار، فعلينا أن نعلم الطفل أن يكرر الورد المطلوب به عدة مرات، حتى يثبت في ذهنه.
يمكن أن نخصص للطفل جدول ونضع فيه خانة للحفظ وخانة لمراجعة، وعندما يتم الطفل المهمة المطلوبة منه سواء الحفظ أو المراجعة نضع له أو يضع هو لنفسه نجمة.

 

ربما تفيدك قراءة: طرق وأساليب تمكنك من تشجيع طفلك على حفظ القرآن كاملا

 

 

اسهل طريقة لحفظ القران بسرعة

يجب علينا ألا نضع فكرة في أذهاننا أننا نريد أن نحفظ القرآن بسرعة، بل الأفضل أن نجعل هدفنا هو كيف أحفظ القرآن لكي أحصل على رضا الله سبحانه وتعالى والفوز بالفردوس الأعلى، فلا بد أن يكون هذا هو هدفنا، فالكثير من حفظ القرآن بسرعة ولكن سرعان ما تفلت منه، والكثير حفظ القرآن بسرعة ولكن بدون فهم معاني الآيات وتدبرها، 0فلا بد ألا تشغل بالك وذهنك في كيفية حفظ القران بسهولة وسرعة، ولذلك حرصت أن أوضح لك بعض الأمور المهمة التي يمكن من خلالها أن تحفظ القرآن بتدبر وفهم، فهذا هو مراد الله منك أن تتعلم وتفهم معاني الآيات وتعمل بما تعلمته، فبذلك تكون جمعت ما بين العلم والعمل، لأن العلم فقط بدون عمل كأنك لا تفعل شيء.

فالجواب على كيف احفظ القران بطريقة سهلة الآتي:

فعندما تعزم على الحفظ فعليك بالتوكل على الله وتسأله في سجودك العون؛ ولأن الله هو وحده القادر على أن ينور قلبك  وينير عقلك، ويرزقك الفهم والتدبر.
فاعلم جيدًا أن حفظ القرآن يحتاج منك الإرادة والعزيمة والهمة، فمن المؤكد أن في الطريق يوجد صعوبات، فعليك أن تتقبلها وبقوة وبصدر رحب، لأن سلعة الله غالية، فكل ما عليك أنك عندما تشعر بالفتور أو ضعف الهزيمة أن تقاوم وتجتهد حتى تصل إلى هدفك.
اجتنب فعل الذنوب والمعاصي، والبعد نهائيًا عن كل طريق مؤدي إليه، فاعلم جيدًا أن أكبر شيء يبعدك عن القرآن هي الذنوب، فيكون عقاب من الله سبحانه وتعالى أنه يحرمنا من الطاعات بسبب ذنوبنا، فنسأل الله العفو والعافية، ويثبتنا على الطريق حتى نلقاه.
يجب عليك أن تهتم اهتم جيدًا بالاستماع إلى القرآن الكريم، لكي تتمتع بأعذب الكلمات، بالإضافة إلى المداومة على ذكر الله لكي يلين قلبك وينور عقل ويطلق لسانك لتلاوة القرآن.
طريقة حفظ القران للكبار: هذا السن يحتاج إلى نظام خاص، ففي بداية الحفظ يجب أن يكون من الأجزاء الأخيرة من القرآن، ثم بعد ذلك التدرج في الحفظ، ويرجع السبب في ذلك أن الأجزاء الأخيرة يمكن من خلالها تعلم النطق الصحيح للآيات، بجانب أنها سور قصيرة، بالإضافة إلى عمل جدول بسيط يجمع ما بين الحفظ والمراجعة، كذلك يمكن الاستفادة الآن من التطبيقات الموجودة على الإنترنت وتحميلها.
طريقة حفظ القران في سنة: فإذا كنت ممن حفظوا القرآن من قبل ، وتريد أن تحفظه وتراجعه خلال السنة، فالأفضل لك أن تجعل حزبك اليومي هو حزب الصحابة رضي الله عنهم، فإنهم كانوا يحزبون القرآن سبعًا، وهذه هي الطريقة:
اليوم الأول يوم من بداية الفاتحة حتى نهاية النساء.
اليوم الثاني من بداية المائدة حتى نهاية التوبة.
اليوم الثالث من بداية يونس حتى نهاية النحل.
اليوم الرابع من بداية الإسراء حتى نهاية الفرقان.
اليوم الخامس من بداية الشعراء حتى نهاية يس.
اليوم السادس من بداية الصافات حتى نهاية الحجرات.
اليوم السابع من بداية ق حتى نهاية الناس.
أما بالنسبة عن كيفية حفظ القران في 30 يوم، فيمكنك أن تطبق طريقة الحصون الخمسة، وهذه الطريقة انتشرت بشكل كبير جدًا في حلقات ودورات القرآن، فهذه الطريقة من خلالها يمكنك أن تصل لدرجة الإتقان بإذن الله، وتنقسم هذه الطريقة إلى خمس حصون وهي كالآتي:
المداومة على القراءة المستمرة.
 التحضير اليومي.
المداومة على مراجعة القريب.
المداومة على مراجعة البعيد.
المداومة على الحفظ الجديد.
وبالنسبة لـ طريقة حفظ القران في شهرين، فسوف أنقل لك واحد من أفضل طرق حفظ القرآن بسهولة  يمكن أن تنفذها لحفظ وجه من القرآن وهي:
تبدأ أولًا بسماع الوجه من القراء المشاهير، وتكرر سماعه أكثر من مرة حتى تتعلم النطق الصحيح للآيات.
بعد ذلك تفتح المصحف وتقرأ الوجه الذي تم سماعه من الشيخ بالنظر في المصحف، وتكرره مرات كثيرة حتى عينك تحفظ الوجه وترسمه في الذهن.
ثم بعد ذلك تبدأ بتقسيم الوجه إلى قسمين أو ثلاث وهذا على حسب قدرة الشخص للحفظ.
تبدأ بقراءة القسم الأول تفسيره من كتب التفاسير، ويمكن في البداية تقرأ من كتاب تفسير الشيخ السعدي لأنه سهل وكلامه بسيط، فيساعدك على فهم معاني الآيات، ثم بعد ذلك تبدأ تحفظ وتكرار حتى تتقن.
بعد ذلك تبدأ في القسم الثاني وتفعل مثلما فعلت في القسم الأول من تفسيره وتكراره.
بعد ذلك تبدأ بالربط بين الوجه كله وتكرره 20 مرة ويمكن أن تزيد أكثر من ذلك على حسب همتك وقدرتك، واعلم جيدًا كلما زاد عدد مرات التكرار كلما اتقنت لوجه وضبطه بشكل جيد جدًا.
ثم بعد الانتهاء من الحفظ تسمعه على أحد الأشخاص سواء إخوتك أو صديقك.

ربما تفيدك قراءة: ما هي أهم الطرق السريعة لحفظ القرآن الكريم

 

 

 

اسهل طريقة لحفظ القران للاطفال
اسهل طريقة لحفظ القران للاطفال

 

 

جدول لتسهيل حفظ القران

عندما تقبل على مشروع أو فكرة في ذهنك أول شيء تفعله هو أنك تخطط لهذه الفكرة وتضع لها خطة جيدة محكمة، حتى تحصل في النهاية على ما تريده، فهذا القرآن بلا شك أنه أعظم شيء في الوجود، فيجب علينا أن نهتم به بكل عناية ودقه ونضع جدول حفظ القران الكريم منظم يسهل علينا الوقت والجهد، وسوف أوضح بعض النقاط المهمة التي يمكن أن تساعدك في الحفظ وهي:
يجب أن تكون صادق في حفظ كتاب الله، لأن القرآن من أعظم الأعمال التي يمكن أن تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، كذلك أيضًا يكون لديك عزيمة قوية وهمة عالية لنيل هذا العلم الشريف، فقد قال الله تعالى: {وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا} [الإسراء: 19].
اعلم جيدًا أخي المسلم وأختي المسلمة، أنك يمكن بالقرآن تحصل على عظيم الأجر والثواب ويضاعف الله لمن يشاء، فلذلك يجب عليك المحافظة على الاستمرارية مهما حصل لك، فداوم حتى بالقليل ولا تترك القرآن أبدًا، فهو طوق نجاتك في هذه الدنيا الذي كثر فيها الشبهات والشهوات.
عليك الاهتمام بالمعاهدة وهو تكرار الحفظ ومراجعته دومًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّما مَثَلُ صاحِبِ القُرْآنِ كَمَثَلِ الإبِلِ المُعَقَّلَةِ، إنْ عاهَدَ عليها أمْسَكَها، وإنْ أطْلَقَها ذَهَبَتْ، [وفي رواية]: وإذا قامَ صاحِبُ القُرْآنِ فَقَرَأَهُ باللَّيْلِ، والنَّهارِ ذَكَرَهُ، وإذا لَمْ يَقُمْ به نَسِيَهُ) [صحيح مسلم|، كما قال أيضًا: (تَعاهَدُوا القُرْآنَ، فَوالذي نَفْسِي بيَدِهِ لَهو أشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الإبِلِ في عُقُلِها) [صحيح البخاري].
الاهتمام كل الاهتمام بفهم معاني الآيات وتدبره، فهذا يعد من القواعد الذهبية في حفظ القرآن العظيم، والتدبر هو الهدف من إنزال القرآن لنا، فقد قال الله تعالى: {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّـهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا} [النساء: 82ُ].
كذلك يمكن عمل جدول لـ حفظ القرآن بسهولة للاطفال، فإليك هذه النصائح التي يمكن من خلالها تحبب الطفل في القرآن من خلال طرق حفظ القرآن بسهولة :
نبدأ بالسور القصيرة من جزء عم.
الحرص على تقليل الورد اليومي للطفل ما بين آية أو آيتين.
الاهتمام بشرح الآية بشكل يستوعبه الطفل.
الاهتمام بتقديم المكافآت.
يجب أن نتعلم أبسط طرق حفظ القرآن بسهولة والوسائل التي تساعد في تعليم الطفل للقرآن مثل: نحكي القصص المتعلقة بالسورة، مشاهدة اليوتيوب في عرض القصة وهكذا.

