3 أنواع لعمليات تصغير الانف بدون جراحة

579
عمليات تصغير الانف
عمليات تصغير الانف

 انواع عمليات تصغير الانف بالتفصيل 

تعد عمليات تصغير الانف وتجميلها بدون جراحة من أكثر عمليات التجميل شيوعاً بحسب الإحصاءات. تجذب الأنوف الانتباه مثل العيون والشفتين لأنها تقع في منتصف الوجه، وقد تطورهذا النوع من  الجراحات التجميلية  في السنوات الأخيرة كثيراً، فأصبح من الممكن علاج مشاكل مثل هبوط مقدمة الأنف، أو كبر حجمها، أو انتفاخها، أو حتى المشاكل المتعلقة بعملية التنفس بالعديد من الخيارات الجراحية، إلا أن الصيحة الأحدث في علاج مشاكل الأنف الآن هي التجميل  بدون جراحة على الإطلاق.

تحتاج معظم عمليات التجميل المعتمدة على التدخل الجراحي إلى التخدير الجزئي أو الكامل، مما يرفع من تكلفتها كثيراً، كما أن الجراحة غير مفضلة من قبل الأطباء والمرضى على حد سواء نظراً لاحتمالية حدوث مضاعفات قد تكون بسيطة كحدوث إلتهاب في العضو، وقد تكون أشد تعقيداً مثل حدوث التلوث والعدوى وفشل العملية بالكامل وعدم الحصول على النتيجة المرجوة منها.

عمليات تصغير الانف بدون جراحة

هناك العديد من طرق تجميل الأنف لا تحتاج إلى جراحة, وتخدير كلي, وإنما تعتمد على كريم تخدير موضعي فقط, ومنها:

تجميل الانف بالخيوط

تستخدم تقنية الخيوط الجراحية بشكل أساسي في المشاكل المتعلقة بانخفاض حافة الأنف، تُجرى عملية رفع الأنف بالخيوط تحت التخدير الموضعي، لذلك يكون بإمكان المريض العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية في نفس اليوم حيث لا يتم تجبير الأنف، وقد يقرر الطبيب إبقاء الخيوط أو إزالتها في ما بعد في مثل هذه العمليات.
تستغرق العملية من 20 إلى 60 دقيقة فقط، ولا يتم عمل فتحات جراحية في الأنف، بل يتم إدخال الخيوط عن طريق إبر معدنية خاصة تُغرز في نسيج الأنف الغضروفي، تظهر نتيجة العملية على المريض على الفور، ويمكن أن يدوم تأثيرها من 5 إلى 7 سنوات بعد العملية، والألم بعد العملية إما معدوماً أو قليل جداً.
الخيط المستخدم في عمليات رفع الأنف هو نوع خاص من الخيوط الجراحية غير المرئية (مصنوع من النايلون)، في غالبية الحالات لا يتم إزالة الخيط بعد الجراحة، لكن في أحيان نادرة قد يقرر الطبيب إزالة الخيط بعد فترة معينة لعدم الحاجة إليه، وهذه هي تفاصيل طريقة عمليات تصغير الانف بالخيوط.

 

تجميل الانف بالخيوط
تجميل الانف بالخيوط

 

 

تصغير الانف بالفيلر

تقنية الفيلر Nose Filler) )هي تقنية حديثة جداً تستخدم في تعديل الأنف بدون جراحة كاملة، تفيد تقنية الفيلر في حالات هبوط جسر الأنف، أو وجود ارتفاع يليه انخفاض في سطح الأنف، حيث يتم ملئ هذا الانخفاض لاستعادة مظهر الأنف المثالي، أيضاً يمكن حقن مواد خاصة في العضلة المسئولة عن رفع حافة الأنف الهابطة لزيادة ارتفاعها قليلاً، كما يُستخدم الحقن على جوانب الأنف لتصغير فتحات الأنف (المنخرين). لا يمكن استخدام تقنية الفيلر لتصغير الأنف بطبيعة الحال، كما أنها أيضاً لا تساعد في حل مشكلة الأنف المائل.

محتويات حقنة الفيلر قد تكون:

  • حمض الهيالورونيك. Hyaluronic acid).).
  • الكولاجين البقري.
  • دهون من الشخص الذي يجري العملية نفسه.
  • البوتوكس Botulinum toxin).).
تجرى عمليات الفيلر للأنف في جلسة واحدة، ولا يستغرق الحقن أكثر من عدة دقائق، لكن مشكلته أنه غير دائم، فقد يحتاج المريض إلى إعادة الحقن بعد سنتين أو ثلاثة من إجراء العملية.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: مواصفات جهاز تصغير الانف في الصيدليات

 

 

 

 

 

تصغير الانف بالفيلر
تصغير الانف بالفيلر

 

 

عمليات تصغير الانف بالليزر

عملية تجميل الأنف بمساعدة الليزر بسيطة مقارنًة بتجميل الأنف بالتدخل الجراحي، ويتم تحديد الإجراءات التي يمكن تطبيقها على أنفك فقط بعد فحصك طبياً، ولكن انتبه إذا كان لديك أنف كبير أو منحني أو أنف روماني، فأنت بحاجة إلى عملية تجميل الأنف جراحيًا، وهذا الإجراء غير مناسب لك.

خطوات تجميل الأنف بالليزر:

خلال هذا الإجراء يتم جعل الجلد على سطح الأنف أرق ويتم تقليل الأنسجة الجلدية المفرطة من خلال تجميل الأنف بالليزر، وذلك من خلال تلقي الجلد على الأنف الحرارة من أشعة الليزر والضغط على الجلد فبهذه الطريقة تكون النتائج أفضل في مشاكل الأنف الصغيرة.
إن التجميل بتقنية الليزر توفر نتائج أفضل من خلال اللمسات الأصغر، وهي معروفة على نطاق واسع ويتم تطبيقها اليوم بسهولة، ولكن يجب أن تتناقش مع طبيبك وتقرر ما إذا كانت إعادة تشكيل أنفك بالليزر سوف تلبي توقعاتك أم لا.

عمليات تصغير الانف بالليزر
عمليات تصغير الانف بالليزر

 

 

مميزات تجميل الأنف بالليزر:

إجراء سهل وبسيط يفضله الكثيرون لتجنب الجراحة التي قد ينتج عنها بعض التعقيدات مثل التعافي والكدمات، والانتفاخ، والنزيف والضمادات على الأنف بعد العملية.
تجميل الأنف هي في الغالب عملية خالية من المتاعب، وتستمر حوالي ساعة أو ساعتين ويمكن للمرضى العودة إلى حياتهم اليومية في غضون يوم أو يومين وتكون هذه هي مدة الشفاء من عملية تجميل الانف بالليزر.

مخاطر عملية التجميل  بالليزر

 يمكن أن يتوقع المريض انتفاخًا كبيرًا في مناطق العين والخدين تليها أورام دموية (كدمات)، ولكن هذا يختفي بسرعة بينما من المتوقع أن يختفي التورم المنفصل خلال الفترة التالية من العلاج.

اسعار عمليات تجميل الانف

تكلفة عملية تجميل الأنف بالليزر:

تجميل الأنف بتقنية الليزر قد يكون مكلف إلى حد ما بسبب أن تقنية الليزر تعتبر مكلفة، وتتكلف العملية في كل بلد كالآتي:

تكلفة عملية تجميل الأنف بالليزر في مصر:

قد تقل هذه الأسعار أو تزداد باختلاف صعوبة العملية، والأدوات المستخدمة، والمستشفى، وتوقيت القيام بها، وتبلغ تكلفتها في مصر حوالي 2250 دولار.
  • تكلفة عمليات تصغير الانف في تركيا تبدأ من حوالي 2000 دولار إلى 5000 دولار.
  • تكلفة عملية تجميل الأنف بالليزر في دول الخليج وفي قطر متوسط سعر العملية  6000 دولار، وفي الإمارات  6300 دولار  أما في الأردن فيبلغ  2515 دولا.
  • تكلفة عملية تجميل الأنف بالليزر في دول المغرب العربي 2233 دولار، وفي تونس 1990 دولار، وفي الجزائر يصل 2000 دولار.
مدة الشفاء من عملية تجميل الانف
مدة الشفاء من عملية تجميل الانف

عمليات تصغير الانف للرجال

مشكلة الأنف غير المتناسق مع بقية أجزاء الوجه واحدةٌ من أكبر المشاكل التي قد تواجه رجال العصر، الأنف أكبر من اللازم أو أصغر من اللازم بارزٌ أو مفلطحٌ زيادة عن اللزوم.
قدمت عمليات تجميل الأنف للرجال اليوم حلولًا عديدةً وواسعة المجال قادرةً على القضاء على أصعب مشاكل الأنف الجمالية وتخليصك من كابوسك المقيم ذاك، الحصول على أنفٍ غير متناسق بدرجةٍ غير ملحوظة لا مشكلة فيه، لكن الحصول على أنفٍ يؤثر على مظهرك بالكامل ليس أمرًا ممتعًا بالتأكيد.
العملية التي يتم تجميل الأنف فيها يكون الغرض الرئيسي منها تعديل العطب الذي أصاب الأنف أو التشوه الملحق به، تختلف أنواع العمليات من مريض لآخر حسب الحالة وبالتالي تختلف طرق ووسائل إجرائها، في بعض الأحيان يكون الهدف من العملية هو إعادة تشكيل الأنف تمامًا من الصفر.
تجميل الأنف قد يؤدي إلى تحسين مظهر الأنف والأعضاء الأخرى المحيطة به، فبعض مشاكل الأنف تؤثر على الوجنتين أو شكل العينين أو ظهور الشفتين وقد يؤدي لمشكلةٍ غير موجودة في تلك الأعضاء، ويتم علاج تلك المشكلة بعلاج الأنف وتحسينه.
في أغلب عمليات تجميل الأنف يكون هدف الطبيب الرئيسي هو الوصول إلى أساس وقاعدة الأنف المتمثل في حاجز الأنف والذي يتكون من عظمة الأنف الموجودة في قاعدته عند تجويف الأنف في الجمجمة ويعلوها طبقةٌ من الغضاريف الأنفية، أغلب المشاكل تحدث بسبب ذلك الحاجز لذلك يستهدفه الطبيب أثناء العملية.
قد يتم إزالة بعض الأنسجة أو العظام أو الغضاريف من الأنف وقد تتم العملية بأبسط من ذلك، ويحاول الطبيب مع المريض تخيل النتيجة التي سيصلون عليها عبر رسومٍ توضيحيةٍ وأحيانًا باستخدام التقنيات الحديثة على الحاسوب لتعديل الصورة حتى يصل الأنف للشكل المراد تحقيقه ويتم إجراء العملية بناءً على ذلك.
قد يتم استخدام الليزر في تجميل الأنف من قبل الطبيب أثناء القيام بتلك العملية، يساعد الليزر على إحداث الشقوق الجراحية في العملية ومساعدتها على التعافي في فترةٍ قصيرة، كما أنه يحمي من النزيف أثناء العملية أو بعدها، بجانب أن الليزر قد يساعد في شد الجلد أو تصغير الخلايا الدهنية في بشرة الأنف.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 طرق لتصغير الانف بدون جراحة

 

 

 

عمليات تجميل الانف في الرياض

قبل الخضوع لعملية تجميل الأنف في الرياض سيريد طبيبك أن يناقشك في تاريخك المرضي وإن كنت تعرضت لأي مشاكل أو تعاني من أي أمراض طارئة أو مزمنة، خاصةً لو كان بعضها يتعلق بالأنف فسيسألك إن قمت بإجراء أي عمليات جراحية للأنف سابقًا أو كنت تعاني من مشكلة تنفسية تتعلق بالأنف.
سيريد طبيبك أيضًا أن يعرف إن كنت مصابًا بأي مرض أو عدوى جلدية في الوجه أو منطقة الأنف وسيطلب منك أن تتوجه للأخصائي المناسب لعلاج مشكلتك قبل أن يبدأ في إجراء العملية لك مع متابعة تطور حالتك أثناء العلاج وحتى تصل لمرحلةٍ يُسمح لك فيها بإجراء العملية.
سيقوم الطبيب قبل إجراء العملية أن يجري لك مجموعةً من الفحوصات والتحاليل سيطلب منك الخضوع منها ليتأكد من سلامة صحتك، وبعضها الآخر فحوصات سيجريها لأنفك ليعرف بها مدى سماكة الجلد والعظم والغضاريف وتأثير العملية على مسار تنفسك.
سيتناقش معك الطبيب في توقعات ما بعد عملية تجميل الانف التي تنتظر حدوثها، وإن كانت توقعاتك خيالية أو لا تمت للنتائج التي ستحصل عليها بصلة فمن حقك أن ينبئك الطبيب بالنتائج الدقيقة ويهبط بسقف توقعاتك لأرض الواقع، وبعد ذلك قم بترتيب ظروفك لتحصل على أيام راحةٍ بعد العملية وشخصٍ يبقى معك فيها.
ابتعد قبل العملية بعدة أيامٍ عن الأدوية المسيلة للدم حتى لا تتسبب في حدوث نزيفٍ أثناء إجراء العملية، إن تناولت أي نوعٍ من أنواع العقاقير قبل العملية استشر طبيبك أولًا ليخبرك  بالتصرف الملائم للحالة، توقف عن التدخين فترةً إن كنت من المدخنين وحاول أن تتناول الفيتامينات والخضروات والبروتينات والطعام الصحي المفيد وابتعد عن الأطعمة الضارة لتساعد جسمك على الشفاء في اسرع وقت ممكن.
يبدأ الطبيب بتحديد أنفك بالطريقة التي ستكون عليها الجراحة، ثم بعد ذلك يخضعك للتخدير وبالطبع سيكون الاختيار لك إن كنت تريد تخديرًا كليًا أو موضعيًا، لكن لو اخترت المخدر الموضعي فعليك أن تكون على استعدادٍ للاستماع لصوت عظمك وغضاريف أنفك وهي تنحت أو تعدّل.

 

 

عمليات تصغير الانف للرجال
عمليات تصغير الانف للرجال

 

 

 

يوجد نوعان رئيسيان لإجراء عملية تجميل الأنف

النوع الأول: يكون خارجيًا حيث يقوم الجراح بإجراء شقوقٍ صغيرةٍ خارج الأنف عند قاعدته أو أسفله بطريقةٍ يحرص فيها على أن تكون ندوبها مخفيةً بعد انتهاء العملية، ويؤدي العملية من خلال تلك الشقوق.
النوع الثاني: وهو النوع الأكثر شيوعًا في الواقع يُحدث فيه الطبيب الشقوق الجراحية من داخل الأنف بهدف إخفائها تمامًا عن الأنظار، وتُجرى التعديلات من خلال تلك الشقوق أيضًا لكنه في كلا الحالتين يحرص على ألا يترك ندوبًا وآثارًا بعد انتهاء الجراحة.
لا يوجد نمطٌ معينٌ لإجراء عملية تجميل الأنف وذلك لأن كل مشكلةٍ تحتاج إلى طريقةٍ خاصةٍ بها لإجراء عمليتها، فبعضها يقوم فيه الطبيب بنحت العظام والغضاريف للتقليل من حجمها أو من بروزها في أماكن محددة، وبعضها يتم فيه إزالة أنسجةٍ زائدة وربما إزالة جزءٍ زائدٍ من الغضاريف.
في حالاتٍ أخرى قد يتم تكسير غضاريف وعظم الأنف تمامًا وإعادة تركيبها مرةً أخرى بالشكل الذي يناسب النتيجة المتوقعة، ومن الممكن أن يستخدم الطبيب الدعامات أو الرقائق المعدنية أو البلاستيكية داخل الأنف لتعديل شكله وتثبيته في تلك الحالة.
قد تدوم العملية لعدة ساعاتٍ حسب صعوبتها ودقتها وكثرة العمل الذي سيحتاج الطبيب إجراءه للأنف حتى يتم تعديلها تمامًا، بعدها يقوم الطبيب بغلق الشقوق التي أحدثها بعناية وغالبًا ما يستخدم غرزًا بسيطة لا تحتاج الإزالة بعد ذلك وتذوب تلقائيًا حتى لا يضطر الشخص للعودة ثانيةً لإزالتها وحسب.
قد تحتاج بعد العملية إلى البقاء ليلةً في المستشفى وخاصةً إن كنت تلقيت تخديرًا كليًا أثناءها، وبعد مغادرتك المستشفى عليك التوقف عن عملك وعن إرهاق نفسك لفترة أسبوعٍ على الأقل تعطي جسدك فيها الراحة التي يحتاج إليها وتساعده على التعافي.
غالبًا ما سينصحك طبيبك بارتداء قناعٍ أو جبيرةٍ للأنف أو وضع اللاصق بعد عملية تجميل الانف على الأقل بعد العملية لعدة أيام حتى تحافظ على أنفك وتحميه، وأن تنام على عدة وسائد بحيث يكون رأسك مرفوعًا عن بقية جسدك لتجنب حدوث أي نزيفٍ أو تورمٍ في أنفك خاصةً أنك ستشعر بتورمه واحتقانه.
وبالطبع سيتم تغطية أنفك بضمادةٍ أو لصقات الانف بعد عمليه التجميل لحمايته من أي تلوثٍ قد يصيبه، وقد يحدث أحيانًا بعد النزيف الأنفي البسيط وهو أمرٌ شديد الشيوع بعد العملية لا يستحق القلق إلا لو حدث نزيفٍ كبيرٍ لا يتوقف عندها الجأ للطبيب، وعليك خلال فترة النقاهة أن تتجنب الحركات العنيفة والخطيرة.
تجنب أن يمس الماء أنفك قدر الإمكان وتجنب تعابير الوجه القوية كالقهقهة ولا تحاول النفخ عبر أنفك وربما الجأ للتنفس عبر فمك خلال تلك المدة، خذ  فترة راحة وتناول الكثير من الخضروات والفواكه والبروتينات والأطعمة المفيدة والصحية، واحرص على ارتداء الملابس التي يسهل خلعها بدون أن تضغط على أنفك، وبعد عملية تجميل الانف بشهرين ستكون قادرا على ممارسة حياتك الطبيعية مرة أخرى بأنف مثالي وجديد بدون تعب أو مضاعفات.
ابتعد عن ارتداء أي شيءٍ يضغط على أنفك مثل النظارات أو النوم بطريقةٍ خاطئة تضغط فيها أنفك في الوسادة، غالبًا ما سيظل أنفك يعاني من التورم وبعض الكدمات لعدة أيامٍ بعد العملية، وسيقلان بعد ذلك تدريجيًا حتى تظهر النتيجة بوضوحٍ خلال 10 أيامٍ أو أسبوعين.

 

 

عملية تجميل الأنف
عملية تجميل الأنف

 

 

مخاطر عمليات تجميل الانف

من الطبيعي أن أي عمليةٍ جراحية لها مخاطر ومشاكل وعملية تجميل الأنف ليست استثناءً:
  • قد يتعرض المريض للمشاكل العادية من نزيفٍ والتهاب وانتفاخ وتورم الأنف لفترة بعد العملية وكلها أعراض طبيعية تحدث بعد إجراء أي عملية جراحية وتظهر آثار كدماتٍ مكانها.
  • ستواجه في الفترة الأولى ضيق التنفس بعد عملية تجميل الانف وصعوبةً في التنفس وقد تكون مضطرًا للتنفس عبر فمك لفترة وهو أمرٌ طبيعيٌ تمامًا، وبالطبع ستواجه ألمًا كألم أي عمليةٍ جراحيةٍ أخرى، مع إمكانية حدوث ندباتٍ ظاهرة لم يستطع الطبيب أن يخفيها لأي سببٍ من الأسباب ستلازمك بقية العمر.
  • قد يحدث تلوثٌ للجرح وعدوى سواءً أثناء العملية أو بعدها وتقل احتمالية الإصابة بالعدوى والتلوث باستخدام الليزر في إجراء الشقوق الجراحية بدلًا من المشرط العادي، لكن الاحتمال ما يزال قائمًا ويحتاج إلى عناية حتى تتجنب مخاطرهما.
  • توجد أخطارٌ أكبر قد تواجهك مثل أن تظهر نتائج غير مرضية للعملية أو يظهر أنفك بشكلٍ غير متناسق الجانبين أو الأسوأ مثل أن يحدث شقٌ أو ثقبٌ في الحاجز الأنفي، وكل تلك الحالات ستعرضك للحاجة لإجراء عمليةٍ جراحيةٍ جديدة لتعديل ذلك العيب.

مخاطر عمليات تجميل الانف
مخاطر عمليات تجميل الانف

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل طريقة لتصغير الانف بالليزر

 

 

 

 

عمليات تصغير الانف قبل وبعد

تعد فترة النقاهة من أهم أسباب نجاح العملية أو فشلها، حيث تلعب هذه الفترة دوراً كبيراً في إتمام ما قام به الجراح، لذلك يجب على الأشخاص الذين أجروا عملية تصغير الأنف أو أي عملية تجميلية بالأنف أن يتبعوا النصائح والتعليمات التي يطلبها منهم الطبيب خلال فترة النقاهة، وذلك من أجل الحفاظ على سلامتهم. ومن أهم التعليمات التي عليهم الإلتزام بها:
  • إبقاء الرأس مرفوعاً طوال الوقت.
  • وضع كمادات باردة لعينيك للحد من التورم والكدمات، وذلك خلال 24 ساعة التي تلي العملية.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.
  • عدم الخروج من المنزل إذا كان الجو مليئاً بالأتربة.
  • عدم ارتداء العدسات اللاصقة إلا بعد اختفاء التورم تماماً، وينصح بارتداء النظارات.
يقوم الطبيب بوضع جبيرة واقية لدعم الأنف بعد انتهاء العملية حتى يتعافى بشكلٍ كامل، كما يتم وضع فتيل بداخل الأنف يتم نزعه بعد يوم أو يومين على أكثر تقدير، إذا التزم المريض بتعليمات الطبيب سيلاحظ النتائج الأولية للعملية بعد أسبوعين أو ثلاثة، حيث سيكون هناك تحسن في شكل الأنف، وقد يستمر لمدة 6 أشهر أو سنة.

 

عمليات تصغير الانف قبل وبعد
تصغير الانف قبل وبعد
تصغير الانف قبل وبعد

 

 

نصائح قبل عملية تجميل الأنف:

  • يجب إجراء بعض التحاليل قبل العملية مثل تحليل صورة الدم، وتحليل تخثر الدم.
  • يحتاج الشخص إلى تناول بعض الأدوية، أو يقوم بضبط تناول الأدوية الحالية، لذلك يجب إخبار الطبيب بما تتناوله من أدوية.
  • توقف عن التدخين.
  • تجنب تناول الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات والمكملات العشبية، لأنها يمكن أن تزيد من النزيف.
بعض الأسباب الأكثر شيوعا للخضوع لعملية تجميل الأنف:
  • أهداف تجميلية.
  • تصحيح الأنف المعوج أو البارز.
  • تحسين اتساع الأنف.
  • تصحيح الطرف المدبب أو المقلوب أو المتدلي.
  • تصحيح الفتحات المتسعة للغاية.
  • تنعيم نتوء وبروز جسر الأنف.
  • تصحيح الأنف غير المتماثل.
  • تصحيح الأضرار الناجمة عن حوادث الأنف.
  • تصحيح مشاكل الجهاز التنفسي، مثل انحراف الحاجز الأنفي.
  • تصحيح مشاكل الجيوب الأنفية مثل التهاب الجيوب الأنفية.

 

تصغير الانف قبل وبعد
تصغير الانف قبل وبعد

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: 7 من أفضل أنواع جهاز تقويم الانف

 

 

 

 

ازدادت عملية تجميل الأنف بشكل مطرد في شعبيتها منذ الخمسينات، ومع تطور الإجراء أصبح الوصول إليها أكثر شيوعا. في الواقع، أظهرت الإحصائيات الأخيرة التي جمعتها الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل أن أكثر من 210000 شخص خضعوا لعملية تجميل الأنف في عام 2015، بينما تزايد هذا العدد بنحو 33.2% في عام 2018.

 

 

مع اتساع مجال العمليات التجميلية وتقدم العلم والطب صار كل شيءٍ تقريبًا ممكنًا، بل إن تغيير مظهرك بالكامل لمظهرٍ آخر صار الآن ممكنًا بمنتهى البساطة، لذلك فالأنف غير المتناسق لم يعد مشكلةً كبيرةً تواجه الناس بل إنك أحيانًا قادرٌ على تخليص أنفك من مشكلته بدون العمليات الجراحية.

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية