دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز من أفضل 4 خبراء

46
دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز
دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز

أهم المشاريع التي لأقت رواجا كثير عند إقامته، هو تعبئة الأرز، فهو مشروع مربح مائة بالمائة، وكثير من مكاتب دراسات الجدوى بالمملكة، تقدم دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز ، وقد وفرنا لكم من خلال المقال اسماء بعض تلك المكاتب، مع عرض مواصفات الماكينات الخاصة بالمشروع واسعارها المتداولة، كل ذلك وفرته منصة «أهل السعودية» لحضراتكم، تابع معنا.

دراسة جدوى مشروع تعبئة ارز

فكرة دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز من بعض المشاريع الخارجية المتعلقة بإيصال البضائع النظيفة والمجهزة إلى المنزل أو السوبر ماركت كوسيط بين العميل وعلمه.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة المكرونة … 5 مكاتب تخدمك باحترافية

 

دراسة جدوى مصنع مواد غذائية

قبل البدء في تنفيذ أي مشروع يجب أولاً تحديد المزايا لمعرفة فوائد هذا المشروع وكيفية تحقيق ربح جيد منه، ثم سنتحدث عن أهم مزايا دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز: –
تعد دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز مشروعًا مربحًا للغاية، وبما أن المواد الغذائية والخضروات والفواكه متوفرة باستمرار وبأسعار معقولة جدًا، فإن رأس المال الذي تحصل عليه من ربحك ضئيل للغاية، خاصة إذا اشتريت كميات كبيرة للاستعداد للبيع.
مشروع تعبئة الأرز ليس كثيف العمالة مثل المشاريع الأخرى، لكن ممثل التوزيع والخبير كافيان لتنظيف وتجهيز البضائع.

كيفية تعبئة الأرز

يمكنك إنشاء المشروع في منزل، فأنت لست بحاجة إلى موقع محدد، لأن مجرد وجود مساحة كافية لإعداد وتغليف البضائع يمنعك من شراء أو استئجار مكان مخصص للعمل.
المشروع الذي يتم ضمان فوائده كسلع معبأة هي سلع استهلاكية ممتازة، خاصة بعد الروتين المتسارع للحياة التي نعاني منها، هناك طلب كبير في محلات البقالة والمنازل.
بمجرد معرفة معدل الربح وبناء مصنع التعبئة والتغليف لتوسيع نطاق الأعمال وتوقع المزيد من التطوير والأرباح، يمكنك توسيع المشروع.

مكاتب دراسات الجدوى في جده

  1. مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى: تعمل الشركة بخبرة واسعة في دراسات الجدوى منذ أكثر من عشر سنوات وتوفر الخبراء في هذا المجال وإجراء دراسات الجدوى لجميع المشاريع المتميزة ودراستها وتطوير طرق جديدة للتغلب عليها. عليه.
يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط هنا .
  1. مكتب دراسة جدوى المستشار لتطوير الأعمال: وهو من الجهات الحكومية الكبيرة المحترفة في إعداد دراسة الجدوى لتغليف المواد الغذائية وتوفر لك الشركة أسعار مناسبة للجميع وتساعد أيضًا على نجاح المشروع الجديد وتجنب الخسائر لأنها تعمل بشكل أساسي مناسبة للعمل على نجاح الأفكار المستقبلية وتحقيق الربح يستعد ويستخدم طرق التسويق الحديثة.
3- مكتب ارتقاء.
4- مكتب مشروعك.
ما هي فكرة دراسة الجدوى الاقتصاديه لتعبئة الارز ؟
دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز لبعض السلع الاستهلاكية الهامة (الأرز، المكرونة، الملح، السكر، العدس، الفول).
الفكرة من وراء المشروع هي حزم عبوات صغيرة من المنتجات المعنية ثم الاحتفاظ بها ثم توزيعها على أصحاب المتاجر ومحلات السوبر ماركت، ثم حزم البضائع بأسعار منخفضة من تجار الجملة والموردين الكبار. قم ببيعها واستفد منها.
دراسة جدوى مصنع مواد غذائية
دراسة جدوى مصنع مواد غذائية

وزن المنتج المعبأ:

بعد شراء الكميات المطلوبة من المنتجات المذكورة أعلاه، تحتاج إلى تعبئتها في أكياس أو صناديق حسب السوق الذي تتواجد فيه، وتحديد وزنها في أكياس أو صناديق، وإذا كنت تتسوق في أماكن فاخرة، فعليك اختيار صناديق وأكياس مختلفة للتوزيع بحيث يكون شكل المنتجات مقبول ومناسب للأشخاص.
 هذا شكل من أشكال التسويق المرئي يعتمد على وزن العبوة، يكون وزن المنتج الموصى به كما يلي: –
حجم كيس الأرز
    العبوات تزن كيلو جرام.
    حزم ربع جنيه.
    حزم نصف جنيه.
    عبوات تزن ربع كيلو جرام فقط.
    عبوات كيلوغرام.
    عبوات تزن كيلو ونصف.
    عبوات 2 كيلو.
المساحة المطلوبة في دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز.
بالإضافة إلى ذلك فمن مميزات المشروع أنه يمكن بناؤه داخل المنزل حيث أنه كبير جدًا من حيث المساحة المطلوبة ويتسع لآلات تغليف المواد الغذائية والعاملين بها وخصائصهم، ويمكن تخزينه داخل الأصناف ويمكن تطبيق هذا المشروع يدويًا بدون عمل يدوي، أنت بحاجة إلى آلات، ومكان واحد لتخزين المنتجات الغذائية، ومكان آخر للقطع والتنظيف، ويحتاج المحاسب أو المدقق إلى مكان لفحص المنتجات المعبأة والمعبأة.

 

متطلبات إنشاء مشروع تغليف الأرز

هناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تكون موجودة في مكان تعبئة المنتجات الغذائية، وهي ضرورية لتعظيم المهمة وضمان حسن سير العمل، وهذه المتطلبات هي كما يلي:
يمكنك شراء ماكينة تعبئة الارز نصف اوتوماتيك مقابل 30 ألف ليرة.
– إذا كانت العبوة يدوية، فأنت بحاجة إلى ما يلي:
    5 برنامج التحضير والتكديس 500- 700   ليرة
    تزن الأجنحة الـ 12 المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ من 700 إلى 800 رطل.
يمكنك شراء اكياس تعبئة الارز بأحجام مختلفة مع طباعة تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية واسم المنتج ورقم هاتف المصنع والعنوان والسجل التجاري، ويمكن شراء هذه الأكياس مباشرة من مصانع اكياس تعبئة الارز بسعر الجملة.
مبلغ محطة البكر يتراوح بين 400: 500 ليرة.
– موازين الكترونية أو عادية بكميات تتراوح من 300 إلى 400 ليرة.
يعتمد سعر الصندوق الفارغ على الكمية
ماكينة لطباعة تاريخ التصنيع على العبوة بكمية تتراوح من 1200 الى 1500 جنيه.
– ميزان الكتروني كبير يتراوح من 700: 800 ليرة.
– سيارة واحدة أو أكثر أو مركبة واحدة أو أكثر (السعر حسب الرقم) لتوزيع المنتجات.

القوى العاملة المطلوبة لمشروع تعبئة الأرز

يتطلب دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز من 2 إلى 4 عمال ويمكنك استخدام بعض أقاربك لتوفير التكاليف إذا بدأت المشروع، إذا كنت ترغب في تقليل التكلفة حتى يبدأ الربح، فكل ما عليك فعله هو توفير الأدوات والحصول على المساعدة واتخاذ خطوات من الباحثين عن عمل أو أفراد الأسرة الشباب.

كيف يتم تسويق الارز

في البداية يحتاج أي مشروع إلى تسويق مباشر وغير مباشر للحصول على أعلى معدل ربح وهناك العديد من الطرق لمساعدتك على القيام بالتسويق الصحيح، ويمكنك في البداية اللجوء إلى الأساليب الرخيصة وتسويق مشروعك والترويج له من خلال: –
    أفضل طريقة للتسويق هي تقديم منتج جيد وعالي الجودة.
    يمكنك خفض الأسعار والذهاب إلى محلات البقالة ومحلات السوبر ماركت ومحلات السوبر ماركت وعرض المنتج الخاص بك وإبرام العقد.
    يمكنك الوصول إلى الأشخاص الذين يروجون لمنتجك مقابل رسوم.
    يمكنك الترويج لمنتجك على الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي.
    طباعة البطاقات وتوزيعها على الناس في الشارع وشرح المنتجات والأسعار.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام … مكسبك مضمون مع 3 مكاتب

 

هل مشروع التعبئه والتغليف مربح

يرى عملاؤك الاستعانة بمصادر خارجية لتكنولوجيا المعلومات من منظور جديد، ولم تعد الأجهزة تشكل حاجزًا بينهم وتحل مشاكل العمل، ولا يبدو تنفيذ مشاريع التكنولوجيا أمرًا شاقًا للغاية، ويريد العملاء حلولًا يسهل شراؤها وتنفيذها.

تقلص الهوامش وزيادة السلع:

من منظور مزود التكنولوجيا، فإنه يبني هوامش على البرامج والأجهزة، ويقلل مقدمو الخدمات السحابية هذه الهوامش من خلال جعل خدمات سطح المكتب سلعة. المنافسة على السعر هي عرض خاسر للجميع باستثناء أكبر الشركاء.
تلعب الخدمات المعبأة دورًا جيدًا في جميع هذه الجوانب، والهدف الأساسي هو التحديد الواضح لمجموعة من الخدمات ذات القيمة المضافة التي ستحل مشكلة عمل مشتركة لمجموعة عملائك.
يختلف تعريف حزم الخدمة وتنفيذها من شريك إلى آخر، وبعضها ينشر أسعارًا لمجموعة محددة جيدًا من منتجات الخدمة، ويتبع البعض الآخر نهجًا قائمًا على النتائج ويصف وظائف الأعمال والفوائد التي سيحصل عليها العميل من الحزمة، ومثال على ذلك من شركة Palmetto Group Dental Technology Support . تقنية.

يساعد التغليف العملاء على تبرير الاستثمار:

تعمل خدمات التعبئة والتغليف على تبسيط عملية الشراء والتسليم لتسهيل فهم وتبرير قيمة خدمات تكنولوجيا المعلومات – لمقدمي الخدمات المدارة (MSPs) لإنشاء تمايز رأسي في سوق يركز بشكل متزايد على السلع الأساسية بحيث يمكن لشركاء Microsoft Dynamics مساعدة العملاء على تنفيذ تخطيط موارد المؤسسات بالكامل دون المخاطرة لتحقيق النجاح (ERP)، لتوفير تكامل النظام مع عروض الخدمات الصغيرة مثل ذكاء الأعمال لجذب الشركات متوسطة الحجم.
لقد أدرك مقدمو الخدمات على الإنترنت دائمًا قيمة بناء العلاقات للخدمات المجمعة، والحصول على التزام من العميل لخدمة منتظمة، ثم بناء الثقة لتوسيع الخدمة. يمكن لجميع شركاء الأعمال الذين عملوا سابقًا على أساس المشروع تطبيق هذه الدروس لجعل الانتقال إلى السحابة أكثر سلاسة.

ارباح تجارة الأرز

يعتبر دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز في المملكة العربية السعودية من أكثر المشاريع ربحية، حيث يعتبر الأرز نوع غذاء لا غنى عنه في كل أسرة سعودية، حيث أن معظم الأطعمة السعودية التقليدية لا تحرم من تجارة الأرز في المملكة العربية السعودية وقد لا يقتصر ذلك على المملكة العربية السعودية فقط، ولكن الأرز سلعة في معظم الدول العربية، وهذه السلعة لا بد أن تكون غنية بالتجارة، فهي ربح مضمون ودائم، وتدر أرباحاً طائلة على صاحبها.

سعر ماكينة تعبئة وتغليف الارز

هناك العديد من المطالب المتعلقة بتغليف المواد الغذائية التي يجب الوفاء بها وهذه المتطلبات ضرورية لضمان اكتمال المهمة بشكل كامل وصحة عملك، وهذه المتطلبات هي كما يلي:
    يمكنك شراء ماكينة تعبئة الارز اوتوماتيك بقيمة حوالي 50،000 ريال.
    إذا كان من المقرر أن يتم التغليف يدويًا، فستحتاج إلى: 5 تجهيزات تحضير بكميات تتراوح من 1000: 1300 ريال وطاولة تكديس 12 مجرفة من الفولاذ المقاوم للصدأ بكميات تتراوح بين 700: 800 ريال. تتطلب أدوات تنظيف وقطع بسعر 800 إلى 1000 ريال.
    اكياس بلاستيك؛ تاريخ الإصدار، وتاريخ انتهاء الصلاحية، واسم المنتج، ورقم الهاتف، والعنوان والسجل التجاري لصانع الشكوى يختلف عن الحجم، يمكنك شراء هذه الأكياس بسعر الجملة من مصنع البلاستيك على الفور.
    آلة لف المحطة بكميات تتراوح من 1000: 1200 ريال.
    رصيد إلكتروني أو عادي لكمية تتراوح بين 400: 600 ريال.
    كرتون فارغ (السعر يعتمد على الكمية)
    آلة تقوم بطباعة تاريخ الإصدار على العبوة بكمية تتراوح من 2000: 2800 ريال.
    ميزان الكتروني كبير يتراوح بين 900: 1200 ريال.
    مركبة واحدة أو أكثر أو ثلاث دراجات ثلاثية العجلات أو أكثر (السعر حسب الرقم) لتوزيع البضائع.

تكلفة تعبئة طن الارز

يعتبر دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز من أرخص المشاريع، وهناك بعض البنود في المشروع التي ذكرناها سابقاً والتي تعتبر من أهم التكاليف، وكيفية ترخيص المشروع من أهم البنود في دراسة الجدوى.

شروط ترخيص مشروع تغليف أغذية

يجب على كل مستثمر التأكد من تقديم المستندات الرسمية الخاصة به قبل البدء في دراسة الجدوى لتعبئة وتغليف المواد الغذائية. هناك إجراءات للحصول على رخصة تشغيل المصنع تشمل:
كانت الأوراق ضرورية لفتح شركة تغليف.
    إرسال خطة مشروع للترخيص.
    تقديم خطة كاملة لعوامل السلامة والحماية في المشروع لضمان ترخيص المنشأة.
    سجل دائم للعمل مقدم من صاحب المشروع.
    يرجى إحضار بيان بأعمال الصيانة اللازمة والدورية للآلات المستخدمة في المصنع. يمكنك أيضًا التوجه إلى الشركات المتخصصة في إتمام المعاملات الحكومية، وهذا يوفر عليك الجهد والوقت، لذلك ما عليك سوى الاتصال بالشركات ذات الصلة لإنهاء مستنداتك والحصول على تصاريح.

مشروع تعبئة وتغليف الارز

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز مشروع مختلف ومربح ولكن يجب عمل دراسة جدوى لإرشادك في إنشاء المشروع كما يجب الانتباه للتسويق لأنه أهم ركائز ربح كبير وسريع وسنقدم لك دراسة تسويقية تعمل على نجاح المشروع

وصف دراسة الجدوى المالية ؟

تعرف دراسة الجدوى التسويقية بأنها الدراسة التي توفر معلومات كافية لصاحب المشروع عن الدخل المتوقع من المشروع المزمع إنشاؤه، وتحدد التكاليف المطلوبة لتنفيذ خطة تسويق ناجحة، وتدرس وضع السوق الحالي والسوق المتوقع للمشروع المقترح.
بالنسبة لدراسة الجدوى التسويقية، هناك بعض المصطلحات والتعريفات التي يجب أن يكون صاحب المشروع على دراية بها، مثل:
السوق المحتمل: هذه هي فرص البيع المقدمة لجميع المستثمرين في سلعة أو خدمة على مدى فترة زمنية.
المبيعات المقدرة: المشاركة المحتملة لأي شركة في السوق.
المبيعات المتوقعة: المبيعات التي يتوقعها المشروع ويحققها خلال فترة زمنية معينة.
 

مشروع تعبئة الارز يدويا

يفكر الكثير منا في بدء مشروع سهل وبسيط ومربح لا يتطلب رأس مال كبير، وتعتبر المشاريع الصغيرة من أكثر المشاريع ربحية، وتعتبر دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز من أكثرها ربحية، حيث يتميز هذا المشروع بتكاليف منخفضة، حيث يمكن تنفيذه في المنزل، وهذا في هذا السياق لن يتم دفع الإيجار ولن يكلف هذا المشروع عمالة، لذلك من الممكن استخدام أهل المنزل كعمال لأنه لا يتطلب خبرة أو مهارات فهو من المشاريع البسيطة للغاية وهو من المشاريع التي يزداد الطلب عليها ويستهلكها العملاء حيث أن دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز هو موضوع التوسع والفرص .

المعدات اللازمة للمشروع

من المعروف أن جودة المنتج تعتمد على توافر المعدات والآلات الحديثة التي نستخدمها في عمليات الإنتاج لدينا، لأن الأساليب الحديثة تجعل المنتجات أنظف وأفضل من خلال تقليل الفاقد وتلف المنتج، والمعدات اللازمة في هذا المشروع:
    أكياس أرز للبيع مطبوعة بإسمك وعلامتك التجارية ويجب أن يكون لكل منها سعة 1 كجم.
    يجب أن يحتوي على ميزان رقمي لمعرفة الوزن الصحيح.
    آلة لحام بسيطة.
    الحوض مصنوع من الخشب أو الألمنيوم وبسعة 50 كجم.
    يتم استخدام مجرفة صغيرة بسعة حوالي 30 جرامًا للتغليف.
    وسيلة نقل تستخدم للتوزيع على التجار والمحلات التجارية.

خط انتاج الارز

أهم شيء يمكنك تحقيق ربح منه هو أن تشتري الأرز مباشرة من المزارعين، مما يعني أن الأرز كان في الحالة الأولى خرج من التربة.
على سبيل المثال، يجب عليك دراسة جدوى استيراد الارز بكميات كبيرة تصل إلى طن واحد والتحول إلى ما يسمى بآلات التبييض لإزالة الغلاف الأصفر لهذه الآلات وتحويل الأرز إلى الأرز الأبيض الشهير المناسب للطبخ والاستخدام، وبعد الانتهاء من هذه العملية يجب وضعه في أكياس مناسبة.
تقوم بعد ذلك بملئه بالأكياس حسب الحجم والوزن الذي ستبيعه، ثم قم بتوزيع الأرز المعبأ على نقاط البيع والمستهلكين.
مع وجود العديد من المواد الغذائية المستوردة من تركيا، ويمكن للمصدرين الحصول على معلومات هنا حول المستندات المطلوبة للحصول على رخصة استيراد.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة الملح … 4 مكاتب توفر لك حسابات دقيقة لمشروعك

 

هل مشروع التعبئه والتغليف مربح
هل مشروع التعبئه والتغليف مربح

طرق استيراد المواد الغذائية من تركيا : –

هناك ثلاث طرق رئيسية تختلف في التكلفة والدقة والسرعة، وسندرس كل طريقة على حدة أدناه.

– السفر لتركيا للاستيراد

من أجل الذهاب إلى هذا البلد حيث لديك الفرصة لزيارة معظم الشركات والمصانع والأسواق، ستتاح لك الفرصة لمتابعة المنتجات عن كثب ومقارنة هذه المنتجات المختلفة من حيث الأسعار والتصاميم، بغض النظر عن المكان الذي تريد استيراده هو الخيار الأفضل والأفضل. يمكنك اختيار أنسب المنتجات. نحن نهدف إلى مصدر التوريد الذي يوفر لك مستويات الجودة وأخيراً أفضل الأسعار.
ومع ذلك، فإن الواردات تسافر حول البضائع من تركيا، وجميع طرق الاستيراد من تركيا من بين الأغلى ثمناً، لذلك تحتاج إلى الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا (وهي ليست ضرورية لبعض الدول).

الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت: –

تعتبر الواردات من تركيا عبر الإنترنت شائعة وهي أرخص. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند الشراء من شركة ذات تصنيف عالي من قبل المشترين. على سبيل المثال، موقع EXPORTAL Turkish يحتوي على العديد من المناطق المختلفة في العالم.
التسوق عبر الإنترنت متشابه في الأسلوب، تقوم بالدخول إلى الموقع، والتسجيل كمشترك جديد، والبدء في التصفح وإضافة ما تريد إلى عربة التسوق، وبعد التأكد من تصنيفات البائع ومصداقيته بمراجعات مكتوبة من المشترين السابقين، بطاقة ائتمان لإكمال الشراء لاحقًا وعملية الشراء، أثناء دفع ثمن البضائع. تصل إلى الميناء الذي تختاره في الوقت المحدد من قبل شركة الشحن ثم تمر عبر مستندات الجمارك والشحن الخاصة بالشركة ليتم شراؤها وبيعها.

الاستيراد بالوساطة: –

يتم الإشارة إلى طريقة الاستيراد من قبل الآخرين وخاصة من خلال الاستفادة من طريقة العمل هذه في مجال الاستيراد من تركيا حيث يكون لديهم حول شراء المنتجات التي يحتاجون إليها شركة استيراد وتصدير “خبرة طويلة” يتم استخدامها فيها. السبب الرئيسي لذلك هو أن الشركة تفي بقاعدة الاستيراد والتخليص الجمركي. وبالتالي، فهو يضمن الجودة والدقة والسرعة والراحة. ومع ذلك، فإنك تدفع مقابل هذه الخدمات في المقابل.
في الحالات التي لا يكون لديك فيها شركة استيراد وتصدير وتقوم بالاستيراد لأول مرة، نوصيك بالاعتماد على طريقة الاستيراد عبر الوسطاء، ولكن لا ننصح بالاعتماد عليهم دائمًا، يجب أن يكون لديك خبرتك الخاصة وتقديم أكبر مبلغ لزيادة هامش ربحك.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى محل تغليف هدايا … أوثق الاستشارات من 3 مكاتب

 

المواد الغذائية المستوردة من تركيا إلى هذه الخطوات: –

1 في Google أو عبر هذا الموقع، قم بإجراء بحث إلكترونيًا على موقع الويب المذكور أعلاه، بحيث يمكن للموردين أن يقدموا بسعر معقول أو يمكن للشركات أو المصانع “حسب الحاجة” السفر إلى تركيا (لا تتعجل أبدًا ولا تنفق أبدًا. أفضل ما يمكن بحث طويل للعثور على مصدر البضائع).
2- بما أن التواصل نيابة عن شركتك وعن طريق البريد الإلكتروني يضمن جدية المعاملات التي تتم بهذه الطريقة، فأنت بحاجة إلى التواصل نيابة عن شركتك وليس بشكل شخصي، فستتلقى إجابات سريعة وعروضًا جادة من الشركات.
3- يجب أن تعرف بالضبط خصائص المنتجات التي تريد استيرادها، فمثلاً إذا كنت ترغب في استيراد ملابس فيجب عليك تحديد كل شيء عن المنتجات مثل الكمية والنوع والمقاس وجودة النسيج واللون، فلا تترك هذه الأمور للبائعين.
4- لتوضيح ميناء الشحن الذي سيرسله البائع إلى هذا الميناء ولإثبات ملكية الشحنة يجب تقديم المستندات الخاصة بالشحنات الواردة.
5- أنت تدفع الرسوم الجمركية لشحنتك.
 وفي الختام قد وضحنا دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز بكل تفاصيله، ومدى كون تسويق الارز عامل كبير في نجاح المشروع في بلدك.

المصدر: أهل السعودية