محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح زواج / توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن الجهة الأولى هو أفضل شخص متخصص والجهة الثانية موقع مصادر هذا الرابط (موقع مصادر) يحوي على أفضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا:

الجهة الأولى 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا
الجهة الثانية 👇
اضغط هنا للذهاب لموقع مصادر

توثيق زواج سعودي

الزواج ضروري لاستقرار حياتنا كلها، وعند اختيار الزوجة، قد تتجاوز المسألة حدود البلدان، ولكن لكل منهما للزواج شروط وقواعد عامة تنظمه منها توثيق زواج سعودي  فالزواج من أجنبي أمر يختلف عن المملكة العربية السعودية، وفي التقرير التالي نراقب لك شروط الزواج من أجنبية.
نموذج صيغة معروض زواج سعودي من اجنبية
نموذج صيغة معروض زواج سعودي من اجنبية

نموذج صيغة معروض زواج سعودي من اجنبية

تختلف لغة خطاب الزواج السعودي من امرأة أجنبية في شروط وخطوات الزواج، في حالة رغبة الشخص السعودي امرأة أجنبية غير سعودية، لذلك سنراجع معك خلال الأسطر التالية، استمارة و صيغة لخطاب الزواج عن خطوة الزواج من أجنبي
بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب السمو الملكي أمير منطقة… حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أفيد سموكم الكريم أنا المواطن/… بطاقة أحوال رقم…
بأنني لا مانع لدي بزواج إبنة المواطن… بطاقة أحوال رقم.. من المقيم.. الجنسية..
وليس لدي مانع بذلك
الإسم/
الجوال/
التوقيع/
ويمكنك الحصول عليه بكل سهولة من خلال الرابط التالي: اضغط هنا
ربما تفيدك:توثيق عقد زواج من أجنبية .. قائمة المختصين في المجال

طلب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

تتيح الخدمة للمواطنين تقديم طلب لتوثيق عقد سعودي لجميع الأجانب بكل المرفقات بكل سهولة، دون حضور مقر الإمارة، عناء التنقل.

خطوات التقديم أدخل بوابة الإمارة تسجيل واقعة زواج سعودي من أجنبية.

  • تسجيل الدخول
  • اختر خدمة رد الاتصال.
  • إدخال المعلومات المطلوبة، وتحديد نوع الطلب (توثيق عقد زواج سعودي مع أجنبي).

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية

هناك العديد من الأمور التنظيمية التي تمنع حدوث المشاكل في زواج سعودي من أجنبي، ولذا وضع مجموعة من التعليمات التي يجب أن يتحملها الأعلى لصالح المواطن والوطن حيث تعتمد شروط تصريح زواج سعودية من اجنبي على الحصول على خطاب موجه إلى صاحب السمو الملكي أمير جدة ونسخة من بطاقة الأحوال الشخصية شريطة أن تحتوي على تاريخ الميلاد وسجل مدني واضح.
يمكن للسعوديين، أو من أم سعودية وأب ليس سعوديًا أو لا يحمل الجنسية السعودية، أن يتزوجوا من بعض فئات المجتمع بأشكالها المختلفة وهو الشرط الأول.
الشرط الثاني: بالنسبة لغير السعوديين ويمكنه الزواج من أجنبي، ولكن بشرط أن يكون لديه شهادة ميلاد أو إقامة خاصة صادرة من المملكة، ولكن لا يحق لهؤلاء الأشخاص الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول الصادر من المملكة، وقد أقام في المملكة لمدة 5 سنوات متتالية، ولكن لا يحق لهؤلاء الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول ونجيب عن كم مدة اجراءات زواج السعودية من اجنبي حيث تستمر المدة المستغرقة في وزارة الداخلية بالسعودية من شهر ونصف إلي ثلاث شهور.
الشرط الثالث:وهذا يعني أن أحد الطرفين الصحيين يجب أن يكون حيث لا يعاني أحدهما أو كليهما من أمراض صحية ويمكن توثيق الزواج بعد صحة الشروط.

تصحيح زواج سعودي من اجنبية

كان هناك الكثير من البحث في الخطوات الأخيرة لخطوات وشروط تصحيح الزواج بدون تصريح داخل المملكة العربية السعودية، حيث تلزم الحكومة السعودية أي فرد سعودي يرغب في الزواج من امرأة أجنبية بالحصول على تصريح هذا الزواج
وهناك شروط لتوافر الواجب عندما يرغب السعوديون في الزواج من امرأة أجنبية حيث إن زواج السعودي من اجنبية بدون تصريحيؤدي إلى تعرضه للعديد من العقوبات التي تواجه كل من الزوجة والأبناء، وفي حالة إتمام الزواج دون الحصول على تصريح، يجب تصحيح هذا الوضع على الفور.
ربما تفيدك: غرامة مالية ضخمة عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية

صيغة خطاب زواج سعودي من أجنبية

إن صيغة معروض زواج سعودي من أجنبية يعد شرطاً من شروط الموافقة علي طلب مواطن سعودي من أجنبية، فقد تعدد الزواج في السعودية من الأجانب، ولذلك قامت الدولة بوضع الشروط التي يلزم توافرها من أجل الموافقة علي زواج الأجانب،كما توفر الخدمة تصريح زواج السعودية من اجنبي غير مقيموإمكانية التقدم بطلب للزواج من أجانب.
المتطلبات:
أن لا يقل عمرها عن (25 سنة) ولا يزيد عن (50 سنة) إذا لم يولد الخاطب في المملكة
أن يكون مهتما بالزواج من أحد سكان الرياض أو إحدى ضواحيها
مقدم بإسم ولي الأمر الراغب في تقديم طلب الزواج المقدم لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة ومرفق به الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية
نسخة من تصريح الإقامة ساري المفعول وجواز سفر الخاطب ولا يقترب من الإنتهاء
نسخة من شهادة ميلاد الخاطب مصدقة بالحالة المدنية
من خلال البوابة الإلكترونية، مع المتطلبات داخل الموقع إليك وثيقة عقد زواج سعودي من أجنبية

خطوات تقديم طلب الزواج:

تعبئة نموذج الزواج على البوابة الإلكترونية
تعبئة نموذج الزواج على البوابة الإلكترونية

تعبئة نموذج الزواج على البوابة الإلكترونية:

يتم تقديم الطلب لقسم الزواج للتأكد من استيفاء شروط توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية ويتم تحويل الطلب إلى ضابط الإتصالات للتحويل إلى الأنظمة الداخلية.
تتضمن اجراءات الزواج السعودي من اجنبيه أكثر من مرحلة، المرحلة الأولى هي واحدة من تلك الشروط السابقة التي تنطبق على طرفي الزواج بالكامل، وبعد ذلك، يتقدم بطلب إلى الإمارة حيث يقيم الرجل للحصول على زواج السعودي من اجنبية شروط..
تتوفر بعض الإمارات لتقديم طلب الزواج من أجنبي في شكل إلكتروني من خلال (أبشر)، وعرض الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات الزواج وتقديم الطلب بعد ملء البيانات المطلوبة.
وهنا نشير الي زواج السعودي من اجنبية غير مقيمة فالمرحلة الثانية تتضمن مراجعة السفارة، بعد الموافقة على الزواج من السفارة السعودية في بلد الزوج، حتى يتم الانتهاء من الأوراق والوثائق اللازمة حول إقامة الزوجة.
وختاما لمقالتنا نتمنى أن نكون قد قدمنا محتوى كامل عن كيفية زواج السعودي من إمراة أجنبية مع شرح كافة الشروط لتوثيق عقد الزواج.

ربما تفيدك قراءة : أشهر  معقب تصريح زواج مكة

 

توثيق عقد زواج من أجنبية

السعوديون المتزوجون من أجنبية أو سعودية تزوجوا أو يريدون الزواج من أجنبي ليس من المملكة العربية السعودية مهتمون بتعلم كيفية تسجيل عقد زواجهم وجعله جواز سفر قانوني متوافقًا مع الشريعة الإسلامية، كما يفعل الكثيرون لا تعرف المتطلبات والإجراءات المطلوبة لتوثيق عقد زواجك، لذلك سنقوم بتوضيح الخطوات والمستندات التي تحتاجها استخراج عقد الزواج.
عند الانتهاء من إجراء الزواج بين مواطن سعودي وامرأة أجنبية، يجب عليه بعد ذلك إثبات الاتفاق رسميًا مع وزارة العدل حتى لا تقع عليك الغرامات والعقوبات التي قد تؤدي غالبًا إلى السجن.
  1. يذهب الزوج إلى المحكمة ويطلب رخصة زواج.
  2. يجب على الموظف الكفيل تعبئة البيانات الشخصية لجميع الأطراف.
  3. يتم تقديم نموذج البيانات إلى رئيس المحكمة للتأكد من أن الزواج صحيح ولا يخالف الشريعة الإسلامية، مثل زواج امرأة سعودية مسلمة من أجنبي غير مسلم.
  4. إذا لم يرى القاضي ما يبطل الزواج فعليه أن يوثق ويصدق على جواز الزواج.
  5. يتم إرسال نموذج البيانات إلى رئيس القضاة للتأكد من أن الزواج قانوني ولا يخالف الشريعة الإسلامية مثل زواج امرأة سعودية مسلمة من أجنبي غير مسلم.

أما عن شروط توثيق عقد الزواج من اجنبية

  • يجب ألا يقل عمر المواطن السعودي الراغب في الزواج من أجنبية عن 35 عامًا ولا يزيد عن 70 عامًا.
  • في حالة طلاق الرجل أو موته أو تأثره بتقرير طبي من مستشفى حكومي يستثنى من قاعدة العمر.
  • تقديم وثيقة تعترف برباط الأبوة، في حالة وجود علاقة من الدرجة الأولى بين الاثنين الأطراف عند طلب اعتمادها من قبل المحكمة العامة معفاة من شرط السن.
  • إذا رغب مواطن سعودي في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبي كان متزوجًا في الأصل من مواطن سعودي من أصل سعودي فلا يمكنه أو يمكنها الزواج من أجنبي ولكن من أجل تفسير مقنع لزواجه من شخص آخر  مثل المعاناة من بعض الأمراض المزمنة مثلا، أو العقم … لأغراض قاهرة البعض  مع الدليل على ذلك.
  • إذا كان طرفا الزواج مقيمين في دولة داخل دول مجلس التعاون الخليجي، فإن تقديم إثبات الهوية مثل جواز السفر المدني يكون مناسبًا لإبرام عقد الزواج باستثناء قطر التي هي البحرين (ويجب أيضًا قبولها من قبل السلطات المختصة في بلدانهم من أجل الزواج منهم) إذا كان أحد الطرفين حاملاً لجنسيات أخرى، فمن المناسب القيام بذلك.
  • توافر أوراق اعتماد تبين مكان عمل كل من المخطوبة والمخطوبة سواء كانا عاملين أو أحدهما لأنه يجب أن يكون هناك مستند من المقاول أو المنظمة التي تتعامل مع الخاطبين.
  • تقديم الشهادات التي توضح موقف عمل كل من المخطوبة وخطيبتها سواء كانا موظفين أو أي منهما، ويجب أن تكون الشهادة صادرة من المقاول أو الجهة التي تتعامل مع أي من المرشحين.
  • نسخة طبق الأصل من تسوية الطلاق الزوجي خارج المملكة العربية السعودية، أو شهادة وفاة.
  • مخاطبة أمير الإمارات

طلب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

توثيق عقد زواج السفارة السعودية أمر يبحث عنه الكثير من السعوديين الراغبين في الزواج من أجنبية من جنسيات مختلفة من غير سعودي  ولديهم إجراءات خاصة بهم، وتجدر الإشارة إلى أن الزواج في السفارة السعودية يتم بشروط متنوعة قبل أن يحصل الزوج على وثيقة معتمدة من السفارة، لذلك شروط توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية تتواجد في النقاط التالية:
  1. يجب أن تكون الأجنبية قد بلغت سن الرشد الذي يميزها عن ذلك العمر.
  2. لا يجوز الزواج إلا بإذن الوالدين.
هناك مكاتب تساعدك في استكمال الإجراءات المناسبة لإتمام زواجك في السفارة السعودية.
ومع ذلك  قبل اختيار أماكن العمل، يجب الاستفسار عن هذا المكتب من حيث نزاهته والتوافق مع الشريعة الإسلامية  بالإضافة إلى حقيقة أنه مخصص  لقوانين وأنظمة المملكة على سبيل المثال لا الحصر:

ومن المكاتب التي تعمل على استخراج تصريح زواج بفلوس في المملكة ي:

  1. وكالة الجابر

وهو أحد المكاتب البارزة التي تلغي تأشيرات الدخول للقنصليات السعودية وتخليص جميع الأوراق والوثائق بما في ذلك وثيقة عقد الزواج.
  1. مستشار

وهو من المكاتب البارزة في المملكة الذي يضم فريقًا من المحامين والخبراء لإنهاء الأوراق المختلفة والحصول على عقد الزواج من السفارة السعودية. اضغط هنا 
  1. وكالة المحاماة:

من خلال التعاون مع مكاتب المحاماة المختلفة، يمكنك إكمال عمليات عقد الزواج وإتمامها بسرعة، حيث أن لديهم الخبرة والفهم لجميع العقود والأحكام التي تسمح لك بالاستخراج والتسجيل بسهولة.
استخراج عقد زواج إلكتروني
استخراج عقد زواج إلكتروني

ربما تفيدك قراءة : معقب تصريح زواج الرياض .. قائمة مكاتب تخدمك عن بعد

ومن مكاتب معقب استخراج موافقة زواج:

  1. معقب زواج:
    جميع المرشحين الخاضعين للعقوبات للموافقة على الزواج هم أولئك الذين على الرغم من أنهم ليسوا تجاريين وغير هادفين للربح للمساعدة في ضمان النجاح، سيتم منحهم الإذن بالزواج من شخص مطلق أو متزوج أو متزوج أحدهم. من يحاكم لسماحه لشخص معترف به بالزواج.
  2. المعقب يحيي :
    سيتم تقديم طلبات الحصول على خدمات من المدينة وأيضًا خارج المدينة لمن يسعون للتعليق على جميع المحاكم الشرعية وأحوالهم الشخصية، وسوف يخدمونك أيضًا في عملية التقديم ومتابعة وإنجاز العملية في جميع المكاتب.

استخراج عقد زواج إلكتروني

ويمكن للزوج السعودي طلب عقد زواجه من أجنبية من خلال العقد الزواج الإلكتروني، وفقًا لرؤية المملكة 2030 فقد شاركت الحكومة السعودية في تقديم خدمة شهادة الزواج عبر الإنترنت، ويمكنك توثيق عقد الزواج على النحو التالي:
  • قم بتسجيل الدخول إلى منصة وزارة العدل السعودية.
  • قم بتسجيل الدخول إلى معلوماتك الخاصة، أو سجل الدخول كشخص جديد.
  • بعد الوصول إلى صفحة المستخدم حدد خدمة الإرسال “إرسال”.
  • سيظهر مربع البيانات ثم أدخل البيانات المطلوبة، ثم حدد نموذج طلب “توثيق عقد زواج سعودي مع أجنبي”.
  • بعد الانتهاء أرسل نموذج البيانات ليتم فحصه من قبل وزارة العدل وأرسل خطابًا يقر بالموافقة على التقديم وحدد تاريخ استلام عقد الزواج. وبعد استخراج تصريح زواج من مقيمة عليك الدخول على الموقع للتسجيل فيه، والخطوات كالتالي:
  • التسجيل في برنامج عقد الزواج الإلكتروني.
  • اكتب حقائق عن الشريك والزوجة وولي أمر الزوجة الذي سيتولى عملية الزواج مثل (رقم الهوية – تاريخ الميلاد)
  • ثم ضم شروط كل من الزوج والعروس، وكذلك مقدار الصداق الذي تم قبوله.
  • تعبئة بيانات شهود عقد الزواج مثل الاسم ورقم الهوية الوطنية.
  • ثم حدد الوقت والمكان المناسبين لإتمام عملية العقد.
  • تحقق من “مسموح لي أن أتزوج” ثم حدد التاريخ.
  • يقوم المأذون بالتدقيق في بيانات المرشحين ومدى توافر شروط العقد وعدم وجود ما يعيق ذلك الزواج

 ومن مميزات عقد زواج إلكتروني

الهدف من برنامج “عقد الزواج الالكتروني” الذي قدمته وزارة العدل عبر بوابة ناجز هو تسهيل اكمال المستفيدين لعقود الزواج وقبولها من قبل الوزارة دون الحاجة للتفتيش على مكاتب أو فروع الوزارة، الغرض من الورشة تأهيل مأموري الزواج لمستوى إلكتروني جديد، لتسجيل الزواج إلكترونياً بالكامل باستخدام حاسوب رقمي يمنع المأذون من الأوراق والمستفيدين من الذهاب إلى المحاكم.
أفادت وزارة العدل السعودية  عن توقيع 542 عقد زواج “عن بعد” في مدينة الرياض عبر موقع نجس دون حضور المستفيدين إلى المحكمة لاستكمال الإجراءات بعد تعليق الحضور عن العمل في 16 آذار / مارس.
تقدم الخدمة مجموعة من المزايا، بما في ذلك الترويج للحصول على تصريح الزواج والحجز الإلكتروني لموعد مناسب، وتسهيل بروتوكولات توثيق العقد إلكترونيًا دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الوزارة، وفرصة تحديد موعد بيانات العقد ومراجعة المتطلبات قبل الموعد، كما يقدم البرنامج ميزة القدرة على التحقق من صحة الفحص الطبي عن بعد دون الحاجة لزيارة المستشفى، بالإضافة إلى ميزة تسجيل حالة الزواج إلكترونيًا مع الحالة المدنية.
لقد قلل الزواج الإلكتروني من مشاركة العديد من الأفراد في نفس المجال  عندما يكون من السهل القيام بذلك مركزيًا وبإجراءات واضحة، ومن المتوقع أن يكون في المستقبل مرجعية ووسيلة لعدد كبير من الأشخاص الذين الرغبة في الزواج وكذلك تحسبا لعمليات تفشي المرض وكيفية التعامل مع أي تفاعل بشري أجبره وباء كورونا.
والغرض من عقد الزواج الإلكتروني هو تسجيل البيانات كاملة من خلال الوسائل الإلكترونية لتبسيط إجراءات عقد الزواج من المنزل وتقديمه للمستفيدين بجودة وحماية مما سيتيح نقلة إيجابية كبيرة في سجل الزواج وثائق الزواج في المملكة بما يخدم المستحقين ويشجع معاملاتهم القضائية.
يشار إلى أن وزارة العدل السعودية باشرت خدمة تجريبية في الرياض عبر 300 مسؤول زواج سجلوا 2000 عقد زواج إلكتروني خلال مرحلة المحاكمة.

توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي

يمثل المصريون واللبنانيون والفلسطينيون واليمنيون أكبر عدد من الأجانب المتزوجين من سعوديات، وقد بدأت إماراتيات المناطق مؤخرًا في تقديم تسهيلات للسيدات السعوديات الراغبات في الزواج من أجانب، مما يوحي بأن هذه المرافق توفر الإذن لمن هم فوق 25 سنه، بشرط إذن ولي أمرهم ومكان عملهم وصورة من اسمهم  وتأتي معظم الطلبات من طبيبات وأكاديميات، بالإضافة إلى الطلبات المتعلقة بصلة الدم التي يريدون الزواج بها.
ولحين تقديم الاقتراح ويرفع إلى وزارة الداخلية ويتبعه تقرير اللجنة وفي حالة امتداد المتطلبات إليها  تحصل الفتاة عادةً على إذن للزواج من أجنبي في غضون شهر من تاريخ تقديم الطلب: “ولكن هناك العديد من الطلبات التي تم رفضها من اللجنة بسبب طبيعة  عمل المقدم الطلب وهذا يمنعها من الزواج من أجنبي، مثل موظفات وزارة الداخلية، ووزارة الدفاع والطيران، أو مستشفيات الحرس الوطني والعسكري.

ومن شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة

  • سواء كان الخاطبة من مواليد المملكة لا يقل عمرها عن (25 سنة) ولا يزيد عن (50 سنة).
  • ألا يزيد التفاوت في العمر بين الراغبين في الزواج عن (15 سنة)
  • أن تكون من أبناء مدينة الرياض أو إحدى ضواحيها.
  • تقدم لصاحب السمو الملكي أمير البلاد، في حضور ولي الأمر الذي ينوي الزواج، نسخة من الإقامة القانونية للخطيب والتأشيرة وليست على وشك الانتهاء.
  • نسخة من شهادة ميلاد الخاطب مصدقة من الأحوال المدنية (غير ضروري للمشاهد أو مذكرة ميلاد لإثبات ولادة الخاطب).
  • طبعة جديدة لمخطوبة الجوازات.
  • أن الخاطب غير متزوج أو مطلق من سعودية + وعد بعدم الزواج من سعودية + توقيع وبصمة عليه + شاهدين سعوديين للتحقق من صحته + صورة من اسم الشاهدين السعوديين وتوقيعهم
  • إذا كان الخاطب متزوجاً من غير سعودية وجب إضافة صك الطلاق إلى عقد الزواج إذا كان مطلقاً.
  • وصف عمل معتمد من الغرفة التجارية أو مشهد من الكفيل مصدق من العمدة والشرطة مع تحديد الخاطب الأجر.
ومع هذه الشروط تتشابه مع شروط زواج السعودية من أجنبي مقيم في المملكة ومنها التالي:
  • في حالة عدم وجود شهادة حالة، نسخة من إثبات خطوبة مقدم الطلب أو بطاقة الحالة الخاصة بها أو (بطاقة العائلة + جواز السفر)
  • إعلان شروط طلب مقدم الطلب للزواج، مع مراعاة امتثال الاحتلال للواقع وكونه لن يتجاوز ستة أشهر من تاريخ تقديمه.
  • (للأرامل وغير المتزوجات فقط) نسخة من عقد الطلاق لمقدمة الزواج في حال طلاقها أو صورة شهادة زوجها المتوفى في حال كانت أرملة.
  • وصف عمل مقدم الزواج المعتمد من الغرفة التجارية في حالة الموظف بالقطاع الخاص ومقدم الزواج المعتمد وفي حال كانت موظفة حكومية، شهادة من جهة عملها الرسمية
  • إقرار الضمان الاجتماعي في حال العمل في القطاع الخاص.
  • مشهد اثبات سكن المرشح للزواج ومعتمد من رئيس البلدية والشرطة (عقد ايجار – سند ملكية) ويضاف إخطار بفقدان الوظيفة مصدق من رئيس البلدية والشرطة في حالة عدم وجود عمل لدى المرشح، تقرير عن عدم وجود سوابق من البينة الشرعية للزوج الاعتراف بالموافقة للفرد المتقدم للموافقة الزواج بدائرة شؤون المرأة بإمارة الرياض.

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج

  • أما عقوبة الزواج غير الشرعي، فيطرد من وظيفته في حال تعرض السعودي المتزوج دون إذن رسمي.
  • إذا كان الموظف في الرتبة 14 سعودياً متزوجاً دون إذن الزواج، فلا يتزوج من الخارج.
  • إذا كان الموظف السعودي غير المتزوج دون سن الرابعة عشرة، فلن يتم تشجيع وظيفته.
توثيق عقد زواج من أجنبية
توثيق عقد زواج من أجنبية

ربما تفيدك قراءة : طلب تصريح زواج سعودي من اجنبيه .. أفضل خدمة من 4 جهات

المصدر:أهل السعودية
انتقل إلى أعلى