تريد حفظ القران كامل.. إليك أسهل الطرق

739
حفظ القران كامل
حفظ القران كامل

محتوى الموضوع

حفظ القران كامل بأسهل طريقة … ولاطول فترة زمنية ممكنة

 
 
هل تبحث عن طريق للسعادة؟، هل تبحث عن علاج لمشاكلك النفسية والجسدية؟ هل ضاق بك السبيل ولم تعد تعرف من أين تبدأ؟ كل هذه التساؤلات إجابتها في حفظ القران كامل، فهو خير معين لك في هذه الدنيا التي كثر فيها الفتن والشهوات، وهو رفيق دربك الذي يأخذ بيدك إلى الفردوس الأعلى، هو النور الذي ينير لك الطريق، ويعلمك الأحكام والأوامر والنواهي، حتى تصل إلى رضا الرحمن وتفوز بجنته، فلا تحتار وتبحث هنا وهناك والطريق أمامك قد وضحه الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم، فاترك لنا الأمر لكي نتعرف سويًا عن فضل وطرق وأجر حفظ القرآن العظيم.

 

 

 

طريقة حفظ القران كامل

ببساطة حفظ القرآن هذا حلم كل مسلمة ومسلمة، ولكن نجد من يشكو أن أوقاتهم مشغولة جدًا بسبب أعمالهم اليومية سواء وظيفة أو دراسة، والوقت لا يسعفهم في تلاوة وحفظ القرآن، وأفضل حل لهذه المشكلة هو وضع جدول تنظيم حفظ القرآن، فهذا بلا شك يساعد على تسهيل الحفظ وتنظيمه، واعلم جيدًا أخي المسلم وأختي المسلمة الوقت الذي تعطوه لحفظ كتاب الله العظيم، يأتي عليك بالبركة والخير العظيم خلال اليوم، وسوف تشعروا بإحساس لا يوصف من الراحة النفسية وتيسير أموركم الدنيوية، فتوكلوا على الحي الذي لا يموت واستعينوا به، فهو القادر على كل شيء. فإن حفظ القران الكريم كامل يحتاج منك إلى عدة خطوات وجمعناها لكم في عدة نقاط كالتالي:

 

طريقة حفظ القران كامل
طريقة حفظ القران كامل

 

قم في الصباح الباكر فكن أول من يستيقظ، فقم أولًا بصلاة الفجر في المسجد، والمرأة تصلي في بيتها، وعند الانتهاء من الصلاة نخصص وقت ولو 10 دقائق تقضيها مع كتاب الله، بدلًا من أن تضيع وقتك في الأنشطة التافهة مثل مشاهدة التلفزيون أو تصفح الإنترنت.
حدد أهداف واقعية واستظهر أقل مما تعتقد، فقد تميل إلى حفظ صفحة أو صفحتين في اليوم حيث يبدو أن هذا هدف واقعي، ولكن قد تستسلم بسبب ضيق الوقت فتقلل محفوظك إلى خمس أسطر يوميًا، وهذا جيد جدًا كبداية، فلا تبدأ بالكثير لأن النفس تستثقله وتنفر وربما تترك الحفظ نهائيًا.
استخدم تقنية الألفة  في البداية، عندما تبدأ في حفظ القرآن، ستصادف بشكل طبيعي آيات غير مألوفة، لذلك  من أجل إلزامهم بالذاكرة، يمكنك كتابة خمس آيات على قطعة من الورق وتعلمها عن ظهر قلب. اقرأ هذه الآيات مرارًا وتكرارًا على مدار الأسابيع القليلة القادمة للاحتفاظ بها في الذاكرة بالكامل.
استخدم كل لحظة فراغ طوال اليوم لقراءة وحفظ القرآن التي تلتزم بها في الذاكرة، فعلى سبيل المثال: قد يكون لديك عدة دقائق مجانية خلال الوقت الذي تنتظر فيه الحافلة أو موعدًا في عيادة الطبيب وما إلى ذلك، فيمكنك أن تستغل هذه الأوقات في مراجعة الحفظ، ومما لا شك أن في عصرنا اليوم انتشرت تطبيقات القرآن على نطاق كبير وواسع فلا عذر لك بعد ذلك.
لتعزيز ما تتعلمه في الذاكرة، يمكنك قراءة الآيات اليومية في الصلوات الخمس اليومية، وخصوصًا صلاة قيام الليل، وكذلك يمكنك التبديل بين الآيات الخمس التي تعلمتها في نفس اليوم أو الأيام السابقة.
الأفضل حفظ القرآن في مكان منعزل مع القليل من الإلهاء على الإطلاق. من خلال ضمان أن تكون البيئة هادئة، ستتمكن من زيادة التركيز وبالتالي تكون قادرًا على الاحتفاظ بما تحفظه.

وتعد افضل طريقة لحفظ القران بالعمل بهذه النصائح التي حرصنا أن ننقلها لكم، لكي تكون خير معين على الحفظ كتاب الله بكل سهولة وهي:

الإخلاص هو أول شيء يجب الانتباه إليه هو نيتك (إذا كنت تنوي الخير ستحصل على الخير). تأكد من أن النية التي تريدها هي فقط في سبيل الله سبحانه وتعالى، سعيًا وراء رضاه حتى يكافأ إن شاء الله برحمته في الآخرة. ليس التفاخر أمام الآخرين أنك حافظ القرآن، فعليك بتجديد النية دومًا.
ابدأ في نفس الوقت وفي نفس المكان واستخدم المصحف نفسه كل يوم. يجب أن يكون لديك نسختك الخاصة من المصحف، فهذا يسهل الحفظ ويجعله ثابتًا ولا تشتت بين المصاحف، فبذلك تكون غير مركز، فانتبه لهذه النقطة جيدًا.
كرر مرارًا وتكرارًا، فإن مجرد التلاوة أو الاستماع المتكرر هو الذي سيساعد على الحفظ.
عليك بالطلاع على معاني الآيات وتفسيرها من كتب التفاسير، ولكن في البداية ابدأ بالتفاسير الميسرة مثل: تفسير الشيخ السعدي أو المختصر في تفسير القرآن.
استمع إلى القرآن، فقبل البدء في الحفظ، استمع إلى ما أنت على وشك حفظه، والأفضل في بداية حفظك أن تسمع للشيخ الحصري، حتى تتعلم النطق الصحيح للآيات.

وبالنسبة لـ طريقة حفظ القران الكريم للاطفال، فلا بد قبل أن نبدأ في تحفيظ الطفل القرآن، علينا أن نتعرف على فوائد القرآن للطفل وهي الآتي:

القرآن بالنسبة للطفل مصباح يضيء له الطريق، فحرصنا على تعلم الطفل منذ الصغر القرآن، فبذلك نكون وضعنا الطفل أمام الطريق الصحيح ونعلق قلبه بالقرآن حتى يصبح القرآن كل شيء في حياته، وبعد ذلك لا نخاف عليه لأن وضعنا في قلبه آيات الله التي تحميه وتحفظه وتربيه وتعينه على الوصول إلى رضا الرحمن.
عندما نعلم الطفل القرآن فبذلك نعلمه العقيدة والفقه، لأن هذا الكتاب العظيم يشمل أحكام الشرع جميعها مع ترسيخ العقيدة في قلوب المسلمين، وهي عبادة الله وحده لا شريك له.
القرآن الكريم يساعد الطفل على تعلم اللغة العربية الصحيحة وبشكل سريع.
القرآن الكريم يجعل الطفل يتقرب إلى الله من خلال فهمه لمعاني الآيات.
يساعد القرآن على تقوية ذاكرة الطفل وتنمية المهارات العقلية.

ومن أفضل الـ طرق لتسهيل حفظ القران للاطفال جمعناها لكم في الآتي:

طريقة التلقين المباشر في المدارس العربية القديمة التي تخصصت في حفظ القرآن للأطفال، وكانت تسمى “الكتّاب”، حيث كان الأطفال يجلسون في مجموعات على شكل حلقات دائرية ويرددون آيات القرآن بصوت عالٍ مع معلمهم، ولكن عصر ” الكتّاب انتهى وانتقل إلى طرق أكثر تقدماً وتنوعاً.
ونتيجة لتطور الأمر حتى وصلنا الآن إلى دورات القرآن للأطفال عبر الإنترنت، فإن هذه الطريقة تجد اهتمامًا كبيرًا من الآباء بسبب مزاياها الواضحة، بما في ذلك القدرة على اختيار الزمان والمكان ومعلم القرآن الذي يناسب الأطفال، كما أنه يتيح الفرصة لحضور درس القرآن مع طفلك، مما يساعده على زيادة تركيزه، خاصة إذا كان صغيرًا جدًا، بالإضافة إلى ذلك  في تعلم القرآن عبر الإنترنت، يمكن للوالدين تحديد المناهج التي تناسب أطفالهم في تعلم القرآن مع المعلم المتخصص.
الطريقة الأخيرة المتبعة هي أيضًا توفير القرآن للأطفال عبر الإنترنت، ولكن من خلال الجهد الذاتي القائم على التسجيلات القرآنية المتاحة عبر الإنترنت وتكرارها في جلسة استماع الطفل، بالإضافة إلى ذلك  من الضروري التأكد من أن الطفل يكرر الآيات بشكل صحيح دون أي اشتباه في الخطأ، بالإضافة إلى ضرورة إعادة قراءتها إلى معلم متخصص للتلاوة وتوفير حفظ القرآن الكريم الصحيح.

وهذه بعض الوسائل التي طرحها الدكتور المصطفى إيدوز، ويمكن من خلالها نتعرف على كيفية تحبيب الاطفال في حفظ القران وهي الآتي:

ومن أجمل الهدايا التي يمكن أن نقدمها للأطفال المصاحف.
نستخدم وسيلة الاحتفال حين يَختِم أطفالُنا القرآن قراءة.
استخدام وسيلة قصُّ ما ورَد في القرآن الكريم مِن قصص على مَسامع الأطفال
استخدام وسيلة المسابقات المحفِّزة على حفظ القرآن الكريم، خصوصًا قصار السور.

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي أهم الطرق السريعة لحفظ القرآن الكريم

 

 

 

مدة حفظ القران كاملا

تحديد المدة التي تستغرق في حفظ كتاب الله، قد تختلف من شخص لآخر، فالمدة تحدد على حسب ظروف الشخص مع وضع جدول محكم يحدد فيه هل يريد حفظ القران كامل في سنة أو سنتين أو ثلاث أو أربع أو خمس، فسوف أوضح لكم بشكل بسيط كم مدة حفظ كتاب الله وهذا على حسب ما يريده الإنسان مثل:

 

ادعية حفظ القران
ادعية حفظ القران

 

حفظ 9 آيات تختم في 1 سنة و 11 شهرا و 12 يومًا.
حفظ 10 آيات تختم في 1 سنة و 9 أشهر و 3 أيام.
حفظ 11 آية تختم في 1 سنة و 7 أشهر و 6 أيام.
حفظ 6 آيات تختم في 2 سنة و 11 شهرا و 4 أيام.
حفظ 7 آيات تختم في 2 سنة و 6 أشهر و 3 أيام.
حفظ 8آيات تختم في 2 سنة و 2 شهر و 12 يومًا.
حفظ 5 آيات تختم في 3 سنوات و6 أشهر و 7 أيام.
حفظ 4 آيات تختم في 4 سنوات و 4 أشهر و 24 يومًا.
حفظت 3 آيات تختم في 5 سنوات و10 أشهر و13يومًا. وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذا الجدول
الجدول
الجدول

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: ما هي أفضل طريقة مبسطة لحفظ القرآن

 

 

 

 

كيف اراجع القران

تعد مراجعة القرآن شيء مهم جدًا؛ لأن القرآن سريع التلفت إذا لم تضع له خطة جيدة للمراجعة، فعليك قبل البدء في الحفظ الجديد أن تراجع الحفظ السابقة، حتى تتأكد من تثبته وإتقانه، ثم بعد ذلك تشرع في الحفظ الجديد، فإن وضع جدول متابعة حفظ القران ويكون فيه وقت محدد للمراجعة، فهذا بلا شك يوفر عليك الجهد والوقت، وإليك بعض النقاط المهمة التي يمكن من خلالها تثبت الحفظ ويكون مثل رسوخ الجبال:

 

كيف اراجع القران
كيف اراجع القران

 

البعد كل البعد من كل طريق يحول بينك وبين الله سبحانه وتعالى، فإن مداخل الشيطان كثيرة، فتجنب الطرق التي تبعدك عن حفظك للقرآن.
المداومة بشكل يومي على الاستماع إلى القرآن الكريم من أشهر المقارئ، فاجعل القرآن هو زادك، فجسدك يحتاج إلى غذاء، فاعلم أن الروح أيضًا تحتاج إلى غذاء إيماني، فالقرآن هو خير الزاد، لا تفرط في وقت سماع القرآن مهما كان.
المواظبة على تحديد مقدار معين من المراجعة بشكل يومي.
اهتم بجانب التكرار فهذا أهم نقطة تساعدك على تثبيت محفوظك.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: طرق كيفية حفظ القرآن

 

 

 

 

برنامج حفظ القران

فإن برامج حفظ القرآن أصبحت شائعة بشكل كبير، وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى علينا، أنه قرب لنا حفظ كتاب الله في كل وقت وفي كل مكان، حيث أصبح الآن الحفظ من خلال الإنترنت، فهناك برنامج تحفيظ القران للكبار ومن مميزاته الآتي: توفير القرآن الكريم كامل صوت بدون انترنت. توفير المصحف المعلم بدون نت بصوت الحصري المنشاوي العفاسي الطنجي السديس.
توفير تعلم قراءة القرآن الكريم مع التلاوة للأطفال الصغار صوتي.
توفير القرآن المعلم المحفظ للأطفال المصحف كامل جزء عم.
توفير  قراءة المصحف الشريف برواية بطريقة ورش عن نافع.
برنامج حفظ القران
برنامج حفظ القران

 

وهناك برنامج آخر وهو برنامج بالقرآن نحيا لحفظ وضبط القرآن الكريم ومن مميزاته:

عبارة عن برنامج شامل ومتكامل، ومميز لحفظ القرآن الكريم، يمهد الطريق لمن أراد أن يحفظ القرآن بضبط وإتقان.
يساعد في تذييل كافة الصعوبات والمعوقات التي تحول دون حفظ المرء لكلام ربه عز وجل.
قد يكون هذا البرامج سببًا في عودة كثير من المسلمين للاعتصام بكلام ربهم ؛ فينالون بذلك كل خير، ويدفع عنهم كل سوء وشر.
يعمل على آلية حفظ ومراجعة مميزة تصل بكل مشارك في البرنامج نحو الضبط والإتقان، لا مجرد الحفظ والعرض.
يساعد كل مشارك في البرنامج على تدبر كتاب الله – عز وجل- وذلك من خلال التقسيم الموضوعي للآيات.
يساعد في توفير برامج ومناهج حفظ منوعة لكل المراحل العمرية، وتتناسب مع كافة القدرات والفوارق البشرية.
يساعد في إيجاد طريقة حفظ مثالية، يستطيع المشارك في البرنامج معها أن يحفظ القرآن بحفظ متقن، مع سلامة في الأداء دون حاجة لالتزام مع أحد.

برنامج حفظ القران للاطفال بالتكرار ومن مميزاته:

تطبيق مجاني خاص لتعليم الاطفال تلاوة القرآن وحفظه وتجويده بطريقة سهلة ومبسطة وممتعة.
يمكن للطفل سماع تلاوة القرآن الكريم بصوت المقرئين محمد المنشاوي وعلي الحذيفي ومحمد الحصري.
كما أنه يعمل على تعليم الطفل مخارج الحروف والقواعد الأساسية للتجويد، ويعرض أمثلة على التشكيل.
ويستطيع الطفل من كتابة بعض التمارين التي توجد بالتطبيق لتقييم حفظه وتعلمه للقرآن.
يدعم التطبيق ios 5 وأحدث، ومتوفر على أجهزة الايباد والايفون والايبود؟

وبرنامج آخر وهو تطبيق تحفيظ القرآن الكريم للأطفال “جزء عم” ومن مميزاته:

تطبيق مجاني للأطفال مطور من قبل الشيخ خليفة الطنيجي.
يقدم التطبيق خدمة تحفيظ القرآن الكريم للأطفال بطريقة سهلة ومبسطة.
حيث يستمع الطفل إلى الآية مع تجويدها وتكرر الآية لثلاث مرات حتى يتمكن الطفل من حفظها.
ويتوقف صوت القارئ ليتمكن الطفل من إعادة الآية بصوته، ومن ثم يكررها إلى أن ينتهي تمامًا من حفظها.
توافق التطبيق مع أجهزة الاندرويد. ويوجد مواقع عبر الإنترنت تساهم في تحفيظ القرآن، وهي تعد من اسهل طريقة لحفظ القران الكريم في اقل من 365 يوم مثل:

أكاديمية تاج العالمية:

هي تعد مكانا تعليميا عالميا يعمل من خلال الانترنت، وتعني بتعليم القرآن الكريم والعمل على تحفيظه للجنسين في دوائر منفصلة، من خلال مجموعات من القراء والمتخصصين. تتمثل شروط القبول في الأكاديمية  من خلال تعبئة نموذج التسجيل، معرفة اللغة العربية، اجتياز المقابلة الشخصية (تتم عن طريق الانترنت)، الموافقة على شروط الأكاديمية. تتم الدراسة في الأكاديمية مجانًا، وعدد أيام الدراسة 3 أيام في الأسبوع، بواقع ساعة ونصف في اليوم.

أكاديمية جامع الراجحي:

هي أكاديمية إلكترونية لتعليم القرآن بإمكانك التسجيل والتسميع من أي مكان في العالم، ويكون ذلك عن طريق فصول افتراضية على الانترنت والتسميع يكون صوتي. تتم الدراسة في الأكاديمية على أربع أقسام، هي: لمن هو حافظ ويريد الضبط والإتقان وتعلم القراءات المتواترة، ومن يريد حفظ القرآن، وله منهج محدد يسير عليه، ومن يرغب في تحسين تلاوته ونطقه للقرآن مع منهج بسيط للحفظ، وللمسلمين الجدد الذين يرغبون في تعلم الفاتحة وقصار السور. وكذلك لا يُشترط سن معين للطالب، لكن الأولوية لمن هم في سن الـ 18 فما فوق.

 

أكاديمية ورتل:

هي عبارة عن أكاديمية مصرية لتحفيظ القرآن الكريم «أونلاين» للنساء فقط، وتقدم دورات لتعليم التجويد نظريًا وعمليًا.
وكذلك توجد حلقات أخرى هي: تعليم التجويد، وتصحيح التلاوة، وتأهيل الإجازة، وإجازات بسند، وإعداد معلمات.
وأيضًا يتم دفع مقابل مادي في حالة الاشتراك في إحدى هذه الحلقات، وتوجد مجموعة مجانية.

 

 

ربما تفيدك قراءة: طرق وأساليب تمكنك من تشجيع طفلك على حفظ القرآن كاملا

 

 

 

 

جدول حفظ القران الكريم

عند البدء في الحفظ عليك أن تحضر كشكول وتصمم جدول بشكل جيد ومنسق، وتحدد فيه خانة الحفظ والمراجعة حتى يعينك أثناء الحفظ، ولا شك أنه يوجد عبر الشبكة العنكبوتية جداول كثيرة يمكن من خلالها عمل جدول مثلًا في حفظ القران في شهرين، فحرصت أن أقدم لك بعض نماذج من تصاميم جداول للحفظ يمكن أن تنفذها بكل سهولة: هذا جدول يمكن أن تنفذه إذا كنت تريد أن حفظ القران كامل في شهر.

 

 حفظ القران كامل في شهر
حفظ القران كامل في شهر

 

 

ربما تفيدك قراءة: تعاني من نسيان القرأن بعد حفظه .. إليك العلاج

 

 

 

 

فضل حفظ القران كاملا

حتى نقبل على كتاب الله بكل همة وعزيمة ونشاط، لا بد أن نتعرف على أهم ما ورد من النصوص الشرعية التي تؤكد على فضل القرآن المبين وهي:
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يومَ القيامة كأنَّهما غمامتان أو كأنَّهما غيايتان أو كأنَّهما فِرْقَان من طير صَوَافَّ تُحاجَّانِ عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركَها حسرة، ولا تستطيعها البطلة)).
  • وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((إنَّ من إجلال الله إكرامَ ذي الشيبة المسلم، وحاملِ القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط)).
  • وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كالأترجة، طعمُها طيب وريحها طيب، والمؤمن الذي لا يقرأ القرآن ويعمل به، كالتمرة طعمها طيب ولا ريحَ لها، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كالريحانة، ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كالحنظلة، طعمُها مُرٌّ أو خبيث وريحها مر)).
  • وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((يَجيء القرآن يومَ القيامة كالرجل الشاحب، يقول لصاحبه: هل تعرفني أنا الذي كنت أسهر ليلَك، وأظمئ هواجرك، وإنَّ كل تاجر من وراء تجارته، وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر، فيُعطى المُلك بيمينه، والخُلْد بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويُكسى والداه حلتين لا يقوم لهما الدنيا وما فيها، فيقولان: يا رب أنَّى لنا هذا؟ فيقال لهما: بتعليم ولدكما القرآن، وإن صاحب القرآن يقال له يومَ القيامة: اقرأ وارقَ في الدرجات، ورَتِّلْ كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية معك)).
  • وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((الماهر بالقرآن مع السَّفَرَة الكِرَام البَرَرَة، والذي يقرأ القرآن ويَتَتَعْتع فيه وهو عليه شاقٌّ له أجران)).
  • وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((أهلُ القرآن هم أهلُ الله وخاصته)).
  • وقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- ((من قرأ حرفًا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف)).
  • وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((خيرُكم من تعلم القرآن وعلمه)).

اجر حفظ القران كاملا

نعلم جيدًا أن القرآن الكريم سواء تلاوته أو حفظه فهو عمل عظيم و حفظ القران كامل حفظ القران كامل حفظ القران كامل حفظ القران كامل ، وقدره عند الله أعظم، والله سبحانه وتعالى لا يضيع أجر من عمل عملًا سواء ذكر أو أنثى، فـ اجر حفظ القران كامل فقال الإمام ابن باز فيما معناه أن القرآن له فضل كبير، ولا يعلم فيه حديثًا صحيحًا يدل على فضل معين، لكن القرآن فضل كبير، فإن كل حرف في القرآن  بحسنة، والحسنة بعشر أمثالها، سواء ذلك كان عن ظهر قلب أو من المصحف، فمن قرأ القرآن فله بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، فالقرآن فضله عظيم وفي قراءته الخير الكثير، لكن تعيين ثوابًا خاص لحفظ القرآن ما يعلم فيه دليلًا واضحًا، ولا يعلم فيه نصًا واضحًا خاصًا صحيحًا.
اسعى الآن إلى حفظ القران كامل، حتى تحل البركة على حياتك وقد تكلمنا بشكل مبسط عن الأمر لمساعدتك وحتى يستفيد كل من يريد أن يحمل كتاب الله عن ظهر قلب.

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية