كل ما تود معرفته قبل تجربة انشاء متجر الكتروني

631
تجربة انشاء متجر الكتروني
تجربة انشاء متجر الكتروني

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تعرف على  أسهل طريقة لـ تجربة انشاء متجر الكتروني

هل تفكر في خوض تجربة انشاء متجر الكتروني ولا تعرف من أين تبدأ، إذا فأنت في المكان الصحيح الذي سوف يرشدك بالفعل لما يجب عليك القيام به للحصول على متجر إلكتروني ناجح يمنحك آلاف الدولارات بأقل مجهود ويصبح من أهم مصادر دخلك. سنتعرف معا على أفضل الأفكار التي يمكن أن تفيدك في هذا المجال وتضعك على الطريق الصحيح.

افكار مشاريع اون لاين

إن كانت تلك المشروعات متواجدة عبر الإنترنت كثيرة ومتنوعة  فالأفكار التي يجب أن تختارها لابد أن تكون متميزة، وتصلح لهذا النوع من التجارة، وإليك عدد من أفكار المشروعات المربحة التي تساعدك في أفكار مشروع موقع الكتروني.

الكتب الرقمية

  • هل تحلم بالحصول على مشروع تجاري متميز؟ إذا يمكنك العمل على إعداد الكتب الرقمية فهو مشروع تجاري لأولئك الناس الذين يرغبون في إعداد عمل رقمي مربح بطريقة سريعة وسهلة، ولا يحتاج إلى الكثير من الخبرة.
  • إن الكتاب الرقمي، هو أفضل افكار متجر الكتروني مشهورة للغاية، ويطلبها الكثير من المستخدمين، وتعد من أفضل مشروعات التجارة الإلكترونية الناجحة.
  • إذا تمكنت من النجاح في إعداد كتاب يقدِّم قيمة مضافة يمكن أن يصبح تطبيقك معينا للآخرين، ومساعدا لهم على تعلم الكثير من الخبرات.
  • ومن أفكار الكتب الإلكترونية إعداد كتب الطبخ لوجبات صحية متعددة، أوكتب لتعلم اللغات إذا كنت تجيدها أيضا.

 

فكرة تصميم واستضافة مواقع
فكرة تصميم واستضافة مواقع

ربما تفيدك قراءة: كيفية عمل متجر الكتروني

الدورات التعليمية أون لاين

  • من لا يرغب في تعلم الكثير من الأشياء، وأصبح الأمر سهل للغاية بالنسبة لهم لأن الإنترنت أصبح يتيح للجميع كل ما يريدونه.
  • وهذا هو السبب وراء انتشار الدورات التعليمية وجعلها من المشروعات المميزة.
  •   وتوفر تلك الدورات الكثير من الفوائد للطلاب وكذلك المعلمين.
ومن المزايا التي يكسبها الطلاب، أنهم لا يضطرون للخروج من المنزل والتنقل من أجل  دورة تعليمية، حيث يمكن للطالب أن يشاهد الدروس في التوقيت الذي يراه مناسباً، حتى لو كان ذلك خلال ساعات الفجر مثلاً، أو في أي وقت يراه مناسبا دون قيد.
 كما يتمتع بالاستقلالية لاتباع الدورة التعليمية بالأسلوب الذي يراه مناسباً، والتمتع بتعليم مخصص بما يتناسب مع احتياجاته.
ومن المزايا التي يحصل عليها المعلم أنه يستطيع تسجيل دوارته التعليمية مرة واحدة فقط وبيعها إلى عشرات ومئات الطلاب في العالم كله، وقد يصل إلى آلاف الطلبة الذين يبعدون عنه آلاف الكيلو مترات. وبالطبع يعود عليه الأمر بالكثير من الأرباح. ولهذا السبب تعد هذه الفكرة من أفضل أفكار مشاريع الانترنت يمكن أن تقوم بها.

مشروع منتج إلكتروني خاص

الكثير من الشباب العرب حققوا الكثير من المال  من خلال هذا الطريق على سبيل المثال “فؤاد بدوي” مصمم وصانع قوالب الوورد برس الذي حققت قوالبه مبيعات تجاوزت المليون دولار في مجموعها.
 قوالب الوورد برس هي المنتج الرقمي الذي يبيعه فؤاد ويكسب المال من خلاله، أما أنت فيمكنك صنع أي منتج من المنتجات الرقمية لاقتحام هذا السوق.
يمكن بيعه عن طريق الانترنت، وتعبك الذي ستبذله على هذا المنتج مرة ستقوم ببيعه، ويعتمد ذلك على جودة منتجك.
من أمثلة المنتجات الرقمية التي من الممكن أن تتحول إلى أفكار مشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت: كورس تدريبي – كتاب رقمي – قوالب وتصميمات جاهزة – أكواد وبرامج وتطبيقات وغيرها الكثير، المهم أن تكون في مجال اهتمامك وخبرتك، وأن تتعب في البداية وتأخذ وقتك لصنع منتج مميز واحترافي، بعد ذلك ستجد ألف طريقة لتسويق ذلك المنتج، وسوف يجد المنتج طريقه للانتشار مادامت جودته عالية وذو فائدة كبيرة للمستخدم.

تطبيقات الأجهزة المحمولة

يمكنك العمل في تطبيقات الأجهزة المحمولة وتعلم كيفية انشاء متجر الكتروني إذا كنت تعرف كيفية تطوير البرمجيات والتطبيقات على الأجهزة المحمولة لتكون أمامك فرصة رائعة للعمل من خلال الانترنت، وكذلك الوصول إلى الكثير من الإنجازات المهنية.
إذا لم تكن لديك معرفة في مجال البرمجة، لكن لديك فكرة عظيمة يمكن تطبيقها، يمكنك العثور على أحد ما يملك هذه المعرفة الضرورية كي يكون شريكاً لك.

خدمات الترجمة

يمكنك تقديم خدمات الترجمة للكثيرين من خلال الانترنت بما أن الترجمة تدخل في الكثير من الأعمال، حيث لا يوجد مجال إلّا ويكون بحاجة إلى ترجمة وثائق أو مقاطع فيديو أو نصوص أو محتويات مواقع إلكترونيّة.

المحتوى الرّقمي الحر

زيادة الطّلب في مجال إنشاء المحتوى عبر الإنترنت في تزايد مستمر، حيث اصبح انتاج المحتوى من المشاريع ذات احتمالات النمو الحقيقيّة على المدى الطويل.
وقد أصبح هذا النوع من الأعمال الرقميّة مطلوبا في الوقت الحاضر؛ نظراً للحاجة المستمرة لإنشاء المحتوى أو تطويره، حيث يتميّز هذا النوع من الأعمال كونه يعتمد بشكل أساسي على المهارات.
تأسيس متجر الكتروني
تأسيس متجر الكتروني

تطوير متجر الكتروني

يجب أن تسعى دائما لتطوير عملك بالمتجر الإلكتروني وتجعله أفضل يوما بعد يوم، ولن  تقوم بهذا الأمر إلا باتباع عدد من التعليمات ومن أهمها:-

  • يجب أن تعمل على اختصار عدد النقرات، وذلك من خلال أن تبدأ فلترة الخيارات في موقعك بحيث تمكن الزائر من معرفة ما بشكل سريع لتوفير الوقت والمجهود.
  • الاعتماد على التخمين والتصحيح التلقائي، حيث يعتبر الزوار هذه الميزة رائعة وتأكد أن حلول البحث لديك تنقب كل شيء موجود في الموقع وأن ما تبحث عنه بالتأكيد لديهم طالما يظهر في التخمينات.
  • حاول أن يكون الموقع من المواقع التي تعامل الزوار بلطف، واجعل هناك خيارا يظهر للزائرين المنتجات الأخرى التي يمكنهم الحصول عليها والتي تتناسب مع ما قام بشرائه.
  • اهتم بتوصيات زبائنك القدامى التي تجعل آخرون يثقون فيما تعرضه من منتجات مهما كان ذلك سيعلي من  تكلفة انشاء متجر الكتروني.
ويجب أن تعلم أن 93% من المستهلكين يتأثرون بالمظهر العام للمنتجات و85% من المحلات تنجذب لألوان المنتج، والأكثر من ذلك هو أن عيوننا تنجذب للشيء الأكبر حجماً والأكثر جاذبية. وتعتمد المواقع بشكل عام على الرؤيا لذلك لابد أن تتأكد من أن الصفحة الأولى لموقعك جذابة، فهي بمثابة واجهة عرض متجرك.
  • اعمل على ترتيب هذه العناصر واسأل نفسك في لو أن موقعي قادراً على الكلام ماذا كان ليقول؟
  • لو أن لديك عرض ترويجات أو تنزيلات، استمر في الإعلان عنها بكثرة ودون تردد.
هل تعلم بأنه وجد الخبير هيتوايس أن 32% مننا يستخدمون الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي للتصفح والتسوق عبر الانترنت في أيام عطل الميلاد المجيد؟ والأهم من ذلك نضمن بأن هذا الرقم سوف يتزايد من دون شك لاحقاً. لذلك أن تتفحص كيف يبدو وكيف يعمل موقعك على شاشة الموبايل والحاسوب اللوحي هو أمر غاية في الأهمية.

ربما تفيدك قراءة: ثلاثة من أفضل الشركات تختار منها شركة تصميم متجر الكتروني تناسبك

تصميم متجر الكتروني بالرياض
تصميم متجر الكتروني بالرياض

هناك مجموعة من الأشياء التي ينبغي عليك التأكد منها أيضا في دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني:-

  •  تأكد من أن مدة تحميل الموقع قصيرة لأنه وفقا للإحصائيات الجديدة فإن 66% من المتسوقين قد هجروا عربة الشراء الإلكترونية في حال كان التحميل بطيء جداً أو أن الموقع لم يتحمل بشكل ملائم.
  • تأكد أن موقعك هو مألوف ومشابه لسطح مكتبك، بحيث ينغي أن يكون هدفك هو خلق إحساس مشابه عند المستخدم من على منصة الشراء.
  • تأكد بأنك تستخدم برنامج تحليل الخاص بالهاتف الجوال لكي تراقب حركة الزوار على موقعك وما مدى تجاوب واجهات الموقع مع شاشات مختلفة الحجم.
طبقًا للإحصائيات 45.21% من المستخدمين يتصحفوا منصة اشتريت عبر الهواتف الذكية والإجهزة اللوحية، وأغلب مستخدمي منصة اشتريت كان لهم تجارة سابقة مع التسوق عبر الانترنت او لديهم دافع قوي لتجربة الشراء عبر الانترنت لذا نسبة 45% عليك الا تستهين بها ويتوجب عليك ان تضعها باعتبارك.

كن صديقاً للشبكات الاجتماعية

  • سوف تسمع آراء متعارضة فيما إذا كانت الشبكات الاجتماعية مفيدة للتجارة الإلكترونية أم لا، ولكن أؤمن بأن أي عدد من الزوار يدخل موقعك هو ليس إلا أمر إيجابي بحت.
  • والأكثر من ذلك، أنه الحل الأمثل والأهم للحصول على مساحة إعلانية مجانية لكي تروج لعروضك وتبني قاعدة الزبائن.
  • لا تطلق موقعك دون أن تجرب كل شئ به وتتأكد من سلامته.
  • لا تتهاون مع قيمة عمل الدعم الفني المباشر حيث يمكن أنه الحل الأمثل لسد الثغرة التي تشعر بها مع زبائنك فيطلعك على آرائهم والشكاوى المقدمة منهم.

دعونا ننظر عن قرب لبعض الحقائق:-

  • تفيد دراسة قدمت من قبل فوريستر للأبحاث أن “عمل محادثة مباشرة ” وجد أنه 44% من الزبائن الذين يشترون على الأنترنت يجدون أن الإجابة على أسئلتهم من قبل أنسان وبشكل مباشر هو واحد من أهم ميزات الموقع.
  • وجدت دراسة عن التجارة الإلكترونية أن 90% من أولئك الذين أجري عليهم الاستفتاء، أفادوا بأن المحادثة الصوتية المباشرة كانت حقاً مفيدة.
  • قال 62% من الزبائن على الأنترنت أنهم على الأرجح يشترون من موقع مرة ثانية بسبب وجود الدعم الفني أو المحادثة الصوتية المباشرة. 38% قالوا إنهم فعلياً يشتروا من الموقع بسبب المحادثة الصوتية نفسها.

سعر تصميم متجر الكتروني

يمكنك تحديد سعر تصميم متجرك من خلال تقييم أسعار عدد من الخطوات التي تتم عند عمل المتجر الإلكتروني ومنها:-

  • شعار المتجر الذي يكون من المهم أن يعبر عن نشاطك بشكل جذاب، وتترواح تكلفة تصميم شعار متجر الكتروني من 5$ إلى 30$ تقريبا.
  • وتقدم بعض الشركات خطوات انشاء متجر الكتروني من بينها تصميم الهوية التجارية والتي تكون عبارة عن مطبوعات وكروت شخصية لفريق العمل وختم وما إلى ذلك وتكون متوفرة التصميم المعدل من سعر 5$ إلى 30$ تقريبا أو تصميمة من جديد بتكلفة من 30$ إلى 150$ .
  • اسم الدومين من الأشياء المهمة للغاية في معرفة  تكلفة تطبيق متجر الكتروني، والذي يجب أن يعبر نشاط المتجر وتكلفة الدومين من  5 إلى 12 دوﻻر سنويا، وإن كان المتجر اﻻلكتروني  مستمر لفترة طويلة احجز إلى 5 سنوات ليكون مفيدا في الأرشفة، ولا تهمل فحص الدومين من ناحية حظره في جوجل أو دومين سبام.
  • استخدم استضافات قوية مثل بلوهوست ولو المتجر فية زيارات يومية تزيد عن 500 زيارة استخدم استضافة قوية من بلوهوست أو هوستجاتر أو جوادي، وتكلفة اﻻستضافة  تبدأ من 3 دوﻻر في الشهر وحتى 9 دوﻻر للحجز في المرة الأولى تأخذ خصم تقريبا 40% أو 60% ولكن عند التجديد تحاسب بالسعر كامل يعني الـ 3 دوﻻر تصبح 7 دوﻻر تقريبا.
  • تكلفة تصميم متجر بالإضافة إلى تكلفة تكويد (برمجة) متجر الكتروني تتم بناء على اختيار التصميم المناسب ويجب أن يكون متماشيا مع األوان الشعار والخطوط المستخدمة وما يتمناه العميل.
  • وتتراوح تكلفة تصميم متجر الكتروني من 150$ إلى 500$ في سوق الفري ﻻنسر أو المستقلين وبالطبع التكاليف بتختلف حسب المكان ومن الممكن أن تزداد بشكل كبير.
  • يحتاج كل منتج حوالي 5 شرائح لمعرض الصور الكبير وايضا حوالي 5 بنرات تسوقيقة وبعض التظبيات الفنية وصور اخري بسيطة والتكلفة من 30$ الي 80$ تقريبا  ضمن تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية.
  • يعتبر أول شهر من التشغيل أهم وقت في تاريخ الموقع، ويمكن أن تتعاقد على دعم فني من 80$ الي 600$ في أول شهر أو أول ثلاثة شهور وبعد العمل يستقر وتقل التكلفة.
  • وتتنوع تكلفة تسريع متجر الكتروني وتبدأ غالبا من 30$ ثم 60$ ثم 160$ وأيضا بإمكان النقل علي خادم خاص وأيضا النقل إلى مستودع بيانات سريع لفصل الموارد وتوزيعها علي أكثر من خادم.
تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية
شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

تتعدد شروط فتح متجر إلكتروني بالسعودية، وتلك الشروط تقتضي الالتزام باستخراج التصاريح اللازمة لذلك والحصول على سجل تجاري وفقا لقانون المملكة للعمل في التجارة الإلكترونية الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار السعودية من 26 مادة قانونية، حيث تناولت المواد كل تفاصيل المسائل والإجراءات المتعلقة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك أو المتسوق والتاجر أو صاحب المتجر الإلكتروني.
لم تتوقف الوزارة عند ذلك لكنها أطلقت أيضا خدمة معروف كواحدة من أهم وأبرز الخدمات الإلكترونية التي قدمتها لجميع أصحاب المتاجر الإلكترونية في المملكة.

ولابد لكل من يمارس العمل بالمتاجر الإلكترونية أن يفصح عن المعلومات الآتية:

‌أ. ابدأ متجرك الالكتروني بالكشف عن اسمك أو اسمه التجاري، ووسائل الاتصال به.
‌ب. أن يكون هناك بيانا باسم السجل المقيد به ورقمه، إذا كان مقيدا في سجل تجارى أو سجل مماثل.
أيضا على ممارس التجارة الإلكترونية حتى وإن كان حاصلا على متجره من آخر يعرض متجر الكتروني للبيع أن يقدم للمستهلك بشكل واضح ومفهوم بيانا بأحكام وشروط العقد، ومن ذلك ما يأتي:
‌أ. الخطوات الفنية الواجب إتباعها لإبرام العقد.
‌ب. البيانات المتعلقة بمقدم الخدمة.
‌ج. وصف للخصائص الأساسية للخدمات أو البضائع.
‌د. سعر الخدمات والبضائع، شاملة أي رسوم أو مبالغ إضافية.
‌ه. الترتيبات المتعلقة بالدفع والتسليم والتنفيذ.
‌و. مدة سريان العرض والسعر.
‌ز. بيانات الضمان في حالة وجوده.
‌ح. ما إذا كان موضوع العقد سيتم تخزينه أو الاحتفاظ به من قبل مقدم الخدمة أو السلعة، وإمكانية الوصول إليه، وتخزينه، ونسخه، والاحتفاظ به، من قبل المستهلك وطرق ذلك.
على ممارس التجارة الإلكترونية تقديم فاتورة إلى المستهلك تبين تكاليف شراء كل سلعة أو خدمة وإجمالي التكلفة شاملة جميع الرسوم، وتاريخ التسليم وهذا لضمان .كافة حقوق المستهلك وعدم استغلاله.

ربما تفيدك قراءة: أفضل فكرة مشروع الكتروني مربح

التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

على مقدم الخدمة الذي يمارس مهنة تخضع لتنظيم معين، وتتطلب ترخيص مواقع الانترنت أو تصريحا لممارستها الإفصاح عن ما يلي:

‌أ. بيانات الجهة أو المؤسسة المهنية المسجل لديها مقدم الخدمة.
‌ب. اللقب المهني المعمول به واسم الدولة التي تم منح اللقب فيها.
‌ج. أي بيانات أخرى ترى الوزارة أهمية الإفصاح عنها لحماية المستهلك.

المادة الحادية عشرة التي يجب الالتزام في حالة انشاء متجر الكتروني السعودية:

 يجب في إعلانات تسويق متجر الكتروني التي تتم عبر وسائط إلكترونية أن يتضمن الإعلان اسم التاجر وأي بيان مميز له وبيان الاتصال به واسم السلعة المعلن عنها.

يحظر في الإعلانات التجارية التي تتم عبر وسائط إلكترونية الآتي:

  •  تقديم إعلان يتضمن عرضا أو بيانا أو ادعاء كاذبا أو أن يكون مصوغا بعبارات من شأنها أن تؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى خداع أو تضليل المستهلك للحصول على مشروع متجر الكتروني مربح.
  • تقديم إعلان يتضمن شعارا أو علامة تجارية دون وجه حق في استعمالها، أو استعمال علامة مقلدة.
  • للوزارة إلزام من لا يتقيد بالشروط الواردة في هذه المادة سحب الإعلان خلال يوم عمل واحد من إخطاره بذلك، وفي حال عدم الاستجابة، للوزارة حجب المحل الإلكتروني المخالف مع بيان المخالفة بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  • يعد إعلانا تجاريا كل دعاية تتم عبر وسائط إلكترونية تهدف بصفة أساسية إلى تشجيع بيع منتجات أو خدمات بشكل مباشر أو غير مباشر أو تحسن صورة المشروع أو الشركة أو الشخص الذي له أنشطة تجارية أو صناعية أيا كانت هذه الدعاية أو الوسيلة المستخدمة.
  • ويجب على كل مالك لمتجر الكتروني أو مقبلا على ذلك الالتزام بكافة شروط انشاء متجر الكتروني المعروضة باعتبارها حجر الأساس لـ مشروع تطبيق الكتروني، والتي من الممكن أن ينهار التطبيق من دونها ولا يخرج إلى النور. تجربة انشاء متجر الكترون

شركات انشاء متجر الكتروني

هناك الكثير من الشركات لمتخصصة في إنشاء المتاجر الالكترونية من حيث التصميمات والبرمجة، وغيرها من الأشياء التي يحتاجها المتجر، ويجب أن تتصف تلك الشركة بالخبرة ومن يعملون بها بالأمانة والسرعة في الأداء والالتزام في المواعي.

ما هو المتجر الالكتروني؟

هل تود التعرف على ما هو المتجر الالكتروني؟ إذا إليك هذه السطور:- تجربة انشاء متجر الكتروني

 هو موقع لعرض منتجات عملك عبر الإنترنت وذلك لأن معظم من يدرك أهمية المتاجر الالكترونية هم اصحاب المحلات التجارية وأصحاب الأعمال.
ولكن لماذا قديغامر أحدهم بتعلم  كيفية ادارة متجر الكتروني بدلا من الحصول على واحد على أرض الواقع؟ الإجابة أن ما يوفره لهم المتجر الالكتروني في سهولة لعرض المنتجات بطريقة سهلة وأكثر تأثيرآ، يجعل الأمر أكثر نفعا لهم.
المتجر الالكتروني مشروع الكتروني ناجح تقوم من خلاله بتسويق منتجاتك بكل سهولة وبأقل تعب من الزائر حيث بمجرد التصفح داخل الموقع يحصل على ما يريد. تجربة انشاء متجر الكتروني
يستطيع زائر الموقع معرفة المنتجات ونوعية كل منتج وإن كان له مقاس معين أو مواصفات معينة وهل متوفر أم لا وكذلك الأسعار. بالتالي كل هذه المزايا التي توفر له الوقت والجهد في النزول والبحث تجعله يفضل الشراء عبر الانترنت.
 

ربما تفيدك قراءة: تعرف معنا على كيفية برمجة متجر الكتروني

انواع المتاجر الالكترونية
انواع المتاجر الالكترونية
هل تفكر في الحصول على افضل استضافة متجر الكتروني إذا أنت على الطريق الصحيح لجعل متجرك الإلكتروني في الصفوف الأولى لأنجح المتاجر، وكل ما عليك هو البحث جيدا والتعرف على خبايا هذا المشروع والتي عرضنا بعض منها للوصول إلى طريق النجاح بسهولة.تجربة انشاء متجر الكتروني 

 

المصدر: أهل السعودية