إليكي.. خطوات عملية اطفال الانابيب

120
خطوات عملية اطفال الانابيب
خطوات عملية اطفال الانابيب

 خطوات عملية اطفال الانابيب

هناك رجال ونساء يعانون من مشاكل معينة تمنعهم من الانجاب، لذا يخضعون لعلاجات كأطفال الأنابيب لحل مشكلة العقم، وعليهم معرفة خطوات عملية اطفال الانابيب حتى يكونوا على استعداد تام للعملية. وسنتعرف في هذا المقال على مراحلة عملية أطفال الأنابيب وأعراض الفشل ونجاح العملية..

الحقن المجهري في تركيا الحل الأفضل لتكون أب /  وداعا للحرمان من الأمومة.. مع الحقن المجهري في تركي

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

أو 

إضغط هنا وتواصل معانا على الواتساب

 

كيف تتم عملية أطفال الأنابيب

يقوم الطبيب بالعديد من الفحوصات للزواجين لمعرفة المشكلة، وعند تحديد عملية أطفال الأنابيب لهما، يبدأ في عمل الفحوصات وبعض الخطوات.

مراحل عملية أطفال الأنابيب

مراقبة نضوج البويضات داخل المبيض

في حال اللجوء إلى عمليّة أطفال الأنابيب يتمّ إجراء فحوصات للزوجين للتأكد من سلامتهما، وعدم وجود عوامل تعيق الحمل، والمحاولة قدر الإمكان علاج العوامل المعيقة في حال وجودها بطرقٍ أسهل من عمليّة أطفال الأنابيب، وتتضمن هذه الفحوصات إجراء تحليل للدم، وتصوير الرحم وقناة فالوب، وتحليل الحيوانات المنويّة.

تنشيط المبايض

في هذه المرحلة يتمّ البدء بتنشيط المبايض من خلال تناول الأدويّة المحفزة لإنتاج بويضات سليمة وصالحة لاستخدامها في العمليّة، وهذا ما يزيد فرص الحصول على أكبر عدد ممكن من هذه البويضات في الدورة الواحدة، وبعد ذلك تبدأ مراقبة هذه البويضات باستخدام جهاز الألتراساوند لتحديد حجم البويضات النافعة وعددها، وتقليل فرص حدوث أي مضاعفات للمريضة من خلال المراقبة المستمرة.

سحب البويضات من المبيض

يكون سحب البويضات من المبايض عن طريق إجراء عمليّة جراحيّة صغيرة بعد تخدير جسم المريضة، حيث يتمّ سحب البويضة من السائل الموجود فيها، ليتم بعد ذلك فحصها بالمختبر للحصول على البويضات الناضجة فقط لاستخدامها في عمليّة طفل الأنابيب، وفي حال كانت البويضات غير كافية، أو تحتوي على جريبات فارغة يتمّ تأجيل العمليّة لموعد نزول الدورة التالية.
سحب البويضات من المبيض
سحب البويضات من المبيض

قد يفيدك قراءه ما هي تكلفة عملية اطفال الانابيب في تركيا؟

تحضير الحيوانات المنويّة

تتم هذه المرحلة من خلال الحصول على عينة من السائل المنوي بالشكل الطبيعي أو المسمى بالقذف من الرجل لإتمام عمليّة طفل الأنابيب، حيث تحتاج البويضة الواحد إلى عدد يترواح بين العشرة آلاف إلى مئة ألف حيوان منوي ليتمكن واحدٌ منها اختراقها.

الحقن وتخصيب البويضات

تجمع الحيوانات المنويّة، والبويضات معاً في وعاء مخبري أجواؤه تشبه كثيراً الحياة الطبيعيّة داخل الرحم، والانتظار لتمكن حيوان منوي من اختراق جدار البويضة حتّى تكتمل عمليّة الإخصاب بعد وضعها في الحاضنة. الحصول على الجنين في اليوم الخامس بعد تخصيب البويضة، والبدء بانقسامها يتمّ احتضانها حتّى تكمل هذه الإنقسامات، وفي هذه المرحلة يتمّ الكشف عن وجود أي أمراض وراثيّة لدى الزوجين من خلال توفر تقنيّة خاصة لفحص المادة الجينيّة للأجنة قبل مرحلة عمليّة ترجيع الأجنة داخل الرحم. نقل الأجنة إلى الرحم تعتبر هذه المرحلة آخر المراحل لعمليّة طفل الأنابيب، والتي تتمّ في العادة بعد خمسة أيام من تلقيح البويضة وتخصيبها، حيث تنقل الأجنة إلى رحم الأم من خلال أنبوب مخبري رفيع يمر بعنق الرحم وصولاً إلى التجويف الرحمي الداخلي، ليتمّ نقل الأجنة التي تكون في أغلب الأوقات أكثر من جنين، وبعدها يتمّ الإنتظار حتّى انغراس الأجنة في بطانة الرحم، والاستمرار في الانقسام ليتمّ الحمل بعد ذلك بمراحله المختلفة.

كم بويضة تحتاج عملية اطفال الانابيب

يعتمد عدد البويضات الملقحة التي يتم إعادتها إلى الرحم علي عدة عوامل أهمها سن المرأة ونوعية البويضات الملقحة، وفى العادة يتم إعادة 3-4 بويضات ملقحة (أجنة).

كم يوم تستغرق عملية اطفال الانابيب

تستغرق عملية أطفال الأنابيب مدة أسبوعين من بداية من مرحلة التنشيط وحتى ظهور نتيجة العملية بعد زراعة الأجنة داخل الرحم.

عوامل تساعد على انغراس الأجنة

عليك الامتناع عن الجماع مع زوجك حتى تتأكدي من ثبات الأجنة وتسمعي دقات قلبهم. تجنبي الغسول المهبلي. تجنبي الاستحمام لمدة أسبوع من زرع الأجنة، أي المدة التي تحتاجها الأجنة للإنزاع في جدار الرحم وتسمى هذه المدة باسم التعشيش، وعند استحمامك احرصي على استخدام الماء الدافئ، واحذري من استخدام الماء الساخن.
احرصي على النوم على ظهرك لمدة ثلاثة أيام متتالية بعد إجرائك لعملية زرع الأجنة، ومن الأفضل لك رفع قدميك على وسادة، كما عليك الحذر من النوم على الجنب الأيسر أو الأيمن حتى يثبت حملك، وعليك التزام الراحة التامة.
أكثري من تناول الخس والخيار، فهذه الأطعمة تساعد على تثبيت الأجنة، كما عليك الاهتمام بتناول البيض، وشرب عصير البرتقال، وعليك الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي. احذري من شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، فهذه المشروبات تعمل على حد عمل الفيتامينات، وحمض الفوليك أسيد.
احرصي على تناول الحليب ومشتقاته بصورة يومية ومكثفة.
لا تقلقي ولا تتوتري من آلام البطن والظهر فهذه من الدلائل على نجاح هذه العملية، وأيضاً لا تقلقي من نزول بعض قطرات الدماء، فهذه من الأمور الطبيعية التي تحدث عند انزراع الأجنة في الرحم.
مغلي الأعشاب عليك الحذر منه مثل مغلي الميريمة، والزنجبيل والقرفة، لأنه يزيد من نسبة انقباضات الرحم وبالتالي يشكل خطر على ثبات الأجنة في رحمك، كما عليك أيضاً الحذر من تناول كميات كبيرة من البقدونس، والأطعمة الحارة.
قللي من استخدام البهارات والليمون بشكل كبير على الأطعمة، كما عليك تجنب تناول الزيتون الأسود، وعليك أيضاً الابتعاد عن الأطعمة المشوية والمسلوقة واستبدالها بالأطعمة المسلوقة. ابتعدي عن مصادر الحرارة الشديدة، مثل الفرن والمدفئة، وعليك الحذر من وضع اللاب توب في حضنك، لأنه يولد الحرارة المضرة بالأجنة.

اعراض فشل اطفال الأنابيب

تؤدي عملية أطفال الأنابيب عمومًا إلى حدوث تغييراتٍ في جسم المرأة إذا لم تكن هذه التغيرات موجودةً حتى بعد أسبوعين بعد التلقيح الاصطناعي، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الفشل ومن أبرز العلامات التي تدل على فشل أطفال الأنابيب:
ملاحظة المرأة لنزول دمٍ من منطقة المهبل بعد مرور أسبوعٍ على إجراء عملية الإرجاع ويكون الدم كثيفًا.
عند فحص الدم وتحليل هرمون الحمل إن كانت نسبته أقل من 50% فهذا دليلٌ على فشل عملية أطفال الأنابيب وعدم حدوث حمل، ويجب عمل هذا التحليل في اليوم الثاني عشر بعد عملية الإرجاع.
عدم شعور المرأة بأعراض الحمل العادية بعد أسبوعين من عملية الإرجاع كالغثيان والتعب والإرهاق وآلامٍ البطن والصداع.
تحليل حمل اطفال انابيب
تحليل حمل اطفال انابيب

تحليل حمل اطفال انابيب

يمكن إظهار الحمل فيه بتحليل الدم هو بعد إرجاع الأجنة بسبعة أيام، ولكن في بعض الأحيان قد يتأخر ظهور الإيجابية في التحليل بسبب تأخر في حدوث التعشيش لأيام قليلة، حيث يعتقد بأن الأجنة قد توضع عالياً فترحل إلى الأنابيب أولاً قبل أن تعود لتعشش في الرحم، وبالطبع هذا اعتقاد لكنه غير مثبت تماماً.

علامات نجاح عملية أطفال الأنابيب

هناك بعض الأطعمة التي تساعدك على ثبات الاجنة في الرحم وبعض العلامات التي تؤكد نجاح عملية أطفال الأنابيب، سنتعرف عليها في السطور التالية.

الأطعمة التي تساعد على ثبات الاجنه 

السمك: غالبية النساء الحوامل يتفادين تناول السمك خوفًا من خطر الإصابة بالليستيريا والتسمم بالزئبق الذي يؤدي إلى الإجهاض. ولكن استهلاك الأوميغا 3 من خلال تناول السلمون والسردين مرتين حتى 3 مرات يعزز صحة الجنين.
زيت الزيتون البكر: توصلت الدراسات إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط الغنية بهذا الزيت تساعد في تحسين الخصوبة وتُساهم في تقليل الالتهاب.
الحمص: يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ما يُساعد في تحسين إنتاج الأنسولين ويؤثر على الخصوبة بشكل إيجابي.
الحليب كامل الدسم: هو أفضل للنساء الحوامل من الحليب قليل الدسم فإن النساء اللواتي شربن الحليب كامل الدسم لوحظت لديهن معدلات الحمل أعلى.
العصائر الخضراء: تعتبر هذه المشروبات مفيدة للغاية خصوصًا إذا ما كانت تحتوي على الكرنب والسبانخ، هذه الأنواع الغنية بحمض الفوليك الطبيعي الضروري للمرأة في بداية الحمل.

نجاح طفل الانابيب من المرة الاولى

هناك علامات كثيرة تدل على نجاح عملية أطفال الأنابيب فبعد عملية إرجاع الجنين إلى رحم المرأة وتثبيته وبعد مرور أسبوع من عملية الإرجاع إذا لاحظت المرأة نزول دم من المهبل هذه علامة واضحة على فشل حمل أطفال الأنابيب وعدم نزول الدم تدل على نجاح هذه العملية ولذلك فإن نجاح الجنين في الأنبوب لا يعني بالضرورة بأنه سينجح داخل الرحم وهنا يكون لبراعة الطبيب الدور مع بقاء إرادة الله هي الفصل في نجاح عملية أطفال الأنابيب داخل الرحم ومن العلامات الأخرى التي تدل على نجاح هذه العملية اللجوء إلى فحص الدم وتحليل ( B-HCC ) وإذا كانت النتيجة فوق الخمسين فالنتيجة إيجابية وتنجح عملية الحمل ويتم اللجوء لهذا التحليل في اليوم الحادي عشر من ترجيع الجنين إلى الرحم وكذلك عند موعد اقتراب نزول الدورة الشهرية لدى المرأة وهناك علامات أخرى تظهر عند مرور أسبوعين من ترجيع الجنين وتدل على نجاح العملية أو عدم نجاحها قد تعاني المرأة من آلام في البطن وصداع وأرق وتعب عام وغثيان وهي أعراض تشبه أعراض حدوث الحمل.

تكلفة عملية أطفال الأنابيب في تركيا

أما عن تكلفة عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهري في تركيا، سنقوم بتوضيحها في هذه الفقرة.

تكلفة عملية الحقن المجهري

لا تقوم عيادات الخصوبة في الخارج بحساب أسعارها بالطريقة نفسها ومن المهم أن نسأل ما يتم تضمينه في تكلفة العملية عند مقارنة الأسعار. وستشمل الرسوم التي قدمتها بعض عيادات الخصوبة العقاقير اللازمة للعلاج، في حين يمكن أن تكون إضافية وغير مدرجة. تكلف هذه الأدوية حوالي 1000 دولار أو أكثر في معظم عيادات الخصوبة، لذا من الضروري معرفة ما إذا كانت مدرجة في السعر.
عند مقارنة الأسعار، يمكن أن تتراكم الإضافات الصغيرة، مما يضيف مبالغ غير متوقعة إلى فاتورتك. يمكن أن يضيف اختبارات الدم بسعر 100 دولار و300 دولار ورسما مبدئيا مبلغ 500 دولار لأسباب الفحوصات إلى فاتورتك التي ربما ظننت أنها مدرجة بالفعل. يمكن لكل من الحيوانات المنوية والبويضات، والحقن المجهري، والتخصيب المساعد، وتجميد الأجنة وتخزينها أن يضيف ما بين 200 و500 دولار، مما يضاعف سعر العملية الرئيسي.
إذا كان ذلك ممكنا، يجب أن تسأل عيادات الخصوبة عن السعر الشامل الذي يحتوي على واحدة أو أكثر من دورات علاج التلقيح الاصطناعي. وهذا سيجعل المقارنة بين الأسعار أكثر أهمية وفائدة. بالإضافة إلى مقارنة الأسعار، تحتاج إلى مقارنة القيمة التي تحصل عليها مقابل أموالك. وهذا يعني مقارنة معايير معالجة الخصوبة، والخبرة، ومعدلات النجاح في عيادة الخصوبة. قد ترغب أيضا في تقييم العيادات وفقا لمعاييرك الشخصية.

تكلفة عملية أطفال الأنابيب في تركيا

قد تختلف الأسعار بين العيادات وعلى وجه الخصوص سوف تعتمد على موقع العيادة. في المدن الكبيرة، من الممكن أن تكون التكاليف أعلى مما هي عليه في المدن الصغيرة. قد يدفع الأزواج من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الذين يخضعون لعمليات أطفال الأنابيب في تركيا حوالي 30-40٪ أقل من بلدهم الأصلي.
في كل مرة، ستتكلف دورة عملية أطفال الأنابيب في تركيا حوالي 2000 دولار. هذا السعر لا يشمل الأدوية التي قد تكون 300-500 دولار إضافية.
تذكر أن التبرع بالبويضات وكذلك التبرع بالحيوانات المنوية والأجنة محظور في تركيا.
تقع عادة عيادات الخصوبة داخل تركيا في المدن الكبرى، وخاصة اسطنبول وإزمير. المتخصصون في الخصوبة في تركيا هم أوروبيون أو مدربون في الولايات المتحدة ويتم اعتمادهم عادة في بلد آخر بالإضافة إلى الحصول على شهادة أخصائي في التلقيح الاصطناعي من تركيا. يجب أن يكون لديهم أيضا عضوية في الجمعية الأوروبية لأمراض الغدد الصماء البشرية التناسلية. يتم تقييم جميع عيادات الخصوبة من قبل جمعية تركية علمية رسمية في هذا المجال، ثم يحملون دبلوما يسمح لهم بالممارسة.

نصائح لنجاح عملية اطفال الانابيب

وهذه بعض النصائح للحوامل لضمان نجاح عملية أطفال الأنابيب، حيث ينبغي على الزوجين اتباعها.

نصائح لنجاح عملية اطفال الانابيب

ينبغي على الزوجين الامتناع عن التدخين حيث يؤثر التدخين على حالة الحيوانات المنوية، وكذلك حالة البويضات ويقلل من نسب نجاح عمليات اطفال الانابيب.
تعاطي بعض الأدوية كأدوية الروماتيزم والضغط قد يؤثر، فإذا كان أحد الزوجين يتعاطى أي أدوية فيجب إخبار الطبيب بها ليرى مدى تأثيرها على فرص الحمل.
تعاطي الكحوليات والإدمان على المشروبات التي تحوي الكافيين تؤثر أيضاً على نجاح عملية اطفال الانابيب.
إذا كان الزوج يعني من إي التهابات في الجسم أو المناطق التناسلية فقد يؤدي ذلك لضعف الحيوانات المنوية وتقليص عددها، لذا يجب سرعة علاج أي مشكلات من هذا النوع قبل إجراء العملية.
على الزوجة أن تحافظ على نظافة المناطق التناسلية باستمرار لضمان عدم انتشار الفطريات والالتهابات التي قد تعيق نجاح العملية.
إذا كانت الزوجة تعاني من الوزن الزائد فإن ذلك عائقاً أمام نجاح العملية وحدوث الحمل، لذا يجب التخلص من الوزن الزائد والحصول على وزن طبيعي مع عدم الإفراط في خسارة الوزن، والنحافة مثل السمنة كلاهما يؤثر على الدورة الشهرية ومدى انتظامها وهو ما يؤثر على نجاح العملية وحدوث الحمل.
إذا كانت الزوجة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فيجب عليها أن تعالج هذه المشكلة وتبحث أن أسبابها قبل الخضوع لعملية اطفال الانابيب أو الحقن المجهري.
لا يجوز الخضوع لعملية اطفال الانابيب في حالة كون الزوج أو الزوجة يحصل على علاج كيماوي أو ذري حيث يؤثر هذا النوع من العلاج على حالة الجسم بشكل عام وبالتالي حالة البويضات أو الحيوانات المنوية وهو ما يؤثر حتماً على إمكانية حدوث الحمل وثبوته.
 خطوات عملية اطفال الانابيب
خطوات عملية اطفال الانابيب

نصائح لحوامل اطفال الأنابيب

بعد نقل الجنين وزرعه ضمن الرحم لإحداث التعشيش، تُنصح المرأة عادة بالراحة بقية يوم العملية، وهذا لا يتطلب بالضرورة الراحة المفرطة في السرير وعدم التحرك، إلّا قي حال زيادة فرصة حدوث متلازمة تحريض المبايض، وتعود معظم النساء إلى طبيعتها في اليوم التالي، وتُعطى النساء اللواتي أجرين IVF أدوية وحقن يومية من البروجسترون لمدة 8 إلى 10 أسابيع بعد نقل الجنين، والبروجسترون هو هرمون يتم إنتاجه بشكل طبيعي من المبيضين، وهو يقوم بتجهيز بطانة الرحم لإحداث التعشيش، كما يساعد في نمو الجنين وبداية تشكله في ضمن الرحم، كما قد يوصي الطبيب باستمرار إعطاء البروجسترون حتّى بعد حدوث الحمل، وذلك لأن المستويات المنخفضة من البروجسترون في بداية الحمل يمكن أن تقود إلى الإجهاض، وعادة ما يُجرى اختبار الحمل بعد 12 إلى 14 يوم من إجراء الزرع، ويكون هذا الاختبار في العيادة تحت إشراف الطبيب، وهناك بعض العلامات المنذرة بحدوث خطر بعد القيام بعملية أطفال الأنابيب، من هذه العلامات التي تتطلب زيارة الطبيب في الفور ما يأتي:
درجة الحرارة المرتفعة فوق 38 درجة.
الألم الحوضي.
النزف الغزير من المهبل.
نزول دم مع البول.

هل عملية اطفال الانابيب مؤلمة

البعض يتساءل هل عملية أطفال الأنابيب يصاحبها ألم شديد؟ هل تحتاج إلى تخدير؟ سنقوم بتوضيح ذلك في هذه الفقرة.
تُجرى عملية الحقن المجهري تحت التخدير سواء كان التخدير موضعيًّا أو كليًّا، لذا لا تعد بحد ذاتها مؤلمة، إلا أنه خلال فترة إجرائها قد تحتاج السيدة إلى إجراء العديد من فحوصات الدم والحصول على العديد من الأدوية بهدف تحفيز الإباضة، مما قد يسبب لها الشعور بالانزعاج وعدم الراحة، أما بالنسبة إلى الرجل فغالبًا ما يكون الحصول على الحيونات المنوية بطريقة الاستمناء، أما في حال استخدام الجراحة فهي أيضًا تُجرى تحت التخدير، إلا أنها قد تسبب بعض الألم والشعور بعدم الراحة بعد العملية ولكن ليس عند جميع المرضى.
هل عملية اطفال الانابيب تحتاج تخدير
قبل عملية سحب البويضات من الرحم ب 36 ساعة تأخذ الزوجة إبرة تسمى الإبرة التفجيرية، لضمان أن تكون البويضات جاهزة للحقن المجهري من حيث النضوج، ويتم الحقن المجهري في اليوم نفسه الذي تسحب فيه البويضات الناضجة، وعادةً ما يتم ذلك بالتخدير الكلي للزوجة.
في النهاية نكون قد تعرفنا على مراحل عملية أطفال الأنابيب وما هي العوامل التي تساعد الأزواج في نجاح هذه العملية.

خطوات عملية اطفال الانابيب خطوات عملية اطفال الانابيب

خطوات عملية اطفال الانابيب خطوات عملية اطفال الانابيب

المصدر : أهل السعوديه