ما هي انواع العقم وأشهر طرق علاجها

152
انواع العقم
انواع العقم

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل جهتين متخصصات في علاج  جميع انواع العقم  في تركيا؛ فإن افضل  متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولي 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي انواع العقم ؟

العقم واحد من أكثر المشاكل التي تواجه كثير من الأزواج، والذي لا يدرون أحيانا أن هناك العديد من انواع العقم التي تختلف في أسبابها وطرق علاجها. ولأن دائما معرفة السبب والتشخيص السليم أولى خطوات العلاج، ففي هذا المقال نرصد لك كل ما تود معرفته عن العقم وأنواعه وطرق علاجه المختلفة.

انواع العقم عند الرجال

تعرف الخصوبة بأنها القدرة على الإنجاب أي قدرة الأنثى  والذكر عند الزواج على الإنجاب دون مشاكل، وتبدأ الخصوبة مرحلتها في سنوات البلوغ مع بداية الطمث وظهور الصفات والميزات الأنثوية الثانوية وبدء المبيض بإنتاج البويضات الناضجة، ونضج الذكر أيضا.
وتوجد العديد من أنواع العقم  فهناك ضعف الخصوبة والذي يعني عدم القدرة على الإنجاب مؤقتاً أي في فترة زمنية معينة ولسبب من الأسباب ويمكن مع العلاج حل المشكلة إذا عرف سبب هذا الضعف ثم يحدث الحمل بعد ذلك بدون أية صعوبة، لذلك يعتبر ضعف الخصوبة بأنه عقم نسبي.

ربما تفيدك قراءة : إنجاز طبي مذهل.. الخلايا الجذعية والعقم 2020

أما العقم فيعرف بأنه عدم القدرة على الإنجاب إطلاقا، وهي حالة لم يكن يجدي العلاج فيها باعتبارها حالة مستعصية غير قابلة للمعالجة ومن الحالات تلك التي تعد ميئوس منها، إصابة السيدة بانسداد الأنابيب الرحمية أو ندرة النطف عند الرجل، كما يوجد ما يعرف بالعقم الأولي  وهو العقم الذي يصيب المرأة منذ بداية حياتها الجنسية أو زواجها، حيث لا يحدث حمل  حتى مع استمرار العلاقة الحميمة لمدة عام دون أخذ أية موانع، مع انتظام الزوجان على العلاقة وعدم تناول أية عقاقير.

كذلك يوجد عقم ثانوي وهو العقم الذي يصيب المرأة أو الرجل على الرغم من سابقة إنجاب طفل أو عقم بعد طفلين أو حدوث حمل انتهى بإجهاض أو حمل خارج الرحم، كذلك يوجد عقم الرجال قد يكون بسبب خمول الحيوانات المنوية وعدم استطاعتها الوصول إلى بويضة الأنثى وتخصيبها ،كذلك عقم الرجال المستعصي أحد الأنواع التي تحدث نتيجة أن الدماغ هو المسئول الأول عن عملية التحكم بعمل الجهاز التناسلي عند الرجل.
فالغدة النخامية هي التي تقوم بإفراز الهرمونات الذكورية التي تتحكم بعمل الخصيتين، أي الغدتين اللتين تكون كل منهما بحجم بيضة ومتصلتين بقاعدة القضيب، وهما تتحكمان بإنتاج الحيوانات المنوية والهرمون الذكوري أي التستوستيرون، وإنضاجه حتى يصبح قادراً على تخصيب البويضة، ويتم الكشف والمتابعة مع الطبيب من أجل معرفة كيفية علاج عقم الرجال المستعصي

ربما تفيدك قراءة : إليكي.. خطوات عملية اطفال الانابيب

حيث في هذا النوع يحدث غياب تام للحيوانات المنوية نتيجة ضمور تام أو جزئي في الخصيتين، مما يؤدي إلى عدم قدرة الزوجين على إنجاح الحمل، كما أن طرق العلاج المعروفة لا تنجح عادة في تحقيق النتائج المرجوة وإيجاد الحل لهذه المشكلة، لذلك يُطلق على هذه الحالة اسم “العقم المستعصي” وهو من اصعب انواع العقم والتي على الرغم من صعوبتها إلا أنه تم اكتشاف العديد من العلاجات لها، والتي أعطت بصيص من الأمل للرجال من أجل علاج تلك المشكلة والرزق بطفل.

اسباب العقم عند النساء

اسباب العقم عند النساء
اسباب العقم عند النساء
تختلف أسباب العقم باختلاف أنواعه فالعقم الأولي تعود أسبابه عادة لأمراض هرمونية أو لعدم نضج الأعضاء التناسلية لأسباب خلقية أما العقم الثانوي فقد يحدث للسيدة نتيجة إصابتها بمضاعفات أثناء أو بعد الولادة أو تعرضها  للإجهاض أو  إصابة الرحم وقناتي فالوب بالالتهابات، فأسباب إصابة السيدات بالعقم كثيرة ومتشعبة، ومن أشهر أسباب العقم.
  • اضطرابات الإباضة، والتي تعني عدم حدوث انتظام الإباضة أو عدم حدوثها على الإطلاق، والتي قد تتسبب المشاكل الموجودة في تنظيم الهرمونات التناسلية من قبل منطقة تحت المهاد أو الغدة النخامية، أو مشاكل المبيض، في اضطرابات الإباضة وهي حالة شائعة تصيب زوجة من كل 4 أزواج مصابين بمشكلة تأخر الإنجاب.
  • متلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS) وهي السبب الأكثر شيوعًا والتي تسبب العقم لدى السيدات والتي تؤدي إلى حدوث اختلال التوازن الهرموني مما يؤثر على عملية الاباضة، وترتبط متلازمة المبيض متعدد الكيسات بعدد من الأعراض الظاهرة مثل مقاومة الأنسولين والسمنة، ونمو الشعر غير الطبيعي على الوجه أو الجسم، وحب الشباب.
  • الخلل الوطائي، ويحدث عندما وجود خلل في اثنين من الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية والمسئولان عن تحفيز الإباضة كل شهر وهما الهرمون المنبه للجُرَيْب (FSH) وهرمون اللَوْتنة (LH).
وأسبابه عديدة من الإجهاد البدني أو العاطفي الزائد، أو زيادة الوزن أو انخفاضه بشكل مفْرط أو زيادة الوزن أو انخفاضه بشكل مفرط أيضاً فالأمران سلبيان على الصحة، وكلها عوامل يمكن أن تعوق إنتاج هذه الهرمونات وتؤثر على الإباضة، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها هما أكثر العلامات شيوعًا.
  • فشل المبايض المبكر، والذي يُسمى أيضًا بقصور المبيض الأساسي، عن طريق استجابة المناعة الذاتية أو عن طريق فقدان سابق لأوانه للبويضات من المبيض (ربما لسبب جيني أو بسبب علاج كيميائي). حيث يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات، مما يؤديي إلى إنخفاض في إنتاج هرمون الإستروجين خاصة لدى النساء تحت سن الـ 40.
  • إفراز الكثير من البرولاكتين، فقد تسبب الغدة النخامية زيادة إنتاج البرولاكتين مما يقلل من إنتاج هرمون الإستروجين وقد يسبب العقم، وعادة ما ترتبط المشكلة بالغدة النخامية، كما يمكن أيضًا أن تكون بسبب الأدوية التي تتناولها لمرض آخر.
  • تلف قناتَيْ فالوب (العقم البوقي) فتمنع قناة فالوب التالفة أو المسدودة الحيوانات المنوية من الوصول إلى البُوَيضة، أو تمنع مرور البويضة المخصَّبة إلى الرحم، ويُمكن أن تشمل أسباب تَلَف قناة فالوب أو انسدادها ما يلي:
  • تعرض السيدة للعديد من الأمراض مثل التهاب الحوض أو التهاب في الرحم وقناتي فالوب بسبب داء يُعرف باسم المتدثِّرة أو السيلان أو غيره من الأمراض التي يتم انتقالها جنسيًّا
  • الجراحة التي حدثت للسيدات في البطن أو الحوض، ومنها جراحة الحمل خارج الرحم، والتي تُزرع فيها البُوَيضة المخصَّبة وتنمو في قناة فالوب بدلًا من أن تتم تلك العملية ونمو البويضة في الرحم بشكل طبيعي
  • السل الحوضي، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعقم البوقي في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أنه غير شائع في الولايات المتحدة
  • انتباذ بطانة الرحم بطانة الرحم المهاجرة والذي يحدث عندما يقوم النسيج الذي ينمو على نحو طبيعي في الرحم بالانغراس والنمو في مواضع أخرى، هذا النمو الزائد للنسيج وإزالته جراحيا قد يسبب التندب، والذي قد يسد قناتي فالوب ويمنع البويضة والحيوان المنوي من الاتحاد، كما قد يؤثر انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة) على بطانة الرحم، مما يعرقل انغراس البويضة المخصبة، وهذه الحالة المرضية تؤثر على الخصوبة بطرق أقل مباشرة، مثل تلف الحيوانات المنوية أو البوَيضة.

أسباب المتعلقة بالرحم أو عنق الرحم

يمكن للعديد من الأسباب المتعلقة بالرحم أو عنق الرحم أن تؤثر على الخصوبة عن طريق التعارض مع انغراس البويضة المخصبة أو زيادة احتمال حدوث إجهاض تلقائي، ومن هذه المشاكل المتعلقة بالرحم:
  • الأورام الحميدة من الأورام الليفية أو الأورام العضلية من المشاكل الشائعة في الرحم، والتي يمكن لبعضها سد قناتي فالوب أو إعاقة انغراس البويضة الملقحة، مما يؤثر على الخصوبة، ومع ذلك، نسبة حمل السيدات مع تلك الإصابة موجودة فالعديد من النساء اللواتي لديهن أورام ليفية أو سلائل تمكن من الحمل والإنجاب
  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو إصابة السيدة بالالتهاب بداخل الرحم من الأسباب التي تؤدي إلى تعطيل انغراس البويضة الملقحة  وبالتالي تأخير الحمل
  • تشوهات الرحم الموجودة منذ الولادة، مثل الرحم ذي الشكل غير الطبيعي، أن تتسبب في مشاكل تحول دون حدوث الحمل أو استمراره.
  • تضيق عنق الرحم يمكن من الأعراض الناتجة عن العديد من الأسباب منها التشوه الوراثي أو  الإصابة بتلف في عنق الرحم.
  • في بعض الأحيان لا يمكن لعنق الرحم أن ينتج المخاط اللازم للسماح للحيوانات المنوية بالانتقال من خلال عنق الرحم إلى الرحم، ما يؤدي إلى وفاة الحيوانات المنوية وعدم اكتمال عملية التخصيب.
  • العقم غير المبرر فوهي من المشاكل الشائعة أيضا حيث في بعض الأحيان لا يمكن معرفة سبب العقم، فهناك مجموعة من العوامل البسيطة في الآباء يمكنها أن تتسبب في مشكلات خصوبة غير مبررة، على الرغم من أن عدم الحصول على إجابة أمر يدعو للضيق، فإن هذه المشكلة قد تحلمن تلقاء نفسها مع الوقت.

أسباب العقم وعلاجه

معرفة الأسباب تؤدي إلى علاج المشكلة، فكلما كان التشخيص سليم كلما سهل ذلك الطريق أمام العلاج، وأدى إلى نتائج أفضل في حل تلك المشكلة وهو ما يستلزم الذهاب إلى مراكز شهيرة ومتخصصة تملك أحدث الأجهزة التقنية من أجل إجراء الفحوص الدقيقة التي تمكن مع تحديد المشكلة بدقة، مع الذهاب إلى طبيب محترف يبرع في حل المشكلة.

اسباب العقم عند الرجال

أسباب كثيرة تسبب في إصابة الرجل بالعقم وتمنعه من القدرة على  الإنجاب مؤقتا أو بصفة دائمة وترجع أسباب العقم عند الرجل للعديد من الأسباب وهي:
  • أسباب هرمونية وتتعلق بخلل في وظائفالغدة النخامية الموجودة في قاع المخ مثل إصابة الغدد التي تؤثر على وظيفة الخصية ومن هذه الغدد الغدة فوق الكلوية والغدة الدرقية والبنكرياس.
  • بسبب الخصية مثل غياب الخلايا الأم المنتجة للحيوانات المنوية، أو تليفالخصية، أو ضمورها والتي تعرف بالعقم المستعصي، التي قد تحدث نتيجة مضاعفات التهاب الغدة النكافية خصوصاً في مرحلة البلوغ وما بعدها.
     وتعرض الخصية للإشعاع أو تناول الرجل الكثير من الأدوية الضارة ذات تأثير وأعراض جانبية، بالإضافة إلى إهمال علاج حالات الخصية المعلقة في وقت مبكر.
  • أسباب انسدادية والتي تحدث نتيجة انسداد البربخ أو الحبل المنوي بسبب عوامل خلقية، أو التهابات الجهاز البولي التناسلي، أو نتيجة لبعض التدخلات الجراحية التي تؤثر على مرور الحيوانات المنوية من الخصية، وحتى خروجها من فتحة مجرى البول الأمامية، والتي يمكن حصرها كالتالي:
  •  ومن أحد الأسباب التي تؤدي إلى العقم عو تأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولادة وكلما تأخر الوقت  في اكتشاف وعلاج تلك المشكلة كلما كان التلف بالخصيتين أكبر والعلاج أصعب.
  • حدوث مشاكل الحبل المنوي، مثل انسداد الحبل المنوي بسبب إصابة أو مرض مثلالسيلان أو درن (سل) الجهاز التناسلي أو غياب الحبل المنوي علي الجهتين.
  • خلل في الهرمونات المسئولة عن عملية تصنيعالحيوان المنوي، مثل هرمون الغدة النكافية وهرمون الذكورة أو  الإصابة بزيادة في هرمون البرولاكتين.
  • الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس الغير آمن والتي تؤثر على القدرة على الإنجاب مثلالسيلان والزهري، خاصة في حالات الخيانة الزوجية، إلا أنه يتم علاجه    و اكتشاف علاج لعقم الرجال بعد الانجاب.
  • حدوث خلل في السائل المنوي الذي تنتجه الغدة المنوية والبروستاتا مثل نقص الفركتوز.
  • الإصابة بدوالي الخصيتينتوثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
  • الإصابة ببعض الأمراض المناعية ومنها وجود أضداد للحيوانات المنوية والتي تصيب الرجال والسيدات على حد سواء
  • أسباب اخرى مثلسرطان الخصية واصابة الخصية إصابات مؤثرة وبعض الأمراض مثل أمراض الكلي المزمنة والحمي الميكروبية، وهي من اسباب العقم الثانوي عند الرجال والذي سبق له الحصول على طفل أو حدوث حمل لدى زوجته مع عدم القدرة على تكرار التجربة نتيجة وقوع مشكلة.
  • ارتداد القذف والذي يحدث عندما تصل الحيوانات المنوية إلى الإحليل، ثم تعود إلى المثانة بدلا من الخروج من الهالة في نهاية القضيب، وهذه الحالة يمكن أن تنتج عن مرض السكري، والتصلب المتعدد، وإصابات العمود الفقري، وتناول العديد من الأدوية المستخدمة لعلاجالبروستات، وكذلك العمليات الجراحية أو وقوع إصابات في المثانة والاحليل.

انواع اسباب العقم لدى الرجل

انواع اسباب العقم
انواع اسباب العقم
هناك أنواع من أسباب العقم منها أسباب خلقية ولد بها الرجل أدت إلى إصابته، وأخرى نتيجة ممارسات وعادات خاطئة وإتباع نظام حياة غير صحي وغير متوازن، ومن أشهر المؤثرات التي تضر الحيوانات المنوية عند الرجل:
 مثل شم المبيدات كثيراً وتعرض منطقة الحوض للحرارة العالية  بشكل مستمر.
  • سلوكيات خاطئة
مثل الوقوف باستمرار أمام فرن ولبس الملابس الداخلية الضيقة باستمرار ومزاولة التدريبات الرياضية العنيفة التي تولد حرارة مستمرة حول الخصيتين.
  • نقص فيتامين ج من الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة لدى الرجل.
  • استعمال الأدوية لفترة طويلة
 مثل هرمونات البناء التي يستعملها الرياضيون في بناء العضلات وتناول أدوية  وعقاقير مثل النيتروفيورانتوين والكيتوكنازول  والسلفاسلازين، وهي من اشياء تسبب العقم للرجال
وهو من المشاكل الصحية التي  قد تفسد الأوعية الدموية في القضيب بحيث تقل درجة انتصابه .
  • زيادة الوزن وتناول طعام غير صحي
سمنة الرجل تصعب عملية الجماع من ناحية ، كما تؤدي إلى انسداد الشرايين التي تسبب في عدم الانتصاب الكامل للقضيب.

ربما تفيدك قراءة :  قبل خوض تجربة طفل الانابيب..تعرف على أفضل دولة لعملية  أطفال الأنابيب في العالم

اعراض العقم عند الرجال والنساء

الأعراض والمشاكل التي تظهر وجود مشكلة لدى الرجال والسيدات كثيرة، من أبرزها عدم حدوث حمل

ما هي اعراض ومظاهر العقم عند الرجال

توجد العديد من الأعراض التي تصيب الرجال بخلاف التأخر في الإنجاب، تشير إلى وجود مشكلة والحاجة إلى الكشف وإجراء التحاليل والفحص.

ماهي العلامات التي تدل على عقم الرجال؟

 وأهم أعراض العقم لدى الذكور هو عدم حمل الزوجة أو معرفة تاريخ المرضي للعائلة التي تشير إلى احتمال وجود مرض وراثي، أو الخلل الهرموني، أو دوالي الخصية، أو حالة تمنع مرور الحيوانات المنوية.
على الرغم من أن معظم الرجال المصابين بالعقم عند الرجال لا يلاحظون أعراضًا إلا أن  اعراض العقم المبكر المتعلقة بالعقم عند الرجال تشمل:
  • المشاكل في الوظيفة الجنسية مثل صعوبة القذف أو قذف كميات صغيرة من السائل المنوي، أو ضعف الرغبة الجنسية لدى الرجل، أو حدوث خلل في الانتصاب، حيث يصعب الحفاظ على الانتصاب لمدة طويلة
  • الإصابة بالألم أو التورُّم أو وجود كتل بالقرب من الخصية
  • عدوى الجهاز التنفسي المتكررة
  • عدم القدرة على الشم
  • نمو في ثدي الرجل وتعرف باسم التثدي.
  • نقص في  نمو شعر الوجه والجسم عامةً، وظهور علامات للشذوذ الكروموسومي أو الهرموني
  • قلة عدد الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي حيث يصبح العدد أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي لتر أو إن كان العدد الكلي للحيوانات المنوية أقل من 39 مليونًا للقذف في المرة الواحدة) ويتم معرفتها من خلال التحاليل

ربما تفيدك قراءة :  ادوية الخصوبة للرجال

فحص العقم عند الرجال

يتساءل الكثير من الرجال حول متى يقوم الرجل بالفحص لدى الطبيب، عند ملاحظة الأعراض السابقة حينها ستحتاج إلى زيارة الطبيب إذا كنت غير قادر على إنجاب طفل بعد عام من ممارسة الجماع المنتظم دون منعٍ أو في وقت أقرب إذا كان لديك أي مما يلي:
  • وجود مشكلات في الانتصاب أو القذف أو انخفاض الرغبة الجنسية أو غير ذلك من المشكلات في الوظيفة الجنسية.
  • إجراء جراحة في كيس الصفَن أو القضيب أو الخصيتين أو أصل الفخذ
  • الشعور بالألم أو عدم الارتياح في منطقة الخصيتين
  • ملاحظة وجود كتل أو تورُم في منطقة الخصيتين
  • وجود تاريخ من المشاكل المرضية في الخصيتين أو المشاكل الجنسية أو البروستاتا.

كيفية تشخيص العقم عند الرجال

من خلال ملاحظة الرجل لتعرضه لأحد العلامات السابقة، ومن خلال وجود مشكلة في عدم الإنجاب وتأخره، يتوجه الرجل إلى الطبيب المختص من أجل الكشف وإجراء فحوصات عليه يقوم بها الطبيب بنفسه، ومن خلال عمل التحاليل المختلفة في مراكز كبرى وشهيرة من أجل الوصول إلى حل.
وهناك عدة  نصائح قبل تحليل السائل المنوي  يجب الانتباه لها، من أجل الوصول إلى علاج دقيق يقوم الطبيب بوصفه، حيث توجد العديد من المراكز المتخصصة التي تملك أحدث الأجهزة وتجد لديها أفضل سعر تحليل الخصوبة للرجال
  • أن يكون عمر السائل المنوي من 24-72 ساعة.
  • تجنب استخدام الأدوية الهرمونية
  • التوقف عن استخدام الأدوية العشبية
  • الانتباه للتالي إلى عدم خروج قطرات من السائل المنوي خاصة القطرات الأولى فأي نقطة مفقودة تعنى ضرورة إعادة التحليل، ويرجع السبب إلى أنه فقد النقطة الأولى يعني ففقد أهم نقطة في التحليل
  • الامتناع عن ممارسة علاقة جنسية أو القيام بالقذف لفترة زمنية تتراوح بين يومين وخمسة أيام الفحص.
  • يجب تسجيل تاريخ ووقت أخذ العينة وكذلك البيانات الشخصية على الوعاء المعقم الذي يحوي العينة.
  • يتم أخذ العينة عن طريق الاستمناء ثم تغلق داخل الوعاء المعقم جيداً.
  • يجب أن يتم فحص العينة خلال ساعتين من أخذها مباشرة فلا يجب التأخير في تسليمها للمعمل
  • تجنب استعمال أي منتجات تساعد الاستمناء. انواع العقم

ربما تفيدك قراءة : أهم نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

انواع علاج العقم

لأن لكل مشكلة حل، ومع التطور الطبي الكبير ظهرت الكثير من العلاجات لأنواع العقم المختلفة والتي تعطي الكثير من الأمل لسيدات ورجال يئسوا من الإنجاب. انواع العقم
لذا يجب أولا التحلي بالإيمان والثقة ثم متابعة أحدث طرق العلاج:

 

علاج العقم المستعصى
علاج العقم المستعصى

علاج العقم المستعصى

على الرغم من عدم وجود حلول نهائية لذلك النوع من العقم حتى الآن، إلا أنه توجد العديد من الأبحاث التي تحاول الوصول إلى الحل لهذه المشكلة نظراً إلى ارتفاع أعداد الأشخاص المصابين بها حول العالم، عن طريق استخدام الخلايا الجذعية. انواع العقم

علاج عقم الرجال بالخلايا الجذعية

وهي من أشهر العلاجات الحديثة التي أعطت الأمل لكثير من الرجال المصابين بالعقم المستعصي، وهي اخر ما توصل إليه الطب فى علاج العقم  والتي تتم عن طريق استخدام الخلايا الجذعية النقية المستخلصة من نخاع عظم المريض نفسه، حيث تم استخدام هذه الخلايا في علاج عقم الرجال، وعلاج ضمور الخصية بالخلايا الجذعية وذلك بسحب نخاع العظم ثم تنقية الخلايا الجذعية المتخصصة في تصنيع أمهات الحيوانات المنوية والتي يتم اختيارها حسب مواصفات علمية بطريقة معينة. انو اع

العقم

الخلايا الجذعية والعقم 2020

ظهرت نتائج هذا العلاج الفعال الذي تم إجرائه من خلال زراعة أكثر من 140 حالة من مختلف دول العالم يعانون من عقم دائم، وانعدام الحيوانات المنوية حتى داخل الخصية، والذي حقق نتائج ملموسة،  حيث تم ولادة أكثر من 35 طفلاً من 140 حالة، وجميعهم بصحة جيدة، وهي من تجارب حالات الصفر الإيجابية التي تمنح الأمل من جديد للراغبين في الإنجاب على الرغم من كثير من المحاولات المستمرة من أجل الحصول على طفل وتناول لكثير من ادوية الخصوبة للرجال.



المصدر : أهل السعودية