فحص العقم عند الرجال.. 7 شروط لضمان سلامة التحليل

313
فحص العقم عند الرجال
فحص العقم عند الرجال

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل جهتين متخصصات في فحص العقم عند الرجال في تركيا؛ فإن افضل  متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولي 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهة تانية 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

فحص العقم عند الرجال

فحص تحليل السائل المنوي  يقوم بفحص كمية وجودة الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل بواسطة أخذ عينة من المني واٍرساله اٍلى المختبر، هذا الفحص هو من أول الفحوصات التي يتم اٍجراءها عند فحص العقم عند الرجال لاٍستيضاح حالات العقم (Infertility) عند الأزواج، أي عند الأزواج الذين يجدون صعوبة بالحمل.
بعد جمع عينة السائل المنوي، يجب أن تكون نتائج الاختبار جاهزة في غضون 24 ساعة إلى أسبوع واحد، وهذا يتوقف على المختبر الذي تذهب إليه، عندما يراجع الطبيب نتائج اختبار تحليل الحيوانات المنوية، هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها، ولكي يكون أكثر عمقًا، سيأخذ طبيبك كل النتائج

أغراض إجراء فحص السائل المنوي

ترجمة قراءة تحليل السائل المنوي اولاً  تفيد في معرفة  العدّ الكمّي لعدد الحيوانات المنوية وشكلها وحيويتها وحركتها، ويكشف هذا الفحص عن قدرة الخصية على إنتاج هذه الحيوانات كما يدل على عدم وجود مشاكل في الأنابيب التي تمر من خلالها هذه الحيوانات حتى تخرج من الجسم.ثانياً حجم السائل الذي تسبح به هذه الحيوانات والذي يتم إفرازه بواسطة بعض الغدد المساعدة كالبروستاتا، وهو ما سوف يتم توضيحه في السطور القادمة

ربما تفيدك قراءة: ما هي انواع العقم وأشهر طرق علاجها

 

التالية في الاعتبار:

شروط تحليل السائل المنوي السليم

  • شكل الحيوانات المنوية

والنتيجة الطبيعية لشكل الحيوانات المنوية في هي أن أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية تتشكل عادة، إذا كان لدى الرجل أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية التي تتشكل بشكل غير طبيعي، وهذا يقلل من خصوبته، قد يحدد المختبر وجود تشوهات في رأس الحيوان المنوي أو وسطه أو ذيله، من الممكن أيضًا أن يكون الحيوان المنوي غير ناضج وبالتالي لا يمكنه تسميد البويضة بشكل فعال.
  • الحركة

للنتيجة حركة طبيعية في نموذج تحليل سائل منوي سليم، يجب أن يتحرك أكثر من 50 بالمائة من الحيوانات المنوية بشكل طبيعي بعد ساعة من القذف، حركة الحيوانات المنوية أو حركتها مهمة للخصوبة لأن الحيوانات المنوية يجب أن تسافر لتخصيب البويضة، يقوم النظام الآلي بتحليل الحيوانات المنوية للحركة ويقيمها على مقياس من 0 إلى 4. تعني درجة 0 أن الحيوانات المنوية لا تتحرك، وأن درجة 3 أو 4 تمثل حركة جيدة.

Ph3-  

وفقًا لأحد الاختبارات المعملية اليدوية، يتراوح نطاق ph الطبيعي بين 7.1 و8.0، تحدد معايير منظمة الصحة العالمية وضعها الطبيعي ك 7.2-7.8، قذف الحمضية (انخفاض قيمة ph) قد يشير إلى ان واحد أو كليهما من الحويصلات المنوية قد تم حظره، القذف الأساسي (ارتفاع قيمة ph) قد يشير إلى الإصابة، إن قيمة ph خارج النطاق الطبيعي ضار بالحيوانات المنوية وتؤثر على قدرتها على اختراق البويضة.
أسباب العقم عند الرجال
أسباب العقم عند الرجال
  • الحجم

يجب أن يكون حجم السائل المنوي للنتيجة الطبيعية أكبر من 2 ملليلتر، وهو من شروط تحليل السائل المنوى السليم قد يشير انخفاض حجم السائل المنوي إلى انخفاض كمية الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة، يمكن أن يعني حجم السائل الزائد أيضًا أن كمية السائل  المنوي مخففة.
ووفقا لأحد الاختبارات المخبرية اليدوية، فإن أحجام السائل المنوي بين 2.0 مل و5 مل طبيعية، تعتبر منظمة الصحة العالمية 1.5 مل الحد الأدنى للإشارة، انخفاض حجم قد يشير إلى انسداد جزئي أو كامل للحويصلات المنوية، أو أن الرجل ولد بدون حويصلات منوي

Morphology5-

فيما يتعلق بمورفولوجيا الحيوانات المنوية، تنص معايير منظمة الصحة العالمية الموصوفة في عام 2010 على أن العينة الطبيعية في نموذج تحليل سائل منوى سليم (عينات من الرجال الذين حمل شركاؤهم حملًا خلال الاثني عشر شهرًا الأخيرة) إذا كان 4٪ (أو المئوي الخامس) أو أكثر من الحيوانات المنوية المرصودة لديهم مورفولوجيا طبيعية.
مورفولوجيا هو مؤشرا للنجاح في إخصاب البويضات أثناء الإخصاب في المختبر.
ما يصل إلى 10 ٪ من جميع الحيوانات المنوية لديها عيوب ملحوظة وبالتالي فهي محرومة من حيث تخصيب البويضة، أيضًا، يكون لخلايا الحيوانات المنوية ذات أنماط تورم الذيل بشكل عام انخفاض وتيرة عدم توازن الصبغية.
  • التسييل

التسييل هو العملية التي يتم فيها تكسير الجل الذي يتكون من البروتينات من الحويصلات المنوية ويصبح السائل المنوي أكثر سائلة، يستغرق الأمر عادةً أقل من 20 دقيقة حتى تتغير العينة من هلام سميك إلى سائل. في إرشادات NICE، يعتبر زمن التسييل خلال 60 دقيقة ضمن النطاقات الطبيعية، في حين أن السائل المنوي سميك في البداية، فإن قدرته على التسييل، أو التحول إلى الاتساق المائي، تساعد الحيوانات المنوية على الحركة، إذا لم تسيل السائل المنوي خلال 15، فقد تتأثر الخصوبة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: فحوصات الخصوبة للرجال.. طريقك الأول لحل مشكلة العقم

 

  • عدد الحيوانات المنوية

يجب أن يتراوح عدد الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي الطبيعي بين 20 مليون إلى أكثر من 200 مليون، وتعرف هذه النتيجة أيضًا باسم كثافة الحيوانات المنوية، إذا كان هذا الرقم منخفضًا، فقد يكون الحمل أكثر صعوبة.

هل كمية السائل المنوي تؤثر على التحليل

الحجم الطبيعي لكمية السائل المنوي بعد التوقف عن القذف لمدة أسبوع تقريبا يكون من واحد ونصف، إلى اثنين ونصف مل، وإذا تم حساب عدد الحيوانات المنوية في الملي الواحد، يكون العدد الطبيعي المطلوب في حدود الـ 20 مليون حيوان منوي لكل ملي، وبالتالي لا تؤثر كمية السائل المنوي هنا على عدد الحيوانات المنوية في الحساب، وإذا تم حساب عدد الحيوانات المنوية في مجموع السائل المنوي المستخرج، فإنه يتم حسابه على النحو الآتي:
عدد الحيوانات المنوية في المل الواحد مضروبا في حجم السائل المنوي جميعه، وبالتالي هنا سوف يكون للكمية المستخرجة من السائل المنوي تأثير على المجموع الكلي للعدد، وكلما كان عدد الحيوانات المنوية السليمة كبيرا؛ كلما كانت الفرصة أكبر لحدوث الحمل سريعا بعون الله تعالى وقدرته.

اللون

يجب أن يكون المظهر أبيض إلى رمادي وبراق، يمكن أن يشير السائل المنوي الذي يحتوي على صبغة حمراء بنية إلى وجود دم، في حين أن الصبغة الصفراء يمكن أن تشير إلى وجود اليرقان أو يكون لها تأثير جانبي على العلاج.
العقم الثانوي عند الرجال اسبابه وعلاجه
العقم الثانوي عند الرجال اسبابه وعلاجه

مستوى الفركتوز

يمكن تحليل مستوى الفركتوز في السائل المنوي لتحديد كمية الطاقة المتاحة للمني لنقله،  تحدد منظمة الصحة العالمية المستوى الطبيعي 13 ميكرول لكل عينة،  قد يشير غياب الفركتوز إلى وجود مشكلة في الحويصلات المنوية.
 

اللزوجة

بعد التميع، يمكن تقدير لزوجة العينة بالشفط بلطف في ماصة بلاستيكية قابلة للتجويف واسعة (حوالي 1،5 مم)، مما يسمح للسائل المنوي بالتساقط بواسطة الجاذبية ومراقبة طول أي خيط، عينة طبيعية يترك ماصة في قطرات صغيرة منفصلة، إذا كانت اللزوجة غير طبيعية، فسيشكل القطرة خيطًا يزيد طوله عن 2 سم، يمكن أن تتداخل اللزوجة العالية مع تحديد حركية الحيوانات المنوية، وتركيز الحيوانات المنوية، والكشف عن الحيوانات المنوية المغلفة بالأجسام المضادة وقياس العلامات الكيميائية الحيوية.

هل الاحتلام يؤثر على تحليل السائل المنوي

قد يؤثر على العدد، بشكل خاص.يجب مراعاة التعليمات التالية عند جمع عينة سائل منوي للفحص المخبري:
  • يجب جمع العينة كلها وعدم طرح أي نقطة خارج وعاء التجميع.
  • يجب أن يكون الوعاء نظيفا من أي مادة كيميائية.
  • يجب أن يمتنع الرجل عن الجماع أو الاستمناء لمدة ثلاثة أيام على الأقل.
  • يجب فحص العينة خلال الساعة الأولى بعد القذف.
  • لا يفضل استعمال الواقي الذكري لتجميع العينة.

 

ربما تفيدك قراءة: إنجاز طبي مذهل.. الخلايا الجذعية والعقم 2020

 

هل التوتر يؤثر على تحليل السائل المنوي

ربما لكن لا تتغير النتيجة بشكل مؤثر اذا كنت قلق على نتيجة فحص اجريته الحل هو بإعادة الفحص لكي تطمأن

ماذا تعني النتائج غير الطبيعية؟

الحيوانات المنوية غير الطبيعية ستواجه مشكلة في الوصول إلى البويضات وتغلغله، مما يجعل الحمل صعبًا، قد تشير النتائج غير الطبيعية إلى ما يلي:
  • غير مخصب
  • عدوى
  • الخلل الهرموني
  • مرض، مثل مرض السكري
  • عيوب الجينات
  • التعرض للإشعاع

التحاليل المطلوبة للرجل للانجاب

إذا عادت نتائجك إلى مستويات غير طبيعية، فمن المحتمل أن يقترح طبيبك إجراء اختبارات إضافية. تشمل هذه الاختبارات:
  • الاختبارات الجينية
  • اختبار هرمون
  • تحليل البول بعد القذف
  • أخذ عينة الأنسجة من الخصيتين
  • اختبار الخلايا المناعية المضادة للحيوانات المنوية
 
سعر تحليل السائل المنوي
سعر تحليل السائل المنوي

أفضل وقت لعمل تحليل السائل المنوي

تأكد من أفضل وقت للقيام باختبار تحليل السائل المنوي صباحًا أو مساءً، في حين أن الذهاب للاختبار بحاجة إلى الذهاب مع معدة فارغة أو تناول بعض الطعام، والامتناع عن الجماع لمدة من 3 إلى 5 أيام فقط قبل إجراء التحليل لضمان علو مستوى الحيوانات المنوية وقوة نشاطها , ولا يجب اجراء تحليل السائل المنوي بعد 7 ايام  من الامتناع عن الجماع  او أكثر فذلك يقلل من نشاط الحيوانات المنوية.
وسيخبرك طبيبك بما يجب عليك فعله استعدادًا لتحليل السائل المنوي، من المهم جدًا اتباع هذه التعليمات للحصول على نتائج دقيقة للحصول على أفضل عينة:

نصائح قبل تحليل السائل المنوي

  • تجنب القذف لمدة 24 إلى 72 ساعة قبل الاختبار.
  • تجنب الكحول والكافيين والمخدرات مثل الكوكايين والماريجوانا قبل يومين إلى خمسة أيام من الاختبار.
  • توقف عن تناول أي أدوية عشبية، وفقًا لتعليمات مقدم الرعاية الصحية.
  • تجنب أي أدوية هرمون حسب تعليمات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  • ناقش أي أدوية تتناولها مع طبيبك.
  • لا ينبغي لأحد أن يعطي عينة السائل المنوي إذا لم يكن على ما يرام أو يعاني من أي نوع من العدوى.

 كيف يتم تحليل السائل المنوي للرجال في المنزل ؟

تتطلب أدوات الاختبار المنزلية من الرجل أن يقذف في كوب جمع العينات، وفي حين تتفاوت الإجراءات لنقل السائل المنوي وإكمال الاختبار، فعادةً ما تكون النتائج متوفرة في غضون 10 دقائق، وتعمل أدوات الاختبار من خلال الكشف عن البروتين الذي لا يُوجد إلا بداخل الحيوانات المنوية.
إذا كنت قلقًا بشأن خصوبتك، فاخضع لتقييم العقم  وسوف نوضح في السطور القادمة ما هي العلمات التي تدل على عقم الرجال ؛ فإن الاعتماد على أدوات اختبار الحيوانات المنوية المنزلية، قد يؤدي إلى تأخير الحصول على تقييم الخصوبة المناسب والعلاج.

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على طرق علاج العقم عند الرجال

 

 

الحصول على عينة جيدة

قبل الاجابة علي سؤال هناك عاملان أساسيان حاسمان في الحصول على عينة اختبار جيدة، أولا، يجب أن تبقى السائل المنوي في درجة حرارة الجسم، إذا كان الجو دافئًا جدًا أو شديد البرودة، ف إذا كنت قلقًا بشأن خصوبتك، فاخضع لتقييم العقم؛ فإن الاعتماد على أدوات اختبار الحيوانات المنوية المنزلية، قد يؤدي إلى تأخير الحصول على تقييم الخصوبة المناسب والعلاج، ستكون النتائج غير دقيقة، ثانياً، يجب تسليم السائل المنوي إلى مرفق الاختبار في غضون 30 إلى 60 دقيقة من مغادرة الجسم

اعراض العقم عند الرجال

أهم أعراض هو عدم الحمل، قد لا يكون هناك أعراض واضحة أخرى.
  • في بعض الأحيان، قد تعاني المرأة المصابة بالعقم من فترات طمث غير منتظمة أو غائبة.
  • في بعض الحالات، قد يكون لدى الرجل المصاب بالعقم بعض علامات المشاكل الهرمونية، مثل التغيرات في نمو الشعر أو الوظيفة الجنسية.
ونتطرق لاجابة علي سؤال ماهي العلامات التي تدل على عقم الرجال؟ يجب على الرجال التحدث إلى الطبيب إذا كان لديهم
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو مشاكل أخرى مع الحيوانات المنوية
  • تاريخ من الخصية والبروستاتا أو المشاكل الجنسية
  • خضع لعلاج السرطان
  • الخصيتين الصغيرة أو تورم في كيس الصفن
  • الآخرين في عائلتك يعانون من مشاكل العقم
علاج العقم عند الرجال
علاج العقم عند الرجال

العقم الثانوي عند الرجال اسبابه وعلاجه

العقم عند الرجال بعد الإنجاب ويسمى العقم الثانوي، وهو عدم قدرة الزوجين على الإنجاب مرة ثانية، بعد مرور سنة كاملة على المحاولة، يقدر مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة نسبة الأزواج الذين يعانون من العقم الثانوي ب 11%. تشيع حالات العقم الثانوي بنسبة مقاربة لحالات العقم الاولي، وهو عدم القدرة على الإنجاب نهائياً بعد مرور سنة كاملة على المحاولة.
لا تُعامل حالات العقم الثانوي كما تعامل حالات العقم الاولي عند الرجال، إذ يميل الكثير من الأزواج إلى إهمال الموضوع تماماً، وكذلك يتشابه رد فعل الأصدقاء والمعارف بل وحتى الأطباء، ولكن التأثيرات النفسية المرتبطة بالحالة لا تختلف أحياناً عن تلك الناتجة من العقم الاولي.
يلعب هرمون التستوستيرون دوراً أساسياً في عملية إنتاج الحيامن وهي عملية معقدة وطويلة، ولها تفاصيل بالغة الدقة في انقسام وتماثل الخلايا. يصل تركيز التستوستيرون الى 100 ضعف تركيزه في قنوات الخصية نسبة إلى باقي الجسم، وتقل هذه المستويات مع تقدم العمر، وتقدر الإحصائيات أن حوالي 50% من الرجال بعمر الـ80 أو أكبر لديهم مستويات قليلة من التستوستيرون تكفي لتشخيص المريض بقصور الغدد

أسباب العقم عند الرجال بعد الإنجاب

  • عند الرجال الأصغر سناً، وقبل تدهور مستوى التستوستيرون، تكون أهم أسباب العقم الثانوي هو قلة أو انعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي أو قلة حركتها.
  • أما عند الرجال الأكبر سناً، فيتم التركيز بالإضافة إلى الأسباب السابق ذكرها، مشاكل تقدم العمر والأدوية المستخدمة من قبل المريض وعلامات مرض البروستاتا.
  • كما يلاحظ أنه مع تقدم العمر، تبدأ آثار اتباع أنماط غير صحية للحياة بالظهور على المريض، كما تبدأ آثار إصابة المريض بالأمراض المزمنة بالظهور.

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي تكلفة عملية اطفال الانابيب في تركيا؟

 

علاجه

  • تقيَّم حالة كل مريض على حدة من قبل الطبيب المختص، ويبدأ التقييم بأخذ السيرة المرضية الكاملة من المريض، ومن ثم الفحص السريري الكامل، مع التركيز على كل الأسباب المحتملة للعقم، وبالذات تلك التي يمكن علاجها مثل نصيحة المريض بالتوقف عن التدخين وإنقاص الوزن وتقليل استهلاك الكحول.
  • تؤخذ عينة من السائل المنوي للمريض للفحص المختبري لاستعراض وظائف الحيوانات المنوية، كما تؤخذ عينة من الدم لقياس الهرمونات وبالذات التستوستيرون، مع فحص هرمونات الغدة النخامية وغدة المهاد، وتستعمل عينة الدم أيضاً لتقييم صحة المريض العامة من حيث وجود الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، وتشخيص أو متابعة مرض السكري وغيره.
  • يختلف علاج الحالة بين مريض وآخر ويعتمد على سبب المرض، ويساعد تغيير السلوك الحياتي العام على علاج بعض الحالات، بينما تحتاج غيرها إلى علاجات مستمرة ولفترة طويلة، أو إلى الخضوع للعمليات الجراحية كعلاج دوالي الخصية، ويعتمد بعض الأطباء على وصف مضادات الأكسدة بشكل روتيني لهؤلاء المرضى، والذين استجاب عدد لا بأس به منهم لهذا النوع البسيط والآمن من العلاج.

أسباب العقم عند الرجال

  • إنتاج الحيوانات المنوية غير طبيعية أو وظيفتها بسبب الخصيتين غير المنتظرة أو العيوب الوراثية أو المشكلات الصحية مثل السكري أو الالتهابات مثل الكلاميديا أو السيلان أو النكاف أو فيروس نقص المناعة البشرية. يمكن أن تؤثر الأوردة المتضخمة في الخصيتين (دوالي الخصية) أيضًا على جودة الحيوانات المنوية.
  • مشاكل في توصيل الحيوانات المنوية بسبب مشاكل جنسية، مثل سرعة القذف؛ بعض الأمراض الوراثية، مثل التليف الكيسي، مشاكل هيكلية، مثل انسداد في الخصية، أو تلف أو إصابة الأعضاء التناسلية.
  • التعرض المفرط لبعض العوامل البيئية، مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الأخرى، والإشعاع، التدخين السجائر، الكحول، الماريجوانا، المنشطات الابتنائية، وتناول الأدوية لعلاج الالتهابات البكتيرية وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب يمكن أن تؤثر أيضا على الخصوبة. يمكن أن يؤدي التعرض المتكرر للحرارة، كما في الساونا أو أحواض الاستحمام الساخنة، إلى رفع درجة حرارة الجسم وقد يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الأضرار المرتبطة بالسرطان وعلاجه، بما في ذلك الإشعاع أو العلاج الكيميائي، علاج السرطان يمكن أن يضعف إنتاج الحيوانات المنوية، في بعض الأحيان.
  • زيادة الوزن، بين النساء الأمريكيات، قد يؤدي أسلوب الحياة غير النشط وزيادة الوزن إلى زيادة خطر العقم. بالنسبة للرجال، قد يتأثر عدد الحيوانات المنوية أيضًا بزيادة الوزن.
 
 
هذه الاستراتيجيات قد تساعد في الوقاية من أن يصبح  علاج العقم عند الرجال صفر
  • تجنب تعاطي المخدرات والتبغ وشرب الكثير من الكحول، مما قد يسهم في عقم الرجال.
  • تجنب ارتفاع درجات الحرارة الموجودة في أحواض المياه الساخنة والحمامات الساخنة، لأنها يمكن أن تؤثر مؤقتًا على إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها.
  • تجنب التعرض للسموم الصناعية أو البيئية، والتي يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • الحد من الأدوية التي قد تؤثر على الخصوبة، سواء الأدوية الموصوفة أو غير الموصوفة. تحدث مع طبيبك عن أي أدوية تتناولها بانتظام، ولكن لا تتوقف عن تناول الأدوية بدون وصفة طبية.
  • ممارسة معتدلة، قد يؤدي التمرين المنتظم إلى تحسين نوعية الحيوانات المنوية وزيادة فرص تحقيق الحمل.
نسبة الخطا فى تحليل السائل المنوى
نسبة الخطا فى تحليل السائل المنوى

علاج العقم عند الرجال

  • عوامل تغيير نمط الحياة، يمكن أن يؤدي تحسين نمط الحياة وبعض السلوكيات إلى تحسين فرص الحمل، بما في ذلك وقف بعض الأدوية المختارة، وتقليل أو إزالة المواد الضارة، وتحسين تواتر وتوقيت الجماع، وممارسة الرياضة بانتظام، وتحسين العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى إضعاف الخصوبة وكل هذا يساعد في تحسين تشخيص العقم عند الرجال
  • الأدوية، بعض الأدوية قد تحسن من عدد الحيوانات المنوية واحتمال تحقيق الحمل الناجح. هذه الأدوية قد تزيد من وظيفة الخصية، بما في ذلك إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها.
  • الجراحة، بالنسبة لبعض الحالات، قد تكون الجراحة قادرة على عكس انسداد الحيوانات المنوية واستعادة الخصوبة، في حالات أخرى، قد يؤدي إصلاح دوالي الخصية جراحياً إلى تحسين فرص الحمل بشكل عام
  • استرجاع الحيوانات المنوية، تحصل هذه التقنيات على الحيوانات المنوية عندما يكون القذف مشكلة أو عند عدم وجود الحيوانات المنوية في السائل المنذف، كما يمكن استخدامها في الحالات التي يتم فيها التخطيط لتقنيات التناسل المساعدة وتكون أعداد الحيوانات المنوية منخفضة أو غير طبيعية.

نسبة الخطا فى تحليل السائل المنوى

تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن تحليل الحيوانات المنوية غير الطبيعي قليلاً لا يعني أن الشخص مصاب بالعقم بشكل دائم، بدلاً من ذلك، يمكن للأطباء استخدام النتائج كأداة للمساعدة في تحديد العوامل التي تسبب مشاكل الخصوبة.
الأشخاص الذين يتلقون نتائج غير طبيعية من تحليل السائل المنوي يخضعون عادةً لمزيد من الاختبارات للمساعدة في تحديد المشكلة بدقة، في كثير من الحالات، يتم حل مشكلات خصوبة الشخص من خلال العلاج المناسب.

اختبار مشوش

يمكن أن تؤثر بعض العوامل سلبًا على الاختبار  وتزيد من احتمال نسبة الخطأ في السائل المنوي، بما في ذلك:
  • السائل المنوي في اتصال مع الحيوانات المنوية
  • إجراء الاختبار عندما تكون مريضًا أو مضغوطًا
  • خطأ فني مختبر
  • تلوث العينة.
يعد تحليل الحيوانات المنوية أحد الاختبارات الأولى التي يخضع لها الذكور للبحث عن أسباب صعوبة الحمل
إذا كانت نتائج تحليل الحيوانات المنوية غير طبيعية، فإن الطبيب يوصي عادة بإجراء مزيد من الاختبارات وتكرار تحليل السائل المنوي بعد أسبوعين من التحليل السابق له للمساعدة في العثور على السبب الأساسي ووضع خطة علاج.
يمكن علاج العديد من حالات العقم عند الرجال عن طريق تغيير نمط الحياة والأدوية والجراحة والتدخلات الأخرى.

سعر تحليل السائل المنوي

يختلف سعر تحليل السائل المنوي باختلاف مستوى وسمعة المعمل الذي يتم إجراء التحليل المنوي فيه فكلما قلت درجة المعمل او المنشأة الطبية التي تم إجراء التحليل به كلما قل السعر تدريجا وايضاً من العوامل التي تؤثر في تكلفة تحليل السائل المنوي المستلزمات الطبية المستخدمة اثناء التحليل والاجهزة الطبية ايضا وعوامل اخري
إذا كنت تعاني من مشكلة عدم الإنجاب فإن التقدم الهائل فى العلم، جعل هذا الحلم قريب منك، وإذا كان لديك أى تخوف من الفحص أو تحليل السائل المنوي، فهذا الموضوع قدم لك كل المعلومات التى تطمئنك فقط بادر بالخطوة.
أغراض إجراء فحص السائل المنوي
أغراض إجراء فحص السائل المنوي

 

 

المصدر: أهل السعودية