محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية

ترغب في زيادة ربح تجارتك فتريد الاستيراد من تركيا لمنتج جديد، وبالتالي تبحث عن كل ما يتعلق بالمواد الغذائية قبل البدء في أي مشروع لابد من عمل دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية حتى تتعرف على احتياجات المشروع وأفضل المنتجات المطلوبة وأكثرها استخدما حتى يصبح مشروع ناجح ولذلك سنساعدك بتقديم أشهر مكاتب دراسات جدوى في السعودية، فتابع معنا تلك المقالة عبر منصة «أهل السعودية» وستجد كل ما تتسائل عنه.

دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

عندما تبدأ في عمل دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية سيكون هدفك الأساسي هو تعبئة العديد من المواد الغذائية، وبالأخص البقوليات وجميع أنواع البهارات المختلفة، إلى جانب الملح والسكر، وستكون العبوات التي ستقوم بالتعبئة من خلالها مختلفة الحجم.
فلا تقوم بالاعتماد على أحجام معينة، سواء حجم واحد صغير، أو حجم واحد كبير، بل يجب عليك التغير في عملية التعبئة، ليكون مثلًا حجم العبوات متغير ما بين كيلوجرام أو نصف كيلو جرام، على حسب احتياجات العملاء.
وفي هذه الحالة سيكون متطلبات مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية ما يلي:

أولا: موقع مشروع تعبئة وتغليف وتسويق المواد الغذائية الجافة

ستحتاج إلى مكان لعمل مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية لا تقل مساحته عن 80 متر مربع، وكلما زادت المساحة كلما كان هذا أفضل، حتى تستطيع وضع المنتجات الغذائية التي لم تغلف بعد والمنتجات الغذائية التي قمت بتغليفها في نفس المكان، وتقوم بتقسيمه وفق حاجتك.
بالإضافة إلى أنك ينبغي أن تختار أحد الأماكن البعيدة عن السكان تمامًا، حتى تستطيع العمل في هدوء، إلى جانب أنك لا تؤذي السكان، كما أنه ينبغي أن تقوم بمراعاة أن يكون المكان متواجد فيه كافة المرافق، ويكون أيضا جيد التهوية، فالمواد الغذائية عندما تُترك في مكان غير جيد التهوية، أو مُعرض للرطوبة فإنها تتعرض للتلف.

ربما تفيدك قراءة : دراسه جدوى تعبئه مواد غذائيه … خطط مشروعك مع هذه الجهات

 

ثانيا: ترخيص تعبئة مواد غذائية:

حتى لا تتعرض لأي مشكلة من المشكلات القانونية ينبغي أن تقوم باستخراج ترخيص تعبئة مواد غذائية فإن هذا سيسهل عليك العمل في أمان، ولا تتعرض لدفع غرامة أو عقوبة إغلاق المشروع تمامًا، فيجب عليك أن تتجه إلى الجهات المعنية والمتخصصة في استخراج التراخيص في مدينتك، وتتقدم لهم بكافة الأوراق اللازمة للحصول على الترخيص.
وبعدها تستطيع العمل في مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية ولا تسبب لك أي ضرر أو أي عقوبة قانونية.
ولكن هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي أن تقوم بعملها حتى تستطيع الحصول على الترخيص، وسوف نوضحها لك بالترتيب حتى تبدأ فيها على الفور، ومن ثم تحصل على الترخيص وتبدأ في تنفيذ المشروع.
يبحث الكثير عن شروط استخراج رخصة تعبئة مواد غذائية وذلك للبدء فيها مباشرة، وإن قمت باتباع الخطوات التي سنضعها لك تستطيع الحصول على الرخصة فورًا، وذلك يرجع إلى أن الحكومات دائمًا ما تقوم بالتيسير على كافة المواطنين للبدء في تنفيذ المشروع، وخصوصًا المشاريع التي تخدم المواد الغذائية وعلى رأسها مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية التي سنقدم لك دراسة جدوى شاملة عنها.
فيمكنك عمل دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية من خلال مكاتب في السعودية متخصصة في ذلك ومن تلك المكاتب:
  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هو مكتب لديه خبرة في عمل دراسات جدوى لمختلف المجالات ولديه كادر متخصص قادر على إعداد دراسة جدوى ممتازة، ويقوم المكتب بتحليل المشاريع بطريقة جيدة ولديهم القدرة على معرفة قدر المنافسة ومن هم المنافسون المحتملون للمشروع فهو مكتب دراسة جدوى استيراد مواد غذائية.
  • مكتب سنابل الإبداع للاستشارات:

من أشهر وأفضل مكاتب السعودية الذي يقوم بعمل دراسات جدوى في كل المجالات حيث لديه خبرة تمتد لـ10 أعوام في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات من كل الجوانب، ولديه قدرة على تجنب مخاطر المشروع وتحديدها، المساعدة في تخطي العقبات التي تقف أمام المستثمر، ويقدم المكتب أفكار لمشاريع ناجحة صغيرة مربحة برأس مال صغير.
فيمكنك زيارة تلك المكاتب لعمل دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية  عن طريق الروابط التالية:
يمكنك التواصل معهم من خلال الضغط هنا أو هنا .
  1. يوكتوماكس مكتب دراسة جدوى معتمد:

هو إحدى المؤسسات الرسمية الرائدة في مجال التقنية وتقديم الحلول للأعمال المتكاملة لخدمة رجال الأعمال وتقديم دراسات جدوى للشركات التسويقية وإعدادها بطريقة احترافية.
  • مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى:

دليلك لأفضل دراسة جدوى ناجحة، فهو إحدى مكاتب دراسة جدوى مصنع مواد غذائية.
  • مكاتب الصرح:

شركة متميزة في إعداد دراسات الجدوى للقطاعات الاقتصادية المختلفة وتقديم الاستشارات الاقتصادية والإدارية للشركات لما لهم من خبرات متميزة في هذا المجال من خلال فريق عمل من ذوي الخبرة العملية الأكاديمية المتميزة لسنوات طويلة.
دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية
دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

مكاتب دراسات الجدوى في جدة:

يوجد الكثير من فروع مكاتب دراسات الجدوى في جدة مثل وجود فرع لمكتب دراسات جدوى المستشار لتطوير الأعمال، ومكتب سنابل الإبداع، ومن أشهر مكاتب دراسات جدوى في جدة مثل:
  • مكتب إنجاز للاستشارات الإدارية:

هو من أفضل المكاتب المتخصص في تقديم الاستشارات الإدارية، وتقدم أحدث البرامج التدريبية، وتعرفه بكيفية إدارة الموارد البشرية وتطويرها، إدارة الجودة الشاملة ببرامج قياس مؤشرات الأداء، كما يوفر المكتب دبلومة إدارة المشاريع باحترافية، وإدارة معايير نظام الجودة الأيزو عن طريق الانترنت.
ومن أشهر مكاتب دراسات الجدوى في مكة مكتب نماء للاستشارات، يقوم المكتب بتقديم الاستشارات والحلول التطويرية المتكاملة لكل من الإدارات التسويقية، والإدارات المالية، والإدارات الإدارية التي تتوفر في المملكة العربية السعودية.

أنواع دراسات الجدوى التي تقدمها تلك المكاتب:

تكمن أهمية دراسة الجدوى من خلال معرفة أنواع الدراسة، حيث يوجد خمسة أنواع من دراسة الجدوى المختلفة التي تحتاجها قبل البدء في تنفيذ مشروعك الاستثماري، فكل نوع من أنواع دراسة الجدوى لها أهميتها الخاصة ولا يمكن إهمالها، فمن أهمية كل نوع أنها تركز الضوء على جانب مختلف من جوانب المشروع، ولا يمكن تفضيل نوع دراسة واحد عن نوع الآخر من دراسة الجدوى.

دراسة الجدوى الفنية:

وهي تعمل على التأكد من صحة جميع الأمور الفنية التي يرغب بها صاحب المشروع وكيفية تنفيذه على أرض الواقع.

دراسة الجدوى التشغيلية:

تلك الدراسة تهتم كثيرا بدراسة جميع تفاصيل الخاصة بالمشروع مثل المرافق والتقنيات والأدوات اللازمة لتشغيل المشروع.

دراسة الجدوى الاقتصادية:

تعمل على توضيح العوائد من المشروع المستثمر ومقارنتها بالتكاليف التي ستطلبها تلك المشروع من بدايته حتي نهايته.

دراسة الجدوى القانونية:

تساعد على تحديد درجة توافق المشروع مع الاحتياجات القانونية والأخلاقية.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة المكرونة … 5 مكاتب تخدمك باحترافية

 

جدولة الجدوى:

تلك الدراسة تهتم  بالاختبارات المنطقية للخطة الزمنية المتعددة الموضوعة لتشغيل المشروع.

كم تكلفة دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية:

لا يمكن تحديد أسعار لدراسة الجدوى حيث الكثير من المعايير التي تحدد من أسعارها، حيث أن التكلفة دراسات جدوى معتمدة تختلف بناء علي عوامل كثيرة ومنها التالي:
  • المشرف على دراسة الجدوى، إذا كان المشرف متخصص وله خبرة طويلة في مجاله تكون في الغالب الدراسة مكلفة.
  • إن سعر دراسة الجدوى في السعودية في المشاريع الصغيرة التي يبدأها المستثمرين الصغار والراغبين في فتح مشروع لهم تكون هذا الدراسات بسيطة من حيث التكلفة وليست غالية.
  • أما عن المشاريع الكبيرة التي تقوم على رأس مال كبير تحتاج الكثير من الإمدادات لأن الدراسة تكون مكلفة جدا، لأن تلك المشاريع تحتاج إلى جهد وبحث كثير وتعمق أكبر، وتجميع معلومات تفصيلية أكثر عن هذا المشروع.
  • كما تلعب المكاتب دورا مهم في تحديد أسعار دراسات الجدوى، فعند إعداد نموذج دراسة جدوى يختلف سعره على حسب اختلاف المكتب وحسب تفاصيل المشروع نفسه كما ذكرنا من قبل.
 

اسعار ماكينة تعبئة وتغليف المواد الغذائية

لا يمكن تحديد سعر محدد لماكينات التعبئة والتغليف، فالسعر يتحدد على حسب حجم الماكينة، والإمكانيات التي تتميز بها، كما يتحدد على عدد الأعمال التي تنفذها الماكينة.
فيمكنك الحصول على مكن تعبئة مواد غذائية مستعمل من خلال المواقع التجارية للبيع والشراء للمكن المستعمل مثل:
  • موقع الحراج:

 كما يمكنك أيضا زيارة الحراج الموجود في كل منطقة في المملكة لتجد مكن بأسعار مميزة.
ويمكنك الحصول على جميع أنواع ماكينات تعبئة وتغليف المواد الغذائية من خلال زيارة مواقع الإنترنت المتخصصة في هذا المجال، وسنعرض لك البعض منها:
  • موقع سوق أدويت:

وهو موقع مميز للغاية باللغة العربية يجمع لك منتجات التصنيع الأولية للبلاستيك، ومكن التصنيع والآلات المختلفة لجميع الصناعات، كما يوفر لك معلومات شاملة عن كل بائع والمنتجات المختلفة التي يقوم بعرضها وطريقة التواصل معه وعناوين المكاتب ورقم التليفون وتاريخ الإعلان وكذلك الأسعار الموضحة.
  • موقع علي بابا:

وهو موقع عالمي يتيح لك فرصة الحصول على مواد التصنيع والمكائن والخامات الأولية للصناعات المختلفة من جميع مناطق العالم، ويجمع مختلف الموردين المتخصصين في المكن والمنتجات من كل مكان في العالم مثل:

ماكينة تعبئة وتغليف يدوي.

ويقوم بالبيع بأسلوب الجملة فقط حيث يشترط عليك طلب كمية محددة من كل منتج ليتم الحساب بالجملة، ويقوم بتوصيل الطلبات التي تريدها إلى باب المنزل مع توفير عدة طرق للشحن وأكثر من طريقة للدفع وهو موقع يدعم اللغة العربية والإنجليزية.

استيراد المواد الغذائية من تركيا

استيراد مواد غذائية من تركيا حيث تعتبر المواد الغذائية في تركيا من أهم الصادرات التي تقدمها إلى مختلف دول العالم، حيث أنها تمتلك المصانع التي تقوم بصناعة المنتجات الغذائية عالية الجودة، والأسعار التنافسية.
وتنتشر الكثير من المصانع الغذائية في مختلف الأماكن في تركيا حتى تتمكن من أن تلبى جميع الاحتياجات الخاصة بالأسواق المحلية، وأسواق الدول الأخرى.
ويمكنك الاستيراد من تركيا عن طريق طرق مختلفة
فمن طرق استيراد المواد الغذائية من تركيا:

أولا: الاستيراد من تركيا عن طريق السفر إلى تركيا:

يمكن للمستثمرين أن يقوم بالسفر إلى تركيا، ويزوروا  الأسواق والمصانع والشركات التي تنتج المواد الغذائية، يتمكنون من معاينة المنتجات الغذائية ويحصلون على الكميات التي يحتاجون إليها بالجودة العالية.

ثانيا: الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت:

استيراد مواد غذائية من تركيا من خلال الإنترنت،
يعتبر من أكثر الطرق انتشاراً في الوقت الحالي،
فتوجد المواقع التجارية الكبرى التي تضم عدد كبير من الشركات التركية المصنعة  للمواد الغذائية التي يمكن من خلالها استيراد كافة أنواع المواد الغذائية بسهولة كبيرة جداً إلى أي مكان في العالم.

ثالثا: الاستيراد من تركيا عن طريق وسيط:

وتعتبر هذه الطريقة طريقة من الطرق التي يعتمد عليها بعض المستثمرين في الحصول على المنتجات الغذائية من تركيا من خلال تكليف إحدى شركات الاستيراد لهذه المنتجات بالمواصفات المطلوبة حتى يحقق المستثمرين الراحة، والمزيد من الأرباح، ولكن يتم دفع النسبة إلى هذه الشركات الوسيطة للحصول على المنتجات الغذائية التركية.

شروط ترخيص مصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

للحصول على إجراءات ترخيص مصنع تعبئة وتغليف، عليك بتنفيذ الخطوات الآتية:
  • يجب تقديم طلب للحصول على الترخيص المناسب للمكان الذي ستقوم فيه بإقامة المصنع، وذلك من خلال الذهاب إلى هيئة التنمية الصناعية.
  • يجب استخراج مستخرج حديث من سجل تجاري تعبئة وتغليف الخاص بمصنعك.
  • ثم الذهاب إلى وزارة البيئة؛ للحصول على تأشيرة موافقة.
  • بعد ذلك الحصول على موافقة وزارة الصحة؛ للحصول على تأشيرة بالموافقة.
  • طلب الحصول على موافقة هيئة الدفاع المدني، وموافقة الإدارة الهندسية.
  • والخطوة الاخيرة هي الذهاب مرة أخرى إلى هيئة التنمية الصناعية واطلاعها على كافة التأشيرات بالموافقة التي تم الحصول عليها؛ لمنحك الترخيص الخاص بمشروعك.

لاستخراج ترخيص مصنع شروط منها:

  • إثبات التسجيل لدى هيئة الضمان الاجتماعي لموظفي البناء.
  • شهادة عضوية المنشأة التي تتوافر في اتحاد الصناعات.
  • من خلال مهندس استشاري معتمد من قبل نقابة المهندسين أو وكالة حكومية يمكنك تقديم شهادة بأن ما تم تنفيذه يسمح بالتشغيل الآمن للمصنع ضد مخاطر الحريق والأمن الصناعي.
  • البعض يحصل على رخصة التشغيل المؤقتة سريعا.
  • الموافقة النهائية يمكنك الحصول عليها عن طريق المؤسسة الدولية للتنمية على المشروع.
  • أيضا موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على سجل صناعي مؤقت.
  • ولا تنسى الاستعانة بمكاتب دراسات الجدوى المختلفة.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى تعبئة المياه … ابدأ استثماراتك بنجاح مع 4 مكاتب

 

ارباح مشروع تعبئة مواد غذائية

يعد استيراد مواد غذائية من تركيا من أكثر الشحنات توريدا من تركيا، التي تعد مشهورة في استيراد وتصدير، المكسرات والبهارات التركية، والعسل الطبيعي، والفاكهة المجففة بأنواعها المختلفة، والخضراوات والفاكهة، وزيوت الزيتون وعباد الشمس والذرة، والمعلبات والحبوب، والإلبان والأجبان.
ومن أهم مصانع مواد غذائية جملة من تركيا  المنتشرين بالمحافظات تركية المختلفة من أجل تلبية حاجات السوق المحلي في تركيا والأسواق العالمية ما يلى:
  • مصنع KONBAKSAN TARIM ÜRÜNLERI SANAYI TICARET

هو من أفضل مصانع تركيا لصناعة أهم البقوليات كالأرز والرغل والعدس.
  • مصنع SEFASAN GIDA

هو مصنع لتصدير وصناعة العصائر المختلفة.
  • مصنع Tamek company

أشهر مصانع الاستيراد من تركيا لصناعة وتصدير العصائر والمواد الغذائية المعلبة.
  • مصنع Atom Gida San. Tic. Ltd.Sti

مصنع لصناعة وتصدير التوابل والبهارات.
  • مصنع Sütaş Süt Ürünleri A.Ş

لاستيراد وتصدير صناعة الأجبان والألبان في تركيا.
  • مصنع Ülker company

لأنتاج وتصدير البسكويت والشوكولاتة من تركيا.
  • مصنع Anadolu bal

يقوم بتصنيع وتصدير أفضل أنواع العسل الطبيعي.
  • مصنع Guvenasa zeytin yagi company

يقوم بتصنع واستيراد وأيضا تصدير زيت الزيتون.
  • مصنع Orkide Liquid Oils
يقوم بصناعة الزيوت المهدرجة.
  1. مصنع isik dondurulmus gida
أحد مصانع تركيا لتعبئة وتغليف واستيراد للخضراوات والفاكهة.
كما يجب على التاجر أن يتعرف على كيفية شراء سلع من تركيا؟ وكيفية تعبئة وتغليف المواد الغذائية والتي تقوم على خطوتين أساسيتين، هما:
  • الخطوة الأولي اختيار مصنع أو شركة مواد غذائية مناسبة: في هذه المرحلة يقوم التاجر باختيار المنتج المطلوب، وبعد ذلك يقوم بالتواصل من أحدي شركات تركيا المصنعة للمنتجات الغذائية.
كما يجب أن تتميز تلك الشركات بعد من الصفات منها أن تقدم خدمة للعملاء من التجار باللغة العربية،  ويجب أن نلاحظ أن شركات المواد الغذائية تتنافس على الحصول على التجار من خلال توفير المنتجات التركية المطلوبة بأسعار تنافسية.
  • من خلال تجربتي في الاستيراد من تركيا  تعد الخطوة الثانية من أهم الخطوات وهي القيام باختيار شركة شحن للإيصال شحنة البضائع للبلد المطلوب: عليك أن تتفق مع أحد شركات الشحن، والاتفاق معهم على شحن مختلف منتجاتك من تركيا، وتكفل بالتخليص الجمركي، وإيصال البضائع التي تريدها إلى المستودع الخاص بك في بلدك.

تكلفة مشروع تعبئة مواد غذائية

مع زيادة صادرات تركيا من منتجات في السنوات الأخيرة، أدى ذلك إلى زيادة نشاط شركات الاستيراد من تركيا، وزيادة عددهم وتنافسهم على التجار.
ولكن هناك عدد من الوثائق التي يجب أن تتوفر قبل الاستيراد من تركيا، وهي أحدى شروط تعبئة وتغليف المواد الغذائية من تركيا:
  • تقديم فاتورة تجارية، وورقة بيان التعبية.
  • وثيقة تؤكد شهادة المنشأ للبضائع المستوردة.
  • فيما يخص استيراد المواد الغذائية مطلوب تقديم وثائق اثبات لشهادات صحية يتم تحضيرها بموافقة الدائرة البلدية لتركيا.
  • يجب تقديم وثيقة بوليصة الشحن، بالإضافة إلى تفويض من قبل المصدر للمخلص الجمركي في تركيا.
  • معلومات المخلص الجمركي في بلد الاستيراد يجب أن تتوفر.
من الشروط الهامة الخاصة ببضائع الشحنات التجارية أن على الشركة التي تستورد من تركيا أن تكون مسجلة في كلا من دائرة الضرائب، وأيضا دائرة الجمارك وحاصلة على كود الاستيراد في بلد الاستيراد.

يوجد وثائق مطلوبة للشحنات الشخصية من تركيا، منها:

  • هوية المرسل أو صور من جواز السفر.
  • صورة عن جواز السفر من المستلم.
  • فاتورة شراء الشحنة ووثيقة لكشف التعبية.
من المهم توضيح التام للعنوان بالكامل للمستلم والمرسل، مع توضيح أرقام التوصيل.
اسعار ماكينة تعبئة وتغليف المواد الغذائية
اسعار ماكينة تعبئة وتغليف المواد الغذائية

أما عن أبزر شركات الشحن في تركيا فهم كالاتي:

  • شركة لؤلؤة الشرق:

  • للاستيراد والتصدير والشحن الدولي ومقرها الرئيسي في تركيا – اسطنبول.
  • لدى الشركة أفرع عديدة في أهم المدن الصناعية والتجارية التركية.
  • ونشأت شركة لؤلؤة الشرق  للشحن الدولي والتخليص الجمركي عام 2012 كأحد شركات الشحن الدولي والتخليص الجمركي والتصدير في تركيا.
  • ومنذ بداية العمل والشركة تعمل على تقديم أفضل وأسرع خدمات الشحن والتخليص الجمركي, سواء في مجال الشحن الجوي أو البحري.
  • شركة ادويت لوجيستيك:

توفر شركة أدويت لوجستيك خدمات نقل البضائع من تركيا إلى جميع الدول العربية وهي الشركة العربية الوحيدة في تركيا تقوم بتقديم خدمات توصيل البضائع من الباب إلى الباب مع التخليص الجمركي وبأسعار منافسة.

ربما تفيدك قراءة : دراسه جدوى تعبئه سكر … أشهر 6 مكاتب تخطط لك مشروعك

 

  • شركة المنارة للشحن:

تقدم لك شركة شحن المنارة كافة خدمات الشحن الدولي منها الشحن البري، البحري، الجوي من تركيا إلى مختلف دول العالم وتقدم الحل الامثل لشحن شحنتك بالاعتماد على نوعيتها ووزنها الحجمي لضمان التكلفة المناسبة.
  • شركة PPT:

تعد شركة ptt التركية من اقدم شركات الشحن في العالم، ومن اهم خدماتها هي الشحن لداخل وخارج تركيا.
حيث أنها تميزت بتقديم التكلفة الأقل في عملية الشحن المستورد.
  • شركة TNT:

تعد شركة tnt واحد من شركات الشحن المكافحة في مجال الشحن، تعمل على تقديم خدمات مميزة لتوفير الراحة للعملاء وكسب رضاهم وتوفر خدمات الشحن الجوي، البحري والبري.
  • شركة DHL:

هي قسم من مركز بريدي ألماني يقدم خدمات البريد السريع دولياً.
وفي نهاية المقال حول دراسة جدوى تعبئة وتغليف المواد الغذائية نجد أن شركات الشحن سهلت عملية الاستيراد من تركيا.

المصدر: أهل السعودية 

انتقل إلى أعلى