أفضل تصميم لـ جدول حفظ القران الكريم كاملا

206
جدول حفظ القران الكريم كاملا
جدول حفظ القران الكريم كاملا

لتنال شرف حفظ القرآن الكريم إليك جدول حفظ القران الكريم كاملا

من المعروف لدينا أن القرآن هو كلام الله العظيم،  الذي يجب أن نعتني به كامل الاعتناء، وإذا كنا نريد أن نحفظه فعلينا بعمل جدول حفظ القران الكريم كاملا حتى ييسر لنا الحفظ، ويجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن هذا الكتاب المقدس هو منهجنا في هذه الحياة، وطريق هدايتنا إلى الطريق المستقيم، والفوز  برضا الله سبحانه وتعالى، فحرصنا أن نقدم في هذا المقال فضل ومدة وفوائد وطرق حفظ القرآن العظيم.

فوائد حفظ القران الكريم كاملا

تأكد جيدًا أن الله عز وجل يريد أن يرحمنا ويهدينا، فجعل هذا القرآن هو دستورنا الذي نتمسك به في هذه الدنيا الفانية، ولا شك أن فوائد القرآن كثيرة وعظيمة، فإذا كنت تبحث عن السعادة وراحة البال والهدوء وانشراح الصدر، فهذا القرآن هو شفاء لك من كل الأمراض الجسدية والنفسية، لكن أهم شيء اليقين، ومن الجدير بالذكر  أنه يوجد دراسة تؤكد أن كلما ارتفع مقدار حفظ القرآن والمداومة على سماعه، كلما أدى ذلك إلى ارتفاع مستوى الصحة النفسية وهذا لا شك فيه، فقد قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾[يونس:57].
فننقل لكم بعض من هذه الفوائد التي يمكن أن تكتسبها من القرآن العظيم الآتي:
  • الشعور بصفاء الذهن.
  • يساعد على تقوية الذاكرة.
  • يعطي الشعور بالطمأنينة والاستقرار النفسي.
  • إزالة الخوف والقلق والحزن.
  • يساعد على تقوية اللغة العربية.
  • كما أنه يساعد على التمكن من الخطابة.
  • يساعد على بناء علاقات اجتماعية مع اكتساب ثقة الناس.
  • يقوي القدرة على الفهم والاستيعاب.
  • يهذب الأخلاق.
  • يعلمنا أمور الدين من الأحكام والشرائع.
  • يعلمنا الي نفعله وما الذي نتجنبه.

ربما تفيدك قراءة: تعاني من نسيان القرأن بعد حفظه .. إليك العلاج

 

 

فوائد حفظ القران الكريم كاملا
فوائد حفظ القران الكريم كاملا

 

 

ومن أهم ثمراته أيضًا الآتي:

  • إذا كنت تريد تجارة مع الله لن تبور فعليك بالقرآن، فترتيلك له واتقانك وحفظك وسماعك كل هذه يأتي لك بالحسنات الكثيرة، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء لعباده.
  • فضل القرآن أنه يلين قلبك ويعالجه من القسوة، فقد قال سبحانه وتعالى: ﴿اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ﴾[الزمر:23].
  • القرآن يزيدك إيمانًا وتقوى وصلاح، فإذا كنت تبحث عن طريق تزود به إيمانك، فاحرص على كتاب الله، فقد قال الله عز وجل: ﴿ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا﴾[الأنفال:2].
  • القرآن يكون حجة عليك أو لك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “القرآن حجة لك أو عليك” أخرجه مسلم، فنتبه جيدًا لهذه النقطة لأنها في غاية الأهمية، فيجب أن تأخذ القرآن قوة وتعمل بما تعلمته حتى يكون حجة لك يوم القيامة ولا يكون حجة عليك، فإننا مسؤولون أمام الله عن العلم والعمل، فلكي يكون المسلم مؤمن فعليه بالعمل والعمل وليس فقط العلم.
  • تريد أن تحمي نفسك من نار جهنم، فعليم برفيق دربك القرآن، فإنه ينجيك بإذن الله من النار، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو جمع القرآن في أهاب ما أحرقه الله بالنار” رواه البيهقي عن عصمة بن مالك.
  • تريد أن تكون خير الناس فعليك بالقرآن، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه” فاحرص على هذه المكانة أن تتعلم كتاب الله وتعلم غيرك حتى يكون لك ذلك صدقة جارية حتى مماتك.
  • تريد أن يتغشاك الله سبحانه برحمته، فهذا القرآن يعطي لك هذه الرحمة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ” أخرجه مسلم.
  • تعرف أن حافظ القرآن كمثل الثمرة التي ريحها طيب، فقد ورد في هذا الحديث عن أبي موسي الأشعري رضي الله عنه إن رسول الله صلي الله عليه : قال : “مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الاترجة ، ريحها طيب ، وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، لا ريح لها ، وطعمها مر ”  أخرجه البخاري. الاترجة : ثمر جامع لطيب الطعم والرائحة وحسن اللون يشبه البطيخ.
  • تعرف أنك إذا حفظت عشر آيات من سورة الكهف تنجى بإذن الله من فتنة الدجال، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال” رواه مسلم.
وأيضًا يوجد بعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، تؤكد أن القرآن يفتح لك أبواب الخير فمنها:
  • قال صلي الله عليه وسلم ” من قرأ ( قل يا أيها الكافرون ) عدلت له بربع القرآن ، ومن قرأ ( قل هو الله أحد ) عدلت له بثلث القرآن “رواه الترمذي عن أنس ـ صحيح الجامع.
  • وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ” من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت “(رواه النسائي وابن حبان ـ صحيح الجامع).
  • وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” من قرأ الآيتين من أخر سوره البقرة في ليلة كفتاه “.
  • وقال صلي الله عليه وسلم” من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة”(رواه احمد والنسائي ـ صحيح الجامع).
  • وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم:” من قرأ ( قل هو احد ) عشر مرات بني الله له بيتا في الجنة “( رواه احمد عن معاذ بن انس ).
  • وقال صلي الله عليه وسلم : ” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين “(رواه الحاكم والبيهقي ـ صحيح الجامع).

 

فضل حفظ القران الكريم كاملا

تأكد أن جهدك في ترتيل وحفظ القرآن لا يذهب هباء، فقد قال الله تعالى: ﴿أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى﴾[آل عمران:195]، ففضل القرآن الكريم واسع، فلا تضيع  الفرصة في حفظ كتاب الله المبين، فهذا أعظم شيء يفني الإنسان فيه عمره، ويعد من أفضل طرق حفظ القران أن تتعرف عن فضله حتى تقبل عليه بكل شوق وعزيمة وهمة، وهذا جزء من فضل القرآن بالأدلة الشرعية:

يكون لك شفيعًا في الآخرة، والأحاديث التي تؤكد ذلك

 فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة”.
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : ” يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن ” . رواه الطبراني.
وعن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من قرأ القرآن وتعلَّم وعمل به أُلبس والداه يوم القيامة تاجاً من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ، ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن ” . رواه الحاكم

 

ربما تفيدك قراءة: طرق وأساليب تمكنك من تشجيع طفلك على حفظ القرآن كاملا

 

 

القرآن يجعلك رفيقًا مع الملائكة في منازلهم

عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران ” . رواه البخاري ومسلم

القرآن يلبسك تاج الكرامة وحلة الكرامة

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة ” . رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في ” صحيح الترمذي: حسن .

حافظ القرآن منزلته تكون عند آخر آية كان يقرأها

عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها “. رواه الترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في ” صحيح الترمذي “: حسن صحيح ، وأبو داود.

 

 

طرق حفظ القران
طرق حفظ القران

 

 

طريقة حفظ القران الكريم كاملا

نعلم جيدًا أن حفظ القرآن يحتاج إلى صبر وعزيمة وإرادة قوية، حتى نحقق الهدف وهو حفظ متقن بإذن الله، ولا شك أننا لا يمكن أن نصل إلى هذه النتيجة إلا بوضع جدول حفظ القران الكريم ومراجعته، فبهذا الشكل نصل إلى مرادنا، ولكن قبل وضعجدول حفظ القران الكريم كاملا يجب أن نراعي بعض الأمور المهمة وهي:
أن تكون نيتك خالصة لوجه الله ولا تبتغي شيئًا من الدنيا، فعندما يطلع الله على نيتك ويراها خالصه له سبحانه وتعالى، فسوف ييسر لك الطريق، لأننا نعلم جيدًا أن الطريق يكون ممتلئ بالابتلاءات والمصاعب، فاخلص النية لله وتوكل عليه.
المحافظة على اقتناء مصحف واحد يلازمك طول فترة الحفظ حتى الختمة لمتابعة جدول حفظ القران الكريم كاملا .
الحرص على أن تقرأ الورد المراد حفظه على شيخ متقن، حتى يبين لك الأخطاء ويصلحها لك، وإذا لم يتوفر ذلك فيمكنك أن تسمع من إحدى القراء المشاهير،  ولا شك أنه أصبح الآن منتشر بشكل كبير جدًا القراءة على معلمين أو معلمات أون لاين، فانتهز هذه الفرصة واستغل جوالك أو الكمبيوتر في شيء يرضي الله عز وجل.
مصاحبة أهل القرآن وتخير الصحبة الصالحة فهي خير معين على الاستمرارية في الحفظ.
تنظيم الوقت من أهم عوامل التي تساعدك على الحفظ بكل سهولة، وتخصيص وقت معين للحفظ والمراجعة يكون مناسب لك.
وبالنسبة لـ طرق حفظ القران للكبار طبعًا تختلف عن تحفيظ الأطفال، فلكل سن مقام، فهناك طرق كثيرة ومتعددة، فنحاول كمعلمين أو معلمات أن نتحرى في اختيارنا للطريقة التي تناسب الفئة التي معنا، فالشاب غير الرجل العجوز، والبنت غير المرأة العجوزة، ومن أهم الأمور التي يجب أن تقوم بتنفيذها كالآتي:
القيام بعمل استمارة متابعة شهرية حفظ ومراجعة، والتي توضح من خلالها من الملتزم ومن الذي يتهاون في الحفظ، فهذا من أهم الأمور في تحفيظ الكبار، لأننا نجد في البداية الهمة والنشاط والإقبال على حفظ كتاب الله، ثم بعد ذلك نجد التهاون والقليل الذي يستمر، فنسأل الله دائمًا الثبات على الطريق.
يجب عليك أن تكون البداية من السور القصيرة ثم تتدرج حتى تصل إلى تحفيظ السور الطوال، وخصوصًا الكبار في السن نحتاج معهم الصبر والتدرج حتى نمكنهم من الحفظ بناءاً على ترتيب جدول حفظ القران الكريم كاملا ، ونسهل لهم الطريق.

 

ربما تفيدك قراءة: طرق كيفية حفظ القرآن

 

 

أما طرق حفظ القران للصغار كالآتي:
يمكن تحفيز الطفل الصغير باللعب.
يمكن استخدام التحفيز المعنوي مثل: الشهادات أو تكريم الطفل المميز في نهاية كل أسبوع.
يمكن عمل  السجل اليومي لمتابعة حفظ القران الكريم، فهذا يسهل الحفظ والمتابعة.
عمل لوحة فنية تعمل على تحفيز الطفل للقرآن.
يمكن استخدام المسابقات وتقديم الهدايا.
استخدام العبارات التشجيعية وبالتأكيد على أثر عظيم على النفوس.
وهذا تصميم لـ جدول حفظ القران الكريم للاطفال:
وإذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لحفظ القران في شهر، فعليك باتباع هذه النصائح المهمة:
عليك أن تتمسك بشدة بالدعاء في كل وقت حتى تنال رحمة الله ويشرح صدرك للقرآن.
عليك بترك الذنوب والمعاصي التي تحول بينك وبين كل طريق يوصلك إلى الله سبحانه.
عليك أن تتجنب الصحبة السيئة فهم من أهم العوامل التي يمكن أن تحبط وتضعف عزيمتك.
عليك بسماع قصص الصحابة والتابعين في تعلقهم بالقرآن، فهذا يعطي لك عزيمة وشوق وهمة عالية.

مدة حفظ القران الكريم كاملا

قد تختلف المدة من شخص لآخر، ولكن المهم في النهاية هو أنك تحفظ القرآن عن ظهر غيب وأنت تفهم معانيه وتعمل به من حيث الأحكام والشرائع والأوامر والنواهي، فاجعل نيتك أن تحفظ القرآن لكي تهذب نفسك وتتعلم أمور دينك وتعمل بما تعلمته، ولا تكون نيتك الختمة فقط وأن يقال عليك حامل كتاب الله فانتبه جيدًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ورجلٌ تعلَّم العلم وعلَّمه وقرأ القرآن فأتي به فعرَّفه نعمَه فعرفها، قال فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته وقرأت فيك القرآن، قال كذبت، ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال هو قارئ، فقد قيل ثم أمر به فسُحبَ على وجهه حتى ألقي في النار”، فيمكنك تحديد المدة بعمل جدول متابعة حفظ القران، وسوف أنقل لك بالتفصيل ما قيل عن حساب مدة ختم كتاب الله:
إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم ( آية واحدة فقط ، فسوف تختم في 17 سنة و 7 أشهر و9 أيام.
حفظ  في اليوم 2 آية فسوف تختم في 8 سنوات و9 أشهر و18 يومًا.
حفظ في اليوم 3 آيات فسوف تختم في 5 سنوات و10 اشهر و13 يومًا.
حفظ في اليوم 4 آيات فسوف تختم في 4 سنوات و 4 اشهر و 24 يومًا.
حفظ في اليوم 5 آيات فسوف تختم في 3 سنوات و6 اشهر و 7 أيام.
حفظ في اليوم 6 آيات فسوف تختم في 2 سنتين و 11 شهرا و 4 أيام.
حفظ في اليوم 7 آيات فسوف تختم في 2 سنتين و 6 اشهر و 3 أيام.
حفظ في اليوم 8 آيات فسوف تختم في 2 سنتين و 2 شهر و 12 يومًا.
حفظ في اليوم 9 آيات فسوف تختم في 1 سنة و 11 شهراً و 12 يومًا
حفظ في اليوم 10 آيات فسوف تختم في 1 سنة و 9 أشهر و 3 أيام.
حفظ في اليوم 11 آية فسوف تختم في 1 سنة و 7 أشهر و 6 أيام.
حفظ في اليوم 12 آية فسوف تختم في 1 سنة و 5 أشهر و 15 يومًا.
حفظ في اليوم 13 آية فسوف تختم في 1 سنة و 4 أشهر و 6 يومًا.
حفظ في اليوم 14 آية فسوف تختم في 1 سنة و 3 أشهر فقط .
حفظ في اليوم 15 آية فسوف تختم في 1 سنة و 2 شهر و 1 يومًا.
حفظ في اليوم 16 آية فسوف تختم في 1 سنة و 1 شهر و 6 أيام.
حفظ في اليوم 17 آية فسوف تختم في 1 سنة و 10 أيام.
حفظ في اليوم 18 آية فسوف تختم في 11 شهر و 19 يومًا.
حفظ في اليوم 19 آية فسوف تختم في 11 شهر و 1 يومًا.
حفظ في اليوم 20 آية فسوف تختم في 10 شهر و 16 يومًا.
حفظ في اليوم 1 وجه فسوف تختم في 1 سنة و8 شهر و12 يومًا.
حفظ في اليوم 2 وجه فسوف تختم في 10 أشهر و 6 أيام فقط.

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي أهم الطرق السريعة لحفظ القرآن الكريم

 

 

اسئلة في حفظ القران الكريم كاملا

تعد الأسئلة من أهم الأشياء التي تساعد على تثبيت المحفوظ، فيوجد برنامج  اختبار القرآن الكريم يمكن تحميله على الجهاز، فهذا البرنامج يطرح عليك عدة أسئلة في القرآن ومن مميزاته:
،يساعد برنامج كهذا على اختبار مدى حفظ القرآن.
تختار السورة أو الصفحة التي تريد أن تختبر فيها.
سيطرح عليك البرنامج أسئلة تطلب منك الإكمال من آية معينة حيث يتم اختيار هذه الآية عشوائيًا.
عند الانتهاء من السبر سيخبرك البرنامج بالنتيجة وسيقوم بحفظ نتائج الاختبارات ضمن قائمة يمكن العودة إليها لاحقًا.
وأيضًا يوجد موقع رائع جدًا في طرح الأسئلة المتعلقة لكل سورة وكذلك أيضًا المتشابهات والرابط الخاص به من هنا .
كذلك يوجد برنامج آيات ومن مميزاته:
الاستماع للقرآن الكريم بصوت العديد من مشاهير القراء.
القراءة من نسخة مصورة من مصحف المدينة المنورة.
خمسة تفاسير عربية (السعدى وابن كثير والبغوي والقرطبي والطبري) وتفسير إنجليزي (تفهيم القرآن للمودودي).
ترجمة معانى القرآن لأكثر من 20 لغة.
ترجمة صوتية لمعاني القرآن الكريم للغة الانجليزية والاوردية.
خاصية التكرار لتسهيل الحفظ خصوصا للأطفال والمكفوفين.
اختبار الحفظ لمساعدة الحفاظ على المراجعة والاستذكار.
البحث فى نص القرآن الكريم وفى نصوص التراجم المتوفرة.

 

جدول حفظ القران الكريم ومراجعته
جدول حفظ القران الكريم ومراجعته

 

 

شهادة حفظ القران الكريم كاملا

أهم ما يحفز ويشجع سواء الكبار أو الصغار هو الحصول على شهادة تقدير وتكون مصممة بشكل رائع، فيوجد تصاميم كثيرة جدًا، فهذا على سبيل المثال وليس الحصر:

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي أفضل طريقة مبسطة لحفظ القرآن

 

 

وفي الختام نرجو من الله أن يتقبل منا ومنكم، وييسر لكم الحفظ ويعينكم على عمل جدول حفظ القران الكريم كاملا بشكل سلس وسهل.

 

المصدر: أهل السعودية