أفضل 5 أفكار مشاريع ناجحة ومضمونة .. اختار مايناسب ميزانيتك

1897
أفكار مشاريع ناجحة
أفكار مشاريع ناجحة

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

لديك أفكار مشاريع ناجحة ، وتبحث عن مواقع لترويجها، وترغب في عمل دراسة جدوى لها، تكلفة اقتصادية ونتائج ناجحة ومضمونة، نعرفك في هذا التقرير على ما هية المشاريع الالكترونية وأنواعها، ما استعراض لأفضل 5 مشاريع منها.
ونتعرف على معنى الجدوى الاقتصادية وأنواعها، وأهميتها، وما هي خطوات إعداد مشاريع الكترونية أو تقليدية، وكيف تبدأ مشروع صغير مع ذكر كافة التفاصيل المختلفة التي تبحث عنها بكل شرح وتوضيح.

ماهي دراسة الجدوى؟

.
ـ هي أحد الأساليب المتطورة التي تدرس فكرة استثمارية في مجال ما وفق إطار ما، ووفق تصورات اقتصادية معينة لدرء أي مخاطر متوقعة، ودفعاً لأي خسارة محتملة.يسبقها اتخاذ قرار استثماري بإنشاء مشروع ما، واستثمار الأموال في مجال معين.
دراسة جدوى هي تقدير أفكار لمشاريع جديدة ومضمونة النتائج، تتمثل في دراسات تسعى لتحديد صلاحية أي مشروع ومن نواحي استثمارية فنية وسوقية ومالية وتمويلية.
.

.

 أنواع دراسة الجدوى:

.
لدراسة جدوى اهمية كبيرة في أي مجال استثماري، فهي مرتبطة بكل قرار استثماري، تزيد من أي أفكار استثمارية الوضوح و النجاح.وهي عبارة عن نوعين:

.

أفكار مشاريع ناجحة
مشاريع ناجحة

.

أولاًـ دراسة الجدوى الآولية:

أفكار مشاريع ناجحة

هي تقارير أولية تشمل كافة المبادئ والأسس العامة للمشروا، من خلالها يمكن التوصل إلى اتخاذ قرار نهائي إما بمتابعة المشروع أو الانتقال إلى دراسة اكثر تفصيلاً وتوضيحاً.تتضمن :
  •  دراسة أولية للطلب الوطني والاجنبي المتوقع على منتجات المشروع وحاجة السوق له.
  • دراسة التكالبف الاجمالية في أي فكرة مشروع جديد سواء تكاليف تشغيلية أو رأسمالية.
  •  دراسة اولية عن مدى نجاح المشروع بشكل فني وتحديد احتياجاته من المواد الخام ومدى حجم العمالة.
  •  دراسة اولية عن المواقع والأمكنة البديلة المقترحة للمشروع واختيار الأفضل لتلبية الحاجة التي من اجلها يؤسس.
.

 ثانياً: دراسة الجدوى التفصيلية:

.

  1.  حتى تصل الإدارة العليا إلى قرار واضح وتام بالمتابعة، يجب إعداد دراسة جدوى متعمقة وشاملة لكافة جوانب المشروع المقترح. وهذا ما يستتبع الدراسة التفصيلية التي تساعد المستثمر على الوقوف النهائي لتنفيذ مشروعه أو التخلي عنه بشكل نهائي.
  2.  تعتبر دراسة الجدوى متكاملة ولايمكن الاكتفاء بدراسة واحدة فيه ليست معوضة.
.
أفكار مشاريع ناجحة
افضل المشاريع التجارية

.

 أهمية دراسة الجدوى:

.
تتطلب المشاريع الانتاجية او الخدمية، دراسة وافية لمختلف النتائج المتوقعة، كما تحتاج لتخطيط سليم يضمن نجاح أي فكرة مشروع بكل وضوح. وضمن الوصول للعائد المتوقع، لذلك وقبل القيام بتنفيذ أي فكرة لابد من عمل درساة جدوى تساعد في الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن للموارد البشرية. وتوضح العوائد المتوقعة من الاستثمار وخلال المدة
الزمنية المفترضة.
تعتبر دراسة جدوى تسويقية أهم الدراسات التي يتوقف عليها استمرار المشروع او العدول عنه نهائياً.
تتضح أهمية دراسة الجدوى أيضاً، في أنها تساعد في الوصول إلى أفضل تخصيص ممكن، توضح العوائد المتوقعة مقارنة بالتكاليف المتوقعة من الاستثمار خلال مدة المشروع.
كما تحدد أسلوب إدارة المشروع، والعائد الاستثماري، وتضع خطة أو برنامج لتنفيذ المشروع بكل نجاح.
.
أفكار مشاريع ناجحة
اعمال حرة ناجحة

.

خطوات إعداد المشروع:

.
قبل البدأ في عمل أي مشروع ، أصبح من المهم للغالية اعداد وتصميم خطوت دراسة الجدوى خاصة به، وذلك للتأكد من سلامة وصحة كافة خطوات إنشاء هذا المشروع، سواء أكان كبيرًا أو صغيرًا.
دراسة جدوى مجموعة دراسات يقوم بها المتخصصين، بغرض الكشف عن حقيقة البدء في المشروع,

.

تبدأ بعدة خطوات للوصول إلى أفضل النتائج:

.

  • خطوات دراسة مبدئية. الخطوات المبدئية هي خطوات استكشافية، للخطوة التي تليها وهي الخطوة التفصيلية للموضوع، فالهدق الاساسي منها، معرفة ما إذا كانت هناك أي موانع تعيق استكمال المشروع.
  • الدراسة المبدئية دراسة القوانين الخاصة بتأسيس المشروع، وما هي العوائق التي قد تحد من استمراره.دراسة الوضع الاقتصادي للدولة ، وتحديد التقديرات المبدئية للتكلفة المادية للمشروع، ومايساهم في المساعدة على دراسة التكلفة المالة وبشكل مفصل.
  • دراسة محتوى خطة المشروع عناصرها ومكوناتها، والتعريف الأهداف العامة للمشروع، والمشاركين فيه وأعضاء الفريق. كما يتم وصف للأدوات والأساليب التقنية اللازمة لاتمام المشروع.
.

 

هناك ثلاثة أبعاد يتم العمل على أساسها:

.

  1.  العمل حسب الميزانية .
  2.  البرنامج الزمني.
  3.  الموارد ومتطلبات الإنجاز.

.

مشاريع متوسطة مربحة
مشاريع متوسطة مربحة

.

 أفكار مشاريع تجارية ناجحة:

.
تذخر المواقع الالكترونية بجملة أفكار ومشاريع تجارية، سعى أصحابها للتوسع بها بعد نجاحاتهم وتألقهم، هي سلسلة مشاريع صغيرة ازدهرت ونالت شهرة واسعة منها:

.

1ـ مشاريع تجارة الجملة الأكثر رواجاً وتحقيقاً للأرباح:

.
شراء الملابس بكميات كبيرة من الموردين والمصنعين، ثم توزيعها على عدد محدود من تجار التجزئة وتحقيق الربح بدون أي صعوبة.لاشك بأن تجارة الجملة تحتاج إلى تكاليف أكبر من تجارة التجزئة.لكنها تعتبر ذات دخل أوفر وأوسع.

.

أنواع تجارة الجملة الأكثر رواجاً:

.
1ـ الملابس .
2ـ الملابس الاستوكات الاوربية،
3ـ المستلزمات المكتبية،
4ـ الأحذية.
5ـ تجارة الجملة بالمواد الغذائية.

2ـ مشروع القهوة ولامختصة وكشك القهوة مشروع مربح برأسمال صغير:

الأسرع نمواً في عالم القهوة، يمكن الربح من هذه المشروعات على الشكل التالي:
كشك القهوة يمكن تحقيق ربح شهري، وزيادة هامش الأرباح إلى 60% واكثر.

.

.

ربما تفيدك قراءة: أفضل متاجر الكترونية سعودية

.

3ـ اكسسوارات السيارات افضل المشاريع التجارية :

.
هامش ربح هذا المشروع مرتفع، لانخفاض ثمن تكلفة الحصول على الالكسسوارات، حجم الطلب عليها مرتفع، لكثرة أعداد السيارات واهتمام ملاكها خصوصاً من فئة الشباب المهتمين بالسيارات.
.
4ـ مشروع أعمال وأشغال يدوية يمكن تحضيرها منزلياً وعرضها للبيع عبر المتاجر الالكترونية والمحلات أو يمكن استئجار محل لعرضها للبيع.
.
5ـ شركة تسويق الكترونية: يعتبر أفضل مشاريع اعمال حرة ناجحة التي يمكن العمل يها وتحقيق الربح الوفير، إنشاء شركة وتجهيزها بتكلفة اقتصادية، وتحقيق ربح خلال فترة زمنية لاتتجاوز السنة الواحدة، فالمشاريع الخدمية لاتعتمد على تقديم منتجات ملموسة بل تعتمد قدرات ومهارات الأفراد في الغالب.مما يعني تكاليف الخدمات قد يصل إلى صفر.

.

أفكار مشاريع ناجحة

كيف أبدأ مشروع ؟

.
البحث عن فكرة مشروع مناسبة يستتبعها تحضير الخطة ورسم الأهداف والرؤى، مع كتابة خطة عمل وتسويق بسيطة تشمل مجموعة أفكار ترويجية، واختيار نظام محاسبة لإدارة الميزانية، ووضع الأسعار المناية، تعتبر أولى خطوات البدء بتنفيذ مشروع صغير يتوسع ويزدهر ليحقق أعلى عائد من الربح.
مقترحات لمشاريع صغيرة: رعاية الأطفال ـ رعاية المسنين ـ تجهيز سلال الهدايا. مشاريع متوسطة مربحة، ومريحة يمكن ممرايتها عبر الانترنت بكل راحة وسهولة وأمان.

.

دراسة جدوى مشاريع صغيرة:

.
نستعرض دراسة جدوى مشروع صغير تكاليفه اقتصادية، ويتناسب مع مختلف الامكانيات المتاحة
ـ مشروع تجميع لمبات موفرة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة:
يتجه أغلب الناس لشراء اللمبات لاموفرة للطاقة فهي موفرة وإضاءتها مريحة للعين وقوية، فكرة شراء هذه اللمبات، مفككة وبأسعار معتدلة واقتصادية لإعادة بيعها وبأسعار أعلى للتجار والموزعين واحدة من الأفكار الجيدة والتي يمكن تنفيذها وبتكلفة بسيطة لاتحتاج رأس مال كبير.
.

.

أفكار متاجر الكترونية:

.

تتنوع المشاريع الالكترونية عبر الانترنت، لتقدم آلاف الأفكار والمشاريع الجاهزة وقيد التصميم واستعداد لتصميم احترافي جديد.
ـ خطة عمل متجر الكتروني لبيع الملابس المستعملة:
ـ تباع الملابس المستعملة وهي ماتزال بحالة جيدة، بأسعار رخيصة، يمكن عرضها عبر المتاجر الالكترونية، التي يعبر إنشاؤها فكرة جيدة، ويمكن جني أرباح ممتازة منها، بعد عرض كل قطعة مع مواصفاتها وسعرها.

ربما تفيدك قراءة: 17 معلومة عليك معرفتها قبل تأسيس مشاريع الكترونية

.

.

مشروع متجر الكتروني مربح لبيع المنتجات اليدوية :

.
تمتاز المنتجات اليدوية، بالجودة والملائمة لمختلف المستويات أسعارها جيدة، وبما أن مجتمعنا يذخر بالفئات المنتجة التي تقدم العديد من من المشغولات اليدوية المتميزة يعتبر هذا المشروع ملائم وبشكل جيد لهذه الفئات.
.

افكار مشاريع ويب سايت Family Social Network

أحد مواقع التواصل الاجتماعي، بين أفراد العائلة والعشيرة، يتم التعرف على مدى القرابة بين الأشخاص، ويمكن إنشاء صفحة تجمع فيه كافة أفراد العشيرة والقبيلة، وهو شبيه للفيس بوك، يستطيع الأفراد وضع بوست ويتم التعليق عليه ووضع الإعجاب
ورفع الصور والفيديوهات.
Point Of Sale System
وهو نظام لبيع الأغراض في نقطة البيع وعمل الجرد لها.
Car’s Spare Parts Shop System
برنامج لبيع قطع السيارات وعمل جرد لها: إضافة إلى عديد من أفكار إبداعية يتم عرضها عبر هذه المواقع والتي تعتبر مربحة ومفيدة في الوقت ذاته.مسلية ويمكن تطبيقها مجاناً وبدون تكاليف مرتفعة.

.

 دراسة مشروع موقع الكتروني:

تحتل مشاريع المواقع الالكترونية المساحة الواسعة على شبكة الانترنت، بسبب المكاسب التي تجنيها من وراء هذه المشاريع الرائجة خلال السنوات العشرين الماضية. فماهو المتجر الالكتروني:
  • هو موقع يشبه المركز التجاري أو السوق ويتضمن الكثير من المنتجات و بضاعة المتجر الالكتروني ، يعرض خدمات عبر الشبكة العنكبوتية.للبيع وبطرق دفع آمنة.
  • فاللشخص العادي الذي له إلمام في تصميم المواقع، بإمكانه تصميم موقع خاصا به، ويحصل على موقع مجاني. بداية يحتاج إلى متجر الكتروني، متفرد من حيث المظهر وسهل من حيث الاستخدام ومزود بخيارات يصعب تنفيذها مجاناً. مثل انظمة الدقع والحماية وعربات التسوق، وأساليب عرض صور المنتجات، لضمان الحصول على متجر الكتروني، التوجه إلى إحدى شركات البرمجة المتواجدة في البيئة المحيطة بالمشروع، والاتفاق مع مصمم متاجر وشرح ما يرغب به للمتجر الالكتروني.
  • ـ هناك قوالب جاهزة، يتم تركيبها بكل سهولة على نظام ورد بريس وعنها ينتج متاجر الكترونية احترافية وسهلة من حيث الإدارة ، كما أنها جديدة بالنسبة للمستخدمين، وبكل تأكيد هذا النوع من المتاجر الالكترونية يعد الأفضل للراغبين في الحصول على متاجر الكترونية بتكاليف أقل.
  • تصميم مواقع الانترنت من الامور التي تحتاج التقنية الفنية والذوق الذي يتماشى مع السائد العام، تعتبر من المشاريع المربحة ولاتي يقبل عليها الفئات الشبابية بشكل كبير.
  • سعر الموقع يختلف من باقة لأخرى، ومن عرض لآخر، هناك مواقع مجانية تعرض خدماتها يمكن التعرف عليها عبر زيارتها عن طريق الشبكة العنكبوتية.

تكلفة إنشاء متجر الكتروني:

أولاً إنشاء متجر الكتروني بمهام ووظائف متعددة يمكن إضافة عدد لامتناهي عن من المنتجات، مع توافر اللغة العربية والانكليزية وإمكانية إضافة لغات أخرى..تصميم تجاوبي 100%، متوافق مع محركات البحث.مع إتاحة العديد من الخيارات التي تكسب المواقع دعماً في التعامل مع محركات البحث.
إنشاء متجر الكتروني وإعداده بالكامل وعرض منتجاتك به، مشروع يمكن البدء به بشكل مجاني، وذلك عبر الدخول لمواقع لاكتروينة فتوافر فيها باقات مجانية بشكل مبدئي ومربح أيضاً.
.

ربما تفيدك قراءة: 9 أفكار مشاريع نسائية ناجحة .. من المنزل وبأفكار إبداعية

.

سعر تصميم متجر الكتروني:

.

  • تصميم الموقع بسعر منافس وجودة عالية، تصميم مواقع شركات، ومواقع شخصية، مساحة 10 قيقا بانت، نقل بيانات شهري، ضبط اقسام المتجر، تركيب متجر الكتروني، السعر 2500ريال والتجديد 900ريال.
  • مساحة 50 قيقا بانت، ضبط أقسام المتجر بعد تركيبه، شهادة أمان وتصميم شعار خاص، تصميم بنرات، تصميم مميز 7000 ريال سعودي.التجديد 1500ريال سعودي بعد سنة.
  • العملاق متجر متكامل بكل الخصائص، سعر 12000ريال سعودي، التجديد 3000 ريال بعد سنة.
.

.

أفكار مشاريع ناجحة

 أفكار مشاريع تطبيقات موبايل:

.
ـ بعد الاتجاه لتطبيقات المحمول، تم انتشار ظاهرة ابتكار ألاف الأفكار لتصبح أكثر انتشاراً حول العالم، والتطبيقات التي يتم تحميلها على المتاجر الالكترونية، وخاصة التي تلقى الصدى الكبير ترجع بالدخل الكبير على مطبقيها.
ـ تطبيقات خاصة بالمواقع الإخبارية. فكرة تطبيق مربح وسهل للغاية.
ـ تطبيقات لاتعمل بالانترنت لابد من توفير المزيد من التطبيقات لها فهي عنصر جذب للكثير من المستخدمين.
ـ المسابقات الثقافية: من سيربح المليون مثلاً رائجة ومسلية ومربحة. تطبيقات تخدم المجتمع ومبتكرة ومفيدة لمختلف الشرائح الاجتماعية.
ـ التطبيقات الدينية: تكون رائجة ومطلوبة في المناسبات الدينية. إضافة لتطبيقات مبتكرة ورائجة يمكن إنزالها للجوال بعد التعرف عليها عبر الانترنت.سهلة ومميزة وغير مكلفة.بالغمكان الاستعانة بالانترنت والتطبيقها بكل أريحية.
.

.

 دراسة جدوى لعمل تطبيق جوال:

  • دراسة جدوى اقتصادية لتطبيق موبايل.
  • ـ دعم الإبداع والمبدعين، دعم رواد العمال، دراسات جدوى اقتصادية لافكار إبداعية

.

.

ـ دراسة جدى تقدم الخدمات التالية: 

  • دعم المخترعين والمطورين وأفكارهم التشغيلية .
ـ تطبيقات تنافسية وإحصائية، إعداد دراسة للتكلفة:
الفنية والمالية وإعداد نموذج للإيرادات التشغيلية . والنقدية والتدفقات والربحية.
• كم تكلفة تطبيق في الابل ستور والاندرويد 2019:
عندما يتبادر إلى الذهن فكرة تطبيق ما للأجهزة الذكية، بينما لاتملك أي خبرة في برمجة وتصميم التطبيقات، لاشك سيتبادر إلى الذهن التواصل مع الشركات المتخصصة للحصول على عرض تقريبي لمعرفة مقدار التكلفة، في الموقع ادناهعرض لما تبحث عنه حول تكلفة التطبيق الحديث: (هنا).
.

.

أسعار المواقع الالكترونية في السعودية:

تختلف الأسعار من موقع لآخر ومن تقنية لأخرى، يوجد باقات 1299 ريال سعودي، وبأقل من أسبوع تقنية متطورة ومزايا عديدة.
.

 كيفية عمل موقع ويب:

مع Flazio ببضع خطوات بسيطة يمكن عمل موقع ويب:
1ـ يتم اختيار المفضلة من مئات القوالب المتاحة.
2ـ تحميل الشعار الخاص بك، الصور والمحتوى الخاص بك.
3ـ والعثور على عملاء جدد ..
.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى لمشروعك بطريقة عملية فعالة أكثر من دراسات الجدوى الورقية

 .

 

مكاتب دراسات جدوى معتمدة:

كثيرة هي المكاتب التي تقدم دراسة جدوى للمشاريع الاستثمارية الالكترونية والاقتصادية وبتكاليف معقولة نذكر منها:
ـ مكتب المستشار لتطوير الأعمال من المكاتب الرائدة في المملكة، يفخر بتقديم أعماله في دراسة جدوى وعمل مختلف الدراسات الفنية والمالية لمشاريعكم المختلفة مع تقديم المشورة وابتكار الأفكار الإبداعية
ـ مكتب السنابل للإبداع من المكاتب التجارية لتقديم دراسة الجدوى في مختلف المجالات الاقتصادية ولاتجارية عمل دراسة جدوى لمشاريع ويب ومواقع الكترونية بكل حرفية وبتكاليف اقتصادية.
ـ تعرفنا على مجموعة من أفكار إبداعية و مواقع مربحة تاسيسها اقتصادي تخدم فئات متعددة، يمكن الدخول بإحداها وخوض تجربة إنشاء متاجر الكترونية وتطبيق مشاريع ذات نفع وفائدة عامة.

.

.

المصدر: أهل السعودية