اكتشف اسرار نجاح مشروع الاثاث المكتبي

680
مشروع الاثاث المكتبي
مشروع الاثاث المكتبي

تفاصيل خطوات مشروع الاثاث المكتبي

ترغب في تنفيذ مشروع كبير، وأن تحصل على الكثير من الأرباح منه بكل سهولة؟ لم تحدد بعد ماهية المشروع الذي ستقوم بتنفيذه إذا فأنت محظوظ اليوم بقراءتك لهذا المقال حتى تقوم بتنفيذ مشروع الاثاث المكتبي بأقل تكلفة لتحصل على الكثير من الأرباح من جراء هذا المشروع المربح فقط إحرص على جودة المنتج الخاص بك ومكان وطريقة العرض الجذابة وهذا ما سنعرضه في السطور التالية.

نقدم لكم دراسة جدوى احترافية للدخول بتجارة الاثاث

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

معرض اثاث مكتبي

يمكنك تنفيذ مشروع معرض لبيع الأثاث في حالة ماكنت لا ترغب في تصنيعه بنفسك فقط تقوم بشراء الأثاث وعرضه في مكان مناسب ليقوم المشتريين بالاختيار من بينه:

موقع ومساحة المشروع:

تتوقف المساحة على حجم المشروع، فهناك معارض أثاث مكتبي لا تزيد مساحتها عن ٥٠ متر مربع وأخرى تتخطى المائتين متر وأخرى يتم تنفيذها على طابقين كبيرين، ولكن إن رغبت في تنفيذ المشروع بشكله الأصغر فإن المساحة لا يجب أن تقل عن ٥٠ أو ٦٠ متر مربع (محل في طابق أرضي أو أول) وذلك لأن المنتجات تحتاج إلى حيز كبير كما يجب أن تكون هناك مسافات تفصل بين المنتجات المعروضة حتى تظهر  مواصفات الاثاث المكتبي بالإضافة إلى مكان مخصص لمكتب المدير بخلاف الحمام.
أما بالنسبة لموقع المشروع يجب معرفة  كيفية ادارة مصنع اثاث أولا فإنه يفضل إقامته في مدينة تكثر بها الشركات والمحلات التجارية وذلك باعتبار تلك الشركات والمحلات من العملاء المستهدفين، كما عدد كبير من العملاء يتوافدون على تلك الشركات والمتاجر يوميًا وبعضهم يمثلون عملاء مستهدفون لمشروعك مما قد يعود عليك بالنفع بالإضافة إلى اكتساب مشروعك للشهرة اللازمة.

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 9 مصانع الاثاث في تركيا

 

 

 

كيفية ادارة مصنع اثاث
كيفية ادارة مصنع اثاث

 

 

 

 

 

 

التجهيزات اللازمة للمشروع :

 يفضل أن تكون الأرضيات من السيراميك أو البورسلين ذو اللون الفاتح، والحوائط كذلك يجب أن تكون ذات لون فاتح مع إمكانية لصق بعض أوراق الحائط كديكور راقي، أيضًا السقف يمكن عمل تركيبات جبسية ذات مظهر راقي وبها يتم وضع سبوتات إضاءة راقية الشكل وقادرة على إنارة المكان بالكامل، كذلك يجب وضع مكتب وكرسيين أو أكثر في أحد الزوايا أو تصميم غرفة مستقلة للأدارة، كما يمكن تركيب مكيف هواء.

العمالة اللازمة للمشروع :

يحتاج المشروع إلى موظفين على الأقل للعمل بالمعرض ويشترط أن تكون لديهما خبرات عملية سابقة في ذات المجال أو في مجال تجارة الأثاث بشكل عام، كما يشترط أن تتوافر لديهما مهارات البيع والأقناع ليتمكنا من تحقيق أعلى نسب من المبيعات، كذلك يحتاج المشروع إلى عاملين ليقوموا بتوصيل وتركيب الأثاث المباع.