ربما تفيدك قراءة: طرق كيفية حفظ القرآن

 

 

جزاء من يحفظ القرآن

عندما يقبل الإنسان على حفظ القرآن يسأل نفسه ما هو الجزاء الذي سوف أفوز به عندما أحفظ، فاعلم أخي المسلم شرف عظيم جدًا أن يصطفيك الله سبحانه وتعالى من بين الناس لتحفظ كتابه فهذا في حد ذاته شيء عظيم وجليل، فلا تضيع فرصة العمر في أن تكون من أهل الله وخاصته، وسوف أوضح لك ما ورد عن  فضل حفظ القران الكريم:
عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس  قالوا: يا رسول الله من هم؟ قال: هم أهل القران أهل الله وخاصته).
حديث أبي أمامة الباهلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه). (صحيح مسلم).
حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه فيما بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده). (صحيح مسلم).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن: ألف حرف ولام حرف، وميم حرف). (صحيح الجامع 6469)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة، ريحها طيب وطعمها طيب. ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة، لا ريح لها وطعمها حلو. ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة، ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، ليس لها ريح وطعمها مر). (البخاري ومسلم).
ماذا يفعل حافظ القران لوالديه، فقد أخرج الحاكم في المستدرك عن بريدة -رضي الله تعالى عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ القرآن، وتعلمه، وعمل به، ألبس يوم القيامة تاجًا من نور، ضوؤه مثل ضوء الشمس، ويكسى والداه حلتين، لا تقوم بهما الدنيا، فيقولان: بم كسينا؟ فيقال: بأخذ ولدكما القرآن. وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم.
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده، وهو عليه شديد فله أجران). (البخاري ومسلم).
عن عقبة بن عامر الجهني قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال: ( أيكم يحب أن يغدو إلى بطحان والعقيق فيأخذ ناقتين كوماوين زهراوين بغير إثم بالله ولا قطع (قطيعة) رحم؟) قالوا: كلنا يا رسول الله، قال: (فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خيرا له من ناقتين وإن ثلاث فثلاث مثل أعدادهن من الإبل). رواه مسلم.
أما ما ورد من ايات عن فضل حفظ القران وليس المقصود بها الحفظ فقط فهذه الآيات تبين أهمية وفضل القرآن بشكل عام سواء تلاوته أو حفظه كالآتي:
قال الله تعالى: ( إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيرًا) (الإسراء :9).
وقال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) (البقرة : 185).
وقال تعالى: ( للَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ) (الزمر: 23).
وقال تعالى: (إنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ  * َلا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) (فصلت: 42 -41) .
وقال تعالى: (تبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً) (الفرقان: 1).
وقال تعالى: (هَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ) (الأنعام: 92).
وقال تعالى: (إنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ) (فاطر: 29 – 30).
وقال تعالى: (وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ ) (الأعراف: 170).
وقال تعالى: (يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً) (النساء: 174).
وقال تعالى: (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُّبِينٍ * هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) (النمل: 1 – 2).
فقد يسأل سائل هل حافظ القران يدخل النار، نعم يمكن أن يدخل النار إذا كان هذا القرآن حفظه من أجل السمعة والرياء، فقد ثبت في الحديث أن أول من تسعر بهم النار يوم القيامة ثلاثة: منهم: رجل جمع القرآن رياء.

 

ربما تفيدك قراءة: تعاني من نسيان القرأن بعد حفظه .. إليك العلاج

 

 

فضل حفظ القران الكريم
فضل حفظ القران الكريم

 

 

ادعية لحفظ القران

حفظ القرآن يحتاج منّا الدعاء لأن الطريق طويل، فنسأل الله دائمًا الثبات والعزيمة والهمة، وحتى الآن لا نعلم دعاء معين للحفظ ولكن يمكن أن نقول هذا الدعاء فإن معانيه رائعة وتبعث في النفوس الهدوء والراحة ” اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وهمومنا ومغفره لذنوبنا”
وفي الفردوس للديلمي عن أبي الدرداء أنه كان يقول: “اللهم ارحمني بترك المعاصي أبدًا ما أبقيتني وارحمني بترك ما لا يعنيني، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني، وألزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني، ونور به صدري واشرح به صدري، واجعلني اتلوه كما يرضيك عني وأفرح به قلبي وأطلق به لساني”.
فكل من يبحث عن طرق حفظ القرآن بسهولة ، فسوف تجد في هذا المقال ما يعينك بإذن الله.

المصدر: أهل السعودية