إليك..  أسهل طريقة لكيفية حفظ القرأن بأرقام الآيات

914
 كيفية حفظ القرآن بأرقام الآيات
 كيفية حفظ القرآن بأرقام الآيات

 كيفية حفظ القرآن بأرقام الآيات

القرآن هو سبيل المسلمين، وهو سفينة النجاة في بحر الشهوات والشبهات، كذلك أيضًا القرآن حفظه يحتاج عناية واهتمام، وليس كمثل أي شيء نحفظه، فلا بد أن نعتني بفهم كتاب الله فهذا بلا شك هو الجواب عن سؤال كيفية حفظ القرآن بأرقام الآيات، فعندما نشرع في الحفظ نبدأ بتفسير الآية المراد حفظها حتى نفهما وتثبت في القلب والذهن، واعلم أخي المسلم وأختي المسلمة أن الله سبحانه وتعالى مراده من تلاوة القرآن أن نتعلمه ونعمل بما تعلمناه، حتى نفوز برضاه وجنته، فلذلك حرصنا على أن نقدم الطرق والوسائل التي تساعد في حفظ القرآن وربط الآيات ببعضها مع حفظ الأرقام، فهيا بنا ننطلق في رحلتنا الرائعة.
 

فضل حفظ القران الكريم وتعليمه

لقد منَّ الله سبحانه وتعالى على المسلمين بكتاب عظيم يناسب جميع الأوقات وفي كل مكان ، كتابًا له العديد من الحسنات على كل من يفهم معانيه ويحفظ آياته، فهو القرآن الكريم. معها يرفع الله الناس ويضمن لهم السعادة في الدنيا والآخرة. عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقال لصاحب القران اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها).
يعتبر القرآن الكريم أصل الشريعة بتعليماته وعلومه ومع ذلك ، فقط أولئك الذين يمتثلون للتعاليم ويفهمون معاني القرآن الكريم سيتم منحهم فضائلهم، وليس أولئك الذين يقرؤونه بقلب غافل، ففي هذا السياق  يمكن شرح فضل حفظ القران في نقطتين أساسيتين ، فضائله في هذه الدنيا وفضائله في الآخرة.
طريقة حفظ القران بارقام الايات
طريقة حفظ القران بارقام الايات

فضائل حفظ القرآن الكريم في هذه الدنيا:

  • تتميز الأيام الحالية بنمط حياة مرهق لا يطاق من قبل الإنسان ؛ لسوء الحظ ، هذا الوضع يجعله عرضة للعديد من المشاكل النفسية التي يمكن أن تؤدي به إلى الانتحار. في هذا السياق، يُعتبر القرآن الكريم أفضل علاج للتغلب على ضغوط الحياة وإحلال السلام في قلوبهم.
  • علاوة على ذلك فإن القرآن الكريم له ميزة كبيرة في تحسين أخلاق المسلم؛ لأنه ينبوع الفضائل، ومصدر الإيمان والتوجيه الصحيح، فهو يصد الشياطين، الذين ليسوا فقط سبب كل التضليل والفساد في الأخلاق والتعامل ، ولكن أيضًا في مسألة دينه وعالمه. أفضل مثال على ذلك هو الرسول الكريم، الذي وُصف بأنه القرآن الكريم بسبب الأخلاق والصفات الثمينة التي كان يمتلكها. القرآن يجعل الإنسان يتمتع بالفضيلة والقيمة داخل المجتمع الإسلامي، وفقًا لهذا الحديث: ( إن الله يرفع بهذا الكتاب أقوامًا ويضع به آخرين ).

ربما تفيدك قراءة: أفضل تصميم لـ جدول حفظ القران الكريم كاملا

فضائل حفظ القرآن في الآخرة:

  • فإن القرآن الكريم يضمن سعادة العالم والآخرة لأولئك الذين يحفظونه، وسيكون هناك شفيع في يوم القيامة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «اقرَءُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ يَأْتِي شَفِيعاً يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِصَاحِبِه» يحفظ القرآن أيضًا من عذاب نار الجحيم ، كدليل على حديث فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لو جمع القرآن في إهاب ما أحرقه الله بالنار.
  • في نفس السياق يحتفظ حافظ القرآن بمكانة عظيمة في يوم القيامة ، وسيرافقه الملائكة كما في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال:  “الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة” وبفضل الأعمال الصالحة التي قد يكسبها دون صعوبة عند قراءة القرآن ، كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول (الم) حرف ولكن: ألف حرف ولام حرف، وميم حرف”.

أما عن فضل تعليم حفظ القران الآتي:

  • حديث: خيركم من تعلم القرآن.

  • “وما اجْتَمعَ قومٌ في بَيتٍ من بُيوتِ اللهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْ بِهِمُ الْمَلائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ، وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ” رواه مسلم وأبو داود وغيرهما.
  • “يؤتى بالقرآنِ يوم القيامةِ وأهلهُ الذينَ كانوا يَعمَلُونَ به، تَقدمهُ سورةُ البَقرةُ وآلُ عِمرانَ وَضَربَ لهمَا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثةُ أمثالٍ ما نَسيتُهُن بعد قال كأنهما غمامتان أو ظُلتان سوداوان بينهُما شرق أو كأنهماحِزقان من طيرٍ صوافٍ تحاجّان عن صاحبِهِما”. رواه مسلم.
فضائل حفظ القرآن الكريم في هذه الدنيا
فضائل حفظ القرآن الكريم في هذه الدنيا

هل حفظ القران صعب

الكثير يتساءل هذا السؤال، ولكن هل سألتم أنفسكم كم من أعماركم وأوقاتكم ضيعتموها في أشياء غير مفيدة، هل سألتم أنفسكم الدرجات العلمية التي حصلتم عليها هل كانت صعبة؟ وإن كانت صعبة هل تركتموها أما استمريتم حتى وصلتم إلى تحقيق أهدافكم؟، فهل القرآن يستحق هذا السؤال؟! ماذا لو علمت أن هذا الكتاب هو طوق النجاة ماذا تفعل؟ نصيحتي لكم القرآن هو أعظم شيء في هذه الدنيا نفني أعمارنا في تعليمه وتعلمه، فسوف أضع بين أيديكم قواعد من خلالها سوف تتعرف عن إجابة سؤال كيف احفظ القران بطريقة سهلة، ولكن قبلها استعن بالله والجأ إليه بالافتقار والدعاء واسأله أن ييسر لك طريق الحفظ، ويرزقك فهم القرآن والعمل به.

القاعدة الأولى:

تطهير تلك النية وتصحيح الرغبة منها واجبة. كذلك الأمر بالنسبة إلى الاهتمام بالقرآن وحفظه من أجل الله سبحانه وتعالى، والفوز بجنته والحصول على سعادته.

ربما تفيدك قراءة: كيفية إعداد جدول حفظ القرآن الكريم كاملا في 3 أشهر

القاعدة الثانية:

الخطوة الأولى في حفظ القرآن بعد ذلك من الإخلاص واجب تصحيح نطق القرآن. هذا لا يحدث إلا بالاستماع إلى قارئ جيد أو حفظ دقيق للقرآن. القرآن لا يتعلم إلا بالحصول عليه (من غيره). وهكذا ، أخذها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو الأكثر بلاغة في الكلام ، من جبريل عليه السلام. كان الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه يقرأ القرآن إلى جبريل مرة واحدة في كل عام وفي السنة التي مات فيها يقرأها مرتين. أخذ القرآن من القارئ الجيد أمر إلزامي، فإن تصحيح تلك التلاوة أولاً وليس الاعتماد على نفسه في تلاوته حتى لو كان الشخص على دراية باللغة العربية ومبادئها  أمر إلزامي أيضًا. هذا لأنه يوجد في القرآن العديد من الآيات التي تحدث بطريقة تتعارض مع ما هو معروف في قواعد اللغة العربية.

