أفضل شركات الدراسات التسويقية في السعودية

304
شركات الدراسات التسويقية في السعودية
شركات الدراسات التسويقية في السعودية

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شركات الدراسات التسويقية في السعودية

 أنت بحاجة لمساعدة شركات الدراسات التسويقية في السعودية لتمنحك صافي خبرتها الطويلة، وتخرج بفكرة تلقى صيتا واسعا بين منافسيك وعملاؤك أيضا.. دراسة السوق والخروج بقكرة تسويقية جديدة ومبتكرة هو ما تمنحك إياه شركات الدراسات التسويقية في السعودية ، فيمكنك من خلالها تخطي كل المنافسين في السوق لتصل للعميل بكل سهولة ويسر قبل الجميع، ويمكننا التعرف على أهم هذه الشركات من خلال المقال التالي.

شركة استشارات تسويقية

قد تسمع الكثير من أسماء شركات التسويق، ولكن دائما وجه اختيار للشركات التي أثبتت تجاربها نفسها في الأسواق بأقل وقت، ولمعرفة أهم مكاتب استشارات إدارية بالرياض شاهد الامثلة التالية:

 

شركات الدراسات التسويقية في السعودية
شركة استشارات تسويقية

 

إنماء للاستشارات:

هي شركة وطنية ذات مسؤولية محدودة تأسست في الرياض، المملكة العربية السعودية، وفقًا لقانون الشركات، وتعمل على تقديم عقد استشارات تسويقية وتطويرية متكامل (تسويق / مالي / إداري) في المملكة العربية السعودية والعالم العربي.
مركز الأمم الإداري – طريق صلاح الدين الأيوبي – حي الملز – الرياض.

 

مكتب امن للاستشارات الإدارية

أحد المكاتب المتخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية والتدريب وأنظمة الجودة العالمية من أجل تحقيق أهداف العملاء بأعلى المعايير المهنية لمواكبة جميع المتغيرات المحلية.
العنوان:
شارع الحسن بن الحسين بن علي
الرياض
المملكة العربية السعودية

 

 

ربما تفيدك قراءة: اشهر مكاتب تسويق في السعودية

 
 

مشاكل بحوث التسويق

عند البدء في التسويق قد تواجهك بعض المشاكل، والتي يمكننا ذكر البعض منها في السطور التالية:

 

مشاكل بحوث التسويق
مشاكل بحوث التسويق

 

أولاً: المشكلات والعقبات الخارجية (التي تفرضها البيئة الخارجية):

1- المنافسة:

المنافسة من الشركات المحلية والأجنبية الكبيرة. أظهرت الدراسات أن الشركات الصغيرة تواجه منافسة شديدة من شركات صغيرة مماثلة (منح العديد من التراخيص للمؤسسات التي تشارك في نفس النشاط على الرغم من محدودية السوق).

 

2- المعلومات:

لا تتوفر معلومات كثيرة عن السوق والمستهلكين.
قد تكون متاحة ولكن:
. لست متأكدا من دقتها.
. منتشر هنا وهناك مما يؤدي إلى صعوبة في الحصول عليه.
. سرية.

 

3- مشكلة توافر الكفاءات التسويقية:

عدم وجود شركات استشارات تسويقية ذات الكفاءات الوطنية في مجالات:
. إدارة التسويق (مديرو التسويق).
. البيع (رجال البيع).
. قد تتجاهل التجارب الأجنبية الكثير عن سلوك أو ثقافة المستهلك الوطني أو المقيم (ترتبط العديد من الأنشطة التسويقية بمعرفة البيئة المحلية والثقافية السائدة). لذلك / السبب الرئيسي للعقبات السابقة يكمن في غياب الهيئة التنظيمية المعنية بتنمية وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفير جميع احتياجاتها، والعمل على حل مشاكلها.

 

ثانياً: مشكلات التسويق الداخلي والمعوقات:

1- عدم وجود دراسات جدوى تسويقية وتقييم جيد لفرص التسويق:

عدم الاهتمام بدراسة السوق (الجدوى التسويقية) قبل الشروع في إنشاء المنشأة: مثل دراسة شاملة لاحتياجات ورغبات ومواقع وخصائص الجزء المستهدف / أجزاء السوق.
– دخول السوق عشوائياً (لا تركز على تقييم فرص تسويقية ذات معنى… ولكن الاتجاه هو تقليد المرافق القائمة). لا تقع فرص التسويق في أحد المواقف التالية:
– هناك طلب على سلعة أو خدمة معينة ولا يوجد أحد في السوق لتلبية الطلب (عرض أقل من الطلب).
– إن توريد السلعة / الخدمة يكفي لتلبية احتياجات العملاء، ولكن العرض مقدم بطريقة غير مرضية من وجهة نظر المستهلكين (فرصة النجاح تستند إلى تفوق المرفق الجديد في الأداء أو الخدمات، أو في استخدام تكنولوجيا جديدة لجعل السلعة أو أداء الخدمة).

 

2- نقص التوجه التسويقي:

الانتقال من البائعين إلى سوق المشترين: يلزم إجراء تغيير أساسي في الاتجاه التسويقي للمنشأة.
– يتطلب هذا التغيير تبني المفهوم الحديث للتسويق، ولكن التركيز لا يزال قائماً على أنشطة البيع.
التوجه التسويقي هو توجه في الفكر وليس الأنشطة التسويقية (مثل الإعلان) بطرق غير علمية.
– في بعض المؤسسات الصغيرة، يكون نشاط المبيعات (قسم المبيعات) هو قسم منفصل عن قسم التسويق (وظيفتان مختلفتان).
تتطلب العوامل التالية اتجاه تسويق استراتيجي على أعلى مستوى في المنشأة:
. التغيير المستمر في احتياجات العملاء ورغباتهم.
. التغيير المستمر في المنافسين واستراتيجيات المنافسة التي تتبعها.
. ينقسم السوق إلى أجزاء صغيرة باحتياجات مختلفة.
. زيادة حساسية العملاء للأسعار.

 

3- الكفاءة الإدارية:

أثبتت العديد من الدراسات أن نقص الكفاءة الإدارية هو أحد أهم أسباب فشل المشروعات الصغيرة، وعدم كفاءة إدارة التسويق في عالم اليوم هي واحدة من أهم المشاكل التي تواجه الشركات الصغيرة. أدى الافتقار إلى الكفاءات التسويقية إلى قيام مدير المؤسسة والباعة بتنفيذ مهام تسويقية تقع ضمن اختصاص مدير التسويق.

 

 

ربما تفيدك قراءة: اسعار تصميم التطبيقات في السعودية

 

خطوات البحث التسويقي

للتمكن من بدء البحث التسويقي الخاص بك اتبع الخطوات التالية:

 

خطوات البحث التسويقي
خطوات البحث التسويقي

 

مرحلة البحث والتخطيط:

أو ما يسمى بأبحاث السوق، حيث يدرس أصحاب الشركات السوق وكل ما يتعلق باتجاهات العملاء والمستهلكين، ورغباتهم وتفضيلاتهم، ودراسة حالة المنتجات والأسعار المتنافسة ومدى رضا العملاء عنهم وملاحظاتهم عليهم وسياسة التسعير للمنتجات المختلفة، ويتم استخدام طرق المسح للحصول على معلومات حول الأسواق والمنتجات، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة، يتم تحليل المعلومات التي تم جمعها باستخدام الخبرة واستخدام سبب التفكير في الحلول ووضع الخطط والأهداف.

 

مرحلة تطوير المنتج:

هذه المرحلة العملية من الابحاث التسويقية حيث تقوم الشركات بتطوير المنتجات وتصميمها لتلبية رغبات المستهلكين والعملاء. بعد الحصول على نتائج عملية دراسة السوق، يتم توظيفهم في عملية تطوير منتج يلبي رغبات المستهلكين أثناء فحص واختبار هذا المنتج في السوق واختبار ردود الفعل على إطلاقه في الأسواق، وكذلك تقديم مختلف البدائل التي تضع المنتج في شكل مختلف لاختبار كل صورة وفقًا لمخرجات التغذية المرتدة إلى حد قبول المنتج في السوق.

 

مرحلة التسعير:

هذه المرحلة هي بلا شك مرحلة مهمة لأنها تحدد قيمة المنتج في السوق بطريقة عادلة تحقق ربحًا للشركة بالتزامن مع تحقيق رضا العملاء، وقضية التوفيق بين مصلحة الشركة ومصالح العميل لا شك أن الاهتمام بالتسعير يمثل تحديًا للعديد من الشركات التجارية، لذا فإن هذه المرحلة تعتمد على مرحلة أبحاث السوق ومخرجات دراستها من أجل تقليل الأخطاء والتوقعات قدر الإمكان.

 

مرحلة قنوات التوزيع:

في هذه المرحلة، يتم تحديد القناة المناسبة لتوزيع المنتجات من خلال الوسطاء التجاريين أو من خلال الشركة نفسها، وكذلك طريقة التوزيع ووقتها المناسب. مرحلة العلاقات التسويقية، حيث تلقي الشركة ثقلها في السوق من أجل الحفاظ على علاقات جيدة مع العملاء والمستهلكين، وضمان رضاهم عن منتجات الشركة حتى يتم قبولها وشرائها، وفي هذه المرحلة العملاء يتم سماع الآراء واستخدامها في تطوير المنتجات.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع مياه في السعودية.. أرقام دقيقة من السوق المحلي

 
 

مجالات بحث التسويق

بحث المستهلك والسوق: البحث الذي يتعلق بتحديد خصائص الأفراد من المستهلكين الذين يستهلكون منتجات الشركة، ودراسة السوق المستهدفة من خلال الشركة وتحليلها بطريقة واضحة. المؤسسات أو المستهلكين. بحث تحليل المبيعات: هو قياس واختبار فعالية وكفاءة المنتج. من خلال اتباع تكاليف كل منتج، سواء كانت تكاليف التغليف أو التصنيع أو الإعلان والترويج، يعتمد بحث تحليل المبيعات أيضًا على جميع الدراسات التي تحلل وتفحص النفقات التي يتكبدها البيع، والعائدات من العمليات المختلفة من العملاء المختلفين المجموعات، حيث يقوم تحليل البحث بتحليل المبيعات من خلال دراسة توقعات إجمالي المبيعات والتنبؤات التفصيلية للمنتجات. المؤسسات وبحوث الأعمال: هو البحث المشترك بين المؤسسات والمنشآت التي تعمل في مجال عمل واحد، ويرتبط هذا البحث بالحالة المتوقعة للسوق في المستقبل.
وتشمل أمثلة هذه الأبحاث التعاون بين الشركات المنتجة للمشروبات الغازية ؛ لتقدير طبيعة الطلب على المشروبات الغازية في المستقبل، ومعرفة النكهة المفضلة لدى الأشخاص الذين يتناولونها. بحث المنتج: البحث الذي يصمم ويختار السلع والخدمات الجديدة، ويسعى إلى تطوير السلع والخدمات الحالية، ويتوقع سلوك المستهلك في المستقبل بين المستهلكين؛ من خلال آرائهم الخاصة بالسلع والخدمات الجديدة، ومدى قبولهم أو رفضهم، وبحوث المنتج مهتمة بإجراء دراسات مقارنة بين المنتج والمنتجات المتنافسة معه ؛ من أجل معرفة جودة المنتجات في السوق. بحوث التوزيع: البحث الذي يدرس بعناية جميع أنشطة البيع للمؤسسة، ويسعى إلى معرفة نظام توزيع المنتجات، ودراسة جودة وجودة القنوات المستخدمة في التوزيع، ومعرفة أفضل طرق التوزيع التي يمكن أن تستخدمها المؤسسة.

 

شركات الدراسات التسويقية في السعودية
مجالات بحث التسويق
 

ربما تفيدك قراءة:دراسة جدوى مصنع اطباق الفويل في السعودية

 

اهداف بحوث التسويق

صياغة الخطط:

يهدف بحث التسويق إلى مساعدة مديري التسويق على تحقيق أهداف التسويق؛ إنها تمكنهم من صياغة خطط وبرامج وسياسات وإجراءات تسويقية، ثم ترجمة هذه الخطط والسياسات إلى عمل على أرض الواقع، من خلال استخدام أبحاث التسويق فيما يتعلق بتقييم النتائج، وأبحاث التسويق عنصر أساسي لاتخاذ القرارات، من خلال توفير معلومات لجهات التسويق حول الوضع الحالي والمستقبلي وتوفير الخيارات المتاحة.

 

شركات الدراسات التسويقية في السعودية
اهداف بحوث التسويق

 

تقليل التكاليف ووقت الاستثمار:

يقلل البحث التسويقي الضائع من تكاليف التسويق غير الضرورية؛ يتم ذلك من خلال تركيز أبحاث التسويق على البيع والترويج والإعلان والتسويق وتوجيه جهود التسويق لتكون أكثر فعالية وكفاءة، ولا يقتصر وجود أبحاث التسويق على الشركات الكبيرة التي لديها ميزانية عالية وعدد كبير من الموظفين؛ يمكن للمؤسسات الصغيرة استخدام أساليب منخفضة التكلفة لجمع المعلومات وإجراء الدراسات المتعلقة بالعملاء الحاليين والمحتملين، ويعد التطوير الفعال لأبحاث التسويق استثمارًا جيدًا للوقت، من خلال توفير الوقت للمراحل المتقدمة الأخرى للشركة.

 

ضمان بقاء ونمو أعمال أبحاث المنظمة التسويقية:

لضمان بقاء المنظمة واستمراريتها والحفاظ على نموها؛ حيث تهدف أبحاث التسويق إلى مساعدة المنتجين على تحديد المستهلكين المستهدفين، والمكان المناسب لوجودهم، وتحديد متطلباتهم المالية وقدراتهم على دفع ثمن الحصول على المنتج، وتمكن أبحاث التسويق الإدارة من توفير وبيع المنتجات المناسبة ل يقوم المستهلكون المعنيون في الأماكن المناسبة من خلال قنوات التوزيع المناسبة بالأسعار المناسبة، ويتم ذلك عن طريق الاعتماد على الخطط والسياسات التي يتم وضعها بمساعدة الموظفين المناسبين لذلك، كما تساعد أبحاث التسويق الأشخاص المعنيين الإنتاج والإعلان والتوزيع للحد من الأخطاء وتجنبها في عملية التصنيع والتسويق، وهذا من شأنه أن يساهم في الحد من احتمال فشل المنظمة.
 

 

اهمية بحوث التسويق

تظهر أهمية البحوث التسويقية من خلال التالي:

اكتشف الفرص والمشاكل في السوق:

إذا كنت تنوي دخول أسواق جديدة، أو حتى عرض منتجك في نفس السوق التي اعتدت عليها، يجب عليك أولاً تحديد الفرص المتاحة لك في هذا السوق، بالإضافة إلى المشاكل التي قد تواجهك أثناء اتخاذك القرار للدخول أو المتابعة.من خلال أبحاث التسويق، ستعرف حجم السوق الذي تستهدفه، وطبيعة وحجم المنافسة التي تنتظرك داخل هذا السوق، ومستوى رضا العملاء الحاليين والمستهدفين في هذا السوق. بمساعدة البحث التسويقي، يمكنك تحديد آليات المبيعات والعروض المناسبة للمجموعة المستهدفة، وسوف تحدد قنوات التوزيع المناسبة خصيصًا لتلك الفئة التي تستهدفها من خلال منتجك أو خدمتك.

 

2- صياغة وتنفيذ استراتيجيات التسويق:

الآن هدف الشركات ليس فقط استهداف العملاء المحليين من داخل المدينة أو البلد الأم، ولكن الشركات الكبرى تتنافس على دخول أسواق جديدة كل يوم. وبناءً على ذلك، بدأت مخاوف أصحاب الشركات من الفشل في تحديد طرق التواصل مع هذه الكمية والفرق من المجموعات المستهدفة في كل بلد، وكذلك الفشل في تحديد طرق التوزيع المناسبة لكل مجموعة مستهدفة، وفقًا لطبيعتها الخاصة.
وكلما اتسع نطاق العمل، زادت الحاجة إلى استراتيجيات تسويق مختلفة تناسب كل دولة أو سوق تتعامل فيها الشركة بشكل منفصل. إن اعتمادك على أبحاث التسويق لن يساعدك فقط في تطوير وتنظيم استراتيجيات التسويق لمنتجك أو خدمتك في كل سوق أو بلد على حدة، ولكن ما يمكنك الوصول إليه من خلاله سيساعدك أيضًا في تنفيذ جميع استراتيجيات التسويق هذه بشكل أفضل.

 

3- تطوير أنشطة المبيعات:

يتم استخدام أبحاث التسويق من قبل الشركات الكبرى لتحليل وتقييم تلك العروض التي تقدمها الشركة لعملائها من وقت لآخر، ودراسة فعالية وقوة عملية البيع. يعمل البحث التسويقي أيضًا على تحديد قوة بيع منتج أو خدمة الشركة، ويكشف بوضوح عن تلك التهديدات التي تواجه أو تقلل من عملية بيع المنتج أو الخدمة. إن اعتماد صناع القرار في الشركات التي تزودهم بأبحاث تسويقية يساعدهم في تحديد أي أوجه قصور أو ضعف قد تتخلل أي مرحلة من عملية البيع وبالتالي تسريع تعافيهم قبل أن تتفاقم الخسائر.

 

4- تنشيط العلامة التجارية:

الهدف الأكبر والأعلى لأي شركة في العالم هو إنشاء علامة تجارية قوية يمكن أن يكون لها تأثير واضح ومرئي على تلك الفئة التي تستهدفها الشركة. يمكن لأبحاث التسويق تحديد مدى تأثير العلامة التجارية للشركة على عملائها الحاليين، وكذلك تحديد جدوى إعادة تنشيط أو تطوير تلك العلامة التجارية الحالية ومقدار ما تحتاج إليه للقيام بذلك.
إذا كنت تفكر في إعادة تسمية علامتك التجارية أو تصميمها بشكل أو بآخر، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن هذا التغيير أو التطوير سوف يتناسب مع عملائك الحاليين أو العملاء المستهدفين في المستقبل، وهذا ما ستقدمه لك أبحاث التسويق. يساعدك البحث التسويقي على تطوير وتحسين تلك الأساليب التي تعمل على نشر وتعزيز علامتك التجارية والحفاظ أيضًا على ولاء العملاء المرتبطين بعلامتك التجارية.

 

5- دراسة امكانية التصدير للخارج:

تشهد مجالات النقل والاتصالات تقدمًا وتطورًا هائلين في العالم في كل لحظة، مما سهل نقل وتصدير واستيراد السلع والمنتجات بين الدول بعضها البعض، وزيادة حجم التجارة الدولية كل يوم تقريبًا. إذا كنت تنوي تصدير منتجك أو خدمتك إلى بلد آخر خارج حدودك، فيجب عليك الاعتماد على تلك المعلومات والإحصاءات التي توفرها لك أبحاث التسويق حول تلك الدولة، وسلوك العملاء فيها، ومعلومات مهمة أخرى. من خلال تلك المعلومات التي توفرها أبحاث التسويق حول سلوك العملاء وبيئة العمل والصعوبات والفرص المتاحة في نطاق بلد معين، يمكنك ببساطة اتخاذ القرار الصحيح تجاه عملية التصدير لذلك البلد، وتحديد الوقت والوسائل المناسبة للتصدير إلى هذا البلد.

 

6– المساعدة في عملية صنع القرار:

لاتخاذ القرار الصحيح بشأن منتج أو خدمة معينة، عليك أن تعرف بالضبط ما هي احتياجات عملائك، وما إذا كان منتجك يلبي هذه الاحتياجات أم لا. يجب عليك مواكبة الأحداث الجارية في السوق باستمرار، والاستعداد لأي تغيير قد يحدث في أي لحظة حتى لا تتكبد الكثير من الخسائر في لحظة. ببساطة، يعد البحث التسويقي مهمًا جدًا لصناع القرار في الشركات، حيث يزودهم بكل المعلومات التي يحتاجونها عن السوق ومتغيراته وعن العملاء الحاليين والمستقبليين.
 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية | المتخصصين في السعودية

 
 

أنواع التسويق وطرقها المختلفة

البحث الاستكشافي: وهو مجموعة من الأبحاث المطبقة في المجالات الميدانية بين الأفراد داخل المجتمعات ؛ لتوضيح العديد من الاقتراحات أو الآراء في مجالات محددة مسبقًا، غالبًا ما يكون هذا النوع من أبحاث التسويق هو الأكثر استخدامًا عند تحديد آراء وأفكار المستهلكين حول سلع أو خدمات معينة.

 

شركات الدراسات التسويقية في السعودية
أنواع التسويق وطرقها المختلفة

 

البحث الوصفي: من انواع بحوث التسويق المعنية بتقديم وصف توضيحي ومفصل لموضوع البحث التسويقي، بدءاً بتحديد تعريف المشكلة التي تواجه المؤسسة، ثم تحديد الأساليب المستخدمة لجمع المعلومات والبيانات ومكونات عينة البحث وقد يكون هذا البحث التسويقي كميًا أو كميًا ؛ البحث الكمي هو الذي يوضح المعدلات والنسب التي تربط بين مجموعة من المتغيرات، بينما يصف البحث النظري طبيعة العلاقة بين دخل منتج معين واستهلاكه، ويتميز البحث الوصفي عمومًا بثلاث خصائص، وهي: إعادة تطبيق التخطيط الدراسي، وطرح الأسئلة ذات الطبيعة المحدودة، والجمع بين متغيرين أو أكثر.
البحث السببي: يُعرف أيضًا باسم البحث الشامل، وهو البحث الذي يهدف إلى الوصول إلى علاقة بين متغيرين أو أكثر ؛ أي، تأكد من تطبيق العلاقة بين سبب معين ومجموعة من الأسباب.
 
 

خصائص التسويق

التسويق هو أحد الأنشطة المتجددة والمتطورة: ويتجلى ذلك من خلال تطوير أساليب التسويق لبعض أنواع السلع التي كان تسويقها يعتمد على الأساليب القديمة في الماضي التي لم تعد مستخدمة اليوم.
تتميز أنظمة التوزيع بالتسويق التنافسي: بسبب الاعتماد على العديد من طرق التسويق الحديثة والمعاصرة والمتجددة للترويج لمنتجات وخدمات معينة، ولإثبات تميزها عن المنتجات البديلة والمنافسة الأخرى.
الاهتمام التسويقي بالناس أثناء تنفيذ وظائفه: يجب أن تلبي الخدمات والسلع احتياجات الناس، من خلال شرائها وبيعها من خلال الاعتماد على تسويقها بطرق مقبولة لهم، وعلى الرغم من أن الناس عناصر مهمة في عملية التسويق، لا يمكن الحكم على هذه العملية بالمعايير الأخلاقية، ويتم توفير المنتجات التي يحتاجها الناس لهم من خلال وسائل التسويق المختلفة.
هيمنة المشروعات الصغيرة في التسويق: حيث تعتمد معظم هذه المؤسسات على توظيف عدد قليل من الموظفين، ولا يتجاوز عددهم خمسة أشخاص وغالبيتهم من أصحاب هذه المؤسسات نفسها شركات الدراسات التسويقية في السعودية شركات الدراسات التسويقية في السعودية شركات الدراسات التسويقية في السعودية شركات الدراسات التسويقية في السعودية .

 

 


المصدر : أهل السعودية