محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح زواج / توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن هذا الرابط (موقع مصادر) يحوي على أفضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا:

اضغط هنا للذهاب لموقع مصادر

شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

بالطبع كل شخص يحمل جنسية مختلفة يقوم  باللجوء إلى سفارة بلاده للقيام بتوثيق عقد الزواج والمواطن السعودي مثل أقرانه من بقية العرب وعلى مستوى العالم، ومن هنا تم وضع شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه لسهولة عقد زواجه أو حل مشكلته، ولابد من اتباع الشروط لكل شخص يريد ذلك والتي سنعرضها عليكم مع عرض لأهم المكاتب التي تساعد في ذلك.

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية:   

لذلك وضعت حكومة المملكة العربية السعودية متطلبات وسألت أولئك الذين يأتون للزواج مؤخرًا بعض الوثائق الشخصية وموثقة من سفاراتهم، ومن هنا تم وضع شروط  توثيق عقد الزواج الأجنبية في السفارة السعودية، وهناك من المكاتب ما تساعد على توثيق عقد زواج من أجنبية، ونموذج عنهم:
  • – مكتب الاستشاري.
  • – مكتب البستاوي.
  • – مكتب التصديقات.
توثيق عقد زواج من أجنبية
توثيق عقد زواج من أجنبية
وهؤلاء المكاتب يساعدون في تطبيق عقد الزواج من السفارة السعودية، وينفذون الشروط التي من الواجب تطبيقها، حيث أن هؤلاء المكاتب وأمثالهم يقومون بتطبيق شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة أو داخلها في السفارة السعودية فيجب إحضار موافقة من السفارة الأجنبية للموافقة على إتمام الزواج، وهذه الشروط هي:
  • – حضور الأجنبي شخصياً عند توثيق العقد “الزوج والزوجة معاً”.
  • – خمس صور شخصية للزوج والزوجة وشهادات طبية من مستشفى حكومي.
  • – أن يكون فارق السن بين الزوجين مناسباً ويجب ألا يتجاوز 25 سنة.
– يشترط على طالب الزواج الأجنبي من طالب الزواج المصري تقديم شهادات استثمار بعائد دوري يمنح للمجموعة B في البنك الأهلي المصري بمبلغ خمسين ألف جنيه باسم طالب الزواج المصري، إذا كان عمره الفرق بينهما يتجاوز 25 سنة.
– أن لا يقل عمر الزوج والزوجة عن ۲۱ سنة.
– في عقد زواج من اجنبية يقدم الأجنبي شهادتين صادرتين من السلطة المختصة في بلد جنسيته أو من قنصليتها في جمهورية مصر العربية، إحداهما تقول أنها لا تعترض على الزواج والآخر يتضمن بيانات بتاريخ تاريخه، ولادته، دينه، مهنته، البلد الذي يقيم فيه، وحالته الزوجية، من حيث الزواج السابق وعدد الزوجات الأطفال وحالته المالية ومصادر دخله، شريطة أن تكون كلتا الشهادتين مصدقتين من السلطات المصرية المختصة.
– تقديم شهادة ميلاد لكل من الزوجين، وإذا لم يكن ذلك ممكناً يجب على الأجنبي تقديم أي مستند رسمي بناءً عليه، ويجب على المرأة المصرية تقديم نسخة رسمية من تسجيل الميلاد.
* كما يمكن توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة بكل يسر وسهولة، ولديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة، من خلال هذا الرابط .

ربما تفيدك قراءة … توثيق زواج سعودي من اجنبيه.. مكاتب متخصصة تساعدك

طلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي:

بدأت مؤخراً منح تسهيلات للسعوديات الراغبات في الزواج من أجنبيين، مشيراً إلى أن هذه التسهيلات تمنح الموافقة لمن تزيد أعمارهم عن 25 سنة، ولابد من موافقة ولي الأمر، وبخصوص الإجراءات اللازمة للحصول على الموافقة اللازمة من أجل نموذج طلب تصديق عقد زواج سعودي من أجنبي، فإنه قد يمكن:
طلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبيطلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي
طلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي
– أن تحصل الفتاة على الموافقة على الزواج من أجنبي في غضون شهر من تاريخ تقديم الطلب في حالة انطباق الشروط عليها، ولكن هناك العديد من الطلبات المرفوضة ابتداءً من اللجنة، بسبب طبيعة مهنة مقدم الطلب، الذي يحظر زواجها من أجنبي، مثل الموظفات في وزارة الداخلية، أو وزارة الدفاع والطيران، أو مستشفيات الحرس الوطني والعسكري.

 وعن المستندات المطلوبة واستخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية في المملكة العربية السعودية:

تقدم شهادة تثبت الدين بحيث لا يجوز للمسلم أن يتزوج ملحدًا وأن يحمل دينًا سماويًا مثل الإسلام أو المسيحية أو اليهودية وتقدم شهادة الزوجة الاجتماعية، إذا كانت عذراء أو متزوجة سابقاً، كانت منفصلة، يجب تقديم شهادة الطلاق، وإذا كان على المرأة إحضار شهادة وفاة الزوج السابق، ويجب تقديم شهادة من السفارة موثقة بعد الكشف عنها خالية من الأمراض المعدية والمزمنة، قم بتعديل الكبار وإقامة حفل زفاف في بلدها وإحضار 5 صور شخصية حديثة

ربما تفيدك قراءة .. شروط زواج السعودي من أجنبية

 قانون زواج الاجانب في السعودية:

هناك طريقة متبعة في قانون زواج الأجانب في السعودية، حيث أن هذا القانون قد تم اعتماده من خلال محكمة الأحوال الشخصية التي أصدرت قرارًا بشأن تنفيذ خدمة عقد الزواج للأجانب في منازلهم من قبل المفوضين بالزواج وكتاب العدل. حيث أن هذا القانون جعل طريقة زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية بأنه من الضروري للمقيمين إجراء وإلغاء عقود الزواج الرسمية بأن تكون في المحكمة، على عكس المواطنين الذين حصلوا على هذه الخدمة في منازلهم في وجود أشخاص مفوضين، وهذا من خلال بنود قانون زواج الأجانب في السعودية.
قانون زواج الاجانب في السعودية
قانون زواج الاجانب في السعودية

 وقد أصدر قانون زواج الأجانب في السعودية بأن هناك متطلبات زواج الاجانب في السعودية، لابد من اتباعها وهي:

– طلب مقدم من الخاطب بطلب الزواج.
– صورة من محل إقامة الخاطب.
– صورة من إقامة المخطوبة.
– موافقة خطية من الكفيل.

كما نص قانون زواج الأجانب في السعودية بأنه مطلوب عند إبرام عقود زواج الاجانب في السعودية كالتالي:

  • – حضور المخطوبة والمخطوبة ووليها الشرعي مع الدليل الأصلي.
  • – حضور شاهدين على دراية بالزوجة، مع العلم التام بإثبات الهوية الأصلي.
  • – أنه يُطلب من المخطوبة، المتوفى والدها، إحضار سند الميراث.
  • – وبالنسبة للمرأة المطلقة ملزمة بإحضار أصل عقد الطلاق.
  • – يجب على الخطيب الذي توفي زوجه إحضار شهادة الوفاة أو الميراث.
  • – يتطلب توثيق الوثائق جميع السلطات المختصة في الداخل والخارج.
 وملخصا لذلك يمكن القول أن زواج الأجانب في السعودية يتطلب شروط وقواعد لابد من اتباعها، وهناك من المكاتب ما تساعد في اتباع ومعروفة الشروط، وأن القانون ومواده الموضوع بشأن جواز الأجانب والإجراءات المتبعة، فهو لابد من معرفته حتى يتم تسهيل الزواج.

 

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية

إذا كنت مواطن أو مواطنة سعودية وترغب في تسجيل وتوثيق عقد الزواج من السفارة السعودية خارج بلدك، في هذا المقال نقدم لكم أهم المعلومات التي تحتاجها لتوثيق زواجك ونعرفك على الشروط والمستندات المطلوبة.

 

  • إجراءات الزواج في السفارة السعودية:

أهم الشروط أن يكون الزوجين قد بلغا السن القانوني للزواج وهو 18 عامًا وإذا أحد الزوجين أرملين أو مطلقين يجب تقديم الأرواق التي تثبت ذلك ولا بد أيضًا من انتظار انتهاء مدة العدة.

 

  • المستندات المطلوبة:

  1. شهادة عدم ممانعة الزواج من سفارة الزوج الأجنبي أو تصريح الزواج من السفارة السعودية ويكون موضح في الشهادة الدين والحالة الاجتماعية والسن، ويمكن ترجمتها واعتمادها من الوزارة الخارجية المصرية.
  2. شهادة الديانة حيث لا يمكن الزواج من ملحد ولا يمكن للمرأة المصرية الزواج من أهل الكتاب إذا كان الزوج أجنبي أما لو كان الزوج مصري فإثبات الديانة سواء كانت مسلمة أو مسيحية أو يهودية.
  3. لو كان الزوج أجنبي والزوجة مسلمة لا بد من شهادة إشهار الإسلام للزوج.
  4. أن يكون على باسبور الزوج الأجنبي تأشيرة إقامة غير التأشيرة السياحية.
  5. 5 صور شخصية للزوجين.
  6. شاهدين رجلين بالغين سنهم أكبر من 21.
  7. موافقة ولي أمر الزوجة إذا كانت سنها أقل من 21 عامًا.

 

  • الأوراق المطلوبة للزواج من أجنبية:

يعد إعداد الأوراق المطلوبة للزواج السعودي من أهم مراحل الزواج من أجل القيام بذلك من أجل توفير الوقت والجهد أثناء البحث في صفحات الإنترنت أو سؤال الدوائر الحكومية عن إجراءات الزواج في المملكة العربية السعودية، في حفل زفاف سنخبرك عن شروط الزواج السعودي من أجنبي أو شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2020حيث يمكنك إعداد جميع وثائق الزواج مقدمًا دون مغادرة منطقة لأي تأخيرات أو مفاجآت غير مرغوب فيها قد تعطلك عن إتمام الزواج.

 

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية يطرحه كثير من الأشخاص الراغبين في الزواج من أجانب، حيث تضع المملكة عدة شروط وقوانين تخص هذا الأمر من أجل تنظيمه وهو اجراءات توثيق زواج سعودي من اجنبيه.

 

  • كيفية توثيق زواج الاجانب:

توجد العديد من الأماكن التي يمكن من خلالها القيام بتوثيق عقود الزواج للسعوديين والسعوديات من أجانب وهي كالتالي:

 

  1. -المنصة الوطنية الموحدة.
  1. منصة أبشر لخدمات المواطنين في المملكة.
  1. موقع محاماة السعودي فيملك الموقع أكثر من محامي زواج اجانب في السعودية يمكن الاستعانة بهم من أجل استيفاء كل الأوراق والشروط اللازمة والحصول على العقدمعقب تصريح زواج من الخارج

ربما تفيدك قراءة : أفضل معقب موافقات زواج في السعودية

  • شروط زواج السعودي من أجنبية 2020:

على الرغم من تطور القوانين في المملكة والحرص الدائم عل ى تسهيل الإجراءات، إلا أنه تظل إجراءات الزواج من الأجانب معقدة وتتطلب شروطًا وإجراءات محددة.
هذا كون الشريعة هي التي تحكم في المملكة العربية السعودية، فقد تكون هناك أمور مختلفة عن الدول العربية الأخرى.
لذلك إذا كنت أجنبيًا مقيمًا في المملكة العربية السعودية، وترغب في الزواج، فعندئذٍ أنت بحاجة إلى محامٍ متخصص في إجراءات الزواج من أجانب في المملكة العربية السعودية ومشارك في هذه القضايا وممارستها فيها.

 

  • شروط زواج الاجانب في السعودية

  1. إذا كنت مسلمًا مقيمًا في المملكة العربية السعودية، فهناك بعض الأشياء التي يجب عليك التحقق منها للتأكد من أنك مؤهل للزواج في المملكة العربية السعودية.
  2. كلا طرفي عقد الزواج من الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية.
  3. يجب أن يكون لديهم إقامة سارية على أن تكون تلك الإقامة مرخصة أيضاً.
  4. حصول المرأة الراغبة في الزواج على إذن خطي من كفيلها الحالي.
  5. وثيقة عقد زواج سعودي من أجنبية
  6. يجب على الرجل أولاً التقدم بطلب إلى المحاكم للحصول على إذن من أجل الحصول على الموافقة على زواجه من شخص من جنسية مختلفة نموذج عقد زواج سعودية من أجنبي
  7. ملاحظة مهمة هي أنه إذا كانت المرأة أجنبية متزوجة من سعودي، فهي غير مؤهلة للحصول على الجنسية السعودية، ستحصل على نفس المزايا التي يتمتع بها المواطن السعودي، لكن مع عدم الحصول على الجنسية ولا حصول الأطفال على الجنسية كذلك.
إجراءات الزواج في السفارة السعودية
إجراءات الزواج في السفارة السعودية

 

إجراءات الزواج في السفارة السعودية

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية هو ما يبحث عنه كثير من السعوديين الراغبين من الزواج من أجنبيات من جنسيات مختلفة من غير السعوديات، وهو الأمر الذي له العديد من الإجراءات الخاصة بها، وهو اجراءات الزواج السعودي من اجنبيه.

 

  • اجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية:

توجد الكثير من المكاتب التي يمكنها القيام بتصديق الأوراق وتوثيقها لدى السفارات في المملكة ومن هذه المكاتب:

 

  1. مكتب الجابر

وهو من المكاتب الشهيرة التي تقوم بإنهاء التأشيرات الخاصة بالقنصليات السعودية وتخليص كافة الأوراق والوثائق ومنها وثيقة عقد زواج .

 

  1. اجراءات توثيق عقد الزواج في السعودية لدى مكتب المستشار.

وهو من المكاتب الشهيرة في المملكة التي لديها فريق من المحامين والمختصين لإنهاء الأوراق المختلفة والحصول على توثيق عقد الزواج في السفارة السعوديةومعقب تصريح زواج مكة.

 

  1. مكاتب المحاماة

يمكنك من خلال التعاون مع مكاتب المحاماة المختلفة القيام إجراءات عقد الزواج والانتهاء منها بسهولة حيث لديهم الخبرة والمعرفة بكل الأوراق والشروط لتمكينك من استخراج وعمل توثيق بسهولة.

 

  • شروط زواج السعودي من أجنبية إمارة مكة:

  1. هناك العديد من الشروط اللازمة لكلا الزوجين قبل إكمال مرحلة العقد وبدونهما لا يمكنهم إكماله، بما في ذلك إجراء الفحوصات الطبية المطلوبة.
  1. أن يكون المواطن السعودي الراغب في الزواج من أجنبية والراغب في توثيق قسيمة الزواج من القنصلية السعودية أن يكون عمره 30 عامًا على الأقل وان لا يزيد عمره عن 70 عامًا.
  1. إذا كان للرجل زوجة مطلقة أو لديه إعاقة مثبتة من خلال التقرير الطبي في المستشفىفي هذه الحال يتم التنازل عن حالة العمر.

 

  1. إذا كان هناك أي علاقة صلة بين الطرفين في هذه الحالة يتم تقديم دليل على علاقة القرابةسواء كانت من الدرجة الأولى أو أي علاقة ولكن يجب أن تكون هذه العلاقة مصدق عليها من قبل المحكمة العامة.
  1. إذا كان المواطن السعودي يرغب في الزواج من أجنبي وهو متزوج في الأصل من مواطن سعودي في هذه الحالة لا يجوز له أن يتزوج من أجنبي إلا في حالة مقنعة مثل أن يكون الزوج يعاني من إعاقة مزمنة أو عقم وغير ذلك دليل على ذلك.

 

  1. مطلوب خطيب أجنبي أن يكون جريدتها الجنائية خالية تماما من أي قضايا جنائية، وهذا شرط أساسي من أجل تصريح زواج السعودي من أجنبية
  1. إذا كانت الأجنبي من إحدى دول الخليج العربي ويرغب في الزواج من سعودية الجنسية فمن أجل عقد زواج سعودي فإن على الزواج بإحضار بطاقة هويته يكفي لإتمام الزواج، ولكن يجب تقديم الموافقة من بلدها للزواج

 

  1. يتم تقديم الشهادات التي تثبت مكان عمل كل من المخطوب والمخطوبةوخاصة إذا كانا يعملان في أي طرف وشهادة صادرة عن صاحب العمل أو الشركة التي يعملون فيها.
  1. إذا كانت المرأة مطلقة أو كان الرجل مطلقا تقدم وثيقة الطلاق الرسمية وتقدم شهادة وفاة الزوج أو الزوجة إذا كان الرجل أرمل أو المرأة أرملة.
  1. هذه الشروط متشابهة للغاية، ولكن قد تختلف هذه الشروط إذا كانت المرأة الأجنبية مقيمة في المملكة وفي هذه الحالة تحتاج إلى تقديم إقامة سارية.

ربما تفيدك قراءة : معقب موافقة زواج – تصريح زواج .. 6 مكاتب تخدمك “أونلاين

 

زواج السعودي من أجنبية

في الواقع يمكن إبرام عقود الزواج في القسم القنصلي ويتم استخراج شهادات الزواج السعودية للزوجين أو الموافقة على زواجهما إذا كان قد تم بالفعل من قبل هيئات دينية متخصصة أو من قبل السلطات المحلية مما يعني إعطاء هذا الزواج صفة رسمية وفقًا لقوانين المملكة العربية السعودية و زواج السعودي من اجنبية شروط شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .

 

 

  • طرق إثبات عقد زواج السعوديين بالخارج

هناك مشكلة تهم الكثير من الناس تتعلق بطرق توثيق عقد الزواج من اجنبيه إذا كان موثقا من خارج المملكة العربية السعودية وكيف يتم عقد الزواج بدون إذن شرعي في السفارة السعودية وإجراءات توثيق وثيقة عقد الزواج الصادرة عن محكمة خارج المملكة العربية السعودية، والمستندات المطلوبة لوثيقة تثبت الزواج من مأمور الزواج الشرع وكيفية إثبات الحكم الصادر بإثبات العلاقة الزوجية من خارج المملكة العربية السعودية  وفق القانون المخول الدكتور محمد علي الفقي المتخصص في قانون الأسرة.

 

في البداية للإجابة على هذه الحزمة من الأسئلة يجب توضيح أن هناك عدة افتراضات يجب توضيحها أو عدة صور لشكل الزواج أو الطلاق الذي تم في الخارج على النحو التالي:

 

  • وثيقة زواج صادرة من الخارج:

وتأتي هذه الحالة في حالة وجود زوج وزوجة سعوديين مقيمين في الخارج أي خارج المملكة العربية السعوديةويرغب في الزواج من سعودي ومن المعروف أنه لا يوجد مأذون شرعي في السفارة السعودية بالخارج.

 

شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم

وتعتمد شروط زواج السعودي من اجنبية غير مقيمة على الحصول على كتاب موجه إلى صاحب السمو الملكي أمير جدة وصورة من بطاقة الأحوال الشخصية بشرط أن يكون تاريخ الميلاد والسجل المدني واضحين ويمكن للمواطن السعودي أو من أم وأب سعودي غير سعودي أو لا يحمل الجنسية السعودية، الزواج من بعض فئات المجتمع المختلفة، بما في ذلك موظفي الديوان الملكي والوزراء والموظفين بالمرتبة الرابعة عشرة أو أعضاء هيئة تحقيق النيابة العامةوهذا هو شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة الأول شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .

 

  • الشرط الثاني

بالنسبة لغير السعوديين يجوز له الزواج من أجنبي بشرط أن يكون حاصلاً على شهادة ميلاد خاصة أو إقامة صادرة من المملكة، وأقام في المملكة لمدة 5 سنوات متتالية، لكن لا يحق لهؤلاء الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول وتكون صادرة من المملكة، وأقام في المملكة 5 سنوات متتالية، لكن لا يحق لهؤلاء الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول.

 

  • الشرط الثالث

تتمثل في ضرورة التأكد من الحالة الصحية للطرفين حيث لا ينبغي أن يعاني أي منهما أو كلاهما من أمراض صحية تؤثر على الحياةالصحية ويمكن للمحكمة توثيق الزواج بعد التأكد من صحة الشروط.

 

  • الشرط الرابع

تختص بالغرامة المالية لمخالفة شروط الزواج من أجنبيحيث يجب على المخالفين دفع غرامة مالية في حالة الزواج دون الحصول على تصريحوتدفع في هيئة الشؤون الاجتماعية وتستخدم لمساعدة الشباب.

 

  • الشرط الخامس

ويتعلق بضرورة توافق الزواج مع أحكام الشريعة الإسلامية، وعدم إصابة الأزواج بأمراض صحية، وتوثق السفارة بالخارج الزواج إذا كان الزواج خارج المملكة.

 

  • الشرط الساس

ان لا يقل سن السعودي الذي يريد الزواج من خارج السعودية عن 30 سنة ولا يزيد عن 70 سنةويجب ألا يقل عمر الفتاة الأجنبية التي يريد الزواج منها عن 18 سنة وأن يكون لديها صحيفة جنائية نظيفة خالية من أي قضايا في بلدهموأنها حاصلة على الأقل على شهادة الثانوية العامةو معقب استخراج تصريح زواج من الخارج

 

كما يجب على الزوج الذي يريد أن يتزوج من زوجته الاجنبية أو العكس ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة من المستشفى تفيد بأن زوجته الأولى لا يمكنها أداء واجباتها الزوجية أو عقيمةويجب أن تكون الشهادة مصدقة من وزارة الصحة، والراتب الشهري للرجل السعودي يجب أن يتجاوز 3 آلاف ريال وله إقامة، إذا كان يتطلع إلى الأمام فعليه الانتظار عامين قبل الزواج من أجنبية.

 

أما إذا كانت الزوجة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، فلا بد من إحضار إثبات هويته الشخصية فقط لإتمام الزواج باستثناء دولتي البحرين وقطر، يجب الموافقة أولاً على الجهات المعنية في بلدانهم، بالإضافة إلى توافر شهادات تثبت مكان عمل الخاطب السعودي وخطيبته الأجنبية، وضرورة إصدار هذه الشهادة من حيث العمل.

 

كما نص القانون في داخل المملكة العربية السعودية على عدم السماح للزوجة الأجنبية بأن تقوم بالحصول على الجنسية السعودية لزوجها، وقد يستغرق إتمام المعاملة والحصول على الموافقة فترة قد تتراوح في مدتها بين شهر ونصف إلى 3 أشهر في المملكة العربية السعودية و استخراج تصريح زواج سعودية من أجنبي.
وبذلك تكون قد تعرف على أهم طرق الزواج من أجنبية وكذلك المستندات المطلوبة وشروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه .
زواج السعودي من أجنبية
زواج السعودي من أجنبية

ربما تفيدك قراءة : أشهر  معقب تصريح زواج مكة

 

المصدر:  أهل السعودية

انتقل إلى أعلى