9 أفكار مشاريع نسائية ناجحة .. من المنزل وبأفكار إبداعية

2866
أفكار مشاريع نسائية
أفكار مشاريع نسائية

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في أفكار مشاريع نسائية؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

هل تبحثين عن  أفكار مشاريع نسائية  رائدة وناجحة؟ وترغبي في معرفة اكثرها رواجاً في الأسواق وكيفية مباشرتها وماهي شروط مزاولتها ونتائجها؟  مشاريع بسيطة وعوائدها معقولة والتوسع بها وتحقيق أفضل أرباح منها هو ما تبحث عنه الكثيرات، لتحقيق ذواتهن من داخل المنزل.
نستعرض في هذا التقرير أفضل مشاريع يمكن ان تقوم بها السيدات من المنزل، برأس مال بسيط، مع عرض الدراسة التسويقية ودراسة جدوى لبعض المشاريع، مع التطرق لبعض أفكار المشاريع التي تنفيذها والتي تعد مضمونة النجاح.

 

أفكار مشاريع مربحة للنساء:

قد يتسلل الملل والرتابة إلى نفسية السيدة فتبدأ في البحث عن عمل منزلي لها، مربح ينمي مهاراتها يضاعف من رأس مالها، مسلي ويتناسب مع قدراتها، هنا بعض أفكار تجارية مفيدة ومسلية تدعم المرأة في المنزل ينصح بها لمختلف الفئات العمرية:

1 ـ مشروع صناعة تحضير عطور وأدوات تجميل:

الياسمين والفل وزهر الغاردينيا، من النباتات الطبيعية التي يصنع من عبيرها أرقى روائح عطرية، يمكن استخلاص الزيوت منها وحفظها في عبوات زجاجية انيقة وعرضه للبيع منزلياً او عبر المتاجر الالكترونية.
صناعة مستحضرات التجميل التي لاتحتاج إلا لبضع مهارات وتعلم فردي في المعاهد أو المدارس التقنية، ثم إعداد بعض المستحضرات وعرضها للبيع، ما يجعلها واحدة من أفكار مشاريع تجارية بسيطة ومربحة تجارياً تستهوي الفتيات بمختلف الفئات العمرية.

.

ربما تفيدك قراءة: 17 معلومة عليك معرفتها قبل تأسيس مشاريع الكترونية

.

.

2ـ دراسة مشروع مشغل خياطة في البيت:

.
ترغب الكثيرات بالظهور بشكل منفرد وأناقة مميزة، بحيث لا يشترين من محلات الأزياء المعتادة، الانفراد بمشغل للخياطة وتصميم الازياء بما يناسب ذوق وقوام كل سيدة من المشاريع الناجحة حقاُ.
من السهل تعلم الخياطة وتصميم الأزياء من خلال البرامج وقنوات اليوتيوب والمجلات وبرامج الخياطة المتلفزة، وأصبح هناك اتجاه لتصميم الأزياء ك فكرة مشروع نسائي وعمل تصاميم لملابس الأطفال أو الرجال أو النساء لبحث البعض عن قطع أزياء خاصة بهم لا يشبههم فيها أحد.
ويمكن استغلال الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من أجل تسويق تلك الموديلات المصنعة، ووضع التسعيرة المناسبة لها، أو تنفيذ طلبات للعملاء وعرض عينات عن كل موديل مبتكر، لذا عزيزتي مشروع الأزياء يعتبر من أفضل المشاريع ربحاً وأقلها تكلفة.
الاستعانة بالصور وعرض التصاميم الحديثة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأخذ مقاسات السيدات واطلاعهم على نماذج من التصاميم، وتبادل الأفكار.
يتطلب هذا المشروع المرونة والحرفية في التصميم والتفصيل، وتقديم الأسعار الاقتصادية للعملاء فرغم حب التميز تفضل النساء الأسعار المعتدلة.
مشغل خياطة يمكن أن يكون مشروع نسائي مميز وتنجح به كل سيدة تقدم عليه بروح العمل والمثابرة، ويمكن عرض نماذج من أقمشة واقتراح تصاميم لها، مع اكسسوارات بألوان وموديلات متعددة.
.
أفكار مشاريع نسائية
الدراسة التسويقية

.

3ـ التطريز في المنزل:

.

أحد المشاريع المربحة التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق دخول ثابت، فابتكار التطريزات الخاصة ل ملابس نساء بأشكال جميلة وألوان جذابة، وبيعها لمحلات بيع المالبس الجاهزة أو محلات بيع العباءات أحد الأفكار التي يمكن تنفيذها، من خلال التطريز بالخيوط أو الأحجار والخرز، ويتم عرض عينات عن الأعمال وتخصيص سعر لكل قطعة، ويمكن عمل إعلاني للمنتجات المطرزة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتويتر وجوجل بلس، فهي من مشاريع صغيرة ناجحة تتطور وتحقق أرباحاً، وعند عمل خطة يمكنك افتتاح مشغل قريب من اماكن بيع وشراء الملابس. ليس شرط أن تقومي بالتطريز بنفسك، يمكنك الاعتماد على حرفية أو اثنتين والتعامل معهم عند زيادة الانتاج.
.

4ـ مشروع للأعمال اليدوية من الكروشيه والخياطة والتريكو:

.
عبارة عن أشغال يدوية مربحة تنفرد بها السيدات ممن يملكن المهارة في فن حياكة التريكو أو الكروشيه، ولديهن القدرة على ابتكار الرسوم الجميلة والجذابة، لما لها من قيم جمالية تجذب مختلف شرائح المجتمع، وتساعد المعارض على الترويج لتلك القطع ورفع نسبة بيعها.

 

يمكن اعتماد هذا النوع في مشروع نسائي جديد مع استعمال أرقى أنواع الخيوط القطنية والحريرية.
.
مشاريع تجارية للنساء

.

5ـ بيع الأواني المنزلية جملة وبالتقسيط عبر مواقع الانترنت:

.

من المشاريع المربحة والسهلة فيمكن عرض عينات من أواني منزلية ومستلزمات مطاعم، ومستشفيات ومنازل من صحون وأباريق شاي وقهوة، فناجين قهوة وأطقم سفرة، باختيار موقع لبيع الاواني المنزلية والإعلان عليه، مع تحديد طرق الدفع وكيفية الشحن والتسويق، يمكن عرض خدمات إمكانية استبدال المنتج او إرجاعه .
ولمزيد من الترويج يمكن الترويج ل أواني منزلية من انستقرام وتصويرها مع ذكر مواصفاتها وأسعارها، وكيفية الحصول عليها وطرق توصيلها.
وغيرها من المشاريع النسائية التي يمكن مباشرتها عبر الشبكة العنكبوتية، ومتابعة كافة العمليات عبر الانترنت من المنزل أو أي مكان آخر، مشاريع مفيدة ومسلية للمرأة التي ترغب بعمل مشروع خاص بها.
.

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل متاجر الكترونية سعودية

.

 مشاريع نسائية منزلية مربحة:

.
هناك مئات الفرص الاستثمارية للسيدات اللواتي يرغبن بالعمل في المنازل، والكسب عبر الانترنت من خلال عرض إنتاجياتهن اون لاين، قد لاتكون السيدة بحاجة للعمل لكنها تحتاج للترويح عن نفسها وممارسة العلم كوسيلة للإبداع أو التسلية:
.

6- إعطاء الدروس الخصوصية:

.
يمكن مباشرة العمل من المنزل للسيدات والفتيات، و استغلال المهارة التعليمية ومباشرة الدروس اون لاين من المنزل، لقاء تقاضي أجر عن أتعابها، هي مهنة مفيدة ومسلية، وتساهم في إعداد جيل متمرس وجيد.

.

أفكار مشاريع نسائية

.

7- بيع البضائع من المنزل:

.
وعرض المنتجات المتنوعة من ملابس مثل فتح متجر نسائي منزلياً، واستقبال الزبائن لبيع المنتجات والمشغولات أو تجهيز الأكلات وبيعها للسيدات العاملات لدى عودتهن من المنزل. مشروع جيد يمكن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي لعمل إعلان عن المنتجات وبيعها.
عرض ملابس وبياضات للبيع من خلال إنشاء موقع لانجري وتحديد تسعيرة لكل قطعة، مع ذكر مواصفاتها ونوعيتها، أفكار كثيرة وناجحة لمشاريع نسائية متطورة ومستمرة على الدوام.

 

فكرة مشروع نسائي
فكرة مشروع نسائي
.

ربما تفيدك قراءة: إليك 13 مكتب من أفضل مكاتب استشارات ادارية في جدة

.

8- مطعم منزلي:

.

في عصر السرعة وانخراط المرأة في العمل، تزداد الحاجة للمطابخ المنزلية عوضاً عن شراء الوجبات السريعة الغير مضمونة ومليئة بالسعرات والدهون المشبعة، يمكن أن تنفرد السيدة بعمل مأكولات شامية أو خليجية شعبية ورسمية، وعرضها للبيع بتخصيص قسم من مطبخها لاستضافة العميلات أو من خلال اعلان عن طبخ منزلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديد التسعيرة المناسبة لكل وجبة وطبق.

.

كيف ابدأ مشروع الطبخ المنزلي؟

.
مشروع إعداد الطعام منزلياً وعرضه للبيع أحد أهم المشروعات المربحة التي يمكن للسيدة القيام بها، لا يحتاج لمهارات كبيرة أو مجهود أي سيدة تمتلك مهارة الطبخ وتتقن فن صنع الحلويات وابتكار المأكولات الجديدة بإمكانها مباشرة هذا النوع من المشاريع، وهو مشروع مربح جداً:
لدى الشروع في هذه النوعية من المشاريع تحتاج السيدة إلى:
  • أدوات ومعدات طهي وتقديم وتخزين.
  • موقد غاز بتقنية عالية.
  • أدوات مطبخ من صواني وأطباق بمقاسات متعددة .
  • رول للتغليف وورق المونيوم، ويمكن شراء كل هذه المعدات بالجملة للحصول على سعر أفضل.
  • الإعلان عن المشروع هام للغاية في الانترنت، ويمكن الاستعانة بالمتاجر الالكتروينة لبيع الوجبات أو عن طريق انستقرام طبخ منزلي والفيس بوك والجوجل بلس، ودعايات منزلية بين الأقارب والأصدقاء والمقربين.
  • كما يمكن عمل بروشورات ومنيو يوضح نوعية الطعام وسعر كل وجبة.

.

جدوى مشروع الاكل البيتي:

.
من المهم قبل البدء في أي مشروع دراسته جيدا لتحديد كل التفاصيل التي يتم العمل عليها لإنجاح المشروع، خاصة إذا كان يبدأ بتكلفة بسيطة، بما يمكن من التوسع، في حال تحقيق الأرباح يبدأ التوسع بالمشروع وشراء المأكولات والمواد الغذائية، ومن أهم البنود التي يجب دراستها جيدا:
يجب الاتفاق مع العملاء قبل شراء احتياجات المشروع وضمان نفاذ كافة الكميات التي سيتم تحضيرها.

.

أفكار مشاريع نسائية
مشروع الطبخ من المنزل

.

يحتاج مشروع الاكل المنزلي إلى :

  •  مصدر حرارة للطهي وأسطوانة غاز .
  •  طناجر عالية الجودة للطهي، أطقم لاستعمالات مختلفة.
  • أدوات للطبخ من سكاكين وكبشات وملاعق وقطاعات خبز وورق ألمنيوم ورول نايلون شفاف.
  •  أطباق بمقاسات متعددة ، وملاعق وشوك وأطقم سفرة وأكياس بلاستيك وبعض من منتجات بلاسيتكية لغسيل الخضار والفاكهة.
  •  شوال رز بنوعيات وأصناف متعددة.
  • كرتونات ملح طعام وزيت زيتون وزيت ذرة صحي.
  • الاتفاق مع محلات بيع الخضار واللحوم لجلب كميات محددة كل أسبوعي أو بشكل يومي.
  • في حال التوسع في المشروع يتم تحديد حجم العمالة اللازمة للمشروع.
  •  حساب كيفية الربح من مشروع الاكل البيتي، وتوزيع الأرباح وحساب الرواتب
  • كيفية توزيع الأكل والوجبات المنزلية : من خلال البروشورات او الانترنت وتخصيص رقم لاستقبال الطلبات.

.

أفكار مشاريع نسائية
مشروع نسائي مميز
.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على تجربتى في تجارة العود قبل بدء مشروعك

.

9- جدوى مشروع تنفيذ حفلات:

.
  • تنظيم الحفلات من المشاريع التي تحقق أرباح جيدة، يعتمد على أساليب تسويقية للترويج من طباعة بطاقات وتوزيعها، وزيارة لبعض الأندية الاجتماعية والاتفاق معهم لتعهد الحفلات.
  • يتطلب المرونة والحرفية، وعمل دراسة جدوى بكل دقة ومهارة، وتقديم الأسعار الاقتصادية للعميل.
  • لدى عمل دراسة جدوى: يتم تحديد المكان الذي سيباشر فيه النشاط، ويقدم الخدمات للعملاء.
  • اختيار العمال لإقامة شركة تنظيم الحفلات: للرد على الهاتف والاتفاق مع الفنادق وتجهيز خامات العرض.
  • اختيار كادر لنظافة المكتب .
  •  التسويق لشركة تسويق الحفلات تأسيس موقع خاص بالشركة عن طريق الانترنت، وطباعة العديد من الإعلانات.
  •  بناء علاقات مع الأفراد، وتجهيز المنتجات والخدمات.
  • متوسط العائد 23% ـ 41% وفقاً لمنظمة وظروف العمل.
.

كيف أسوق لمشروعي؟

.
يحتاج كل مشروع جديد لافكار تسويقية، وتقديم ميزاته من خلال وسائل الدعاية والإعلام، تعتبر عملية التسويق الالكتروني من أحدث الوسائل للترويج عن كل جديد..
التسويق الالكتروني عبارة عن عملية تبادل منتجات وسلع متنوعة من خلال عمليات البيع والشراء. بعرضها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.أو المتاجر الالكترونية. تسهل هذه العملية الكثير من الوقت والجهد، حيث تمكن الاف متابعي الانترنت الدخول لأي متجر الكتروني ومتابعة جديد المشاريع والتعامل الميسر الذي يعتمد وسائل دفع متعددة آمنة ومضمونة.
شراء ملابس اون لاين يضمن للمستهلك المقارنة عبر مئات التصاميم ومن مختلف دول العالم، مع ضمان وصول السلعة لغاية عنوانه المختار وبفترة قصيرة مما يوفر عنه عناء السفر وتعبه.
فكرة ثانية للتسويق للمشاريع، هي إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وجوجل بلس وغيرها، يتم عرض الصور والتصاميم المنوعة.

.

.

ربما تفيدك قراءة: أهم المهارات التي عليك معرفتها في تجارة العود والبخور

.

.

أساليب التسويق الناجح:

.
التسويق لا يعني الإعلان دائماً عن منتج ما أو مشروع، التسويق هو عملية تطوير المنتج من خلال معرفة حاجة المجتمع ومن ثم التفكير بالطريقة الأفضل لعرضه.

في عملية التسويق هناك أربع نقاط على المسوق اتباعها وهي:

.

  1.  جودة المنتج وطريقة تغليفه التي ستجذب العميل بالإضافة إلى طريقة عرضه.
  2.  المكان والتوزيع: ومعرفة كيف يمكن إيصال المنتج إلى العميل.
  3.  الترويج وهو أهم نشاط في العملية التسويقية، يتم باستخدام وسائل متنوعة مثل الصحف وإعلانات الشوارع والإعلان على الانترنت
  4.  تقدير السعر وكيفية تحريض المشتري على تقبله .
  5. يتعين على المسوق الاهتمام بجودة كل ما يعرض، وبشكل تنافسي، ومراعاة بيئة التسويق، وجهاً لوجه أو عن طريق الهاتف، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكل نبرته وميزته ونسبة إقناعه.

.

.

ربما تفيدك قراءة: تجارة العطور بالسعودية تجارة مربحة أم لا ؟

.

معرفة أحدث اتجاهات التسويق واتباعها وأهمها التجارة والتسويق الالكتروني:

.

أولا: انشاء متجر الكتروني:

تطوير عمليات البيع، وكسب المزيد من العملاء للمحل من أهم عوامل زيادة الأرباح، مع تطور التجارة وابتكار المتاجر الالكترونية، تبدو الحاجة مُلحة لمعرفة كيفية إنشاء متاجر الكترونية ناجحة لعرض المنتجات والإعلان عنها للتسويق والبيع.
إن الهدف من إنشاء متجر الكتروني هو الوصول إلى زبائن أكثر في مناطق مختلفة، من أجل الحصول على الربح، والتسويق للمنتجات لتصريفها بأقل وقت ممكن، المتجر الالكتروني هو موقع الكتروني مخصص لبيع المنتجات تتوافر فيه بعض الخصائص المميزة، مثل سلة الشراء التي تتيح للزائر اختيار ما يريده من منتجات ثم شرائها بطريقة ميسرة.
.

كيف يمكن إنشاء متجر الكتروني؟

.
انشاء متجر الكتروني أحد أفضل طرق الوصول للعملاء في كل مكان وزيادة الأرباح وانتي في منزللك، ويمكن إنشاء متجر الكتروني بإحدى الطرق الآتية:
أـ يمكن تعيين شركة برمجة بالنيابة عنك، تقوم بمهمة إنشاء متجر خاص بك وعليك يقع عبء التكلفة التي غالباً ما تكون مرتفعة نسبيا، وتستغرق الوقت ليتم الانتهاء من تجهيز المتجر إضافة إلى تطويره المستمر والذي يزيد من التكلفة.
ب ـ اسكربت أوبن سورس خاص بالمتاجر الالكترونية، هي طريقة جيدة لكنها تحتاج خبرة فنية، إضافة لاحتياج دائم لمتابعة وإصلاح الموقع وترقية الاستضافة والتطوير الدائم وإضافة خصائص جديدة، والتي تكون معقدة وتستحوذ الكثير من الوقت .
ج ـ استخدام منصات جاهزة لبناء المتجر الالكتروني وهي اقتصادية ولاتحتاج لأمور فنية معقدة من استضافة وتصميم تم تصميمها خصيصاُ للمستخدم العادي، التعامل معها سهل للغاية مع ضمان التطوير المستمر للمتجر والحصول على الدعم الذي تحتاجه من الناحية الفنية ومن ناحية التسوق.
يوجد أكثر من 400 ألف متجر الكتروني يمكن ممارسة فن التسوق من خلاله وتحقيق أعلى إيرادادت مبيعات خلال دقائق.
تسوق اون لاين من أفضل المشاريع المربحة، التي تعتبر سهلة ومريحة للغاية، لا تتطلب رأس مال او مجهود كل ما تحتاجه السيدة هو معرفة كافية بالانترنت وتصفح مواقع البيع والشراء والترويج للمنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة من كل تلك المنافذ لترويج للملابس والأدوات المنزلية ومستحضرات التجميل والمشغولات اليدوية.

.

مستقبل التجارة الالكترونية:

.
ظهرت فكرة التجارة الالكترونية خلال العقدين الماضيين، لتحدث تغييرات كبيرة على عملية التجارة القطاعي والجملة، فغيرت من سلوك المستهلكين ليتجه حوالي 70% من العملاء إلى التسوق عبر الانترنت لسهولة البحث والتعرف على علامات تجارية جديدة مما يعني ازدهار هذا النوع من التجارة، إذ سهلت الحصول على الخدمات وأتاحت الفرص لاختيار الأفضل وفسحت المجالات للمقارنة.
التسوق الالكتروني قدم الفوائد والمزايا العديدة لمواقع التجارة الالكترونية، فحسن مركز الموقع على صفحات النتائج الخاصة بمحركات البحث والحصول على روابط خارجية بشكل طبيعي، إضافة إلى زيادة وعي الجمهور من خلال الإطلاع على مئات بل آلاف الأنواع من المنتجات.

.

.

ثانيا: مشروع انستقرام ناجح:

.
يتربع الانستقرام على عرش وسائل التواصل الاجتماعي ليتحول إلى أفضل وسيلة إعلانية تروج للمشاريع والمنتجات، أي أن مستقبل التجارة الالكترونية في توسع ونمو مستمرين، يمكن تبادل المنتجات والسلع من خلاله وبكل سهولة وأمان.
فإنشاء متجر ملابس انستقرام مثلاً يساعد في دعم المشاريع بشتى أنواعها، تقدم عليه الكثيرات من اللواتي يخترن البدء بمشاريع صغيرة مثل مصففات الشعر و بائعات الملابس النسائية.
وماتزال الأسواق التجارية الالكتروينة تشهد توسعاً ونمواً لمختلف القطاعات، نهضت بالمرأة وأوجدت لها مكانة جديدة تثبت من خلالها ذاتها وتتمرد على عامل البطالة.

 .\

ربما تفيدك قراءة: أهم 13 معلومة عن التجارة الالكترونية في السعودية

.

شروط فتح سجل تجاري للنساء:

.
من المهم عند ممارسة عمل من المنزل أو فتح مشروع التأكد من اتخذ خطوات قانونية لضمان عدم تعرض المشروع لمشكلات، ولتتيح وزارة التجارة والاستثمار السعودية للنساء إصدار السجل التجاري بمحل او بدون محل، حيث يمكن إصدار سجل تجاري باسم السيدة الكترونياً من خلال بوابة الخدمات الالكترونية لوزارة التجارة حسب شروط استخراج سجل تجاري 1440 المقررة من لائحة الوزارة مع إمكانية الاستعلام عن السجل التجاري برقم السجل عند استصداره الكترونيا .
.

.

مشاريع صغيرة من المنزل بدأت بكميات محدودة ثم توسعت وانتشرت، لتتحول إلى مشاريع نالت الشهرة وإقبال العملاء إليها، لذا إذا كنتي تريدين تطوير ذاتك وبدأ مشروعك الخاص، عرضنا عليكي عدة أفكار يمكن تنفيذ إحداها بما يتناسب مع مهاراتك الشخصية وإمكانياتك المادية.

.

.

المصدر: أهل السعودية