لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسة جدوى مشروع تغليف التمور معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهةتالتة 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع تغليف التمور

 تعتبر صناعة التمور من أنجح المشاريع، وهناك الكثير من الشباب يفضلون العمل في هذا المشروع لأنه ضمان مناسب وبسيط ونسبة نجاحه كبيرة، ولكي يكون المشروع ناجحاً يجب أن تتم دراسة جدوى مشروع تغليف التمور بشكل كامل عن المشروع، وهذا ما توفره لك منصة أهل السعودية .

 

دراسّة جِدوى مشَّروع تعبئة وتغليف التمور

تعتبر فكرة هذا المشروع  من ضمن المشاريع التي تم انتشرت في الآونة الأخيرة، ويسعى كثير من الناس إلى تنفيذها للاستفادة من أرباحها، وهذا المشروع هو مصنع متخصص في صناعة التمور، حيث يعتبر التمر من الثمار التي تتميز بوفرة العناصر الغنية بقيمتها الغذائية العالية  وبالنسبة لطلبه  في السوق فإن الأقبال عليها شديد مما يجعلها من المشاريع الناجحة.

 

يتميز هذا المشروع بكونه من المشاريع التي تعمل على  حل جميع مشاكل البطالة، لكونه يوفر العديد من فرص العمل التي تتاح لكثير من الشباب الأجانب وكذلك الحرفيين وهذا ما يتم استبيانه من خلال دراسة الجدوى.

 

كما أنه يعمل على  زيادة توفير فرص العمل لكبار السن الذين لا يزالون لديهم القدرة على  العمل وكذلك تحقيق الربح، والذي يعتمد على  نجاح ذلك المشروع على  نسبة المبيعات، فكلما زاد انخفاض المبيعات، زادت فرصة نجاح المشروع لذلك، يجب الانتباه إلى جميع عمليات التسويق.

 

وهذا ما توفره لك مكاتب دراسات الجدوى في الطائف من خلال توفير مساعدين في عمل دراسة جدوى لتغليف التمور لضمان نجاح المشروع وتحقيق أفضل الأرباح ومن ضمن هذه المكاتب:

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر … مشروعك ناجح مع هذه المكاتب

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

يعتبر هذا المكتب من أفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية التي تساعدك في مشروع مصنع تعبئة وتغليف التمور كذلك وفي إيجاد دراسة جدوى تغليف التمور وتقوم بشرح لك كيفية فتح مصنع تمور باستثمار معقول حيث سيقوم فريق هذا المكتب بتقديم هذه الدراسة جاهزة ومجانية، حيث أن لديهم   أكثر من 15 عامًا من الخبرة في إعداد دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.
  1. مكتب سنابل الابداع:

يقدم لكم المكتب أفضل دراسة جدوى مشروع تغليف التمور وكذلك دراسة جدوى محل تمور، إذا كنت تريد إقامة مشروع تغليف التمور فإن مكتب سنابل الإبداع يوفر لك أفضل المعلومات التي تساعدك في إقامة مشروعك بكل سهولة مع استبيان كيفية الربح منه بأفضل الطرق.
يمكنك التواصل معهم من هنا أو هنا .

الات تعبئة وتغليف التمور

من أهم ما يميز المنطقة العربية هو إنتاج التمور بجميع أنواعها، حيث يحب العرب التمر بشكل عام ويكرسون أنفسهم لابتكار طرق مختلفة لتذوقه، كذلك تستخدم التمور في العديد من المنتجات وصنع العصائر والبسكويت وتناول الطعام الرطب والجاف في جميع حالاته، تعتبر الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الأولى في العالم التي تنتج التمور وفي عدد أشجار النخيل، تليها المملكة العربية السعودية في خط انتاج تغليف التمور.

 

كذلك هي الأفضل في دراسة جدوى مشروع تغليف التمور، حيث يعتبر مشروع التمور مربحًا للغاية في المملكة، كما أن تجارة التمور تحظى بشعبية كبيرة في المنطقة العربية ويتم تصديرها إلى دول مختلفة حول العالم عبر العديد من الدول العربية لذا إذا كنت تريد إقامة مشروع التمور يجب عليك صنع دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.

ويتطلب مشروع تعبئة التمور عددًا محدودًا من المعدات التي لن تكلف الكثير من المال لشرائها، وهي:

  • جهاز يوضح وزن العبوات.
  • أكياس تغليف التمور وآلة ختم أكياس النايلون.
  • غربال لفصل الشوائب والغبار والحصى.
  • جدول الفرز والتعبئة بمساحة مترين بمتر ونصف المتر.

سعر ماكينة تغليف التمور

التمر ثمار ذات قيمة غذائية وعلاجية ووقائية عالية، هذا بسبب احتوائه على  نسبة عالية من الفيتامينات مثل B1، B2، C، A، والمعادن والعناصر الأساسية اللازمة لصحة الجسم مثل الحديد والكبريت والفوسفور والبوتاسيوم، المنجنيز والكلور والنحاس والكالسيوم والمنغنيز لذا إذا كنت تريد إقامة مصنع تمر عليك بعمل دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.
وكذلك يحتوى التمر على  نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفلافونويد والفينولات التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم والبروتينات والكربوهيدرات والماء والسكريات التي تسهل الهضم وتعالج الإمساك، ويعتبر التمر من المحاصيل الغذائية ذات الإنتاجية القصيرة، لذلك فالمحافظة عليه بشكل صحي وسليم أمر مطلوب لحمايته ومنعه من التعرض للتدهور السريع وبالتالي توفيره خلال أشهر السنة وسوف نعرض عليك دراسة جدوى مشروع تغليف التمور وأفضل أسعار مكائن التمور وهي:
  • آلة تغليف التمور في عبوات بلاستيكية موديل 603 ماركة المهندس منسي
  • القوة الكهربائية المحركة 220 فولت.
  • الطاقة 950 واط + 800 واط اللحام.
  • حجم حجرة العمل 50 سم في 40 سم في الارتفاع 25 سم للغرقة الواحدة ذات الجناحين اى اربع أجنحة اربعة ماكينات.
  • طول اللحام مقاس من واحد سم حتي 50 سم اي اقصي كيس يكون مقاسه 40 سم في 50 سم.
  • سرعة اللحام 30 للغرفة بالدقيقة في الجناح اى 60رفة الواحدة اى 240 للغرفتان يساوى 14400 كيس بالساعة بمقاس مبدئي.
  • وزن اجمالي الماكينة 189 كجم.
  • سعة فاكيوم الطلمبات تسحب الماكينة في حدود 40 متر مكعب مكعب هواء من الاكياس في الساعة.
  • حجم الماكينة الخارجي طول 107 سم * عرض 85 سم * ارتفاع 105 سم
  • سعر الماكينة 1500 دولار.
  • جهاز تغليف التمور وسحب الهواء المنزلي الأصلي ألة تغليف ٤٩٠٠٠ دولار.
  • ألة تغليف التمور المجففة ٨٠٠٠ دولار.
  • ألة فرز التمور 9000 دولار.

كيف يتم تغليف التمور

يتم فرز التمور وتصنيفها حسب الحجم والشكل والطعم واللون ودرجة النضج ونسبة الرطوبة التي قد لا تزيد عن 30٪، وخلال هذه المرحلة يتم استبعاد التمور التالفة وغير الناضجة والجافة وحتى المقشرة من الطيور.
  • مرحلة التنظيف

من ضمن طرق تعبئة وتغليف التمور مرحلة تنظيف التمر وإزالة الشوائب العالقة على  السطح الخارجي للفاكهة مثل الغبار والأوساخ وغيرها باليد باستخدام مناشف قطنية نظيفة ويمكن استبيان هذا عن طريق دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.

مرحلة الغسيل

توضع دراسة جدوى مشروع تغليف التمور مرحلة غسيل التمور في منخل أو مصفاة مثقبة وتوضع تحت الماء الجاري لغسلها من الأتربة والأوساخ مع الحرص على  تقليبها برفق حتى يصبح الماء صافياً، ثم رفع المنخل وتصفيتها ونشر التمر وتمرير الهواء قم بتجفيفها باستخدام مجفف كهربائي واتركها لمدة نصف ساعة إلى حوالي ساعة حتى تجف تمامًا.

مرحلة التعبئة والضغط

أما عن كيفية تغليف التمور وتخزينها تعبأ التمور في أكياس نايلون بأحجام مختلفة، بحجم كمية التمر، ثم تضغط الأكياس براحة إلى د لتفريغها تمامًا من الهواء، ثم يتم ربطها وتركها في مكان دافئ أو في درجة حرارة الغرفة، بعد أن تتعرض الأكياس لأشعة الشمس لفترة من الوقت مع مراعاة عدم تعريضها لفترة طويلة حتى لا يتحول لون التمر إلى اللون الأسود.

بيع مكائن تغليف التمور

تعتبر صناعة التمور من أنجح المشاريع، وهناك الكثير من الشباب الذين يفضلون العمل في هذا المشروع لأنه ضمان مناسب وبسيط ونسبة نجاحه كبيرة، ولكي ينجح المشروع، يجب عمل دراسة جدوى مشروع تغليف التمور بشكل كامل عن المشروع.
وتعتبر فكرة هذا المشروع من المشاريع التى  تم الحديث عنه في الآونة الأخيرة ويسعى كثير من الناس إلى تنفيذه وهذا للاستفادة من أرباحه، وتبرز دراسة جدوى مشروع تغليف التمور ان هذا المشروع هو مصنع متخصص في صناعة التمور وحيث يعتبر التمور من الثمار التي تتميز بكثرة من العناصر الغنية بالقيم الغذائية العالية والطلب عليه بنسبة عالية في السوق مما يجعلها من المشاريع الناجحة وسوف نعرض لكم أهم مكائن تغليف التمور وهي:
  • ماكينة كبس وتغليف التمور ٩٠٠٠ دولار.
  • سير ناقل للتمور 2000 دولار.
  • سير فرز تمور هزاز ٧٥٠٠ دولار.
  • سير فرز تمور يدوى ٦٥٠٠ دولار.
  • ماكينة نزع النوى ٥٠٠٠  دولار.
  • ماكينة فرز التمور ٧٠٠٠ دولار.
  • ماكينة تنظيف التمور ٥٥٠٠ دولار.

أما من ضمن اشكال تغليف التمور هي:

  • حشو التمور الجافة والتمور الناعمة.
  • فرز وتنقية واستبعاد الثمار الفاسدة.
  • غربلة للتخلص من الأوساخ والحصى المتعبئة في أكياس النايلون المنسوجة أو أقفاص مصنوعة من الورق.
  • تلميع بقطعة قماش.
  • وضع الوزن.
  • التعبئة في أكياس.
  • إرفاق بطاقة الإعلان “اسم الصنف، الوزن، وجهة التعبئة وتاريخ الإنتاج”
  • ضبط الوزن ربط الأكياس أو إغلاق الأقفاص بأمان.
  • ألصق بطاقة التصريح “اسم الصنف، الوزن، نقطة التعبئة وتاريخ الإنتاج”، مبيناً تاريخ انتهاء الصلاحية وهذا ما تستبينه من دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.
كذلك هناك طرق عديدة ومتنوعة لتجارة وتسويق التمور، لذا يمكنك البدء فورًا بعملية البيع في مكان البيع والشراء، إما بنقلها على  عربة أو شيء مشابه وبيعها بالقرب من مكان البيع والشراء أو أمامه أو أمام المساجد أو في المحلات الأسبوعية، يمكنك تسويقها بطرق أخرى مثل بيعها بالجملة للتجار وأصحاب المحلات المهتمين ببيع التمور كما يمكنك اللجوء إلى طرق جديدة أسهل، وهذا هو عن طريق عمل اعلانات على  الانترنت.
 ويمكنك الاستفادة من المشاركة في معارض بيع المواد الغذائية التي تقام سنويا كما يمكنك فتح متجرك المخصص لبيع المواعيد للمستهلكين على  الفور وهذا عن طريق تغليف التمور، ويمكنك أيضًا تعيين مندوبين مبيعات لتنشيط مبيعاتك وهذا ما توضحه لك دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف البهارات من أفضل المكاتب

 

أكياس تغليف التمور
أكياس تغليف التمور

تكلفة تغليف التمور

لبدء هذا المشروع لا بد من عمل جميع التراخيص الضرورية والأساسية في إقامة المشروع، وكذلك توفير كافة المعدات اللازمة في تصنيع وتعبئة التمور، وجميع المواد الخام التي سيتم استخدامها في هذا المشروع ويجب توفيرها وكذلك يجب توفير الكراتين والأكياس المخصصة لعمليات التعبئة والتغليف ومن شروط مصنع التمور الاهتمام بجميع العمليات التسويقية، وتكلفة المشروع ليست عالية بالمناسبة بالنسبة للمشاريع الأخرى، وتبدأ تكلفة المشروع في حال توفر المزرعة والمخزن بنحو 750 ألف ريال سعودي.

تكلفة مصنع تغليف التمور

لكى تتم دراسة جدوى مشروع تغليف التمور بصورة صحيحة لإقامة مصنع تغليف التمور يجب عليك إتباع التالى:
  • مصادر الحصول على التمور

عند شراء التمور يفضل شراءها من عدة أماكن مختلفة، ويفضل أن يتم الشراء من أصحاب المزارع أو التجار المعروفين بسمعتهم الحسنة والذين لديهم معرفة كاملة بأنواع التمور المختلفة ولك تتم ذلك بصورة صحيحة عليك بالقيام بدراسة جدوى مشروع تغليف التمور.
  • موقع ومساحة معمل التمور

يجب أن يتميز المصنع المراد إنشاؤه بمساحة مناسبة لا تقل عن 90 مترًا مربعًا، بحيث يتم تخصيص ما يقرب من 50 مترًا لتخزين التمور قبل دخولها عملية الإنتاج وهو ما توضحه لك دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.
ويفضل أن يكون مصنع التمور بجوار مصادر التوريد أو بجوار مصانع النخيل من أجل تقليل تكاليف النقل قدر الإمكان وتسهيل الحصول على  المواد الخام من التمور.
أما عن اسعار دراسة جدوى مصنع تتميز مصانع التمور بزيادة الطلب عليها في الاسواق المحلية والدولية مما يجعل المشروع مشروع مربح وتعمل مصانع التمور على  تقليل الكميات التي تفسد التمور وتعتبر من المشاريع التي تعمل على  حل مشكلة البطالة  واعتبار مستقبل صناعة التمور نسبة نجاح معينة، إلا أنها تعتمد على  أساليبها التسويقية السهلة، وتعتبر من أهم العوامل التي تعمل على  سد الفجوة الغذائية بصافي أرباح تبدأ من 2 مليون ريال سنويًا في حال كان المشروع بسيط وكل ذلك من خلال دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.

الاستيراد من تركيا

إذا كنت تبحث عن استيراد التمور وآلات التغليف نقدم لك بعض الطرق التي يمكنك استيراد البضائع من تركيا وهي:

السفر إلى تركيا:

لكي ينجح مشروعك وأكتساب أعلى الأرباح منه يجب عليك صنع دراسة جدوى مشروع تغليف التمور ودراسة جزء الاستيراد بصورة كبيرة مهما كان البلد الذي تريد الاستيراد منه، فإن السفر إلى ذلك البلد هو الخيار الأفضل والأمثل حيث يمكنك زيارة العديد من الشركات والمصانع والأسواق وبالتالي لديك القدرة على  فحص المنتجات عن كثب وبالتالي يمكنك عمل مقارنات بين المنتجات المختلفة من حيث الأسعار والتصاميم وفي النهاية يمكنك اختيار المنتجات التي تناسب مستواك في السوق المستهدف من مصدر التوريد الذي يمنحك السعر الأنسب.
لكن ما يتم اتخاذه على  هذه الطريقة أنها الأغلى بين جميع طرق الاستيراد من تركيا، لذلك تحتاج إلى الحصول على  تأشيرة للسفر إلى تركيا (ليس شرطًا لبعض الدول)، كما تحتاج أيضًا إلى تذاكر طيران باهظة الثمن إلى الذهاب والعودة بلإضافة لفندق للإقامة لمدة 10 إلى 20 يومًا وهو ما يتيحه لك دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.

 

الاستيراد من تركيا عبر الانترنت:

يمكنك استيراد التمور عبر الإنترنت ويعتبر أمر شائع وهو الأغلى ثمناً، لكن يجب الحرص على  الشراء من شركة ذات تقييمات عالية من قبل المشترين، فمثلاً هناك مواقع تجارية كبرى تضم عددًا من الشركات التركية المتخصصة.
لعمل دراسة جدوى مشروع تغليف التمور هناك بعض من الشروط الأساسية التي يجب عليك اتباعها حتى يكون مشروعك ناجحًا وتشمل هذه الشروط والمفاهيم الأساسية ما يلي: لدراسة السوق المحلي أثناء عملي في هذا المجال، بدأت دراسة السوق المحلي بطريقة جيدة لتسهيل استيراد وبيع المنتجات التي سأشتريها في تركيا، حيث توجد مجموعة من الأسواق المحلية يجب أن تكثر متاجر التمور، وأن تكون الأسواق الأخرى فيها مصانع التمور، ومعرفة العروض والأسعار الموزعة في الأسواق لتقسيم العمل.
ويجب أن تعرف نوع التمور التي يحتاجها الناس والكميات التي تساعدك على  تغطية السوق ويجب أن تعرف الشركات المستوردة للتمور من تركيا وبعد التعرف على  طرق الحصول على  التمور من تركيا فإن هذه بعض القواعد التي يجب عليك متابعتها في بداية عملك وبعد الانتهاء من دراسة جدوى مشروع تغليف التمور وكذلك يجب أن تعرف مكتب أو شركة تقوم بالاستيراد من تركيا للتوفير وبذلك يكوم تم نجاح دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.

دراسة الجدوى الفنية

إذا كنت تريد عمل دراسّة جِدوى مشروع تغليف التمور يجب عليك معرفة دراسة الجدوى الفنية حيث تعتبر دراسة الجدوى الفنية من أهم أنواع دراسات الجدوى التي يمكن القيام بها كما أنها المرجع الرئيسي لبقية دراسات الجدوى، حيث يتم الاعتماد عليها وتتوق لها للحصول على  الكثير من المعلومات، والنتائج المهمة المتعلقة بالقرارات الحاسمة نظرا لأهميتها، يجب تخصيص وقت كاف لهذه الدراسة وميزانية مالية مناسبة للتمييز والنجاح في نتائج هذه الدراسة وهذا ما تحتاجه في دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.
يمكن القول أن دراسّة الجدوى الفنية تهتم بجميع الجوانب والمسارات الفنية المتعلقة بالمشروع عادة في هذه الدراسة يتم تحديد حجم المنتجات وحجم المشروع والمواصفات الفنية للمنتج الذي سيتم عرضه في السوق، وكذلك يتم إعداد الجداول الفنية المتعلقة بالإنتاج، عادة من خلال فني دراسة الجدوى وحساب الدقة الفنية والكفاءة للمشروع، هل هو مشروع مجدي أم لا؟ هل هو مشروع سيستمر وينجح أم لا؟ من الممكن تجنب جميع المشاكل والمخاطر المحتملة التي قد تنشأ في بداية المشروع وهذا ما تظهره لك دراسَّة جدوى مشروع تغليف التمور، من خلال دراسة فنية مجدية، يتم تجنب العديد من المشاكل والمخاطر الإنتاجية والمالية والتسويقية.

أهمية دراسة الجدوى

  • بناءً على دراسّة الجّدوى الفنية التي يتم إجراؤها، يتم تحديد الحجم المناسب للمشروع، وكذلك اختيار الموقع الجغرافي المناسب والموقع المناسب لهذا المشروع وكل ذلك يوجد في دراسة جدوى مشروع تغليف التمور.
  • بناءً على دراسة الجدوى الفنية التي يتم إجراؤها، يتم اختيار نظام الإنتاج المناسب.
  • ويتم عمل جداول تنظيمية وتدقيق شاملة، بالإضافة إلى تحديد جميع المتطلبات لبدء تنفيذ المشروع الاستثماري.
  • بناءً على دراسة الجدوى الفنية التي يتم إجراؤها، يتم تحديد مقدار التكاليف الرأسمالية المطلوبة لتنفيذ المشروع وعليه يجب أن تكون نتائج هذه الدراسة دقيقة وصحيحة وإلا فإن أي عيب أو خطأ سيؤدي إلى خسائر مادية كبيرة وهذا ما يوجد في دراسّة جدوى مشَّروع تغَّليف التمور.

 ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تغليف … أفضل 3 جهات لتخطيط المشاريع

مراحل دراسّة الجّدوى الفنية:

هناك العديد من المراحل المتعلقة بدراسة الجدوى الفنية، ومن أهمها ما يلي:

  • تحديد حجم الإنتاج: هنا يتم تحديد كمية الانتاج وجميع مراحل الإنتاج ويتم تحديد مدى إمكانية التسامح مع الطاقة الإنتاجية، وكذلك كمية المنتجات التي سيتم عرضها في الأسواق، بناءً على قانون العرض والطلب إذا كان الطلب كبيرًا على  سلعة معينة، فسيتم إنتاج كميات كبيرة، أو إذا تجاوز الطلب منتجًا معينًا في فترة زمنية.
  • بناءً على هذه الدراسة، سيتم زيادة كميات المعروض من المنتجات خلال هذه الفترة كما أن أحد الأمور التي سيتم تحديدها في هذه المرحلة هو كمية الإنتاج والمنتجات التي سيتم إنتاجها وعرضها في الوقت المناسب من العام.
  • تحديد الحجم الأمثل للمشروع: يتم تحديد حجم المشروع بناءً على كمية الطلب على  البضائع إذا كان الطلب كبيرًا، يجب توسيع خطوط الإنتاج أو حتى ورش الإنتاج، وإذا كان مشغل واحد غير كافٍ ولا يلبي الطلب ولا يلبي احتياجات السوق، فمن الممكن توسيع خطوط الإنتاج.
  • اختيار الموقع المناسب للمشروع: يجب اختيار موقع مناسب للمشروع المراد افتتاحه، هل هو قريب من مواقع البنية التحتية؟ هل الموقع الذي افتتح فيه المشروع متصل بالخدمات العامة؟
في نهاية هذه المقالة قدمنا لكم ما قد تحتاجوه في دراسّة جدوى مشَّروع تغليف التمور مع توضيح كافة الأسعار والألات التي تمكنكم من إقامة مشروع ناجح.

المصدر | أهل السعودية

انتقل إلى أعلى