مجالات العبادة التربوية .. أهم دور تجاه الأبناء

155
 مجالات العبادات
 مجالات العبادات

 مجالات العبادات

مجالات العبادة في ديننا الإسلامي كثيرة ومتنوعة، ويمكنك الاغتراف منها ما تشاء لإصلاح نفسك ومنحها الراحة والهدوء، وكل ذلك يتحقق بمعرفتك الصحيحة لدينك و مجالات العبادات التي سنستعرضها معا.

 

ما هي العبادة
ما هي العبادة

ما هي العبادة

تعرف العبادة بأنها الخضوع لله وحده وتعظيمه، وهذا الأمر لا يجوز إلا لله سبحانه وتعالى، وتأتي العبادة بمعنى الطاعة.
ربما تفيدك قراءة: أفضل انواع العبادة في الاسلام .. آراء العلماء

مجالات فقه العبادات

نعرف جميعا أن فقه العبادات هو أول قسم من علم فروع الفقه ويأتي بعده فقه المعاملات، وتهتم أقسام فقه العبادات بخمسة أشياء رئيسية وهي الصلاة والزكاة والطهارة والحج والصوم.
مجالات العبادات في فقه الصلاة: الصلاة هي أهم العبادات التي يلتزم بها كل المسلمين وهي أول ما يُحاسب المرء عنه يوم القيامة، لذلك، يجب أن يقبل على هذه العبادة العظيمة.
لابد أيضا أن يتعرف على أحكام الصلوات الخمس، ويتطرق منها إلى معرفة أحكام صلاة الكسوف، االخسوف، صلاة العيد، صلاة الجمعة، صلاة المطر وغيرها.

الفقه في الصيام:

لعل أهم جانب يمكن تناوله في هذا الفقه هو الجانب الذي يتعلق بالشهر العظيم وهو  افضل الطاعات حيث نزل فيه القرآن الكريم، وهو شهر رمضان، ويشمل فقه الصيام أحكام الصيام وشروطه وتوقيته، كما يركز على آداب الصيام وكذلك سنته التي وردت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ويتناول أيضا الأشياء التي من الممكن أن تبطل الصيام، وأحكام قضاءه، بالإضافة إلى الأيام التي يستحب فيها الصيام في غير رمضان بدليل شرعي إسلامي ونقلا عن السنة والقرآن.

فقه الزكاة:

يشمل ما تتناوله أحكام الزكاة من شروط وزمنها، وعلى من تستحق تلك الزكاة، والفئات التي توزع عليها الزكاة، والكثير من الأمور التي تخص هذا الأمر، ومن أشهر انواع العبادة.

فقه الطهارة:

خلال هذا الجانب يتعامل الفقه مع الأحكام والأدلة التي جاءت في باب الطهارة وإزالة النجس، ويتضمن هذا الأمر الوضوء، وسنته التي سنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والتيمم وغيره، وأحكام للنساء بالإضافة إلى بيان أحكام الحيض وبعد الولادة، وهذا الفقه والتعرف عليه من احب العبادات لله.

فقه الحج:

إن الحج يشمل الكثير من الخطوات المحددة التي يجب أن يعرفها كل مسلم يعبد الله تعالى بما ورد في سنة الرسول صلى.

 

اركان العبادة
اركان العبادة

اركان العبادة

تتعدد أركان لعبادة ونذكر منها ما يلي:-

الركن الأول  الإخلاص، وهي من العبادات القلبية وهنا لابد أن يقصد العبد وجه ربه ويؤمن بيوم القيامة، كما قال صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو امرأةٍ ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه ). كما أنه عندما تترك الإخلاص تبطل عبادتك.
الركن الثاني الصدق: ونريد به الصدق في العزيمة كما يقال، بأن يبذل العبد كل جهده في الامتثال لأوامر خالقه واجتناب ما يهاه عنهنهيه، والاستعداد للقائه،وترك العجز والكسل، والتهاون في الطاعة.

ما هي اركان العبادة

الثالث: اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، فلا يعبد الله إلا وفق ما شرعه الله، وما جاء به رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، أمّا أن يعبد الناس ربهم بغير علم فهذه هي البدعة التي حذر منها الرسول صلى الله عليه وسلم وذم من يفعلها، وأخبر أن عمله ضلالة . فقال: ” كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار “.
لا يقبل عمل كل ذي بدعة ويرد عليه، فوي الصحيحين عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ” وفي رواية لمسلم: ” من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ” .
كما لا توجد عبادة أيضا إلا في وجود هذه الأركان.

فوائد العبادات

يسأل المرء نفسه دائما عن فوائد العبادات والحكمة من ورائها، ويقول الله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذريات:56].
1- العبادة حق الله علينا والذي لابد أن نعبده عبادة خالصة له، وهو من أحب وأفضل افضل العبادات في رمضان خاصة الإخلاص.
وفي الصحيحين من حديث معاذ أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: يا معاذ أتدري ماحق الله على العباد وما حق العباد على الله؟ قلت الله ورسوله أعلم: قال: حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً.
2- يترتب على العبادة إصلاح النفس ومن أهدافها تربية الضمير، وتهذيبها من خلال  عبادات الجوارح في إطار أنها حق من حقوق الله على المؤمن (وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى*إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى*وَلَسَوْفَ يَرْضَى) [الليل:19-21].
ربما تفيدك قراءة: أنواع العبادة الظاهرة والباطنة

 

3- العبادة تنبه الإنسان دائما إلى  إلى أنه روح وليس جسد فقط، وتلك الروح لها عدة مطالب ويجب تغذيتها بعبادة خالقها، ولهذا إذا خلا الإنسان من روحه تلك وتحول إلى شخص لا يعرف إلا المادة ولا يعترف إلا بالوجود الجسدي، يضر بإنسانيته.
4- العبادة تذكر الإنسان بوجود الله سبحانهوبأفضاله عل خلقه فلا تنسى ذكر الله بعد العبادات.
5- العبادة تحررك من أن تعبد غير الله، كما تحررك من كل مخاوفك لتطمئن بالله.

 

افضل العبادات البدنية
افضل العبادات البدنية

افضل العبادات البدنية

من المعروف أن الصلاة من أفضل العبادات البدنية التي يمكن أن يقوم بها الفرد، وإليك بعض العبادات الأخرى التي يمكن فعلها ببدنك، ومنها إماطة الأذى عن الطريق وهي من اعظم عبادة عند الله، فهي من شعب الإيمان تحت باب أن تحب لأخيك ما تحبه لنفسك.
يمكنه أيضا عيادة المرضى كما روي عن أبي داود رضي الله عنه امرنا رسول االله بسبع وهناناعن سبع امرنا بعيادة المرضى واتباع الجنائزورد السلام وتشميت العاطس وابرار القسم ونصر المظلوم واجابة الداعي وهناناعن حلقة الذهب او قال خاتم الذهب وآنية الذهب والفضة والميثرةوالقسي والاستبراق والحريروالديباج
وهنا نكون قد طرحنا  امثلة على العبادات التي يجب ان تهتم بها سواء في رمضان أو غيره من الشهور.

 

المصدر:أهل السعودية