إليك.جدول تنظيم حفظ القرآن بسهولة

1952
 جدول تنظيم حفظ القرآن
 جدول تنظيم حفظ القرآن

محتوى الموضوع

 جدول تنظيم حفظ القرآن

 
القرآن يعد من أهم الوسائل التي تهذب النفس والأخلاق، وخصوصًا في هذا الزمن الذي كثر فيه المعاصي وارتكاب الذنوب بسبب وسائل كثيرة، ومن أهمها الإنترنت الذي يعتبر سلاح ذو حدين، فيجب أن نراعي استخدامه كمسلمين، فمن فضل الله علينا أنه جعل حفظ القرآن بكل سهولة ويسر من خلال هذه الوسيلة، فيوجد الكثير من يبحث عن جدول تنظيم حفظ القرآن يعينه في مسيرة الحفظ ولا يتفلت منه، فقد نعلم أن حفظ كتاب الله يمكن أن يتفلت بكل سهولة ويضيع مجهودنا، ولذلك حرصنا أن نقدم لكم في هذا المقال ما يعينكم على تثبيت القرآن كمثل الفاتحة.
 

طرق تسهيل حفظ القرآن الكريم

يقينًا القرآن سهل على من أراد حفظة وأخلص النية لله سبحانه وتعالى فلا شك في ذلك، نحن في هذه الدنيا عابرون وسوف نرحل في أي وقت، فيجب أن يكون كل عمل نسعى لتحقيقه ابتغاء وجه الله تعالى حتى يسهل لنا الطريق ويحمينا من أنفسنا ومن الإنس والجن، فسوف نوضح لكم بعض النصائح التي حث عليها أهل العلم لمن يريد أن يحفظ كتاب الله عز وجل فأهمها:
  • الإخلاص: فإن الإخلاص من أهم الوسائل المُعينة على حفظ القرآن الكريم، لأن الحافظ أمينٌ على رسالة الوحي الخالدة التي نزلت على قلب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحفظت في الصدور وفي السطور.
  • تصحيح النطق: بأن يقرأ القرآن قبل حفظه على المشايخ المتقنين ويتعلم منه كيفية النطق الصحيح للآيات، خاصة المواضع التي فيها تشابه وصعوبة في اللفظ.
  • تحديد كمية الحفظ: حيث إن لكل شخصٍ حدًا ومقدارًا معينًا لا يستطيع أن يزيد عليه، وتحديد مقدارٍ ثابتٍ للحفظ يعتبر من أهم الوسائل المعينة على ديمومة الحفظ والصبر عليه.
  • اختيار الزمان والمكان المناسبين: فينبغي على الذي يريد حفظ كتاب الله أن يُحدد المكان والتوقيت المناسب للحفظ فلا يحفظ في وقت اشتداد الحر أو في مكانٍ مليءٍ بالإزعاج وأفضل مكانٍ لحفظ القرآن على الإطلاق المسجد.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي أفضل طريقة مبسطة لحفظ القرآن

 

 

 

 

  • لا ينبغي على الذي يريد حفظ القرآن الانتقال إلى موضع حفظٍ جديد حتى يُتقن الذي حفظه سابقاً؛ حيث إن ذلك يؤدي إلى تشتيت القرآن في عقله ولا يكون قد استقرَّ في ذهنه شيءٌ منه إلا النزر اليسير. حافظ على الحفظ من مصحفٍ خاص ( له رسمٌ واحد)؛ لأن عقل الإنسان يهتمُّ بالتفاصيل فإذا تغيرت المصاحف في رسمها من حيث عدد الأسطر ولون الكلمات تشتت الحافظ ولم يُثبت حفظه كما ينبغي.
  • المحافظة على ترابط السور والآيات: فالسورة الواحدة تحتوي على أحداث متسلسلة، وكذلك الآيات الطويلة، فلا ينبغي حفظ جزءٍ من السورة ثم الانتقال إلى موضعٍ آخر منها دون ربط السابق باللاحق، والترابط بين آيات السور وقصصها يُسهل من الحفظ ويجعله يسيرًا مرنًا.
  • الفهم من أسرع طرق الحفظ: فإن الحافظ إذا فهم مغزى الآيات حفظها وإن توضَّح له معناها سهُل عليه الربط بين جزئيات السورة وبالتالي حفظها بيسرٍ وسهولة.
  • التفسير يُعين على الحفظ: فيجب على من يريد حفظ القرآن أن يقرأ التفاسير ليُدرك أسباب النزول والمعاني الخفية وراء الآيات وبعض الكلمات ذات الدلالات البعيدة، مما يُعينه على الحفظ بشكلٍ أيسر.
  • العناية بالمتشابهات: في بعض المواضع المتشابهة بين السور والآيات ينبغي العناية بتلك المواضع وربط أطراف الآيات ومواضع السور حتى يسهل التفريق بين المتشابهات من الآيات والسور.
  • التسميع والتسابق مع أهل القرآن: فينبغي على من يريد الحفظ أن يختار صُحبةً ممن يسعون إلى حفظ كتاب الله ليشجعوه على الحفظ ويتسابق معهم عليه مما يُحرك فيه روح المنافسة ويجعله أكثر نشاطًا وهمة. معاهدة القرآن الكريم: حيث إن القرآن الكريم شديد التَّفلُّت من صاحبه ما لم يتعاهده بالمراجعة والمذاكرة.
  • الصلاة خلف إمام حافظ متقن: لأن المسلم إذا صلى خلف إمامٍ يحفظ القرآن يتشجع على الحفظ طمعاً بالوصول إلى ما وصل إليه الإمام من الحفظ. المحافظة على الورد: ينبغي على الحافظ أن يجعل له ورداً مخصصاً يذاكره يوميًا حتى يترسخ القرآن في عقله وقلبه.
 جدول حفظ القران الكريم للاطفال
جدول حفظ القران الكريم للاطفال

وهناك أيضًا برنامج حفظ القرآن للكبار وهو من ضمن الطرق التي تسهل الحفظ، ويحتوي التطبيق على  على المميزات التالية :

– القرآن الكريم كامل صوت بدون انترنت
– المصحف المعلم بدون نت بصوت الحصري المنشاوي العفاسي الطنجي السديس.
– تعلم قراءة القران الكريم مع التلاوة للأطفال الصغار صوتي.
– القران المعلم المحفظ للأطفال المصحف كامل جزء عم.
– قراءة المصحف الشريف برواية بطريقة ورش عن نافع.

ومن أهم الطرق التي تعين في حفظ القرآن عن ظهر قلب طريقة الحصون الخمسة وهي كالآتي:

الحصن الأول: القراءة المستمرة والاستماع المنهجي (التحضير الشهري):

ويتمثل في القراءة من المصحف بواقع جزئيين يوميا على الأكثر  أي ختمة نصف شهرية، وينبغي ألا يكون الوقت اللازم لقراءة الجزئيين أكثر من 40 دقيقة للجزئيين معًا (بصورة مجتمعة أو متفرقة)، أما السريع القراءة مع مراعاة أحكام التجويد قدر المستطاع فلا ينبغي أن يستغرق الجزء الواحد أكثر من 15 دقيقة، ويمكن أن تقرأ جزء فقط يوميًا أي ختمة كل شهر، وهذا لا أحبه لمن أراد حفظًا متقنا والله المستعان.
والاستماع المنهجي: هو الاستماع إلى ختمة مرتلة كاملة بواقع حزب يوميا على الأقل.

الحصن الثاني: التحضير (وهو أقوى حصن لقلعة الحفظ) ويتمثل في:

1- التحضير الأسبوعي: ويتمثل في قراءة الصفحات المراد حفظها في الأسبوع الذى يلى أسبوع الحفظ أي تقرأ كل يوم ال 7 صفحات التي ستقوم بحفظها في الأسبوع القادم ،
2- التحضير الليلى: ويكون في الليلة التي تسبق يوم الحفظ وهو عبار عن تكرار صفحة الحفظ لمدة 15 دقيقة قبل النوم بطريقة الترتيل السريع نسبيًا، وقبل ذلك تكرار سماعها بتركيز شديد من فضيلة الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله على وجه الخصوص لمدة 15 دقيقة أو عشر مرات أيهما أقرب.
3- التحضير القبلي: ويكون قبل الحفظ الجديد مباشرة، وهو عبارة عن تكرار الصفحة المراد حفظها بطريقة الحدر قراءة من المصحف وبتركيز لمدة 15 دقيقة  حوالى 15 مرة.

ربما تفيدك قراءة: أسهل 4 طرق مبتكرة لحفظ القرأن للأطفال

الحصن الثالث: مراجعة البعيد (طريقة الأنابيب):

ويتمثل في مراجعة ما يتكون من صفحات محفوظة بعد ال ٢٠ صفحة الملاصقة لصفحة الحفظ الجديد، وهو يتكون تدريجيا؛ ويكون بواقع مرة واحدة أسبوعيًا.

الحصن الرابع: مراجعة القريب:

ويتمثل في مراجعة ال ٢٠ صفحة الملاصقة لصفحة الحفظ الجديد يوميا ، هذه ال ٢٠ صفحة تتكون أيضا تدريجيًا.

الحصن الخامس والأخير: الحفظ الجديد:

ومثالنا في هذا البرنامج صفحة واحدة، ويكون حفظها خلال ١٥ دقيقة فقط من خلال تطبيق أركان الحفظ السليم ( ٢٧ ركنًا) وتجنب أخطاء الحفظ. وللاستزادة اقرأ كتاب” أسرار وإبداعات في حفظ القرآن الكريم” إعداد الدكتور سعيد حمزة.

وكذلك يوجد طريقة حفظ القرآن بالتكرار من خلال الآتي:

  • قم بقراءة السطر الأول 10 مرات نظرًا.
  • سمع لنفسك السطر الأول الذي حفظته.
  • قم بقراءة السطر الثاني 10 مرات نظرًا.
  • سمع لنفسك السطر الثاني الذي حفظته.
  • أثناء حفظ السطر إذا اختلط عليك كلمة قم بقراءة ما قبلها وما بعدها 5 مرات نظرًا، ثم سمع لنفسك السطر الذي حفظته.
  • قم بقراءة السطرين الأول والثاني 3 مرات نظرًا، ثم سمعهم لنفسك.
  • قم بقراءة السطر الثالث 10 مرات نظرًا، ثم سمعه لنفسك.
  • قم بقراءة السطر الأول والثاني والثالث 3 مرات نظرًا، ثم سمعهم لنفسك.
  • استمر على هذه الطريقة مع السطر الرابع والخامس.
  • وإذا حفظت السطر من قراءة واحدة أو قراءتين، قم بقراءته 10 مرات ولا تقل لنفسك لا داعي لذلك، بل هذا أهم شيء في الطريقة.
 كيفية عمل جدول لحفظ القران
كيفية عمل جدول لحفظ القران

وطريقة أخرى في حفظ القرآن في شهرين كالآتي:

  • يمكنك حفظ القرآن في 60 يومًا من خلال حفظ نصف جزء يوميًا.
  • الاهتمام بالمراجعة مع الحفظ لأنها شيء أساسي في الحفظ ولا غنى عنها، حتى تضمن حفظ متقن بدون تفلت.
  • يمكنك أيضًا توزيع الحفظ على حسب السورة، فمثلًا تحفظ تقريبًا 12 وجه يوميًا ما عدا أيام المراجعة.

ربما تفيدك قراءة: تريد حفظ القران كامل.. إليك أسهل الطرق

وطريقة حفظ القرآن الكريم في سنة كالاتي:

  • يمكنك أن تختار من أين تبدأ، ولكن الأفضل أن تبدأ من جزء عم ثم تتدرج حتى تصل إلى ختم القرآن.
  • استغل أوقات الفراغ في الحفظ والمراجعة فإنك مسؤول أمام الله سبحانه عن وقتك فاستغله في طاعة الله وليس معصيته.
  • أثناء الحفظ استخدم ورقة وقلم لكي تكتب الآيات التي تحفظها فتثبت أكثر في الذهن.
  • يمكنك أيضًا تصوير صفحة الحفظ وتظل ملازمة معك طوال اليوم، والآن كثر تطبيقات حفظ القرآن على لجولات فلا عذر بعد ذلك.
  • الاهتمام بسماع الآيات المطلوب حفظها من شيخ متقن.
  • تسميع الحفظ على شيخ حتى يضبط لك أي خطأ أثناء التسميع.
  • الحرص على الصلاة بالمحفوظ في النوافل وقيام الليل، فهذا يساعد على تثبيت الحفظ واتقانه.
ويوجد طريقة أخرى وهي حفظ القرآن الكريم في شهر، ولا شك أن هذا الحفظ يحتاج جهد كبير ومضاعف ووقت كبير جدًا، حتى يحقق المسلم هدفه، كذلك أيضًا لا بد أن تختار المكان الذي يكون بعيد عن أي تشوش حتى تركز في الحفظ، وأفضل وقت للحفظ بعد صلاة الفجر حتى شروق الشمس.
 

طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم

نعلم يقينًا أن حفظ كتاب الله يحتاج منا الجهد والصبر  وعدم اليأس، فتأكد أن هذا هو أفضل شيء نضيع عمرنا ووقتنا فيه؛ لأنه هو طريقنا ومنهجنا حتى نصل إلى رضا الرحمن والفوز بجنته، فلذلك تجد من يحفظ القرآن يبحث عن طرق ووسائل تساعده في تثبيت الحفظ، وسوف نعرض عليكم سؤال مهم جدًا قد يطرأ على أذهان من حفظ كتاب الله ويريد تثبيته، فاختارنا لكم سؤال سأله إحدى الأشخاص للشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير عن ما هي وسائل تثبيت حفظ القرآن الكريم؟.
وكانت إجابة الشيخ الاتي: يكون الحفظ بالتدريج ولا يكلف نفسه وحافظته أكثر مما تطيق، وكلٌّ يعرف قدر نفسه وقدر حفظه، فإذا كان لا يستطيع أن يحفظ إلا عشر آيات في اليوم لا يكلف نفسه بحيث يحفظ عشرين مثلًا أو خمسة عشر، بل يقتصر على ما يستطيع، ويردد هذا القدر حتى يتقنه ثم ينتقل إلى ما يليه، وذكروا في كتب آداب المتعلم أن الشخص عليه أن يحفظ القدر الذي تسعفه حافظته عليه ثم يردده حتى يتقنه، ثم إذا كان من الغد يردده خمس مرات -هكذا قالوا- ويحفظ بعد ذلك نصيب اليوم الثاني ويكرره حتى يتقنه، ثم بعد ذلك في اليوم الثالث يكرر نصيب اليوم الأول أربع مرات، ونصيب اليوم الثاني خمس مرات، ثم يحفظ نصيب اليوم الثالث ويردده ويكرره على ما تقدم في اليومين السابقين، فإذا كان في اليوم الرابع يراجع ويردد ما حفظه في اليوم الأول ثلاث مرات، وما حفظه في اليوم الثاني أربع مرات، وما حفظه في اليوم الثالث خمس مرات، ثم يحفظ نصيب اليوم الرابع على ما تقدم، ثم إذا كان من الغد كرر نصيب اليوم الأول مرتين، والثاني ثلاثًا، والثالث أربعًا، والرابع خمسًا، ثم بعد ذلك يتدرج إلى أن ينتهي من تكرار نصيب اليوم الأول، ثم من تكرار نصيب اليوم الثاني، وهكذا، وقالوا: إن هذه طريقة مجرّبة في تثبيت الحفظ، ثم بعد ذلك القرآن جاء فيه أنه لا بد من تعاهده، وأنه أشد تفلتًا من الإبل في عقلها، فعلى حافظ القرآن ألا يضيّع هذه النعمة التي ظفر بها، والذي في جوفه شيء من القرآن مَثله ومَثل الذي ليس في جوفه شيء مثل البيت العامر والخَرِب، فالذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب، وعليه أن يشكر هذه النعمة ويداوم عليها ويحافظ عليها.

ربما تفيدك قراءة: دليلك لكيفية عمل جدول لحفظ القران بسهولة

كيفية عمل جدول لحفظ القران

عملية حفظ القرآن تحتاج إلى عمل جدول يجمع ما بين الحفظ والمراجعة، حتى تنتهي من الختمة وانت متقن للقرآن، ولا شك أنه يوجد الكثير من الجداول عبر الإنترنت يمكنك البحث والاستفادة منها وتختار جدول حفظ القران الكريم حسب القدرة على الحفظ؛ لأن ظروف كل شخص تختلف عن الآخر.
ولكن قبل عمل الجدول لا بد أن تتعرف على فضل القرآن؛ لأنك إذا عرفت فضله سوف تقبل على حفظه بكل شوق وسعادة، وهذا بعض من فضل كتاب الله العظيم، ولا شك أنه يوجد الكثير من النصوص التي تدل على عظم هذا القرآن الكريم:
  • كثرة تلاوة القرآن تبعث في النفس الراحة والسعادة والاطمئنان كما قال الله تعالى: ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].
  • قال خالد بن عبد الكريم اللاحم عن فهم القرآن وتدبره: (إن فهم القرآن وتدبره مواهب من الكريم الوهاب يعطيها لمن صدق في طلبها وسلك الأسباب الموصلة إليها بجد واجتهاد أما المتكئ على أريكته المشتغل بشهوات الدنيا ويريد فهم القرآن فهيهات هيهات ولو تمنى على الله الأماني).
  • نزول الملائكة عند الاجتماع لتلاوة القرآن كما ورد هذا عن مسلم في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :”وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ”.
وإليكم بعض الجداول لمن يرغب في حفظ كتاب الله
عمل جدول حفظ القران الكريم كاملا
عمل جدول حفظ القران الكريم ومراجعته
ولكي تقوم بعمل جدول حفظ القران في 6 شهور  إليك بعض النصائح:
  • البعد عن المعاصي.
  • البعد عن الصحبة السيئة.
  • الصدقات.
  • الدعاء وتحري أوقات الاستجابة.
  • الحرص على الاستماع إلى القرآن الكريم يوميًا.
  • السماع لدروس عن القرآن تشحن بها الهمة وتقوي العزيمة.
طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم
طرق تثبيت حفظ القرآن الكريم

ولعمل جدول حفظ القران في 8 شهور إليك هذه الخطة:

تتبع الطريقة التالية، وهذا بعد ترسيخ الحفظ على أساس تقسيم القرآن الكريم كاملًا كل ثمن لوحده، فإذا علمنا أن القرآن يحتوي على 480 ثمن، فهذا يعني إمكانية حفظ القرآن في 240 يوما (8 أشهر) إذا التزمت حفظ ثمنين يوميًا.

ربما تفيدك قراءة: أفضل موقع لحفظ القرأن عن بعد للنساء

  • تكرر الآية الأولى من بداية كل ثمن عشر مرات.
  • تكرر الآية الثانية عشر مرات حفظًا.
  • تكرر الآية الثالثة عشر مرات حفظًا.
  • تكرر الآية الرابعة عشر مرات حفظًا.
  • تكرر الآية الخامسة عشر مرات حفظًا.
  • تكرر الآيات الخمسة الأولى السابقة متجمعة عشر مرات حفظًا.
  • تكرر الخطوات 5،4،3،2،1 و 6 مع الآيات الخمسة الموالية.
  • تكرر الآيات المتجمعة من أولها إلى آخرها للربط بينها في ثمن واحد اذا اكتمل الثمن، عشر مرات حفظا ومراجعة.

جدول حفظ القران الكريم للاطفال

الأطفال هبة من الله، فيجب أن نحسن تربيتهم، فما أعظم من أن نبذل أنفسنا وأموالنا في تنشئة طفل مسلم بعقيدة راسخة يكون لنا صدقة جارية بعد الممات، وتحفيظ أولادنا القرآن يعود علينا بمنفعة يوم القيامة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ ، وَيُكْسَى وَالِدَاهُ حُلَّتَيْنِ لَا يُقَوَّمُ لَهُمَا أَهْلُ الدُّنْيَا ، فَيَقُولَانِ : بِمَ كُسِينَا هَذِهِ ؟ فَيُقَالُ : بِأَخْذِ وَلَدِكُمَا الْقُرْآنَ ، ثُمَّ يُقَالُ لَهُ : اقْرَأْ وَاصْعَدْ فِي دَرَجَةِ الْجَنَّةِ وَغُرَفِهَا ، فَهُوَ فِي صُعُودٍ ، مَا دَامَ يَقْرَأُ هَذًّا كَانَ أَوْ تَرْتِيلًا ).

 ولكن قبل البدء في الحفظ يوجد بعض الوسائل التي تحفز الطفل وهي:

  • يجب أن تكون قريب من الطفل ويشعر بحبك وحنانك عليه.
  • عليك تحبيب القرآن للطفل ولا تفرضه عليه حتى لا يكمل مسيرة الحفظ.
  • الاهتمام بالجانب المعنوي والمادي فلهم دور كبير في الحفظ.
  • تشويق الطفل من خلال قص عليه بعض القصص التي وردت في القرآن. جدول تنظيم حفظ القرآن
  • الاهتمام بسماع القرآن الكريم للكفل بشكل مستمر خلال اليوم حتى يتعلق بالقرآن.
  • توفير كراسة متابعة حفظ القرآن الكريم يتابع من خلالها الحفظ والمراجعة مع التقييم، فهذا يشجع الطفل أكثر.
  • الاهتمام باختبار المكان المناسب للطفل.
  • يجب أن يكون وقت تلاوة وحفظ القرآن قصير وخصوصًا الأطفال الصغار بالسن لأنهم يملون ويزعجون بشكل سريع.

أما عن كيفية عمل استمارة متابعة حفظ ومراجعة القرآن الكريم كالآتي:

  • يمكن عمل ورقة مكتوب فيها أيام الشهر، مع كتابة كل يوم السورة المراد حفظها للطفل. جدول تنظيم حفظ القرآن
  • ثم نعلقها في غرفة الطفل، وبذلك يستطيع الطفل أن يضع علامة صح عند إنجاز مهمة اليوم من حفظ المقرر.
  • ويستمر على ذلك حتى ينتهي الشهر ويختم الطفل المقرر من حفظه، وهكذا كل شهر نعمل ورقة جديدة.
  • وعند الانتهاء من الشهر نحدد هدية مناسبة للطفل نقدمه له. جدول تنظيم حفظ القرآن

علاج نسيان القران

القرآن يحتاج إلى عزيمة ومجاهدة لأنه كثير التفلت، فقد سأل سائل الشيخ الإمام ابن باز كيف معالجة نسيان القرآن أو الأحاديث أو الأدعية المأثورة؟. جدول تنظيم حفظ القرآن
فكان جواب الشيخ الاتي: سؤال الله والضراعة إليه والاجتهاد في ذلك أن يعينك على حفظ كتابه وأحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى حفظ كل ما ينفعك، تسأله كثيراً فهو القائل سبحانه:  (ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُم) [غافر:60]، وهو القائل جل وعلا: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) [البقرة:186]، فاضرع إليه دائماً جل وعلا واسأله أن يعينك وأن يمنحك الحفظ لكتابه العظيم وسنة رسوله الأمين عليه الصلاة والسلام ولكل ما ينفعك، في سجودك، وفي آخر التحيات، وفي صلاة الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند جلوس الخطيب يوم الجمعة، إلى أن تقضى الصلاة في الأوقات المناسبة، مثل: بين الخطبتين ومثل السجود في صلاة الجمعة، في آخر التحيات، كل هذه أوقات إجابة، كذلك في آخر النهار من يوم الجمعة بعد العصر إذا جلست تنتظر المغرب فادع ربك فإنه وقت إجابة. جدول تنظيم حفظ القرآن
الثاني: الإكثار من الدراسة والعناية، تدرس ما تحفظ من كتاب الله، تعتني به في أوقات معينة، ترتبها وتدرس ما حفظته؛ لأن الدراسة من أسباب الحفظ، وهكذا الأحاديث تدرسها وتعتني بها، إذا أبطأت عنها قد تذهب عليك، يعني تجتهد في دراستها ومراجعتها بين وقت وآخر وكلما قرب الوقت فهو أولى وأقرب إلى الحفظ حسب طاقتك.جدول تنظيم حفظ القرآن
الأمر الثالث: الحذر من المعاصي والسيئات، المعاصي شرها عظيم، ومن أخطر الأشياء على حفظك وعلى فهمك أيضًا.
 طريقة حفظ القرآن الكريم في سنة
طريقة حفظ القرآن الكريم في سنة
وبهذا انتهى الكلام عن جدول تنظيم حفظ القرآن، ووضحنا بعض الطرق والجداول فعليكم أن تختاروا ما يناسبكم، واستعينوا بالله العلي العظيم. جدول تنظيم حفظ القرآن

المصدر: أهل السعودية