القاعدة الثالثة:

من الضروري للشخص الذي يرغب في حفظ القرآن أن يضع لنفسه حدًا يوميًا لحفظ عدد من الآيات على سبيل المثال، ربما صفحة أو صفحتين أو حتى ثُمن جزء من جزء واحد (ثلاثون من القرآن) ). لذلك يبدأ  بعد تصحيح تلاوته وتحديد الحد اليومي ، للتعلم عن طريق التكرار المتكرر.

القاعدة الرابعة:

لا يجوز للحافظ الانتقال إلى جزء جديد من القرآن إلا بعد اتقانه حفظ حده السابق. هذا هو أن كل ما يحفظه راسخ في عقله. ليس هناك شك في أنه من بين تلك الأشياء التي تساعد الحافظ هو احتلاله لما حفظه خلال ساعات النهار والليل. يحدث هذا من خلال قراءته في الصلوات السرية، وإذا كان هو الإمام فحينئذٍ في الصلوات الجهرية. أيضا في الصلوات (النوافل) وفي الأوقات التي ينتظر فيها المرء الصلوات الإلزامية. بهذه الطريقة سوف تصبح اسهل طريقة لحفظ القران وتثبيته، يمكن لأي شخص أن يمارسها حتى لو كان مشغولًا بأمور أخرى وهذا لأنه لا يجلس ببساطة في وقت محدد لحفظ القرآن. وبالتالي لن تصل الليل إلا مع تلك الآيات المحفوظة والمثبتة بحزم في العقل. وإذا كان هناك شيء احتل الحافظ خلال هذا اليوم ، فلا ينبغي له أن ينتقل إلى الجزء التالي من القرآن ، بل يجب أن يستمر في اليوم الثاني بما بدأه في اليوم السابق حتى يصبح الحفظ كاملاً .

القاعدة الخامسة:

من بين الأشياء التي تساعد على الحفظ أن على الحافظ أن يحتفظ لنفسه بمصحف معين (نسخة من القرآن) لا يجب أن يغيره أبدًا.، فهذا من ضمن وسائل عن كيفية التركيز في حفظ القران، وذلك لأن الشخص يحفظه باستخدام البصر كما يحفظه باستخدام السمع. يترك النص وشكل الآيات وأماكنها في المصحف بصمة في الذهن عندما يتلى وينظرون إليها كثيرًا. إذا كان على الحافظ تغيير مصحفه الذي يحفظ منه أو إذا كان سيحفظ من عدد من النسخ المختلفة، فستكون أماكن الآيات في أماكن مختلفة وأيضًا قد يكون النص مختلفًا أيضًا. هذا يجعل الحفظ صعبًا عليه. لذلك يجب على من يحفظ القرآن أن يفعل ذلك من نص مصحف واحد ولا يجب أن يحل محله.

القاعدة السادسة:

من بين الأشياء التي تساعد بشكل كبير في عملية الحفظ هو فهم الآيات التي حفظها المرء ومعرفة علاقتها وارتباطها ببعضها البعض. لذلك من الضروري أن يقرأ الحافظ تفسير تلك الآيات التي يرغب في حفظها؛ لأن الـ تفسير يربط الايات ببعضها فيضع هذا في الاعتبار عند تلاوته وهذا يسهل عليه حفظ الآيات، ومن الضروري أيضًا ألا يعتمد على معرفة معنى الآيات وحدها في حفظها. بل يجب أن يكون تكرار هذه الآيات الأساس. يجب أن يتم ذلك حتى يتمكن اللسان من قراءة الآيات حتى لو كان العقل مشغولًا بخلاف معنى هذه الآيات. هذه علامة على أن الآيات راسخة في العقل. أما الشخص الذي يعتمد على المعنى وحده، فإنه ينسى كثيرًا ، وتلاوته مفككًا ، لأن عقله مشتت ومشتغل بأشياء أخرى. يحدث هذا بشكل متكرر ، خاصة عندما تكون التلاوة طويلة.

كيف اثبت حفظ القران

تثبيت الحفظ أمر مهم للغاية، فيجب أن نضع جدول لتسهيل حفظ القران، فهذا سوف يوفر لنا الوقت والجهد، فالحفظ بدون خطة جيدة  فسوف ينقطع في منتصف الطريق لأنه لا يوجد هدف أمام أعيننا، فالجدول يساعدك على التنظيم، وإليكم بعض النصائح التي قيلت عن حفظ القرآن وتثبيته:
  • صدق التوكل على الله واليقين به وحسن الظن بأنه سيعينك على الحفظ.
  • الرغبة الصادقة وقوة الدافع في الحفظ وليس تقليد الآخرين.
  • التأسي بالنبي صلى الله عليه والسلم في حفظ القرآن.
  • تقديرك وتعظيمك للقرآن هو تقديريك وتعظيمك لله لأنه كلام الله سبحانه وتعالي.
  • استعن بالكتابة في التمكن من الحفظ واكتب ما حفظته، واعرف موضع الخطأ واكتبه في ورقة منفصلة، اجعلها معك أثناء المراجعة، حتى تعرف موضع الخطأ، واستخدم السبورة لسهولة استخدامها عن الورق.
  • استمر ولو بقليل من الحفظ، لأن هناك بروتينات في الدماغ خاصة بالحفظ، وكثرة الحفظ تحفز من إفرازات البروتينات التي تسهل وتساعد على الحفظ.
  • استبدل العبارات السلبية التي تطفي نوع من الإحباط، ولا تقول عندي مشكلة في حفظ القرآن، وإنما قل أنا أقدر –أنا أستطيع -أنا جيد في الحفظ ولا تنسى إنما العلم بالتعلم.
  • صاحب أهل القرآن ليرغبوك في الحفظ.

ربما تفيدك قراءة: طرق حفظ القرآن كلمة كلمة

فضل حفظ القران الكريم وتعليمه
فضل حفظ القران الكريم وتعليمه

طريقة حفظ القران بارقام الايات

أرقام الآيات يمكن أن تحفظ مع الوقت والتكرار فلا شك في ذلك، وهناك طريقة ذكرت في كتاب “قواعد حفظ القرآن الكريم وطرق تعليمه” عن  كيفية حفظ رقم ايات القران وهي الآتي:
من الأعمال الجيدة جدًا التي يقوم الحفاظ بها هي حفظ أرقام الآيات، وحتى حفظ أرقام الصفحات أيضاً. وهذا العمل يسهل على الإنسان تقديم عناوين ومواقع الآيات للآخرين بيسر وسهولة، كما أن هذا الأمر يساعد الحافظ نفسه وبسرعة على إيجاد الآيات التي لم تكتب وتم الاكتفاء بذكر أرقامها. ولأجل ذلك، يمكنكم بعد أن حفظتم الآيات، أن تحفظوا أرقام صفحاتها، اصنعوا هذا النوع من الجداول وهو عبارة عن: اكتبوا في البداية اسم السورة، واكتبوا في الخانة الثانية منه أول كلمة من الآيات بشكل متتالي، وفي مقابلها في العامود الثاني اكتبوا أرقام الآيات بالتسلسل المعروف، ثم خذوا ورقة بيضاء وقوموا بعدة تمارين لحفظ أرقام الآيات المذكورة بأن يتم التناوب على جعل الورقة على خانة الأرقام أو الآيات وتحاولوا تذكر ما تحتها من أرقام أو من كلمات وبهذه الطريقة يمكن أن حفظها بسهولة. والشيء المهم هنا، أن يحصل اقتران ذهني بين رقم الآية وأول كلمة منها، ومعنى ذلك أنه عند ذكر رقم الآية تخطر في الذهن مباشرة أول كلمة منها، وبهذه الطريقة يمكن حفظ كامل الآية في الذهن، ويمكنك من خلال إتباع هذه الطريقة وجديها على الآيات التي حفظتها قبل ذلك، أن تطبقها على المقاطع اللاحقة وأن تستحضرها في ذهنك، وأن تستفيد بشكل جيد من الحفظ.

أما عن ـاسهل طريقة لحفظ القران للكبار وهي:

  • كن أول من يستيقظ فقدم أول صلاة الفجر في المسجد وعندما تنتهي من صلاة الفجر المبكرة، فبدلاً من تكريس وقتك للأنشطة التافهة مثل مشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت، أمضِ بضع دقائق في حفظ القرآن، فهذا أنسب وقت عن كيفية حفظ القران بدون نسيان.
  • قد تميل إلى حفظ صفحة أو صفحتين في اليوم لأن هذا يبدو هدفًا واقعيًا، ومع ذلك قد تستسلم قريبَا بسبب ضيق الوقت، فبدلاً من ذلك قم بتخفيض توقعاتك وابدأ بحفظ ثلاثة إلى خمسة أسطر يوميًا.
  • في البداية عندما تبدأ بحفظ القرآن ، ستصادف آيات غير مألوفة بشكل طبيعي، لذلك من أجل إلزامهم بالذاكرة ، يمكنك كتابة خمس آيات على قطعة من الورق وتعلمها عن ظهر قلب. اقرأ هذه الآيات مرارًا وتكرارًا على مدار الأسابيع القليلة المقبلة من أجل الاحتفاظ بها في الذاكرة بالكامل.

وبالنسبة لـ طرق حفظ القران للصغار الآتي:

  • لا يمكن للطفل الصغير أن يفهم تمامًا سبب تحفيظ القرآن كل يوم. لماذا هو مهم جدا؟ لماذا يجب أن تتخلى عن وقت اللعب وتأتي جالسة وتحفظ القرآن؟ عندما تشرح بعض فضائل حفظ الكتاب المبارك، سوف يعرفون الغرض من هذه الجلسات – الاقتراب من الله. إن تعليمهم فضائل حفظ القرآن قبل الحفظ نفسه سيؤدي إلى نوايا صادقة وثبات وصمود.
  • بمجرد شرح فضائل حفظ القرآن الكريم وزرع بذرة النوايا الحسنة في قلب طفلك، اتجه إلى الله في الدعاء لجعل هذه الرحلة سهلة ومباركة للجميع. اصنع الدعاء للصمود والإخلاص والذاكرة الجيدة. اطلب من الله سبحانه وتعالى أن يجعل طفلك حفيظًا وأن يصنع نوايا كبيرة! والأهم من ذلك، اجعل الدعاء أن طفلك لا يحمل كتاب الله فقط على لسانه بل في قلبه، وأن معرفته تنعكس على حياتها.
  • يجب تعليم الأطفال بعض الآداب المهمة لتعلم القرآن حتى يستفيدوا إلى أقصى حد من الكتاب المبارك.
  • إذا فشلت في التخطيط فأنت تخطط للفشل. تحديد الأهداف يبقيك أنت وطفلك متحمسين. ضع أهدافًا طويلة المدى وقصيرة المدى. اجلس مع طفلك وناقش معه عدد السور التي ترغب في تغطيتها هذا الشهر. ضع أهدافا قابلة للتنفيذ! ضع في اعتبارك قدرة طفلك. ضع في اعتبارك أيضًا المقاطعات التي قد تحدث أثناء الوقت الذي حددته كهدفك مثل المرض أو الرحلة أو الامتحانات. يمكن أن تشمل الأهداف طويلة المدى تحديد هدف عام ، ربما من رمضان إلى آخر. عندما يحقق طفلك هدفًا ، لا تفوت فرصة التقدير عن طريق المكافأة.

ربما تفيدك قراءة: طرق وأساليب تمكنك من تشجيع طفلك على حفظ القرآن كاملا

طريقة ربط الايات ببعضها

أما بالنسبة عن كيفية ربط الآيات ببعضها فقيل: من القواعد المهمة في الحفظ [عملية الربط]: وهي عبارة عن ربطٍ صوتيّ وبصريّ بين أواخر الآيات وأوائلها، وذلك بأن تفتح المصحف على الآيات التي تودُّ حفظها ثم تحفظ الآية الأولى وتركز النظر على آخرها، وهذا بلا شك طريقة من طرق ابداعية لحفظ القران.
 ولنأخذ مثالاً على ذلك قوله تعالى: ﴿سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ﴾ [البقرة: 142]. اقرأ آخر الآية بصوت مسموع ثم صلها بسرعة – بدون أيِّ توقف- بأول الآية الثانية ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا﴾ [لبقرة: 143]. كرِّر هذه العملية مراراً لا تقلُّ عن خمس، وينبغي أن تتأقلم مع هذه العملية بشكل جيد، فإنك ستحتاج إليها كثيراً بين كل آيتين، وبين أواخر الأجزاء وأوائلها، وبين السور، وستستفيد منها فائدة عظيمة، ذلك أن لسانك سيتحرك بشكل تلقائي بربط أواخر الآيات بأوائلها، فتسهل عليك مشكلة التوقف الكثير بين الآيات – وهي مشكلة أكثر طلاب تحفيظ القرآن- وبالتالي ستحصل على مترابط فيما لو واظبتَ على هذه العملية بشكل دائم بإذن الله.
ومما يُلحَق بعملية الربط: ربط أوائل الصفحات بأواخرها وخاصةً في مصحف الحفّاظ الذي تنتهي فيه الصفحة بانتهاء الآية، وهناك طريقة رائعة للتدرُّب على هذا النوع من الربط، وذلك بأن تطبِّقها قبل النوم بدون مصحف، وهي أن تحاول أن تتذكر قدر الإمكان أوائل الصفحات من الجزء المقرَّر عليك مراجعته في ذلك اليوم، وأن تُمرِّرَها على ذاكرتك.
ومما يُلحق بعملية الربط أيضاً: حِفظُك لأوائل الأرباع، وأن تتصور أن كلَّ جزء يشتمل على حزبين، والحزب يشتمل على أربعة أرباع، وحاول أن تركِّز في ذهنك على الجملة الأولى من كل رُبُع، ولنأخذ مثالاً على ذلك الجزء الأول من أول القرآن، نقسمه في الذاكرة إلى حزبين:
كيف اثبت حفظ القران
كيف اثبت حفظ القران

الحزب الأول: وفيه أربعة أرباع

 الربع الأول: الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ……
الربع الثاني: إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن…….
الربع الثالث: أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ…….
الربع الرابع: وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ……

الحزب الثاني: وفيه أربعة أرباع

الربع الأول: أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ……
الربع الثاني: وَلَقَدْ جَاءكُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ…..
الربع الثالث: مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا…..
الربع الرابع: وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ……

ربما تفيدك قراءة: طرق كيفية حفظ القرآن

كيفية معرفة رقم الاية

البعض من الحفاظ يهتمون بحفظ أرقام الآيات، وإن كان هذا الأمر ليس واجبًا شرعيًا، فيوجد رسالة موجزة التي كتبها الشيخ/ عبد الله محمد بن حجازي، والتي تساعد على الحفظ ومن خلالها يعرف رقم الآيات في مكانها من سورها وهي طريقة الاتحافات الحجازية في كيفية حفظ ارقام الايات والصفحات القرانية، فيمكن الاستعانة بهذا الكتابة وشرائه، حتى تتمكن من حفظ رقم الآيات بكل سهولة.
الكلام عن كتاب الله كثير ولا ينتهي، فهذا لا شك أنه من أجمل الكلام الذي تتحدث عنه، ومهما تكلمنا عن القرآن لم نعطيه حقه الكامل، فحاولنا في هذا المقال أن نتكلم عن كيفية حفظ القرآن بأرقام الآيات، ووضحنا كل شيء بشكل يسير وبسيط.

 المصدر: أهل السعودية