تسويق الاثاث والمبيعات:

  • يجب اختيار موقع متميز بالمواصفات السابق ذكرها.
  • يجب تعليق لافتة مضيئة كبيرة على واجهة المعرض لتوضيح النشاط.
  • يجب اعتماد على اسلوب عرض متميز بحيث يتمكن الناس من رؤية المنتجات من الزجاج الخارجي للمعرض.
  • توفير أثاث مكتبي يتناسب مع طلب السوق من حيث السعر والجودة والتصاميم لضمان البيع.
  • البحث عن أفضل مصادر التوريد دون كلل أو ملل لضمان خفض التكاليف ورفع هامش الربح.
  • معرفة أسعار البيع لدى المتاجر والمعارض الأخرى والبيع بذات الأسعار وإن كانت مرتفعة.
  • الاعتماد على الإعلانات الإلكترونية واستهداف أصحاب المهن الحرة والشركات من أهالي المدينة قد يساهم في زيادة المبيعات بشكل ملحوظ.
  • يمكن تأسيس موقع إلكتروني باسم المشروع ومن خلاله يتم بيع اثاث مكتبي ومنح المزيد من الشهرة للمشروع.
 

مصانع الاثاث المكتبي في تركيا

تشتهر تركيا بمصانع الأثاث التي تجذب العملاء من كافة أنحاء العالم بسبب جودة منتجاتها وأسعارها المناسبة وبالطبع الأثاث المكتبي كان له نصيب من تلك الشهرة فهي تقدم أفضل موديلات الأثاث المكتبي، ومن أفضل مصانع الأثاث في تركيا:
ستوا ديزاين البساطة هي ما يجذب العملاء للتعامل مع المصنع إلى جانب الإبتكار والإبداع  مما يشكل مزيجاً فريد الجمال في الأثاث والمفروشات وهو ما يسعى إليه المقبلين على الزواج.
 ويعتمد بشكل عام في تصميماته على الأخشاب الجيدة، مثل خشب البلوط وخشب الجوز، ويتميز جميع الأثاث بألوان طبيعية ولمسات نهائية ناعمة.
أسس هذا المصنع المصمم تاردو كومان والذي بدأ حياته بتصميم المجوهرات في باريس ثم تصميم الأعمال الفنية من الأخشاب والمعادن لا يستعمل كومان الغراء في الأثاث الذي يصنعه ولكن يعتمد على تقنية خاصة تجعل الأثاث يتماسك بدون أي مواد لاصقة، ويعيش هذا الأثاث أكثر من الأثاث الذي تم لصقه ويدوم لسنوات طويلة.
ويشتهر المتجر بأنه متخصص في  تصنيع اثاث مكتبي في تركيا لديه أثاث تركى مودرن مكتبي فاخر، فتجد لديه تشكيلة واسعة من طاولات المكاتب وكراسي وكنب المكتب والطاولات الجانبية وغيرها، كما لديه أفضل الأدوات المكتبية وقطع الأثاث الفريدة لتأسيس منزل ومكتب عصري  أنيق.
ويمكنك الذهاب إلى فرع المتجر ومعاينة المنتجات بنفسك والإطلاع على أسعارها أو اختيار التعديلات والتصميمات التي ترغب في تنفيذها من خلال زيارتهم على العنوان التالي: العنوان:Stoa Design, Hayriye Caddesi No.18/1, Galatasaray, Istanbul, Turkey, كما يمكنك التواصل معهم عبر رقم الهاتف الخاص بهم من خلال الاتصال على : 902122514098.
كما يمكنك شراء  اثاث تركي اون لاين بالدخول على موقعهم الالكتروني وتصفح المنتجات الموجودة لديهم ومعرفة كافة التفاصيل التي تود الحصول عليها والتسوق من خلال رابط الموقع الالكتروني التالي: من هنا .

 

 

 

ستوا ديزاين
ستوا ديزاين

 

 

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: قائمة بأفضل اسعار الاثاث التركي

 

 

 

CAGIN: شركة خبيرة في تطوير نماذج جديدة وإنتاج الأثاث المكتبي وتنخرط الشركة في التجارة بالجملة وبالتجزئة في الأثاث المكتبي المنتج ذاتيا في تركيا وجميع أنحاء العالم توفر الشركة على المئات من نماذج أثاث المكاتب المختلفة.
  • منتجات CAGIN مريحة وذات جودة عالية وبأسعار معقولة، وهذا مزيج مثالي ومن شأنه أن يجعل الأثاث جذابا خاصة بالنسبة للمشترين.
  • الأثاث في CAGIN مصمم من طرف مجموعة من المصممين المحترفين المتخصصين في الأثاث المكتبي وتطوير النماذج الوظيفية والحديثة.
توفر الوسائل الحديثة لمنتجات الأثاث المكتبي لشركة CAGIN على معدات تكنولوجية متقدمة وموظفين مهنيين يعرفون ويحبون ما يفعلون. إنها منشأة تتوفر على مستوى عال من الإنتاج وتوفر التكنولوجيا الجديدة ونظام لمراقبة الجودة، والذي يضمن الجودة
بالمي كوكاك تم تأسيس هذه الشركة العائلية عام 2001، وتقوم بانتاج أثاث تركي فاخر منذ ذلك الوقت لعالم التصميم الداخلي. وتقوم الشركة الآن بتصدير الطاولات والكراسي الأنيقة إلى أكثر من 50 دولة حول العالم.
وتتخصص الشركة في صناعة الطاولات والكراسي ذات الجودة العالية للاستخدام المنزلي والتجاري، ويتنوع عملاء الشركة بين المنازل والمحلات والشركات والمطاعم والمقاهي وحتى الفنادق الفاخرة.
كما أن الشركة على إستعداد لتنفيذ أي طلبات خاصة، يوجد بالشركة وحدة تصميم مستعدة لتصميم الأثاث حسب حاجة العميل وكذلك طبقاَ للمساحة والميزانية المتاحة.
 

مصنع Biezza Project Solutions

تأسس المصنع في عام 1958 تحت اسم Gürbüz furniture ، ومنذ ذلك الحين وهو يتربع على عرش اشهر مصانع الأثاث في تركيا فهي واحدة من أقدم وأشهر الشركات التي تحولت إلى علامة تجارية شهيرة بفضل منتجاتها ذات الجودة العالية والأبواق الراقية في تركيا.
واستمرت علامة BİEZZA في الإعلان عن اسمها في قطاع الأثاث المحلي والأجنبي، لتصبح من أهم شركات الاثاث في تركيا المتخصصة في هذا القطاع الذي يتمتع بأكثر من نصف قرن من الإنتاج والخبرة، كما أن استطاعت الحصول على شهادات الجودة ISO 9001 و THV RHEINLAND و GS و TSE ، وتقرير القدرات ، وشهادة تسجيل الصناعة، وشهادات تأهيل خدمة ما بعد البيع، فلديهم أفضل خدمات ما بعد البيع لمنتجاتهم التي حصل عليها العميل لضمان حياة طويلة لأثاثهم الراقي.
ويوفر المصنع خيارات الطراز الحديث والجمالية والأصلية ، فإنه ينتج أثاث عالي الجودة يمكن أن يلبي جميع الأذواق، وبأفضل الأسعار إلى جانب اثاث طبي عالي الجودة.
ومن أجل مشاهدة منتجاتهم ومعرفة أسعار القطع والغرف المختلفة من غرف نوم وصالون وأنتريه وسفرة وغيرها، يمكنك زيارة حسابهم الرسمي على فيس بوك، ومشاهدة المنتجات التي تريد اقتنائها والاستفسار عن أسعارها. للتواصل من هنا .

 

 

مصنع Biezza Project Solutions
مصنع Biezza Project Solutions

 

 

 

 

استيراد الاثاث من تركيا

وبالطبع إذا كنت ممن يعيش خارج تركيا فتستطيع أيضا الحصول على الأثاث التركي بكل سهولة عن طريق استيراد الأثاث أما بالسفر بنفسك أو حتى دون مغادرة منزلك وذلك من خلال الخطوات التالية:
  • يمكنك البحث على مواقع التواصل الأجتماعي المختلفة للتواصل مع شركة او مصنع، أو حتى السفر الى تركيا للبحث عن المورد أو الشركة أو المصنع الذي يقدم لك المنتجات المرغوبة بأفضل سعر ممكن ولكن تأنى في أختيارك وقارن بين أكثر من مكان لتختار الأفضل.
  • عند التواصل إلكترونيا مع أي من المصانع والشركات التركية للحصول على عرض أسعار فمن الضروري أن تتواصل بإسم شركتك لا بصفة شخصية، فالتواصل بإسم وايميل الشركة يضمن جدية التعامل وبالتالي تحصل على إجابات سريعة وعروض جدية من الشركات.
  • يجب أن تمتلك معرفة كاملة بمواصفات المنتجات التي ترغب في استيرادها، حتى لا تنجذب وراء أكثر من موديل وخامة ولا تحصل على مبتغاك في النهاية.
  • يتوجب عليك تحديد ميناء الشحن ليرسلها البائع على هذا الميناء، ومن الضروري أن تتوافر لديك المستندات الخاصة بالشحنات الواردة لإثبات ملكية الشحنة.
  • وفي النهاية تقوم بدفع ما على شحنتك من مستحقات جمركية، وبعد ذلك ستحصل على إذن الأفراج عن تلك الشحنة وحينها يمكنك نقلها إلى مخزن أو مكان آمن لتعمل على توزيعها على التجار المتفق معهم، او تبدء في تسويقها لتجار التجزئة المستهدفين.
 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: اكتشف أسرار تصنيع الاثاث الخشبي

 

 

 

 

 

 

ماهو الاثاث المكتبي

الأثاث المكتبي هو نوع من الأثاث يستخدم في المكاتب والشركات لراحة العملاء والعاملين معا، ولمعرفة ماهية مكاتب الأثاث يتوجب أولا التعرف على المقصود بقطع الأثاث العادية: هي كل ما نستخدمه في المنزل للجلوس، أو وضع الأشياء، وحفظها من الكسر و أهمية الاثاث المكتبي لا تقل أهمية عن الأثاث العادي فهو طلوب وبكثرة وخاصة في الأماكن التي تكثر بها الشركات والعيادات وينحصر الأثاث المكتبي في ثلاثة خامات:

الأثاث الخشبي:

يعتبر تصنيع اثاث خشبي من أكثر الانواع  استخدام لأي اثاث مكتبي هي الكراسى المكتب, والتي تستخدم للجلوس وعلى مر العصور تم تغيير أشكالها, وتصميماتها بجميع الأذواق ومرت عليها جميع الثقافات في تصميمها وحداثة شكلها.

 

 

 

 تجارة الأثاث  من تركيا
تجارة الأثاث  من تركيا

 

 

 

 

الأثاث المعدني:

ويكون عملي أكثر وبالتالي يكون أوفر من الأثاث الخشبى حتى لو كان سعره أغلى ,ولكنه بسبب أن صناعة الأثاث المعدني تعيش لفترة أطول كون أوفر من الأنواع الأخرى.

الأثاث البلاستيكي:

 هو أحد أنو اع الاثاث المنتشرة بقوة حيث يدخل البلاستيك المقوى فى صناعة الأثاث أيضا وإن نظرت حولك ستجد أن الأثاث البلاستيكي هو المحتل الآن الصدارة فى مبيعات الأثاث، وذلك لعدة عوامل من أهمها السعر حيث أنه احتل الأسواق بأسعار قليلة جدا تكاد تكون منتصف أسعار الأثاث المعدنى والخشبى، وذلك بسبب أن البلاستيك يعتبر من الخامات الرخيصة وخصوصا أن البلاستيك يعاد تدويره بأقل التكاليف ولكن البلاستيك يكون مدة استهلاكه أقل من الخشب والمعدن ولكن لرخص سعره فإن الناس تفضله عن النوعين الآخرين مع العلم أيضا أن الأثاث البلاستيكي من الصعب جدا إعادة صيانته ليس كالأثاث الخشبى أو المعدنى، ولكنه يحتل الصدارة منذ فترة طويلة فى سوق الأثاث المكتبى والمنزلي.
 

انواع الاثاث المكتبي

وبعد التعرف على خامات الأثاث المخترفة بقي التعرف على الأنواع التي يمكنك شرائها ليحصل عليها المشتريين، وتكون لازمة لمكاتبهم سواء للعاملين بالمكتب وللعملاء أيضا ومنها:
المكتب  هو قطعة أثاث ونوع من المناضد التي تستخدم غالبًا للجلوس عليها في المكتب لأجل القراءة أو الكتابة أو استخدام الحاسوب، وتحتوي المكاتب غالبًا على درج واحد أو أكثر أو أجزاء مستقلة أو فتحات صغيرة لتخزين الأوراق واللوازم المكتبية ولا بد أن يكون المكتب متينًا بما فيه الكفاية، لأن الكثيرين يستندون إليه في أثناء استخدامه وكانت المكاتب تُصنع في بادئ الأمر من الخشب، ثم تحول تصنيعها تدريجيًا نحو مواد أكثر صلابة وأطول عمرًا.
الأريكة: قطعة أثاث للجلوس أو الإستلقاء والأريكة تكون غالبًا مصممة ليجلس عليها أكثر من شخص واحد، وعادة ما يكون لها مسند للظهر، ومساند للذراعين تستخدم الأرائك في المنازل كما تستخدم في الفنادق، المكاتب التجارية، قاعات الانتظار، وغيرها.
الخزانة: خزانة الأدراج والمسماة أيضًا بالخزانة ذات الأدراج وهي قطعة من الأثاث بها أدراج متعددة متوازية أو أفقية، كل درج فوق الآخر ولقد تم صنع الخزانة ذات الأدراج واستخدامها بشكل تقليدي لتخزين الأوراق والملفات وغيرها من الأشياء وعادة ما تكون الخزانة مستطيلة الشكل تقريبًا في شكلها العام وفي كثير من الأحيان تكون لديها أرجل قصيرة في الزوايا السفلى لوضعها على الأرض، وغالبًا ما تأتي الخزانة ذات الأدراج في أشكال تتكون من 5 و6 و7 أدراج، مع درج علوي فردي أو مزدوج. وعادة ما تصنع من الخشب
. مثل الكثير من أنواع الأثاث الأخرى، ولكن بالطبع يمكن صنعها من مواد أخرى، ويمكن الوصول إلى داخل الأدراج عن طريق سحبها للخارج من الجانب الأمامي ويتم وضعها في العادة بحيث يكون جانبها الخلفي مواجهًا للحائط نظرًا لأنه ليست هناك ضرورة للوصول إلى الجانب الخلفي وعادة ما يتم صنع الجوانب الجانبية بحيث يمكن وضعها على الحائط أو في زاوية وعلى الرغم من أنه يمكن أن تكون بسيطة في مظهرها، فإن الخزانة ذات أدراج يمكن أيضًا أن تتمتع بمظهر جمالي وزخرفي، بما في ذلك اللمسات النهائية والعديد من درجات اللون الخارجي.
الطاولة: هي خشبة عريضة أو مستطيلة أو مستديرة بأربع قوائم، توضع عليها الأشياء، وهي جزء لا يتجزأ من الأثاث، حيثما كان أما في المنزل أو في المكتب، وليست كل الطاولات مصنوعة من الخشب وحده بل مصنوعة من اللدائن والمعادن والزجاج أيضاً، وتزين المناضد عادة بالزينة مثل المزهريات وكما يوضع فوقها شراشف، ولا تستغني المنضدة عن الكراسي فهي برفقتها غالباً، وأحيانا تكون المنضدة وحيدة من دون كراسي.

 

 

ربما تفيدك قراءة: 12 معلومة للباحثين عن محلات اثاث بالدمام

 

 

 

 

 

 

 

  • الكرسي الدوار:  هو كرسي له ساق مركزية واحدة تمكن المقعد من الدوران في 360 درجة لليمين أو اليسار.

مصنع الاثاث المكتبي

ويمكنك عمل المشروع الخاص بك عن طريق تنفيذ مصنع للأثاث تحت إشرافك الخاص حيث تقوم من خلاله بتنفيذ الموديلات والتصميمات بذوقك الخاص وعضها بعد ذلك على المشتريين:

الموقع المطلوب:

عمل مشروع ل تصنيع الاثاث يتطلب توفير مكان مناسب وليكن محل مستأجر بمساحة لا تقل عن 100 متر وقد تزيد أو تقل حسب الإمكانيات المتاحة، كما يجب الحرص على أن يتواجد المحل بالقرب من المناطق السكنية الشعبية لكي يسهل تسويق المنتجات وعرضها على الزبائن، وبالطبع يجب إمداد المكان بكافة مصادر الطاقة من ماء وكهرباء وصرف.

 

مصنع اثاث الرياض
مصنع اثاث الرياض

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر 9 محلات مطابخ خشب مودرن بالمملكة

 

 

 

 

 

 

 

العدد والأدوات المطلوبة:

المشروع يتطلب توفير بعض العدد والأدوات التي يحتاجها أي نجار موبيليا ليتيسر القيام بالعمل دون معوقات، ومن تلك الأمور المطلوبة ما يلي :
1- منشار كهربائى.
2- منشار يدوى.
3- فأرة، وهي أدارة لتسوية أسطح الخشب.
4- أداة صنفرة.
5- ماكينات تصنيع الاثاث.
6- آلة لتقطيع الاخشاب.
7- وعدد يدوية اخرى.

الخامات المطلوبة:

بالإضافة للعدد والأدوات المطلوبة، وتوفير مكان مناسب للعمل،تبقى لدينا الحاجة لبعض الخامات والمواد المطلوبة لبدء التصنيع، وتلك الخامات هي :
1- الأخشاب بمختلف أنواعها.
2- مواد الغراء.
3- مواد السنفرة. مشروع الاثاث المكتبي
4- دهانات بألوان مختلفة.
5- مسامير. مشروع الاثاث المكتبي
6- اكسسوارات خشبية.
7- أوراق كرتونية للتغليف.

العمالة المطلوبة:

ورشة تصنيع الموبيليا ومختلف أنواع الأثاث هي مشروع فردي متوسط يتطلب عدد مناسب من العمالة قد يتخطى الثمانية في المتوسط، ويجب أن يكونوا عمالة مهرة ولكل منهم تخصصه وخبرته في معرفة احدث طرق تصنيع الاثاث في المجال الذي يعج بالتخصصات لاسيما بعد انتشار ماكينات معينة تتطلب خبرة ومهارة من العاملين عليها، ويجب الحرص على منحهم الرواتب اللازمة، والمكافآت والإجازات، كما يجب توفير رواتب مناسبة حتى يتقنوا عملهم قدر الإمكان.

التسويق:

1- يمكن تسويق منتجات الورشة عبر الاشتراك في المعارض المختلفة التي تقام في مختلف أنحاء البلاد، وفي الغالب تكون مفيدة جدا ليس من ناحية عرض المنتجات فقط، بل كذلك يخرج صاحب لمشروع بتعاقدات جديدة أو صفقات مع بعض الموجودين من الشركات وأصحاب الورش المختلفة. مشروع الاثاث المكتبي
2- يمكن التواصل مع معارض ومحلات بيع الأثاث وعرض المنتجات عليهم بأسعار مناسبة تضمن الربح لكلا الطرفين، مع التوصل لأتفاق حول العمل المشترك والتوريد الدائم لهم. مشروع الاثاث المكتبي
3- يمكن إعلان توفير إمكانية إنتاج موبيليا مناسبة كما يطلبها الجمهور، ومن ثم فتح باب التعاقد مع الكثيرين من سكان الحى المقام به مشروعك.
4- يمكن لصاحب المشروع أن يبحث عن فرصة للتصدير إلى الخارج؛ خاصة لتلك الدول النامية المجاورة أو حتى التصدير داخل القطر نفسه للأقاليم والمحافظات والمدن المجاورة. مشروع الاثاث المكتبي
5- ينصح عند افتتاح المشروع أن يتم طباعة ملصقات وتوزيعها على المواطنين مع عمل تخفيضات جذابة.
6- يمكن أن يتم تخصيص جزء من الورشة أو محل مجاور لعمل  مشروع محل لبيع الاثاث.
7- يمكن لصاحب المشروع أن يفتتح إلى جانب ورشته متجرا خاصا به.
8- ينصح باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في ترويج المنتجات في الصفحات المتخصصة بعرض الأثاث أو في صفحة خاصة يتم تدشينها باسم الورشة. مشروع الاثاث المكتبي
دراسة جدوى مصنع اثاث معدني
دراسة جدوى مصنع اثاث معدني

 

 

مشاريع صناعة الأثاث وبيعها من أكثر المشاريع التي يمكنك تحقيق الكثير من الربح بواسطتها، والاعتماد على استيراد الأثاث التركي سيجذب الكثير من العملاء للتعامل لك بسبب منتجاتهم المميزة والمتينة ذات الموديلات العصرية.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية