أفضل طريقة لتصغير الانف بالليزر

755
تصغير الانف بالليزر
تصغير الانف بالليزر

محتوى الموضوع

طرق تصغير الانف بالليزر

يُعد الأنف أحد علامات الوجه المميزة التي لطالما جذبت اهتمام البشر منذ آلاف السنين، وعُدت معياراً عالمياً للجمال، ما دفع الجميع للسعي نحو أنف أكثر جمالاً، ومن هذه الطرق محاولة تصغير الانف بالليزر. ولا يمكن وصف الأنف بالضخامة أو الصغر، إلا إذا قورن بمقاييس ملامح الوجه الأخرى، إلا أن الكثير يرغبون في الحصول على أنف أصغر قليلاً.

 

تصغير الانف بالليزر في الرياض

ما يجب أن تعرفه عن عمليات تجميل الأنف بالليزر بالرياض:

تعتبر الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وأهم مدنها الاقتصادية والتي تضم أغلب القطاعات الحكومية الهامة وحتى أهم مراكز الرعاية الصحية، عملتها الرسمية هي الريال السعودي ويتحدث أهلها باللهجة الخليجية ككل أبناء السعودية.
حققت عمليات تجميل الانف بالليزر بالرياض نجاحاً وانتشاراً ملحوظاً خلال العشرين عام الماضية، ورغم ذلك ظل هناك بعض التخوفات من نتائج عمليات تجميل الأنف في الرياض لوقوع بعض الحوادث الخاصة بصعوبة التنفس بعد إجراء عملية تجميل أو تصغير الأنف، أو حتى لمعاناة بعض المرضى من نزيف أثناء العملية بسبب وقوع خطأ في عمل الشق الجراحي داخل الأنف.
من هنا ظهرت الحاجة إلى الاعتماد على عملية تجميل الأنف بالليزر بالرياض، حيث يتم استخدام أشعة الليزر بدقة وحرص عند إجراء الشقوق الجراحية داخل أنف المريض للتقليل من الآثار الجانبية لعملية تجميل الأنف بقدر الإمكان، ومن فوائد تلك التقنية:
تقليل الشقوق والجروح الناتجة عن العملية.
تقليص فترات التعافي من العملية التخفيف من تورم الأنف الذي عادة ما ينتج عن الجراحة. ضمان عدم حدوث نزيف وقت العملية.
لا تستغرق وقت في عملية التجميل أو التصغير.

 

 

تصغير الانف بالليزر
تصغير الانف بالليزر

 

أنواع عمليات تجميل الأنف بالليزر في الرياض:

هناك أنواع مختلفة من عمليات تجميل الأنف بالليزر تجرى جميعها بمراكز التجميل الشهيرة بالرياض على ايدي متخصصين في استخدام أجهزة الليزر المتطورة، ومنها:
علاج فيمة الأنف (تضخم الغدد الجلدية الدهنية بالأنف) مما يؤدي إلى كبر حجم الأنف بصورة غير طبيعية، وبذلك يتم تصغير الأنف بدون جراحة عن طريق الليزر فقط.
استخدام الليزر بدلاً من المشرط لعمل الشقوق الصغيرة أسفل الأنف في عمليات تجميل الأنف بتقنية الجراحة المفتوحة.عمليات إزالة اللحمية من الأنف عن طريق الليزر.
علاج الحساسية الأنفية الناتجة عن وجود الغضاريف الكبيرة على الحاجز الأنفي.

 

 تصغير الانف بالليزر
تصغير الانف بالليزر

 

تكلفة تجميل الأنف بالليزر بالرياض:

تتراوح أسعار عمليات تجميل الأنف بالليزر بالرياض ما بين 2500 إلى 6500 دولار، وهي بذلك تعتبر أغلى قليلاً من تكاليف عملية تجميل الأنف الجراحية المتعارف عليها بالرياض، ويرجع هذا التباين في التكلفة لعدة عوامل، أهمها طبيعة العملية نفسها، هل هي تعديل حاجز الأنف؟ أم عملية تجميل مغلقة؟ أم مفتوحة؟ أم عملية ترميم أنف بالكامل؟
كما يعتبر مدى شهرة المركز الطبي أو الطبيب المعالج من العوامل المؤثرة في تحديد تكلفة تجميل الأنف بالليزر بالرياض.

تصغير الانف بالليزر بدون جراحة

تجميل الأنف بالليزر فإن الاسم يبدو براقاً، ولكن للأسف لم يتوسع العلم فيه بالقدر الكافي الذي يسمح بإجراء كافة عمليات تجميل الأنف بالليزر، لأن الليزر هو أداة قطع وتبخير للأنسجة، وقد يضر بعض الأجزاء الداخلية للأنف إذا تم استخدامه بها، ولأنه يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأنسجة مما قد يتسبب في موت الخلايا.

لذلك يتم استخدام الليزر بحذر في بعض أنواع أمراض الأنف مثل:

علاج فيمة الأنف والتي تسمى أيضاً Rhinophyma وهي عبارة عن تضخم الغدد الجلدية الدهنية مما يؤدي إلى كبر حجم الأنف بصورة غير طبيعية، وفيها تكون العملية في الأنف من الخارج فيكون تصغير الأنف بدون جراحة عن طريق الليزر ممكناً.
بعض الجراحين يستخدمون الليزر بدلاً من المشرط لعمل الشقوق الصغيرة أسفل الأنف في عمليات الجراحة المفتوحة.
يمكن إجراء عمليات إزالة اللحمية عن طريق الليزر.
الحساسية الأنفية الناتجة عن وجود غضاريف كبيرة على الحاجز الأنفي.
ولكي تزداد اطمئنانًا فإن الليزر يتم استعماله مع المنظار لتسهيل تجميل الأنف بدون جراحة وتصحيح وظيفتها، حيث يختص الليزر بأنه:
شعاع يمتاز بدقة التصويب في المكان المراد قطعه.
لا يحدث نزيف للمريض بالقدر التي تحدثه العمليات الجراحية.
قد لا يحتاج المريض لتخدير كلي عند إجراء تصغير الأنف بدون جراحة.
تقليل احتمالية التلوث الناتج عن الأدوات الطبية.
توفير الوقت حيث لا تتعدى عملية تجميل الأنف بالليزر حوالي 30 دقيقة.

عمليات التجميل بالليزر لا تشمل القيام بكل الوظائف التي يمكن لعمليات تجميل الأنف الجراحية فعلها لذلك تتقلص استخدامتها الطبية في الاحوال الاتية:

قبل إجراء أي عملية لتجميل الأنف يجب التأكد من أن حجم الأنف أصبح ثابتًا ولذلك فإن عمليات تجميل الأنف لا تجرى للمراهقين إلا بعد التأكد من اكتمال نمو عظام الوجه وثبات حجم الأنف، وهذا يحدث عادة عند الفتيات في سن الخامسة عشر أو السادسة عشر، أما عند الذكور فيحدث بعد ذلك بعام أو أكثر.
يترشح لإجراء تصغير الأنف بدون جراحة من لديه مرض فيمة الأنف Rhinophyma والتي تجعل الأنف ضخماً جداً.
من لديه حساسية أنفية بسبب الغضاريف الكبيرة والنتوءات الموجودة على الحاجز الأنفي.
من يريد شق الطرف السفلي للأنف بالليزر في عملية الجراحة المفتوحة.
من يريد إزالة اللحمية الأنفية.
لا تقلق إذا لم تظهر النتائج مباشرة بعد العملية، فبعض العمليات لا تظهر نتائجها قبل ستة أشهر، وذلك لنتيجة لتورمات بالوجه تبقى لفترة بعد العملية، كما أن سماكة جلد الأنف يؤثر على سرعة ظهور نتائج عملية تجميل الأنف، فتتأخر ظهور نتائج العملية على الجلد السميك لأنه لا يتقلص بسرعة كالجلد الرقيق.
تقول “جاكي” إحدى المريضات اللاتي أجرين تجميل الأنف بالليزر تجربتي مع تجميل الانف بالليزر: “لم أكن أستطيع النوم جيداً لعشرة سنوات بسبب انسداد الأنف، مما أثر على حياتي الاجتماعية، وكنت أستيقظ كل ساعة من النوم لجفاف فمي بسبب أنني لا أستطيع التنفس إلا من خلاله، وقدم لي الأطباء مختلف بخاخات الستيرويد والمضادات الحيوية، إلا أن الرش كان يخفف الاحتقان ربما لنصف ساعة، وتبدأ المشكلة بعد ذلك من جديد“.
وبعد عدة تشخيصات خاطئة تم تشخيصها أخيراً بأنها مصابة بتضخم محارة الأنف enlarged turbinates ويعرف أيضاً بتضخم القرائن. وللأسف تسببت البخاخات في تضخم القرائن أكثر، أما قطرات الأنف الستيرويد فإنها تساعد بعض المرضى، ولكن مفعولها يتوقف بعد شهرين أو ثلاثة أشهر. وتزداد المشكلة  لزيادة تورم الأنف.
حتى وجدت في عملية الليزر ملاذها المناسب، فقد استمرت العملية لنصف ساعة فقط، وعلى الرغم من ذلك فقد شعرت بالتحسن بمجرد أن عادت إلى المنزل ولم تحتج للأدوية مرة أخرى، ولكن الطبيب أخبرها أنها قد تحتاج إلى تكرار العملية مرة أخرى لأن القرائن قد تتضخم مرة أخرى بعد 18 شهر.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر 7 أنواع لتجميل الانف للرجال

 

 

 

 

 

عمليات التجميل بالليزر
عمليات التجميل بالليزر

 

 

اسعار عمليات تجميل الانف

تكلفة عملية تجميل الأنف بالليزر:

تجميل الأنف بتقنية الليزر قد يكون مكلف إلى حد ما بسبب أن تقنية الليزر تعتبر مكلفة، وتتكلف العملية في كل بلد كالآتي:

تكلفة تجميل الانف بالليزر في مصر:

قد تقل هذه الأسعار أو تزداد باختلاف صعوبة العملية، والأدوات المستخدمة، والمستشفى، وتوقيت القيام بها، وتبلغ تكلفتها في مصر حوالي 2250 دولار.
تكلفة عملية تجميل الأنف بالليزر في دول الخليج وفي قطر متوسط سعر العملية  6000 دولار، وفي الإمارات  6300 دولار  أما في الأردن فيبلغ  2515 دولا.
 اسعار عمليات تجميل الانف في السعوديه تبدأ من 2000 دولار وتصل إلى 6000 دولار بحسب متطلبات كل حالة.
تكلفة عملية تجميل الأنف بالليزر في دول المغرب العربي 2233 دولار، وفي تونس 1990 دولار، وفي الجزائر يصل 2000 دولار.

اضرار تجميل الانف بالليزر

هناك الكثير من العواقب التي قد تحدث نتيجة اختيار طبيب غير محترف بعمليات التجميل،  إذا كنت تنوي القيام بعملية تجميل الأنف بالليزر فعليك البحث والاعتماد على طبيب خبير بعمليات تجميل الأنف، لأن  لخبرته جزء كبير من نجاح العملية.
قد يتسبب استخدام الليزر بصورة خاطئة أثناء عملية التجميل إلى حرق بعض الأنسجة الحية أو التشوهات.
قد يؤدي استخدام الليزر لإزالة اللحمية إلى حدوث انسداد الأنف وحدوث ضيق في النفس بسبب ضيق مكان اللحمية.
حدوث نزيف بالأوعية الدموية للأنف.
يمكن أن يؤثر الليزر عكسياً على حاسة الشم والأعصاب المرتبطة بالأنف.
الحاجة لتكرار عملية تجميل الأنف بالليزر بعد بضعة سنوات أو أشهر للتأكد من نجاح العملية.

اسعار عمليات تجميل الانف
اسعار عمليات تجميل الانف

 

 

 

تصغير ارنبة الانف بالليزر

خطوات عملية تصغير ارنبة الانف

يمكن إعادة تشكيل الأنف باستخدام الجراحة، سواء تحت التخدير الكلي أو الموضعي. إذ سيقوم الطبيب بشقوق جراحية صغيرة من خلال فتحتي الأنف، فيما يُعرف بالجراحة المغلقة، أو سُيحدِث الشق الجراحي في الجزء الفاصل بين فتحتي الأنف فيما يُعرف بالجراحة المفتوحة، من أجل إعادة تشكيل العظام والغضاريف الداخلية للوصول للمظهر الذي أردته.
يلجأ الطبيب للجراحة المفتوحة أو المغلقة بحسب الحاجة. إذ يُمكن إجراء العملية المرجوة باستخدام أسلوب الجراحة المغلقة، في حالة عدم الحاجة إلى إجراء تعديلات كبيرة على هيكل الأنف، وبينما تتميز الجراحة المغلقة بأنها لا تترك ندبات ظاهرة، وتؤدي إلى قدر أقل من التورم، إلا أنها لا تناسب جميع الحالات. أما في حالة الحاجة إلى تعديلات واسعة، فعادة ما يلجأ الطبيب لأسلوب الجراحة المفتوحة، الذي يسمح له بالوصول لهيكل الأنف بأكمله، ما يسمح له بتعديله وتغييره للوصول إلى النتيجة المرجوة. وعادة ما يستغرق التدخل الجراحي حوالي ثلاث ساعات.

ما هو دور الليزر في تصغير ارنبة الانف

بالرغم من بريق استخدام الليزر  في مختلف العمليات، إلا أنه على صعيد عمليات تغيير شكل الأنف، فما يزال تصغير ارنبة الانف بالليزر هدفاً بعيداً لم يصل إليه الأطباء بعد. إذ يقتصر استخدام الليزر في هذا المجال على علاج تضخم الأنف الناتج عن وردية الوجه، والذي يتسم باحمرار الأنف والتهاب بشرتها وإصابتها بالبثور  جراء تضخم الغدد الدهنية. بالإضافة إلى إمكانية استخدام الليزر لإحداث الشقوق الجراحية، وهو ما يسمح بالمزيد من الدقة، ويقلل من احتمالية النزيف.

مرحلة التعافي من جراحة تصغير ارنبة الانف:

عادة ما يتبع عملية تصغير ارنبة الانف جراحياً وضع جبيرة واقية للأنف خلال الأسبوع الأول. كما ستلاحظ بعض التورم الخفيف، غير الملحوظ بواسطة الآخرين، وسيزول تدريجياً خلال الستة الأشهر التالية للعملية، وسيظهر الشكل النهائي الجديد للأنف بعد شفائها التام. في بعض الأحيان قد يضع طبيبك بعض الضماد في فتحتي الأنف لحمايتهما ومساعدة الجرح على الالتئام.
عليك تجنب الأنشطة المرهقة على مدار الشهرين التاليين للعملية، إلا أنه بوسعك الانخراط في أنشطتك الاجتماعية المعتادة بعد حوالي ثلاثة أسابيع، دون أن يبدو عليك أثر  جراحي واضح.

 

 

 

تصغير ارنبة الانف بالليزر
تصغير ارنبة الانف بالليزر

 

 

ربما تفيدك قراءة: بـ إبر تصغير الأنف .. إليكِ أفضل ٣ طرق الانف مثالي

 

 

 

 

وللحفاظ على صحتك وتحقيق النتائج المرجوة عليك اتباع الآتي:

تجنب الأنشطة التي قد تعرض أنفك للإصابةتجنب الأنشطة المسببة لارتفاع تدفق الدم إلى وجهك (مثل حمل الأشياء الثقيلة أو الانحناء أو الاستحمام بماء ساخن) لتجنب نزيف محتملاستخدم وسائد إضافية خلال النوم لتقليل التورم، ولإبقاءك نائماً على ظهركالالتزام بنمط صحي من الطعام وممارسة الرياضة.

الأخطار المصاحبة لعملية تصغير الانف جراحياً:

يمكن أن تصاحب عملية تصغير ارنبة الانف جراحياً بعض من المخاطر مثل:

النزيف: بالرغم من أنه غير شائع، إلا أنه من الوارد حدوث نزيف إثر العملية، وقد تحتاج لعملية أخرى لإيقاف النزيف، أو استخدام بعض الأدوية التي يصفها لك طبيبك.
الندبات: قد تترك الأساليب الجراحية المتبعة بعض الندبات، والتي عادة ما تصبح أقل وضوحاً خلال 12 إلى 18 شهراً، لكن في حالات قليلة، قد لا يلتئم الجرح بسهولة، مما قد يستدعي تدخلاً طبياً آخر.
العدوى: قد تؤثر الإصابة بأي نوع من العدوى على النتائج النهائية للعملية، لذا فمن الضروري ألا تُصاب بالكحة أو احتقان الحلق أثناء العملية.
التورم: عادة ما تؤدي عملية تصغير ارنبة الأنف وغيرها من العمليات التجميلية للأنف إلى بعض التورم، الذي يزول تدريجياً عقب العملية.
الحساسية: ضد أي من المستحضرات أو المواد أو المستلزمات الطبية المستخدمة خلال إجراء العملية.

الأخطار المصاحبة للتخدير:

صعوبة التنفس: عادة ما يواجه المريض صعوبة في التنفس خلال الأسبوع الأول، والذي يزول مع زوال التورم، إلا أن هناك احتمال لاستمراره بعد ذلك. عدم الرضا عن الشكل النهائي للأنف.
الالتئام غير التام للجرح: عادة ما يُساعد تضميد الجرح على التئامه بشكل طبيعي، إلا أنه في أحيان قليلة قد لا يحدث ذلك، وهو ما يستلزم العودة للطبيب.

 

 

عملية تصغير الانف جراحياً
عملية تصغير الانف جراحياً

تصغير غضروف الانف بالليزر

تستخدم هذه العملية شعاع ليزر دقيق يهدف إلى بتر الأجزاء الزائدة من غضروف الأنف، وتعد هذه الطريقة هي الأنسب للراغبين في تصغير الأنف بغير التعرض للتخدير الكلي ومخاطره المتعددة. ولعملية تصغير الأنف بالليزر عدد من الفوائد أهمها:
تجنب مخاطر التخدير الكليتجنب مخاطر العدوى والنزيف خلال العمليةتوفير وقت العملية لأنها لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة عند إجرائها بالليزرتقليل فترة التعافي لأن التعافي من عملية الليزر يتم بسرعة وسهولة أكثر من العمليات الجراحية الموسعة.
عملية تصغير الأنف بالليزر مكلفة أيضاً لكن تكلفتها أقل من تكلفة عملية تصغير الأنف الجراحية، فنلاحظ مثلا أن أسعار عملية تصغير غضروف الأنف بالليزر تبدأ من حوالي 2000 دولار أمريكي وقد تصل إلى 6000 دولار أمريكي في بعض الدول التي ترتفع فيها تكلفة عمليات التجميل.
أما تكلفة عملية تصغير الأنف الجراحية فتبلغ في المتوسط 5350 دولار أمريكي (كما في أغلب الولايات الأمريكية وفقاً لموقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل) وترتفع هذه التكلفة في بعض الدول لتتجاوز حاجز العشرة آلاف دولار أمريكي في حين تنخفض في دول أخرى مثل مصر و تركيا لتبدأ من 2000- 3000 دولار أمريكي. وفي دول أخرى تنخفض التكلفة بشدة لتبدأ من 750 دولار أمريكي في إيران و1000 دولار أمريكي في العراق.
تمر فترة التعافي قصيرة في حالة بعض أنواع العلاج وتكون طويلة في حالة التجميل الجراحي أو في حالة العلاج بالليزر، ولا تظهر النتائج النهائية للعملية إلا بعد انتهاء الالتهاب والتعافي من آثاره تماماً. لذلك لا تنزعج عند إزالة الضمادة وظهور أنفك منتفخاً قليلاً، لأن هذا الانتفاخ سرعان ما سيزول وتظهر النتائج التي نتمنى أن تكون مرضية لك.

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي عملية انحراف الانف ؟ إليك أفضل 7 إجابات

 

 

 

 

 

 

 

تصغير غضروف الانف بالليزر
تصغير غضروف الانف بالليزر

 

تصغير حجم الانف بالليزر

يتميز الليزر بكونه إجراء غير جراحي ويتم تحت التخدير الموضعي ولا يتطلب فترة تعافي، وعن طريقه يمكن إعادة تشكيل الأنف حيث يقوم الطبيب بإخضاع الأنف للتخدير الموضعي بعد ذلك يتم تسليط جهاز الليزر حيث طلق أشعة الليزر درجة حرارة ساخنة بقدر يكفي لجعل غضاريف وعظام الأنف لينة بقدر يسمح بتشكيلها ويتم تشعيل أنسجة الأنف وتصغير أرنبة الأنف وتسطيح العظام بدون تدخل جراحي أو عمل شقوق ولا يتطلب الإجراء فترة تعافي طويلة نظرًا لعدم تصريف أي سوائل أو دم من الأنف. ولكن يجب التنويه أن هذا الإجراء لا يكون مناسبا في حالة الغضاريف الكبيرة في طرف الأنف.

تجميل الانف بالليزر بالدمام

تعد تكلفة عمليات تجميل الانف بالليزر بالدمام أقل قليلاً من تكلفة نفس العملية بالرياض أو جدة نظراً لقلة أعداد وشهرة مراكز التجميل بها، حيث تتراوح تكلفة العملية عادةً ما بين 2000 إلى 5500 دولار، إلا أن هذا لا ينفي اعتبار تلك التكلفة مرتفعة في حالة مقارنتها بتكلفة تجميل الأنف بالليزر في مصر أو تركيا على سبيل المثال.
يتم تحديد تكلفة العملية الإجمالية بناءً على عدة عوامل، أهمها مدى شهرة الطبيب أو المستشفى التي تجرى بها العلمية وكذلك نوع عملية تجميل الأنف المطلوبة، فإن كانت عملية تجميل أنف مفتوح أو ترميم أنف بالكامل بالطبع تكون أغلى من عملية تعديل الحاجز الأنفي فقط.

 

 

 

 

تجميل الانف بالليزر بالدمام
تجميل الانف بالليزر بالدمام

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما هو الانف الافطس ؟ إليك أفضل 3 حلول بالفيديو والصور

 

 

 

مميزات وعيوب تجميل الانف بالليزر بالدمام

يوجد العديد من مميزات تجميل الانف بالليزر بالدمام أهمها تمتع المستشفيات  بدرجة عالية من الرعاية الطبية والدقة في إجراء العملية، إضافة إلى وجود مجموعة من أمهر الأطباء في مجال عمليات التجميل بشكل عام.
إلا أن عيوب التجربة تعتبر أكبر من مميزاتها لقلة أعداد المراكز التي تجري عملية تجميل الأنف بالليزر حتى أنه يعد إجراءً مقتصراً على بعض المستشفيات الكبيرة فقط وليس متوفراً في مراكز التجميل العادية، مما يدفع الأغلبية لإجراء عملية تجميل الأنف بالليزر في الرياض أو جدة لتنوع الخيارات بهما أكثر، إضافة إلى التكلفة الإجمالية للعملية في حالة مقارنتها بتكلفة نفس الإجراء في بعض الدول العربية الأخرى.

تجميل الانف بالخيوط

من مميزات هذه التقنية سهولة الإجراء وقصر فترة التعافي، وتشمل المميزات أيضاً ما يلي:
  • تصحيح شكل جسر الأنف البارز.
  • تصحيح انخفاض طرف الأنف.
  • تحقيق التناسق بين أجزاء الأنف.
  • طول مدة النتائج نسبياً.

 

 

 

يحمل إجراء تجميل الانف بالخيوط مخاطر مختلفة بشكل طفيف مقارنة بالتجميل عن طريق الحشو، وتشمل:

  • خروج الخيوط من مكانها.
  • بطء فترة التعافي بشكل كبير.
  • وجود نتوءات بالأنف.
  • الكدمات والتورم.
  • النتائج غير المرضية.
  • يمكن أن يعود الأنف لشكله السابق، ولكن هناك نتائج شبه دائمة بسبب تكون أنسجة ليفية بداخل الأنف.

 

 

تجميل الانف بالخيوط
تجميل الانف بالخيوط

 

 

يهتم كثير منّا بالحفاظ على إطلالته المميزة يومياً، وعنوان هذه الإطلالة جمال الوجه وخلوه من العيوب والشوائب، وحيث أن الأنف يتوسط تضاريس الوجه، فهو بذلك مفتاح جمال الوجه وعنوانه، لذلك نجد بعض الناس يشتكون من كبر حجم الانف لديهم وعدم ملائمته مع باقي ملامح الوجه، وقد يشعر بعضهم بالحرج وعدم الثقة بالنفس، وعدم الرغبة في مخالطة الناس خوفاً من تعرضهم للسخرية. لهذا قدمنا في هذا المقال حلولاً في كيفية تصغير الانف، وبدائل الجراحة كذلك لتصغير الانف.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أسهل 3 طرق لـ تطويل الانف الافطس

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية