كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

295
كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية
كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

إضغط هنا لتواصل مباشر معنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية

تختلف طريقة زواج الأجانب في المملكة العربية السعودية من وقت لآخر، حيث تفرض شروط جديدة أحيانًا على المرأة السعودية أن تتزوج من شخص أجنبي، أو زواج سعودي من امرأة أو فتاة أجنبية، ويتغير كيفية توثيق زواج الأجانب في السعودية وذلك عن طريق الشروط والأحكام، فإنه من الضروري للمقيمين إجراء وإلغاء عقود الزواج الرسمية في المحكمة، ومن أجل هذا جئنا لكم بأهم المعلومات المتعلقة بالمقال، فإليكم التفاصيل:

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية:

يمكن القول أنه إذا كان الأجنبي مقيمًا في المملكة، ويريد توثيق عقد الزواج من السفارة، فإنه  يلزم الحصول على تصريح إقامة ساري المفعول، وشهادة ميلاد إذا كانت قد ولدت في المملكة، وقد تختلف بعض الأمور في وقت ما داخل المملكة، ولكن دعونا نتعرف على كيفية توثيق وإجراءات الزواج في السفارة السعودية، حيث يكون ذلك من خلال 3 مراحل:

 

إجراءات الزواج في السفارة السعودية
إجراءات الزواج في السفارة السعودية

 

المرحلة الأولى: تتوفر بعض الإمارات لطلب الزواج من أجنبي بشكل إلكتروني من خلال أبشر مثلا، من خلال الخدمات الإلكترونية، فهم من لديهم الخبرة الكافية، ويساعدون بشكل جيد ومباشر،  ومن خلالهم يتم تقديم الطلب بعد ملء البيانات المطلوبة، ورابطهم:
المرحلة الثانية: تتضمن مراجعة للسفارة، بعد موافقة الإمارة على الزواج، وهنا يقصد بالسفارة السعودية في بلد الزوجة، حتى يتم الانتهاء من الأوراق والوثائق اللازمة والحصول على إقامة للزوجة في حدث أن هذا مطلوب.
المرحلة الثالثة والأخيرة: هي توثيق عقد زواج السعودي من أجنبية، ويتم اتخاذ هذه الخطوة أيضًا في الإمارة التي ينتمي إليها الشخص، حيث يقدم جميع المستندات والمستندات اللازمة لإمارة منطقته، وبعض يمكن للإمارات تقديم طلب للمصادقة والمصادقة على العقد إلكترونياً. وبهذه الطريقة تتم إجراءات زواج امرأة سعودية أجنبية، ثم يتم توثيق عقد الزواج وتصديقه من خلال إمارة المنطقة والجهات المختصة بهذا الشأن.

 

ربما تفيدك قراءة .. شروط زواج السعودي من أجنبية

 
 
 
 

شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم 2020:

هناك شروط وقواعد لابد من اتباعها عند زواج من أجني غير مقيم، هذه الشروط قد يتم تحديثها من وقت لأخر على سب تغيير القوانين، ويمكنني أن أعرض عليكم شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم 2020:

 

شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم 2020
شروط زواج السعودية من أجنبي غير مقيم 2020

 

– تدعو اللوائح الجديدة إلى تشكيل لجنة مكلفة بالنظر في جميع الطلبات المقدمة من السعوديين لأخذ أزواج أجانب، وهذه أيضا من أهم شروط زواج الاجانب في السعودية
– يجب ألا يكون الزوج الأجنبي عديم الجنسية، ويجب أن يحمل جنسية معينة يمكنه إثباتها بجواز سفر من بلاده بفترة صلاحية لا تقل عن 12 شهرًا، وعليه أيضا أن يصرح بجميع الفحوصات الأمنية التي يتعين على السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية تنفيذها.
– يجب على المرأة السعودية التوقيع على بيان يفيد بأن زواجها من أجنبي لا يعني بالضرورة أنه يحق لها أو لأطفالها الحصول على الجنسية السعودية، وهذا ينطبق على شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة 2020.

 

* وعن المستندات المطلوبة لإتمام زواج الأجانب غير مقيم 2020:

– تقديم نسخة من جواز السفر للزوج نسختين من جواز السفر وتصريح إقامة ساري المفعول.
– تقديم جواز السفر الأصلي للزوجة ونسختين من جواز السفر وتصريح إقامة ساري المفعول.
– توفير أربع صور شخصية لكل من الزوج والزوجة.
– تقديم جواز السفر الأصلي للوصي الشرعي بالإضافة إلى جواز السفر الأصلي في حالة عدم زواج الزوجة من قبل
– تقديم نسخة من شهادة الطلاق في حالة طلاق الزوجة نسختين من جواز سفر المطلقة.
– تقديم تقرير طبي مستخرج في الفترة السابقة للزوج يؤكد خلو الزوج والزوجة من الأمراض المختلفة مثل الجنون والخرف والإيدز.
– تقديم شاهدين بالإضافة إلى نسخة من وثائق الهوية ونسخة منهم.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة …  غرامة مالية ضخمة عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية

 

 

 

 

 

– نموذج عقد زواج لغير السعوديين:

فقًا للإجراءات الحديثة لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية، تم تخفيض الفارق المسموح به بين رجل سعودي وزوجة أجنبية إلى النصف، وتم تخفيض الحد الأدنى لسن المرأة السعودية التي ترغب في الزواج من أجنبي بنسبة خمسة سنوات، وتم تيسير الشروط المطلوبة لعقد الزواج الغير سعوديين، ويمكننا أن نذكر نموذج عقد زواج سعودية من أجنبي والشروط المطلوبة لعقد زواج غير السعوديين:

 

 نموذج عقد زواج سعودية من أجنبي
نموذج عقد زواج سعودية من أجنبي

 

– وفقاً للتعديلات لتنظيم زواج السعوديين من الأجانب أو لغير سعوديين، فإنه يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين 15 سنة، أي أقل من 30 سنة في الحالة السابقة.
– يجب على الرجل السعودي أن يكسب على الأقل 3000 ريال سعودي شهرياً وأن يحصل على منزل أو شقة مناسبة للموافقة على زواجه المختلط.
– يجب أن يكون عمر المرأة الراغبة في الزواج 25 عامًا على الأقل وأن لا يتجاوز فارق السن بين الزوجين في جميع الأحوال 15 عامًا.
– يجب على مقدم الطلب التوقيع على وثيقة تفيد بأن الموافقة على الزواج لا تعني بالضرورة حصول زوجته الأجنبية على الجنسية السعودية.
– ووفقًا للقواعد المعدلة في المملكة العربية السعودية، واستخراج موافقة زواج سعودية من أجنبي يجب أن يتراوح عمر الرجل السعودي بين 40 و65 عامًا حتى يتزوج امرأة غير سعودية، ويجب أن تكون المرأة السعودية بين 30 و50 عامًا إذا أرادت لأخذ زوج غير سعودي.
– لا يجوز لغير السعودي أن يتزوج زوجة سعودية إذا كان متزوجاً بالفعل أو إذا تزوج امرأة سعودية، ويجب عليه أيضًا تقديم شهادة تفيد بأنه ليس لديه سجل إجرامي في وطنه وفي المملكة العربية السعودية.
* وملخصا لذلك فإنه يمكن القول أنه عند توثيق عقد زواج الأجانب في السعودية، فإنه لابد من التعرف على إجراءات وشروط زواج الأجانب، وما هي المستندات المطلوبة لزواج الأجانب في المملكة العربية السعودية، والذهاب إلى متخصص في جميع إجراءات الزواج الأجنبية في المملكة العربية السعودية لمعرفة كل ما يتعلق بذلك.

 

 

 

 

 

 

المصدر | أهل السعودية