أهم نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

613
نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل جهتين متخصصات في اطفال الانابيب والحقن المجهري في تركيا؛ فإن افضل  متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا جهة تانية 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري

مع التقدم الطبي، أصبحت عمليات التخصيب سهلة وبسيطة، وهذه نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري تضمن لهم نجاح العملية بنسبة عالية. وإلى جانب ذلك سنتحدث عن الإجراءات التي يجب اتباعها قبل عملية الحقن وبعدها والعادات التي يجب التخلص منها ما يساعد على تثبيت الأجنة.

فيتامينات قبل الحقن وأهم النصائح

ما لا يعرفه البعض أن هناك بعض الفيتامينات والأطعمة التي تساعد السيدات على تثبيت الاجنة وتحافظ على صحتهم.

الأطعمة التي تساعد على ثبات الأجنة

السمك: غالبية النساء الحوامل يتفادين تناول السمك خوفًا من خطر الإصابة بالليستيريا والتسمم بالزئبق الذي يؤدي إلى الإجهاض. ولكن استهلاك الأوميغا 3 من خلال تناول السلمون والسردين مرتين حتى 3 مرات يعزز صحة الجنين.

زيت الزيتون البكر: توصلت الدراسات إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بهذا الزيت تساعد في تحسين الخصوبة وتُساهم في تقليل الالتهاب.

الحمص: يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ما يُساعد في تحسين إنتاج الأنسولين ويؤثر على الخصوبة بشكل إيجابي.

الحليب كامل الدسم: هو أفضل للنساء الحوامل من الحليب قليل الدسم فإن النساء اللواتي شربن الحليب كامل الدسم لوحظت لديهن معدلات الحمل أعلى.

العصائر الخضراء: تعتبر هذه المشروبات مفيدة للغاية خصوصًا إذا ما كانت تحتوي على الكرنب والسبانخ، هذه الأنواع الغنية بحمض الفوليك الطبيعي الضروري للمرأة في بداية الحمل.

 

الأطعمة التي تساعد على ثبات الأجنة
الأطعمة التي تساعد على ثبات الأجنة

 

فيتامينات قبل الحقن المجهري

الفيتامينات التي يصفها الأطباء تختلف بالطبع من طبيب لآخر، وذلك على حسب رؤية الطبيب للحالة، ولكن أكد كل الأطباء على أهمية تناول الفيتامينات وهي من أحد  نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري  بشهر ونتناول بالتفصيل أبرز الفيتامينات.

حمض فوليك اسيد

هذا الفيتامين يؤخذ لمنع تشوهات الأجنة بعد القيام بإرجاع الأجنة في عملية الحقن المجهري.

فيتامين سـي

هذا الفيتامين يساعد بدوره على رفع الكفاءة الصحية للمرأة، هذا الفيتامين متوفر في “الكيوي، البرتقال، الشمام والجوافة”.

فيتامين د

هناك علاقة قوية تجمع بين الحقن المجهري وفيتامين د، حيث يزيد من فرصة نجاح عملية الحقن المجهري، بالإضافة الى زيادة نسبة نجاح زرع الجنين في الرحم مع توفير أقل عدد من المخاطر، بالإضافة إلى زيادة فرصة حصول المرأة على أكثر من جنين.

فيتامين هـ

يعمل فيتامين هـ على زيادة كفاءة المبيض، اللازم لإنتاج بويضات جيدة صالحة للإخصاب، والعمل على تجنب بويضات فاسدة تؤدي إلى فشل العملية.

فيتامين ب

هو من اهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة المرأة.

فيتامين E

يعمل على تحسين جودة البويضات لدى المرأة، ويساهم في تنظيم إفرازات الهرمونات بالجسم، كما يزيد من فرص حدوث حمل، هذا الفيتامين متواجد في “البطاطا الحلوة، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، اللوز”.

فيتامين A

من أهم الفيتامينات التي تساعد في علاج جفاف المهبل وتزيد الإفرازات المهبلية، مما يترتب عليه زيادة الخصوبة وبالتالي زيادة فرصة الحمل، يمكن الحصول عليه من خلال تناول “السبانخ، البطاطا الحلوة، الجزر، زيوت السمك، منتجات الألبان، وكذلك تناوله على هيئة عقاقير دوائية.

 

ما هو وقت تناول الفيتامينات

تلك الفيتامينات لا يتم تناولها فقط أثناء فترة التبويض بل يتم تناولها الى مرحلة ما بعد ارجاع الاجنة، ويستمر تناولها في حالة نجاح العملية في أول ثلاث شهور من الحمل، لذلك فهي ضرورية ولا يجب التهاون في تناولها.

 

عوامل تساعد على انغراس الأجنة

عليك الامتناع عن الجماع مع زوجك حتى تتأكدي من ثبات الأجنة وتسمعي دقات قلبهم. تجنبي الغسول المهبلي. تجنبي الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، أي المدة التي تحتاجها الأجنة للإنزاع في جدار الرحم وتسمى هذه المدة باسم التعشيش، وعند استحمامك احرصي على استخدام الماء الدافئ، واحذري من استخدام الماء الساخن.
احرصي على النوم على ظهرك لمدة ثلاثة أيام متتالية بعد إجرائك لعملية زرع الأجنة، ومن الأفضل لك رفع قدميك على وسادة، كما عليك الحذر من النوم على الجنب الأيسر أو الأيمن حتى يثبت حملك، وعليك التزام الراحة التامة. أكثري من تناول الخس والخيار، فهذه الأطعمة تساعد على تثبيت الأجنة، كما عليك الاهتمام بتناول البيض، وشرب عصير البرتقال، وعليك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي. احذري من شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، فهذه المشروبات تعمل على حد عمل الفيتامينات، وحمض الفوليك أسيد.

 

عوامل تساعد على انغراس الأجنة
عوامل تساعد على انغراس الأجنة

 

احرصي على تناول الحليب ومشتقاته بصورة يومية ومكثفة.
 لا تقلقي ولا تتوتري من آلام البطن والظهر فهذه من الدلائل على نجاح هذه العملية، وأيضاً لا تقلقي من نزول بعض قطرات الدماء، فهذه من الأمور الطبيعية التي تحدث عند انزراع الأجنة في الرحم.
 مغلي الأعشاب عليك الحذر منه مثل مغلي الميريمة، والزنجبيل والقرفة، لأنه يزيد من نسبة انقباضات الرحم وبالتالي يشكل خطر على ثبات الأجنة في رحمك، كما عليك أيضاً الحذر من تناول كميات كبيرة من البقدونس، والأطعمة الحارة.
قللي من استخدام البهارات والليمون بشكل كبير على الأطعمة، كما عليك تجنب تناول الزيتون الأسود، وعليك أيضاً الابتعاد عن الأطعمة المشوية والمسلوقة واستبدالها بالأطعمة المسلوقة. ابتعدي عن مصادر الحرارة الشديدة، مثل الفرن والمدفئة، وعليك الحذر من وضع اللاب توب في حضنك، لأنه يولد الحرارة المضرة بالأجنة.
 

طريقة النوم بعد عملية أطفال الأنابيب

من أهم ا نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري التي تنصح المرأة بها هي وضعية نومها بعد عملية الإرجاع، ولهذا ننصح المرأة بأن تحرص على المحافظة على وضعية معينة في النوم وهي أن تنام لمدة ثلاث أيام متتالية على ظهرها بعد أن يتم إجراء عملية الزرع، ومن الأفضل أن يتم رفع قدميها قليلاً بوسادة مثلاً أو ما شابه، ويجب على المرأة أن تحظر من النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر حتى يثبت الحمل، ولابد أن تلتزم بالراحة بشكل تام في التعامل وفي وضعية حركتها، وهذا حفاظاً عليها ولعدم فشل الحمل أو الإضرار به.
وهناك نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري أخرى لنجاح عملية أطفال الأنابيب، مثل أنه يجب على المرأة أن تتجنب الجماع حتى تتمكن الأجنة من الثبات في الرحم، وأن تتجنب الغسول المهبلي إلى حد كبير، وكذلك عليها أن تتجنب الاستحمام لمدة أسبوع على الأقل بعد عملية الزرع، وهذه المدة هي المدة الكافية حتى تتمكن الأجنة من التعشيش والزرع في جدار الرحم أو جدار الحماية، وحتى عند الاستحمام على المرأة أن تحرص على استخدام الماء الدافئ في الاستحمام، ويجب أن تحذر من أن تستخدم الماء شديد الحرارة، ولكن يكفي أن يكون مناسب ويستطيع الجسم تحمل سخونته.

 

 

الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب

هناك فرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، وكلاهما إجراء بسيط يساعد الازواج على الإنجاب بشكل كبير. يتوقف تحديد العلاج بالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب بناء على الفحوصات والتحاليل التي يجريها الطبيب.

 

الحقن المجهري:

في عملية الحقن المجهري يتم اختيار حيوان منوي واحد في إبرة زجاجية ويتم حقنه مباشرة في كل بويضة.
يتم هذا الإجراء من قبل متخصصين في علم الأجنة في المختبر باستخدام معدات مخصصة.
تحتاج هذه التقنية إلى عددٍ أقل من الحيوانات المنوية وتعتمد على قدرة الحيوانات المنوية على اختراق البويضة.

 

متى يستخدم الحقن المجهري؟

في حال انخفاض عدد الحيوانات المنوية
عند انخفاض حركة وجودة الحيوانات المنوية.
عند ارتفاع مستوى الأجسام المضادة مع الحيوانات المنوية.
في حال فشل التلقيح الصناعي.
لمنع حدوث الشذوذ الوراثي والخلل الجيني.

 

كيفية إجراء الحقن المجهري:

جمع البويضات والحيوانات المنوية وتجميدها.
يجب أن يكون جمع الحيوانات المنوية في نفس اليوم.
إذا لم تكن الحيوانات المنوية موجودة في السائل المنوي يتم جمعها باستخدام إبرة دقيقة تقوم بجمع الحيوانات المنوية.
يتم حقن هرمون البروجسترون لتهيئة الرحم لاستقبال البويضة.
قد تشعر المريضة بألم بعد نقل البويضات وقد يكون مصحوب بنزيف بسيط.
يقوم الطبيب بحقن الحيوانات المنوية في البويضات في المختبر.
خلال يومين تتحول البويضات إلى أجنة ويتم نقل واحد أو أثنين من الأجنة للرحم من خلال عنق الرحم.
في حال نجاح العملية يلتصق الجنين فى جدار الرحم وينمو ليتكون الطفل.
بعد أسبوعين يمكن إجراء فحص الحمل للتأكد من نجاح العملية.
تختلف معدلات نجاح العملية باختلاف العوامل ومنها عمر المرأة.
يحدث الحمل بنسبة 25% تقريباً من الحقن الأول.

 

أطفال الأنابيب (التخصيب في المختبر)

يعتبر نوعاً من أنواع التكنولوجيا المساعدة على الإنجاب. يتم من خلاله عملية التحام الحيوانات المنوية بالبويضات في المختبر. يتم اللجوء لهذا الإجراء عند استنفاد الطرق الأخرى الأقل تكلفة.

 

أطفال الأنابيب (التخصيب في المختبر)
أطفال الأنابيب (التخصيب في المختبر)

 

متى تستخدم تقنية أطفال الأنابيب؟

التقدم في السن عند المرأة.
انسداد أنابيب فالوب أو حدوث إصابة.
التهاب في بطانة الرحم.
مشاكل العقم عند الذكور من انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
العقم غير المبرر.

 

كيفية إجراء أطفال الأنابيب

يتم في البداية تحفيز الإباضة وإعطاء أدوية الخصوبة لزيادة عدد البويضات عند المرأة.
بعد ذلك يتم سحب البويضات من خلال عملية بسيطة تتم تحت التخدير.
يقوم الطبيب بعد ذلك بوضع حيوانات منوية ذات جودة عالية مع بويضات ذات جودة عالية لحدوث التلقيح في المختبر.
تدخل الحيوانات المنوية في غضون ساعات إلى البويضات.
في غضون أيام تبدأ عملية الانقسام لتكوين الجنين.
يتم إعادة البويضات إلى الرحم بعد 3 إلى 5 أيام من عملية سحب البويضات.
توضع الأجنة في الرحم ويتم عادة وضع أكثر من جنين في بطانة الرحم.

 

ما بعد أطفال الأنابيب

المريضات اللواتي يخضعن لعملية التلقيح الصناعي يقمن بأخذ هرمون البروجسترون لمدة 8 إلى 10 أسابيع بعد نقل الجنين لتقوية بطانة الرحم ومنع الإجهاض.
تختلف نسبة نجاح العملية باختلاف عمر المرأة
النساء دون عمر 35 تكون نسبة نجاح العملية لديهن من 41 إلى 43%
النساء بين عمر 35 و37 عامًا تكون نسبة النجاح لديهن 33% إلى 36%

 

أيهما أفضل أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري

يعد الحقن المجهري أفضل وذلك لاختيار البويضات بعناية حيث أن اختيار البويضات ذات الجودة العالية يساعد في نجاح الإجراء. أيضاً لا تظهر مشاكل الحيوانات المنوية إلا بعد القيام بالعملية حيث تكون حركة وعدد الحيوانات المنوية طبيعية ولكن تكون غير قادرة على تلقيح البويضات. بالتالي فإن استخدام الحقن المجهري يمكَن من تجنب حدوث هذا النوع من المشاكل.

 

نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري
أيهما أفضل أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري

 

هل اطفال الأنابيب يولدون طبيعى

حمل الأنابيب مثل أي حمل طبيعي ينتهي بالولادة الطبيعية في معظم الحالات ومثل أي حمل آخر إذا تعقدت عملية الولادة الطبيعية لآسباب متعددة فيمكن أن تتم الولادة بالعملية القيصرية.

 

الراحة بعد الحقن المجهري

تعتبر الراحة التامة هي واحدة من ضمن الأمور التي يجب على المرأة إتباعها جيدا، وذلك لأن الراحة هي الأمر الأساسي بعد الحقن المجهري، والتي تساعد على نجاح العملية، وفي الغالب لابد من التزام الراحة التامة، وذلك بعد مرحلة الإرجاع، حيث لابد أن تقوم المرأة بالالتزام بالراحة التامة بعد مرحلة الإرجاع بفترة لا تقل عن ساعتين، ولابد من التزام الراحة التامة، وأيضًا النوم لفترات طويلة على الظهر، والطبيب وحده فقط هو من يحدد المدة التي تقوم فيها السيدة بالتزام الراحة بها، كما أنه لابد من أن تلتزم المرأة بالإرشادات التي يوصيها بها الطبيب، والتي من بينها عدم بذل مجهود بدني، والابتعاد عن ممارسة أي نشاط من النشاطات المختلفة مهما كانت بسيطة، وذلك حتى تتمكن المرأة من إعطاء الفرصة للرحم لتثبيت الأجنة، وبالتالي يتم نجاح عملية الحقن المجهري، مع التزام المرأة للراحة.

 

الحجامه قبل الحقن المجهري

فوائد الحجامة للحقن المجهري أظهرت بعض الدراسات ان النساء الاتي خضعن للحجامة قبل عملية الحقن المجهري كانت نسبة نجاح الحمل واستمراره لديهن اكثر ب 42% بالمقارنة مع السيدات اللاتي لم تتلقين علاجا بالحجامة قبلها.
وتتم الحجامة عند التجهيز الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي على عدة مراحل:
حجامة تجهيزية
وتكون لتجهيز الجهاز التناسلي وكافة الجسم والدورة الدموية قبل عملية الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي بفترة.
حجامة تنشيط للتبويض
وهى حجامة لتنشيط عملية التبويض تتم تلك الحجامة في بداية دورة التبويض عدة مرات.
حجامة قبل الحقن المجهري أو التلقيح الصناعى
فى حالة الخضوع لعملية أطفال أنابيب أو تلقيح صناعي أو حقن مجهرى تتم تلك الحجامة قبلها بأيام.
حجامة بعد الحقن المجهري أو التلقيح الصناعى
وهي حجامة تتم بعد عملية الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب الأنابيب بيوم واحد وتعمل كل ثلاثة أيام حتى ميعاد تحليل الحمل.

 

نصائح قبل الحجامة وبعدها

قبل الحجامة استشيري طبيبك وتأكدي من عمل كامل تحاليل قبل الحقن المجهري للتأكد من سلامة العناصر في جسمك.
 يجب عدم تناول الطعام قبل الحجامة على الأقل بساعتين ونصف ساعة.
لا يمكنك الخضوع للحجامة أثناء فترة الحيض.
لا يمكن تناول الحليب ومشتقاته أو السمك أو البيض أو الموالح قبل مرور ثمان ساعات على الاقل على الحجامة.

 

السفر بعد الحقن المجهري

من المعروف أن المرأة بعد الحقن المجهري يلزم الكثير من الراحة خاصة فى الأيام الثلاثة الأولى بعد عملية إرجاع الأجنة وذلك لضمان ثبوتها وإنغراسها فى الرحم بشكل صحيح، ولكن إذا أضطرت المرأة للسفر يكون ذلك في حالة الضرورة القصوى وبعد إجراء عملية ترجيع الأجنة بثلاث ساعات على الأقل ، والأفضل الانتظار حتى مرور الـ 24 ساعة الأولى من تاريخ العملية.
ويفضل للسفر أيضاً أن تحرص المراة أن يتم عبر وسيلةة مريحة لها جسدياً كالسفر من خلال السيارة الخاصة التي تستطيع أن تجلس فيها براحة تامة في حالة ما إذا احتاجت لأن تقوم بإراحة جسدها. أما بالنسبة إذا كان السفر عن طريق الطيران فيفضل أن يكون ذلك بعد مرور ثلاثة أيام على عملية نقل الأجنة من اجل الاطمئنان على ثبات وانغراس الأجنة.
والجدير بالذكر هنا أن هناك بعض الدراسات التي أجريت على كثير من السيدات الاتي خضعن لعملية الحقن المجهري ، والتي أثبتت أنه لا يوجد تأثير مباشر لحركة الجسم بعد ارجاع الاجنة على نجاح العملية، وأن أهم فترة بعد عملية ارجاع الأجنة هي الساعات الاولى بعدها، لذا يلزم الراحة التامة دون حركة لمدة 3 ساعات على الاقل بعد ارجاع الاجنة، وتجنب المجهود البدني الشاق.

 

 

خطوات عملية اطفال الانابيب

أما عن عملية أطفال الأنابيب فتتم من خلال خطوات معروفة، وسنقوم بشرحها في هذه الفقرة. يقدم الطبيب للزوجة أدوية منشطات للتبويض حيث تعمل على تحفيز أو استثارة المبيض لإنتاج عدد من البويضات. وفي هذه المرحلة، تتم مراقبة نمو البويضات في المبايض، عن طريق فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.
 تخضع الزوجة لإجراء جراحي بسيط لسحب البويضات من جسمها، وتتم هذه العملية عن طريق إبرة طويلة ودقيقة تمر عبر المهبل، وتكون متصلة بجهاز شفط يسحب البويضات، حيث يتم سحب بويضة واحدة في كل مرة، ثم يتم تكرار ذلك أيضًا في المبيض الثاني.
 تُفحص البويضات مجهريًّا، فإذا كانت كل البويضات غير صالحة تتأجل عملية التخصيب حتى الشهر المقبل، وتحتاج المرأة إلى علاج لتنشيط التبويض مرةً أخرى.  في مرحلة التلقيح والإخصاب، يتم إدخال الحيوانات المنوية التي تم أخذها من الزوج مع البويضات الأكثر جودة التي تم سحبها من جسم الزوجة داخل خلية حاضنة تحت المراقبة، وتسمى عملية جمع الحيوانات المنوية مع البويضة بعملية التلقيح ثم يحدث الإخصاب.
يتم عمل حقن مجهري في بعض الحالات التي يكون فيها احتمالية الإخصاب ضعيفة، مثل الحالات التي يعاني فيها الزوج من قلة أو ضعف الحيوانات المنوية، من خلال حقن حيوان منوي واحد مباشرةً في البويضة، مع المتابعة للتأكد من حدوث الإخصاب.    عندما تبدأ البويضة المخصبة بالانقسام تُسمى جنينًا، وبعدها يفحص الأطباء الأجنة بانتظام للتأكد من أنهم ينقسمون كما هو متوقع، وبعد مرور خمسة أيام تقريبًا يتم تحديد الجنين السليم وهو الذي تستمر خلاياه في الانقسام بشكل فعال.
وتُجرى الفحوصات اللازمة للبويضة الملقحة، للتأكد من عدد الكروموسومات وخلوها من الأمراض المختلفة.  يتم إرجاع الأجنة – في حدود 3 أو 4 أجنة – إلى رحم المرأة بعد 5 أيام تقريبًا كحد أقصى من لحظة إخراج البويضات وتنفيذ عملية الإخصاب، وتتم هذه العملية عن طريق إدخال أنبوبة طويلة ورفيعة تحتوي على الأجنة عن طريق المهبل إلى الرحم، وفي حالة انغراس بعض الأجنة بجدار الرحم واستمرارهم في النمو، تكون النتيجة حدوث الحمل.

 

ماذا بعد عملية أطفال الأنابيب

هناك علامات كثيرة تدل على نجاح عملية أطفال الأنابيب فبعد عملية إرجاع الجنين إلى رحم المرأة وتثبيته وبعد مرور أسبوع من عملية الإرجاع إذا لاحظت المرأة نزول دم من المهبل هذه علامة واضحة على فشل حمل أطفال الأنابيب وعدم نزول الدم تدل على نجاح هذه العملية ولذلك فإن نجاح الجنين في الأنبوب لا يعني بالضرورة بأنه سينجح داخل الرحم وهنا يكون لبراعة الطبيب الدور مع بقاء إرادة الله هي الفصل في نجاح عملية أطفال الأنابيب داخل الرحم ومن العلامات الأخرى التي تدل على نجاح هذه العملية اللجوء إلى فحص الدم وتحليل ( B-HCC )
وإذا كانت النتيجة فوق الخمسين فالنتيجة إيجابية وتنجح عملية الحمل ويتم اللجوء لهذا التحليل في اليوم الحادي عشر من ترجيع الجنين إلى الرحم وكذلك عند موعد اقتراب نزول الدورة الشهرية لدى المرأة وهناك علامات أخرى تظهر عند مرور أسبوعين من ترجيع الجنين وتدل على نجاح العملية أو عدم نجاحها قد تعاني المرأة من آلام في البطن وصداع وأرق وتعب عام وغثيان وهي أعراض تشبه أعراض حدوث الحمل.

 

ما المعروف بالحقن المجهرى واسعاره

وبعد أن تعرفنا على أطفال الأنابيب سنتعرف على نوع آخر من علاج العقم وهو عمليات الحقن المجهري. وخلال الحقن المجهري، يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في سيتوبلازم البويضة. ويكمن الاختلاف بين التلقيح بطريقة أطفال الأنابيب والحقن المجهري في أنّ تخصيب البويضة بطريقة أطفال الأنابيب يتم بوضع عدد كبير من الحيوانات المنوية يُقدّر بحوالي 50 ألف حيوان منوي أو أكثر بالقرب من البويضة في طبق المختبر، ويحدث التخصيب بدخول أحد الحيوانات المنوية في سيتوبلازم البويضة. أما عملية الحقن المجهري فتتم باستخدام إبرة صغيرة لحقن حيوان منوي واحد في مركز البويضة.

 

تحاليل قبل الحقن المجهري

لا تقوم عيادات الخصوبة في الخارج بحساب أسعارها بالطريقة نفسها ومن المهم أن نسأل ما يتم تضمينه في تكلفة العملية عند مقارنة الأسعار. وستشمل الرسوم التي قدمتها بعض عيادات الخصوبة العقاقير اللازمة للعلاج، في حين يمكن أن تكون إضافية وغير مدرجة. تكلف هذه الأدوية حوالي 1000 دولار أو أكثر في معظم عيادات الخصوبة، لذا من الضروري معرفة ما إذا كانت مدرجة في السعر.
عند مقارنة الأسعار، يمكن أن تتراكم الإضافات الصغيرة، مما يضيف مبالغ غير متوقعة إلى فاتورتك. يمكن أن يضيف اختبارات الدم بسعر 100 دولار و300 دولار ورسما مبدئيا مبلغ 500 دولار لأسباب الفحوصات إلى فاتورتك التي ربما ظننت أنها مدرجة بالفعل. يمكن لكل من الحيوانات المنوية والبويضات، والحقن المجهري، والتخصيب المساعد، وتجميد الأجنة وتخزينها أن يضيف ما بين 200 و500 دولار، مما يضاعف سعر العملية الرئيسي.
إذا كان ذلك ممكنا، يجب أن تسأل عيادات الخصوبة عن السعر الشامل الذي يحتوي على واحدة أو أكثر من دورات علاج التلقيح الاصطناعي. وهذا سيجعل المقارنة بين الأسعار أكثر أهمية وفائدة. بالإضافة إلى مقارنة الأسعار، تحتاج إلى مقارنة القيمة التي تحصل عليها مقابل أموالك. وهذا يعني مقارنة معايير معالجة الخصوبة، والخبرة، ومعدلات النجاح في عيادة الخصوبة. قد ترغب أيضا في تقييم العيادات وفقا لمعاييرك الشخصية.

 

ما هي نصائح للمقبلات على عملية اطفال الانابيب

وفي هذه الفقرة سنقدم بعض نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري التي يجب أن يضعها في الاعتبار الرجال والنساء قبل عملية أطفال الأنابيب.

نصائح للرجل قبل عملية اطفال الانابيب

من الضرورى أن يكون الرجل خاليا من الأمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائى ب و سى والهربس، ومرض السكر والسرطان . يجب أن يكون سن الشخص أقل الـ40 عاما، لأن الرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عاما يعتبرون أكثر صحة وحيواناتهم المنوية ذات نوعية جيدة للتلقيح.يجب قبل إعطاء عينة من الحيوانات المنوية واجتياز الفحص والاختبارات اللازمة، من الضرورى أن يمتنع الرجل عن ممارسة الجنس فيما لا يقل عن 2 إلى 5 أيام من تاريخ التبرع بالعينة لإجراء التلقيح، وذلك لضمان وجود عدد عالى من الحيوانات المنوية وتحسين نوعيتها

 

نصائح لحوامل أطفال الأنابيب

بعد نقل الجنين وزرعه ضمن الرحم لإحداث التعشيش، تُنصح المرأة عادة بالراحة بقية يوم العملية، وهذا لا يتطلب بالضرورة الراحة المفرطة في السرير وعدم التحرك، إلّا قي حال زيادة فرصة حدوث متلازمة تحريض المبايض، وتعود معظم النساء إلى طبيعتها في اليوم التالي، وتُعطى النساء اللواتي أجرين IVF أدوية وحقن يومية من البروجسترون لمدة 8 إلى 10 أسابيع بعد نقل الجنين، والبروجسترون هو هرمون يتم إنتاجه بشكل طبيعي من المبيضين،
وهو يقوم بتجهيز بطانة الرحم لإحداث التعشيش، كما يساعد في نمو الجنين وبداية تشكله في ضمن الرحم، كما قد يوصي الطبيب باستمرار إعطاء البروجسترون حتّى بعد حدوث الحمل، وذلك لأن المستويات المنخفضة من البروجسترون في بداية الحمل يمكن أن تقود إلى الإجهاض، وعادة ما يُجرى اختبار الحمل بعد 12 إلى 14 يوم من إجراء الزرع، ويكون هذا الاختبار في العيادة تحت إشراف الطبيب، وهناك بعض العلامات المنذرة بحدوث خطر بعد القيام بعملية أطفال الأنابيب، من هذه العلامات التي تتطلب زيارة الطبيب في الفور ما يأتي:
 درجة الحرارة المرتفعة فوق 38 درجة.
الألم الحوضي.
النزف الغزير من المهبل.
نزول دم مع البول.
في النهاية نكون قدمنا دليل شامل عن أطفال الأنابيب والحقن المجهري والنصائح الهامة التي يجب اتباعها لنجاح العملية.
 

 

 

 

المصدر | أهل السعودية