أفضل 6 طرق لحفظ القرآن للصغار

329
طرق حفظ القرآن للصغار
طرق حفظ القرآن للصغار

أفضل طرق حفظ القرآن للصغار وترغيبهم أكثر وأكثر في المواظبة على ذلك

الصغار هم زهرة الحياة، وهم جيل المستقبل، فتربيتهم تحتاج منّا كآباء إلى جهد وعطاء وبذل حتى نخرج جيل واعي وقوي، فحرصنا على تعلم الطفل منذ الصغر القرآن العظيم؛ لأنه أعظم شيء يساعدنا في تربية الطفل على عقيدة راسخة وإيمان قوي، فقد تعددت طرق حفظ القرآن للصغار ، فعلينا أن نختار طريقة مناسبة تجذب الطفل للقرآن ويتعلق به سواء في الصغر والكبر؛ لأن هذا هو منهجه الذي سوف يسير عليه في حياته، فالدقة والعناية في اختيار الوسائل المحفزة على تحفيظ الطفل للقرآن شيء مهم جدًا حتى لا ينفر الطفل ويترك الحفظ، فهيا بنا لنتعرف سويًا على هذه الطرق المهمة لتدعيم فكرة تحفيظ الأطفال للقرآن.
 

فضل حفظ القرآن للصغار

علينا عند البدء في تحفيظ الطفل للقرآن، يجب أن نعلمه فضل هذا الكتاب العظيم ونوضح له أهميته وأنه كلام الله سبحانه وتعالى، حتى يشعر بعظمة هذا الكتاب ومكانته الكبيرة في حياة المسلم وليس مجرد كتاب مثل الكتب الأخرى، فـ كيفية تحبيب الاطفال في حفظ القران عن طريق معرفته لفضل القرآن العظيم وهو الآتي:
  • حفظ القرآن الكريم سنة من سنن رسولنا العظيم يجب أن نتبعها، فالنبي كان يراجعه على سيدنا جبريل عليه السلام في كل سنة.
  • إذا أردت أن تنجي من النار فعليك بالقرآن، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: { لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق } رواه أحمد.
  • القرآن العظيم يوم القيامة سوف يكون شفيعًا لك بإذن الله، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه}.
  • كما أن القرآن يرفع صاحبه درجات وهذا ورد في الحديث الشريف: { يقال لصاحب القرآن اقرأ وارقى ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها }.
  • كما أن القرآن يزيد صاحبه توقير وتكريم وورد ذلك في الحديث الشريف: { إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه … الحديث }.
  • حامل القرآن رفيع المنزلة وعالي المكانة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة }.
  • حافظ القرآن هو من أهل الله وخاصته كما بين ذلك رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: { إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ }.
  • حفظ القرآن يرفعك رفعة في الدنيا قبل الآخرة فقال النبي صلى الله عليه وسلم: { إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين }.
  • حافظ القرآن ينال خير عظيم من خلال تلاوته لهذا الكتاب العظيم، فمن يكثر تلاوة القرآن فهو أكثر الناس جمعًا لأجر التلاوة وورد ذلك في الحديث الشريف: { من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها }.
  • القرآن سبب لحياة القلوب ونور العقول، فعن قتادة قال: ( أعمروا به قلوبكم، وأعروا به بيوتكم ) وعن كعب رضي الله عنه قال : ( عليكم بالقرآن فإنه فهم العقل، ونور الحكمة، وينابيع العلم ، وأحدث الكتب بالرحمن عهدًا ) وقال في التوراة:( يا محمد إني منزل عليك توراة حديثة تفتح بها أعينا عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غلفًا ).

ربما تفيدك قراءة: طرق حفظ القرآن كلمة كلمة

 

 

فضل حفظ القرآن للصغار
فضل حفظ القرآن للصغار

 

 

طرق لتسهيل حفظ القران للاطفال

الطفل مثل الزرعة التي يجب الاهتمام بها ومراعاتها حتى تنبت نبتة جيدة، فهذا الطفل أمانة فعلينا أن نراعيه ونهتم بتربيته التربية الإسلامية، ونعلمه كتابنا الشريف الذي هو منهاج كل مسلم في هذه الحياة، ولـ حفظ القران كامل لدى الأطفال فجمعنا لكم بعض الأفكار و طرق حفظ القرآن للصغار التي تعينكم أثناء تحفيظ الأطفال وهي الآتي:
  • أفضل وأنجح طرق حفظ القرآن للصغار أسلوب التكرار، وتزيد فعالية هذه الطريقة عند استخدامه في أفضل الأوقات لاستقبال المخ المعلومات، وهي فترة قبل النوم ، وقد أثبت العلم أن العقل يحفظ والانسان نائم.  فعليك بـ حفظ القران للاطفال بالتكرار للجزء المراد حفظه من 5- 10 مرات حسب استعداد الطفل وسنه، وعندما يأتي الصباح تكرر نفس الآيات ثلاث مرات حتى يتقن الحفظ، وبعد ذلك نراجع ما تم حفظه خلال النهار، وقبل أن يحفظ الطفل الجديد يجب التأكيد أن الحفظ السابق تم حفظه جيدًا وبإتقان حتى لا ينساه.
  • استخدام المراجعة المستمرة ، ويمكن استخدام سيديهات ع الكمبيوتر، أو حلقات تحفيظ القران للاطفال وهي أن يكرر الطفل مع الشيخ في الكمبيوتر أثناء المراجعة، وهنا فائدة أنه بالتدريج سوف يعتمد الطفل على الحفظ منفردًا مع صوت الشيخ في الكمبيوتر.
  • استخدام أساليب التشجيع وأهمها الثناء كلما حفظ جزءًا من القران، وعمل جدول بكل المكافآت التي يحبها الطفل، وكلما ينجز شيء من الحفظ يحصل على مكافأة لشي يحبه ويتمناه وتكون المكافئة فورية.
  • دائمًا اربط الحفظ بشيء يسعد الطفل، أن تحكي له حكاية يحبها لطرد الملل عنه أثناء الحفظ، يمكن أن تحتفظ بشي يحبه الطفل كحلوى مثلًا وتهديها له أثناء الحفظ، وعليك بتذكره دائمًا بثواب القرآن العظيم وفضله بشكل بسيط وسهل حتى يستوعب الكلام.
  • الدعاء واللجوء إلى الله بأن يساعدك في تحفيظ الأطفال لأنهم هم جيل الأمة، وهم خير منفعة لنا في الدنيا والآخرة.
  • يمكن أن نخرج الصدقات بنية أن الله سبحانه وتعالى يفتح على الطفل فتوح العارفين ويسهل حفظ القرآن على لسانه ويمنحه ذاكرة قوية للحفظ وعدم النسيان.

وهناك طريقة تحفيط القران للاطفال 3 سنوات كالآتي:

  • الثلاث سنوات الأولى يتم تحفيظ ابنك أو ابنتك البالغة من العمر 3 سنوات يوميًا 3 أسطر فقط، وذلك للأيام من السبت إلى الثلاثاء، ويوم الأربعاء والخميس والجمعة يجعل لمراجعة ما أخذ في الأربع الأيام الأولى من الأسبوع، ثم اجعل شهرًا واحد في السنة يتم فيها مراجعة ما تمت دراسته خلال السنة .
  • بهذا النظام سوف يكون الأبناء قد وصلوا إلى سنة التمهيدي في المدرسة، وقد أكملوا الحفظ من سورة الناس إلى سورة فاطر.
  • الثلاثة سنوات التالية يتم فيها زيادة عدد الأسطر وجعلها نصف صفحة يوميًا مع المراجعة لصفحة كاملة، وذلك للأيام من السبت إلى الثلاثاء، وباقي أيام الأسبوع يخصص لمراجعة ما تم حفظه في الأسبوع، مع جعل شهر واحد للمراجعة المكثفة وليكن في رمضان، بهذه سوف يحفظوا الأبناء مع نهاية سنة خامسة ابتدائي قد انتهوا من حفظ القرآن الكريم كاملًا .

وتجد أيضًا طرق ابداعية لتحفيظ القران للاطفال كما يلي:

أسلوب التقليد: فالطفل من طبيعته التقليد، فعليك كأم أو أب أن يرى الطفل أنكما تقرؤوا القرآن حتى يقلدكم ويحفظ معكم.
 أسلوب الإهداء: الطفل طبيعته يحب الهدايا سواء كانت ألعاب أو ملابس أو طعام، فهذا الأسلوب أكثر من رائع، ويمكن أيضًا أن نهدي الطفل مصحفًا ملونًا يقوم بفتحه ويرى آيات الله سبحانه وتعالى والتعرف عليها.
أسلوب الربط بقصص من الواقع أو قصص حدثت مع الرسول والصحابة: يمكن استخدام بعض البرامج عبر الكمبيوتر من أجل سرد القصص الموجودة في القرآن والسنة، وعلينا عند تحفيظ الطفل أن نحكي القصة التي وردت في الآيات المراد حظها إن وجد ذلك بشكل مبسط ومشوق، وبذلك لا ينسى الطفل ما هو سبب نزول الآية، وبهذا الشكل يربط الطفل القصص بآيات القرآن ولا ينساها بإذن الله.
أسلوب إعداد المسابقة: الاهتمام بإعداد مسابقات دينية بين الطفل وأخواته أو أصدقائه، والطفل الذي يجتاز حفظ الآيات بشكل جيد، نعد له مكافأة تسعده وتفرحه.

وهناك كذلك بعض طرق حفظ القرآن للصغار كالآتي:

  • طريقة جلب عناصر البيئة والاستشهاد بها، وهذه الوسيلة في حد ذاتها جديدة، ولكن لا بد أن تعلمها حتى يستفاد منها الطفل في هذا السن الصغير، وهي الاستشهاد بعناصر البيئة مثل: الهواء، الماء، السماء، لكي يعرف الطفل أن هذه العناصر خلقها الله سبحانه وتعالى.
  • طريقة ترتيب الجمل، عندما ينتهي الطفل من حفظه للآيات، نقوم بعمل اختبار له من خلال بتوزيع كلمات الآية ونترك الطفل يعيد ترتيبها وبعد ذلك يطابقها بالآية الموجودة في المصحف، وبهذا الشكل الطفل يتمكن من حفظه للآيات بشكل جيد ويكون بعد ذلك سهل عليه أن يسترجعها غيبًا.
  • يمكن أيضًا أن نستخدم طريقة تسجيل صوت الطفل وهو يحفظ القرآن، وبعد ذلك نترك الطفل يسمع نفسه من خلال التسجيل وهذا يعطي للطفل الثقة بنفسه ويجعله يتشجع على مواصلة الحفظ.
  • يمكن أيضًا أن نشجع الطفل على تلاوة القرآن العظيم في الإذاعة المدرسية، فهذا يساعد الطفل على تثبيت ما تم حفظه، مع الاستمرارية في هذا النشاط المدرسي.
  • تعويد الطفل على الذهاب للمسجد لحفظ القرآن الكريم، فهذا يشجع الطفل أكثر على الحفظ ويتعلم النطق الصحيح للآيات.

ربما تفيدك قراءة: كيفية حفظ القرآن بدون نسيان

 

 

افكار لتحفيز الاطفال لحفظ القران

قبل البدء في طرق حفظ القرآن للصغار فعلينا كمعلمين ومعلمات وآباء أن نتحلى بالصبر الإخلاص والجد والاجتهاد والمثابرة المستمرة الغير منقطعة، حتى نحصل على الثمرة التي ترضي الله سبحانه وتعالى، فهذا الموضوع مهم جدًا لذا جمعت لكم بعض من اساليب تحفيظ القران الكريم للاطفال وهي كما يلي:
  • قم بفتح المصحف على اليوتيوب، فهذه الطريقة يمكن لأي أم في المنزل أن تفعلها وهي تشغيل السور من القرآن الكريم التي تود الأم تحفظيها لطفلها على اليوتيوب، والتي تكون بواسطة إحدى القراء المشاهير، فيقوم الشيخ بتلاوة الكثير من آيات القرآن، فعندما نكرر المقطع أمام الطفل صوت وصورة عدة مرات، نوقف صوت الشيخ ونترك الطفل يردد الآية كما سمعها من الشيخ عدة مرات حتى يتقنها.
  • جلب القلم لقراءة آيات القرآن، فيوجد في هذا الوقت قلم مخصص بواسطته يمكن للطفل أن يسير به فوق الآية المراد حفظها، فيقوم القلم بإصدار صوت بقراءة الآية، فبواسطة هذا القلم وتكرار الآية عدة مرات يتمنكن الطفل من حفظها، وهذه تعد من طرق حفظ القران بسهولة.
  • يجب تعويد الطفل بعد الانتهاء من سماعه للقصة التي وردت في السورة المراد حفظها، أتركه لكي يقص هو لوحده وبطريقته القصة وأستمع له، فهذا مما لا شك يساعده في تقوية ذاكرته ويشجعه أكثر على الحفظ، ويرتبط ارتباطًا قويًا بالقرآن.

خطة تحفيظ القران للاطفال

يوجد العديد من طرق حفظ القرآن للصغار ، فلكل سن له خطة معينة تساعده في عملية الحفظ، ونعلم جيدًا أن قبل وضع الخطة والجدول علينا الدعاء والاستعانة والتوكل على الله سبحانه؛ لأننا ملكه وهو سبحانه قادر على مساعدتنا ويسهل لنا الطريق، وخصوصًا تحفيظ الأطفال يحتاج جهد ووقت فكل شيء يهون في سبيل الله،  فعلى سبيل المثال وليس الحصر جدول تسهيل حفظ القران للأطفال وهي الآتي:
  • نمسك السورة ونقرأها جيدًا بصوت حسن حتى يجذب الطفل.
  • بعد ذلك نمسك آية واحدة ونقوم بشرحها بشكل رائع وبسيط لكي يفهم الطفل ما نقوله.
  • ثم نقوم بترديد الآية على الأقل 10 مرات.
  • ثم الآية الثانية نقوم بترديدها 10 مرات.
  • بعد ذلك نقوم بجمع الآيتين ونرددهما 5 مرات.
  • ونترك يومين في الأسبوع للمراجعة حتى يثبت الحفظ في قلبه.
أما عن كيف احفظ القران بطريقة سهلة تعتمد على ثلاث مراحل وهي الآتي:
  • مرحلة سماع القرآن المرتل.
  • مرحلة تفهم وتدبر والتعمق في الكلام الذي نسمعه.
  • مرحلة تثبيت الحفظ من المصحف.
كذلك يمكن الاستعانة ببعض من وسائل تعليمية لتحفيظ القران للاطفال وهي الآتي:
  • السبــورة: وهي وسيلة هامة لكتابة نصّ الآيات القرآنية ولا يمكن الاستغناء عن السبورة في أية درس مهما كان؛ لذا كان توفيرها في جميع الصفوف أمرًا ضروريًا، وينبغي وضعها في مكان بارز بحيث يراها جميع الطلاب.
  • السبورة الممغنطة: وهي نوع معاصر نسبيًا للسبورات وتصنع من الفولاذ الرقيق المطلي بالبورسلان البيضاء ويمكن استخدامها في الشرح والكتابة والرسم مثل السبورة الطباشيرية وذلك باستخدام أقلام خاصة تسمى أقلام التخطيط الجاف وجفف التأشير ويمكن مسح ما يكتب عليها بسهولة بممحاة سبورة عادية أو بالقماش أو بالمناديل الورقية.
  • البطاقات: ويمكن استخدام هذه البطاقات في إيضاح مفردات القرآن الكريم ومعانيها فتوضع المفردة في بطاقة وتعرض أمام التلاميذ وتعرض معانيها في بطاقات أخرى فيقوم التلاميذ باختيار معنى المفردة من البطاقات الأخرى .
  • المصـــورات: ويمكن أن يستفيد محفّظ القرآن الكريم من المصورات المتوافرة في المدرسة وغيرها مثل: الصور المكبرة للكعبة، وحجر إسماعيل، ومقام إبراهيم، والحجر الأسود، وجبل النور، أو المصورات التي توضح الكيفية الصحيحة للصلاة والوضوء والتيمم وغير ذلك.
  • الكتابة على اللوح أو الدفتر: فلذلك تعتبر الكتابة خير عامل مساعد لتعليم القرآن الكريم علمًا أن الكثير منهم كان يعتمد على ذاكرته في الحفظ دون أن يعرف الكتابة إذ وهبهم الله قلوبًا حافظة وألسنة ناطقة.

 

كيفية تحبيب الاطفال في حفظ القران
كيفية تحبيب الاطفال في حفظ القران

 

 

وإليكم جدول تسهيل حفظ القران ، فهو سوف يساعدكم في عملية التحفيظ وتقسيم الآيات والمراجعة خلال الشهر
وهذا أيضًا جدول متابعة تحفيظ القران للاطفال الذي يشمل ثلاث أشياء:
  • جداول لتسجيل الحفظ والتلاوة والمراجعة لكتاب الله.
  • مساحة لكتابة معاني و تفسير الآيات أو حتى خواطر الحافظ حولها و ما تعلم منها.
  • فضل حفظ القرآن الكريم.
  • غلاف الدفتر له ثلاث نماذج حسب ميول الحافظ.
ومن خلال الرابط هنا يمكن أخذ فكرة عن هذا الجدول

ربما تفيدك قراءة: طرق كيفية حفظ القرآن

 

 

برنامج حفظ القرآن للصغار

أصبح الآن يمكن تحفيظ الصغار من خلال برامج يتم تحميلها عبر الشبكة العنكبوتية، وهذه البرامج تساعد في تعليم الأطفال التجويد، وإليكم باقة من أجمل وأروع البرامج التي يمكن تحمليها للأطفال:

برنامج تحفيظ القرآن الكريم بالترديد للأطفال للكبار مميزاته:

  • البرنامج بصوت الشيخ الحصري.
  • يتميز البرنامج بخدمة تكرار الآيا.
  • تستطيع البحث في النصوص القرآنية من خلال البرنامج.
  • يتضمن المصحف المعلم بدون ترديد.
  • نسخة إذاعة القرن الكريم للمصحف المرتل للشيخ محمود خليل الحصري – رحمه الل-.
  • حجم البرنامج 497 ميجا بايت ويحتاج برنامج winrar لفك الضغط والتنصيب.

برنامج معلم القران للأطفال مميزاته:

تسهيل حفظ القرآن من خلال أفلام الرسوم المتحركة

يقدم التطبيق أفلام رسومات متحركة للعديد من القصص  الرائعة تساعد في تعليم الطفل الأخلاق الإسلامية الحميدة، مما يجعله في المستقبل شخصية متدينة تتميز بالخلق و الرقي، كما أن القصص تنتهي بقراءة أية قرآنية، توضح من خلالها كيف علمنا الله هذه الأخلاق من القرآن، و بالطبع أيضًا هذه الطريقة تساعد الطفل في تعلم القرآن و حفظة بطريقة سهلة و سريعة.

الإجابات و تقديم المعلومات

يقدم التطبيق أيضًا إجابات عن جميع الأسئلة التي يطرحها الأطفال حول فهم آيات القرآن الكريم، ولتبسيط المعلومة للطفل يقدم بطريقة تجذبه، وتجعله يحب السماع للقرآن من خلال قصص قصيرة بالصوت الصورة.

تعليم اللغة العربية

التطبيق يضم ميزة أخرى رائعة وهي تعليم الأطفال الأرقام و حروف اللغة العربية، مما يسهل على الطفل قراءة القرآن وحفظة بشكل صحيح، طبقًا لقواعد اللغة العربية كما أنه أيضًا يساعد على ارتفاع تحصيله الدراسي.

ألعاب تعليمية

يضم التطبيق أيضًا مجموعة رائعة من الألعاب التعليمية، التي تم تصميمها بشكل يجذب الطفل تهدف هذه الألعاب إلى تعليم الحروف، وكتابة و قراءة اللغة العربية بطريقة صحيحة و جيدة.
ويمكنك تحميل البرنامج من خلال الرابط من هنا

 

ربما تفيدك قراءة: كيفية إعداد جدول حفظ القرآن الكريم كاملا في 3 أشهر

 

 

برنامج تحفيظ القران الكريم بالتكرار الآيات بدون نت مميزاته:

  • برنامج آيات لتحفيظ القرآن الكريم في آخر اصدار 2019.
  • عند تحميل برنامج تحفيظ القران الكريم يكون لديك المصحف الشريف بالكامل مجانًا بجميع القراء.
  • يمكنك من خلال برنامج تحفيظ القران الكريم تكرار جميع آيات القران الكريم بحرية تامة حتى تحفظ ما تريد من آيات بسهولة.
  • يوجد في برنامج آيات لتحفيظ القران الكريم خاصية تفسير جميع الآيات بأغلب مفسرين العظماء مثل ابن كثير والطبري وغيرهم.
  • يدعم برنامج تحفيظ القران الكريم الكثير من اللغات العالمية اكثر من 20 لغة عالمية.
  • يمكنك من خلال برنامج تحفيظ القران الكريم الاستماع الى اغلب الشيوخ العالم مثل السيخ احمد ابن على العجمي و الشيخ ماهر القحطاني والشيخ عبد الباسط عبد الصمد وغيرهم.
  • يمكنك من خلال برنامج آيات لتحفيظ القران الكريم الاستماع وتفسير القران الكريم بدون انترنت.
  • يمكنك تحميل البرنامج تحفيظ القران الكريم للإندرويد أو الكمبيوتر أو الأيفون.
  • يمكنك من خلال برنامج تحفيظ القران الكريم تحفيظ القران الكريم للأطفال والكبار.

 

حلقات تحفيظ القران للاطفال
حلقات تحفيظ القران للاطفال

 

 

ادعية لحفظ القران

نعلم جيدًا أنه لا يوجد أدعية معينة تعين على الحفظ، ولكن بالتوكل على الله والافتقار إليه يعينك على الحفظ، ويمكن أيضًا ندعو الله سبحانه وتعالى في أوقات استجابة الدعاء بهذه الأدعية التي وردت في كتابه العزيز وهي الآتي:
  • ﴿ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [البقرة: 127].
  • ﴿ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾ [البقرة: 201].
  • ﴿ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 250].
  • ﴿ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ﴾ [البقرة: 286].
  • ﴿ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ﴾ [البقرة: 286].
  • ﴿ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 286].
  • ﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ﴾ [آل عمران: 8].
  • ﴿ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ﴾ [آل عمران: 194].
  • ﴿ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا ﴾ [الإسراء: 80].
  • ﴿ وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ ﴾ [الشعراء: 84، 85].

ربما تفيدك قراءة: أفضل تصميم لـ جدول حفظ القران الكريم كاملا

 

 

وقد انتهى الحديث عن طرق حفظ القرآن للصغار ، فحرصنا أن نجمع لكم أجمل ما قيل عن هذا الموضوع؛ لأن أطفالنا هم أمل الأمة.

المصدر: أهل السعودية