فحوصات الخصوبة للرجال.. طريقك الأول لحل مشكلة العقم

276
فحوصات الخصوبة للرجال
فحوصات الخصوبة للرجال

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل جهتين متخصصات في فحوصات الخصوبة للرجال في تركيا؛ فإن افضل  متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولي 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

فحوصات الخصوبة للرجال

مشاكل الخصوبة وتأخر الإنجاب واحدة من المشاكل الشهيرة التي تصيب كثير من الرجال، حيث تشير الدراسات إلى أن نسبة 15 % من الأزواج مصابين بتلك المشكلة، والتي تحتاج إلى عمل فحوصات الخصوبة للرجال بعد التوجه إلى طبيب مختص يقوم بسؤال المريض وفحصه وطلب الفحوصات للتوصل للتشخيص السليم وبدء رحلة العلاج.

ما هي اعراض ومظاهر العقم عند الرجال

أعراض وأسباب العقم ومشاكل الخصوبة كثيرة لدى الرجال، والتي يحدث نتيجة  انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو خلل وظائفها أو حالات الانسداد التي تعوق توصيل الحيوانات المنوية، ويمكن أيضًا للأمراض والإصابات والمشكلات الصحية المزمنة واختيارات نمط الحياة وغيرها من العوامل أن تساهم بدورٍ في حدوث عقم الذكور
وأبرز وأشهر العلامات لوجود مشاكل في الخصوبة أو وجود مشكلة العقم لدى الرجال هو عدم القدرة على الحمل بعد مرور سنة من الزواج وإنتظام الممارسة الحميمة،  وقد لا تكون هناك أيّ علامات أو أعراض أخرى واضحةٍ لذلك.

ربما تفيدك قراءة: ما هي تكلفة عملية اطفال الانابيب في تركيا؟

كذلك من العلامات الأخرى التي تشير إلى ووجود مشكلة تستلزم الذهاب إلى طبيب وطلب العلاج، هو وجود مشكلة أثناء الممارسة الجنسية، مثل وجود صعوبة بالقذف أو انخفاض الحافز الجنسي أو صعوبة الحفاظ على الانتصاب، أو ما يعرف بخلل الانتصاب، من العلامات التي تدل على وجود مشكلة هو وجود ألم أو انتفاخ أو تكتل في منطقة الخصيتين، وأيضا تكرار عدوى الجهاز التنفسي، وانخفاض في شعر الوجه أو الجسم أو وجود علامات أخرى تدل على شذوذ الصبغيات أو الهرمونات ، من الأعراض الشهيرة، بالإضافة إلى
انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن المقدار الطبيعي (أقل من 15 مليون حيوان منوي لكل ملليلتر من السائل المنوي أو انخفاض العدد الكلي للحيوانات المنوية عن 39 مليونا في كل قذفة   وهو أمر يتم معرفته بعد القيام بالتحليل.
اسباب العقم الثانوي عند الرجال
اسباب العقم الثانوي عند الرجال

أما عن أسباب حدوث عقم والإصابة بالعقم:

  • الإصابة بدوالي الخصية والتي تحدث نتيجة الانسداد الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية، فتقل قدرة الخلايا المنوية على الحركة.
  • وجود مشكلة في القذف والتي تعرف بارتداد القذف والتي تحدث عندما تصل الحيوانات المنوية إلى الإحليل وتعود إلى المثانة بدلا من الخروج من الهالة في نهاية القضيب، ومن أكثر الأسباب الشائعة وراء هذا العرض هو إصابة الرجل بمرض السكري، أو التصلب المتعدد، أو إصابات في العمود الفقري، أو استخدام العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج البروستاتا، وكذلك العمليات الجراحية أو إصابات في المثانة والإحليل.
  • لذا يعاني بعض الرجال من مشكلة تولد أجسام مضادة للخلايا المنوية تؤدي إلى انخفاض معدلات الخصوبة لدى الرجل، ويعرف باسم العقم المناعي والذي يتم علاجه بتحديد مجموعة متنوعة من الأجسام المضادة antisperm ، وعددهم في أسرار الجهاز التناسلي، وتحديد موقع على الحيوانات المنوية على سطح الحيوانات المنوية، من أجل الحصول على العلاج المناسب لحل هذه المشكلة.

ربما تفيدك قراءة: أهم نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

  • يمكن للتلوث أن يؤثر على القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية وطبيعتها، وبذلك تحدث ندب تؤدي إلى انسداد القنوات التي تصعب من عملية انتقال الخلايا المنوية داخلها، ويحدث التلوث نتيجة الأمراض الجنسية المنقولة مثل الزهري والكلاميديا، والتهابات غدة البروستاتا (البروستات)، وتلف الخصية بسبب مرض ما، والتهابات المسالك البولية وأعضاء الحوض.
  • حدوث الاضطرابات الكروموسوماتية وهي من ضمن الأسباب والتي عند حدوثها يمكن أن تؤدي إلى تنمية فقيرة للأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية، فضلا عن اختلال وظيفي فيها، مع انسداد أي عضو من الأعضاء التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب، وأمراض الجهاز الهضمي، وعقاقير العجز الجنسي قد تؤدي إلى انخفاض الخصوبة.
  • الإصابة بالأورام مثل السرطان أن تصيب الخصيتين أو أنابيب نقل الحيوانات المنوية مباشرة والتسبب باضطرابات هرمونية من شأنها منع إنتاج الخلايا المنوية.
  • ضمور الخصيتين وهي من المشاكل الشائعة التي تصيب الرجال حيث لا يتم نزول خصية واحدة أو كلتيهما إلى كيس الصفن في الوقت المناسب للنمو مما يؤدى إلى تطوير وظيفة غير طبيعية للخصية لدى بعض الرجال نزول.
  • وجود اضطرابات هرمونية تؤدي إلى اضطراب في إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي حدوث مشكلة العقم لدى الرجل وعدم القدرة على الإنجاب، فإنتاج خلايا الحيوانات المنوية يعتمد على تحفيز هرمون (GnRH)

اسباب العقم الثانوي عند الرجال

لا يدري البعض أن هناك العديد من أنواع العقم التي تصيب الرجال ومنها الإصابة بالعقم الثانوي، والذي يعني عدم القدرة على التخصيب وحدوث الحمل مرة أخرى على الرغم من وجود من حمل الزوجة بشكل سابق سواء اكتمل هذا الحمل أو لا، عند القيام بالممارسات الجنسية الطبيعية بدون استخدام أي وسيلة من وسائل الحمل وبدون استخدام المزلّقات، وذلك مع نفي أسباب العقم عند المرأة.
 فالرجل الذي لا يستطيع إحداث الحمل بعد قدرته على إحداث الحمل سابقًا يتم تعريفه بالعقيم بالعقم بالثانوي  ويمكن أن يحدث هذا العقم نتيجة لعدّة أسباب، منها ما يتعلق بعدد النطف وحركتها وفعاليتها، ومنها ما يتعلق بالطريق التناسلي الذي على النطف أن تسلكه وصولًا إلى البيضة لتلقيحها، وعادة ما يكون العقم الثانوي عند الرجال أمر قابل للعلاج.
 أسباب العقم خاصة هذا النوع الذي يصيب الرجال
أسباب العقم خاصة هذا النوع الذي يصيب الرجال

ومن أسباب العقم خاصة هذا النوع الذي يصيب الرجال:

  • الإصابة بالأمراض السرطانية أخذ الشعاعية أو الكيماوية والتي تؤثر على الخصوبة والقدرة على الإنجاب.
  • التعرض المستمر للحرارة المرتفعة على المنطقة التناسلية خصوصًا حيث توجد بعض المهن التي تؤدي غلى حدوث تعرض دائم للحرارة العالية بما يؤثر على الخصوبة.
  • الاستخدام المفرط للكحول أو المخدرات أو التدخين بشراهة مع تناول أغذية غير صحية.
  • حدوث خلل في التوازن الهرموني.
  • الإصابة بالعنانة أو العجز الجنسي، وإصابة الرجل بالإنتانات التي تصيب الجهاز التناسلي الذكري.
  • التقدم في العمر وإهمال الصحة الجسدية والإصابة بالبدانة.
  • الإصابة بأمراض جنسية نتيجة القيام بعلاقات غير شرعية.

ربما تفيدك قراءة: قبل خوض تجربة طفل الانابيب..تعرف على أفضل دولة لعملية  أطفال الأنابيب في العالم

كيفية تشخيص العقم عند الرجال

عند ملاحظة الرجل وشعور بوجود مشكلة سواء كانت مشكلة ظاهرة مثل الشعور بالألم أو عدم القدرة على ممارسة العلاقة بشكل سليم، أو تأخر الإنجاب بعد مرور عام من الزواج وعدم حدوث حمل، يبدأ الشريكان في التوجه إلى الطبيب من أجل الاستشارة والتأكد من عدم وجود المشاكل، ليقوم وقتها الطبيب بعمل الفحص البدني العام للرجل وهذا يشمل فحص الأعضاء التناسلية ومراجعة التاريخ الطبي ومعرفة الأمراض والأدوية التي قد يكون مصاب بها، مع الإطلاع على التاريخ الطبي للعائلة لمعرفة عما إذا كانت هناك أمراض وراثية، حيث يقوم الطبيب بطرح أي أسئلة حول وجود أي حالة وراثية أو مشاكل صحية مزمنة، أو أمراض أو جراحات سابقة قد تؤثر على الخصوبة، كما يقوم الطبيب بالسؤال أيضاً عن النمو الجنسي أثناء فترة البلوغ.
يحتاج الطبيب من أجل التشخيص السليم إلى طلب العديد من الفحوصات والتحاليل من أجل التعرف على المشكلة بشكل أعمق والوصول إلى تشخيص دقيق وإتباع العلاج المناسب، ومن هذه التحاليل يطلب الطبيب عمل نموذج تحليل سائل منوي سليم، فيقوم الرجل بتقديم عينة من السائل المنوي حتى يتم فحصها، ومن الممكن أن يتم ذلك عند الطبيب أو في المنزل أثناء العلاقة الزوجية العادية، ويتم فحص هذه العينة وتحديد بعض النقاط من خلال هذا الفحص، مثل فحص عدد الحيوانات المنوية، والبحث عن أي تشوهات فيها، وقياس مدى كفاءة حركتها، كما يحدد هذا الفحص مدى وجود أي علامات على وجود مشاكل أخرى أو التهابات. يمكن أن يتغير عدد الحيوانات المنوية من فحص إلى آخر، لذلك يمكن إجراء الفحص أكثر من مرة لضمان نتائج دقيقة، وإذا كانت النتائج طبيعية، عادة ما سيتم طلب فحص للزوجة بعد ذلك.

شروط تحليل السائل المنوي السليم

نصائح قبل تحليل السائل المنوي
هناك بعد النصائح التي يجب الانتباه لها عند أخذ عينة من السائل المنوي وعمل تحليل لها لتجنب إعادة التحليل وللحصول على نتائج دقيقة وهي كالتالي:
  • أن يكون عمر السائل المنوى من 24-72 ساعة أن تكون عملية القذف تمت فى الفترة من يوم إلى 3 أيام.
  • تجنب استخدام الأدوية الهرمونية
  • التوقف عن استخدام الأدوية العشبية
  • التحدث مع الطبيب عن تاريخه الطبى
  • كما يجب الانتباه للتالي والذي عند حدوثه يجب إعادة التحليل، وهي خروج بعض قطرات من السائل المنوى خارج العبوة عند إخراج الرجل للعبوة والإنزال بداخلها، فأي نقطة مفقودة تعنى ضرورة الإعادة، ويرجع السبب إلى أنه فقد النقطة الأولى يعني ففقد أهم نقطة في التحليل، كذلك إذا كانت علبة العينة غير معقمة أو غير نظيفة، ولهذه العينة علبة محكمة خاصة فلتطلبها من الطبيب.
 أسباب حدوث عقم والإصابة بالعقم
أسباب حدوث عقم والإصابة بالعقم
  • ينبغي أن يمتنع الشخص المعني عن ممارسة علاقة جنسية أو القيام بالقذف لفترة زمنية تتراوح بين يومين وخمسة أيام الفحص.
  • يجب تسجيل تاريخ ووقت أخذ العينة وكذلك البيانات الشخصية على الوعاء المعقم الذي يحوي العينة.
  • يتم أخذ العينة عن طريق الاستمناء ثم تغلق داخل الوعاء المعقم جيداً.
  •  يجب أن يتم فحص العينة خلال ساعتين من أخذها، وهذا يعني انه يجب على الشخص الذي اختار تجميع العينة في المنزل أن يسرع بنقلها إلى المختبر دون أن تتعرض العينة إلى عوامل خارجية قد تفسدها مثل درجات حرارة عالية أو منخفضة.
  • لا يجب استعمال أي منتجات تساعد الاستمناء.

ربما تفيدك قراءة: افضل مركزين لإجراء عمليات تجميل المهبل بالليزر

تحليل السائل المنوي بعد 7 ايام

قبل تحليل السائل المنوي ، يجب على الرجل الامتناع عن الحد الأدنى للنشاط الجنسي لمدة 3 أيام، ولكن ليس أكثر من 7 أيام. إن العلاقة الحميمة في اليوم السابق للتحليل قد يؤدي إلى انخفاض في حجم وعدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي. أمّا أكثر من 7 أيام من الامتناع قبل تحليل السائل المنوي يمكن أن يؤدي إلى موت خلايا الحيوانات المنوية الناضجة ، القادرة على الإخصاب.

نسبة الخطأ في السائل المنوي

يقوم الطبيب بطلب أكثر من تحليل يجب عمل أكثر من تحليل سائل منوي للتأكد من النتيجة، حيث يحدث أحيانا عدم وجود حيوان منوي بالسائل قد يكون بسبب انسداد بالأوعية الناقلة للسائل المنوي أو قد تكون بسبب مشكلة بإنتاج الحيوان المنوي بالخصية، يجب التأكد من كمية السائل المنوي، وعمل تحليل فراكتوز بالسائل المنوي، وإمكانية عمل أشعة تلفزيونية على الحويصلات المنوية للتأكد من عدم وجود انسداد بالأوعية الناقلة.
أما إذا كانت المشكلة بالخصية، فيجب أخذ عينة (خزعة) من الخصيتين وتحليلها، للتأكد من وجود حيوان منوي بالعينة مع حفظ العينات ببنك للحيوان المنوي لاستخدامها لاحقا في عمل تلقيح صناعي.

قراءه تحليل الخصوبة من الكومبيوتر

  • وهو يختلف عن التحليل العادي واحد من أسهل وأسرع الاختبارات التشخيصية ، على الأزواج الذين يعانون بالعقم ، هو تحليل السائل المنوي.
  • يتم تحليل السائل المنوي عندما يُطلب من الزوج إنتاج السائل المنوي في جهاز جمع معقم ، والذي بدوره يتم إرساله إلى المختبر.
  • بمجرد الدخول إلى المعمل ، يتم توثيق العديد من المعلمات الرئيسية لتحديد ما إذا كانت تلك العينة المحددة قد تكون قادرة على تحقيق عملية الإخصاب.
  • المعالم الرئيسية التي تتم مراجعتها من أجل تحديد القدرة الطبيعية هي التركيز، الحركية، اللزوجة والمورفولوجيا، وبناءً على هذه النتائج، يتم توفير نافذة صغيرة في قدرة هذا المريض بعينه على الحمل بشكل طبيعي.
 كيفية تشخيص العقم عند الرجال
كيفية تشخيص العقم عند الرجال

اخر ما توصل إليه الطب فى علاج العقم

الخلايا الجذعية أحد العلاجات الشهيرة التي ظهرت مؤخرا والتي تعد من أفضل الحلول لمشكلة العقم لدى الرجال، وتقوم الفكرة على أن الخلايا الجذعية عبارة عن خلية تقوم بالتكاثر والانقسام في المكان الموضوعة به، حيث تساعد وتقوم ببناء الأنسجة التالفة في الوسط الموضوعة به.
عادة ما يتم علاج العقم من خلال عملية حقن مجهري، أما في حالة صفر الحيوانات المنوية أي في حالة انعدام وجود الحيوانات المنوية في العينة الميكروسكوبية فإن تلك العملية تفشل لذا ظهر هذا العلاج كأفضل علاج للحالات المستعصية.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على طرق علاج العقم عند الرجال

كيفية علاج عقم الرجال المستعصي

استطاع الباحثون التعرف إلى  أنواع الخلايا في الخصيتين لدى حديثي الولادة والبالغين على حد سواء والتي تفتح الطريق أمام العلاج باستخدام الخلايا الجذعية للحالات المستعصية.
وتوجد الكثير من المراكز في السعودية وفي تركيا التي توفر العلاج بالخلايا الجذعية، فهو يعالج ويتغلب على مشكلة صفر الحيوانات المنوية، وأثبتت تلك الطريقة النجاح في علاج حالات متعددة من العقم، وتتوقف نجاح الطريقة على الجسم المحتضن للخلايا الجذعية حيث أن طبيعة الجسم تتقبل تلك الخلايا أو ترفضها تماما، وعلى الرغم من نجاح العلاج بالخلايا الجذعية في حالات متعددة، فإن نسبة النجاح لا تتجاوز 45%.

اكتشاف علاج لعقم الرجال بعد الانجاب

بتلك الطريقة مع ضرورة توافر الأمان الحيوي في البنوك الحيوية وعيادات الخلايا الجذعية، لأن هذه العملية لابد أن تتم في معامل ميكروبيولوجي متخصص تتوافر فيها أعلى درجات الأمان الحيوي التي تراعي المخاطر النسبية للتلوث بالأحياء الدقيقة والميكروبات المُمْرِضة، وتتطلَّب إجراءات، منها الملابس الواقية والتحكم في دخول الهواء وحركته بالمختبر، والتعامل بخصوصية وحذر مع المخلفات الناتجة من هذا المختبر، وإذا لم يتوافر الأمان الحيوي فإن هذه الخلايا يمكن أن تصاب بالبكتيريا وتنتقل إلى المريض.

تجارب حالات الصفر

حليل السائل المنوى صفر يقصد به عدم وجود الحيوانات المنوية بالسائل المنوي، وهي حالة مرضية يكون فيها السائل المنوي للرجل خالياً من الحيوانات المنوية. وتصيب هذه الحالة حوالي 1% من الرجال، وتعد السبب فى ما يقارب من 5% من حالات العقم وتأخر الانجاب، وقد اثبتت الدراسات والتجارب نجاح بعض الحالات التي تعاني من انعدام الحيوانات المنوية في الانجاب باستخدام تقنيات الحقن المجهري.
أحيانا يواجه بعض الرجال مشكلة أن نتيجة التحليل المنوي صفر، والتي تعني عدم وجود حيوانات منوية بالسائل، فقد تكون الحيوانات المنوية موجودة داخل الخصية لأنها مصدر تلك الحيوانات المنوية، فأحيانا قد يكون معدل انتاج الخصية للحيوانات المنوية عالي فيسمح لهم بالخروج في السائل المنوي وقد يكون ضعيف بحيث لا يصل الحيوان المنوي للسائل المنوي للرجل ولا يخرج عن طريق القذف.
لتشخيص الحالة يقوم الطبيب بدراسة التاريخ الطبي للمريض وعمل دراسة شاملة لحالته وما تعرض له من جراحات سابقة خصوصا لو كانت في منطقة العانة أو الحوض لأنها قد تؤثر على إنتاج وحركة الحيوانات المنوية، كما انه يقوم بعمل فحص بدني شامل للمريض وإجراء بعض الاختبارات المعملية مثل قياس هرمون التستوستيرون وغيرها.
و علاج العقم عند الرجال صفر ليس بالأمر الصعب ولا يعني فقدان الأمل في الإنجاب، فيقوم الطبيب بتحليل عينتين من السائل المنوي للمريض وإذا لم يتم العثور على الحيوانات المنوية يقوم بعمل اختبار آخر للتأكد من عدد الحيوانات المنوية الفعلي، فعند وجود أي حيوان منوي ولو واحد فهذا يؤكد إمكانية العلاج. وبالتالي يتضح من هذا أن المشكلة قد تكمن في انعدام الحيوانات المنوية أو انسداد القنوات الناقلة.
 ما هي اعراض ومظاهر العقم عند الرجال
ما هي اعراض ومظاهر العقم عند الرجال
وترع أسباب تحليل السائل المنوي صفر أو انعدام الحيوانات المنوية إلى التالي:
الإصابة بدوالي الخصية وهي عبارة عن الأوردة المتضخمة داخل كيس الخصية والتي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ويمكن علاجها عن طريق التدخل الجراحي وهي عملية بسيطة.
وجود ضمور في قنوات الحيوانات المنوية ويحدث هذا نتيجة عوامل وراثية أو عن طريق التعرض للإصابة بالعدوى نتيجة تدخل جراحي خاطئ.
وجود بعض الأجسام المضادة للحيوانات المنوية.
وجود مشكلة في إنتاج الحيوانات المنوية بسبب بعض العوامل الوراثية أو الجينية نتيجة لوجود متلازمة كلاينفلتر والذي تعمل على فرط كروموسوم(x) عند الرجال.
وجود بعض الاضطرابات الصحية المتعلقة بالهرمونات والتي تؤثر على نشاط الغدة النخامية في المخ.

معامل تحاليل السائل المنوى بالرياض

اجراء تحاليل السائل المنوي تحتاج إلى مراكز محترفة ومتخصصة على درجة عالية من الأمانة والاحتراف واحترام الخصوصية، بالإضافة إلى أقصى دراجات النظافة والتعقيم، فكلها عوامل تؤثر على نتيجة التحاليل التي تحصل عليها، ومن أشهر معامل التحليل تلك في مدينة الرياض هو معمل الفرابي فهو من احدث المختبرات المرجعية الطبية في المملكة التي تأسست عام 2010م من قبل مجموعة من الأكاديميين والاستشاريين السعوديين البارزين والعاملين في جامعة الملك سعود بالرياض.
ويقدم المختبرات الخدمات المخبرية المرجعية إلى كافة قطاعات الرعاية الصحية الخاصة والحكومية، وعمل الكثير من التحاليل الطبية في جميع مجالات علم الأمراض وتتضمن الأنسجة والخلايا، وتقديم كثير من الخدمات المتخصصة في مجالات علم الدم والأحياء الدقيقة (البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات) ومجالات الكيمياء الحيوية والمناعة والحساسية وأيضا التقنيات الجزيئية (بي سي ار) والأمراض المناعية ودراسة الكروموسومات.

مراكز تحليل السائل المنوي في تركيا

تركيا واحدة من الدول الشهيرة في قطاع السياحة العلاجية التي تشتهر بخدماتها المميزة بأفضل الأسعار، ومن أشهر المعامل هناك التي يمكنك اجراء تحليل للحيوانات المنوية فيها ومنها معمل ivftreatment الشهير والذي يقدم مجموعة واسعة من التقنيات المساعدة على الإنجاب بما في ذلك حقن الحيوانات المنوية داخل الحقن، الأجنة والحيوانات المنوية Cryopresevation ، التلقيح داخل الرحم (IUI) ، تحريض الإباضة ، الثقافة المشتركة (الرحم الاصطناعي).
كما يتم إجراء طرق أخرى للمعالجة الدقيقة (الفقس بمساعدة ، إزالة التجزئة ، خزعة المتفجرات) ، طموح / استخلاص الحيوانات المنوية للبربية أو الخصية (PESA ، TESA ، TESE أو TESE الصغير) وغيرها.
مراكز تحليل السائل المنوي في تركيا
مراكز تحليل السائل المنوي في تركيا

كم تكلفة تحليل الخصوبة للرجال

تختلف أسعار تحاليل السائل المنوي تبعا للدولة وللمركز الذي تجري فيه هذا الاختبار، وهو بشكل عام من الاختبارات الغير مرتفعة في سعرها فهي مثل أي اختبار يتم إجرائه ويقوم كل مركز بوضع قائمة بأسعار الاختبارات الموجودة فيه بما فيها سعر تحليل السائل المنوي
مشاكل الخصوبة وعدم الإنجاب لم تعد بالمشكلات المستعصية مثل سابقاً فمع التطور الطبي وكثرة لمراكز المتخصصة في تقديم العلاج ستجد الحل بإذن الله.

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية