إليك أفضل آليات علاج العقم المناعي

173
علاج العقم المناعي
علاج العقم المناعي

علاج العقم المناعي … باب أمل جديد في علاج التأخر في الإنجاب

هل تعلم أن هناك الكثير من أنواع العقم التي تصيب الرجال والسيدات والتي تؤدي على تأخر الحمل وجود مشكلة في الإنجاب، والعقم المناعي واحد من هذه الأنواع التي تقف وراء تلك المشكلة، لذا في هذا المجال سنستعرض لكم ما هو وطرق علاج العقم المناعي المختلفة.

 

ما هو العقم المناعي

يتساءل البعض حول ماهية العقم المناعي وأسبابه و علاج العقم المناعي ، كونه من المشاكل التي تؤدي إلى تأخر الإنجاب.
خلقنا له بنظام مناعة يعمل على حماية الجسم من الفيروسات الضارة والكائنات الحية الدقيقة. ومع ذلك ، لكن أحيانا هذا الجهاز يعمل بنشاط مفرط أو العمل غير الصحيح ما يؤدي إلى تأخر الإنجاب، حيث يهاجم الجهاز المناعي الحيوانات المنوية لدى الرجل أو المرأة بما يمنع من حدوث عملية التخصيب.
يحدث هذا الدور السلبي الرئيسي في هذا الانحراف إلى الأجسام المضادة antisodm ، التي تنتهك خصوبة الحيوانات المنوية، ومن المعروف أن العامل المناعي للعقم يتم تشخيصه لدى 5٪ من الأزواج الذين يحاولون الحمل دون جدوى.،على الرغم من أن الاحتمال صغير عند فحص الأزواج المصابين بالعقم  إلا أنه يجب أخذ هذا العامل في الحسبان بالضرورة.

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على طرق علاج العقم عند الرجال

 

 

 

ما هو العقم المناعي
ما هو العقم المناعي

 

 

أسباب العقم عند الرجال

تكثر أسباب العقم ومشاكل الخصوبة لدى الرجال، فقد تكون أولى الأسباب هو  إنتاج كمية منخفضة جداً من الحيوانات المنوية، أو لأن شكل الحيوانات المنوية غير طبيعي، أو أنها غير قادرة على الحركة الكافية، أو أن هناك مشكلة في نظام التوصيل الذي يمنع الحيوانات المنوية المتحركة من الوصول إلى الهدف، كما يمكن للأمراض المزمنة والإصابات وأسلوب الحياة غير المناسب أن تؤثر على خصوبة الرجال، وغيرها من الأسباب الكثير التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة، ومع إجراء الفحوصات الطبية والتعامل مع طبيب ومراكز محترفة تصل إلى السبب ويتم العلاج.
وسنرصد تلك الأسباب تفصيلا ثم نتطرق إلى العقم المناعي:
1-     الإصابة بدوالي الخصية والتي تحدث نتيجة الانسداد الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية، فتقل قدرة الخلايا المنوية على الحركة.
ودوالي الخصية هي وذمة في الأوردة التي تصرف الدم من الخصية، وضرورية للحفاظ على درجة حرارة الخصية المنخفضة عن درجة حرارة بقية الجسم،
2- يمكن للتلوث أن يؤثر على القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية وطبيعتها، وبذلك تحدث ندب تؤدي إلى انسداد القنوات التي تصعب من عملية انتقال الخلايا المنوية داخلها، ويحدث التلوث نتيجة الأمراض المنقولة جنسيا مثل مرض الزهري والكلاميديا، أو الإصابة بالتهابات غدة البروستاتا وتلف الخصية، والتهابات المسالك البولية
3-     ارتداد القذف ويحدث عندما تصل الحيوانات المنوية إلى الإحليل، تعود إلى المثانة بدلا من الخروج من الهالة في نهاية القضيب، ومن أكثر الأسباب الشائعة وراء هذا العرض هو إصابة الرجل بمرض السكري، أو التصلب المتعدد، أو إصابات في العمود الفقري، أو استخدام العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج البروستاتا، وكذلك العمليات الجراحية أو إصابات في المثانة والإحليل.
4- الإصابة بالأورام
فيمكن لأنواع مختلفة من السرطان أن تصيب الخصيتين أو أنابيب نقل الحيوانات المنوية مباشرة والتسبب باضطرابات هرمونية من شأنها منع إنتاج الخلايا المنوية.
5- ضمور الخصية وهي من المشاكل الشائعة التي تصيب الرجال من عدم نزول الخصية أو ضمور الخصيتين، حيث لا يتم نزول خصية واحدة أو كلتيهما إلى كيس الصفن في الوقت المناسب للنمو مما يؤدى إلى تطوير وظيفة غير طبيعية للخصية لدى بعض الرجال نزول
6- اضطرابات هرموني فمن المعروف أن إنتاج خلايا الحيوانات المنوية يعتمد على تحفيز هرمون (GnRH) من غدة الوطاء (Hypothalamus‏ – تسمى أيضًا، تحت المهاد)، والغدة النخامية (LH، FSH) والخصية ذاتها (الاندروجين)، ويمكن أن يؤدي نقص أي من هذه الهرمونات إلى اضطراب في إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي حدوث مشكلة العقم لدى الرجل وعدم القدرة على الإنجاب.
7- حدوث الاضطرابات الكروموسوماتية وهي من ضمن الأسباب والتي عند حدوثها  يمكن أن تؤدي إلى تنمية فقيرة للأعضاء التناسلية الخارجية والداخلية، فضلا عن اختلال وظيفي فيها، مع انسداد أي عضو من الأعضاء التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى القضيب، وأمراض الجهاز الهضمي، وعقاقير العجز الجنسي قد تؤدي إلى انخفاض الخصوبة.

8- وأخيرا العقم المناعي من خلال تكوين أجسام مضادة للحيوانات المنوية:

 تختلف الخلايا المنوية في تكوينها وتركيبها عن بقية  الخلايا في الجسم، ولذلك هناك نظام يسمى الحائِلُ الدَّمَوِيُّ الخُصْوِيّ (Blood-Testis Barrier) الذي  يمنع مهاجمة الخلايا المنوية من قبل النظام المناعي، لذا يعاني بعض الرجال من مشكلة تولد أجسام مضادة للخلايا المنوية تؤدي إلى انخفاض معدلات الخصوبة عندهم، ومن أسبابه:
  • داء الأسهر.
  • صدمة للخصيتين.
  • العدوى والالتهاب.
  • داء دواليكوسيل
  • الاستعداد الوراثي.
ويتم علاج العقم المناعي بتشخيص أخصائي الذكورة، وتحديد مجموعة متنوعة من الأجسام المضادة antisperm ، وعددهم في أسرار الجهاز التناسلي، وتحديد موقع على الحيوانات المنوية على سطح الحيوانات المنوية، من أجل الحصول على العلاج المناسب لحل هذه المشكلة.

أسباب العقم عند النساء

التعرف على سبب المشكلة يساعد على علاجها، وتكثر الأسباب التي تؤدي إلى تأخر حمل المرأة والتي تحتاج إلى طبيب محترف وإجراء الكثير من الفحوصات والتحاليل للتوصل للمشكلة بدقة.
  • المبيض متعدد التكيسات وهي السبب الأكثر شيوعًا والتي تسبب العقم لدى السيدات والتي تؤدي إلى حدوث اختلال التوازن الهرموني مما يؤثر على  عملية الاباضة، وترتبط متلازمة المبيض متعدد الكيسات بعدد من الأعراض الظاهرة مثل مقاومة الأنسولين والسمنة، ونمو الشعر غير الطبيعي على الوجه أو الجسم، وحب الشباب.
  • الخلل الوطائي، ويحدث عندما وجود خلل في اثنين من الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية والمسئولان عن تحفيز الإباضة كل شهر وهما الهرمون المنبه للجُرَيْب (FSH) وهرمون اللَوْتنة (LH).
وأسبابه عديدة من الإجهاد البدني أو العاطفي الزائد، أو زيادة الوزن أو انخفاضه بشكل مفْرط أو زيادة الوزن أو انخفاضه في الآونة الأخيرة بشكل كبير، كلها عوامل تعد من اعراض العقم عند النساء  التي يمكن أن تعوق إنتاج هذه الهرمونات وتؤثر على الإباضة، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها هما أكثر العلامات شيوعًا.
  • فشل المبايض المبكر، والذي يُسمى أيضًا بقصور المبيض الأساسي، عن طريق استجابة المناعة الذاتية أو عن طريق فقدان سابق لأوانه للبويضات من المبيض.
  • تسبب الغدة النخامية زيادة في إنتاج البرولاكتين الذي يتسبب في انخفاض إنتاج هرمون الإستروجين الذي قد يسبب العقم، كما يمكن أيضًا أن كون العقم ناتج عن تناول الأدوية ذات الأعراض الجانبية السلبية على الحمل.
  • تلف قناتَيْ فالوب (العقم البوقي) فتمنع قناة فالوب التالفة أو المسدودة الحيوانات المنوية من الوصول إلى البُوَيضة، أو تمنع مرور البويضة المخصَّبة إلى الرحم.
  • اضطرابات الإباضة، وهي من أشهر أسباب العقم عند النساء والتي تعني عدم حدوث انتظام في الإباضة أو عدم حدوثها على الإطلاق، والتي قد تتسبب المشاكل الموجودة في تنظيم الهرمونات التناسلية من قبل منطقة تحت المهاد أو الغدة النخامية، أو مشاكل المبيض، في اضطرابات الإباضة وهي حالة شائعة تصيب زوجة من كل 4 أزواج مصابين بمشكلة تأخر الإنجاب.

اعراض نشاط جهاز المناعة

يحدث هذا النوع من العقم للسيدات أيضاً حيث تتكون لدى المرأة أجسام مضادة للحيوانات المنوية القادمة والتي لم يتم التعرف على سببها حتى الآن، والعلاج يحتاج إلى فحوصات عديدة قبل البدء العلاج بها.
في بعض الحالات ، يحدث العقم المناعي نتيجة لعدم توافق السائل المنوي ومخاط عنق الرحم،  خلال كل إباضة ، ينتج المبيضان هرمون الاستروجين ، مما يساعد على إنتاج المخاط الذي يغطي عنق الرحم،  ليكون بالقرب من البويضة، فيجب أن تمر الحيوانات المنوية عبر هذا المخ إلى الرحم ، ثم إلى قناة فالوب.
إلا أن الحيوانات المنوية تموت وتظل البويضات غير مخصبة، في هذه الحالة يكون  هناك حاجة إلى تحليل لتحديد العقم ، حيث يتم دراسة مخاط عنق الرحم مباشرة بعد الجماع، وعلاج العقم المناعي يكون من خلال التلقيح الصناعي، حيث يتم حقن الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم، كحل وعلاج الاجسام المضاده التي تمنع الحمل
قد يكون السبب حدوث تخثر الدم حيث وتنتج المرأة أجسامًا مضادة لنسجها ، وتتكون جلطات الدم.

هل امراض المناعة تمنع الحمل

 نعم، حيث يتعامل الجهاز المناعي مع وجود الجنين على أنه جسم أجنبي يجب مهاجمته وفي هذه الحالة يتسبب في حدوث إجهاض تلقائي لذا يلزم البحث بشكل سريع عن علاج العقم المناعي
يحدث العقم المناعي الذاتي أيضا نتيجة للميكروثرومبي وعدم القدرة على نمو الجنين، ويتم الكشف عن وجود مثل هذه الأجسام المضادة عن طريق اختبار الدم، علاج العقم المناعي هو أخذ جرعات صغيرة من الهيبارين والستيرويدات والأسبرين، وينصح البعض بإتباع بعض الخطوات من أجل حل مشكلة المناعة ونشاطها الزائد، من خلال تثبيط المناعة بالاعشاب فعلى الرغم م كونها ليست بالعلاج الفعلي، إلا أنها قد تساعد على التخلص من المشكلة من خلال تناول ملعقة صغيرة من زيت أو خل أعشاب البابونج، أو تناول ملعقة صغيرة من زيت أو خل أعشاب الخزامى، أو تناول زيت أو خل أعشاب الزعتر، فقد أشار خبراء الأعشاب أن هذه الأعشاب تساعد على تنظيم جهاز المناعة في الجسم، ومن الأفضل تناولها مع مواقيت الصلاة، كذلك توجد العديد من الخطوات الأخرى التي عند اتباعها تساعد على علاج مشاكل المناعة بشكل عام، وليست مشكلة تأخر الإنجاب والتي تحتاج إلى طبيب متخصص.
  • الاسترخاء وتعلّم فن التخلص من التوتر، فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الاسترخاء يساعد على تقليل ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، حيث أنّ هذا الارتفاع يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات.
  • ممارسة رياضة المشي الخفيف لمدة لا تقل عن ثلث ساعةٍ يومياً، سواء كان في مكانٍ مغلق أو مفتوح، فذلك يرفع من مناعة الجسم وشده وتحسين المزاج، ولكن الأماكن المفتوحة أفضل.
  • اللجوء للراحة في بعض الأوقات، فمن الجيد تحديد أوقاتٍ للراحة والاستجمام والقراءة أو النوم، فكلها تساعد على تجديد النشاط.
  • تأدية الأعمال وإنجازها بكل هدوء وبطؤ ومن دون توتر.
  • الابتعاد عن مصادر السموم في البيئة مثل المبيدات الحشرية، والدخان، والكافيين والكحول.
  • تناول غذاء صحي ومتوازن، يفتقر لبعض الأنواع من الأطعمة مثل البروتين ومنها المكسرات والبقوليات، كما أن البروتين الحيواني يزيد من الضرر في هذه الأمراض.
  • تناول الأدوية المضادة للألم والالتهاب والتورمات والطفح الجلد، وكلها تتم تحت استشارة الطبيب وحسب تعليماته.

ما هي اعرض خلل الجهاز المناعى

  • من أكثر علامات نقص المناعة الأولية وضوحا هي الإصابة بعدوى أكثر مرة مع استمرار المرض لفترة طويلة مع صعوبة علاج تلك العدوى والتي تستغرق وقت أطول في علاجها من شخص لديه جهاز مناعي طبيعي.
  • من الأعراض أيضا تعرض الشخص بعدوى وأمراض يصعب أن يُصاب بها الشخص ذو جهاز مناعة طبيعي أيضا وتعرف تلك الحال باسم العدوى الانتهازية
  • تختلف العلامات والأعراض تبعًا لنوع اضطراب نقص المناعة الأولي، وتختلف من شخص لآخر.
  • يمكن أن تشمل الأعراض الإصابة بالالتهاب الرئوي المتكرر والمتردد، أو التهاب الشعب الهوائية، أو التهابات الجيوب الأنفية، أو التهابات الأذن، أو التهاب السحايا أو الالتهابات الجلدية
  • التهاب وعدوى الأعضاء الداخلية
  • اضطرابات الدم، مثل انخفاض عدد الصفائح الدموية أو فقر الدم
  • التعرض إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التشنج وفقدان الشهية والغثيان والإسهال
  • حدوث تأخر في النمو والتطور خاصة لدى الأطفال
  • الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية، مثل مرض الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي أو مرض السكري من النوع واحد.
  • الإصابة بالعقم المناعي كما سبق أن أوضحنا.

أسباب زيادة الاجسام المضاده في الدم

لم يستطع الأطباء حتى الآن معرفة والوصول إلى تحديد السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض المناعة الذاتية مع وجود عدد من التخمينات حول لأسباب التي لم يتم تأكيدها بشكل نهائي فقد يكون الأمر متعلق ببعض أنواع البكتيريا أو الفيروسات، أو بسبب العقاقير والأدوية التي يتناولها الأشخاص، أن يكون السبب في أن الجينات تلعب دور في الجسم يؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من الأمراض.

اعراض ضعف المناعة عند الحامل

تصبح المرأة الحامل في أضعف حالاتها الجسدية أثناء الحمل، وتكون أكثر عرضة للتعرض للكثير من الأمراض في تلك الفترة الحساسة، وهناك العديد من الأعراض التي شير إلى وجود مشكلة لدى الحامل تستلزم المتابعة مع الطبيب، ومنها:
  • زيادة تعرض الجسم للإصابة بالأمراض المعدية المختلفة المنتشرة عبر الجو، كنزلات البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي.
  • الشعور ببرودة الأطراف كاليدين والأذنين والقدمين والأنف، نتيجة لتعرض الأوعية الدموية للالتهابات المختلفة.
  • التعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال والغثيان وفقدان الشهية.
  • الإصابة وحدوث اضطرابات في الدم، مثل أمراض فقر الدم، ونقص عدد الصفائح الدموية.
  • شعور الحامل بآلام في المفاصل
  • الشعور بالتعب والإعياء الشديدين والمستمر بشكل دائم
  • تكرار الشعور بالصداع طوال الوقت وعدم توقف تلك المشكلة، مع حدوث  جفاف للعينين.

علاج العقم عند النساء

في البداية يتم تحديد المسبب الرئيسي للعقم منأجل علاجه، ويمكن أن يكون العلاج علاج أحادي العقار أي باستخدام نوع دواء واحد أو علاجا متعدد العقاقير باستخدام عدد منها تبعا للحالة.
ستم العلاج من خلال الإباضة للنساء اللاتي يعانين من انعدام أو عدم انتظام عملية الإباضة، فهناك علاج يعمل على إعادة تنظيم النشاط الهورموني الذي يؤدي إلى إباضة سليمة
اللجوء للجراحة عند وجود انسداد ميكانيكي في أي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي الذي يشمل عنق الرحم، الرحم وقنوات فالوب، تكون هنالك حاجة لإجراء جراحي من أجل إعادة القدرة على الإنجاب.
اللجوء للتخصيب المخبري في الحالات التي لا تستطيع العلاجات العادية المساعدة فيها.

 

 

ربما تفيدك قراءة: فحص العقم عند الرجال.. 7 شروط لضمان سلامة التحليل

 

 

 

علاج خلل الجهاز المناعى

مشكلة  مرض المناعة الذاتية أنه مرض يمكن تصنف كواحد من الأمراض المزمنة ويكون علاجه عن طريق التقليل من أعراضه، ويكون ذلك بالسيطرة على جهاز المناعة ومحاولة تثبيطها، من خلال إعطاء المريض عقاقير معيّنة تكبح نشاط الجهاز المناعي، ويمكن أن ينقل الدم إلى الجسم المصاب خاصة إذا كان العضو المستهدف هي خلايا الدم، ويمكن كذلك القيام بتعويض المريض عن نقص بعض الهرمونات من الحقن بالفيتامينات مثل فيتامين B12.
وبعد مراجعة الطبيب وفحص الحالة وعمل التحاليل اللازمة يمكن العلاج من خلال:

أدوية لعلاج نقص المناعة

توجد العديد من العقاقير الطبية التي يقوم الطبيب بوصفها من أجل حل مشكلة نقص المناعة، والتي لا تؤخذ إلى بوصاية منه، خاصة إذا كان الأمر متعلق بالعقم ومشاكل الإنجاب، فيجب سؤال الطبيب حول أدوية لرفع المناعة مع معرفة الجرعات وعدد مرات تناول تلك العقاقير ومدة الاستمرار عليها.
وهناك عدد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن تناولها تساعد على تعديل مستوى الـ PH في الجسم، مثل المكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم بالإضافة إلى  تناول أطعمة غنية بالعناصر فيتامين c، فيتامين e، فيتامين b6، فيتامين a، فيتامين d، وحامض الفوليك، والحديد والسيلينيوم، والزنك.
 

ربما تفيدك قراءة: ادوية الخصوبة للرجال

 

 

 

أسباب العقم عند النساء
أسباب العقم عند النساء

 

 

اسماء أدوية مثبطات المناعة

كما يعاني البعض من نقص في المناعة يعاني البعض الآخر من زيادة في نشاط المناعة تجعل الجسم يهاجم نفسه، وتوجد أيضا لكثير من العقاقير الخاصة بتلك الحالة، وتوجد عدد من الحالات التي  يتم استخدام علاج الأدوية المثبطة للمناعة مثل عمليات الزراعة المختلفة فتعمل العقاقير على منع رفض أو نبذ الجسم للأعضاء أو الأنسجة الجديدة المزروعة مثل: (نخاع العظم ،القلب ،الكليتان و الكبد(، كذلك علاج أمراض المناعة الذاتية أو حتى الأمراض التي من المرجح أن يكون أصلها أمراض المناعة الذاتية مثل (التهاب المفاصل الروماتيدي (الروماتيزم ، التصلب المتعدد، الوهن العضلي، الذئبة الحمامية الجهازية ، الساركويد، الكبيبات القطعية، وعلاج مرض” كرون” ، مرض  الفقاع، والتهاب وتقرح) القولون
كذلك تعمل تلك الأدوية على علاج بعض الأمراض غير ذاتية المناعة (الالتهابية ) مثل: السيطرة طويلة الأمد على الربو التحسسي.

اضرار أدوية المناعة

نقص المناعة وضعفها  من الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الأدوية مثبطة المناعه ويعود ذلك إلى أن أغلبية الأدوية تعمل بشكل غير انتقائي، مما يؤدي إلى للعدوى وانخفاض المناعي ضد السرطان.
من الآثار الجانبية الأخرى:
  • ارتفاع ضغط الدم
  • زيادة في نسبة الدهون في الجسم مثل زيادة في الكوليسترول
  • ارتفاع السكر في الدم
  • الإصابة بقرحة في المعدة
  • اضطراب في النسيج الدهني للجسم
  • تجمع الدهون في الوجه “Moon face “
  • اصابات في الكلى والكبد.
تتفاعل أيضا الأدوية المثبطة للمناعة مع أدوية أخرى والتي تؤثر على الأيض، ويمكن تقييم الأدوية المثبطة للمناعة من خلال  قياس تأثيرهم على عدد الخلايا الليمفاوية الموجودة في أنسجة الجسم باستخدام تقنية “immunohistochemistry: والتي تعمل باستخدام الأجسام المضادة في استهداف خلايا وجسيمات محددة في الجسم.

 

 

اعراض العقم عند النساء
اعراض العقم عند النساء

 

 

علاج امراض المناعة الذاتية بالحجامة

الحجامة واحدة من أنواع الطب البديل والطب النبوي والتي تقوم على امتصاص الدم الفاسد من الجسم بواسطة كؤوس زجاجية ولها أنواعها المختلفة من أجل حل مشاكل مختلفة للجسم، حيث يتم وضع تلك الأكواب تبعا للمنطقة المصابة والمراد علاجها.
 ويعود تاريخ العلاج بالحجامة إلى 3000 سنة قبل الميلاد إذ كانوا يستخدمها الآشوريين في نقش المقابر ثمّ امتدت لباقي أنحاء العالم أصبح الفراعنة يستخدمونها في علاج الأمراض المختلفة
وتستخدم الحجامة في علاج عدد من الأمراض المناعية ومنها على سبيل المثال التهاب المفاصل الروماتويدي حيث وجد أن الحجامة الرطبة و الجافة أعطت نتائج إيجابية سريرية و تم التأكد منها مخبرياً فقد أدت الحجامة إلى تحسن حالة المفاصل و تقليل التورم و الألم و تقليل عدد الخلايا البيضاء والخلايا القاتلة الطبيعية مع انخفاض في مستوى انترليوكين الذائب(ٍSIL-2R) و انخفاض كل من سرعة ترسب خلايا الدم ESR و CRP.

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي انواع العقم وأشهر طرق علاجها

 

 

 

من المهم اللجوء إلى أطباء محترفين ومعروفين بسمعتهم الطيبة للبحث عن سبب المشكلة وبالتالي الوصول إلى علاج العقم المناعي بطريقة سليمة .

المصدر: أهل السعودية