4 نصائح هامة قبل ازالة شعر الوجه بالشمع

551
شمع لازالة الشعر
ازالة شعر الوجه بالشمع

 نصائح ازالة شعر الوجه بالشمع

يعتبر وجود شعر في الوجه كابوسًا لدى كثير من النساء حتى وإن كان خفيفًا، وتفضّل الكثير من النساء أن تلجئ  لازالة شعر الوجه بالشمع ، حيث إن الشمع يزيد من الفترة التي يحتاجها الشعر للنمو، ولا يسبب الألم مثل طرق إزالة الشعر الأخرى.

 

 

ازالة  شعر الوجه بالشمع فيت

كثير من السيدات يبحثن عن طرق عديدة لإزالة شعر الوجه دون إحداث ضرر لبشرتهم ومن ضمن هذه الطرق هي إزالة شعر الوجه بالشمع وهو عبارة عن شمع خصوصي على شكل حبوب أو قطع، يسمّى بشمع الواكس، ويمكن الحصول عليه من الأسواق، ويتمّ وضع قطع الشمع داخل جهاز تسخين الشمع الخاص يتم تشغيله كهربائياً، أما عن طريقة استخدام جهاز الشمع حيث يعمل الجهاز على إذابة الشمع، ثمّ جعل درجة حرارته بحيث تناسب البشرة وتتحملها، وهناك عدّة أنواع من الأجهزة الخاصة بإذابة الشمع في الأسواق.
وأمّا طريقة استخدام الشمع في إزالة الشعر عن الوجه فهي مفضلة لدى أغلب السيدات، حيث تبحث أغلب السيدات عن تنظيف الوجه بالشمع لما تتمتّع به هذه الطريقة من ميّزات ونتائج مذهله في إزالة الشعر، حيث إنّها لا تعمل على شد الوجه ومريحة وأقل ألم من الوسائل التقليدية المعروفة، حيث إنّه يسكن آلام نزع الشعر، وخاصة في منطقة الشارب الحساسة والمؤلمة.

ازالة الشعر بالشمع
جهاز الشمع فيت

 

وهناك بعض النصائح قبل إزالة الشعر:

  • 1 قبل البدء بإزالة الشعر من الوجه، التأكد من نظافة الآلة المستخدمة في عملية إزالة الشعر، وتطهيرها للتخلّص من الميكروبات التي تضرّ بالجسم.
  • 2 تنظيف مسامات البشرة جيداً باستخدام بودرة خاصة أو بودرة أطفال، كي تحمي البشرة من حرارة الشمع وتخفّف من ألم من التصاقه بالوجه.
  • 3 تأكّدي من حرارة الشمع المطلوبة، وابدئي بوضع الشمع على الوجة جزئياً، وتجنّبي وضعه على الوجه بأكمله مرة واحدة، والحرص على أن يكون الشمع قد وضع على الوجه بعكس اتجاه الشعر، كي يحقّق نتيجة أفضل عن طريق سحب الشعر من جذوره.
  • 4 استخدمي ملعقة مسطحة بحيث تكون غير قابلة للإتصاق لوضع الشمع على الوجه، وبعدها قومي بوضع قطعة قماش صغيرة فوق الشمع، وابدئي بالتدليك فوق قطعة القماش بشكل دائري، انتظري قليلاً ثمّ أزيلي قطعة القماش، كرّري العملية على باقي أجزاء الوجه.

اثار ازالة الشعر بالشمع

بعد الانتهاء من عملية إزالة الشعر من الوجه ادهني بشرتك بزيت خاص أو زيت أطفال، لتنظيف البشرة من البقايا التي خلفها الشمع، وبعد مرور فترة تقدر بعشر دقائق، ابدئي باستخدام ماسكات تحافظ على البشرة، وأفضل هذه الماسكات هو ماسك ماء الورد. تعمل عملية إزالة الشعر من الوجه على التخلّص من الخلايا التالفة والميتة من البشرة.

ازالة شعر الوجه بالشمع في المنزل

طريقة استخدام الشمع البارد في المنزل لإزالة الشعر الزائد:-

نعرف جميعا الطرق التقليدية لإزالة الشعر الزائد من الجسم مثل السكر والشمع والموس إلى جانب كريمات وماكينات إزالة الشعر، ولكن أصبح هناك منافس قوي لهذه الطرق والتي تعد بديلا للسكر والشمع في آن واحد وهو حبيبات الشمع لازالة الشعر ومنها الشمع البارد Hard Wax.
 إن كنت من محبي استخدام الشمع التقليدي أو السكر عند إزالة الشعر الزائد من الجسم، فأنت بالتأكيد ستريدين معرفة المزيد عن الشمع البارد. إليك فيما يلي أهم المعلومات التي تحتاجين معرفتها عن الشمع البارد وطريقة استخدامه في المنزل.

 

ربما تفيدك قراءة: أغرب اضرار ازالة الشعر بالشمع.. احذرها

 

 

 

الوان حبيبات الشمع
الوان حبيبات الشمع

 

 

 

طريقة استعمال الشمع البارد في المنزل لإزالة الشعر الزائد من الجسم:

من المعروف أن هناك أنواع عديدة من انواع الشمع الحبيبات ولعل من أفضلها الشمع البارد وإليك الطريقة:
١- ابدأي بتنظيف المنطقة المراد إزالة الشعر الزائد منها وتطبيق قليل من الزيت المخصص للشمع البارد حتى تبدأ حبيبات الشمع في الذوبان سواء قمت بتسخينها في المايكروويف أو في الماكينة المخصصة لذلك حسب نوع الشمع البارد الذي تستخدمينه.
٢- استخدمي العصا الخشبية لفرد طبقة سميكة من الشمع البارد على المنطقة في اتجاه نمو الشعر والتأكد من ترك الطرف أكثر سمكا لتتمكني من الإمساك به بسهولة أثناء نزع الشمع.
٣- بعد جفاف الشمع وتجمده امسكي بالطرف وانزعي الشمع سريعا عكس اتجاه نمو الشعر.
٤- كرري هذه الخطوات حتى تنتهي من إزالة الشعر الزائد بالكامل.
 أما عن كيفية ازالة الشمع من الجسم، إذا وجدت قطع متفرقة من الشمع البارد متبقية على الجلد قومي بإزالتها بالمستحضر المخصص لذلك.
استخدام الشمع في إزالة الشعر من المنطقة الحساسة

 

 

 

ازالة شعر الوجه بالشمع للنساء

الشعر الزائد في الوجه يسبب الكثير من الإحراج للنساء بالطبع، لذا يحرصن إما على إخفائه باستخدام مستحضرات التقشير المختلفة، أو إزالته بأي من الطرق الممكنة، سواء الخيط أو كريمات الإزالة أو الشمع، ويقال أن من افضل انواع الشموع فى إزالة الشعر هو الشمع الايطالي.
ولكن تحديد طريقة إزالة الشعر لا ينبغي أن تتوقف فحسب على تفضيلاتك الشخصية، وإنما عدة اعتبارات أخرى أهمها نوع بشرتك وطريقة الإزالة التي تتحملها بشرتك بالإضافة إلى طول الشعر. وحسب موقع “بولد سكاى” الهندي هناك عدة أشياء يجب أن تضعيها في اعتبارك قبل الإقدام على إزالة شعر وجهك بالشمع:

طول وكمية الشعر

إذا كان لديك الكثير من الشعر في وجهك وإن كان الشعر في الوجه طويل فإن الشمع هو الطريقة المثالية لإزالة الشعر فكلما طال الشعر كلما أصبح من السهل إزالته بالشمع.

الألم

يجب أن تعرفى أن الأمر سيكون مؤلمًا وأن الألم في الوجه سيكون أكبر منه في الجسم لأن جلد الوجه أكثر حساسية ولكن الألم أو الوجع يتراجع فى مدة أقصاها 10 – 15 دقيقة وإذا لم يحدث ذلك فإنك بحاجة لمساعدة طبية.

نوع الشمع

تأكدي من اختيار النوع المناسب من الشمع لاستخدامه على وجهك لأنه يجب أن يكون ألطف من ذلك الشمع الذي يستخدم للجسم، ويمكنك استخدام شرائط الشمع المخصصة للوجه حيث تحتوي على عناصر مغذية مثل فيتامين E  والألوفيرا وهي لطيفة جدًا على البشرة.

استمرارية النتائج 

عندما تزيلي الشعر بالشمع من وجهك فإن النتائج تددوم لوقت أطول من أي طريقة أخرى.

الاحمرار 

يجب أن تعرفي أنه بعد جلسة إزالة الشعر بالشمع من وجهك سيكون هناك احمرار خفيف في الوجه، ولكن من شأنه أن يتراجع في غضون 15 دقيقة ويمكنك تخفيف الاحمرار باستخدام هلام الصبار للمساعدة في تهدئة الجلد، ويمكنك أيضًا استخدام زيت الأطفال ليساعد على التخلص من بقايا الشمع على بشرتك.

إعداد البشرة 

لتحضير بشرتك لإزالة الشعر بالشمع تأكدى من غسل وجهك أولاً لضمان عدم وجود أية زيوت أو مكياج على وجهك ثم طبقي القليل من بودرة الأطفال على منطقة الإزالة لامتصاص الدهون ثم طبقي شريط الشمع.

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أفضل انواع الشمع المستخدم لازالة الشعر.. الـ6 الأوائل بين يديكي

 

 

 

 

رعاية ما بعد الإزالة

بعد إزالة الشعر بالشمع عليكِ تجنب استخدام أي صابون قاسى في غسل الوجه حتى اليوم التالي، واستخدمي مطهر أو صابون أطفال لطيف لتنظيفه وبعدها رطبي وجهك جيدًا وتجنبي لمس الوجه كثيرًا.

ازالة شعر الوجه بالشمع للرجال

في البداية سوف نتحدث عن حكم ازالة شعر الوجه بالشمع للرجال، حيث أن الكثير من الرجال يعانون من مشكلة شعر الوجه الكثيف والطويل والذي يعتبر من المشكلات التي يصعب حلها، فإذا قام أي شخص بالتقليل من شعر حاجبيه مثلًا أو قص هذا الشعر وإزالة ما بين الحاجبين فأن الكثير سيرون أن في ذلك تشبه بالنساء وأن ما يقوم به هذا الشخص هو عادة غير ذكورية وتحد من مظاهر رجولته.
لكن البعض الآخر لا يعيرون لكلام الناس اهتماما فيقومون بقص حواجبهم أو انتزاع الشعر منها بواسطة الملقط كما تفعل الفتيات، كونهم لا يرغبون بترك مظهرهم الخارجي مشوهًا ببعض الشعر الكثيف معطيًا مظهر غير لائق.
تعديل الحواجب عند الرجال في مجتمعاتنا العربية أمر معقد جدًا، وبشكل عام لا يوجد حتى الآن الكثير من الرجال الذين يتقبلون فكرة انتزاع شعر الحواجب أو قصها، لا بل أن الأمر تعدى ذلك ليصل إلى شيوخ الدين الذين لا يتوقفون عن إصدار الفتاوى التي تتحدث عن تحريم قيام الرجل بترتيب حواجبه باعتباره ناقص الرجولة ومتشبهًا بالنساء.
لكن إن كنت من الأشخاص الذين يرغبون في ترتيب الحاجبين وانتزاع الشعر الزائد للحصول على شكل أفضل فهذه بعض النصائح والقواعد الخاصة بتعديل شكل الحاجبين والتخفيف من الشعر ليس فقط في الحاجبين وبينهما ولكن في كل مناطق الوجه التي ينمو فيها شعر غير مرغوب.
كل ما عليك فعله هو التقيد بهذه القواعد للحصول على الشكل المناسب والتخلص من شعر الوجه بدون التقليل من مظاهر رجولتك ودون أي مبالغات.

جهاز ازالة الشعر بالشمع من براون
اضرار الشمع للوجه للرجال

إزالة الشعر بالشمع

شمع الوجه للرجال تعتبر طريقة إزالة الشعر بالشمع من الطرق المعروفة بدقتها ونجاحها في إزالة أي كمية من الشعر والوصول إلى الشعيرات الدقيقة التي لا يصل إليها ملقط الشعر أو حتى ماكينة الحلاقة الكهربائية.
إذا كنت لا تجد حرجًا من استخدام الشمع لإزالة شعر الوجه فتذكر بأنها طريقة ممتازة لكنها مؤلمة وتسبب أحيانا تهيج للبشرة لكنها تبقى أفضل من غيرها من الطرق في إزالة شعر الوجه.
هذه الطريقة تزيل كل الشعيرات حول الحاجبين مما يجعلهما يظهران بشكل أكثر وضوحًا وهذا ما قد لا يفضله الكثير من الرجال.

 

كيفية التخلص من الشعر الزائد في الوجه نهائيا للرجال
فوائد ازالة الشعر بالشمع للرجال

تهدئة بشرة الوجه بعد استخدام الشمع

قبل البدء في إزالة الشعر باستخدام الشمع قم أولا بتنظيف بشرة الوجه بشكل جيد، ثم ضع عليها القليل من البودرة إذا كان الشعر قليلًا أما إذا كان الشعر كثيفًا فضع القليل من الزيت. ثم ابدأ العمل.
هذه البودرة أو الزيت ستكون كطبقة عازلة تمنع الشمع من الالتصاق بالبشرة وتجعله يلتصق فقط بالشعر مما يقلل من الاحمرار خلال هذه العملية.

إزالة الشعر من الخدين

كيفية التخلص من الشعر الزائد في الوجه نهائيا للرجال يمكن إزالة الشعر من الخدين بكل بساطة عن طريق ماكينة الحلاقة الكهربائية أو باستخدام الخيط أو الشمع. لكن تجنب إزالة شعر الخدين بالشفرات لمع نموها بشكل أسرع وكي لا تصبح خشنة.

 

إيجابيات استخدام طريقة الشمع
إيجابيات استخدام طريقة الشمع

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أهم 10 خطوات لاستخدام حبيبات الشمع الايطالي

 

 

 

 

ازالة شعر الوجه بالشمع للبشرة الحساسة

كثيرات هن من يواجهن مشكلة في كيفية تهدئة البشرة الحساسة بعد إستخدام الشمع، والسبب في ذلك أن واحد من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا بعد إستخدام الشمع هو الإحمرار أو الإلتهاب والذي يحدث عادة مباشرة بعد إزالة الشعر بالشمع خاصة بالنسبة لأصحاب البشرة الحساسة، وهذا يحدث لأنه ليس فقط يسحب الشعر من المسام، ولكن أيضا يشد الجلد وهو ما يسبب معظم الإحمرار.
  • تحققي من الملصق أولا: فيجب أن تبدأي مع الوقاية، تأكدي أولا من المنتج الذي ستستخدميه لا يحتوي على أي مكونات تسبب حساسيه والتي يمكن أن تترك احمرار دون داع، ففي كثير من الأحيان يكون المنتج مصنوع من الشمع مع عنصر معين مثل: شجرة الشاي، والخزامى، والشوكولاته مما يجعله لطيفا على البشرة، حيث يتم صنع العديد من الأنواع والوان الشمع لازالة الشعر الاصطناعية والعطور بين المكونات، في حين أنه قد يكون لديك حساسية من أي من المكونات الاصطناعية، ولذلك لا تنسي فحص المنتجات للتأكد من استعداد الجلد لها أولا.
  • إذا كنت تقومي بهذه العملية لدى شخص محترف يجب أن يطلب منك ملء استمارة للتأكد من أن ليس لديك مشاكل مع الشمع أو أي حساسية تجاهه، ولكن هذا لا يحدث دائما، ولكن إذا كان لديك حساسية اخبري المختص بنفسك ولا تنتظري حتى يسألك حتى تتجنبي أي تفاعلات مستقبلية.
  • وضع بودرة أو زيت على الوجه: فبعد تطهير الجلد ضعي بودرة قبل إزالة الشعر إذا كان الشعر قليل  أو زيت إذا كان الشعر كثيف  وسيكون ذلك بمثابة منطقة عازلة، وبالتالي فإن الشمع يلتصق أكثر على الشعر وليس الجلد، وبالتالي يقلل من كمية الاحمرار.
  • استخدام التقنية الصحيحة: عند سحب الشعر تأكدي من عدم جر الشعر أكثر من اللازم، ولأصحاب البشرة الحساسة يجب استخدام الشمع المصنوع للبشرة الحساسة، ويكون غالبا منتج ككريم أساس في كثير من الأحيان ويعمل بشكل جيد، ولا تضعي الشمع على نفس المساحة أكثر من مرة، لأن هذا قد يسبب احمرار والتهاب ناهيك عن إزالة الجلد في هذه المنطقة أيضا.
  • يجب أن لا يكون الشمع ساخنا جدا أو باردا جدا: بالطبع الشمع الذي هو حار جدا يمكن أن يحرق الجلد، ويمكن أن يحدث هذا عندما يتم تسخين الشمع بشكل مفرط أو ميكرووافيد لوقتا طويلا، ولذلك تأكدي من درجة الحرارة عن طريق وضع قليلا على مساعدات يدك أولا، والشمع من المفترض أن يكون ساخنا (على عكس شرائط الشمع الباردة أو مسبقة الصنع) والتي تكون ليست دافئة بما فيه الكفاية لن تؤتي ثمارها.
  • تهدئة الجلد: بعد إزالة الشعر وإزالة بقايا الشمع قومي بالاسترخاء وتبريد الجلد لتهدئته، فمثلا أكياس الشاي التي تعد ثم تبرد ويتم وضعها على العينين تساعد أيضا بعد الشمع على الحواجب، وكذلك حزمة من مكعبات الثلج أو كيس من الخضروات المجمدة يساعد في الحد من الالتهابات على الوجه بعد الشمع.
  • تغطية الوجه: إذا كنت مضطرة للذهاب لمكان، ولا تريدي أن يظهر آثار الشمع عليك يمكنك وضع بعض من الماكياج المعدني، مع مراعاة أن يكون خفيف ويجعل الجلد يتنفس.
إذا ظل الجلد مؤلم للغاية لعدة أيام، أو ينزف، أو ممزق، غالبا سيكون هناك شيئا ما ليس صحيحا، فالشمع ليس مناسبا للجميع، فيجب إعادة التفكير قبل استخدامه مرة أخرى، ويجب محاولة طريقة أخرى، كالخيوط أو التحلية التي تزيل أيضا بصيلات الشعر من جذوره ولكن ستكون أسهل بكثير على الجلد، وربما تؤدي إلى احمرار أقل.

 

اضرار ازالة الشعر بالشمع
اضرار ازالة الشعر بالشمع

 

 

 

ازالة شعر الوجه بالشمع بدون حبوب

تظهر الحبوب عندما تتم إزالة الشعر بقوة، مثل إزالته باستخدام الشمع لما يسببه من الضغط على الجلد المحيط، على الرغم من أن الحبوب تختفي بعد عدة أيام، إلا أن العلاج يسرع من الشفاء.
ويمنع حدوث حبوب بالمستقبل، وتظهر الحبوب بعد إزالة الشعر لواحدة من ثلاثة أسباب، أولها التهاب بصيلة الشعر، الذي يزول عادةً من تلقاء نفسه دون علاج، أو التهاب مع عدوى خفيفة تُسبّب حبوب بيضاء، أو سائلة تستغرق أكثر من بضعة أيام، ويمكن علاج هذا النوع داخل المنزل، أو قد تظهر هذه الحبوب بعد عدة أسابيع من إزالة الشعر بسبب نمو شعر جديد داخل الجلد بدلاً من سطحه، ويكون شكل هذا النوع كحبوب الشباب، ويحدث هذا النوع عادةً لأصحاب الشعر المجعد.

 

 

وصفات لمنع ظهور الحبوب بعد إزالة الشعر

الألوفيرا : يُقلل الألوفيرا الالتهاب، والحكّة كما أنّه يُرطب البشرة، ويُمكن استخدامه لعلاج الحبوب على أجزاء الجسم مثل الصدر، والساقين،

والطريقة هي: المُكوِّنات:

ورقة الألوفيرا.

 

 

حبيبات الشمع الايطالي
الإصابة بالعدوى البكتيرية

 

طريقة التحضير:

  1.  يُستخرج هلام الألوفيرا من الورقة.
  2. يوضع الخليط على أماكن الحبوب ويُدلك.
  3.  يُترك طوال الليل.
ملاحظة: يحفظ هلام الألوفيرا في أماكن باردة.

زيت شجرة الشاي

 يُسرع زيت شجرة الشاي عمليّة الشفاء الطبيعية للبشرة، ويمنع العدوى بسبب خصائصه المُضادّة للبكتيريا والفطريات، والمضادة للفيروسات، لذلك يُعد واحداً من أفضل الزيوت في علاج الحبوب بعد إزالة الشعر، والطريقة هي:

المُكوِنات:

  • اثنان إلى ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

 طريقة التحضير:

  1. تُخلط المكونات جيداً معاً.
  2. يوضع الخليط على أماكن الحبوب، ويُدلك لدقيقة أو اثنتين.
  3.  يُترك طوال الليل.
زيت شجرة الشاي

 

 

ربما تفيدك قراءة:  إليك أفضل 4 أنواع ل جهاز تسخين الشمع

 

 

 

ازالة شعر الوجه بالشمع بعد الليزر

إن طريقة إزالة الشعر بالليزر هي من الطرق الفعالة والحديثة لإزالة الشعر ولكن لا تضمن بنسبة كاملة منع نمو الشعر من جديد، فقد يحدث ان لا تؤثر اشعة الليزر على بعض بصيلات الشعر تحت الجلد ولا تدمرها مما يسمح بنمو الشعر من جديد ولكن بكميات اقل.
وللتخلص من الشعر الزائد وغير المرغوب به في تلك المرحلة ينصح باستعمال طريقة الموس لإزالة الشعر وليس طرق إزالة الشعر الاخرى مثل الحلاوة والشمع وغيرها، لا سيما وان إزالة الشعر بالموس يؤدي إلى نمو الشعر وزيادة كثافته من جديد بل العكس فالطرق الاخرى مثل الشمع والحلاوة هي التي تساعد على زيادة نمو الشعر بعد الليزر وذلك لانها تساعد على تقوية بصيلات الشعر التى لن تتأثر بالليزر من قبل.
كما وأنه على المرأة أن تدرك أن إزالة الشعر بالموس أو الحلاقة تؤدي إلى نمو الشعر أيضاً لكن بصورة أبطئ من المعتاد فقد يمتد إلى فترة نمو تصل إلى أسبوعين إضافة إلى أن تكرار إزالة الشعر بالليزر مرة أخرى يعتمد على كثافة الشعر ولون البشرة وغيرها من العوامل.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: تعرفي على أهم مواصفات جهاز الشمع الايطالى

 

 

 

 

 

جهاز الشمع الايطالى
ازالة شعر الوجه بالشمع بعد الليزر

 

في نهاية هذه المقالة نرجو أن نكون  قد أفدناكم وقدمنا لكم أفضل الطرق والحلول التي قد تلجئون إليها عند استخدام الشمع لإزالة الشعر.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية