كم تكلفة عمل تطبيق للجوال

572
كم تكلفة عمل تطبيق للجوال
كم تكلفة عمل تطبيق للجوال

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال ….

يدخل سوق التطبيقات مئات الآلاف من المهتمين كل يوم ، لذا من المهم معرفة  كم تكلفة عمل تطبيق للجوال في البداية وعمل دراسة جدوى لمشروعك حتى تضمن نجاحه في وقت قصير.
وفي هذا المقال سنتعرف سويا على الخطوات التي سنحتاجها لعمل دراسة جدوى وتكاليف تطبيق الجوال.

دراسة مشروع تطبيق جوال :

دراسة مشروع تطبيق جوال
دراسة مشروع تطبيق جوال
ستحتاج في بداية مشروع تطبيق هاتف دراسة جدوى بها جميع الخطوات التي تتضمن الفكرة والتكاليف والجمهور وكل التفاصيل التي ستحتاجها لتنفيذ ونجاح مشروعك.

كيفية عمل ابلكيشن على جوجل ؟

من خلال وضع خطط استراتيجية درست من قبل بعناية :

قبل أن تفكر فى إطلاق تطبيق الهاتف الخاص بك، يجب تجهيز استراتيجية مدروسة تتضمن فكرة تطبيق مربح والشريحة المخاطبة التي يناسبها التطبيق وتحديد كيفية تسويقه، و كم تكلفة عمل تطبيق للجوال فعليك فهم العميل الذى تستهدفه وهو أمر طبيعي؛ حيث أنه من يتخذ القرار في النهاية، ويلزمك اختيار الكلمات التي تميز تطبيقك عن غيره من التطبيقات المنافسة لنفس منتجك أو خدمتك .
وهذه ممارسات من أجل عمل تطبيق اندرويد والربح منه :
  • اختار اسم التطبيق بعناية :

الاسم الجيد سبب نجاح التطبيق، والعكس بالعكس. اختار اسم فريد يثبت في أذهان المستهدفين. لزيادة فرص الوصول إلى التطبيق في أسواق التطبيقات، ضمن اسم التطبيق في الكلمات المفتاحية.
  • اختار الأيقونة المناسبة :

بعد اختيار الفئة التي ينتمي إليها التطبيق، والاسم المناسب والكلمات المفتاحية، اختار الأيقونة المناسبة التي توضح الغرض والوظيفة العامة للتطبيق، لأن هذه الأيقونة هي التي تحرك أو رد فعل مع التطبيق من قبل المستهدفين. اختار أيقونة متميزة وغير تقليدية. هذا يساعد العملاء أكثر في التعرف على تطبيقك ويزيد من فرص استخدامه بانتظام.
  • استخدم لقطات مناسبة :

عند تسويق التطبيق الخاص بك، لا بد من تحفيز المستهدفين إلى تنزيله واستخدامه. بعبارة أخرى، عند وصول المستهدف إلى صفحة تطبيقك، لا بد أن تقنعه بأنه الأنسب للحصول على ما يريد. من أهم وسائل هذا النوع من التحفيز اللقطات التي تعرض ما يحصل عليه. لذا، يلزم أن تكون لقطات تثقيفية تعج بالمعلومات، وتساعد العملاء على الاختيار دون عناء.
  • ادرس سلوك الجمهور :

مشروع تطبيق الكتروني جيد يأتي من الدراسة الجيدة لسلوك المستهدفين، وإيجاد طرق لجذبهم وتفاعلهم. لا تتعجل، ادرس الجمهور المستهدف وسلوكه بعناية وتعمق. استخدم استبانات العملاء وin-app feedback لمعرفة الكثير عن تفضيلات العملاء. لا تنسى دراسة أنواع الأجهزة المفضلة لدى العملاء حتى تكون على استعداد لدعمها عند الطلب.
  • ركز على الهدف :

هدفك هو تقديم أقصى فائدة ممكنة لعملائك، ركز على هذا الهدف ولا تنساه. العميل هو من يحدد نجاح تطبيقك من عدمه. لذا، تأكد من رضا العميل تماما بالخدمات التي تقدمها والتجربة التي تطرحها. اجتهد أن تقدم أفضل تجربة مستخدم للعملاء في كل مرة يستخدموا فيها تطبيقك.
  • أطلق التطبيق عبر التقنية المناسبة :

اختيار التقنية المناسبة هام جدا للمراحل المختلفة في استراتيجية التسويق لديك. هل تريد استخدام مورد مفتوح، أو مدفوع لتطوير تطبيقك، اعتمادا على الشريحة التي تستهدفها. ومن ثم، عليك اختيار التقنية المناسبة لتسويق تطبيقك.
  • نشر محتوى جديد باستمرار :

بعد تطوير التطبيق، وإطلاق الموقع، يلزمك تحديث المحتوى باستمرار وتأكيد اتصاله بالأنشطة المتعلقة بتطبيقك. عزز وجودك على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر ولينكدإن وفيسبوك. أبرز العروض التي تقدمها، والإصدارات الجديدة، وكل ما من شأنه تحفيز الجمهور وتفعيل تعاطيه باستمرار معك.
  • جهز مقومات الإطلاق :

بعد تجهيز التطبيق للعرض في أسواق التطبيقات، تأكد من تحديد التاريخ لذلك. ثم خطط حملة الدعاية على الإنترنت والوسائل المطبوعة. اطلب من بعض المواقع مثل App Advice وMacWorld تقييم تطبيقك، بما يتيح التقييمات لأعداد هائلة من المستهدفين قبل تنزيل التطبيق.
  • اطلب رأي الجمهور :

عدد كبير من العملاء لديه ولع بتقديم الرأي والاقتراحات. وأكثر العملاء المحتملين يعشقون قراءة التقييمات والآراء قبل تنزيل التطبيق. لذا، ضمن في التطبيق إمكانية تقديم الآراء والتقييمات. لكما زادت النصائح والاقتراحات، ازداد تحسين التطبيق مع الوقت.

ربما تفيدك قراءة:  أشهر 3 شركات تساعد فى انشاء مشروع متجر الكتروني ناجح

تصميم تطبيق للجوال :

تصميم تطبيق للجوال
تصميم تطبيق للجوال
وتأتي بعد ذلك خطوة تصميم التطبيق وكيفية اختيار الشركة أو المصمم المناسب لتنفيذ فكرتك وتحويلها إلى واقع.

خطوات ستحتاجها عند انشاء تطبيق مجاني خاص بك ورفعه على جوجل بلاي :

ابحث عن مصمم تطبيقات محترف مُهتم بنشاطك التجاري ليس مجرد التطوير :

شركات برمجيات تطبيقات الهواتف الذكية الجيدة والأكثر خبرة هي التي يجب أن ترشدك إلى كيفية عملية التطوير الجيدة والفعالة وذلك من خلال إعطائك مدخلات جيدة بُناءً على الخبرات السابقة في تجاربهم أثناء عملهم في التطبيقات المُتشابهة، أيضاً الجيد من مُصممي تطبيقات الايفون يعرف ما هي التطبيقات التي تعمل والتي لا تعمل وذلك بناء على تعاملهم مع العديد من العملاء.
  • تقييم خبرات المصمم ومهاراته :

مبرمج تطبيقات الجوال الجيد هو الذي يجب أن تتوافر لديه معرفة جميع مهارات البرمجيات سواء من لغات برمجة او برامج مثل ” Photoshop،  Sketch،  Illustrator،  HTML5،  CSS3،  JavaScript”، وانظر الى التطبيقات الجميلة التي تجذب المستخدم؛ حيث أن 60% من نسبة نجاح تطبيقك تعتمد على جذب المُستخدم في كيفية التعامل معها وشكل التصميم الجذاب الذي يلفت الانتباه والتنقل بين التطبيق بسهولة ومعرفة كل جديد فيما يخص مُنتجك بسهولة.
  • راجع تقييمات العملاء السابقين :

ابحث عن شركة التطبيقات او مصمم التطبيقات الذي بالفعل لديه امتداد لبيانات ومعلومات الاتصال بالعميل؛ وذلك من أجل أن تحصل على ردود أفعال حقيقة وسهلة وسريعة عن هذا المصمم او الشركة
  • اختار الشخص الذي تستطيع بناء علاقات معه:

دائمًا بعد الانتهاء من برمجة وتصميم التطبيق شركة تطوير التطبيقات لا يكون لهم نشاط لمرة واحدة فقط؛ وذلك لأن مع استخدام التطبيق تظهر عيوب أو أي عطل فني أو ظهور أدوات حديثة لابد من أن تكون متواجدة في التطبيق لأن تطبيقات الجوال تمر بالعديد من التطورات والمراحل والدورات بناء على ردود الأفعال المستمرة لدى المستخدمين،  لذلك لابد أن تبحث دائمًا عن مصمم تطبيقات محترف يكون معك طوال فترة مُنتجك ولا يتركك بمجرد الإنتهاء من التطوير الأولي وطرح التطبيق.
  • لا تجعل ما يقودك هو السعر :

لا تقوم باختيار مبرمج تطبيقات الهواتف الذكية بناءً على قائمة السعر فقط، لأنك سوف  تحتاج إلى تطبيق ذات جودة  عالية وجيد  وليس تطبيق أرخص لا يجني لك أرباح ولكل بداية مشروع سعره الخاص به، ولكن في الغالب يمكن أن تتحول التكلفة الرخيصة إلى أغلى على المدى البعيد، وذلك في حالة إذا قمت على سبيل المثال بإعادة تصميم تطبيقك – سواء الآيفون أو  الأندرويد – إذا لم يقوم المطور بفعل ما كنت تتوقعه وأفضل ما تتوقعه لنجاح مشروعك.
فكر في الحزمة بأكملها الذي تشمل كل ما يخص مهام التطبيق وليس فقط في عملية البرمجة:
لا يعتمد بناء تطبيق الهواتف الذكية فقط على البرمجة، ولكن يعتمد أيضاً على تصميم جذاب والتفكير في تجربة المستخدم؛ لذلك لا تختار مبرمج تطبيقات مستقل إلا إذا كان لديك بالفعل فريقك الخاص الذي يقوم بباقي المهام مثل التصميم وسهولة الاستخدام والاختبار لذلك في حالة عدم وجود فريق لديك لابد من اختيارك لشركة تطبيقات الهواتف الذكية لديها فريق قوي ومُحترف يقودك للنجاح.
  •  اجعل التصميم في قمة قائمة أولوياتك:

تكمن أهمية موقع الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية للآيفون والآندرويد في مدى فاعلية عمله، ودائماً انتقل إلى خطوة أبعد وانظر إلى اختيار شركاء الذين في مقدورهم أن يضيفوا لك قيمة لتطبيقك بجانب سهولة الاستخدام لموقعك أو تطبيق هاتفك، والذي سوف يُعلم كيف يتفاعل المستخدمين لمنتجك.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على تكلفة تصميم تطبيق متجر الكتروني

خطوات عمل تطبيق جوال :

وحتى تكون مصمم ومطور جيد لعمل تطبييق جوال يجب أن تقوم بعدة خطوات لتكون قادرا على المنافسة في السوق.
حتى تصبح متخصصا في كيفية عمل تطبيق جوال عليك اتباع هذه الخطوات:

– أولاً: تعلم الأساسيات :

البرمجة كتعلم أي لغة، تخيل نفسك تتعلم اللغة الاسبانية أو أي لغة أخرى، عليك أن تدرك أن تعلم لغة البرمجة يأخذ وقتاً فعليك التحلي بالصبر والاستمرار وعدم الإحساس بأن ذلك مهمة مستحيلة. لم يولد أحد مبرمجاً فكل شيء يأتي خطوة بخطوة.
تعلم بقدر ما تستطيع من لغات البرمجة التي تخص تطوير فكرتك.

– ثانياً: ابدأ بمشروع :

تعلم انشاء تطبيق على جوجل بلاي ليس حفظ كتاب وفي النهاية عليك اجتياز الاختبار، إذا كنت تعتقد ذلك فأنت مخطئ.
تعلم وأنت تبرمج وبرمج وأنت تتعلم – هذا ما افعله وأجده أفضل طريقة لتكون مبرمجاً. البرمجة والتطوير تتطلب من المواكبة والتعلم المستمر. إذا لم تواكباً ومطلعاً على آخر المستجدات، وسريعا في العثور على فكرة تطبيق جوال سرعان ما تجد نفسك في متأخراً عن الكثير.

– ثالثاً: قم بتحليل نفسك :

قم بتجربة التطبيق وتحليله والتأكد من عدم وجود أخطاء برمجية ثم اكتب خطواتك القادمة وحاول تطوير مشاريعك وتحديثها باستمرار. هناك مشاريع أصحابها بنوها على أنها تجارب وأصبحت الآن من أكثر التطبيقات تحميلاً على متاجر التطبيقات، والأمثلة كثيرة.

– رابعاً: قم بتطوير نفسك :

أن تكون مطوراً، يعني أن تطور من نفسك كل يوم، بما أنك في هذا المجال فاستعد لرحلة طويلة من التعلم المستمر.
إذا احببت تطوير التطبيقات فستحب التعلم بلا شك. لن تتعلم فقط البرمجة، سيكون أفقك أوسع لأنك ستكون ملم بالأدوات المستخدمة أو التقنيات الجديدة كالعتاد الجديد من الهاردوير لتطوير تطبيقك وغيرها.
إذا كنت أنت مصمم التطبيق يجب أن تكون مختص في ذلك. جميل أن يكون لديك إلمام في العديد والعديد من العلوم المختلفة تماماً: حاول الحصول على بعض المهارات (أو على الأقل حاول فهمها) مثل تصاميم الواجهة، التصميم المرئي، التسويق، وسائل التواصل الاجتماعية، الأعمال التجارية، إدارة المشاريع، هندسة المعلومات، الفيديو والمونتاج والرسوم المتحركة.

– خامساً: انشر تطبيقك :

انشر تطبيقك على المتاجر الرسمية مهما كان صغيراً وبسيطاً، اخبر اصحابك والقريبين منك واستمع لآرائهم ومقترحاتهم، ثم حاول العمل على تلبية رغبات المستخدمين.

ربما تفيدك قراءة: الآن..عمل تطبيق جوال والربح منه بين يديك

تكلفة انشاء تطبيق للجوال :

من بين الخطوات التي تحتاج إلى معرفتها قبل التنفيذ هي معرفة كم تكلفة عمل تطبيق للجوال ، وهذا ما سنوضحه في هذه الفقرة.

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال مثل كريم ؟

تكلفة عمل تطبيق مثل كريم
تكلفة عمل تطبيق مثل كريم
هناك عدة عوامل تتحكم في أسعار تصميم تطبيقات الجوال وكل شركة تقوم بتحديد سعر انشاء التطبيق وفق هذه العوامل ومدي القيام بها بجودة عالية، وهذه العوامل هي:
  • تحديد أهداف التطبيق وفق دراسة تسويقية :

العديد من الشركات لا تقم بعمل دراسة تسويقية دقيقة لتحديد أهداف التطبيق وتحديد شريحة العملاء المستهدفة، ودراسة المناقسين وأبتكار ميزة للتطبيق ليحقق نجاح مبهر ويكون مفضل للعملاء، هذه النقاط يقوم بها فريق عمل المبرمجين والمحللين السوق ويتم وضع خصائص ورسم التطبيق المنطقي الذي سوف يعمل عليه التطبيق .
  • تصميم واجهات التطبيق :

يتم هنا تصميم واجهات التطبيق وفق النقاط المنطقية التي أشارات إليها الدراسة التسويقية، حيث يتم تصميم واجهات التطبيق ليكون سهل الاستخدام ومألوف للمستخدم السعودي ويناسب تراثه الثقافي وسلوكه، فيتم التكامل بين (Ui) واجهة المستخدم و(Ux) تجربة المستخدم، حيث يتم تناسق عناصر واجهات التطبيق وطريقة عملها مع طبية وسلوك المستخدم، مما يضمن تطبيق سلس الأستخدام محبب من قبل العملاء ويحتوي علي ميزة تنافسية تجعله الأفضل .
  • قواعد البيانات السحابية :

هي قواعد البيانات التي يتم أنشائها علي سيرفرات انترنت اونلاين، وهي تستخدم إذا كانت طبيعة عملك وفكرة تطبيقك تتطلب الدخول والتعامل علي الإنترنت، هنا الأعتماد علي سيرفرات آمنة وتوفر السرعة والأمان يرفع من تكلفة التطبيق، وكلما كانت السيرفرات السحابية ذات جودة عالية كلما كان سعر الطبيق مرتفع .
برمجة واجهات التطبيق
برمجة واجهات التطبيق
برمجة التطبيق باحدث وسائل تكنولوجيا برمجة التطبيقات توفر لك (برمجة خالية من الاخطاء)، تضمن عمل تطبيقك بسهولة وقابليته للتحديثات الدورية لانظمة التشغيل (اندرويد – iOS) .

عدد المنصات التي سوف يعمل عليها التطبيق :

تعمل الهواتف الذكية وفق نظامين تشغيل هما (اندرويد) وتدعمه شركة (جوجل)، ونظام (iOS) وتدعمه شركة آبل، وكلا النظامين يحظين بشعبية هائلة في المملكة العربية السعودية، الدراسة التسويقية التي تحدد شريحة العملاء المستهدفة هي التي تحدد أيهما أفضل بالنسبة لفكرتك ونشاطكِ التجاري، تصميم تطبيق للاندرويد فقط أم للايفون فقط أم لكلاهما معاً، وفي الأغلب يتم التصميم للتطبيق معاً وفي هذه الحالة يرتفع السعر قليلاً ولكنك سوف تحظي بسعر مميز كعرض.
  • خصائص التطبيق :

تٌعد خصائص التطبيق البرمجية مثل الخرائط وتسجيل البيانات وطرق الدفع ومتابعة الطلبات اونلاين وغيرها من الخصائص، تعمل علي ارتفاع سعر التطبيق نسبياً، فكلما زات الخصائص البرمجية كلما ارتفع السعر بشكل نسبي .
افضل شركة لعمل تطبيقات في السعودية :
انتشرت الشركات المتخصصة في عمل التطبيقات ومواقع الإنترنت بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، وهذه أهم المواقع والشركات:
شركة تصميم مواقع تطبيقات الموبايل الجوال (شركة السليل ويب)

افضل موقع لصنع تطبيقات الاندرويد فهي تقدم العديد من الخدمات لعملائها مثل الآتي:

ربما تفيدك قراءة: أفضل 5 شركات تصميم الانفوجرافيك في الدمام

  1. شركة زدني إبداعاً:

شركة تهتم بالوسائل التعليمية التقنية الحديثة، تعمل على ابتكار طرق جديدة، لتطوير المنظومة التعليمية
بشكل عام.

ـ تقدم تصميم برامج اندرويد وبرمجة تطبيقات آيفون.
ـ الحقيبة الذكية والنظام المدرسي الالكتروني.
ـ تصميمات مواقع الويب.
ـ تصاميم وإنفو جرافيك.

وهناك أسباب لنجاح وفشل التطبيقات عليك بمعرفتها لتفادي أي خطأ:

– علامات نجاح تطبيقات الجوال :

يختلف مفهوم النجاح حسب طبيعة التطبيق والهدف التجاري من تطويره. لكن يمكننا قياس مدى نجاح تطبيق ما من خلال هذين المعيارين.
  • الكمية:

عدد المرات التي تم فيها تحميل التطبيق،  النسبة المئوية للمستخدمين المستهدفين،  احصائيات الاستخدام،  وغيرها من المقاييس الكمية.
  • الربح المتحقق:

 إذا كان الهدف من التطبيق تحقيق الربح المالي،  فإن نجاحه يمكن أن يقاس بإيرادات التنزيلات مدفوعة الثمن أو عن طريق عمليات الشراء التي تتم داخل التطبيق.
لضمان نجاح تطبيقك،  تحتاج لأن تدرس أخطاء الشركات الأخرى جيدا. من الضروري أن تتعلم من أخطاء المنافسين لتمنح تطبيقك فرصة أكبر للنجاح.
  • وهذه أسباب فشل تطبيقات الهاتف:

– دراسة جدوى ضعيفة وغير دقيقة :.

الأفكار العظيمة من الناحية النظرية لا تفضي،  في كثير من الأحيان، إلى  تطبيقات ناجحة في الواقع العملي الملموس. يجب أن يكون إطلاق المشروع ناتجا عن أبحاث ودراسات. هل يتوفر سوق كبير لنوعية التطبيق الذي نرغب بتطويره؟ هل يساعد هذا التطبيق في حل عدد من المشاكل؟ كيف تبدو المنافسة في هذا المجال؟ هل يرغب الناس فعلا في استخدام هذا التطبيق؟ هل يجعل حياتهم أسهل؟ أيقدم تجربة فريدة من نوعها؟ هل الفكرة واضحة بما يكفي ليتم تنفيذها؟هل درست السوق جيدا؟ هل تحققت مما تقدمه التطبيقات المنافسة؟

– انعدام التفرد والاصالة :

لن يساعدك إنشاء منتج يقدم نفس الميزات التي يوفرها منافسيك في الفوز بعدد كبير من المستخدمين. اقتراح قيمة فريدة ومميزة هي الخطوة الأولى التي يتعين عليك مراعاتها لجذب أكبر قدر ممكن من المستخدمين الاوفياء وضمان النجاح الإجمالي لأعمالك.

– تجاهل التطوير:

عندما لا تراعي التطبيقات خصوصيات مختلف الأجهزة ونظم التشغيل ولا تبلي بلاء حسنا في كل منها فإنها ستعاني من مشاكل كبيرة. عند القيام بتطوير تطبيق على منصات مختلفة، فإنه من الضروري أن تدير عملية التطوير بطرق مختلفة وأن تحترم الخصوصيات والأساليب المتبعة عند كل منصة تطوير.

– تجربة مستخدم متواضعة :

هناك الكثير من العناصر والمعطيات التي تساهم في إنشاء تطبيق يوفر تجربة مستخدم رائعة. يجب أن يتوفر التطبيق على الحد الأدنى من البساطة والوضوح.
إذ أنه إذا واجه المستخدم صعوبة في استخدام الوظائف الرئيسة التي يقدمها التطبيق أو وجد صعوبة في الوصول إليها فإن نسبة استخدام هذا التطبيق ستكون سيئة جدا.

– اختبارات تشغيل غير صحيحة وغير دقيقة :

58 % من الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل iOS تعاني من مشاكل فنية وضعف في الأداء مثل التوقف المفاجئ للتطبيقات أو الخدمات وذلك حسب دراسة قامت بها Blancco Technology Group.
ويقدر أن 44 % من عيوب التطبيقات قد عثر عليها المستخدم، و24 % من التعليقات المباشرة، و20 % أخرى من تعليقات المستخدمين العامة في متاجر التطبيقات.
في حين أنه من النادر أن لا يقع تطبيق ما في جملة من الإشكاليات والعثرات البرمجية bugs قبل إطلاقه،  فإن التأكد من الاختبار الصحيح قبل انزاله إلى السوق سيضمن عدم تعرضه لإشكالات كبيرة. إذا لم يتم اختبار التطبيقات بالشكل الصحيح فإنها ستكون حتما مليئة بالاخطاء والثغرات الفنية التي تؤثر سلبا على تجربة المستخدم وتؤدي في النهاية إلى انهيار التطبيق وتوقفه المفاجئ crash.

– انطلاقة متواضعة للتطبيق :

تشير الكثير من الدراسات إلى أن 77% من المستخدمين اليوميين للهواتف يتوقفون عن استخدام تطبيق ما بعد ثلاثة أيام من تحميله. إذا كنت ترغب في الحصول على معدل تحميل مرتفع فإنك تحتاج إلى تكوين انطباع أولي جيد خلال الأيام الاولى لانطلاق التطبيق. يعد هذا وقتًا حرجًا للغاية للتركيز على إبراز قيمة التطبيق.فإذا لم تتمكن من اثارة إعجاب المستخدمين الجدد بسرعة، ستفقد اهتمامهم تمامًا لاحقا.

ربما تفيدك قراءة: تصميم تطبيقات الجوال، في السعودية.. كافة التفاصيل

في النهاية نكون قد تعرفنا سويا على العوامل التي تتوقف عليها كم تكلفة عمل تطبيق للجوال وأهم الشركات الموجودة في المملكة العربية السعودية التي تهتم بمساعدتك وتضمن نجاح مشروعك.

 

المصدر: أهل السعودية