أغرب اضرار ازالة الشعر بالشمع.. احذرها

1154
اضرار ازالة الشعر بالشمع
اضرار ازالة الشعر بالشمع

ما هي أغرب الـ  اضرار ازالة الشعر بالشمع ؟

هل تتخيل أن عملية التخلص من الشعر الزائد والتي تعد عملية بسيطة تضم الكثير من المخاطر؟ لذلك عليك التعرف على اضرار ازالة الشعر بالشمع كي تعرف الطريقة الصحيحة لاستخدامه وتجنب مخاطره بأفضل شكل ممكن، وهذه الأضرار تنطبق على استخدام الشمع للوجه أو الجسم أو أي منطقة اخرى كالأنف على سبيل المثال والذي يعد أكثر المناطق تضررا عند نزع الشعر منه. وهو ما سنشرحه فى المقال بالتفصيل.

 

  1. اضرار وفوائد ازالة الشعر بالشمع

أصبحت النساء يستخدمن الشمع لإزالة الشعر من جميع أنحاء الجسم، ونظرا لأنه أصبح أمرا شائعا، يحب البعض التعرف على أضراره لأخذ احتياطاتهم عند التعامل معه.
إن إزالة الشعر باستخدام شمع للوجه من الصيدليه أمر شائع لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، فالمادة اللزجة في الشمع تجعله يلتصق بالجلد والشعر معا، وعندما يجف قليلا ويتم نزعه يخرج الشعر من جذوره، وبتلك الطريقة يتأخر ظهور الشعر لمدة أسبوعين كاملين، ويتميز الشمع بتركه البشرة ناعمة ورقيقة.

 

فوائد ازالة الشعر بالشمع
فوائد ازالة الشعر بالشمع

 

أهم النصائح لتقليل الألم المصاحب لـ ازالة شعر الوجه بالشمع:-

يجب اتباع الخطوات الصحيحة لتجنب أضرار استخدام الجهاز فإزالة الشعر بالخطوات الصحيحة بدأ  بوضع شمع لازالة الشعر والذي يكون ساخن على المنطقة المطلوبة، ثم تغطية الشمع بالورق أو الشاش ونزعه بقوة من على البشرة، وبمجرد إزالة الشعر، يمكن أن تستمر النتائج من 3 إلى 6 أسابيع أيضا، وعندما ينمو الشعر مرة أخرى يكون ناعما ورقيق، ويتمثل عيب ازالة الشعر بالشمع أنه يجب الانتظار حتى يصبح الشعر طوله مناسب حتى يتمكن من الألتصاق بالشمع ويتم نزعه بشكل فعال.
تكلفة استخدام الشمع ليست مرتفعة ويستخدم بوفرة في العديد من صالونات التجميل، كما يمكن استخدامه بكل سهولة في المنزل بعد شراء الجهاز نفسه.

 

شمع للوجه من الصيدليه
شمع للوجه من الصيدليه

الأضرار التي يمكن أن يسببها إزالة الشعر بالشمع:-

وهذه مجموعة من الأضرار التي يمكن أن يسببها إزالة الشعر باستخدام الشمع وأهمها أنه يمكن أن تسبب عملية نزع الشعر باستعمال الشمع، في إصابة الجلد بالحروق التي تشبه الحروق النارية وتترك أثرا كبيرا على البشرة وتحولها إلى اللون البني على المدى البعيد من الاستعمال.
  • يختلف تأثير الشمع على الجلد من بشرة لأخرى ويفضل إجراء اختبار حساسية قبل استخدامه، لأنه في بعض الحالات، يؤدي استعماله عند إزالة الشعر إلى نمو الشعر تحت الجلد في حال عدم تقشير البشرة قبل الاستخدام.
  • يمكن أن يسبب الشمع للجلد حالة من التهيج والألم الشديد بعد إزالة الشعر، وخاصة في حالات الاستعمال المتكرر له ويمكن تخطي ذلك الأمر بوضع بعض البودرة على الجلد قبل الاستخدام أو طبقة رقيقة للغاية من الزيت، وهناك بعض النساء يستخدمن المخدر الموضعي.
  • ازالة شعر الوجه بالشمع للبشرة الحساسة: تتعرض البشرة الحساسة إلى التهيج وظهور اللون الأزرق على الجلد، الذي يشبه الكدمات بالإضافة إلى إصابة الجلد بالالتهاب بعد استعمال الشمع لإزالة الشعر.
  • تصاب البشرة المنزوع عنها الشعر باستخدام الشمع، بالاحمرار عند تعرضها لأشعة الشمس مباشرة ويترك ذلك أثرا من الإحمرار.
  • إزالة الشعر باستعمال الشمع يعمل على توسيع شرايين الدم والأوردة، ويعيق عملية نشاط الدورة الدموية في الجسم.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل انواع الشمع المستخدم لازالة الشعر.. الـ6 الأوائل بين يديكي

 

 

 

 

 

ازالة شعر الوجه بالشمع للبشرة الحساسة
ازالة شعر الوجه بالشمع للبشرة الحساسة

 

ومن فوائد الشمع الابيض للبشرة

  • يؤخر ظهور الشعر بعد إزالته بسبب إزالة الشعر من جذوره.
  • يخفف ألم إزالة الشعر من المناطق الحساسة كالشارب ولا يؤدي إلى الإحمرار أو التهيج.
  • يناسب كل أنواع البشرة، ولا يسبب الحساسية للبشرة الحساسة بل يقلل من تهيجها ولكن يجب إجراء اختبار حساسية قبل الاستخدام احتياطيا.
  • هل الشمع يسبب ترهل للوجه؟ لا يؤدي إلى حدوث ترهل بالجلد كبعض المزيلات الأخرى، ولا يشدها.
  • لا يؤدي إلى اسمرار البشرة، بل يعمل على تفتيح لونها.
  • يعمل على تقشير وإزالة الجلد الميت، والأوساخ المتراكمة.
  • لا يحتوي على أي مواد كيماوية مضره للبشرة.
  • ينمو الشعر ناعما بعد استعماله، ويكون ملمس الوجه كالحرير.
  • يوفر الكثير من المال في حال تم استخدامه منزليا.

 

ازالة شعر الوجه بالشمع
ازالة شعر الوجه بالشمع

 

 

  1. عيوب ازالة الشعر بالشمع

هناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها عند استخدام الشمع.
  • إذا كان الجلد متهيجا أو إذا كان لديك جروح مفتوحة لا تستخدمي الشمع بأي شكل من الأشكال.
  • تجنبي أشعة الشمس المباشرة، والدش الساخن، ومستحضرات التجميل مع العطور لمدة 24 ساعة بعد إزالة الشعر بالشمع، فهذا سيساعد على تقليل التهيج والاحمرار ويحمي بشرتك من التلوث.
ومن عيوب استخدام جهاز إزالة الشمع أنه لا يتناسب مع الشعر القصير وإذا لم يتم التخلص من الشعر في المرة الأولى من نزع الشعر قد يتسبب تكرار الأمر في الإضرار بالبشرة بكدمات وإصابات.
  1. اضرار ازالة الشعر من الوجه بالشمع

من أنجح وسائل إزالة الشعر للوجه هي الشمع لأنه يخلصك من الشعر بالكامل وفي غضون دقائق، ودون عناء استخدام الوسائل الأخرى، ولكن إلى جانب تلك المزايا هناك بعض الأضرار التي قد يسببها الشمع للبشرة ومنها:-
  • الإصابة بالعدوى البكتيرية:

عليكي التأكد من نظافة الجهاز خاصة إن لم يكن الجهاز مملوكا لكي وكان من أجهزة أحد صالونات التجميل لأن الأجهزة الملوثة قد تسبب عدوى بكتيرية سوف تؤثر على صحة بشرة الوجه تؤدي إلى تهيجها.
  • الكدمات الغامقة: يجب الانتباه من الحصول على كدمات غامقة اللون عند إزالة شريحة الشمع بسرعة كبيرة ودون الإمساك بالجلد فشد الجلد باليد قبل نزع الورق هام جدا كذلك لا تكري وضع الورقة في المكان نفسه أكثر من مرة لأنه يؤدي إلى ظهور كدمات داكنة أشبه بالحروق.

 

الإصابة بالعدوى البكتيرية
الإصابة بالعدوى البكتيرية

 

 

  • هل ازالة شعر الوجه بالشمع مضر؟ قد يؤدي الشمع إلى ترهل البشرة وظهور التجاعيد فاستخدام الشمع المتكرر مع شد البشرة وتركها عدة مرات قد يؤدي إلى الإضرار بها وتركها مترهلة.
  • هل ازالة الشعر بالشمع يسبب التجا عيد؟ يؤدي استخدام الشمع إلى ظهور التجاعيد على المدى الطويل، لذلك يجب عدم استخدام تلك الطريقة سوى مرة واحدة في الشهر.
  • احمرار البشرة: قد تسبب هذه الطريقة احمرار البشرة لدى أصحاب البشرة الحساسة لكنها سرعان ما تختفي بعد استخدام بعض المواد التي تخفف الاحمرار مثل قناع ماء الورد والنشا.
  • الآلام: تسبب هذه الطريقة الألم لبعض السيدات ولكن سرعان ما يصاب الوجه بالخدر ويقل الإحساس بالألم، لكن بعض السيدات يفضلن استخدام المخدر على البشرة من أجل تخفيف الألم، أو يمكن استبدال المخدر بالبودرة.
  • حروق البشرة: يسبب إزالة الشعر عن طريق الشمع بحروق للبشرة، وذلك إن قمنا بإزالة الشعر مرتين متتاليتين في نفس المكان، ويكون الأمر كارثي لأنها تترك آثارا.
  • حساسية البشرة: تصاب بعض أنواع البشرة بالحساسية بسبب العنف في إزالة الشمع عن البشرة والذي قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة، وقد يكون منها ظهور الحساسية في البشرة، وبعض أنواع الحساسية تزول والبعض الآخر لا تزول أثاره إلا بعد استخدام طويل للكريمات والعلاج.
  • نوع الشمع: يجب الانتباه لنوع الشمع عند شرائه أو عند الذهاب إلى مركز التجميل، حيث إن هناك أنواعا رديئة لا تلتصق بالشعر بسهولة مما يتسبب في مشكلات للبشرة.

 

 

 

 

نوع الشمع

 

 

  • يرجى عدم وضع المكياج على الوجه بعد إزالة الشعر بالشمع لأن البشرة تكون أكثر حساسية وتتأثر بسهولة فتتهيج وتلتهب أو تصاب بالحبوب.
  • عدم استخدام أدوات لفرد الشمع: يجب استخدام آلة فرد الشمع النظيفة والمعقمة، وعدم استخدام أدوات خشبية أو معدنية غير نظيفة لفرد الشمع، حيث إن ذلك سوف يؤدي إلى عدوى بكتيرية مما يؤدي إلى انتقال الجراثيم إلى البشرة وبالتالي يؤدي إلى إيذائها.
 
  1. اضرار الشمع للمنطقه الحساسه

عليكي تجنب العديد من الأخطاء عند إزالة الشعر من المنطقة الحساسة وهي:-

  1. إزالة الشعر وهو قصير: تجنبي استعمال الشمع عندما يكون شعر المنطقة قصيرا للغاية ويجب أن يصل طول الشعر بتلك المنطقة إلى ربع بوصة على الأقل حتى لا تشعري بألم شديد أثناء إزالة الشعر.
  2. إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية: اختاري الوقت المثالي لإزالة الشعر لتجنب الألم ولا تزيلي الشعر بالشمع قبل الدورة الشهرية بأقل من خمسة أيام على الأقل أو بعدها بيومين، لأن الألم يزداد عند إزالة الشعر خلال الدورة الشهرية لأن البشرة تكون حساسة للغاية في هذه الفترة.
  3. لا تخرجي من المنزل بعد إزالة الشعر مباشرة باستخدام الشمع حتى لا تكتمي هذه المنطقة الحساسة بطبقات من الملابس.  ويجب عليك قضاء بعض الوقت في المنزل وارتداء الملابس القطنية الخفيفة لمنع تهيّج البشرة واحمرارها.
  1. لا تشربي القهوة قبل إزالة الشعر: فالبعض يعتقد أن الكافيين قد يقلل من الإحساس بالألم، ولكنه سيزيد من إحساسك بالجلد، مما يزيد من الألم.
  2. الاستحمام قبل استعمال الشمع يجب أن تتجنبيه لأن بعد الاستحمام تكون البشرة أكثر نعومة وأقل مرونة مرونة لأن الزيوت التي بالبشرة يكون قد تم التخلص منها والتي تقف حاجزا بين الجلد والشمع.
  3. يجب اختيار افضل انواع الشمع للوجه حتى يتجنب مساوئ الشمع المقلد.
  4. تجنبي استخدام الشمع الساخن وتأكدي من استعمال الشمع المناسب لدرجة جسمك فالشمع الساخن قد يؤدي إلى حروق والتهابات للبشرة.
  5. إزالة الشعر بطريقة عشوائية أمر غير محبذ فتأكدي من وضع الشمع في اتجاه نمو الشعر وسحبه في الاتجاه المعاكس لإزالة الشعر بأكمله، مرة واحدة.
 

 

افضل انواع الشمع للوجه
افضل انواع الشمع للوجه

 

 

  1. اضرار ازالة الشعر بالشمع للرجال

  • يستخدم بعض الرجال الشمع للتخلص من الشعر الزائد مثل تحديد الذقن وغيرها من الأشياء الخاصة بشعر الوجه.
  • لكن إحذر قد يتسبب إزالة الشعر بالشمع إلى حرق في الجلد وذلك من تكر ار الاستخدام ويظهر لون بني على الجلد على المدى البعيد من تكرار الاستخدام. إذا لم يتم تقشير البشرة قبل استخدام الشمع عليها فإن ذلك يؤدي إلى ظهور وإنبات الشعر تحت الجلد وبالتالي يصعب إزالته.
  • عند ازالة شعر الوجه بالشمع للرجال هناك بعض أنواع الجلد يتسبب الشمع إلى وجود تهيج واحمرار على الجلد عند إزالة الشعر من عليه ومنها البشرة الحساسة خصوصا عند تكرار الاستخدام.  والبشرة الحساسة عند استخدام الشمع عليها لإزالة الشعر يظهر علامات وبقع زرقاء على الجلد ويصاب الجلد بالإلتهاب.
  • اثار ازالة الشعر بالشمع تختفي تدريجيا بعضها يأخذ أيام قليلة كالإحمرار والبعض الآخر قد يستغرق عدة أسابيع كالكدمات وآثار الحروق.
  • لا يجب تعريض الجزء الذي يتم إزالة الشعر منه بواسطة الشمع لأن ذلك يسبب الاحمرار للبشرة وتهيجها في بعض الأحيان.
  • قد يتسبب إزالة الشعر بالشمع إلى ظهوربعض الحبوب على البشرة وذلك نتيجة تهيج البشرة.
  • يجب اختيارافضل انواع الشمع لازالة الشعر حتى لا تأثر البشرة أو يتسبب النوع المقلد في تهيجها والضرر بها.
  • يمكن أن تفقد مرونة البشرة لأن الشمع يعتمد على نزع بصيلات الشعر من خلال الشد لتلك الشعيرات حتى بنزعها من جذورها وذلك قد يؤدي إلى وجود تصبغ للون البشرة وظهور علامات الشيخوخة عليها بشكل أسرع.
  • قد يتسبب الشمع ببعض النزيف في الأماكن الحساسة من استخدام الشمع في إزالة الشعر منها.

 

اضرار ازالة الشعر بالشمع للرجال
اضرار ازالة الشعر بالشمع للرجال

 

كيفية التخلص من الشعر الزائد في الوجه نهائيا للرجال

قد يستخدم الرجل الكثير من الطرق لتخلصه أيضا من الشعر الغزير بالوجه والذي يحتاج لإزالة دورية ومن هذه الطرق:-
  • استخدام الملقط

هذه هي الطريقة التقليدية وغير المكلفة على الإطلاق للتخلص من الشعر الزائد للرجال فيتم العمل على استخدام الملقط في نزع الشعر الزائد من على الوجه ولكن بالطبع قد يأخذ الأمر الكثير من الوقت لإزالة كل الشعر الزائد مع الأخذ في الإعتبار بوجود الكثير من الألم في الكثير من الأحيان.
  • الآلة الكهربائية لنزع الشعر

 هناك العديد من الأشكال والأنواع المتوفرة للآلة الكهربائية للحلاقة  والتي تستخدم لنزع الشعر وتعد مناسبة السعر للبعض وتتميز تلك الأدوات سرعتها ودقتها في نزع كميات كبيرة من الشعر الزائد ولكنها قد تكون مؤلمة في بداية نزع الشعر ولكن سرعان ما تعاد عليها ويختلف الألم بالطبع من شخص إلى آخر.

كيفية التخلص من الشعر الزائد في الوجه نهائيا للرجال
كيفية التخلص من الشعر الزائد في الوجه نهائيا للرجال

 

 

ومن وصفات تقليل نمو الشعر:-

  • وصفة الليمون مع النشا

 من الوصفات التي أثبتت نجاحا كبيرا في تقليل نمو الشعر ويتم خلط كمية من عصير الليمون الطازج مع ملعقة طعام من النشا ويتم وضع الخليط على الشعر الزائد في الوجه لفترة تصل إلى 10 دقائق ومن ثم غسل الوجه جيدا.
  • الليمون مع العسل

 يتم خلال تلك الوصفة خلط ملعقتين من عسل النحل مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ويتم وضع الخليط على النار لفترة قليلة وبعد أن يهدأ الخليط يتم وضعه على المناطق التي يظهر بها الشعر ويتم تدليك المنطقة بعد دقائق وبعد أن يمر ربع ساعة يتم غسيل الوجه جيدا ولابد من المداومة على تلك الطريقة لمدة أسبوع للتخلص من الشعر.
  • خليط الليمون والدقيق

 يتم تحضير تلك الوصفة بطريقة سهلة وبسيطة  من خلال وضع عصير الليمون على الدقيق الأبيض ومن ثم وضع الماسك الناتج على الوجه لمدة ربع ساعة على الأقل وبعدها يتم فرك الماسك عكس اتجاه نمو الشعر ويتم غسل الوجه جيدا بعدها من خلال الماء الدافئ.
  • وصفة البيض

 يتميز البيض بتمسكه بالشعر عند جفافه فيتم تحضير ماسك البيض من خلال مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة من دقيق الذرة وملعقة من السكر الأبيض وبعد أن تحصل على عجينة يتم وضعها على الوجه وبعد أن يجف الماسك يتم نزعه من على الوجه سريعا.
  • خليط الريحان والبصل

 يتم العمل على خلط ثمرتين من البصل و10 ورقات من الريحان ويتم مزجهم مع بعضهم البعض للحصول على عجينة يتم وضعها على الوجه وبعد أن يجف تماما تقوم بغسل الوجه جيدا.
  • دقيق الحمص مع الكركم

 ويتم خلال تلك الطريقة مزج كمية من الكركم ودقيق الحمص مع الحليب ويتم وضع الخليط الناتج على الوجه وعند جفافه يتم فرك الخليط تماما ومن ثم يتم غسل الوجه.
  • وصفة زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت المفيدة للبشرة وأيضا يعمل على منع ظهور الشعر مرة أخرى مع المداومة على استخدامه، ويتم التخلص من الشعر أولا قبل استخدامه من خلال الطريقة المفضلة  ويتم وضع كمية من زيت الزيتون على الوجه مع الاستمرار.
  • شاي النعناع

 يعد النعناع من الأشياء الطبيعية التي تحد من إفراز هرمون الذكورة ومن ثم ظهور الشعر الزائد، ويتم تناول شاي النعناع مع الشاي الأحمر يوميا للحد من ظهور الشعر ولكن تلك الطريقة تلك أقل فعالية ويمكن استخدام القليل من زيت النعناع على الوجه.

وصفات ازالة الشعر نهائيًا
وصفات ازالة الشعر نهائيًا

 

 

حكم ازالة شعر الوجه بالشمع للرجال

اختلف العلماء في حكم إزالة شعر الوجه، وذلك لاختلافهم في معنى النمص المنهي عنه، والوارد في الكثير من أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، منها قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لعن اللهُ الواشماتِ والمستوشماتِ، والنامصاتِ والمتنمصاتِ، والمتفلجاتِ للحسنِ المغيِّراتِ خلقَ اللهِ)،
فقد ذهب بعض العلماء إلى أنّ النمص المنهي عنه في نصوص السنة النبوية الشريفة، هو إزالة الشعر من سائر الوجه، سواء بالنتف، أو بمطلق الأخذ منه، وذهب علماء آخرون إلى أن النمص مختص بالحاجبين فقط، دون ما تبقى من الوجه، ورجح بعض العلماء ذلك القول مستدلين لذلك بما ورد عن المرأة التي جاءت السيدة عائشة -رضي الله عنها- تسألها أن تنتف بعض الشعرات الموجودة في وجهها؛ لتتقرب بذلك من زوجها، فرخصت لها السيدة عائشة ذلك،  فالمقصود هنا بالنمص المنهي عنه: هو أخذ شعر الحاجبين، أما غيره من الشعر، فمسكوت ومعفو عنه، للمرأة أن تأخذ منه لتتزين لزوجها، أو تتركه.
 
  1. اضرار ازالة شعر الانف بالشمع

يستخدم الكثيرين الشمع للتخلص من شكل شعر الأنف المزعج، ولكن نظرا لكون الشعر يحمي الأنف فإن لإزالته الكثير من الأضرار ومنها:-
إن إزالة شعيرات الأنف تسمح بتوغل البكتيريا والفيروسات إلى المخ مسببة الإصابة بأمراض خطيرة قد تهدد الحياة وهو ما لا يظنه الكثيرين ويعتقدون أن الأمر بسيطا لا يستدعي كل تلك الضجة، ومن الأمراض التي قد يتسبب بها التهاب السحايا أو ظهور خراج بالمخ.
إن شعيرات الأنف تتمتع بأهمية كبيرة تتمثل في أنها تحمي الجسم من توغل المؤثرات البيئية والغبار والحشرات الصغيرة.
تقوم الشعيرات بتنقية الهواء الذى تستنشقه الأنف، وتقوم بإفراز مادة مخاطية لتلين الأنف من الداخل، كما تكون حائط صد ضد الميكروبات والأتربة.
ولا يجب إزالة الشعر هذا لأنه يضعف المناعة وتكون الأنف عرضة للأتربة والميكروبات التى تتغلغل داخل الجسم، وتسبب الإصابة بالأمراض المتوطنة مثل المزمنة فى الشعب الهوائية وحساسية الصدر المزمنة.

 

اضرار ازالة شعر الانف بالشمع
اضرار ازالة شعر الانف بالشمع

 

 

إن اضرار ازالة الشعر بالشمع للحامل هي نفسها الأضرار التي تنتج عن الاستخدام للمرأة غير الحامل لكن يجب توخي الحذر عند التعامل مع البطن وعدم الضغط بقوة.
في هذه الحالة يمكن استخدام حبيبات الشمع لازالة الشعر والتي تأتي على شكل خرز وتوضع بجهاز مخصص لإذابتها ثم تستخدم ويمكنك هنا التحكم بدرجة حرارة الشمع قبل وضعه على البشرة.
 
ماهي اضرار ازالة الشعر بالشمع؟ للتعرف على تلك الأضرار وتجنبها يجب أن تتعلم اولا طرق استخدام الشمع للوجه والجسد ونوع بشرتك ثم اختيار الجهاز الجيد والشمع من النوع الأصلي لضمان نتيجة مميزة وشعر يحتاج لفترة طويلة حتى ينمو مرة ثانية، ويجب أن تعلم أيضا أن هناك فوائد ازالة الشعر بالشمع وتعد كثيرة ومرضية للمستخدم إذا كان النوع المستخدم أصليا كما أن سعر الشمع في متناول الكثيرين ويمكن الحصول عليه من أي متجر أو عن طريق التسوق عبر الأإنترنت ليصلك حتى باب المنزل.
 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية