اكتشف أسرار تصنيع الاثاث الخشبي

1306
تصنيع اثاث خشبي
تصنيع اثاث خشبي

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى مشاريع الاثاث؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
 

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تصنيع الاثاث الخشبي في المملكة .. اكتشف أهم أسراره

على الرغم من أن البعض الآن يتجه أكثر للأثاث المعدني, إلا أن ذلك لم يمنع الأثاث الخشبي من أن يتفرد دائما بأفضل التصميمات التي تعبر عن الأصالة, لذا لمحبي الاستكشاف سنعرفك على كل أسرار تصنيع الاثاث الخشبي من مراحل التصنيع, وأنواع الخشب, وغيرها.

الخامات المستخدمة في صناعة الاثاث

عندما يتعلق الأمر بـ صناعة الاثاث الخشبي فإن نوع الخشب المستخدم هو الذي يحدد مدى جودة المنتج, بالطبع التصنيع الجيد, والتنجيد الجيد له عامل في الجودة, ولكن الخشب القوي المتين, هو أكثر ما يميز هذا المنتج, ومن خلاله بشكل كبير يمكننا أن نحدد مدى جودته, ومتانته, لذا سنعرفك أولا على أفضل أنواع الخشب المستخدم في تصنيع الأثاث.

صناعة الاثاث الخشبي
صناعة الاثاث الخشبي
بعض انواع الاخشاب المستخدمة في الاثاث اختصت بصفات ومميزات طبيعية وضعتها في المرتبة الأولى عند مصممي الأثاث والمهندسين والحرفيين، ومنها:
خشب السدر الجبلي الصلد: يستخدم في صنع الأثاث الثمين والمكاتب التي تعيش طويلا لأن خشبها لا يتأثر بالفطريات ولا تقترب منه الحشرات.
خشب السنديان: يعتبر من أشهر أنواعه هو السنديان الأمريكي الذي يستخرج منه خشب البلوط أو خشب القرو الصلد الذي يدخل في صناعة الأثاث الفاخر والأدوات المكتبية والمكاتب.
الخشب الزان: يشتهر بقوته وصلادته, لذا يعد افضل انواع الخشب لتفصيل غرف النوم حيث لا يوجد به شقوق ويقاوم الماء بشدة، لذلك يصنع منه الأثاث الفاخر المتين الكلاسيكي، كما يصنع منه دعامات أرصفة المواني.

 

افضل انواع الخشب لتفصيل غرف النوم
افضل انواع الخشب لتفصيل غرف النوم
ومن أنواع خشب الزان: الزان التركي والزان الأمريكي والزان الروسي والزان الروماني الذي يعد أفضل أنواع الزان خصوصا إذا كان مجففا، ولكن أسعاره مرتفعة أما الزان التركي فنوعيته تكون سيئة ورخيص السعر.
خشب الماهوجني: يشبه إلى حد كبير خشب الزان إلا انه يختلف عنه من حيث اللون والصلابة والمقاومة، ويتميز هذا الخشب بلون مائل إلى الأحمر، يمكن من خلاله اثاث خشبي مودرن حيث يستخدم في صناعة الأثاث المحفور وفي صناعة الأبواب والنوافذ الخشبية وفي كرانيش الأبواب، ويكون مصدره أمريكي وأفريقي، والماهوجني الأفريقي يكون أفضل خصوصا بالنسبة للأجواء الحارة نظرا لمقاومته درجات الحرارة المرتفعة.

 

اثاث خشبي مودرن
اثاث خشبي مودرن
خشب شجرة العرعر: تصنع منه الأبواب والشبابيك.
خشب شجرة الصنوبر: يعرف بالخشب الموسكى، والذي يصنع منه المكاتب والمطابخ.
خشب الواوا: يتم تشطيبه بشكل دقيق وخاصة في قطع الأثاث الصيني المستورد، وهو متوفر في دول الخليج نظرا لرخص سعره، وهو من الأخشاب الطبيعية السيئة؛ نظرا لعدم مقاومته وتعرضه للتعفن بشكل سريع، ولكن يمكن أن يعالج عند استخدامه بالدهان والمواد الكيماوية.
خشب الشربين الأبيض: لا يستعمل في صناعة الأثاث، ولكنه يساهم بشكل ما فيه، فهو خشب رخو يصلح للديكورات الداخلية للزينة.
خشب الزيزفون الداخلي: لا يستعمل في صناعة الأثاث، ولكن يستخرج منه نوع من الورنيش لتلميع الأثاث.

ربما تفيدك قراءة … أفضل 7 محلات اثاث بالاحساء.. لمحبي التميز والفخامة

التنجيد:

أولا- مبادئ التنجيد والغاية منه:

تختلف مبادئ التنجيد حسب الغاية وطريقة التنجيد ومنها:
  • التنجيد المنفصل: ويتألف غالباً من وسائد وفرش توضع فوق قطع الأثاث كالمقاعد والمساند المصنوعة من الخشب الطبيعي أو الخشب المعاكس أو اللدائن أو المعدن أو غيرها، وكذلك أنواع الستائر، ويمكن تشكيلها بحسب الطلب.
  • التنجيد الثابت: وهو نوع من التنجيد لايعتمد على النوابض، ويستعمل لإعطاء قطعة الأثاث الشكل المرغوب فيه مع بعض الليونة التي توفرها السيور الجلدية والحشوة المؤلفة من الشعر أو القش أو القطن أو غيرها، وهو على نوعين:
ـ  نوع يُنجَّد على هياكل خشبية منفصلة تثبت في أماكنها بعد التنجيد كما في الكراسي أو المقاعد. وغالبا ما يكون إطار الهيكل ذاته ظاهراً، حيث يثبت التنجيد ضمن فرز داخلي.
ـ  نوع ثابت مغلف بالكامل، ويشبه النوع السابق من حيث التكوين إلا أن التغليف يشمل القاعدة والظهر بالكامل بحيث يمنح المقعد سمكاً وضخامة.
  • التنجيد المرن: وهذا النوع يعتمد على النوابض العادية أو النوابض المتكسرة (الزكزاك) لإعطاء المقعد الليونة والراحة المطلوبتين. ويغلب استعماله في كراسي الراحة وبعض كراسي الطعام، ويعد من أفضل أنواع التنجيد وأجودها. وتختلف درجة ليونته تبعاً لنوع النوابض المستعملة وطريقة تثبيتها.
  • التنجيد النابضي المزدوج: ويجمع بين التنجيد الثابت والتنجيد المرن والتنجيد المنفصل والوسائد المنفصلة ويغلب استعماله في كراسي الراحة وما شابهها.
  • التنجيد الإسفنجي المزدوج: ويعتمد في هذا النوع على ليونة الإسفنج لإكساب التنجيد الليونة المطلوبة من دون استعمال النوابض، وقد يجمع بين التنجيد الثابت أو التنجيد المرن مع الإسفنج.

 

ثانيا- المواد المستعملة في عملية التنجيد:

  • سيور التنجيد (النوار): تنسج هذه السيور من خيوط الكتان الخشنة أو خيوط القنب، ويمكن الحصول عليها بعرض يتناسب والهدف من التنجيد، ويتراوح عادة بين 6 ـ10سم. تثبت هذه السيور على المقاعد بمسامير أو خرزات خاصة بعد شدها بإحكام، بحيث يتشابك بعضها مع بعض طولاً وعرضاً ثم تثبت عليها النوابض، وهي متينة وقوية ومرنة.
  • نسيج الخيش: يصنع هذا النسيج من خيوط القنب ويستعمل في تغطية النوابض وسيور التنجيد والحشوات في التنجيد الثابت.
  • الحشوة: وهي على أنواع كثيرة منها شعر الخيل وشعر البقر، وغيرها. وتستعمل بعد ندفها وإزالة التجعدات والمواد الغريبة العالقة بها. ويستعمل اليوم قش الطحالب (القش الإفرنجي)، وهي طحالب تمتص غذاءها من الهواء فتنمو وتتطاير فيه وتسقط على الأرض، فتجمع وتُحضَّر على شكل رزم. وهناك نوع آخر من القش يستعمل بكثرة مصدره سعف النخيل بعد تشققه وجفافه، وهو من أكثر الخامات مرونة، إذ تحافظ المشغولات المصنوعة منه على شكلها الأصلي من دون تغيير أو تشويه مدة طويلة. وهو كذلك قش نظيف لا تعيش فيه الطفيليات ولا يتعفن. وهناك أيضاً القش المأخوذ من سوق القصب وسوق الأعشاب التي تنمو في المستنقعات، والقش الصناعي المستخلص من الأخشاب الطرية على شكل شريحات رفيعة.
  • الحبال والأمراس: وتستعمل لربط النوابض وتثبيتها، وتصنع من ألياف القنب أو الكتان.
  • الخيطان المصنوعة من الكتان أو القطن: وتستعمل في خياطة الأوجه والنهايات، وهي متينة ذات ألوان مختلفة.
  • القطن: يستعمل القطن المندوف بعد تشكيله على هيئة مسطحات تتناسب وعرض المقاعد وطولها فوق الحشوة وبين الخام والغلاف النهائي. يساعد القطن على تكييف التنجيد بالشكل الملائم ويمنع الحشو من الظهور خارج الغلاف، ويمنح المقاعد الليونة اللازمة لراحة الجالس. وتستخدم اليوم مادة الديكرون أو الإسفنج الصناعي بدلاً من القطن.
  • النوابض: وهي أسلاك مرنة من الفولاذ ذات أشكال مختلفة تستخدم في التنجيد، وهي على نوعين:
  • النوابض المتعرجة.
  • نوابض الشد المتكسرة وهي تساعد على ربط النوابض ببعضها، وخاصة عند الأطراف لزيادة تحملها لحشو التنجيد ومنها النوابض المتكسرة: المتضامنة الحلقات وتستعمل للمقعد، والنوابض المتكسرة المفتوحة الحلقات وتستخدم للظهر.
  • مسامير التنجيد: وهي مسامير من الحديد مسطحة الرؤوس بمقاسات مختلفة ولا تصلح إلا في التنجيد. وهناك كذلك مسامير خاصة ذات رؤوس مدببة جميلة المنظر تستعمل ظاهرة على السطح الخارجي للمشغولات للتثبيت النهائي بأشكـال هندسية مختلفـة وألوان تتناسب ولون القماش المستخدم.
  • الخام: وهو نسيج قطني أبيض اللون متيـن يستعمل لتغليف الحشوة قبل تغليفها بالقمــاش الخارجي، ويستعمل أيضاً في تغليف أرضيات المقاعد والسرر المنجَّدة لمنع تسرب الأتربة إليها ومنها.
  • الغلاف النهائي: ويكون من قماش سميك وجميل عادة، أو من الجلد الطبيعي أو الصناعي بألوان مخملية أو صقيلة، عليه رسوم جميلة، تغلف به المفروشات وتزخرف بمساميـر الزخـرفة. ويستعمـل الجلد عادة في أثاث المكاتـب وغرف الطعام بألوان مختلفة.

المواد المستعملة في التنجيد الإفرنجي: وهي المواد المستعملة في التنجيد العربي نفسها غالباً مع فوارق بسيطة أهمها:

  • الإسفنج: وهو على أشكال مختلفة وسماكات متعددة حسب الحـاجة، ويقسم إلى نوعين رئيسيين:
  • ألواح الإسفنج الصنعي وهي ألواح أبعادها نحو 2×1م لكن سماكـاتها مختلفة، تبدأ من 1سم وحتى 12سم وتستعمل بديلاً من الشعر والقطـن في حشو التنجيـد. يستخـدم الإسفنج السميك في صنع الوسائد والمقاعد. وتقص ألواح الإسفنج بالشكل والقياس المطلوب بمقص كهربائي خاص أو بوساطة منشار شريطي (شلة).
  • الإسفنج الصنعي ذو التجاويف: لهذا النوع من الإسفنج تجاويـف واسعة في ظهـره، وهو أجود من النوع الأول ويتوافر بسماكات كبيرة، ويتصف بليونة عالية ويحافظ على شكله مدة طويلة ويستخدم في تنجيد المقاعد والوسائد المنفصلة.

ربما تفيدك قراءة … أفضل 8 محلات اثاث بالخبر

 

انواع المواد الحديثة المستخدمة فى صناعة الاثاث:

  • الجلود:

الجلود بكافة ألوانها تشكل جزءاً لا يُستهان به في الأثاث، وهناك أنماط تعتمد عليه بوجه خاص مثل النمط الصناعي، وتعتبر هذه الخامة طريقاً مضموناً نحو طلة فاخرة وأنيقة، وهي مناسبة أكثر لأماكن العمل وغرف الاستقبال بسبب قوة تحملها ومقاومتها للاتساخ.
  • المعادن
استخدم الإنسان المعادن في صنع أدواته وحوائجه منذ أن تعلم صهرها وسكها وطرقها. واستعمال المعادن في صنع الأثاث وزخرفته قديم جداً، وقد عثر في مقبرة توت عنخ آمون على قطع أثاث فاخرة منها سرير عرش وكرسي مزيّنان بالذهب (ق14 ق.م)، واستعمل اليونان البرونز والحديد والفضة في صنع قطع الأثاث وزخرفتها، وعثر في رماد مدينتي بومبي Pompeii وهيراكولانيوم Heraculanneum في إيطاليا على طاولات لها أطر معدنية قابلة للطي، وعلى أسرة مصنوعة من المعدن كلها أو بعض أجزائها. واستعمل الكرسي المعدني في مناسبات خاصة في العصور الوسطى في أوربة (كرسي عرش ملك الفرنجة دغابرت الأول Dagaborti من القرن السابع للميلاد). وفي دولة بنين في إفريقيا كرسي من البرونز خاص بالبلاط جعلت جلسته على شكل سمكتين مجدولتين. وثمة نماذج كثيرة من أثاث فضي أو مغلف بالفضة أو الذهب المطرق.
تعد المعادن الآن من أهم المواد التي تستخدم في صناعة اثاث مودرن لخفة وزنها, وسهولة تشكيلها.ومنذ القرن الثامن عشر شاعت صناعة الأثاث الحديدي، وصارت السرر المعدنية والصناديق المقواة بالمعدن في متناول الناس، وازداد الطلب عليها في المعسكرات والمخيمات لسهولة طيها وفكها وتركيبها، وأشهر مثال عليها سرير نابليون بونابرت في جزيرة هيلانة.

 

صناعة اثاث مودرن
صناعة اثاث مودرن

 

وكانت السرر الحديدية تزين بزخارف وقطع نحاسية أو برونزية. كما استخدم الحديد في صناعة مقاعد الحدائق والكراسي التي توضع في العراء لمقاومته عوامل الطبيعة، وخاصة بعد طليه بطبقة من الدهان. وتوصل الألمان في العشرينات من القرن العشرين إلى استعمال الفولاذ في صنع الأثاث وصنع النوابض والأنابيب الفولاذية المطلية بالكروم وتطويعها في صناعة الأثاث حتى غدت الأنابيب الفولاذية رمزاً لمذهب «الوظيفية» في العمارة (أن يتناسب تصميم أجزاء البناء وأثاثه مع الوظيفة المعدة لها). ومنذ الثلاثينات من القرن العشرين شاع استعمال الألمنيوم في هذه الصناعة لمواصفاته الجيدة.
يستخدم المعدن، وخاصة الحديد والنحاس والألمنيوم، في صنع غرف نوم مودرن وفي صنع القطع الكاملة بتشكيلها عن طريق السكب والثني والطلي واللحام والقطع وغير ذلك، كما يستعمل في صنع الأقفال والحواضن والمفصلات وحوامل القطع وقواعدها وفي التزيين والزخرفة. وكانت صناديق حفظ الثياب تدعم بأحزمة من حديد تزيد متانتها وكثيراً ما كانت تزين نهاياتها بزخارف، وكانت المكتبات في عصر النهضة تزخرف بحواضن وقواعد من أُشابات معدنية أساسها البرونز أو النحاس أو القصدير، وبرع الفرنسيون في تشكيل حواضن مزخرفة من المعدن تركب على الزوايا والأدراج والأرجل من أجل الحماية والتقوية.

 

غرف نوم مودرن
غرف نوم مودرن
  • المواد الأخرى

يعد الزجاج من المواد الثانوية المستعملة في صناعة الأثاث وزخرفته، وهي تستخدم أحيانا في تصنيع اثاث فندقي ؛ لأنها تضفي أشكال رائعة للأثاث, وتستعمل المرايا والبلور العادي والملون للتزيين وإضفاء الجمال على القطع ووقايتها، وقد برع الإيطاليون في صناعة الأثاث المزجج المتعدد الألوان، واستعمل العاج والعظم والصدف والذَّبْل (جلد السلحفاة الكبيرة أو عظم ظهرها) مواد للتطعيم والتنزيل والترصيع في صناعة الأثاث، وشاع في القرن السابع عشر استخدام العاج في تطعيم الأثاث الفاخر، واستخدم عظم قوقعة السلحفاة للتنزيل النفيس فوق أرضية من الفضة، كما استخدمت أصداف القواقع وعرق اللؤلؤ لتطعيم الخشب.

 

تصنيع اثاث فندقي
تصنيع اثاث فندقي

 

واستعمل الجص المعجون بالغراء لتشكيل الزخارف وخاصة في الأثاث الإسلامي الشرقي، كما صنعت منها «شمسات» لثقوب المفاتيح وأغطية لها.وأما الرخام والجص والخزف فاستعمل في مجالات معينة، وخاصة في تغطية سطوح «القنصليات» و تصنيع الاثاث المكتبي والتخوت ذوات الأدراج والمغاسل وطاولات الزينة، كما استخدمت العجينة الورقية (عجينة الورق مع الغراء ومواد أخرى) في صنع بعض قطع الأثاث في إنكلترة في العصر الفيكتوري.

 

تصنيع الاثاث المكتبي
تصنيع الاثاث المكتبي

 

وأما اللدائن بأنواعها والألياف النباتية المعالجة والألياف الزجاجية فقد شاع استعمالها بعيد الحرب العالمية الثانية وعلى نطاق واسع وهي تستعمل في صنع القطع المقولبة (المشكلة في قالب).

ربما تفيدك قراءة … أشهر 7 محلات اثاث تركي مودرن في الاحساء

مراحل تصنيع الاثاث

في صناعة الاثاث والموبيليا فن النجارة يوجد مراحل معينة يسير عليها النجارون والحرفيون لصناعة الأثاث, وهي:

مرحلة التجهيز

وفيها يتم تجهيز الأخشاب الطبيعية (الماسيف) قبل التقطيع وذلك بالتجفيف وضبط نسبة الرطوبة القياسية حسب النسبة المطلوبة تبعا لمكان الاستخدام (تختلف نسبة الرطوبة المطلوبة من مكان لآخر ومن بلد لآخر ويجب مراعاة ذلك خصوصا بالنسبة للأثاث الذي يتم تصديره تلافيا لحدوث تشققات أو شروخ عند الوصلات).
في مرحلة التجهيز يتم أيضا تجميع كتل الأخشاب ببعضها للحصول على الكتل الكبيرة والتي لا تتواجد بشكل طبيعي وتستخدم في أعمال الأرجل المخروطية أو الدورانات أو حشوات الأبواب كما يتم تسوية الأخشاب وضبط التخانات.تشمل مرحلة التجهيز على عمليات تجميع القشرة (الخياطة) الخاصة بالمسطحات وعمليات لصق وكبس المسطحات بالقشرة أو الفورميكا المطلوبة على المكبس.

 

مرحلة الحلية

ويتم فيها عمل الحلايا والبروفيلات المختلفة سواء للأحرف أو الحشوات (أحيانا يتم عمل الحلايا بعد التقطيع والتجميع).

مرحلة التقطيع

وفيها يتم تقطيع الأخشاب بالأبعاد المطلوبة سواء كانت أخشاب طبيعية أو مسطحات.

مرحلة الصنفرة

وفيها يتم صنفرة الأخشاب والمسطحات بعد عمليات التقطيع ولصق القشرة والكبس, ويمكن في هذه المرحلة الاعتماد على ماكينات تصنيع الاثاث.

 

ماكينات تصنيع الاثاث
ماكينات تصنيع الاثاث

مرحلة القشاط

وفيها يتم تركيب قواشيط الأحرف سواء كانت خشبية أو قشرة أو بي في سي.

مرحلة التثقيب والرواتر

وفيها يتم عمل الفتحات الخاصة بالمفصلات أو الفتحات الخاصة بتجميع الجوانب (النقر) أو أماكن الكوالين للأبواب كما يتم فيها عمل الحليات المختلفة والرسومات على الحشوات.

مرحلة التجميع

تعد أدق مراحل انتاج قطعه اثاث وفيها يتم استقبال الأجزاء المختلفة من قطع الأثاث من جميع المراحل السابقة وتجميعها بشكل نهائي وتجهيزها لمرحلة التشطيب والدهان.

 

مراحل انتاج قطعه اثاث
مراحل انتاج قطعه اثاث

 

مرحلة التشطيب وصبغ اثاث الخشب

ويتم فيها تجهيز قطع الأثاث بالقشط والصنفرة ودهانها بالدهان المطلوب, وهناك العديد من الطرق للدهان, ولكن كلها لا تشكل فارقا  في الشكل أو اللون.

 

  • كيفية تلميع الاثاث الخشبي

الورنيش:مهم جدا في تصنيع اثاث خشبي لانه يساعد الورنيش في حماية الخشب من الرطوبة والأوساخ مما يسهل الاعتناء به. وتقول مارايكه هيرمان من أكاديمية ” افعلها بنفسك ” الألمانية إن مسح الأثاث سريعاً بخرقة رطبة يكفي. ” أنت لست بحاجة لاستخدام الكثير من المياه “. لا ينصح باستخدام الخرق المصنوعة من الألياف الدقيقة، نظراً لأن الجزيئات يمكن أن تعلق فيها وتتسبب في خدوش. وهنا تنصح هيرمان بـ” استخدام ملابس قديمة مثل تيشرت أو ملاءة قطنية”.

ربما تفيدك قراءة …أفضل 10 محلات اثاث مكتبي في المدينة

دراسة جدوى مشروع تصنيع أثاث خشبي

من الخطوات الهامة قبل القيام بتنفيذ أي مشروع هي عمل دراسة جدوى جيدة له وخاصة مشروع تصنيع اثاث خشبي ، فإذا كنت ترغب في تنفيذ فكرة تصنيع أثاث خشبي فلا بد من وضع خطط سليمة وذلك لضمان نجاح المشروع، كما يجب أن تكون على دراسة وخبرة في هذا المجال،  ويجب أن تحدد نوع الأثاث الذي ستقون ببيعه, مثلا أثاث مكتبي, أم تصنيع اثاث مدارس,  ولا يفضل إذا كانت هذه التجربة الأولى إنشاء مصنعا كبيرا بل يكفي في البداية بعمل ورشة صغيرة لتصنيع الموبيليا والأثاث، ومع مرور الوقت يمكن التوسع في المشروع وزيادة حجمه، بل ويمكن لك فتح أكثر من مصنع في مدن مختلفة وأيضا لا نستبعد التمكن من تصدير المنتجات إلى الدول الخارجية.

 

تصنيع اثاث مدارس
تصنيع اثاث مدارس

 

متطلبات مشروع تصنيع أثاث خشبي

موقع المشروع

لابد من اختيار وتحديد المكان بدقة عالية لعمل مشرع  تصنيع اثاث خشبي  لما له من دور كبير في تحقيق النجاحات الكبيرة للمشروع وبالنسبة لورشة الموبيليا فيفضل أن تختار في المناطق الحيوية حتى تستطيع تحقيق نسبة مبيعات عالية، ولابد من تحديد المساحة المناسبة والتي يجب أن تكون كافية لاستيعاب المعدات والآلات المستخدمة في التصنيع، كما أن هذه الورشة تقوم بصناعة الكراسي والغرف أي الأشياء التي تأخذ مكان وحيز كبير، وبالتالي فأنت في حاجة إلى مكان متسع لوضعها، بالإضافة إلى ضرورة توفير التهوية الجيدة للمكان، وتوافر المرافق الهامة مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

 

المعدات المطلوبة لمشروع تصنيع الأثاث الخشبي

لابد من توفير بعض المعدات الهامة التي تستخدم عند  تصنيع اثاث خشبي والموبليا وهي عبارة عن توفير الأخشاب الطبيعية المتنوعة، توفير فأرة وأداة الصنفرة، توفير ماكينة تقطيع الخشب، توفير منشار يدوي وآخر كهربائي حديث، شراء كافة المسامير الخاصة بالخشب بكل أنواعها، بالإضافة إلى الغراء والدهانات، وأخيرا توفير الأوراق الكرتونية التي يتم استخدامها في عملية تغليف الأخشاب وذلك حتى لا تصبح معرضة للتجريح.

ربما تفيدك قراءة … 12 معلومة للباحثين عن محلات اثاث بالدمام

كيفية ادارة مصنع اثاث

يجب معرفة كيفية إدارة المشروع بشكل جيد, وعلى مخطط الدراسة أن يعرفك أحوال السوق.

العمالة المطلوبة لمشروع تصنيع الأثاث الخشبي

في حالة تم تنفيذ المشروع تصنيع اثاث خشبي بإنشاء ورشة صغير فإنه سوف يعتمد عليك اعتمادا كليا إذا توافر لديك إجادة العمل في هذا المجال، ويمكن الاستعانة بعامل واحد يساعد في عملية التقطيع للأخشاب لعمل تصنيع اثاث خشبي  أو جمع المسامير أوعملية الدهان، ومع زيادة حجم المشروع وتلقي طلبات أكبر يمكن الاستعانة بعدد أكبر من العمالة، وذلك أيضا للاستفادة منهم في عملية نقل الأثاث من الورش لخارجها، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة المكان أولا بأول والتخلص من النشارة الناتجة عن صنفرة الاخشاب وتقطيعها، وأيضا من الدهانات وكل الأشياء التي تنتج عن هذه الصناعة، وفي حالة تطور المشروع وإنشاء مصنعا بدلا من الورشة فسوف تكون في حاجة إلى أعداد كبيرة من العمالة للزيادة في الإنتاج ومن ثم الحصول على الأرباح المتوقعة والمرجوة.
قدمنا لك كل الخطوات المتعلقة ب تصنيع اثاث خشبي لتعلم كل المطلوب منك قبل البدء فى مشروعك.

المصدر | أهل السعودية