تعرف على مناحل العسل الطبيعي في بورصة

360
مناحل العسل في بورصة
مناحل العسل في بورصة

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثًا عن أفضل متخصص في مجال العسل التركي بالجملة؛ فإن أفضل متخصصين لديهم خبرة في بيع العسل التركي بالجملة هم:

جهة أولى 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
جهة ثانية 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة لسنوات في مجال بيع العسل التركي بالجملة

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم

مناحل العسل في بورصة

حديثنا اليوم سيكون عن مناحل العسل الطبيعي في بورصة ، العسل يُعرف العسل بأنّه مادة سائلة كثيفة حلوة المذاق تصنع بواسطة نحل العسل، إذ يجمع النحل السكر الذي يوجد في رحيق أزهار بيئته المحيطة به، حيث يُستهلك الرحيق، ويهضم، ويندفع مراراً، وتتم هذه العمليات داخل خلية النحل، وينتج عن هذه العملية مادة العسل التي تعتبر الغذاء المخزّن للنحل، ومن الجدير بالذكر أنّ لون العسل وطعمه يعتمد على أنواع الزهور ويتواجد أفضل أنواع العسل في تركيا خصوصاً في بورصة لذلك ستتعرف اليوم عن أفضل أنواع العسل ببورصة.

1. اين يوجد عسل اصلي في تركيا

تُعد تركيا واحدة من الدول الرائدة في العالم في تربية النحل وإنتاج العسل، حيث شهد هذا القطاع تطوّرًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، تمثل بزيادة الإنتاج والوصول إلى المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين في الإنتاج، ويتمتع العسل التركي بجودة عالية، ونكهة طبيعية مميزة.
وبحسب رئيس الاتحاد المركزي لمربي النحل في تركيا “بحري يلماز” فإنه يتوافر في تركيا ما يقارب 6.6 مليون خلية، و 102 ألف طن، و75 ألف مربي نحل محترف لإنتاج العسل، إذ تنتج تركيا أكثر من 200 ألف طن من العسل سنويًا.
كما أن 22% من أجناس النحل المختلفة في العالم موجودة في تركيا، خصوصًا أن 70% من أنواع النباتات التي تنتج العسل متواجدة في الأناضول، ومنطقة القوقاز من آسيا الصغرى وهناك أيضاً العسل في اوزنجول.
يحب الأتراك بشكل عام العسل، فهم يتناولونه صباحًا، باعتباره مكونًا أساسيًا على مائدة الإفطار إلى جانب القشطة والمربى، عدا عن تناوله في أوقات مختلفة، لذلك يصل معدل استهلاك العسل في تركيا كيلوغرام و100 غرام سنويًا للشخص الواحد.
تكثر مزارع العسل الطبيعي في جبال مدينة بورصة وغاباتها، ويُعد عسل الكستنة، وعسل الصنوبر، النوعين الأكثر شهرة في المنطقة، حيث يمكن لزوار مدينة بورصة زيارة المناحل، وفي المنحلة يمكن تجربة أنواع العسل، ومشاهدة خلايا النحل، وكيف يتم استخراج العسل، وحبوب اللقاح منها.
وتجدر الإشارة إلى أن الأسواق تمتلئ بالعديد من أنواع العسل، منها ما هو عسل طبيعي لم تخالطه أي مادة، ومنها ما هو مغشوش تصرفت فيه الأيدي بإضافة السكر الأبيض، أو شراب الجلوكوز، أو أي مواد أخرى، وهو سلوك غير صحي، يجعل العسل غير صالح لاستخدامه للعلاجات المختلفة.
فالعلاج بالعسل يتوقف بالدرجة الأولى على كون العسل حقيقيًا خاليًا من المواد الأخرى، لأن العسل الحقيقي هو وحده الذي يحمل صفات الشفاء، التي تنطبق عليها الآية القرآنية “يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس”.
وبالإمكان تمييز العسل الحقيقي من العسل المغشوش باستخدام الملعقة لتناول العسل الموجود في الثلاجة، إذا كان العسل طبيعيًا يجب أن يسيل دون انقطاع فوري، حيث أن العسل الحقيقي يحمي نفسه بالتحول إلى الشكل البلوري.

 

ربما تفيدك قراءة: مناحل العسل في بورصة..عسل أصلي وأسعار لا مثيل لها

 

• أنواع العسل التركي الطبيعي وفوائده الصحية

عسل انزر التركي النادر، ويستخدم دواءً سريعًا لعدد من الأمراض.
عسل الكستنة – عسل الزهور – عسل مرتفعات أيدر – عسل السدر – العسل الجبلي الطبيعي.
هذه الأنواع ذات جودة عالية، وهي موسمية، فلا يوجد منها غير الموسمي الطازج.

 

• عسل الكستنة chestnut

هذا النوع من العسل ذو فعالية عالية ضد البكتيريا، وغني بالفيتامينات (D,C)، كما يزيد من جريان الدم، وقوة العضلات، وهو منشط جيد للمعدة والكبد.
ومن أهم فوائد هذا العسل فعاليته ضد التعب، وسرعة خفقان القلب، وتصلب الشرايين، والروماتيزم، والفتق، والإمساك، وعسر الهضم، كما يساعد في تقوية العظام، وفتح للشهية.

 

• عسل الصنوبر pine

بشكل خاص هو نافع للتغيرات الموسمية، لتأثيره على الجهاز التنفسي، وهو مفيد لأمراض الرئة، والتهاب الشعب الهوائية، والكحة، والربو، وإزالة البلغم، كما يساعد على إنقاص الوزن، إذا ما تم تناولته في كوب ماء فاتر قبل الطعام في الصباح.

 

• عسل الزهور

غني بالفيتامينات (a,b,c,d)، ويدعم الجهاز الهضمي والمناعي للجسم، كما يساعد في مشاكل سوء الهضم والتغذية، ومنشط عام بشكل يومي.

 

• غذاء ملكة النحل royal jelly

يعد المنشط الطبيعي الأول للحيوانات المنوية عند الرجل، وبالتالي زيادة فرص الإنجاب، وفعالية القدرة الجنسية، وهو سريع التلف، ويجب حفظه في درجات حرارة منخفضة، وله الكثير من الفوائد العلاجية التي لا يسع ذكرها.

 

• العكبر propolis

مضاد حيوي للبكتريا، ويساعد في علاج تشقق الجلد والجروح والحروق، له تأثير فعال على تثبيط نمو الخلايا السرطانية ومضاد أكسدة.

 

• حبوب اللقاح pollen

غني بالفيتامينات (a,b,c,d)، ويعتبر منشط طبيعي للجسم، ومتتم غذائي، ويعالج الكثير من الأمراض.
إن كنت ترغب في الحصول على أجود أنواع العسل بسعر مناسب بالجملة يمكنك التواصل مع مختصين في تجارة العسل على

 

2. مزارع العسل في بورصة

تشتهر مدينة بورصة بإنتاج أجود أنواع العسل، وتعد واحدة من بين العديد من المدن التي تجعل تركيا تقوم بإنتاج ما يقارب ال200 ألف طن من العسل سنوياً، مما يجعلها في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيث الإنتاج، حيث تنتشر مناحل العسل الطبيعي في بورصة في العديد من الأماكن الطبيعية في المدينة، والتي تعتبر من أجمل الاماكن السياحية في بورصة بحيث تكون الرحلة إلى مناحل العسل ليس من أجل العسل وحسب، وإنما رحلة لأماكن طبيعية ساحرة في المدينة.
يشتهر مصنع العسل في بورصة بإنتاج العديد من أنواع العسل الذي يستخرج من مناحل العسل في تركيا كعسل الكستناء وعسل الصنوبر نظراً لانتشار هاتين الزهرتين في المدينة بكثرة، وهناك أيضاً عسل زهور التوليب وعسل زهرة الأكاسيا.
ولكن ما يميز المدينة حقاً إلى جانب عسل الصنوبر وعسل الكستناء هو عسل الأزهار الجبلية، والذي يتم جمعه بكميات قليلة خلال العام، مما يجعل سعره الأغلى من بين أنواع العسل، ولكل نوع من هذه الأنواع ما يميزه من فوائد علاجية خاصة يتم شرحها للزوار داخل إحدى هذه المناحل.
وتقع مصانع العسل بورصة في كل من منطقة كيستيل بجانب شلال سعيد اباد ومناحل للعسل في جبل أولوداغ وغيرها الكثير من الأماكن التي تستحق الزيارة.

 

3. اسعار العسل في تركيا

أنواع العسل المُنتَجة في تركيا أفضل منها في أي بلد آخر، إذ ينتشر نحل ثمار الحمضيات، وعباد الشمس، والقطن، والمراعي، والكستناء والزهور البرية، إضافة إلى الصنوبر.
وقد بلغ سعر الكيلوغرام من عسل “أيدر”، الشهير في تركيا، 300 ليرة تركية، أي ما يعادل نحو 140 دولار للكيلو الواحد، بسبب جودته وزيادة الإقبال عليه في الأسواق المحلية والعالمية، ويُنتج هذا النوع من العسل في هضبة “أيدر”، السياحية بولاية “ريزة”، المطلة على البحر الأسود، شمال شرقي تركيا.
ويعد كذلك عسل قرية انزر، أفضل أنواع العسل التركي، والتي تبعد مسافة 35 كيلو متر تقريبا عن منطقة اكي زيدرة في ولاية ريزة.

4. اماكن بيع العسل في بورصة

تتميز بورصة بالعديد من المتاجر التي تقوم ببيع العسل ولكن ينبغي عليك أن تتعرف على مجموعة من النصائح لتتجنب الوقوع مع التجار المحتالين ومنها:-
عند شراء العسل، عليك التأكد من خلوه من المواد الحافظة وكذلك أنه غير مغشوش بإضافة محلول سكر القصب المعقود إليه وإضافة الماء.
ويمكن معرفة ذلك بالعمل على اختبار لونه وطعمه ورائحته وكثافته.
وتتوقف جودة العسل أيضاً على خلوه من الشوائب وفتات الشمع وحبوب اللقاح وكذلك خلوه التام من رائحة الدخان.
ولقوام العسل وكثافته أثر كبير في مدى جودته فالعسل الجيد يتمتع بقوام كثيف وعسل النحل إما أن يأتي سائلاً أو محبباً نتيجة تجمده بخاصية التبلور وانخفاض درجة الحرارة. ومن المعتقدات الخاطئة أنه كلما كان العسل محبباً، كان ذلك دليلاً على قلة نقاوته.
والعكس هو الصحيح. كما أنه يمكن تحويل العسل المحبب إلى سائل بوضع الوعاء المحتوي على العسل في وعاء أكبر به ماء ساخن إلى أن ينصهر العسل ويصبح سائلاً ويمكن الحفاظ عليه بهذه الصورة لفترة طويلة بوضعه في مكان دافئ.
أكد خبراء في التغذية، أن العسل له فوائد كثيرة بمقاومة البكتيريا والالتهابات فضلا عن كونه مضاداً للأكسدة صحة باستهلاك العسل، مشيرين، إلى أن بوسع من يحرصون على استهلاك العسل أن يتأكدوا من كونه صحيا، عن طريق خطوات بسيطة.
ومن أولى النصائح، أن من الأفضل أن نشتري العسل في هيئته “الخامة” التي لم تخضع لأي تعديل، لأن العسل المعالج الذي يخضع للتسخين في حرارة عالية قد يخسر الكثير من عناصره الغذائية والمفيدة.
وإذا كنت ممن يعتمدون على علامة “الغذاء العضوي” قبل شراء الأطعمة، فإن هذا الحرص غير مفيد عند شراء العسل، والسبب هو أنه ليس بوسع أي مزارع أن يتأكد من المواد الأولية التي اقتات عليها النحل.
وكل ما يتوجب عليك أن تتأكد منه، هو أن تكون الورود التي ترعى عليها خلية النحل، خالية من المبيدات الكيماوية، لكن عليك الانتباه أن هذا الشرط يؤدي إلى رفع سعر العسل بشكل كبير.
وبما أن العسل يتخذ عدة ألوان، بالنظر إلى اختلاف المواسم والورود التي يرعى عليها، ينصح الخبراء بالانتباه إلى اللون.
وحين يكون العسل من رعي الخريف، يبدو لونه داكنا أكثر وذا طعم حاد، أما عسل الربيع فيكون فاتحا في لونه وذا مذاق معتدل.
ويستحب أن يتذوق الشخص الذي يشتري العسل عينة محدودة، وعندها، يقرر المذاق الذي يعجبه، سواء كان خفيفا أو حادا.

 

مناحل العسل في بورصة
مناحل العسل في بورصة

اختبارات العسل الأصلي والعسل التركي مغشوش

هناك بعض الحيل والطرق تستطيع أن تتعرف من خلالها على العسل الأصلي والعسل المغشوش منها:-

• اختبار المياه

إليك كيفية إجراء اختبار المياه:
ملء كوب بالماء
أضف ملعقة كبيرة من العسل إلى الكوب
سوف يذوب العسل المغشوشة أو المصطنعة في الماء وسوف تراها حول الزجاج
العسل النقي من ناحية أخرى سوف يستقر في الجزء السفلي من الزجاج.

• اختبار إشعال النار

لا شك أن العسل الأصلي قابل للاشتعال، لذلك اليك الاختبار التالي لمعرفة العسل الاصلي.
خذ عود ثقاب جاف.
اغمر طرف عود الثقاب بالعسل.
اصنع احتكاكًا بين عود المغمور طرفه بالعسل وما بين علبة الثقاب، كما لو أنك تريد اشعاله.
إذا كان العسل أصليًا، سيضيئ عود الثقاب بسهولة.
ستظل الشعلة مشتعلة من العسل.
وإذا كان مغشوش، فإنه لن يضيء لأن العسل المغشوش يحتوي على الرطوبة ناتجة من المواد المضافة.
يمكنك أيضا إجراء اختبار اخر للاستفادة من خاصية الاشتعال، عن طريق الشمعة، قم بغمر فتيل الشمعة بالعسل، واشعل النار، فاذا اشتغلت بشكل جيد فإن هذا يدل على أن العسل أصليًا.

ربما تفيدك قراءة: افضل عسل في السعودية .. اصلي وطبيعي 100%

• خليط الماء والخل

إليك خطوات اختبار الخل والماء:
قم بإضافة بعض الماء.
ضع عليها 2-3 قطرات من الخل.
اضف العسل إلى الخليط وامزجه جيدا.
إذا كان الحل يصبح رغوي، فإنه مغشوش.
إسقاط العسل على الورق النشاف.
من خصائص العسل الأصلي أنه ذو كثافة عالية، جرب الاختبار التالي لمعرفته:
ضع القليل من العسل على الورق النشاف.
انتظر لمدة دقيقة.
إذا امتص الورق النشاف العسل، فهذا يعني أنه مغشوش ومخفف بالسكر.

فوائد العسل في بورصة بشكل عام

• يقضي على المواد السامة في الجسم والفيروسات.
• علاج فعّال للكحة والسعال.
• يقوّي الذاكرة ويحمي من تلف خلايا الدماغ.
• يقوّي النظر.
• يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع.
• يخفض مستوى الكولسترول بالدم.
• يقوي الدم ويقي من الإصابة بفقر الدم.
• يعمل على تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والقلق.
• يعد مصدراً مهماً للطاقة، حيث يمد الجسم بالطاقة اللازمة للمجهود الجسمي والذهني.
• يساعد على حماية الجهاز الهضمي من الإصابة ببعض المشاكل كالإمساك.
• يحافظ على أسنان قوية ولثة سليمة.
• يقي الجسم من الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات.
• يمنع من تكون الحصى في الكلى، ويساعد على المحافظة على صحة الكبد.
• يساعد على الحصول على بشرة نقية وصافية وخالية من المشاكل.
• مهم للحصول على شعر لامع وصحي.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على افكار تسويق العسل

 

فوائد عسل ابو فروه للحامل

• يقلل العسل من الشعور بالغثيان والقيء لدى المرأة الحامل.
• يمنع حدوث مشاكل الآلام وحرقة المعدة التي تشعر بها الحامل.
• يقي من الإصابة بتسمّم الحمل.
• يمنع الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل. يقلل من تقلصات العضلات والشد العضلي المصاحب للحمل.
• مهم للمرور بولادة سهلة، بحيث إنّه يساعد على انقباض الرحم ويزيد من قوّته أثناء الولادة.
• يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمّة لحماية الجنين من الإسقاط خلال الفترة الأولى من الحمل.
• يساعد على النمو السليم لعظام الجنين.
• يعمل على تقوية دم الأم.
• يمنع النزيف.
• مهم في مرحلة ما بعد الولادة بحيث إنه يققيها من الإصابة بالالتهابات، أو الإصابة بالحمى.
• يطهّر جسم الحامل من كافة الجراثيم.
• يعد علاجاً فعّالاً للمهبل بحيث يساعده على التخلص من الالتهابات المختلفة.
• يعد مدراً جيد للحليب، ويجعل الحليب أكثر فائدة للطفل من خلال تقوية مناعته. يقي الحامل من الإصابة بالبرد والسعال.
• يساعد الحامل على الحصول على نوم صحي.
• يمدّ الجسم بكافة الأملاح المعدنية المهمة طيلة فترة الحمل.
• العسل لتخفيف السعال عند الأطفال
في دراسة لأرشيف طب الأطفال والمراهقين (Archives of Pediatrics and Adolescent Medicine) ذكر الباحثون أنه يمكن استخدام العسل لتخفيف السعال عند الأطفال.
وذلك بإعطائهم ملعقة صغيرة قبل النوم لأنه يخفف من حالات اختناقهم أثناء الليل، كما أن الطعم الحلو للعسل يزيد من إفراز اللعاب ويخفض نسبة المفرزات المخاطية ويقلل من استثارة السعال.

 

مناحل العسل في بورصة
مناحل العسل في بورصة
مناحل العسل في بورصة
مناحل العسل في بورصة

• العسل مضاد للأكسدة

مضادات الأكسدة التي يحتويها العسل تساعد الجسم في صدّ الجراثيم الخبيثة وبهذه الطريقة يساهم في التخفيف من أعراض النزلات البردية.

• العسل لعلاج الإسهال

ولأن للعسل تأثير متوازن على عملية الهضم، فهو مفيد لمعالجة الإسهال والإمساك على حد سواء.

• العسل يدعم مناعة الجسم

التناول اليومي للعسل يقوي ويدعم مناعة جسم الإنسان وذلك لأنه يزيد من أعداد (B-lymphocytes and T-lymphocytes) وهما نوعان من كريات الدم البيضاء المفيدة لزيادة المناعة.

• العسل يساعد على الاسترخاء قبل النوم

إذا كنت تعاني من الأرق وقلّة النوم فعليك بملعقة عسل قبل الذهاب إلى السرير فهي تساعدك على الاسترخاء والحصول على نوم هادئ.

• فوائد بخار العسل مع الماء لاحتقان الأنف

إذا قمنا باستنشاق بخار الماء الممزوج بالعسل أو وضعنا العسل على مناطق التجويف الأنفي فإن الاحتقان الأنفي سيتلاشى بسرعة.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على اسعار العسل في تركيا

 

• يساعد العسل في علاج القرحة المعدية

يقوم العسل بكبح مادة (H. pylori) وهي المسؤولة عن معظم القرحات التي تصيب الإنسان، لذلك ينصح يتناول كمية قليلة من العسل ثلاث مرّات في اليوم ولمدة ثلاثة أشهر من أجل التخلص من القرحة المعدية.

• فوائد العسل لعلاج تشنجات الساقين

يساهم العسل في علاج تشنجات الساقين وذلك إذا تمّ فركهما بخليط من العسل والخزامى.

• العسل مصدر مهم للسكريات الطبيعية

ينصح الرياضيين بتناول السكريات قبل القيام بأي تمرينات، والعسل الصافي هو من أفضل السكريات لأنه يزيد مستويات الطاقة لدى الإنسان.
فملعقة عسل تزن 17 غرام منه توفر للجسم 64 حريرة (سعرا حراريا)، إضافة للصوديوم والكوليسترول والدسم وذلك حسب المجلس الوطني للعسل (National Honey Board) كما ينصح بإضافة العسل إلى الفواكه أو إلى الماء الذي يشربه الرياضي.

• العسل مفيد على الريق

لن تتعجب أبدا إذا عرفت أن للعسل استخدامات تجميلية للبشرة والشعر بسبب احتوائه على مضادات أكسدة وأنزيمات متعددة ومن هذه الاستخدامات:
ماسك العسل المرطب للبشرة (Moisturizing Mask): حيث يقوم العسل بسحب الرطوبة من الهواء وإدخالها إلى طبقات البشرة، وإذا أردت تجربتها يمكنك وضع العسل على البشرة وتركه لمدة بين 15 و 20 دقيقة ومن ثم غسله بالماء الفاتر وذلك بحسب مقال بحثي نشر على موقع صحة المرأة (Women’s Health).
تصفية البشرة وتنظيفها: الأنزيمات الموجودة في العسل الصافي تقوم بتصفية البشرة وتبقيها نظيفة ونقية، كما أن مضادات البكتيريا الموجودة في العسل والجوجويا وزيت جوز الهند تمنع انتشار الجراثيم على البشرة، ولتجربة الماسك نضع ملعقة من العسل ونخلطه بملعقتين من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند ونضعه على بشرة الوجه الرطبة بعد تنظيفها، ونقوم بالتدليك بحركة دائرية مع الحرص على تجنب العينين، بعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر.
ماسك العسل لإصلاح الشعر التالف وجعله لامعا: قومي بخلط ملعقة من العسل الصافي مع ملعقتين من زيت جوز الهند، واغسلي بهما الشعر من الجذور إلى الأطراف كرري العملية مرتين أو ثلاث مرات واتركي الشعر لمدة 20 دقيقة وثم اغسليه بالماء.
شامبو العسل: للحصول عليه قم بخلط ملعقة من العسل مع نوع الشامبو المفضل لديك واغسل شعرك به، هذه الوصفة تقوي الشعر وتساعد على نموه وهي مناسبة للذكور والإناث.

• اضرار العسل

يعتبر استهلاك العسل بتناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيًا آمنًا للبالغين لكن هذا لا ينطبق على الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة فهذا يزيد من خطر تعرّضهم للتسمم الغذائي، ومن ناحية أخرى يتسبب عسل الردندرة المأخوذ بالفم بزيادة خطر الإصابة بمشاكل القلب وانخفاض ضغط الدم وألم في الصدر نتيجة لاحتوائه على مادة سامة، وبالانتقال للحامل والمرضع يعتبر استهلاكهما للعسل آمنًا طالما كان ضمن الكميات الموصي بها شرط تجنّب استخدامه موضعيًا أو لأغراض طبية، وتجدر الإشارة هنا إلى وجوب التوقّف عن استهلاكه بين الأفراد الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح تجنّبًا لتأثيره السيء عليهم.

ربما تفيد قراءة: تعرفوا على مستقبل تجارة العسل في السعودية

5. العسل في بورصة

بورصة ليست مشهورة بالعسل فقط بل بالمربى أيضاً حيث يتواجد بيت المربى أو مصنع المربى أو مربيات جعفر تعددت التسميات والمكان واحد، يعتبر بيت المربى في مدينة بورصة أحد أشهر الأماكن التي يقصدها السياح المحليون والأجانب في المدينة، وذلك لكونه من أفضل المصنّعين للمنتجات القروية في المدينة، يتميز بيت المربى بمنتجاته الفريدة والمتعددة من المربيات التي قد تعتبر غير مألوفة للبعض كمربى الفلفل ومربى الزيتون ومربى الطماطم ومربى المستكة (علك اللبان).
بيت المربى ليس كبقية المعامل الضخمة والكبيرة فهو عبارة عن غرفة صغيرة يقومون بإعداد وطبخ المربيات فيها يدوياً وبكادر لا يتجاوز الأربعة أشخاص لينتج عنهم أجود وأفضل أنواع المربيات في تركيا، يعود تاريخ العائلة في إنتاج المربى إلى عام 1910 م حيث بدأ الجد الأكبر للعائلة بإنتاج المربيات المتعارف عليها كمربى المشمش ومربى التين ومربى الفراولة وبيعها لسكان القرى المجاورة، وها هو اليوم الجيل الثالث من العائلة يقوم بإكمال المسيرة بل وتطويرها بإنتاجهم لأصناف مختلفة وغريبة من المربيات الطبيعية بنفس الطريقة وبجودة أفضل.
يعتمدون في تصنيع المربى على الفاكهة والخضار الطازجة حيث أن موعد إنتاج المربى يكون بحسب موسم الفاكهة، فلا يمكنهم إنتاج مربى البرتقال في الصيف ولا مربى المشمش في الشتاء، وبهذا يتجنبون الإنتاج بالفاكهة المجمدة والمحفوظة في البرادات.
وبذلك تكون قد تعرفت على مميزات العسل المتواجد في تركيا وكذلك أهم أنواعه والتفريق بين العسل الأصلي والمغشوش.

 

 

 

المصدر : أهل السعودية