عملية شفط الدهون من البطن .. 5 شروط يجب توافرها في المريض

637
شفط الدهون من البطن
شفط الدهون من البطن

 خطوات عملية شفط الدهون من البطن بالتفصيل 

هوس الحصول على الجسد المثالي, والحصول على بطن مسطح, وقوام رشيق أصبح يلاحق الكثييرين من الرجال, والنساء, فتجد أغلبهم يلجأون لعمليات شفط الدهون من البطن حتى يتخلص من الدهون المزعجة المتواجدة في هذه المنطقة بكل سهولة, ودون الخضوع لعمليات جراحية كبيرة فقط عن طريق فتحات صغيرة, وبدون أن تترك أي أثر على الجلد يزعج المريض.

  1. عملية شفط الدهون

شفط الدهون هي عملية تجميل الهدف منها التخلص من الدهون الزائدة في أي منطقة من الجسم، وهي من العمليات البسيطة التي لا تشكل خطورة كبيرة على الصحة ، وليس لها أي أضرار إذا ما أُجريت بطريقة صحيحة على يد طبيب من أصحاب الخبرات.
ولكن لإجراء العملية لأي مريض يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص الذي يمكنه إجراء هذه العملية, ومنها:
  1. يجب على الشخص الذي يخضع لعملية شفط دهون البطن أن يكون وزنه طبيعي ولديه زيادة بالوزن لا تتعدى الـ 30% من وزنه الطبيعي.
  2. يجب أن تكون الدهون لا تستجيب لأي نظام غذائي صحي أو تمارين رياضية.
  3. أن تكون صحته جيدة لا يعاني من أي أمراض خطيرة أو مزمنة.
  4. أن تكون الحالة النفسية الجيدة تلعب دور كبير في نجاح هذا النوع من العمليات، لذا يجب أن يكون الشخص لا يعاني من أي مرض نفسي خاصة الإكتئاب
  5. أن يكون الجلد مرن وفي حالة جيدة حتى يسهل التعامل معه، لذا يفضل أن تجرى هذه العملية في سن متقدم، ما بعد الـ 18 عام، لأن بعد ذلك الجلد يكون غير مرن.
ويبقي السؤال هنا عن الطريقة التي يتم بها شفط  الدهون حيث أن عملية شفط الدهون تتم عن طريق وضع الشخص تحت التخدير العام أو الموضعي وذلك بحسب وقت العملية وكمية الدهون المراد إزالتها، ويبقى وضع التخدير دائما بين يدي الطبيب المختص, وبعد دخول المريض في التخدير يقوم جراح التجميل بإحداث شق صغير في الجلد ويتم إدخال “القنية” من خلاله، وهي عبارة عن أنبوب بلاستيكي لإخراج وإدخال السوائل من وإلى الجسم،
ويتم تحريكه إلى الأمام والخلف لإزالة الدهون وتوصيل شفّاط جراحي مع القنية لامتصاص الدهون وإخراجها من الجسم, وقد تستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين بحسب كمية الدهون, وبعدها يستطيع المريض أن يغادر المستشفى في نفس اليوم، بعد أن يفوق من التخدير ويقدم له جراح التجميل التعليمات التي عليه اتباعها, وينبغي عليه الإلتزام بها حتى يتحقق الالنتيجة المرجوة منها.
  1. أفضل نوع مشد للبطن بعد عملية شفط الدهون

بعد عملية شفط الدهون قد يطلب منك الطبيب ارتداء المشد من إسبوع إلى ثلاثة أسابيع للسيطرة على التورم والانتفاخ الناجم عن العملية، ويمكن ان تزيد المدة قليلاً وفق ما يقرره الطبيب، فتضغط هذه الملابس على الجلد والأنسجة من تحته، مما يعمل على تقلص الجلد وتقليل حجمه إلى أن يكتسب الجسم شكله الجديد.
وفي بعض الحالات قد تمتد مدة لبس الكورسيه بعد شفط الدهون لأسابيع من العملية، ربما من شهر لشهرين للسيطرة على التورم، وستساعد المضادات الحيوية والأدوية على تخفيف التورم أيضًا، وتسكين الألم، حتى تتمكن من العودة إلى العمل في خلال بضعة أيام، والعودة للأنشطة العادية في خلال أسبوعين، ويختلف ذلك من شخص لآخر.
ولكن يجب التأكيد على إنه من الضروري لبس مشدات تنحيف الجسم  يوم العملية بعد الجراحة طوال اليوم دون انقطاع، يمكن خلعه عند الاستحمام فقط، حيث أنه جزء لا يتجزأ من العملية.
وتختلف مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون أيضا على الطريقة التي يتعامل بها الطبيب مع الجروح بعد العملية، فقد يترك الطبيب بعض الشقوق الصغيرة في الجلد مما يسهل من عملية تصريف المواد السائلة التي تنتج عن الجسم بعد العملية، فالمشد يضغط على الجسم مما يساعد على سرعة تصريف هذه المواد.
وفي هذه الحالة  قد تمتد مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون من يومين إلى ستة أيام فقط، وحتى إن توقف تصريف المواد التي تتسرب من الجسم ينبغي زيادة المدة ل 24 ساعة إضافية.
وفي حالات أخرى قد يقوم الطبيب بغلق الجروح باستخدام الخيوط، مما يؤدي إلى طول مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون، لأنه في هذه الحالة تعمل الملابس الضاغطة على جعل الدم يمتص المخدر الموضعي المتبقي تحت الجلد عبر الأوعية الدموية، وهنا ستتراوح مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون من أسبوعين إلى ستة أسابيع.

انواع مشدات البطن

توجد الكثير من المشدات منتشرة في الأسواق, وعبر شبكات الإنترنت, ولكن أشهرهم على الإطلاق, والذي لاقى إستحسان الكثير من المرضى, وشعرو بفرق واضح بعد عملية شفط دهون البطن هو مشد كيم الحراري, ويمكن الحصول عليه من خلال مايلي:

متجر الجميلة:

يقدم مشد كيم الحراري الاصلي بألوان وقياسات متعددة, ليعطيكي قوام جذاب وممشوق, العنوان: الرياض ويقدم الشحن لجميع المدن, والدفع عند الاستلام بالرياض وجدة, كما يقدم خدمة التوصيل والشحن مجانا, وذلك من خلال الطلب على موقع المتجر على الإنستغرام التالي: من هنا . كما يمكن مشد كيم الحراري من خلال تليفون رقم: +966 55 121 6016, من خلال الرابط التالي: والتعامل عن طريق واتس اب فقط. من هنا .
ولكن يبقى السؤال هنا عن ماهية الفرق بين المشد الحراري, والعادي, وللإجابة عن هذا الشسؤال يجب أولا معرفة فوائد كل منهما, وأماكن الحصول عليه:

فوائد المشد الحراري

هو أفضل أنواع المشدات الحرارية الشهير بإسم مشد كيم الحراري أو مشد ان شيري (عارضة الأزياء كيم كردشيان المعروفة بقوامها الشرقي), يساعد على التخلص من الدهون والشحوم والترهل في منطقة الخصر فهو واحد من مشدات تنحيف البطن الفعالة.
 كما يساعد على الحصول على جسم منحوت ومشدود, يقلل من محيط الخصر بشكل ملحوظ ومبهر كما يخفي الكرش ويبرز الصدر والأرداف, ويساعد على وضعية الجلوس المستقيمة لشد الظهر, مصمم للضغط من 8 اتجاهات, مناسب للاستخدام اليومي المنزلي وللنادي الرياضي, كما إنه أفضل  مشد للبطن بعد الولادة يحبذ استخدامه بشكل تدريجي بالنسبة لعدد الساعات حيث تبدء بساعة حتى تصل إلى 4 – 6 ساعات, أثنى على نتائجه الكثير من المشاهير والعامة من مستخدميه.
يمكن طلب المنتج من خلال الرابط التالي: من هنا،  أو من خلال الرقم التالي من خلال خدمة الواتس أب فقط: 966559064510 , فقط بسعر: 290 ريال, وخدمة الشحن / التوصيل مجاني. أو من خلال الرابط التالي عبر موقع بيوتي لاين: من هنا  . ويقدم خدمة الشحن, والتوصيل المجانية.

فوائد المشد العادي

يعمل على نحت الخصر. يمنح قوام فاتن عن طريق خاصيته في رفع نسبة التعرق أثناء ممارسة الرياضة, مما يحرق الدهون الزائدة في منطقة الخصر بفاعلية. كما يعين على الشبع بشكل اسرع, ويمكن الحصول عليه من خلال الطلب عن طريق موقع فاشون, عبر وتس أب على رقم: 966559064510 , أو من خلال الرابط التالي: من هنا , يقدم المتجر خدمة الشحن, والتوصيل المجانية, مع خدمة ما بعد البيع التي تقدم على أكمل وجه لجميع العملاء.
كما يمكن الحصول عليه من خلال متجر بيوتي لاين, فقط بسعر 320 ريال سعودي, متوفر بالألوان موف + فوشي + بيج + أسود + أزرق, والمقاسات المتوفرة: من مقاس S حتى 4XL, للطلب أو الاستفسار (واتس أب فقط): 966559064510 , أو الطلب من خلال الرابط التالي: من هنا . يقدم المتجر خدمة التوصيل, والشحن المجانية.
  1. شفط دهون البطن بالليزر

تعتبر تقنية تفتيت الدهون بالليزر من أحدث الطرق في إزالة الدهون حيث تقوم بإذابة الدهون وشد الجلد المحيط بها، فهي عملية يتم من خلالها إذابة الدهون بواسطة شعاع ليزر يتم إدخاله تحت الجلد، والقيام بشفط الدهون بشكل مباشر من خلال الأنبوب المصاحب للشعاع, وهي أفضل طرق التخلص من الكرش.
يتم إجراء العملية لتحسين شكل الجسم العام، أو تحسين شكل مناطق معينة بالجسم، كالبطن والأرداف والذراعين، وليس لفقدان الوزن، ويقوم العديد من الرجال بإجراء شفط الدهون بالليزر ل تنحيف البطن والخصر والحصول على شكل بطن رياضي عن طريق إبراز عضلات البطن.
لا يتم إجراء العملية إلا لمن تخطى الثمانية عشر من العمر وبصحة جيدة ولا يعاني من أي من الأمراض الجلدية وتكون كتلة جسمه قريبة من النسبة الطبيعية, ويقوم بإجراء العملية بعد استشارة طبيب التجميل. ولا تناسب هذه العملية من يعانون من الوزن الزائد بصورة كبيرة، فهؤلاء يجب أن يستشيروا الطبيب أولا لاتباع حمية غذائية معينة، أو ممارسة التمارين الرياضية بصورة أكبر لإنقاص الوزن الزائد، ثم بعد ذلك يمكنهم إجراء شفط الدهون بالليزر إذا تطلب الأمر.

خطوات عملية شفط الدهون بالليزر:

  • يتم إعداد المريض للعملية عن طريق تعقيمه وإدخاله إلى الغرفة الموجود بها جهاز شفط الدهون الليزر، ثم يقوم طبيب التخدير بحقن المنطقة التي سوف يتم شفط دهون البطن منها بمخدر موضعي.
  • ثم يبدأ طبيب التجميل بعمل فتحة صغيرة في الجلد لا تتعدى قطرها عدة مليمترات ثم يبدأ عمل جهاز شفط الدهون الليزر.
  • يقوم الطبيب بإدخال الجزء الذي يطلق أشعة الليزر فى الفتحة التي تم عملها، فيقوم شعاع الليزر بكسر جدار الخلايا الدهنية وإذابتها، فتتحول الدهون إلى مادة سائلة يمكن شفطها بسهولة باستخدام أنبوب مخصص لذلك.
  • كما يعمل شعاع الليزر على شد الجلد بصورة طبيعية، وتحفيز الخلايا على إفراز الكولاجين الذي يعطي البشرة حيويتها وإشراقها.
  • يتم بعدها غلق الجرح البسيط في الجلد عن طريق الكي بالليزر.
  1. شفط دهون البطن بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر أو كما يطلق عليها نحت القوام أو نحت القوام الديناميكي تعتبر ألطف الطرق مقارنة بـ العمليات التقليدية من شفط الدهون, ويكون جراح التجميل أكثر سيطرة وسلاسة في الإجراءات والخطوات فقد صمم جهاز شفط الدهون بالفيزر من أجل تخفيف الدهون والحفاظ على الأنسجة الأخرى في نفس الوقت، وذلك باستخدام محلول ملحي فتكون أقل فيما يخص النزيف والكدمات مقارنة بالوسائل أخرى, وتتم باستخدام مخدر موضعي أو مخدر نصفي أو مخدر كلي (عام) في بعض الحالات حسب ما يراه الطبيب,و حسب كمية الدهون المفتتة,و حجم المنطقة المراد إذابة الدهون فيها, وفي تقنية الفيزر يقل مستوى الألم بعد العملية إلى أدنى مستواه مقارنة بعمليات شفط الدهون العادية وقد قالت إحدى السيدات تجربتي مع شفط الدهون بالفيزر في تركيا لم أشعر بها إطلاقا.

خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر:

  • يتم حقن بعض السوائل مع مواد مخدرة في المنطقة المراد إذابة الدهون منها، ثم يتم عمل عدة فتحات حول تلك المنطقة و لا يتعدى قطر هذه الفتحات نصف سنتيميتر, وبعد ذلك يتم إدخال أنبوب الفيزر لتفتيت الدهون بدون التأثير على الأوعية الدموية و بالتالي تقلل فقد الدم الناتج من العملية إلى أقصى درجة ممكنة بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز الكولاجين الذي يساعد على شد الجلد بشكل ممتاز.
  • ثم يتم بعد ذلك إدخال أنبوب متصل بجهاز شفط لشفط الدهون التي تم تكسيرها وتفتيتها بسهولة فائقة ، و تستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  • يجب على المريض ارتداء حزام ضاغط حول المنطقة التي تم إذابة الدهون منها لفترة لا تقل عن شهر 24 يوماً أو بحسب ما ينصح الطبيب للحصول على النتائج المرجوة.
 
  1. أسعار شفط دهون البطن

نجد أن أسعار عمليات التجميل في السعودية بشكل عام مرتفع جدا مقارنة بغيرها من البلدان الأخرى بحيث يصل إلى ضعفين أو أكثر من الأسعار المتداولة عالمياً في مجال التجميل، فتبدأ أسعار عملية شفط دهون بالليزر في الرياض من 3.000 دولار أمريكي وقد يصل  في بعض الأحيان إلى 10.000 دولار أمريكي, ولكن ليس هناك سعر محدد لعملية شفط دهون البطن، فهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على سعر العملية بشكل عام, فالتكلفة تختلف من طبيب لآخر، ومن مركز لآخر، كما يتم تحديدها وفقاً لنسبة الدهون التي سيتم التخلص منها، وهذه بعض الأسعار المحددة اعملية شفط دهون البطن في البلدان الأخرى, ومنها:
  • متوسط تكاليف عملية شفط دهون البطن في مصر تتراوح ما بين 7 إلى 10 آلاف دولار.
  • متوسط تكاليف عملية شفط دهون البطن في الإمارات فهي تصل إلى 2000 دولار
  • متوسط تكاليف عملية شفط دهون البطن والخصر في قطر تصل إلى 3000 دولار
  • متوسط تكاليف عملية شفط دهون البطن في تركيا حوالي 1500 دولار
  • متوسط تكاليف عملية شفط دهون البطن في الجزائر 1200 دولار.
والجدير بالذكر أن هذه الأسعار ليست ثابتة, ولكنها قد تختلف من حالة إلى أخرى, وهذا ما يحدده الطبيب وفقا للعوامل التي أشرنا إليها مسبقا.
 
  1. أضرار شفط دهون البطن

الأخطار المصاحبة لعملية شفط الدهون تكاد تكون حالات فردية قليلة ، ولكن يمكن أن تحدث بعض المضاعفات في حال اللجوء إلى الأطباء معدومي الخبرة لإجراء العملية، وهذا قد يسبب حدوث بعض أضرار عملية شفط الدهون بالفيزر التالية:
  • حروق في الجلد أو تصبّغات.
  • حدوث التورمات، أو بعض الإلتهابات.
  • وقد تسبب عملية شفط الدهون بالليزر فقداً لسوائل الجسم بكميات كبيرة, ولكنها لا تعد مشكلة غاية بالخطورة؛ بحيث يمكن تعويض هذا النقص من خلال شرب كميات كبيرة من المياه بعد إجراء العملية.
  • وتسبب هذه العملية خطراً على النساء الحوامل حيث لا يسمح مطلقاً للمرأة الحامل أن تقوم بعمليّة شفط للدهون بالليزر.
  • لا ينصح باستخدامها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب، والكبد، والكلى، واضطرابات في الدم والجلد، ومرضى السكري.
  • الكدمات وعدم الشعور بالراحة حيث يمكن أن تظهر كمية صغيرة من الكدمات والتورم بعد الجراحة، والتي غالبا ما تزول في غضون أسبوعين إلى 3 أسابيع، وتكون الكدمات أقل حدة من غيرها من أشكال الشفط، لأن حرارة الليزر توقف نزيف الأوعية الدموية الصغيرة أثناء الجراحة.
  • تغيير شكل الجسم يتم ملاحظة نتائج عملية الشفط بعد حوالي أسبوع من الجراحة، و من المهم للمرضى أن يفهموا أن ملامح الجلد قد تظهر غير منتظمة، مما قد يتطلب تعديلات إضافية جراحية.
  • يسبب الحساسية والجلد المشدود حيث يتشدد الجلد عندما يتم بناء الكولاجين والطبقات في الأنسجة في الجسم، كما يأخذ الكولاجين ونمو الأنسجة حوالي عدة أسابيع إلى شهور لتبدأ في الظهور، في ذلك الوقت سيشعر الشخص أن الجلد مشدود أكثر.
  1. ما بعد عملية شفط الدهون

في البداية  الشخص لا يشعر بالنتائج التي كانت يتوقعها، ويبدأ في الاعتقاد في عدم نجاح العملية, ولكن بعد عدة أسابيع تبدأ النتائج في الظهور, ففي الغالب لا يدرك أغلب الأشخاص أن فترة النقاهة من أهم المراحل التي تحدد نجاح العملية أو فشلها، حيث يوجد بعض التعليمات التي يجب على الشخص اتباعها حتى تنجح العملية بشكل كامل، وقد يعتقد البعض أنه بمجرد خروجه من غرفة العمليات فإنه بذلك قد تخلص من دهون البطن، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح. ولكن هل عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة؟
يوضع المريض تحت البنج الكلي أو النصفي وبعد الإنتهاء من العملية يصف الطبيب المعالج مسكنًا للتخفيف من ألم الجرح، وقد يستغرق الأمر يومين حتى يستطيع الخاضع للجراحة التحرك بمفرده؛ وفي كثير من الحالات يُمكن العودة للعمل بعد مرور أسبوع كما قد يمتد الأمر لبضعة أسابيع, ويجب التنويه إلى أن زوال الكدمات يحدث في فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين بينما قد يستمر وجود التورم إلى 6 شهور كأحد الأعراض الجانبية بعد عملية شفط الدهون.
ويجب على الشخص أن يهتم بصحته بشكل كبير خلال فترة النقاهة، وعلى الطبيب أن يخبره بكل الممنوعات التي عليه أن يبتعد عنها وكل الأمور التي عليه فعلها، على سبيل المثال
ويجب ارتداء ملابس خاصة حتى تضغط على البطن للتقليل من حدة التورم، ولدعم البطن خلال فترة الشفاء، كما أن هذه الملابس تساعد في تراجع الجلد وإنكماشه لوضعه الجديد, وللحصول على نتائج شفط الدهون التي ترغب بها.
في اليوم الثاني من العملية، ينصح الأطباء بالحركة، وبدء التجوال داخل المنزل فقط، كما يجب زيادة النشاط تدريجياً لمدة أسبوعين، وفي الأسبوع الثالث يمكن العودة إلى الحياة العادية واستئناف النشاط الكامل.
وبعد حوالي 10 أيام من العملية سيقوم الطبيب بإزالة الغرز الجراحية، وهنا سيلاحظ الشخص النتائج الفورية للعملية، فالنتيجة تظهر بعد العملية مباشرة، وبعد إزالة الغرز تظهر بشكل أوضح.
  1. تجارب شفط الدهون بالليزر

لاقت تجارب عمليات شفط الدهون في منطقة البطن إقبال الكثيرمن العرب, والخليج على الأخص وقد أشاد الجميع بالنتائج العظيمة التي لطالما كانوا يحلمون بها, ويبذلون الكثير من الجهد, والوقت في الحميات الغذائية, والتمارين الرياضية بهدف الوصول لها, ولكن دون جدوى, ولكن بعد عمليات شفط الدهون بالليزر أصبح حلمه حقيقة.
تحكي ايلين البالغة من العمر 37 عاما عن تجربتها مع عملية شفط الدهون بالليزر قبل وبعد إجرائها، فتقول أنها طالما حظيت بجسم رياضي الشكل، ولكنها فقدته بعد الحمل والإنجاب، وقد خضعت للحميات الغذائية لنقص الوزن, وتخسيس الكرش، لكنها لم تحسن شكل جسدها.
ثم لجأت لطبيب التجميل الذي أشار عليها بعملية شفط الدهون بالليزر، وقد عدد لها مميزات العملية وأن نتائجها مبهرة، وأنها لن تحتاج لإعادة إجرائها في نفس المكان مرة أخرى بدلا من استخدام حبوب تنحيف البطن التي لا تجدي نفعا.
وبعد إجرائها للعملية انزعجت من ظهور بعض الرضوض والتورمات في مكان العملية، ولكن الطبيب المعالج قد طمأنها وأخبرها أن ظهور تلك الكدمات والتورمات هي من الآثار الجانبية الغير خطيرة, والتي تزول خلال  مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون.
وبعد عدة أيام ظهرت نتائج العملية وقد كانت مبهرة بالنسبة لها، فقد اختفت الدهون والترهلات تماما وحصلت على جلد مشدود وناعم ومظهر مثالي، وقد أثر ذلك بالإيجاب على حالتها النفسية وجعلها أكثر اجتماعية وانفتاحا.
 
  1. اذابة الدهون بالليزر دون جراحة

تعتبر عملية شفط الدهون بالليزر عملية غير جراحية لا تحتاج لتخدير كلي، ويتم بها استخدام جهاز لإطلاق أشعة الليزر فتقوم بتفتيت طبقة الدهون تحت الجلد، فتتحول الدهون من الصورة الصلبة إلى الصورة السائلة مما يسهل عملية الشفط، كما يقوم الليزر بشد الجلد بشكل طبيعي نتيجة تحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين.
بالرغم من سهولة عمليات شفط الدهون إلا أنها تبقي في النهاية عملية, وتحتاج للتخدير, وتكلف الكثير من المال, ويأتي مشد الخصر ليعطي نتائجها بكل سهولة ويسر, وبأسعار مناسبة للجميع.

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية