طرق انشاء تطبيق على جوجل بلاي

497
انشاء تطبيق على جوجل بلاي
انشاء تطبيق على جوجل بلاي

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على طريقة انشاء تطبيق على جوجل بلاي ….

كل شخص الآن في العالم تجد بيده هاتف ذكي وبالطبع لن ستجد سبب أفضل من ذلك للبدء في مجال له علاقة بالتطبيقات الإلكترونية لذلك سنعرفك اليوم على انشاء تطبيق على جوجل بلاي.

ما هو جوجل بلاي؟

  • هو أحد منصات تحميل وتنزيل التطبيق على الهواتف الذكية ويتميز بأن عدد التطبيقات يبلغ والألعاب المتاحة في جوجل بلاي أكثر من 2.8 مليون تطبيق، وذلك حتى تاريخ مارس 2017.
  •  هذه التطبيقات تتنوع بين التطبيقات المجانية المتوفرة في جميع دول العالم ماعدا إيران، والتطبيقات المدفوعة المتوفرة في 129 دولة فقط.
  • ويمكن لمستخدمي أجهزة اندرويد تحميل هذه التطبيقات والألعاب من موقع جوجل بلاي.
  • وتحدّث جوجل بلاي التطبيقات التي يختارها المستخدمون تلقائياً، أو يحدثون كل تطبيق على حدة، أو كل التطبيقات دفعة واحدة.
  •  تصنف جوجل بلاي قائمة التطبيقات لتناسب جهاز المستخدم.
  • الألعاب في المتاجر الالكترونية للتسلية والترفيه وبغض النظر عن كونها مربحة لأصحابها إلا انها تعد أفضل وأسرع وسيلة للترفيه مقارنة فيما مضى مع ألعاب الحاسوب التي قد تحتاج إلى وقت وجهد لتوصيل الحاسوب.
انشاء تطبيق على جوجل بلاي
انشاء تطبيق على جوجل بلاي

ربما تفيدك قراءة: تعرف على 4 أفضل شركات تصميم تطبيقات الموبايل في الرياض

 

عمل تطبيق اندرويد والربح منه

الكثير من الشركات الناشئة والأشخاص تريد إنشاء تطبيق للايفون الاندرويد ولديها أفكار تطبيقات جديدة ولكن لا تعرف من أين تبدأ لذلك سوف نتناول في هذه المقالة دليل يكون معك خطوة بخطوة لتحليل افكار التطبيقات التي تراودك وكيف تضمن نجاح فكرة تطبيق الجوال كما أن تنفيذ فكرة تطبيق الجوال التي تريدها ليس فقط مهم وضع استراتيجية لها ومُتابعة خطوات البدء ولكن الأهم هو البدء بالتنفيذ الفعلي.

التحقق من صحة فكرة تطبيق الجوال:

أي بعد طرح فكرة تطبيق الجوال لابد من أن تعرف هل سيتم تنفيذها بسهولة ؟ هل سيكون عند تنفيذها سهلة الاستخدام وتساعد الجمهور بالتصفح عليه أي تصميم التطبيق و User Interface سريع وسهل التعامل معه؟ والأهم هل المُستخدم النهائي بحاجة له وسوف يقوم بتحميله والشراء منه أو الاستعانة به في الخدمات المُقدمة منها فكل هذه الأسئلة تجعل فكرة تطبيق جوال لا تزال فرضية، يمكنك التحقق من صحة فكرة تطبيق جوال من خلال استخدام أداة جوجل Keyword Planner لتبحث عن طريق الكلمات الخاصة بالمجال الذي تريده هل يوجد ناس تبحث عن هذه الخدمة وكم عددهم والبحث عن اهتمامات المُستخدم لتضمن نجاح التطبيق وانتشاره.
التحقق من صحة فكرة تطبيق الجوال
التحقق من صحة فكرة تطبيق الجوال

بناء سيناريو وتصور لطريقة انشاء تطبيق خاص بي:

بعد التحقق من صحة الفكرة والتأكد من فكرة تطبيق جوال التي تقدمها  وتجد ان الكثير من الناس تريدها فالآن يجب وضع تفاصيل للتطبيق خطوة بخطوة على الورق أو من خلال أداة على الانترنت ولابد من أن تكون مُفصلة قدر الإمكان لتضمن كيف يمكن للمُستخدم التنقل في التطبيق وجميع تصورات كافة الخصائص والوظائف التي توجد به وهذا سوف يساعد مصمم التطبيق أو شركة تطوير التطبيقات على فهم كل احتياجات العميل بوضوح ليسهل تنفيذها.

إزالة الخصائص الغير أساسية عند إنشاء تطبيقات الاندرويد والايفون:

عند القيام بعمل تطبيق للايفون أو الاندرويد نقوم ببناء الخصائص والوظائف الأساسية من تطبيقات الجوال فقط لبدء تشغيل التطبيق الخاص بك فلا تبني جميع الخصائص في النسخة الأولى فمن الجميل أن يكون لديك بعض الخصائص تقوم بإضافتها في وقت لاحق كتحديث وتعديل حتى يكون في تعديلات باستمرار ويشعر المُستخدم النهائي بأنك تواكب التكنولوجيا وتعمل على التطوير المُستمر للتطبيق وهذا أيضاً سيساعدك على الوصول إلى السوق بسرعة لذلك يجب أن تقوم ببناء الخصائص الأساسية للنسخة الأولى من التطبيق.
انشاء تطبيق خاص بي
انشاء تطبيق خاص بي

الاهتمام بعمل تصميم جيد للتطبيق:

 الكثير من أصحاب المشاريع يريدون وضع التصميم الأساسي لتطبيقات الجوال ويرغبون في التركيز فقط على تطوير برمجة تطبيق متجر الكتروني والتطبيقات العادية ويهملون جانب التصميم والشكل الجيد للتطبيق ولكن هذا خطأ حيث أن التصميم ليس فقط واجهة للمُستخدم النهائي أنما أيضًا حول كيفية سهولة استخدام التطبيق حيث أن التصميم هو وسيلة لجعل التكنولوجيا مُفيدة وجذابة تجذب المُستخدم أن يقوم بتحميل التطبيق لذلك يجب وضع تصميم تطبيقات الجوال من أهم أهدافنا.

توظيف شركة محترفة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية:

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة تأتى خطوة التنفيذ وهى الاتجاه إلى اختيار شركة برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف ويكون لها فريق قوي ومُبدع ولديهم خبرة في تصميم تطبيقات الايفون الاندرويد وقبل اختيار شركة التصميم لابد أن تبحث على الإنترنت للتحقق من مصداقية الشركة ورؤية التطبيقات

طريقة انشاء تطبيق على جوجل بلاي

إنشاء حساب مطور بعد أن يُنشئ المُبرمج تطبيقه فإنّه يحتاج لنشر هذا التطبيق، ولعل جوجل بلاي هو المكان الأفضل لذلك لما يتمتع به من شُهرة واسعة وكذلك مصداقية لدى المستخدمين ولرفع التطبيقات عبر جوجل بلاي يلزم أولاً القيام بعمل حساب مُطورGoogle Play Developer” “Account وذلك باستخدام حساب البريد الإلكتروني Gmail، حيث يقوم المطور بتعبئة نموذج من خلال الصفحة الخاصة بتسجيل المطورين، وهذا النموذج يشمُل البيانات الخاصة بالمطور كالاسم والعنوان وغيرهما من المعلومات، وبعد إتمام التسجيل سيراجع المسؤولون في شركة جوجل النموذج ومن ثم يردّون على المطور عبر البريد الإلكتروني لتأكيد تسجيله إذا استوفى الشروط المطلوبة، ويجب أن يمتلك المطوّر بطاقة فيزا للإنترنت لا يقلّ رصيدها عن 25 دولاراً، حتى يتم خصم الرسوم الخاصة بفتح حساب المطوّرين عبر جوجل بلاي.
 شروط الموافقة على رفع التطبيقات بعد الموافقة على التسجيل يرفع المُطوّر التطبيق على جوجل بلاي ويحفظه في مسودة، إذ لا يُمكن نشر التطبيق إلا بعد الموافقة عليه، وقبل الموافقة يجب القيام بما يأتي:
  • إعطاء وصف ومعلومات عن التطبيق المراد رفعه على جوجل بلاي.
  • أن يكون التطبيق بصيغة APK وهي الصيغة التي تتوافق مع الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد.
  • ألا يكون التطبيق فيه تعدّي على حقوق الملكية لجهة أخرى، أن يكون اسم التطبيق جديداً وغير متوافق مع أي تطبيق آخر في تطبيقات متاجر الكترونيه.
  • تحديد أيقونة تتناسب مع نوع التطبيق.
  • كتابة شرح لوصف التطبيق وميّزاته وما هي الهواتف التي يتوافق معها.
  • يجب أخذ أكثر من صورة للتطبيق أو عمل فيديو يوضح طريقة استخدامه.
تطبيقات متاجر الكترونيه
تطبيقات متاجر الكترونيه

ربما تفيدك قراءة:  كل ما تود معرفته قبل تجربة انشاء متجر الكتروني

تكلفة رفع تطبيق على جوجل بلاى

  • عندما تدور في ذهنك فكرة رائعة وترغب بتحويلها إلى تطبيق للأجهزة الذكية وأنت لا تملك الخبرة الكافية في برمجة وتصميم التطبيقات، حتماً ستفكر بأن تستعين بمطورين أو شركات متخصصة للحصول على عرض تقريبي لمعرفة مقدار التكلفة مقابل إتمام فكرتك وتحويلها إلى تطبيق.
  • لذلك عليك أن تستعين بشركة تصميم التطبيقات التي يوفر أداة لتوفر عليك عناء المرحلة الأولى من مشروعك، حيث تتيح الأداة إمكانية حساب مقدار تكلفة أي تطبيق سواءً لنظام اندرويد أو لنظام iOS أو لنظامي التشغيل معًا، أو تطبيق ويب في ثوان معدودة.
  • وبعد اختيار نظام التشغيل تظهر لك الخصائص التي ترغب أن تكون موجودة في تطبيقك، ليتم حساب التكلفة الإجمالية لإنشاء التطبيق.
  • وتجدر الإشارة إلى أن التكلفة ستكون كبيرة نوعًا ما، لا سيما أن الأسعار مقدمة ومعتمدة من قبل شركة متخصصة، حيث سيكون بإمكان المستخدم طلب تنفيذ التطبيق من قبل الشركة المقدمة لعرض السعر، أو بإمكان المستخدم استخلاص القيمة التقريبية لإنشاء تطبيق فقط دون التنفيذ.
تكلفة رفع تطبيق على جوجل بلاى
تكلفة رفع تطبيق على جوجل بلاى

كم الربح من اعلانات التطبيقات

يوجد العديد من الطرق والاساليب التي يمكن العمل بها لتحقيق مكاسب مادية من خلال هذه التطبيقات وهي:

الإعلانات:

هناك العديد من تطبيقات الهواتف الذكية والتي تكون في ظاهرها للمستخدم مجانية ولا تتطلب دفع النقود ولكنها تجني كثير من المال عن طريق استخدامها وابقاء المستخدمين بها لأطول فترة ممكنة ومن امثلة هذه التطبيقات “فيسبوك” والذي تتواجد عليها كثير من الاعلانات لذلك كل ما عليك فعله للاستفادة عن طريق الاعلانات هو الاشتراك في شركة اعلانية متخصصة في نشر الاعلانات والدعاية على التطبيقات المختلفة والتي تعمل على انماط واشكال مختلفة للدعاية في كل دولة ومنطقة حسب المنتجات التي يتم الترويج لها ويتم تحقيق الربح من مشاهدات المستخدمين لهذه الاعلانات ونقراتهم عليها والتنقل بين صفحاتها.

الاشتراكات المدفوعة:

حيث يتم انشاء تطبيق تجاري ويتم الاستفادة من خدماته بشكل مجاني ولكن في حالة رغبة المستخدم في الاستمرار والحصول على المزيد من الخدمات من هذا التطبيق يمكن ان يتم دفع اشتراك بشكل شهري أو سنوي ومن امثلة هذه التطبيقات تطبيقات البرامج التليفزيونية والغنائية وتطبيقات الافلام والتي توفر مشاهدة مجانية للفيديوهات لمدة شهر مثلًا ولكن بعد ذلك يتوجب الدفع للاستفادة اكثر من التطبيق.

أخبار أو محتويات ممولة:

حيث تقوم بعض تطبيقات الاخبار المجانية بعرض المقالات والاخبار بها بجانب عرض مقالات متميزة ومحددة بلون معين ويتم الاطلاع عليها ولكنها تحوي اعلانات ترويجية بجانب الاخبار الموجودة بها وتقوم بهذه الطريقة في الغالب مواقع الاخبار والمقالات المختلفة كنوع من انواع الحصول على الربح من انشاء التطبيقات.
تطبيق تجاري
تطبيق تجاري

مزايا اضافية مدفوعة:

ينتشر استخدام هذه الطريقة في تطبيقات الالعاب حيث يتم اتباع اسلوب الحصول على بعض العدد أو الادوات المستخدمة في اللعبة مقابل دفع المال والتي تميز المستخدم عن باقي المنافسين له وتزيد من نقاطه داخل اللعبة واصبح ذلك الاسلوب شائع جدًا في تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالألعاب والتي عن طريقها حقق مصممي هذه التطبيقات مبالغ وارباح كبيرة جدًا جعلتهم من الاثرياء.

التطبيقات المدفوعة:

وهذا نوع يتواجد بكثرة ايضًا من تطبيقات الهواتف الذكية  وتطبيق متجر الكتروني حيث يتم انشاء نسخة مدفوعة من التطبيق المجاني ولكن بمزايا اكثر ومحتوى افضل من المقدم في نسخته المجانية كما يتم الترويج للنسخة المدفوعة للتطبيق على النسخة المجانية الخاصة به.

بيع التطبيق لإحدى الشركات الكبرى:

اذا كنت تمتلك احد تطبيقات الهواتف الذكية المتميزة والمبتكرة والتي تم الترويج لها بشكل جيد وانتشرت انتشار كبير فيمكن ان تقوم ببيع هذا التطبيق لإحدى الشركات الكبرى وخير مثال على ذلك صفقة استحواذ “فيسبوك” على “واتساب” والتي بلغت قيمتها 21 مليون دولار في واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في التاريخ.

أسباب نجاح التطبيقات

هناك مجموعة من العوامل والاساسيات إذا اتبعتها ستضمن لك نجاح  التطبيق الإلكتروني منها:-
اختيار تصميم عبقري وسهل للتطبيق إذا كان هدفك نجاح للتطبيق أول شيء لابد وأن تفكر به هو كيفية تصميم هذه التطبيق وهل هذا التصميم سيساعدك في توضيح محتوي التطبيق بكل سهوله ويسر بحيث يتميز بالبساطة في التصفح وفي نفس الوقت الترتيب والسرعة هذه تعتبر من أهم عوامل نجاح التطبيق.

ربما تفيدك قراءة: ما هي أفضل منصات للتسويق الالكتروني؟

تطبيق متجر الكتروني
تطبيق متجر الكتروني

اختيار ذكي لاسم للتطبيق

ثاني أهم أسباب نجاح عمل تطبيق اندرويد ورفعه على جوجل بلاي هو اختيار الاسم بذكاء والمقصود بذكاء هنا إي إن الاسم لابد وأن يشكل مضمون محتوي التطبيق بحيث عندنا يقرأ الزائر اسم التطبيق يعرف محتوها والغرض منها والاهتمام بوصف التطبيق من خلال محرك البحث المسئول عن جلب اكبر عدد من الزوار للمدونة.

التواصل مع زوار التطبيق والتفاعل معهم

من المهم جدا معرفة انطباع الجمهور عن التطبيق ومتابعة آراءهم والتواصل معهم وهل المحتوي يتناسب معهم أم لا وكل هذا يتبين من خلال التعليقات والمشاركات وما يوجد من انتقادات هذه من أهم عوامل نجاح التطبيق.

دقة محتوي التطبيق والتميز في إظهاره وتوضيحه

يعتبر المحتوي هو أهم عامل من عوامل النجاح لدي التطبيق حيث أنه لابد وأن يتميز بكثير من المميزات ومنها أنه يجب وأن يكون فعال ومختلف ولديه الفكرة التي تميزه عن من يشبهه من المحتويات الأخرى وذلك ما يبحث عنه الزوار بحيث يكون المحتوي مميز وفريد وترتيب أفكار المحتوي هذا ما يجلب عدد كبير من الزوار.

استغلال التطبيق الالكترونية

بعد اختيار اسم التطبيق وبعد اختيار المحتوي الفعال والتصاميم الجذابة سيكون هناك مكان فارغ في التطبيق يمكن استغلاله في وضع إعلانات تهدف إلى زيادة الربح وزيادة عدد زوار المدونة وتحفيز المدونة للمشاركة في صفحات جوجل الأولي.

نصائح لنجاح مشروع تطبيقات تجارية

عليك بعمل بعد الخطوات اللازمة والضرورية من أجل نجاح مشروع التطبيق الإلكتروني سنلخصها في السطور التالية:-

خطط استراتيجية مدروسة تمام

  • قبل إطلاق تطبيق الجوال الخاص بك، جهز استراتيجية محكمة تتضمن السعر، الشريحة التي يناسبها التطبيق، كيفية تسويقه، وأي تفاصيل أخرى تجدها هامة، فهم العميل المستهدف أمر أساسي لأنه هو الذي يقرر في النهاية.
  • كما يلزمك اختيار الكلمات التي تميز تطبيقك عن غيره، وتمثل الوظائف التي يؤديها بما يمكن الباحثين على الويب من الوصول إليه عند إطلاقه.
عمل تطبيق اندرويد ورفعه على جوجل بلاي

ربما تفيدك قراءة: اكتشف أسرار لغات برمجة تطبيقات الموبايل

اختار الأيقونة المناسبة

بعد اختيار الفئة التي ينتمي إليها التطبيق، والاسم المناسب والكلمات المفتاحية، اختار الأيقونة المناسبة التي توضح الغرض والوظيفة العامة للتطبيق، لأن هذه الأيقونة هي التي تحرك أو رد فعل مع التطبيق من قبل المستهدفين. اختار أيقونة متميزة وغير تقليدية، هذا يساعد العملاء أكثر في التعرف على تطبيقك ويزيد من فرص استخدامه بانتظام.

استخدم لقطات مناسبة

  • عند تسويق التطبيق الخاص بك، لا بد من تحفيز المستهدفين إلى تنزيله واستخدامه. بعبارة أخرى، عند وصول المستهدف إلى صفحة تطبيقك، لا بد أن تقنعه بأنه الأنسب للحصول على ما يريد.
  • من أهم وسائل هذا النوع من التحفيز اللقطات التي تعرض ما يحصل عليه، لذا، يلزم أن تكون لقطات تثقيفية تعج بالمعلومات، وتساعد العملاء على الاختيار دون عناء.

ادرس سلوك الجمهور

التطبيق الجيد يأتي من الدراسة الجيدة لسلوك المستهدفين، وإيجاد طرق لجذبهم وتفاعلهم. لا تتعجل، ادرس الجمهور المستهدف وسلوكه بعناية وتعمق، استخدم استبانات العملاء و in-app feedback لمعرفة الكثير عن تفضيلات العملاء، لا تنسى دراسة أنواع الأجهزة المفضلة لدى العملاء حتى تكون على استعداد لدعمها عند الطلب.
استخدم لقطات مناسبة
استخدم لقطات مناسبة

ركز على الهدف

هدفك هو تقديم أقصى فائدة ممكنة لعملائك، ركز على هذا الهدف ولا تنساه، العميل هو من يحدد نجاح تطبيقك من عدمه، لذا، تأكد من رضا العميل تماما بالخدمات التي تقدمها والتجربة التي تطرحها، اجتهد أن تقدم أفضل تجربة مستخدم للعملاء في كل مرة يستخدموا فيها تطبيقك.

أطلق التطبيق عبر التقنية المناسبة

اختيار التقنية المناسبة هام جدا للمراحل المختلفة في استراتيجية التسويق لديك، هل تريد استخدام مورد مفتوح، أو مدفوع لتطوير تطبيقك، اعتمادا على الشريحة التي تستهدفها، ومن ثم، عليك اختيار التقنية المناسبة لتسويق تطبيقك.

نشر محتوى جديد باستمرار

بعد تطوير التطبيق، وإطلاق الموقع، يلزمك تحديث المحتوى باستمرار وتأكيد اتصاله بالأنشطة المتعلقة بتطبيقك، عزز وجودك على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر ولينكدإن وفيسبوك، أبرز العروض التي تقدمها، والإصدارات الجديدة، وكل ما من شأنه تحفيز الجمهور وتفعيل تعاطيه باستمرار معك.

جهز مقومات الإطلاق

  • بعد تجهيز التطبيق للعرض في أسواق التطبيقات، تأكد من تحديد التاريخ لذلك.
  • ثم خطط حملة الدعاية على الإنترنت والوسائل المطبوعة. اطلب من بعض المواقع مثل App Advice و MacWorld تقييم تطبيقك، بما يتيح التقييمات لأعداد هائلة من المستهدفين قبل تنزيل التطبيق.
جهز مقومات الإطلاق
جهز مقومات الإطلاق

اطلب رأي الجمهور

عدد كبير من العملاء لديه ولع بتقديم الرأي والاقتراحات. وأكثر العملاء المحتملين يعشقون قراءة التقييمات والآراء قبل تنزيل التطبيق، لذا، ضمن في التطبيق إمكانية تقديم الآراء والتقييمات.

طرق التسويق منصة تطبيقات

يعد التسويق الأن عماد كل نجاح فأي مشروع إذا لم يصحب معه خطة تسويق لن سينجح لذلك سنقدم في الفقرة التالية بعض من طرق التسويق للتطبيقات الإلكترونية.

الربط بالبريد الالكتروني

  • يجب ربط التطبيق بكل الجهات التسويقية كما اشارنا في الكثير من مقالات التطبيقات إلى أهمية استخدام كل الادوات التي تزيد من شعبية التطبيق وتساعد في الترويج له، بما في ذلك البريد الالكتروني الذي نستخدمه في الكثير من الاعمال التجارية أو غيرها.
  • حاول ان يتضمن البريد الالكتروني الخاص بك تنويه عن التطبيق مهما كان نوع البريد سواء كان اخباري أو معلوماتي أو حتي رسالة تأكيد وعمل توقيع البريد الالكتروني باستخدام اسم التطبيق كل تلك الطرق تساعد على نشر التطبيق اكثر.
  • يمكنك أيضا تضمين تفاصيل ولو بسيطة مثل امكانيات التطبيق وماذا تستطيع تحقيق من خلاله كل هذا يؤثر في قرار المستخدم ويجعل هناك عدد لا بأس به من التحميلات.

ربما تفيدك قراءة: أبرز مميزات متجر الكتروني متعدد البائعين

تسويق التطبيق في اكثر من متجر

  • الكثير من مطوري تصميم تطبيق اندرويد يعتمدون علي تطبيق طرق وادوات التسويق على متاجر التطبيقات مثل Google Play و App Store ولكن هناك الكثير من متاجر التطبيقات الأخرى ولها شعبية كبيرة ايضا.
  • تم عمل بعض الدراسات من قبل مؤسسة One Platform اوضحت فيها ان نشر التطبيقات في متاجر اقل شيوعا قد يزيد عدد تحميلات التطبيق بنسبة 200%.

مواقع جوائز التطبيقات

العديد من المواقع التي تقدم الجوائز للتطبيقات وإذا استطعت الاشتراك بالتطبيق الخاص بك في هذه المواقع وتمكنت من الحصول على جائزة فضمنت بذلك الكثير من المراجعات والمقالات والتقييمات الجيدة وزيادة في عدد التنزيلات.

ايقونة التطبيق تجذب المستخدمين

مع كثرة التطبيقات الموجودة في المتاجر والازدياد اليومي في عدد التطبيقات تجد ان متجر Google Play به اكثر من 1.9 مليون تطبيق ومتجر App Store به اكثر من 1.7 مليون تطبيق، فلذلك مهما كان مجال التطبيق الخاص بك ستجد الكثير من الزحام في هذا المجال ولعل من ضمن الامور التي تساعد في تحسين ظهور التطبيق ASO، ايقونة التطبيق والتي لها بعض العوامل حتي تبقي مميزة وتجذب نظر المستخدمين.

 

تصميم تطبيق اندرويد
تصميم تطبيق اندرويد

ادوات تساعد في تسويق واشهار التطبيقات

تفاعل قوي وتسويق اكثر

  • يميل اصحاب التطبيقات إلى زيادة عدد مستخدمي التطبيق بشكل سريع وملحوظ سواء الاهتمام بذلك من خلال الطرق المدفوعة أو المجانية.
  • ولكن احد طرق التسويق للتطبيقات الجيدة ومجانية ايضا تكون من خلال التفاعل الجيد مع المستخدمين، حيث ان تكوين مجموعة من المستخدمين حتى لو عدد صغير ولكن التفاعل مع قوي ومخلصين أفضل من الاف الزوار من الطرق المجانية وغير متفاعلين ويمكنك الاستعانة بشركة تصميم التطبيقات أو شركات انشاء متجر الكتروني لتساعدك على تحديد أولوياتك.
  • الحصول على مستخدمين متفاعلين يضمن لك الحصول على عدد مرات تحميل إلى جانب الحصول على تعليقات، ويمكنك من خلال التواصل معرفة نقاط الضعف والقوة في التطبيق.
شركات انشاء متجر الكتروني
شركات انشاء متجر الكتروني
وفي النهاية نود القول بأنه فيصل نجاح أي تطبيق من تطبيقات الهواتف الذكية وتحقيقه للأرباح هو مدى الابتكار به وتقديمه لخدمات على درجة كبيرة من الكفاءة مما يساعد على انتشاره بين المستخدمين كما يمكن ان يصبح مع الوقت من أشهر التطبيقات العالمية.

 

 

المصدر: أهل السعودية