تعرف على تجربتي مع تجارة العسل

548
تجربتي مع تجارة العسل
تجربتي مع تجارة العسل

تجربتي مع تجارة العسل

للعسل العديد من المميزات هذا ما سبب أقبال العديد من الناس على شرائه وجعل العديد من التجار والشباب يتجهون إلى تجارة العسل نظراً لما لها من أرباح لذلك سنتحدث في مقالتنا اليوم عن تجربتي مع تجارة العسل لنقدم لكم فكرة كافية حول ذلك المشروع.

 

 

أفضل مكان يبيع العسل الأصلي بالجملة …

إضغط هنا وتواصل معنا على الواتساب

 

من المعروف أن العسل له فوائد صحية متعددة وقد تم استخدامه لتعزيز الصحة والشفاء لعدة قرون، وهو المنتج الغذائي الوحيد الذي تنتجه حشرة ويستهلكه البشرة، وذلك من الحقائق الأكثر إثارة حول العسل.

معلومات مثيرة وغريبة حول العسل

• حيث تبدأ عملية صنع العسل عندما يتغذى النحل على الزهور، فتجمع رحيق الزهرة في أفواهها، ليمتزج مع الإنزيمات الخاصة في لعاب النحل، ويتحول إلى عسل.
• توفر رفرفة أجنحة النحل التهوية اللازمة لتقليل محتوى الرطوبة ما يجعله جاهزا للاستهلاك.
• يجب أن يزور النحل حوالي مليوني زهرة ويطير على مسافة تزيد عن 55000 ميل لصنع رطل واحد من العسل.
• هو العنصر الرئيسي في المشروبات الكحولية.
• يتكون من 80% سكر و20% ماء.
• لا يفسد أبدا، بشرط أن نحافظ عليه في زجاجة عسل عالية الجودة ومحكمة الإغلاق.
• لا تزال أحواض العسل محكمة الإغلاق الموجودة في قبر الملك توت تحتوي على عسل صالح، على الرغم من مرور أكثر من 2000 عام تحت رمال الصحراء.
• يوجد إنزيم خاص في معدة النحلة، ينقسم إلى مواد كيميائية تحول دون نمو البكتيريا في العسل والكائنات الحية الأخرى.
• كان هناك طلب كبير على العسل في القرن الحادي عشر لدرجة أنه كان يشترط على الفلاحين الألمان تقديم العسل أو شمع العسل للإقطاعيين.
• في المتوسط، تقوم النحلة العاملة بصنع 1/12 ملعقة صغيرة من العسل في حياتها.
أن كنت ترغب في الحصول على أجود أنواع العسل بسعر مناسب بالجملة ليمكنك من زيادة ربحك يمكنك التواصل مع مختصين في تجارة العسل على رابط والواتساب التالي:- أضغط هنا .

 

1. كيف ابيع العسل

قبل البداء في مشروع تجارة العسل عليك أن تعرف في البداية على فوائده وأنواعه وطرق التميز بين العسل الأصلي والمغشوش وهذا ما ستجده في تلك الفقرة.

 

• فوائد العسل

العسل يمكن أن يستخدم كبديل للسكر، حيث أنه يحتوي على حوالي 70٪ من الجلوكوز والفركتوز، وهو ما يكفي لتحلية الطعام الشراب! كمية أقل من السكر يعني أقل من الدهون!
العسل سهل جدا للهضم، كما يتم هضمه بالفعل من قبل النحل.
أيضا، والكربوهيدرات في العسل يمكن تحويلها بسهولة إلى الجلوكوز، مما يجعلها مناسبة للمعدة الأكثر حساسية.
شرب العسل مع الماء الدافئ يمكن أن يساعد في اذابة مخازن الدهون في الجسم، وعند دمج العسل مع عصير الليمون والقرفة، فإنه يساعد أيضا على انقاص وزنه.
العسل يعمل عل تحسين أداء الرياضيين، لأنه يحافظ على مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد في فترة نقاهة العضلات.
العسل غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. فهو يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، والحديد، والكالسيوم.
معروف عن العسل الخواص المضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات. ويمكن استخدامه بمثابة مطهر طبيعي. كما انه مفيد جدا للبشرة وللشعر حيث يدخل في صنع الماسكات الخاصة بالوجه والشعر.
العسل هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ويساعد على إزالة الجذور الحرة من الجسم، مما يتيح لك تحسين المناعة!
العسل المستهلك مع الحليب يكون على أساس منتظم يساعد على نحو سلس على التهدئة والشعور بالاسترخاء.
العسل له خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، يمكن أن يساعد أيضا في شفاء الجروح والحروق السطحية بشكل فعال جدا.
العسل يحتوي على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
استخدم العسل في الطب الهندي القديم في الهند ل4000 سنة على الأقل، فهو مفيدة في تحسين البصر، وفقدان الوزن، وعلاج العجز الجنسي وسرعة القذف، واضطرابات المسالك البولية، والربو القصبي، والإسهال، والغثيان.
يساعد على علاج السعال الليلي والتهيج الحلقي والسماح بالنوم الهادئ المريح.

 

ربما يفيدك قراءة: تعرفوا على 7 من افضل انواع العسل في تركيا

 

• ملاحظة:

الأفضل عدم إطعامه للرضع، حيث انه تم العثور على جراثيم من كلوستريديوم البوتولينوم بنسبة مئوية صغيرة في العسل في أمريكا الشمالية، وهذا ليس خطرا على البالغين والأطفال الأكبر سنا، ولكن يمكن أن يكون الرضع لديهم رد فعل خطير من المرض في السنة الأولى، لذلك لا تقم بإضافة العسل إلى غذاء الأطفال.
هناك بعض الجدل حول الطبخ بالعسل، على الرغم من أنه لا يمكن إثبات ذلك مع كل من بحث عن العسل، فعندما يتم تسخين العسل فوق 108 درجة فهرنهايت، يتحول إلى مادة تشبه الغراء من الصعب للغاية أن تهضم، وتعتبر هذه المادة سامة.

 

تجربتي مع تجارة العسل
تجربتي مع تجارة العسل

 

• طرق تمييز العسل الأصلي من المغشوش

 

• الطريقة الأولى

نحضر ملعقة من العسل ونغمسها في العسل وتصب من مسافة بعيدة فإن لم يتقطع فهو طبيعي.

 

• الطريقة الثانية

تؤخذ نقطة من العسل على التراب مباشرة فإن انكمشت ولم تلقط معها التراب فهو طبيعي.

 

• الطريقة الثالثة

إحضار عود كبريت ويغمس بالعسل ونشعل به النار فان شبت فهو طبيعي وإن لم تشب فهو غير طبيعي ومغشوش.

 

• اختبار الماء:

تأخذ كوب مملوء بالماء، ثم تقوم بوضع قطرة من العسل في هذا الكوب ونرى النتيجة، في حال إذا كان يذهب إلى أسفل قاع الكوب، ويستقر بمعزل في القاع فهو عسل أصلي ونقي، أما إذا حدث العكس وحصل ذوبان للعسل أو جزء منه في الماء، أو حصل اختلاط، فهذا بلا شك عسل غير طبيعي.

 

• اختبار الطبق:

قم بسكب العسل على طبق، وهنا يتعلق الامر بطريقة انسكاب العسل فإذا كانت على شكل مثل الأفعى، فهو نقي، وإن حدث واخذ يتساقط على عدة مناطق موزعة ومتقطعة من الطبق، فهي اشارة إلى أنه عسل مغشوش.

 

• اختبار الورق الشفاف والقماش:

أحضر أحد أنواع الورق المستخدم في المطبخ لامتصاص الزيت، ثم ضع عليه قطرات من العسل الذي ترغب باختباره، وأنتظر قليلا النتيجة، في حال قامت الورقة بامتصاص بعض القطرات بحيث ظهرت بقعة حول القطرات فهو عسل غير نقي، فالعسل النقي غير قابل للامتصاص.
ويمكن تطبيق نفس الاختبار على قطعة قماش، ففي حال ترك أثرا على قطعة القماش فهو ليس طبيعي، أما إذا لم يترك أي بقع فهو طبيعي.

 

• اختبار النحلة:

وهو اختبار طريف بعض الشيء حيث يتطلب الأمر وضع كمية من العسل على طبق، وإحضار نحلة، وجعلها في العسل، أو بعض أطرافها، فإذا استطاعت أن تخلص نفسها وتطير مجدداً، فهو عسل نقي، وان لم تستطع فهو عسل غير طبيعي 100%.

 

• اختبار النار:

أحضر عصا، وضع بعض من قطرات العسل عليها، وقربها من نار مشتعلة، في حال اشتعلت القطرات فوراً، وبسرعة فهذا يعني أن العسل طبيعي، أما إذا تباطأ الحرق فهو يعني عدم نقاء العسل.
كما يمكن وضع كمية من العسل في ملعقة طعام كبيرة، ووضعها على النار، وإذا ظهرت رائحة سكر محروق، أو دخان، فهذا يعني أن العسل مخلوط مع السكر، وبعكس ذلك فهو أصلي.

 

• اختبار الكحول:

قم بإحضار كحول، على أن يكون من النوع المخفف بنسبة حوالي 55%، ثم ضع قطرات من العسل فيه، وأتركه إلى اليوم التالي، ثم دقق في الكحول، اذا وجدت نسبة من الترسبات فيه، فهذا يعني أن العسل ليس نقيا، ومن الممكن أن يكون مخلوطاً، أما إذا لم تري ترسبات فهذا يعني ان العسل أصلي ونقي.

 

• اختبار اليود:

ضع العسل في ماء، وأتركه على النار حتى يغلي بعد ذلك أتركه حتى يبرد، ثم قم بوضع مادة اليود عليه، في حال ظهر اللون الأخضر أو الأزرق، فهذا مؤشر على أن العسل مغشوش بمادة نشوية، والعكس يعني انه نقي.

 

• اختبار التذوق:

إذا تذوقت العسل وشعرت بلذعه حارقة في الحلق، فإن ذلك يدل على أن العسل مغشوش.
كما إن عسل النحل عادة ما يكون له رائحة الزهرة التي أنتج منها؛ فحاول تذوق العسل فإذا بقي المذاق لفترة طويلة فهو ليس أصلي، أما إذا أختفي خلال دقيقتين فهو أصلي.

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على اسعار العسل في تركيا

 

2. مشروع توزيع عسل نحل

لا شك في أن تجارة العسل تعد من الانشطة المربحة وذلك لأن هذه المنتجات تعتبر ذات اهمية عالية ويحتاج اليها الكثير من الناس، فإذا تحدثنا عن العسل بمفردة فسنجد أنه ينقسم إلى انواع عديدة وكل نوع له فوائده الغذائية والعلاجية وكذلك الجمالية حيث يدخل في كثير من الوصفات الخاصة بالعناية بالبشرة ومن هنا نستنتج ان حجم الطلب علية كبير جداً في مختلف الاسواق العربية وكذلك في جميع انحاء العالم، وبالطبع تُستخدم تلك الانواع بكثرة من قبل الكثيرات من ربات البيوت والمطاعم بأنواعها في عمليات الطهي المختلفة كذلك تُستخدم من قبل محلات ومصانع انتاج الحلويات والعديد من المصانع التى تنتج المواد الغذائية الجاهزة وغيرهم ومن هنا نستنتج ان حجم الطلب على العسل بأنواعه كبير جداً ايضاً.

 

• فكرة المشروع وأهدافه:

بما ان حجم الطلب على العسل كبير في مختلف الاسواق العربية وبما ان تجارتهم تعد مربحة للعاملين بها، فيمكننا الخروج بفكرة ممتازة وهي عبارة عن افتتاح محل صغير في البداية بغرض تجارة العسل الطبيعي بأنواعهم المختلفة على أن يتم اختيار منطقة مناسبة للمتجر وذلك لضمان جذب الكثير من العملاء، هذا ويعد الهدف من المشروع هو توفير منتجات متنوعة قادرة على ارضاء اذواق كأقة المستهلكين وبالطبع يجب ان تكون اسعارها جيدة ليتم بيعها بسهولة وتزيد من ارضاء المستهلكين وكل هذه العوامل كفيلة بجذب ارباح كثيرة وعملاء جدد مما يضمن لك التطور بالمشروع خلال فترات قصيرة من الزمن.

 

• مميزات وعيوب المشروع:

المميزات: يمتاز هذا المشروع الصغير بالعديد من المميزات ومنها (كثرة الطلب على المنتجات، سهولة البيع، يمكن أقامته في العديد من المواقع، يحتاج إلى رأس مال بسيط، لا يحتاج إلى عمالة في البداية، لا يحتاج إلى معدات، تجهيزات المتجر بسيطة وغير مكلفة، قابل للتوسع).
العيوب: تتمثل عيوب عذا المشروع في (صعوبة استيراد العسل بالجودة اللازمة وبالأسعار المناسبة، المنتجات المباعة قد تؤدي إلى اتساخ الملابس بشكل كبير، تنظيف المتجر بعد من العمليات الصعبة، يحتاج المشروع إلى تفرغ من صاحبة حيث من المفترض ان يفتتحه من الصباح وحتى المساء)، هذا واذا تمت مقارنة المزايا بالعيوب فسنجد ان المزايا اكثر كما ان العيوب يمكن حلها أو تقليلها وهذا ما سنعمل على توضيحه خلال هذه الفقرة.

 

• الموقع الانسب للمشروع:

يمكنك اختيار محل صغير وليكن 10 امتار في احد الطوابق الارضية في احدي العمارات المتواجدة على شارع رئيسي في احدي المناطق السكنية ذات المستوي المعيشي المتوسط، كذلك يمكنك اختيار محل في احد الاسواق التجارية أو أحد مناطق التسوق التي يزورها عدد كبير من الناس يومياً، وبالنسبة لتجهيزات متجر بيع العسل فإنها بسيطة حيث انها تتمثل في مجموعة من الارفف والقواعد الخشبية لوضع الصفائح والعبوات الثقيلة عليها بالاضافة إلى ذلك ستحتاج إلى توفير ميزان صغير ومجموعة من البرطمانات الزجاجية النظيفة والاكياس الشفافة واطباق الفلين لتعبئة وتغليف المنتجات قبل اعطائها للمشترين.

 

ربما تفيدك قراءة: تجارة العسل الطبيعي في المملكة

 

• ديكور محل عسل:

يفضل أن يحتوي المحل الواقع علية الاختيار على ارضيات وحائط مغلفة بالسراميك ليسهل تنظيفه كما يجب تخصيص ملابس للعمل لضمان عدم اتساخ ملابسك اثناء عمليات التعبئة ونقل المواد والبيع وغيرهم من العمليات التى تتم داخل المحل، وبالنسبة لباقي المواصفات فهي تتمثل في توافر مصدر للمياه ومصدر للكهرباء والانارة وغيرهم من العناصر الخدمية الاساسية.

 

• كيفية شراء المنتجات:

تحدثنا في الجزء الخاص بالعيوب عن صعوبة الحصول على مصدر التوريد الذي يوفر لك المنتجات بالسعر المناسب والجودة العالية، ولكن اذا بحثت في المناطق الريفية وكذلك في المصانع الصغيرة فقد تجد عدد من التجار والموردين وحينها يمكنك المقارنة بين الجودة والاسعار وتختار المصدر الافضل وتتعامل معه، ويمكنك ايضاً البحث في المناحل وفي مناطق زراعة قصب السكر ويمكنك البحث عن التجار المتواجدين في المناطق القريبة منك وحينها ايضاً يمكنك معاينة منتجاتهم واختيار الافضل من بينها، وبهذا نكون قد تمكنا من حل واحدة من اصعب المشكلات التى يمكن ان تواجه الراغبين في تنفيذ هذا النشاط التجاري.

 

• العمالة اللازمة للمشروع:

تحدثنا في الجزء الخاص بالمزايا عن عدم الحاجة لعمال في بداية النشاط وهذا يضمن توفير الكثير من التكاليف وبهذا تزيد ارباح المشروع ولكن في المقابل ستحتاج إلى التفرغ التام للمشروع أو يمكنك العمل بمساعدة افراد اسرتك إلى سمح الامر، ولكن فيما بعد ومع التطور ستحتاج إلى توظيف عمالة حيث ستكثر عمليات شراء وبيع المنتجات وكذلك عمليات النقل والتسويق والأعمال الادارية والمحاسبية وغيرهم ولن تتمكن من انجازها بمفردك.

 

• التسويق وزيادة الارباح:

يمكنك تعليق لافتة أعلى المتجر لتوضح بها نوعية التجارة التي تقوم بها كما يمكنك عمل لافتات تدل العملاء على مكان المشروع وتعليقها في مناطق متفرقة من المدينة أو المنطقة التى يتواجد بها متجرك، بالاضافة إلى ما سبق يمكن طباعة الدعاية وتوزيعها على ربات البيوت والسيدات في الاسواق ومناطق التجمعات.

 

ربما تفيدك قراءة: افضل عسل في السعودية .. اصلي وطبيعي 100%

 

3. مستقبل تجارة العسل في السعودية

مستقبل العسل في السعودية مضمون جداً حيث أن العسل السعودي هو عسل مميز ويقبل عليه الكثير من اهل المملكة ويستخدم بكثرة كدواء وايضا غذاء، حيث يتميز العسل السعودي بجودة عالية وشهرة كبيرة بنقائه لوجود مراعي الطبيعية التي حبها الله لمملكة، وللعسل السعودي انواع كثيرة تختلف من حيث اللون والطعم وكما هو معروف يرجع هذا الاختلاف لتنوع المرعى ونوعية الزهور والنباتات التي يتغذى عليه النحل.
وهناك انواع كثيرة من العسل تنتج بالسعودية مثل عسل السدر المميز الذي يصل سعر الكيلو ما بين 250 إلى 500 ريال، وهناك عسل الضهيان ويتراوح سعر بيع العسل بالجملة من 200 إلى 350 ريال، وعسل النحل قد يصل سعره 350 إلى 600 ريال، ويوجد عسل الصيفي ويجمع بعد موسم الشتاء والمطر وهو من الانواع المرتفعة الجودة والسعر ويصل سعره إلى 700 ريال، كما يوجد انواع اخرى تتميز بها الشرقية الشمالية من المملكة مثل عسل البرسيم ومناطق اخرى تسمى مناطق الروضات حيث يكثر سقوط المطار فيها وهي كثيرة الازهار والنباتات الجيدة لمراعي النحل، وهناك الكثير من منجي العسل في المملكة من ينتجونه بطريقة قديمة أو بدائية لا يستخدمون الآلات الحديثة في الانتاج، وهذا العسل يقبل عليه الكثير لطبيعته وجودته العالية، وايضا يوجد منتجي عسل بالمملكة من يقومون بإنتاج العسل بطرق ممكنة حديثة الذي يوجد عليه ايضا اقبال كبير.

 

• مراعي تجارة العسل في السعودية:

تتميز المملكة لاختلاف الطبيعة والتضاريس فهناك مناطق جباليه ومرتفعات جباليه مثل جبال السروات التي توجد على جانب الحدود اليمنية مع المملكة وتمتد حتى الشمال قرب مدينة الطائف وتنحدر منها الاودية باتجاه الشرق مثل وادي تثليث ووادي بيشه ووادي جيزان ووادي ينبع ووادي فاطمة، حيث تعتبر هذه الجبال افضل مراعي النحل لإنتاج ما يسمى بالعسل الجبلي بالمملكة في موسم الربيع والصيف بعد تساقط الامطار في فصل الشتاء.
وهناك مناطق اخرى تعتبر من المراعي الهامة لإنتاج العسل بالمملكة وتوجد على امتداد البحر الاحمر في المنطقة الشرقية من جبال السروات، وحيث تسقط الامطار على طول الساحل في اواخر الخريف والشتاء ويستغل مربين النحل بالمملكة هذه المناطق بعد سقوط الامطار لاستغلال المراعي النحلية التي تكثر بها حبوب اللقاح مجموعات النحل التي كانت تنتج عسل السدر بالمناطق التي تقل فيها حبوب اللقاح مما يسبب ارهاق للنحل.
ويوجد بعض منتجي النحل من يعتمد على المزارع الخاص لإنتاج العسل التي يوجد بها محاصيل زراعية مختلفة مثل البرسيم والسمسم وزهور دوار الشمس وايضا ما يسمى بالأشجار الشوكية مثل شجر السدر وشجر الكافور والبرسوس والتي ينتج عنها انواع مميزة من العسل عالي الجودة.

 

تجربتي مع تجارة العسل
تجربتي مع تجارة العسل

 

4. كيف اسوق للعسل

هناك أكثر من طريقة لتصريف الإنتاج وطرحه في السوق، وكل صاحب مشروع يختار الأسلوب الذي يراه مناسبا لظروفه:
فهناك من يعتمد على محيطه من الأقارب والمعارف لتسويق إنتاجه، وذلك لتجنب مسألة العلامة التجارية التي تشترط الحكومة توافرها على أي منتج غذائي يتم طرحه للمستهلك.
أما الطريقة الثانية وهي الأسهل فهي أن يتم بيع المنتج إلى أحد التجار المتخصصين في العسل على نطاق واسع، فيأتي إلى المنحل في موعد جمع المحصول، ويقوم بعملية الفرز في الموقع، ويتم وزن الكمية المستخرجة، ويشتريها بالكامل، ويتولى هو عملية إعادة تعبئتها وطرحها في الأسواق.
والميزة في هذه الطريق أنه يتم ضمان بيع الكمية كاملة دفعة واحدة، وتسلم ثمنها أيضا بشكل مباشر، وإذا كانت لها عيوب فربما تكون في أن التاجر يحاول الحصول على المنتج بأقل من سعر السوق. وهذه النسبة تُخصم من إجمالي الأرباح، خاصة أن هناك من يحاول طرح منتجه في الأسواق تحت علامة تجارية معروفة مقابل نسبة يتم الاتفاق عليها مع الشركة الأم.

 

ربما تفيدك قراءة: أهم 4 معلومات عن أسعار العسل في السعودية

 

5. ارباح تجارة العسل

ستتعرف في السطور التالية على أرباح تجارة العسل في السنة فيما يلي:-

 

• انتاج السنة الاولى:

أن عدد الخلايا في بداية مشروع تجارة العسل هي 100 خلية وتنتج كل خلية متوسط 10 كليو جرام سنوياً مما يعنى ان انتاج السنة الاولى من العسل هو 1000 كيلو جرام.

 

• ارباح السنة الاولى:

معدل سعر كيلو العسل في السعودية هو 20 ريال (ويختلف السعر باختلاف البلد) للبيع الجملة وفقاً لعام 2010 وبالطبع زاد السعر في هذه الايام، لنقل أنه 20 ريال بالضرب 1000 كيلو تصبح الارباح 20 الف ريال سعودي، اضف إلى ذلك 100 طرود وثمن الطرد الواحد هو 150 جنية مما يعنى ان أجمالي الارباح من الطرود هو 15 الف ريال سعودي، بجمع 20 الف + 15 الف تصبح إجمالي ارباح العام الأول هي ٣٥ ألف ريال سعودي.
وبذلك تكون قد تعرفت على كل ما تحتاجه للبداء في مشروع تجارة وتوزيع العسل وأكون قد أعطيتك كل تجربتي في تلك التجارة المتميزة.

 

 

 

 

المصدر : أهل السعودية