إنجاز طبي مذهل.. الخلايا الجذعية والعقم 2020

1008
 الخلايا الجذعية والعقم 2020
 الخلايا الجذعية والعقم 2020

محتوى الموضوع

 الخلايا الجذعية والعقم 2020 … ثورة كبيرة في مجال الصحة 

أصبحت الخلايا الجذعية والعقم 2020 حديث علماء العالم بسبب فوائدها العديدة وقدرتها على علاج العديد من الأمراض التي كانت من المستحيل شفائها. وفي هذا المقال سنتعرف سويا على مفهوم  الخلايا الجذعية والعقم 2020 وقدرتها على علاج مشكلة العقم عند الرجال والنساء.

 

 

الحقن المجهري في تركيا الحل الأفضل لتكون أب /  وداعا للحرمان من الأمومة.. مع الحقن المجهري في تركي

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

أو 

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

 

علاج العقم بالخلايا الجذعية في السعودية

بدأت العديد من الدول تلتفت لعلاج العقم بالخلايا الجذعية ومن بينهم السعودية، بعدما أثبتت نجاحا كبيرا مع العديد من الحالات الطبية.

 

علاج العقم بالخلايا الجذعية في السعودية
علاج العقم بالخلايا الجذعية في السعودية

 

ما هي الخلايا الجذعية؟

هي الخلية التي تقوم بالانقسام والتكاثر في الوسط الذي توضع فيه، فمثلاً: لو تم حقن أو زراعة الخلية الجذعية لدى شخص مصاب بتلف كامل في الكبد، فإنها بدورها تقوم بالانقسام والتكاثر، ما سيعيد للكبد كل عملياته الحيوية وبنائه للأنسجة التالفة.

 

أسباب علاج الرجال بالخلايا الجذعية

• انسداد في القنوات التي تحتوي على مجموعة الأجنة، حيث تسحب وتحقن في بويضة الزوجة، ثم تزرع في الرحم، ويمكنها أن تنقسم في حال الحمل بطفلين.
• وجود الدوالي والانتفاخات العرقية فبعد إزالتها تزرع الخلايا الجذعية حسب الحالة المرضية التي تسجل للشخص.
• تشوه الأجنة، أو عدم وجود حيوانات منوية أو أجنة تماماً، والتي يمكن أن تكون منذ الولادة فإن الحيوانات المنوية جميعها تموت.
أسباب علاج النساء بالخلايا الجذعية
• إن كانت المرأة تعاني من الرحم الطفولي، أو ضمور في عضلة الرحم وعدم نشاطها، وهذا يسبب موت الأجنة والإجهاض المبكر.
• ضعف بطانة الرحم خصوصاً بعد تكون الجنين بشكله الطبيعي في الأشهر الأولى ما بين 3 حتى 5، ومن الممكن أن يسبب ذلك تمزقاً لها إن استمر الحمل وتضاعف حجم الجنين.
نسبة نجاحها الأكبر تغلبت الزراعات والحقن الجذعية على ما يقارب من 60 حالة عقم مستعصية لدى الجنسين، ويستمر التأثير الإيجابي للزراعة حتى بعد إنجاب الطفل الأول، لكن طبيعة أجسام النساء أو الرجال هي التي تحتضن تلك الخلايا الجذعية أو ترفضها.

 

الخلايا الجذعية والامراض الوراثية

استخدام الخلايا الجذعية الجنينية لأغراض بحثية علمية تشكل جدلاً كبيراً، منها من يساند ومنها من يعارض، هذه الإشكالية مطروحة بسبب استخدام الأجنة لاستخلاص الخلايا الجذعية الجنينية من الكتلة الخلوية الداخلية للجنين، بالرغم من وجود مصادر أخرى لاستئصال الخلايا الجذعية كدم الحبل السري أو السائل السلوي (السائل الغذائي للجنين في الرحم) إلاّ أن هذه الخلايا تنقصها عدة مميزات؛ كقلة عددها أو قدرتها على التخصص لتصبح لخلايا معينة (كخلايا الدم) واستخدامها من طرف الشخص المتبرع بهذه الخلايا في المستقبل مثلاً في حال إتلاف الخلايا بسبب العلاج بوسائل كيماوية لأمراض السرطان.
هذه العوامل تُحدّ من استخدام هذه الخلايا كمصدر ملائم ومحتمل للتطبيقات الإكلينيكية مقارنة بالخلايا الجذعية الجنينية، لهذا طور العلماء على مر السنوات، تقنيات مبتكرة في اكتساب خلايا جذعية مماثلة للخلايا الجذعية الجنينية، أهم هذه التقنيات تمكن من تطويرها فريق عمل ياباني يقوده البروفيسور شينيا ياماناكا، الحائز على جائزة نوبل في الطب أو الفيزيولوجيا عام ٢٠١٢م، وهي إنتاج خلايا جذعية مماثلة للخلايا الجنينية في الجانب الهيكلي والوظيفي.
واستطاع ياماناكا وفريقه إنتاج هذه الخلايا، والتي تسمى الخلايا الجذعية المستحثة ومتعددة القدرات، بعد إعادة برمجة خلايا جسدية بشرية متخصصة إلى خلايا جذعية مشابهة للخلايا الجنينية عن طريق عملية تفعيل ٤ جينات هي Oct4, Sox2, Klf4 وc-Myc. وتتشارك بروتينات هذه الجينات بميزة تنظيم عملية نسخ جينات الخلية من مرحلة الحمض النووي (DNA) إلى الحمض النووي الريبوزومي (RNA) التي بالتالي تترجم إلى هياكل بروتينية ذات وظيفة معينة للخلية.

 

ما العلاج بالخلايا الجذعية(الطب التجديدي)، وكيف يسير العلاج؟

يعزز العلاج بالخلايا الجذعية، المعروف أيضًا باسم الطب التجديدي، استجابة إصلاح الأنسجة المريضة أو المختلة وظيفيًا أو المصابة باستخدام الخلايا الجذعية أو مشتقاتها. هذا هو الفصل التالي من زراعة الأعضاء واستخدام الخلايا عوضًا عن أعضاء المتبرع، والتي تُعد محدودة من حيث تقديمها.
يعمل الباحثون على نمو الخلايا الجذعية في المختبرات. ويتم توظيف هذه الخلايا الجذعية لتُستخدم خصيصًا في أنواع معينة من الخلايا مثل خلايا عضلة القلب، أو خلايا الدم، أو الخلايا العصبية.
يمكن بعد ذلك زراعة الخلايا المخصصة في شخص ما. فعلى سبيل المثال، إذا كان الشخص مصابًا بمرض في القلب، يمكن حقن الخلايا في عضلة القلب. وقد تساهم بعد ذلك خلايا عضلة القلب الصحية المزروعة في إصلاح عضلة القلب المعيبة. وقد أوضح الباحثون بالفعل أن خلايا النخاع العظمي لدى الكبار والموجهة لأن تُصبح خلايا تشبه القلب قد تُصلح أنسجة القلب لدى الأشخاص ولا يزال يجري الباحثون المزيد من الأبحاث.

 

هل جرى استخدام الخلايا الجذعية بالفعل لعلاج الأمراض؟

نعم. لقد أجرى الأطباء عمليات زرع الخلايا الجذعية، وهي معروفة أيضًا باسم عمليات زرع النخاع العظمي. في عمليات زرع الخلايا الجذعية، تُستبدل الخلايا الجذعية الخلايا التالفة بسبب علاج كيميائي أو مرض ما أو تعمل كطريقة للنظام المناعي للمتبرع لمكافحة أنواع معينة من السرطان وبعض الأمراض المرتبطة بالدم، مثل سرطان الدم، والليمفومة، والورم الأورمي العصبي، والورم النقوي المتعدد. تَستخدم عمليات الزرع هذه الخلايا الجذعية البالغة أو دم الحبل السري. يجري الباحثون اختباراتهم على الخلايا الجذعية البالغة لعلاج حالات مرضية أخرى، من بينها عدد من الأمراض التنكسية مثل فشل القلب.

 

 

ربما تفيدك قراءة … قبل خوض تجربة طفل الانابيب..تعرف على أفضل دولة لعملية  أطفال الأنابيب في العالم

 

 

 

ما المعروف بالخلايا الجذعية

وسنتعرف في هذه الفقرة المزيد من التفاصيل عن الخلايا الجذعية وأنواع العقم وأخر التطورات التي توصل لها العلماء لعلاج العقم. وعند القيام بـ بحث عن الخلايا الجذعية ستجد أن تعريفها يتلخص في الآتي:

 

بحث عن الخلايا الجذعية
بحث عن الخلايا الجذعية

 

الخلايا الجِذعية هي المواد الخام بالجسم فهي الخلايا التي تتولَّد منها جميع الخلايا الأخرى ذات الوظائف المُتخصِّصة. وفي ظلِّ الظروف المُناسبة في الجسم أو المعمل، تنقسِم الخلايا الجِذعية لتشكِّل مزيدًا من الخلايا تُسمى الخلايا الوليدة. هذه الخلايا الوليدة إما أن تُصبح خلايا جِذعية جديدة (ذاتية التجديد) أو خلايا مُتخصِّصة (عبر التمايُز) ذات وظيفة مُتخصِّصة إضافية، مثل خلايا الدم، أو خلايا الدماغ، أو خلايا عضلة القلب أو الخلايا العظمية. لا تُوجَد خلايا أخرى في الجسم لها هذه القدرة الطبيعية على توليد أنواع خلايا جديدة.

 

أنواع العقم

انواع العقم الأولي: العقم عند الرجال

 ترجع أسباب العقم في 30% من الحالات للرجل منفرداً، وتتعدد هذه الأسباب وتختلف، كما تختلف طرق الفحص والعلاج أيضاً، ولأن العقم مشكلة مشتركة، فيجب أولاً على الرجل الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحص اللازم، والتأكد من الأسباب التي أدت لحدوث العقم لديه. أسباب العقم عند الرجال:
 تشوهات الحيوانات المنوية، أو قلة عددها.
حدوث انسداد في الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية.
إصابات وأمراض الخصية، والتي أشهرها دوالي الخصية.
وجود مشكلات هرمونية.
وجود عيوب وراثية. مشاكل في الانتصاب وإنزال المني.
مشكلات وراثية.
أمراض مزمنة، أو عقاقير تؤثر سلباً على عملية إنتاج حيوانات منوية سليمة.
بعض الجراحات السابقة التي قد تؤثر على خصوبة الرجل.

 

أسباب العقم عند الرجال
أسباب العقم عند الرجال

 

ثاني انواع العقم الأولي: العقم عند النساء

أسباب العقم عند النساء

 مشاكل بطانة الرحم.
 التغيرات الشديدة في الوزن، سواء بالزيادة أو النقصان.
الأورام الليفية في الرحم.
تلف أو انسداد قناة فالوب.
التهابات وأمراض الحوض.
إفراز الكثير من هرمون البرولاكتين.
بعض الأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض.
اضطرابات ومشاكل عملية الإباضة.
المضاعفات المتعلقة بالحمل والعمليات الجراحية السابقة.

 

اخر ماتوصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال

نجح علماء صينيون في إيجاد علاج للعقم عند الرجال باستخدام الخلايا الجذعية، حيث تمكن الفريق الطبي من تحويل الخلايا الجذعية الموجودة في جلد فئران إلى حيوانات منوية، بعد إضافة مزيج من الهرمونات والمواد الكيميائية وخلايا طبيعية موجودة في الخصية إلى الخلايا الجذعية الجنينية.
ونجحت  الحيوانات المنوية المخلقة في تخصيب بويضات إناث الفئران وأثمرت إنجاب أجنة جديدة بصحة سليمة، فمن خلال الاستعانة بخلايا جذعية للقوارض تم إنتاج الخلايا التناسلية بحيث تصبح مشابهة لتلك التي تشكل السائل المنوي، وبعد ذلك تم حقن السائل في البويضة التي أنتجت أجنة، وتم زرعها بدورها في أنثى الفئران. وقد أدى ذلك إلى ولادة فئران طبيعية.

 

اخر ماتوصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال
اخر ماتوصل اليه الطب في علاج العقم عند الرجال

 

 

ربما تفيدك قراءة … أهم نصائح للمقبلات على اطفال الانابيب والحقن المجهري 

 

 

 

فوائد الخلايا الجذعية

للخلايا الجذعية العديد من الفوائد، حيث يمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض والمساعدة في التغلب على الكثير من الاضطرابات المرضية.

 

معالجة إصابات العظم:

تشير الدراسات إلى أن بعض أنواع الخلايا الجذعية قادرة على تشكيل أنسجة العظام الجديدة التي تشكل العضلات والعظام، والغضروف، والأوتار، والأربطة، والأنسجة الدهنية، وفي الدراسات المتعلقة بالعظام تم الوصول إلى خلايا جذعية قادرة على شفاء الإصابات العنيدة، والحد من الألم المزمن، وتحسين الوظائف العظمية للمصابين.

 

علاج أمراض القلب والأوعية الدموية:

تتسبب الأمراض القلبية الوعائية بحرمان أنسجة القلب من الأكسجين، كما تتسبب في تشوه الأنسجة التي تغير من ضغط الدم، وتشير البحوث إلى أن   الخلايا الجذعية والعقم 2020 المأخوذة من نقي العظم البالغ لديها القدرة على التفريق بين الخلايا اللازمة لعلاج القلب والأوعية الدموية، وذلك بفضل إفراز عوامل نمو معينة، فيتم استخدام هذه الخلايا الجذعية لعلاج مجموعة من الحالات تتمثل بالتالي:
المساعدة على تحفيز تشكيل ونمو الأنسجة.
توليد خلايا العضلات القلبية لزراعة أنسجة جديدة.
تقليل تشكيل الأنسجة الندية مما يساعد على استعادة ضغط الدم.
تقليل فرط تمدد الخلايا القلبية.
تحسين تشكيل الشعيرات الدموية الجديدة.وعلاج اصعب حالات العقم

 

تساعد على التئام الجروح:

تساعد  الخلايا الجذعية والعقم 2020  الجذعيّة في تحسين نمو أنسجة الجلد الجديدة، وتحسين إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى تحسين نمو الشعر في مناطق الجروح، كما تساعد على استبدال الأنسجة الميتة مع الأنسجة الصحية في أماكن الندبات، وإحدى الطرق التي تساعد على تسهيل التئام الجروح تكون بزيادة تركيز الكولاجين في الجلد، مما يقوي ويشد المنطقة المتضررة، كما تساعد على تجديد المناطق المتضررة من إصابات النسيج الضام، كتلك الناجمة عن هشاشة العظام والتي تؤثر على الأربطة والأوتار.

 

يعالج أمراض الأعصاب:

يظهر التقدم الأخير في علاج الأمراض العصبية – كالباركنسون والزهايمر والسكتات الدماغية – إمكانية استخدام الخلايا الجذعية لتشكيل خلايا الدماغ الجديدة بعد إصابات الدماغ، حيث أظهرت هذه الدراسات أن الخلايا الجذعيّة قادر على تحسين تشكيل المشابك العصبية وتحسين وظيفتها.

 

التغلب على اضطرابات الرفض المناعي:

يستخدم مصطلح الرفض المناعي لوصف الأضرار التي لحقت بالأنسجة السليمة والخلايا عند مرضى اضطرابات المناعة الذاتية وغيرها من الظروف الالتهابية، إذ يتم تدمير خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين لدى مرضى السكري، كما تتعرض الغدة الدرقية للتلف عند المرضى المصابين باضطرابات الغدة الدرقية، وتبين الأبحاث أن بعض الخلايا الجذعية قادرة على إنتاج الخلايا اللازمة كالخلايا المنتجة للأنسولين.

 

الأبحاث:

لمساعدتنا على فهم البيولوجيا الأساسية لكيفية عمل الخلايا الحية، وما يحدث في  الخلايا الجذعية والعقم 2020 أثناء المرض.

 

اختبار أدوية جديدة:

وذلك قبل استخدام العقاقير البحثية على الناس، حيث يمكن للباحثين استخدام بعض أنواع الخلايا الجذعية لاختبار سلامة وجودة الأدوية.

 

علاج الحروق:

يمكن استخدام الخلايا الجذعية لإنتاج أنسجة جديدة وصحية بدلًا من تلك المتضررة من الحروق، إذ يمكن زراعة قطعة صغيرة جدًا من الجلد تدريجيًا، مما يتيح للأطباء تغطية الحروق التي غالبًا ما تكون أكبر بكثير من حجم قطعة الجلد المستخدمة.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة … تعرف على طرق علاج العقم عند الرجال

 

 

 

اضرار الخلايا الجذعية

وبالرغم من المزايا والفوائد التي ذكرناها للخلايا الجذعية إلا أن لها بعض الأضرار، وسنتعرف عليها خلال هذه الفقرة. هناك بعض الحالات التي يرفض فيها النسيج الخلايا الجذعية المحقونة خاصةً إذا تم حقن الخلايا الجذعية من شخص لآخر وليس لنفس الشخص، في هذه الحالة تزيد احتمالية الرفض بنسبة كبيرة جداً.
الم بعد فشل الحقن المجهري وحدوث الكدمات وبعض التورمات بعد الحقن من أحد أضرار الخلايا الجذعية للبشرة.
بعض الأضرار قد تصيب الجسم أثناء عملية شفط الدهون التي تحتوي على الخلايا الجذعية.
من أحد أضرار الخلايا الجذعية هي صعوبة الحصول على عينة الخلايا الجذعية الجنينية، واستعاض عنها خبراء التجميل بالخلايا الجذعية من النسيج الدهني للشخص البالغ
التكلفة العالية أحد سلبيات تلك العملية، تُعطي بعض إجراءات حقن الفيلر نتائج مشابهة بتكلفة أقل، وبخطوات أقل؛ حيث يتم الحقن بمواد جاهزة لا تحتاج لسحب عينات أو فصلها وتنقيتها في المعامل المجهزة وهي خطوات مكلفة.
في بعض الحالات يتسبب الحقن بالخلايا الجذعية في مضاعفات نتيجة لبعض الأخطاء أو الإهمال في أحد الخطوات بين سحب العينة وتنقيتها وحقنها، لذلك يجب أن يكون الطبيب القائم على العملية على قدرٍ عالٍ من المهارة والخبرة في ذلك النوع من الإجراءات.

 

الامراض التى يتم علاجها بالخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية تدخل في علاج الكثير من الأمراض ولا يتوقف تأثيرها على حل مشاكل العقم فقط.
ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد
ابيضاض الدم النقوي الحاد
ابيضاض الدم النقوي المزمن أو اللوكيميا النخاعية المزمنة
ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن
ابيضاض نقوي مزمن يافع
متلازمة خلل التنسج النقوي أو متلازمة خلل التنسج النخاعي مثل: فقر الدم الحرون وأنواع أخرى عديدة لفقر الدم.

 

علاج التوحد بالخلايا الجذعية

 فقر الدم اللا تنسجي الشديد
أنيميا فانكوني
البيلة الهيموغلوبينية الانتيابية الليلية
التليف النقوي
كثرة الحمر الحقيقية
كثرة الصفيحات مجهولة السبب
فقر الدم ذو الكريات الحمراء الصرفَة
فقر الدم المنجلي

 

تكاليف علاج العقم في تركيا

هناك العديد من الطرق لعلاج العقم في تركيا وعلى الطبيب أن يحدد العلاج المناسب والتكلفة بعد تشخيص الحالة والقيام بالفحوصات اللازمة.

 

تكلفة عملية اطفال الانابيب

قد تختلف الأسعار بين العيادات وعلى وجه الخصوص سوف تعتمد على موقع العيادة. في المدن الكبيرة، من الممكن أن تكون التكاليف أعلى مما هي عليه في المدن الصغيرة. قد يدفع الأزواج من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الذين يخضعون لعمليات أطفال الأنابيب في تركيا حوالي 30-40٪ أقل من بلدهم الأصلي.
في كل مرة، ستتكلف دورة عملية أطفال الأنابيب في تركيا حوالي 2000 دولار. هذا السعر لا يشمل الأدوية التي قد تكون 300-500 دولار إضافية. تذكر أن التبرع بالبويضات وكذلك التبرع بالحيوانات المنوية والأجنة محظور في تركيا.
تقع عادة عيادات الخصوبة داخل تركيا في المدن الكبرى، وخاصة اسطنبول وإزمير. المتخصصون في الخصوبة في تركيا هم أوروبيون أو مدربون في الولايات المتحدة ويتم اعتمادهم عادة في بلد آخر بالإضافة إلى الحصول على شهادة أخصائي في التلقيح الاصطناعي من تركيا. يجب أن يكون لديهم أيضا عضوية في الجمعية الأوروبية لأمراض الغدد الصماء البشرية التناسلية. يتم تقييم جميع عيادات الخصوبة من قبل جمعية تركية علمية رسمية في هذا المجال، ثم يحملون دبلوما يسمح لهم بالممارسة. تعد تركيا افضل دولة للعلاج بالخلايا الجذعية وسنوضح أبرز مستشفيات التي تقوم بهذا الإجراء على أعلى مستوي:

 

مستشفى ليف للخلايا الجذعيه

مركز الطبي التجديدي والخلايا الجذعية بمستشفى ليف هو أول مركز يقدم العلاج بالخلايا الجذعية بهذا الأمان وهذه الجودة. يقدم المركز الخلايا الجذعية ومنتجات العلاج بالخلايا الجذعية، مع الالتزام الكامل بأخلاقيات المهنة.
في مستشفى ليف وبالتحديد في مركز الطب التجديدي وإنتاج الخلايا الجذعية، تعد المنتجات المصنعة من الخلايا الجذعية خيارات لعلاج عدد من المشاكل الصحية مثل
أمراض الشرايين الطرفية (مرض بيرغر، إلخ)
عدم كفاية التغذية الدموية المزمن للأطراف وقرحة القدم
الجروح المزمنة المقاومة للالتئام
تآكل الغضروف
التهاب العظام والمفاصل
علاج جروح الأنسجة اللينة
تطبيقات جراحة التجميل
إعادة تشكيل الثدي
إصابات الأوتار، التهاب الأوتار
الحروق، الإصابات، وترميم الجروح
تآكل المفاصل
الإصابات الرياضية
قرحات مرض السكري، القرحة الوريدية المزمنة، والعلاجات الأساسية للقرحة
وبذلك نكون قد أوضحنا كل ما يخص عن العلاج بالخلايا الجذعية وكيف أن أكبر المستشفيات في تركيا تقدم كافة الخدمات للمرضى وعلاجهم بأحدث التقنيات.
 

 
 

 

المصدر | أهل السعودية