دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية | المتخصصين في السعودية

93
دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية
دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

أقوى دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية

 عرفها العديد من المتخصصين بالمكتبة الرقمية التي لديها مصادر إلكترونية محوسبة فقط، ولا تستخدم المصادر المطبوعة التقليدية بغض النظر عما إذا كانت متوفرة عبر الإنترنت أم لا، لكن ربما يكون التعريف الأكثر شهرة عن دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية هو أنها مجموعات منظمة من المعلومات الرقمية، وهذا التعريف يجمع بين تنظيم وجمع المعلومات، تلك العمليات التي تقوم بها المكتبات ودور الأرشيف التقليدي، ولكن مع عملية التمثيل الرقمي التي أصبح ممكنًا بواسطة أجهزة الكمبيوتر, ودعونا نتعرف عليها بشكل أفضل من خلال المقال التالي.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية.. أفضل 7 مكاتب

مشروع مكتبة الكترونية
مشروع مكتبة الكترونية

 

دراسة جدوى مكتبة الكترونية

إن تحديد نطاق مشروع المكتبة الرقمية المتكاملة أمر معقد من وجهة نظر جميع المشاركين، ولهذا السبب يتم تشجيع المكتبة على إنشاء فريق مشروع مع تمثيل من مناطق المنظمة المتأثرة في مكتبة رقمية متكاملة على سبيل المثال: إدارة المكتبات، التمويل، تكنولوجيا المعلومات, ويمكنك اللجوء إلى الشركات التالية لعمل دراسة جدوى مفصلة:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة،
ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.
ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.
للتواصل اضغط هنا .

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.
للتواصل اضغط هنا .
على الرغم من وجود العديد من المنهجيات التي تعالج دورة حياة مشروع مكتبة الكترونية إلا أن المراحل الأربع التالية مقبولة بشكل عام كمعيار: التصور أو التخطيط أو التطوير أو النشر أو التثبيت.

أولاً: مرحلة التصور وهذا يتطلب تصور ما يلي:

تحديد أهداف العمل الأساسية
متطلبات العمل
تطوير نطاق المشروع
تقديرات ميزانية المشروع
جداول التنفيذ
تحقيق وثيقة الرؤية

كما نجيب عن التساؤل عن كيف اسوى مكتبة الكترونية؟

حيث تبدأ ميزانية المشروع بجداول تنفيذ تقريبية، يعتبر العمل المنجز في هذه المرحلة “غير مكتمل” من حيث أنه لا يزال يتعين عمل تفاصيل كثيرة.
في مرحلة التصور، يتم تطوير نطاق المشروع، ويتم تحديد متغيرات المشروع بعمق أكبر من وجهة نظر المكتبة، فإن نطاق المشروع عبارة عن بيان نهائي حول ما سيتم إنجازه في المكتبة الرقمية المتكاملة، ما هي الخدمات التي ستوفرها لمستخدميها وما هي الوظائف التي ستقوم بها أو مستخدميها، عند تصميم نظام مكتبة رقمية، تجيب كل مكتبة تشارك في مشروع عن مقومات ومتطلبات المكتبات الرقميةعادة على هذه الأسئلة أو بعضها بشكل مختلف.
تعتمد الإجابة على موقع ودور المكتبة داخل مجتمعها وأنواع الخدمات التي تقدمها أو تنوي تقديمها في المستقبل. يحدد فريق مشروع المكتبة متطلبات العمل التي يجب أن يفي بها النظام لتحقيق أهداف المشروع، تؤدي هذه العملية التكرارية إلى وثيقة رؤية تحدد الأساس المنطقي للمشروع، والنتائج المتوقعة، وجدوى المشروع، والأهداف، والقيود، والفرص، والمخاطر، وهيكل المشروع.
في نهاية هذه العملية، سنقوم بتوضيح بعض الامور عن الفرق بين المكتبة الالكترونية والمكتبة الرقميةحيث يوافق جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين في المشروع على رؤية المشروع على النحو المبين في الوثيقة، يستغرق تنفيذ هذا العمل وقتًا وجهدًا وموارد مخصصة.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تصميم موقع الكتروني.. أفضل مكاتب الاستشارات

 

 

مشروع مكتبة الكترونية
مشروع مكتبة الكترونية

 

 

 ثانياً: مرحلة التخطيط الأولي وفيها يتم إنتاج ثلاث وثائق رئيسية:

وثيقة المشروع: تحدد وثيقة المشروع الأعمال التي سيتم إنجازها، وكم ستكون تكلفتها، ومتى سيتم تسليم الإنتاج.
وثيقة المتطلبات: تحدد وثيقة المتطلبات أهداف ومتطلبات العمل لنظام المكتبة الرقمية المتكامل للغاية.
وثيقة الهندسة التقنية الأولية: وهي وثيقة توضح الحلول التقنية الأساسية التي يجب استخدامها هندسة الحل هي مسؤولية فرق التكنولوجيا التي ستطور في نهاية المطاف وتدعم الحلول.
هناك مسألة أخرى يجب النظر فيها بعناية وهي تعدد اللغات, فالعديد من التطبيقات متاحة الآن مع واجهات متعددة اللغات، يمكن أن تكون تكلفة إضافة لغة أخرى إلى التطبيق عالية.

مهام امين المكتبة الالكترونية

أمناء المكتبات الناجحون مكرسون بشكل استثنائي ويجب أن يمتلكوا مهارات تنظيمية بالإضافة إلى مهارات الاتصال الكتابية والشفوية وبالنظر إلى الدور المتغير الذي تلعبه المكتبات في المجتمعات وأن يكون لديهم ثقافة رقمية بالإضافة إلى قاعدة معرفة عامة صلبة كما يحتاج المكتبيون الذين يسعون للعمل في مجال متخصص إلى تطوير الأسس في المفاهيم الأساسية واللغة المرتبطة بمجال معين وفيما يلي سنسلط الضوء على بعض المهارات التي يجب أن تمتلكها للحصول على وظيفة أمين المكتبة وأخصائي المعلومات:
أولاً: المهارات المتعلقة بعلوم المكتبات والمعلومات
ثانيا: المهارات المتعلقة بالاستعداد الشخصي للعمل
ثالثا: الاستعداد لتكون أمين مكتبة

ربما تفيدك قراءة: من المتخصصين: دراسة جدوى لتطبيق الكتروني

 

 

خطوات انشاء مكتبة الكترونية

المكتبة الإلكترونية هي وسيط بين مصادر المعلومات بتحدياتها وأشكالها ووسائطها المتنوعة، واحتياجات ومتطلبات مجتمعها الأكاديمي من المستفيدين، والتصنيفات الأربعة لصورة المعلومات المستقبلية وتشمل هذه أربعة تصنيفات للمعلومات خلال 5-7 سنوات القادمة وفوائد المكتبة الالكترونيةوذلك على النحو التالي:
1- تشمل “المعلومات الشعبية” الكتب المطبوعة والنظراء الرقمية والمجلات والصحف المتوفرة في قواعد البيانات والوسائل السمعية والبصرية والوسائط المتعددة العادية والرقمية.
2- معلومات علمية ذات طبيعة أكاديمية وعلمية وتتألف من كتب ومجلات مطبوعة علمية ورقمية ومقالات علمية ورسائل ماجستير ودكتوراه ومواد إدارة المناهج والأرشيفات الرقمية.
3- مشروعات الرقمنة وتشمل المشروعات التجارية والوطنية لمشاريع المكتبة الإلكترونية.
4- “مصادر الويب”  وهي قسمان، مصادر معلومات سطحية ومعمقة.
اليوم، يتزايد حجم الحاويات الإلكترونية التي تحصل عليها المكتبات

 

 

خطوات انشاء مكتبة الكترونية
خطوات انشاء مكتبة الكترونية

 

 

اهداف المكتبة الالكترونية

عند الحديث عن أهداف أي مكتبة إلكترونية في مجتمع أكاديمي، لا يمكن فصلها عن الأهداف الأساسية للمكتبة الأكاديمية التقليدية ومهمتها ووظائفها، لأنها في الواقع هي الأساس للمكتبة الإلكترونية التي تعد وظائفها جزءًا من وظائف المؤسسة الأكاديمية الأم ويمكن أن تحقق المكتبة الإلكترونية الأكاديمية هذه الأهداف من خلال الوظائف والأنشطة الأساسية التالية:
(1) توفير مجموعات شاملة ومتوازنة من مصادر المعلومات الإلكترونية المختلفة ذات الصلة بالمناهج التعليمية والبرامج الأكاديمية والبحث العلمي.
(2) تنظيم مصادر المعلومات الإلكترونية بالطرق العلمية التي تتيح استخدامها بسهولة وسرعة وراحة.
(3) تقديم خدمات إعلامية متنوعة لمجتمع المستفيدين بشكل مباشر وغير مباشر.
(4) تقوم بالتدريب على استخدام المكتبة الإلكترونية والاستفادة من مصادرها وخدماتها المختلفة وإعداد البرامج التدريبية المناسبة.
(5) التعاون مع الأشخاص والمؤسسات العلمية والثقافية لتطوير المكتبة.
هذه وقد قدمنا لكم الجدوي عن مشروع المكتبات الألكترونية وكل ما يتعلق بها من فوائد وشروط و دراسة جدوى مشروع مكتبة الكترونية ومدي تحقيقها من أرباح.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني.. شاملة أدق التفاصيل

 

 

المصدر: أهل السعودية